وصف و معنى و تعريف كلمة سنمير:


سنمير: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و ميم (م) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح سنمير في معاجم اللغة العربية:



سنمير

جذر [مير]

  1. نَمَر: (اسم)
    • مصدر نمِرَ
  2. نَمَرَ: (فعل)
    • نَمَرَ نَمْرًا
    • نَمَرَ في الجبل والشجَر: علا فيهما وصعَّد
  3. نَمِر: (اسم)
    • الجمع : أنْمُر و نمَار و نِمَارة و نُمْر و نُمور و نُمورة ، المؤنث : نَمِرة ، و الجمع للمؤنث : نَمِر
    • نَمِر / نِمْر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِرَ
    • النَّمِرُ : حيوانٌ مفترسٌ أرقطُ من الفصيلة السنِّوْريَّة ورتبة اللّواحم، أهيفُ القدّ، مستدير الرّأس، جميل الشَّكل، مزاجه كمزاج الأسد، إلاّ أنّه أقهر وأعنف
    • نَمِرٌ مِنْ وَرَقٍ : مَنْ كَانَ مَظْهَرُهُ مَخُوفاً وَهُوَ ضَعِيفُ الْمَخْبَرِ
    • لبِس له جِلْدَ النِّمر: كشف له عن عداوته، عامله بوحشيَّة،
    • مجموعة البلاد الملقَّبة بالنمور: بلاد جنوب آسيا التي حقَّقت نموًّا اقتصاديًّا مُعتمدةً على الصناعة التحويليّة وعلى التصدير، وهذه البلاد هي: ماليزيا، الفلبِّين، تايلاند، أندونسيا
    • القِطّ النَّمِر: (الحيوان) قطٌّ برِّيّ (سنّور) ذو أرجل طويلة شعره أسمر مُصفرّ منقّط بالأسود، له أذنان كبيرتان منتصبتان دون شعر
  4. نَمِر: (اسم)
    • نَمِر : جمع نَمِرة


  5. نَمِرَ: (فعل)
    • نمِرَ يَنمَر ، نَمَرًا ونُمْرَةً ، فهو نمِرٌ، وهي نَمِرَةٌ وهو أَنْمَرُ، وهي نَمْرَاءُ والجمع : نُمْرٌ
    • نمِرَ الشَّخصُ :غضِب وساءَ خلُقُه فصار كالنَّمِر الغاضِب
    • نَمِرَ وجْهَهُ: غيَّرَهُ وعبَّسَه
    • نَمِرَ الشيءَ: لوَّنه بلون النَّمِر
    • نمِرَ الثَّوبُ: كان على شكل النّمر، بقعة بيضاء وأخرى على أي لون كان
    • نَمِرَ السَّحَابُ : صَارَ عَلَى لَوْنِ النَّمِرِ، أَيْ أَنْ تَكُونَ فِيهِ بُقْعَةٌ بَيْضَاءُ وَأُخْرَى عَلَى أَيِّ لَوْنٍ كَانَ
    • وما نمَّروا: أي ما جمَّعوا من قومهم
  6. نَمْر: (اسم)
    • نَمْر : مصدر نَمَرَ
  7. نُمْر: (اسم)
    • نُمْر : جمع نَمِر
  8. نُمْر: (اسم)
    • نُمْر : جمع أنمَر
  9. نُمْر: (اسم)
    • نُمْر : جمع نَّمْرَاءُ
  10. نمِر: (اسم)
    • نمِر : فاعل من نَمِرَ


  11. نمَّرَ: (فعل)
    • نمَّرَ ينمِّر ، تنميرًا ، فهو مُنمِّر ، والمفعول مُنمَّر - للمتعدِّي
    • نمَّرَ الشَّخصُ :نمِر؛ غضب وساء خلقُه وصار كالنَّمر الغاضب
    • نَمَّرَ وَجْهَهُ : قَطَّبَ جَبِينَهُ وَظَهَرَتْ عَلاَمَاتُ الْغَضَبِ عَلَيْهِ
    • نمَّرَ ثوبَه: لوّنه بلون النَّمِر
    • نمَّرَ المقاعدَ ونحوَها: رقّمها، أعطى كلَّ واحدٍ منها نِمْرةً
  12. تَنَمَّرَ: (فعل)
    • تنمَّرَ / تنمَّرَ لـ يتنمَّر ، تنمُّرًا ، فهو مُتنمِّر ، والمفعول مُتنمَّر له
    • تنمَّرَ الشَّخصُ : نمِر؛ غضِب وساء خلقُه، وصار كالنَّمِر الغاضب
    • تَنَمَّرَ: تشبَّهَ بالنَّمر في لونه أو طبعه
    • تنمَّر لفلانٍ: تنكَّر له وأوعده
    • تَنَمَّرَ: مدَّد في صَوته عند الوعيد
  13. نَمِرة: (اسم)
    • الجمع : نَمِرٌ
    • النَّمِرَةُ : أنثى النَّمِر
    • النَّمِرَةُ :القطعة من السّحاب المكوَّن من قطعٍ صَغارٍ متدانٍ بعضُها من بَعْضٍ
    • النَّمِرَةُ كِسَاء فيه خطوطٌ بيضٌ وسود والجمع : نِمَارٌ
    • النَّمِرَةُ النامِرَةُ
  14. نَمير: (اسم)
    • مَاءٌ نَمِيٌر : مَاءٌ نَافِعٌ عَذْبٌ
    • شَرَفٌ نَمِيرٌ : شَرَفٌ زَاكٍ لَهُ حَسَبٌ نَمِيرٌ
    • النَّمِيرُ من الماء: الطَّيِّبُ الناجع في الرِّيِّ
    • له حَسَبٌ نَمِيرٌ: زاكٍ
  15. نُمرة: (اسم)
    • الجمع : نُمُرات و نُمْرات و نُمَر
    • النُّمْرةُ : نُكتة أو علامة من أي لونٍ كانت
    • النُّمْرةُ :البَلَقُ
    • مصدر نمِرَ
    • النُّمْرةُ : رقم، نُمرة سيَّارة
  16. نمير: (اسم)
    • ماء نمير طيّب، سَلِس، حلو المذاق
    • له حَسَبٌ نمير: زاكٍ


