وصف و معنى و تعريف كلمة سننتح:


سننتح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و نون (ن) و تاء (ت) و حاء (ح) .




معنى و شرح سننتح في معاجم اللغة العربية:



سننتح

جذر [نتح]



معنى سننتح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَتَحَ** - [ن ت ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَتَحَ**،** يَنْتَحُ**، مص. نَتْحٌ. 1. "نَتَحَ الْعَرَقُ مِنَ الْجِلْدِ" : رَشَحَ، خَرَجَ. "نَتَحَ الْعَرَقُ مِنْ أُصُولِ الشَّعَرِ". 2. "نَتَحَ السَّائِلُ مِنَ الإِنَاءِ" : سَالَ. 3. "نَتَحَهُ الْحَرُّ" : رَشَّحَهُ.


معجم الغني
**نَتْحٌ** - ج:** نُتُوحٌ**. [ن ت ح]. (مص. نَتَحَ). "رَشَحَ نَتْحُـهُ" : عَرَقُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتح ينتح ، نتحا ونتوحا ، فهو ناتح• نتح العرق : رشح من الجلد نتح الإناء بما فيه . • نتح النبات : ( حي ) أطلق أو أخرج بخارا محتويا على فضلات من خلال التغيرات الموجودة في أنسجته .


معجم اللغة العربية المعاصرة
منتح [ مفرد ] : ج مناتح : اسم مكان من نتح : مكان النتح ( الرشح ) ، مخرج العرق من الجسم رشح العرق من مناتحه ° مناتح العرق : مخارجه من الجلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتح [ مفرد ] : ج نتوح ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نتح . 2 - عرق ونحوه نتح جلد . 3 - صمغ الشجر نتح صنوبر . 4 - ( نت ) خروج الماء من النبات بالتبخر السطحي .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نتحة [ مفرد ] : ج نتحات ونتحات : 1 - اسم مرة من نتح . 2 - ارتشاح نتحة دم . 3 - سائل عضوي ينضح على مستوى الجزء الخارجي من الجلد ، من الأغشية المخاطية أو الأغشية المصلية ، ويحوي عدة كريات بيض نتحة مصلية / مخاطية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتوح [ مفرد ] : مصدر نتح .
الصحاح في اللغة

النَتْحُ: الرَشْحُ. نَتَحَتِ المَزادة تَنْتِحُ نَتْحاً ونُتوحاً. وكذلك خروج العَرَق. ومَناتِحِ العَرق: مخارجه. والنُتوحُ: صُموغُ الأشجار. والانْتِياحُ مثل النَتْحِ.
تاج العروس


النَّتْح بالمثنّاة الفوقيّة السّاكنة : العَرَق . وفي الصّحاح : الرّشْح . وقيل : خُرُوجُه أَي العَرقِ مِن الجِلْدِ كالنُّتُوحِ بالضّم نَتَحَ يَنتَح نَتْحاً ونُتُوحاً والنَّتْح والنُّتُوحُ : خُروجُ الدَّسَمِ مِنَ النِّحْيِ . يقال : نَتَحَ النِّحيُ إِذا رَشَحَ بالسَّمن ونَتَحَت المَزادَةُ نَتْحاً ونُتُوحاً . وكذا خُرُوجُ النَّديّ ضبطه في نسختنا النَّدِيّ كأَمير فليُنظر - من الثَّرَى . وقال الأَزْهَرِيّ . النَّتْح : خُرُوجُ العَرَقِ من أُصول الشَّعرِ . نَتَح هو كضَرَبَ لازِمٌ ونَتَحَه الحَرُّ وغيرُه متعدٍّ . والنُّتُوحُ بِالضَّمّ . صُمُوغُ الأَشجارِ ولا يقال نُتُوعٌ كما في الصّحاح أَي على ما اشتهرَ على الأَلسنة . قال شيخنا : ثُمّ يُحتاج إِلى النظرِ في مفْرده هل هو نَتْح كصَمْغ وَزناً ومعنًى أَو غير ذلك . والمِنْتَحَة بالكسر : الاسْتُ ومثله في اللسان . وانتَاحَ مالَهُ مَعْنًى مناسبٌ لهذه المادّة لا أَنه بِناءٌ مهمَل من أَصْله على ما قرّره شيخنا فليزم عليه أَن يقال ما المانع من أَن يكون افتعال من النَّوْح أَو من النَّيح فإِنّ كلاًّ منهما مادّة واردةٌ لها معانٍ فتأَمّلْ . وغَلِطَ الجَوهريُّ رحمه اللّه تعالى ثَلاَثَ غَلطَاتٍ بناءً على ما أَصَّلَه أَحدها : أَن التَّرْكِيب صحيح ليس فيه حَرْفُ عِلّة فَمَا للانتِيَاحِ فيه مَدْخَلٌ ولا يكونُ مُطَاوعاً لنَتَحَ أَيضاً كما هو ظاهر . ثانيها : أَنَّ الانتياحَ لا معنَى له أَي في هذا التركيب لا مُطلقاً كما توهمَّه بعضٌ . ثالثُها : أَنّ الرِّواية في الرجز لذي الرّمة المُستشهدَ به يَصفَ بَعيراً يَهدِر في الشِّقْشِقة : رَقْشاءَ تَنْتَاح اللُّغَامَ المُزْبِدَا دَوَّمَ فيها رِزُّه وأَرْعَدَا إِنَّمَا هو تَمْتَاح بالميم لا بالنون ومعناه أَي تُلْقِي اللُّغَامَ . قال شيخنا : ولم يتَعقّبه ابن بَرّيّ في الحواشي ولا تَعرَّض للرّجز شارحُ الشواهِدِ كعادته في إِهمال المهمّات . قلت : ولم يتَعقَّبْه ابنُ منظورٍ أَيضاً مع كمال تتبُّعه لما استُدرِك على الجوهريّ . ونصُّ عبارة الجوهريّ : والانتياح مثْل النَّتْح قال ذو الرّمّة...إِلخ . ويوجد في بعْض نُسخه : الانتتاحُ بفَوقِيَّتَين . وقد يقال إِنّ رِوايةَ المصنَّف لا تَقدَح في رِواية الجوهريّ لأَنَّهم صَرَّحُوا أَن رواية لا تَقدَح في رِواية ولا تُرَدّ روايَةٌ بأُخْرَى لو صَحّت وورَدَتْ عن الثِّقات كما صرَّح به ابنُ الأَنباريّ في أُصوله وابن السّرّاج وأَيَّده ابنُ هِشام . ويمكن أَن يقال إِنّ نون تنتاح بدل عن الميم وهو كثير أَو أَنَّ الأَلفَ ليست بمبدَلة كما هو دعوَى المصنّف بل هي أَلف إِشباع زِيدتْ للوزْنِ قاله شيخنا . واليَنْتُوحُ كيَعْسُوب : طائرٌ أَقرَعُ الرأْسِ يكون في الرَّمْلِ . ومما يستدرك عليه : مَنَاتِحُ العَرَق : مَخَارِجُه من الجِلْد . ونَتَح ذِفْرَي البعيرِ يَنْتَحِ عَرَقاً إِذَا سارَ في يومٍ صائِفٍ شديدِ الحَرِّ فقَطرَ ذِفْرَياه عَرَقاً . وفي التهذيب : رَوضى أَبو أَيّوبَ عن بعضِ العرب : امتتحْت الشيْءَ وانتَتَحْتُه وانتزَعْته بمعنّى واحِدٍ . وقال شيخنا : النَّتْح : سَيَلاَنُ الدَّمعِ . وفي الأَساس : نِحْيٌ نَتّاحٌ : رَشّاحٌ . ومن المجاز : فلان يَنْتَحُ نَتْحَ الحَميت إِذا كانَ سميناً

لسان العرب
النَّتْحُ العَرَقُ وقيل خروج العَرَق من الجلد والدَّسَمِ من النِّحْيِ والنَّدَى من الثَّرَى وقال الأَزهري النَّتْحُ خروج العرق من أُصول الشعر وهو نَتْحُه الجلد نَتَحَ يَنْتَِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً الجوهري النَّتْحُ الرَّشْحُ ومَناتِحُ العَرَقِ مَخارِجُه من الجلد وأنشد جَوْنٌ كأَنَّ العَرَقِ المَنْتُوحا لَبَّسَه القَطْرانَ والمُسُوحا ونَتَحه الحَرُّ وغيره ونَتَحَ النِّحْيُ إِذا رَشَحَ بالسَّمْنِ وذِفْرَى البعير تَنْتِحُ عَرَقاً إِذا سار في يوم صائف شديد الحر فقَطَرَ ذِفْرَياه عرقاً ونَتَحَت المَزادةُ تَنْتِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً وكذلك خروج العَرق قال الراجز تَنْتِحُ ذِفْراها بمثل الدِّرْياقْ والمِنْتَحة الاستُ والنُّتُوحُ صُمُوغ الأَشجار ولا يقال نُتُوع والانْتِياحُ مثل النَّتْح قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدِرُ في الشِّقْشِقَة رَقْشاءُ تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدا دَوَّمَ فيها رِزَّه وأَرْعَدا واليَنْتُوح طائر أَقرع الرأْس يكون في الرمل الأَزهري روى أَبو أَيوب عن بعض العرب امْتَتحتُ الشيءَ وانْتَتحته

وانتزعْتُه بمعنى واحد
الرائد
* نتح ينتح وينتح وينتح: نتحا ونتوحا. 2-العرق: خرج من الجلد. 2-السائل من الإناء: سال، رشح. 3-الحر الشيء: جعله يرشح وينضج. 4-ه: الحر: جعله يعرق.
الرائد
* نتح. ج نتوح. 1-مص. نتح. 2-عرق. 3-صمغ الشجرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: