-
ذعر
- "الذُّعْرُ، بالضم: الخَوْفُ والفَزَعُ، وهو الاسم.
ذَعَرَهُ يَذْعَرُهُ ذَعْراً فانْذعَرَ، وهو مُنْذَعِرٌ، وأَذْعَرَه، كلاهما: أَفزعنه وصيره إِلى الذُّعْرِ؛
أَنشد ابن الأَعرابي: ومِثْل الذي لاقيتَ، إِن كنت صادقاً،من الشَّرِّ يوماً من خَلِيلِكَ أَذْعَرَا وقال الشاعر: غَيْرَان شَمَّصَهُ الوُشاةُ فأَذْعَرُوا وَحْشاً عليكَ، وَجَدْتَهُنَّ سُكُونَا وفي حديث حذيفة، قال له ليلة الأَحزاب: قُمْ فأْتِ القوم ولا تَذْعَرْهُم عليّ يعني قريشاً، أَي لا تُقْزِعْهُمْ؛ يريد لا تُعْلِمْهُمْ بنفسك وامْشِ في خُفْيَةٍ لئلاَّ يَنْفِروا منك ويُقْبِلُوا عَلَيَّ.
وفي حديث نابل مولى عثمان: ونحن نَتَرامَى بالحَنْظَل فما يَزِيدُنا عُمَرُ على أَن يقولَ: كذاك لا تَذْعَرُوا إِبَلَنا علينا أَي لا تُنَفِّرُوا إِبلنا علينا؛ وقوله: كذاك أَي حَسْبُكُمْ.
(* قوله: «كذاك أَي حسبكم» كذا في الأَصل والنهاية).
وفي الحديث: لا يزال الشيطانُ ذَاعِراً من المؤمن؛ أَي ذَا ذُعْرٍ وخَوْفٍ أَو هو فاعل بمعنى مفعول أَي مَذْعُور.
ورجل ذَعُور: مُنْذَعِرٌ.
وامرأَة ذَعُورٌ: تُذْعَرُ من الرّيَبةِ والكلام القبيح؛ قال:تَنُولُ بمَعْرُوفِ الحَديثِ، وإِن تُرِدْ سِوَى ذَاكَ، تُذْعَرْ منكَ وهْيَ ذَعُورُ وذُعِرَ فلانٌ ذَعْراً، فهو مَذْعُورٌ، أَي أُخِيفَ.
والذَّعَرُ: الدَّهَشُ من الحياء.
والذَّعْرَةُ: الفَزْعَةُ.
والذَّعْرَاءُ والذُّعْرَةُ: الفِنْدَوْرَةُ، وقيل: الذُّعْرَةُ أُمُّ سُوَيْدٍ.
وأَمْرٌ ذُعَرٌ: مَخُوفٌ، على النسب.
والذُّعَرَةُ: طُوَيِّرَةٌ تكون في الشجر تَهُزُّ ذَنَبَها لا تراها أَبداً إِلاَّ مَذْعُورَةً.
وناقة ذَعُورٌ إِذا مُسَّ ضَرْعُها غارت.
والعرب تقول للناقة المجنونة: مَذْعُورَةٌ.
ونُوقٌ مُذَعَّرَةٌ: بها جنون.
والذُّعْرَةُ: الاسْتُ.
وذُو الإِذْعارِ: لَقَبُ مَلِكٍ من ملوك اليمن لأَنه زَعَمُوا حَمَلَ النَّسْناسَ إِلى بلاد اليمن فَذُعِرَ الناسُ منه، وقيل: ذُو الإِذْعارِ جَدُّ تُبَّعٍ كان سَبَى سَبْياً من التُّرْكِ فَذُعِرَ الناسُ منهم.
ورجل ذَاعِرٌ وذُعَرَةٌ وذُعْرَةٌ: ذو عُيُوب؛
قال: نَواجِحاً لم تَخْشَ ذُعْرَاتِ الذُّعَرْ هكذا رواه كراع بالعين والذال المعجمة وذكره في باب الذعر.
قال: وأَما الداعر فالخبيث، وقد تقدم ذلك في الدال المهملة، وحكيناه هنالك ما رواه كراع من الذال المعجمة.
"
المعجم: لسان العرب
-
ذُعْرُ
- ـ ذُعْرُ: الخوفُ، ذُعِرَ فهو مَذْعورٌ،
ـ ذَعْرُ: التخويفُ، كالإِذْعارِ، والفعلُ ذَعَرَ،
ـ ذَعَرُ: الدَّهَشُ.
ـ ذُعَرُ: الأمرُ المخوفُ.
ـ ذُعَرَةُ: طائرٌ تكونُ في الشجرِ، تَهُزُّ ذَنَبَها دائماً.
ـ ذَعُورُ: المُتَذَعِّرُ، والمرأةُ التي تُذْعَرُ من الرِّيبَةِ والكلامِ القبيحِ، وناقةٌ إذا مُسَّ ضَرْعُها غارَّتْ.
ـ ذُو الأَذْعارِ: تُبَّعٌ لأَنَّهُ سَبَى قوماً وحِشَةَ الأَشْكالِ، فَذُعِرَ منهمُ الناسُ، أو لأَنَّهُ حَمَلَ النَّسْناسَ إلى اليمنِ، فَذُعِروا منه. وتَفرقوا ذَعارير.
ـ ذُعْرَةُ: الاسْتُ، كالذَّعْراءِ.
ـ سَنَةٌ ذُعْرِيَّةٌ: شديدةٌ.
ـ ذَعارِيرُ الأَنْفِ: ما يخرجُ منه كاللبن.
ـ مَذْعُورَةُ: الناقةُ المجنونةُ، كالمُذَعَّرَةِ.
ـ رجلٌ مُتَذَعِّرٌ: مُتَخَوِّف.
ـ مالكُ بنُ دُعْرٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
ذعَرَ
- ذعَرَ يَذعَر ، ذَعْرًا ، فهو ذَعُور وذَعِر ، والمفعول مَذْعور :-
• ذعَره الظَّلامُ خوّفه وأفزعه :-ذعَرته رؤيةُ الشبح، - طفلٌ ذَعِرٌ، - شابٌّ ذَعورٌ، - قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ [حديث] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أذعرَ
- أذعرَ يُذعِر ، إذعارًا ، فهو مُذعِر ، والمفعول مُذعَر :-
• أذعره الانفجارُ خوّفه وأفزعه :-أذعره الظّلامُ، - أذعره نبأُ تسرُّب الإشعاع النَّوويّ، - أَذْعَرَتْهُ الحربُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
انذعرَ
- انذعرَ ينذعر ، انذعارًا ، فهو مُنذعِر :-
• انذعر الشَّخصُ مُطاوع ذعَرَ: خاف وفزِع :-انذعر الصِّغارُ عند سماعهم دويّ الرصاص.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بذعر
- "ابْذَعَرَّ الناسُ: تفرقوا: وفي حديث عائشة: ابْذَعَرَّ النفاق أَي تفرق وتبدّد.
قال أَبو السميدع: ابْذَعَرَّتِ الخيلُ وابْثَعَرَّتْ إِذا رَكَضَتْ تُبادِرُ شيئاً تطلبه؛ قال زُفَرُ بنُ الحرث: فلا أَفْلَحَتْ قَيْسٌ، ولا عَزَّ ناصِرٌ لَها، بَعْدَ يَوْمِ المَرْحِ حينَ ابْذَعَرَّتِ (* قوله «المرح» هو في الأصل بالحاء المهملة) .
قال الأَزهري: وأَنشد أَبو عبيد: فَطَارَتْ شلالاً وابْذَعَرَّتْ كَأَنَّها عِصَابَةُ سَبْيٍ، خافَ أَنْ تُتَقَسَّما ابْذَعَرَّتْ أَي تَفَرَّقَتْ وجَفَلَتْ.
"
المعجم: لسان العرب
-
ذُعِرَ
- ذُعِرَ يُذعَر ، ذَعْرًا ، والمفعول مَذْعور :-
• ذُعِرَ الشَّخصُ خاف، استولى عليه الذُّعرُ :-ذُعر من منظر القتلى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذاعِر
- ذاعر - ج، ذعار
1- ذاعر : خائف. 2- ذاعر : خبث. 3- ذاعر : ذو عيوب. 4- ذاعر : لص، شرير.
المعجم: الرائد
-
ذَعَرَ
- [ذ ع ر]. (فعل: ثلاثي متعد). ذَعَرْتُ، أَذْعَرُ، اِذْعَرْ، مصدر ذَعْرٌ. :-ذَعَرَهُ في الظُّلْمَةِ :- : خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ. اِذْهَبْ فَأْتِنِي بِخَبَرِ القَوْمِ وَلاَ تَذْعَرْهُمْ (حديث).
المعجم: الغني
-
ذعره الظّلام
- خوّفه وأفزعه :-ذعَرته رؤيةُ الشبح- طفلٌ ذَعِرٌ- شابٌّ ذَعورٌ- قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ [حديث].
المعجم: عربي عامة
-
الذَّاعرُ
- الذَّاعرُ : الخائف والفزع.
وفي الحديث: حديث شريف لا يزال الشيطانُ ذاعِرًا من المؤمن// .
ويقال: رجلٌ ذاعرٌ: ذو عُيوب. والجمع : ذُعّارٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَذْعُورٌ
- جمع: ون، ات. [ذ ع ر]. (مفعول مِنْ ذَعَرَ). :-بَقِيَ فِي مَخْبَئِهِ مَذْعُوراً :- : خَائِفاً، مَرْعُوباً. :-وَلاَحَتْ فِي عَيْنَيْهِ نَظْرَةُ طِفْلٍ مَذْعُورٍ. (ن. محفوظ) :-سَمِعْنَا صَرْخَةً قُمْنَا لَهَا مَذْعُورِينَ.
المعجم: الغني
-
ذاعر
- ذاعر :-
جمع ذاعرون وذُعّار وذُعّر: خائف فزِع.
• رجلٌ ذاعِرٌ: ذو عيوب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذَعر
- ذعر - يذعر ، ذعرا
1-ذعره : خوفه
المعجم: الرائد
-
ابْذَعَرُّوا
- ـ ابْذَعَرُّوا: تَفَرَّقوا، وفَرُّوا،
ـ ابْذَعَرَّتِ الخَيْلُ: رَكَضَتْ تُبادِرُ شيئاً تَطْلُبُه.
المعجم: القاموس المحيط
-
أذعره الانفجار
- خوّفه وأفزعه :-أذعره الظّلامُ- أذعره نبأُ تسرُّب الإشعاع النَّوويّ- أَذْعَرَتْهُ الحربُ.
المعجم: عربي عامة
-
الذَّعُورُ
- الذَّعُورُ : الخائف الفزع.
و الذَّعُورُ من النساء: التي تُذْعَرُ من الرّيبة والكلام القبيح.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذَعَرَه
- ذَعَرَه ذَعَرَه ذَعْرًا: خَوّفَه وأفزعه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذَعِرَ
- ذَعِرَ ذَعِرَ ذَعَرًا: دَهِشَ.
فهو ذَعِرٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذَعِرَ
- [ذ ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَعِرَ، يَذْعَرُ، مصدر ذَعَرٌ. :-ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ :-: دَهِشَ ، فَزِعَ.
المعجم: الغني
-
ذاعِرٌ
- جمع:ـون، ـات [ذ ع ر]. (فاعل مِنْ ذَعَرَ، ذَعِرَ). :-ذاعِرٌ في مَخْبَئِهِ :- : خائِفٌ، فَزِعٌ.
المعجم: الغني
-
أَذعر
- أذعر - إذعارا
1-أذعره : أخافه.
المعجم: الرائد
-
ذعر
المعجم: الرائد
-
أَذْعره
المعجم: المعجم الوسيط
-
ابذَعَرَّتِ
- ابذَعَرَّتِ الخيلُ: ركضت تبادر شيئاً تطلبه.
و ابذَعَرَّتِ القومُ: تفرَّقوا وفرُّوا.
المعجم: المعجم الوسيط