  17. نُمْرَة: (اسم)
    • نُمْرَة : مصدر نَمِرَ
  18. أَنمَرَ: (فعل)
    • أَنْمَرَ، يُنْمِرُ، مصدر إِنْمَارٌ
    • أَنْمَرَ الظَّمْآنُ : صَادَفَ مَاءً نَمِيراً، أَيْ عَذْباً
  19. أنمَر: (اسم)
    • الجمع : نُمْرٌ ، مُؤَنّث : نَمْرَاءُ
    • فَرَسٌ أَنْمَرُ : فِيهِ نُمْرَةٌ بَيْضَاءُ وَأُخْرَى عَلَى أَيِّ لَوْنٍ كَانَ. ثَوْبٌ أَنْمَرُ
  20. مُتَنَمِّر: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَنَمَّرَ
    • وَلَدٌ مُشَاكِسٌ مُتَنَمِّرٌ : مُتَشَبِّهٌ بِالنَّمِرِ
  21. مُتنمَّر: (اسم)
    • مُتنمَّر : اسم المفعول من تَنَمَّرَ
  22. مُتنمِّر: (اسم)
    • مُتنمِّر : فاعل من تَنَمَّرَ


  23. مُنمَّر: (اسم)
    • مُنمَّر : اسم المفعول من نمَّرَ
  24. مُنمِّر: (اسم)
    • مُنمِّر : فاعل من نمَّرَ
  25. نُمورة: (اسم)
    • نُمورة : جمع نَمِر
,
  1. نمر
    • "النُّمْرَةُ: النُّكْتَةُ من أَيِّ لونٍ كان.
      والأَنْمَرُ: الذي فيه نُمْرَةٌ بيضاء وأُخرى سوداء، والأُنثى نَمْراءُ.
      والنَّمِرُ والنِّمْرُ: ضربٌ من السباع أَخْبَثُ من الأَسد، سمي بذلك لنُمَرٍ فيه، وذلك أَنه من أَلوان مختلفة، والأُنثى نَمِرَةٌ والجمع أَنْمُرٌ وأَنْمارٌ ونُمُرٌ ونُمْرٌ ونُمُورٌ ونِمارٌ، وأَكثر كلام العرب نُمْرٌ.
      وفي الحديث: نهى عن ركوب النِّمارِ، وفي رواية: النُّمُورِ أَي جلودِ النُّمورِ، وهي السباع المعروفة، واحدها نَمِرٌ، وإِنما نهى عن استعمالها لما فيها من الزينة والخُيَلاء، ولأَنه زِيُّ العجم أَو لأَن شعره لا يقبل الدباغ عند أَحد الأَئمة إِذا كان غير ذَكِيٍّ، ولعل أَكثر ما كانوا يأْخذون جُلودَ النُّمور إِذا ماتت لأَن اصطيادها عسير.
      وفي حديث أَبي أَيوب: أَنه أُتِيَ بدابة سَرْجُها نُمُورٌ فَنَزَع الصُّفَّةَ، يعني المِيْثَرَةَ، فقيل الجَدَياتُ نُمُورٌ يعني البِدَادَ، فقال: إِنما ينهى عن الصُّفَّةِ.
      قال ثعلب: من، قال نُمْرٌ ردَّه إِلى أَنْمَر، ونِمارٌ عنده جمع نِمْرٍ كذئبٍ وذئابٍ،وكذلك نُمُورٌ عنده جمع نِمْرٍ كَسِتْرٍ وسُتُورٍ، ولم يحك سيبويه نُمُراً في جمع نَمِرٍ.
      الجوهري: وقد جاء في الشعر نُمُرٌ وهو شاذ، قال: ولعله مقصور منه؛

      قال: فيها تَماثِيلُ أُسُودُ ونُمُر؟

      ‏قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده من قوله: فيها عَيايِيلُ أُسُودٌ ونُمُرْ فإِنه أَراد على مذهبه ونُمْرٌ، ثم وقف على قول من يقول البَكُرْ وهو فَعْلٌ؛ قال ابن بري البيت الذي أَنشده الجوهري: فيها تَماثِيلُ أُسُودٌ ونُمُرْ هو لحُكَيْم بن مُعَيَّةَ الرَّبَعِيِّ، وصواب إِنشاده: (* قوله« وصواب إنشاده إلخ» نقل شارح القاموس بعد ذلك ما نصه: وقال أبو محمد الاسود صحف ابن السيرافي والصواب غياييل، بالمعجمة، جمع غيل على غير قياس كما نبه عليه الصاغاني.) فيها عَيايِيلُ أُسُودٌ ونُمُر؟

      ‏قال: وكذلك أَنشده ابن سيده وغيره.
      قال ابن بري: وصف قناة تنبت في موضع محفوف بالجبال والشجر؛ وقبله: حُفَّتْ بأَطوادِ جبالٍ وسَمُرْ،في أَشَبِ الغِيطانِ مُلْتَفِّ الحُظُرْ يقول: حُفَّ موضع هذه القناة الذي تنبت فيه بأَطواد الجبال وبالسَّمُرِ،وهو جمع سَمُرَةٍ، وهي شجرة عظيمة.
      والأَشَبُ: المكان المُلْتَفُّ النَّبْتِ المتداخل.
      والغِيطانُ: جمع غائط، وهو المنخفض من الأَرض.
      والحُظُرُ: جمع حظيرة.
      والعَيَّالُ: المُتَبَخْتِرُ في مشيه.
      وعَيايِيلُ: جمعه.
      وأُسُودٌ بدل منه، ونُمُر معطوفة عليه.
      ويقال للرجل السيء الخُلُقِ: قد نَمِرَ وتَنَمَّرَ.
      ونَمَّرَ وجهَه أَي غَيَّره وعَبَّسَه.
      والنَّمِرُ لونه أَنْمَرُ وفيه نُمْرَةٌ مُحْمَرَّةٌ أَو نُمْرَةٌ بيضاء وسوداء، ومن لونه اشتق السحابُ النَّمِرُ، والنَّمِرُ من السحاب: الذي فيه آثار كآثار النَّمِر، وقيل: هي قِطَعٌ صغار متدان بعضها من بعض، واحدتها نَمِرَةٌ؛ وقول أَبي ذؤيب: أَرِنِيها نَمِرَة أُرِكْها مَطِرَة، وسحاب أَنْمَرُ وقد نَمِرَ السحابُ، بالكسر، يَنْمَرُ نَمَراً أَي صار على لون النَّمِر ترى في خَلَلِه نِقاطاً.
      وقوله: أَرنيها نَمِرَةً أُرِكْها مَطِرَةً، قال الأَخفش: هذا كقوله تعالى: فأَخرجنا منه خَضِراً؛ يريد الأَخْضَرَ.
      والأَنْمَرُ من الخيل: الذي على شِبْهِ النَّمِر، وهو أَن يكون فيه بُقْعَة بيضاء وبقعة أُخرى على أَيّ لون كان.
      والنَّعَمُ النُّمْرُ: التي فيها سواد وبياض، جمع أَنْمَر.
      الأَصمعي: تَنَمَّرَ له أَي تَنَكَّر وتَغَيَّرَ وأَوعَدَه‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎نَّمِرَ لا تلقاه أَبداً إِلا مُتَنَكِّراً غضْبانَ؛ وقول عمرو بن معد يكرب:وعلِمْتُ أَنِّي، يومَ ذا كَ، مُنازِلٌ كَعْباً ونَهْدا قَوْمٌ، إِذا لبِسُوا لحَدِيدِ تَنَمَّرُوا حَلَقاً وقِدَّا أَي تشبهوا بالنَّمِرِ لاختلاف أَلوان القِدِّ والحديد، قال ابن بري: أَراد بكعب بني الحرثِ بن كَعْبٍ وهم من مَذْحِج ونَهْدٌ من قُضاعة، وكانت بينه وبينهم حروب، ومعنى تنمروا تنكروا لعدوّهم، وأَصله من النَّمِر لأَنه من أَنكر السباع وأَخبثها.
      يقال: لبس فلان لفلان جلدَ النَّمِرِ إِذا تنكر له، قال: وكانت ملوك العرب إِذا جلست لقتل إِنسان لبست جلود النمر ثم أَمرت بقتل من تريد قتله، وأَراد بالحلق الدروع، وبالقدِّ جلداً كان يلبس في الحرب، وانتصبا على التمييز، ونسب التنكر إِلى الحلق والقدِّ مجازاً إِذ كان ذلك سَببَ تَنَكُّر لابِسِيهما، فكأَنه، قال تَنَكَّر حَلَقُهم وقِدُّهم، فلما جعل الفعل لهما انتصبا على التمييز، كما تقول: تَنَكَّرَتْ أَخلاقُ القوم، ثم تقول: تَنَكَّرَ القومُ أَخْلاقاً.
      وفي حديث الحُدَيْبِية: قد لبسوا لك جُلودَ النُّمورِ؛ هو كناية عن شدة الحقد والغضب تشبيهاً بأَخْلاقِ النَّمِر وشَراسَتِه.
      ونَمِرَ الرجلُ ونَمَّر وتَنَمَّر: غَضِب، ومنه لَبِسَ له جلدَ النَّمِرِ.
      وأَسدٌ أَنْمَرُ: فيه غُبْرَةٌ وسواد.
      والنَّمِرَةُ: الحِبَرَةُ لاختلاف أَوان خطوطها.
      والنَّمِرَةُ: شَملة فيها خطوط بيض وسود.
      وطيرٌ مُنَمَّرٌ: فيه نُقَط سود، وقد يوصف به البُرودُ.
      ابن الأَعرابي: النُّمْرَةُ البَلَقُ، والنَّمِرَةُ العَصْبَةُ، والنَّمِرَةُ بُرْدَةٌ مُخَطَّطَةٌ، والنَّمِرَةُ الأُنثى من النَّمِر؛ الجوهري: والنَّمِرَةُ بُرْدَةٌ من صوف يلبسها الأَعراب.
      وفي الحديث: فجاءه قوم مُجْتابي النِّمار؛ كلُّ شَمْلَةٍ مُخَطَّطَةٍ من مآزِرِ الأَعراب، فهي نَمِرَةٌ، وجمعها نِمارٌ كأَنها أُخذت من لون النَّمِر لما فيها من السواد والبياض، وهي من الصفات الغالبة؛ أَراد أَنه جاءه قوم لابسي أُزُرٍ مخططة من صوف.
      وفي حديث مُصْعَبِ بن عُمَيْرٍ، رضي الله عنه: أَقبل النبي،صلى الله عليه وسلم، وعليه نَمِرَةٌ.
      وفي حديث خَبَّابٍ: لكنَّ حَمْزَةَ لم يترك له إِلا نَمِرَة مَلْحاء.
      وفي حديث سعد: نَبَطِيٌّ في حُبْوَتِه،أَعرابيٌّ في ثَمِرَتِه، أَسَدٌ في تامُورَتِه.
      والنَّمِرُ والنَّمِيرُ، كلاهما: الماء الزَّاكي في الماشية، النامي،عذباً كان أَو غير عذب.
      قال الأَصمعي: النَّمِير النامي، وقيل: ماء نَمِيرٌ أَي ناجِعٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: قد جَعَلَتْ، والحمدُ للهِ، تَفرْ من ماء عِدٍّ في جُلودها نَمِرْ أَي شَرِبَتْ فَعَطَنَتْ، وقيل: الماء النَّمِير الكثير؛ حكاه ابن كَيْسانَ في تفسير قول امرئ القيس: غَذَاها نَمِيرُ الماءِ غير المُحَلَّلِ وفي حديث أَبي ذر، رضي الله عنه: الحمد لله لذي أَطْعَمَنا الخَمِيرَ وسقانا النَّمِيرَ؛ الماءُ النَّمِير الناجع في الرِّيِّ.
      وفي حديث معاوية،رضي الله عنه: خُبْزٌ خَمِيرٌ وماء نَمِيرٌ.
      وحَسَبٌ نَمِرٌ ونَمِيرٌ: زَاكٍ، والجمع أَنْمارٌ.
      ونَمَرَ في الجبل (* قوله« ونمر في الجبل إلخ» بابه نصر كما القاموس.) نَمْراً: صَعَّدَ.
      وفي حديث الحج: حتى أَتى نَمِرَة؛ هو الجبل الذي عليه أَنصابُ الحَرَمِ بعرفات.
      أَبو تراب: نَمَرَ في الجبل والشجرِ ونَمَلَ إِذا علا فيهما.
      قال الفرّاء: إِذا كان الجمع قد سمي به نسبت إِليه فقلت في أَنْمارٍ أَنْمارِيٌّ، وفي مَعافِرَ مَعافِرِيٌّ، فإِذا كان الجمع غير مسمى به نسبت إِلى واحده فقلت: نَقِيبيٌّ وعَرِيفِيٌّ ومَنْكِبيٌّ.
      والنَّامِرَةُ: مِصْيَدَةٌ تربط فيها شاة للذئب.
      والنَّامُورُ: الدمُ كالتَّامورِ.
      وأَنْمارٌ: حَيٌّ من خُراعة، قال سيبويه: النسب إِليه أَنْمارِيٌّ لأَنه اسم للواحد.
      الجوهري: ونُمَيْرٌ أَبو قبيلة من قَيْسٍ، وهو نُمَيْرُ بن عامر بن صَعْصَعَةَ بن معاوية بن بكر ابن هَوازِن.
      ونَمِرٌ ونُمَيْرٌ: قبيلتان، والإِضافة إِلى نُمَيْرٍ نُمَيْرِيٌّ.
      قال سيبويه: وقولوا في الجمع النُّمَيْرُونَ، استخفوا بحذف ياء الإِضافة كما، قالوا الأَعْجَمُونَ.
      ونَمِرٌ: أَبو قبيلة، وهو نَمِرُ بن قاسط ابن هِنْبِ بن أَفْصى بن دُعْمِيِّ بن جَدِيلَةَ بن أَسَدِ ابن ربيعة، والنسبة إِلى نَمِر‎ ‎بن‎ قاسط نَمَرِيٌّ، بفتح الميم، استيحاشاً لتوالي الكَسَراتِ لأَن فيه حرفاً واحداً غير مكسور.
      ونُمارَةُ: اسم قبيلة.
      الجوهري: ونِمْرٌ، بكسر النون،اسم رجل؛

      قال: تَعَبَّدَني نِمْرُ بن سَعْدٍ وقد أُرى،وَنِمْرُ بنُ سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِع؟

      ‏قال ابن سيده: ونِمْرانُ ونُمارَةُ اسمان.
      والنُّمَيْرَةُ: موضع؛ قال الراعي: لها بِحَقِيلٍ فالنُّمَيْرَةِ مَنْزِلٌ،تَرى الوَحْشَ عُواذاتٍ به ومَتالِيا ونُمارٌ: جبلٌ؛ قال صخر الغَيّ: سَمِعْتُ، وقد هَبَطْنا من نُمارٍ،دُعاءَ أَبي المُثَلَّمِ يَسْتَغِيثُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. نُمْرَةُ
    • ـ نُمْرَةُ: النُّكْتَةُ من أيِّ لَوْنٍ كان.
      ـ أَنْمَرُ: ما فيه نُمْرَةٌ بَيْضاءُ وأخْرَى سَوْداءُ، وهي نَمْراءُ.
      ـ نَمِرُ ونِمْرُ: سَبُعٌ معروفٌ، سُمِّيَ لِلنُّمَرِ التي فيه، ج: أنْمُرٌ وأنْمارٌ ونُمُرٌ ونُمْرٌ ونِمارٌ ونِمارَةٌ ونُمورَةٌ.
      ـ نَمِرَةُ: القِطْعَةُ الصغيرَةُ من السَّحابِ، ج: نَمرٌ، والحِبَرَةُ، وشَمْلَةٌ فيها خُطوطٌ بيضٌ وسُودٌ، أو بُرْدَةٌ من صُوفٍ تَلْبَسُها الأعرابُ.
      ـ نَمِرُ ونَمِيْرُ: الزاكِي من الماءِ، والنَّمِرُ من الحَسَبِ، والكثيرُ،
      ـ نَمِرُ من الماءِ: الناجِعُ، عَذْباً كان أو غيرَ عَذْبٍ.
      ـ نامِرَةُ ونَمِرَةُ ونامُورَةُ: مَصِيدَةٌ تُرْبَطُ فيها شاةٌ للذِّئْبِ، أو حديدَةٌ لها كَلالِيبُ، تُجْعَلُ فيها لَحْمَةٌ، يُصادُ بها الذِّئْبُ.
      ـ نامورُ: الدَّمُ.
      ـ نَمِرَ ونَمَّرَ وتَنَمَّرَ: غَضِبَ، وساءَ خُلُقُهُ.
      ـ نَمَرَ في الجَبَلِ: صَعَّدَ.
      ـ نَمِرَةُ: موضع فاتٍ، أو الجَبَلُ الذي عليه أنْصابُ الحَرَمِ، على يَمينِكَ خارِجاً من المَأْزِمَيْنِ تُريدُ المَوْقِفَ، ومَسْجِدُها معروف، وموضع بِقُدَيْدٍ.
      ـ عَقيقُ نَمِرَةَ: موضع بأَرْضِ تَبالَةَ.
      ـ ذُو نَمِرٍ: وادٍ بِنَجْدٍ.
      ـ نِمَارُ: جبلٌ لِسُلَيْمٍ.
      ـ نُمَارُ: وادٍ لِجُشَمَ، أو موضع بِشِقِّ اليمامةِ.
      ـ نُمارَةُ: موضع له يومٌ، واسمٌ.
      ـ نُمَيْرَةُ بَيْدانَ: جَبلٌ، أو هَضْبَةٌ بينَ نَجْدٍ والبَصْرَةِ، أو هَضْبَتَانِ قُرْبَ الحَوْأبِ، وهُما نُمَيْرَتانِ.
      ـ أنْمارُ بنُ نِزارٍ، ويُقالُ له: أنْمارُ الشاةِ، وذُكِرَ في ح م ر.
      ـ نُمْرَانِيَّةُ: قرية بالغُوطَةِ.
      ـ نَمِرُ بنُ قاسِطٍ: أبو قبيلةٍ، والنِّسْبَةُ: نَمَرِيٌّ، ومنه المَثَلُ: ‘‘اسْقِ أخاكَ النَّمَرِيَّ يَصْطَبِحْ’‘، منهم: حاتِمُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ، والحافِظُ يوسُفُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ البَرِّ.
      ـ نَمِرُ ونَمْرُ ونِمْرُ ابنُ تَوْلَبٍ: شاعِرٌ مُخَضْرَمٌ، لَحِقَ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ نُمَيْرُ بنُ عامِرٍ: أبو قبيلةٍ.
      ـ نَمِرَ السَّحابُ: صارَ على لَوْنِ النَّمِرِ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘أرِنيها نَمِرَةً، أُرِكْها مَطَـرَةً’‘، والقِياسُ: نَمْراءُ، يُضْرَبُ لما يُتَيَقَّنُ وقُوعُهُ، إذا لاَحَتْ مخايِلُهُ.
      ـ أَنْمَرُ من الخَيْلِ والنَّعَمِ: ما على شِيَةِ النَّمِرِ.
      ـ أنْمَرَ: صادَفَ ماءً نَميراً.
      ـ تَنَمَّرَ: تَمَدَّدَ في الصَّوْتِ عندَ الوَعِيدِ، وتَشَبَّهَ بالنَّمِرِ،
      ـ تَنَمَّرَ له: تَنَكَّرَ، وتَغَيَّرَ، وأوعَدَهُ، لأَنَّ النَّمِرَ لا يُلْقَى إلاَّ مُتَنَكِّراً غَضْبانَ،
      ـ وسَمَّوْا: نِمْرانَ.
      ـ أَنْمارُ: خُطُوطٌ على قَوائِمِ الثَّوْرِ الوَحْشِيِّ.
      ـ نِمْرَى: قرية من نواحي مِصْرَ.
      ـ نُمْرُ: موضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ


    المعجم: القاموس المحيط

  3. نمَّرَ
    • نمَّرَ ينمِّر ، تنميرًا ، فهو مُنمِّر ، والمفعول مُنمَّر (للمتعدِّي) :-
      نمَّرَ الشَّخصُ نمِر؛ غضب وساء خلقُه وصار كالنَّمر الغاضب :-لم نجادله إذ رأيناه يُنَمِّر.
      نمَّرَ وجهَه: غيَّره وعبَّسه :-نمَّر الضابِطُ، - نمّر وجهَه حين وبّخ ابنَه المذنب.
      نمَّرَ ثوبَه: لوّنه بلون النَّمِر :-عباءَة مُنمَّرة، - هذه الطَّير مُنمّرة.
      نمَّرَ المقاعدَ ونحوَها: رقّمها، أعطى كلَّ واحدٍ منها نِمْرةً :-دفتر منمَّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تنمَّرَ
    • تنمَّرَ / تنمَّرَ لـ يتنمَّر ، تنمُّرًا ، فهو مُتنمِّر ، والمفعول مُتنمَّر له :-
      تنمَّرَ الشَّخصُ
      1 - نمِر؛ غضِب وساء خلقُه، وصار كالنَّمِر الغاضب :-دائما أنت متنمِّر.
      2 - مُطاوع نمَّرَ: تشبَّه بالنَّمِر في لونه أو طبعه :-تنمَّر بهلوان، - تنمَّر مصوّرٌ في الغابة.
      تنمَّرَ لمنافسِه: تنكّر له وأوعده :-تنمّر لمن سلبه حقّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نمِرَ
    • نمِرَ يَنمَر ، نَمَرًا ونُمْرَةً ، فهو نَمِر وأنْمَرُ :-
      نمِرَ الشَّخصُ غضِب وساءَ خلُقُه فصار كالنَّمِر الغاضِب :-طفلٌ نَمِر، - ما أصعبَ نَمَرَ الرِّجال.
      نمِرَ الثَّوبُ: كان على شكل النّمر، بقعة بيضاء وأخرى على أي لون كان :-نُمْرةُ السَّحاب، - قطٌّ نَمِر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نَمِرَ
    • نَمِرَ نَمِرَ نَمَرًا، ونُمْرَة: كان على شِبْهِ النَّمر، وهو أَن تكون فيه بُقْعَةٌ بيضاء وبقعةٌ أخرى على أيّ لونٍ كان.
      يقال: نَمِرَ السَّحابُ.
      فهو نمِرٌ، وهي نَمِرَةٌ.
      وفي المثل: :-أَرِنيها نَمِرةً أُرِكَهَا مَطِرَةً.
      وهو أَنْمَرُ، وهي نَمْرَاءُ. والجمع : نُمْرٌ.
      و نَمِرَ فلانٌ: غَضِب وساءَ خُلُقُهُ فَصَارَ كالنَّمِر؛ لأنَّه لا يُلفَى إلا غضبانَ.
      فهو نَمِرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَمَّرَ
    • [ن م ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَمَّرَ، يُنَمِّرُ، نَمِّرْ، مصدر تَنْمِيرٌ.
      1. :-نَمَّرَ الوَلَدُ :- : سَاءَ خُلُقُهُ وَغَضِبَ.
      2. :-نَمَّرَ وَجْهَهُ :- : قَطَّبَ جَبِينَهُ وَظَهَرَتْ عَلاَمَاتُ الْغَضَبِ عَلَيْهِ.
      3. :-نَمَّرَ الصَّفَحَاتِ :- : وَضَعَ عَلَيْهَا النُّمَرَ، أَي الأَرْقَامَ، رَقَّمَهَا.
      4. :-نَمَّرَ لِبَاسَهُ :- : لَوَّنَهُ بِلَوْنِ النَّمِرِ.

    المعجم: الغني

  8. تنمَّر
    • تنمر - تنمرا
      1- تنمر : تشبه بالنمر في أخلاقه أو لونه. 2- تنمر : ساءت أخلاقه وغضب. 3- تنمر له : تنكر له وتغير. 4- تنمر له : هدده. 5- تنمر : مدد في صوته عند التهديد.

    المعجم: الرائد

  9. نمِر
    • نمر - ينمر ، نمرا ونمرة
      1- نمر : ساء خلقه وغضب. 2- نمر السحاب : صار على لون النمر.

    المعجم: الرائد

  10. الأنْمَرُ
    • الأنْمَرُ ما فيه نُمْرَة بَيْضَاء وأخرى على أَي لون كانَ.
      يقال: فرسٌ أَنْمَرُ، وثوب أَنْمَرُ.
      وهيَ نَمْرَاء. والجمع : نُمْرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. النَّمِرَةُ
    • النَّمِرَةُ : أنثى النَّمِر.
      و النَّمِرَةُ القطعة من السّحاب المكوَّن من قطعٍ صَغارٍ متدانٍ بعضُها من بَعْضٍ. والجمع : نَمِرٌ.
      و النَّمِرَةُ كِسَاء فيه خطوطٌ بيضٌ وسود. والجمع : نِمَارٌ.
      و النَّمِرَةُ النامِرَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَمِرَ
    • [ن م ر]. (فعل: ثلاثي لازم). نَمِرَ، يَنْمَرُ، مصدر نَمَرٌ، نُمْرَةٌ.
      1. :-نَمِرَ الوَلَدُ :- : صَارَ عَلَى شَبَهِ النَّمِرِ.
      2. :-نَمِرَ الرَّجُلُ :- : سَاءَ خُلُقُهُ، غَضِبَ.
      3. :-نَمِرَ السَّحَابُ :- : صَارَ عَلَى لَوْنِ النَّمِرِ، أَيْ أَنْ تَكُونَ فِيهِ بُقْعَةٌ بَيْضَاءُ وَأُخْرَى عَلَى أَيِّ لَوْنٍ كَانَ.

    المعجم: الغني

  13. أنمَر
    • أنمر - ج، نمر ، -مؤ، نمراء
      1- أنمر : ما فيه نقطة بيضاء وأخرى على لون آخر. 2- أنمر من الخيل أو غيرها : ما كان فيه سواد في بياض على هيئة النمر.

    المعجم: الرائد

  14. نَمِرة
    • نمرة - ج، نمر
      1- نمرة : أنثى النمر. 2- نمرة : قطعة صغيرة من السحاب قريب بعضها من بعضها الآخر. 3- نمرة : و جمع : نمار : «الحبرة»، وهي نوع من ثياب «اليمن»، لاختلاف خطوطها. 4- نمرة : كساء من صوف فيه خطوط بيض وسود.

    المعجم: الرائد

  15. نَمِرَ
    • نَمِرَ فلانٌ: غضِب وساءَ خُلُقُه.
      و نَمِرَ وجْهَهُ: غيَّرَهُ وعبَّسَه.
      و نَمِرَ الشيءَ: لوَّنه بلون النَّمِر.
      يقال: بُرْدةٌ مُنَمَّرَة.
      وأقبلت نُمَيرٌ.
      وما نمَّروا: أي ما جمَّعوا من قومهم: قال دريد:

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَمَرَ
    • [ن م ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَمَرْتُ، أَنْمُرُ، اُنْمُرْ، مصدر نَمْرٌ. :-نَمَرَ فِي الجَبَلِ :- : عَلاَ فِيهِ وَصَعَّدَ. :-نَمَرَ الْحَيَوَانُ فِي الشَّجَرَةِ.

    المعجم: الغني

  17. تَنْمِيرٌ
    • [ن م ر]. (مصدر نَمَّرَ).
      1. :-تَنْمِيرُ الصَّفَحَاتِ :- : وَضْعُ نُمْرَةٍ، جمع: نُمْرٍ، أَيْ أرْقَامٍ عَلَيْهَا.
      2. :-تَنْمِيرُ الوَجْهِ :- : تَقْطِيبُهُ وَظُهُورُ عَلاَمَاتِ الغَضَبِ عَلَيْهِ.
      3. :-تَنْمِيرُ اللِّبَاسِ :- : تَلْوِينُهُ بِلَوْنِ النَّمِرِ.

    المعجم: الغني

  18. نُمْرة
    • نُمْرة :-
      جمع نُمُرات (لغير المصدر {ونُمْرات} لغير المصدر) ونُمَر (لغير المصدر):
      1 - مصدر نمِرَ.
      2 - نُكتة أو علامة من أي لونٍ كانت :-هذه القطَّة ذات نُمرة في جبهتها تميّزها.
      3 - رقم :-نُمرة سيَّارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تَنَمَّرَ
    • [ن م ر]. (فعل: خماسي لازم). تَنَمَّرَ، يَتَنَمَّرُ، مصدر تَنَمُّرٌ. :-أرَادَ أنْ يُخِيفَ رِفَاقَهُ فَتَنَمَّرَ :- : تَشَبَّهَ بِالنَّمِرِ وَحَاوَلَ أنْ يُقَلِّدَ شَرَاسَتَهُ.

    المعجم: الغني

  20. أنْمَرُ
    • جمع: نُمْرٌ، مُؤَنّث: نَمْرَاءُ. [ن م ر]. :-فَرَسٌ أَنْمَرُ :-: فِيهِ نُمْرَةٌ بَيْضَاءُ وَأُخْرَى عَلَى أَيِّ لَوْنٍ كَانَ. :-ثَوْبٌ أَنْمَرُ.

    المعجم: الغني

  21. مُتَنَمِّرٌ
    • جمع: ون، ات. [ن م ر]. (فاعل مِنْ تَنَمَّرَ). :-وَلَدٌ مُشَاكِسٌ مُتَنَمِّرٌ :- : مُتَشَبِّهٌ بِالنَّمِرِ. :-فَإِذَا اسْتَفَزَّتْهَا امْرَأَةٌ وَعَارَكَتْهَا انْقَلَبَتْ إِلَى قِطَّةٍ مُتَنَمِّرَةٍ، سِلاَحُهَا أَظَافِرُهَا وَأَسْنَانُهَا وَلِسَانُهَا. (حنا مينه).

    المعجم: الغني

  22. نمر
    • نمر - ينمر ، نمرا
      1-نمر في الجبل : صعد

    المعجم: الرائد

  23. نمر
    • ن م ر: النَّمِرُ بوزن الكَّتِف سَبُعٌ وجمعه نُمُورٌ بالضم وجاء في الشِّعر نُمُر بضمتين وهو شاذ والأُنثى نَمِرةٌ والنَّمِرة أيضا بُردة من صوف تلبسها الأَعراب وهي في حديث سعد وماء نَمِيرٌ بوزن سمير أي ناجِع عَذْبا كان أو غير عَذْب

    المعجم: مختار الصحاح

  24. المُنَمَّرُ
    • المُنَمَّرُ : ما فيه نُقَطٌ سُودٌ وأُخرى بِيضٌ.
      يقال: طَيْرٌ مُنَمَّراتٌ، وبُرُدٌ منَمَّرَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النُّمْرةُ
    • النُّمْرةُ : النُّكْتَةُ من أيِّ لَوْنٍ كانت.
      و النُّمْرةُ البَلَقُ. والجمع : نُمَرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سنمير في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مار يمير ، مر ، ميرا ، فهو مائر ، والمفعول ممير• مار أهله : أعد لهم الميرة وهي الطعام من الحب والقوت مار الجيش - { ونمير أهلنا ونحفظ أخانا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتار لـ يمتار ، امتر ، امتيارا ، فهو ممتار ، والمفعول ممتار له• امتار الرجل لأهله أو لنفسه : جمع الميرة ، أي : الطعام من الحب والقوت قصد المدينة يمتار لصغاره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مائر [ مفرد ] : اسم فاعل من مار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممتار [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من امتار لـ . 2 - اسم مفعول من امتار لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مير [ مفرد ] : مصدر مار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميرة [ مفرد ] : ج ميرات ومير : ما يجمعه أو يدخره الإنسان من طعام ونحوه للسفر هيأت ميرة لولدها بمناسبة سفره القريب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميار [ مفرد ] : صيغة مبالغة من مار : جامع الميرة ، جالبها .
مختار الصحاح
م ي ر : المِيرَةُ الطعام يمتارُهُ الإنسان وقد مَارَ أَهله من باب باع ومنه قولهم ما عنده خير ولا مَيْرٌ و الامْتِيَارُ مثل المَيْرِ
الصحاح في اللغة
الميرَةُ: الطعام يَمْتارهُ الإنسان. وقد مارَ أهلَه يَميرُهُمْ مَيْراً. ومنه قولهم: ما عنده خيرٌ ولا مَيْرٌ. والامْتِيارُ مثله. وجمع المائِرِ مُيَّارٌ، ومَيَّارَةٌ. يقال: نحن ننتظر مَيَّارَتَنا ومُيَّارَنا.
تاج العروس

تَمَهْجَروا وأَيَّما تَمَهْجُرِ ... وهم بَنو العَبدِ اللَّئيمِ العُنْصُرِ قلتُ : وبهاءٍ : مُهْجُورة - بضمِّ الميم والجيم - مدينةٌ بالصَّعيد الأعلى بالقُربِ من فَرْجُوط هكذا هو مضبوط في الكتب القديمة وهكذا شافَهَنا به شَيْخُنا العلاَّمة عليُّ بن صالح بن موسى الرَّبعيّ الفَرْجوطيّ والمشهور على الأَلْسِنة بَهْجُورة وهو غلَط . وهذا موضعُ ذِكرِه وقد اجتزْتُ بها قبلَ دخولي إلى فَرْجُوط مير

المِيرَة بالكسر : الطَّعام يَمْتَارُه الإنسان . وفي المُحكم : المِيرَة : جَلَبُ الطَّعام زاد في التَّهذيب : للبَيْع وهم يَمْتَارون لأنفسِهم ويَميرون غَيْرَهم مَيْرَاً . وقد مارَ عِيالَه يَميرُ مَيْرَاً وقال الأصْمَعِيّ : يُقال : مارَه يَمُوره إذا أتاه بمِيرة أي بطعام . وأمارَهم وامْتارَ لهم : جلبَ لهم . ويقال : مارَهُم يَميرُهم إذا أعطاهُم المِيرَة . ويُقال : ما عِنده خَيْرٌ ولا مَيْر . والمَيَّارُ : كشَدَّاد : جالِبُ المِيرة وفي اللِّسان : جالِبُ المِيَر . المُيَّار بالضمّ كرُمَّان : جُلاَّبُه ليس بجَمع مَيَّار إنّما هو جَمْعُ مائر ككُفَّار جمع كافِر كالمَيَّارة كرَجَّالة يقال : نَحْنُ نَنْتَظِرُ مَيَّرَتَنا ومُيَّرَنا . ويقال للرُّفْقَةِ التي تَنْهَضُ من البادية إلى القُرى لتَمْتار : مَيَّارة . وتَمايَرَ ما بَيْنَهم : فَسَدَ كتَماءَرَ بالهمز وقد ذكرَه في محلّه . وأمارَ أَوْدَاجِه : قَطَعَها قال ابنُ سِيدَه : على أنّ أَلِفَ أَمارَ قد يجوزُ أنْ تكونَ منقلبةً عن واوٍ لأنّها عَيْن . أمارَ الشيءَ : أذابَه . وأمارَ الزَّعْفَران : صَبَّ فيه الماءَ ثم دافَه . قال الشَّمَّاخ يَصِفُ قَوْسَاً :

كأنَّ عَلَيْها زَعْفَراناً تُميرُه ... خَوازِنُ عَطَّارٍ يَمانٍ كَوانِزُ ويُروى ثَمانٍ على الصِّفة للخَوازن . ومِرْتُ الصُّوفَ مَوْرَاً ومَيْرَاً : نَفَشْتُه . والمُوَارة بالضمّ : ما سَقَطَ منه وواوُه منقلِبَة عن ياءٍ للضمّة التي قبلها . ومَيَّارٌ كشَدَّاد : فرَسُ شَرْسَفةَ بنِ حُلَيْف كزُبَيْر هكذا بالمُهمَلة وفي بعضِها بالمُعجَمة وقال الصَّاغانِيّ هو ابن خَليفٍ كأميرٍ بالمُعجَمَة المازنيّ . من المَجاز : سايَرَه ومايَرَه مُسايَرَةً ومُمايَرَة : حكاهُ فَفَعَل مِثلَ ما فَعَلَ قاله الأصمَعِيُّ وأنشد :

" يُمايِرُها في جَرْيِهِ وتُمايِرُهْ

ومما يُستدرَك عليه : المُمايَرَة : المُعارَضَة . وفي الحديث : " والحَمُولة المائِرَةُ لهم لاغِيَةٌ " يعني الإبلَ التي تُحمَل عليها المِيرَةُ ممّا يُجلَبُ للبَيْع ونَحْوِه لا تُؤخَذ منها زكاةٌ لأنها عَوامِل . ومَيَّار أيضاً : فرَسٌ قُرْطِ بن التَّوْأَم . ومارَ مَيْرَاً : سارَ . والمَيْر بالفتح كالمِيرة ويُطلَق ويُراد به القُوت . ومَيَّارَةُ جَدُّ شَيْخِ مَشايِخِنا الإمام المُعمِّر المُحدِّث أبي عبد الله محمد بنِ محمد الفاسيّ أخذ عن إمام المُحدِّثين عبدِ القادر الفاسيّ وَطَبَقتِه وعنه شيوخُنا أبو عبد الله محمد بن الطيِّب الفاسيّ تغمَّده الله برِضْوانه ومحمد بن أيُّوب التَّلِمْسانيّ وعليّ بن محمد السُّوسيّ ومحمد بن الطالب بن سَوْدَة الفاسيّ وغيرهم

فصل النون مع الراء

لسان العرب
المِيرَةُ الطعامُ يَمْتارُه الإِنسان ابن سيده المِيرَةُ جَلَب الطعام وفي التهذيب جلَب الطعام للبيع وهم يَمتارُون لأَنفسهم ويَمِيرُون غيرهم مَيْراً وقد مار عيالَه وأَهلَه يَمِيرُهم مَيْراً وامْتارَ لهم والمَيَّارُ جالبُ المِيرَة والمُيَّارُ جَلاّبة ليس بِجمْعِ مَيَّار إِنما هو جمع مائِرٍ الأَصمعي يقال مارَه يمُورُه إِذا أَتاه بِمِيرَة أَي بطعام ومنه يقال ما عنده خَيْر ولا مَيْر والامْتِيارُ مِثلُه وجمع المائِر مُيَّارٌ مثل كُفَّارٍ ومَيَّارَةٌ مثل رَجَّالةٍ يقال نحن ننتظر مَيَّارَتَنا ومُيَّارَنا ويقال للرُّفْقة التي تنهض من البادية إِلى القُرى لِتَمْتار مَيَّارَةٌ وفي الحديث والحَمُولَة المائِرَةُ لهم لاغِيةٌ يعني الإِبل التي تُحْمَلُ عليها الميرة وهي الطعام ونحوه مما يجلب للبيع لا يُؤْخَذُ منها زكاةٌ لأَنها عَوامِلُ ويقال مارَهم يَمِيرُهم إِذا أَعطاهم الميرة وتمايَرَ ما بينهم فَسَدَ كتماءَرَ وأَمارَ أَوداجَه قطعها قال ابن سيده على أَن أَلف أَمارَ قد يجوز أَن تكون منقلبة من واو لأَنها عين وأَمارَ الشيءَ أَذابَه وأَمار الزعفرانَ صَبَّ فيه الماء ثم دافَه قال الشماخ يصف قوساً كأَنّ عليها زَعْفَرَاناً تُمِيرُه خَوازِنُ عَطَّارٍ يَمانٍ كوانِزُ ويروى ثمان على الصفة للخوزان ومِرْتُ الدواءَ دُفْتُه ومِرْتُ الصُّوفَ مَيْراً نفشْتُه والمُوارَةُ ما سقط منه وواوه منقلبة عن ياء للضمة التي قبلها ومَيَّارٌ فَرس قُرطِ بن التَّوْأَم
الرائد
* مير. 1-مص. مار يمير. 2-طعام. 3-«ما عنده خير ولا مير»: أي لا عاجل ولا آجل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: