وصف و معنى و تعريف كلمة سننض:


سننض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و نون (ن) و ضاد (ض) .




معنى و شرح سننض في معاجم اللغة العربية:



سننض

جذر [نض]

  1. ناضَ : (فعل)
    • نَاضَ نَيْضاً
    • نَاضَ العِرْقُ: اضْطَرَب
  2. ناضَ : (فعل)
    • نُضْتُ، أَنُوضُ، نُضْ، مصدر نَوْضٌ
    • نَاضَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ، تَمَلْمَلَ، تَدَبْدَبَ
    • نَاضَ الْبَرْقُ : تَلَأْلَأَ
    • نَاضَ السَّائِحُ : ذَهَبَ فِي الْبِلاَدِ، جَالَ
    • نَاضَ الْجِذْرَ : عَالَجَهُ لِيَنْتَزِعَهُ
    • نَاضَ الْمَعْدِنَ : أَخْرَجَهُ
    • نَاضَ :تأخَّرَ ونَكَصَ
  3. نَضَى : (فعل)
    • نَضَى نَضْيًا
    • نَضَى الشيءَ من الشيء : أَخرجه منه
    • نَضَى الثَّوْبَ عَنْ جَسَدِهِ : نَزَعَهُ، خَلَعَهُ
    • نَضَى الثوبَ: أَخلقه وأَبلاه
  4. نضا : (فعل)
    • نَضا يَنضُو ، انْضُ ، نَضْوًا ، فهو ناضٍ ، والمفعول مَنضُوّ
    • نضَا اللَّوْنُ : نَصَلَ
    • نضَا الماءُ: نَضَب
    • نضَا الجُرْحُ: سكَن ورمُه
    • نضَا الشيءَ: نزعَه وأَلقاه
    • نَضَاهُ مِنْ ثَوْبِهِ : جَرَّدَهُ مِنْهُ
    • نَضَاهُ من الشيءِ: أَخرجه منه
    • نَضَا الثَّوْبَ عَنْهُ : خَلَعَهُ وَأَلْقَاهُ عَنْهُ، نَزَعَهُ
    • نضَا المكانَ: جاوزه وخلَّفه
    • نضا الجوادُ الخيل: سبَقها وتقدَّمها
    • نَضَا البِلاَدَ : جَالَ فِيهَا
    • نَضَا الْمَاءُ : جَرَى فِي الأَرْضِ
    • نَضَا اللَّوْنُ : زَالَ، نَصَلَ


  5. أَنَضَ : (فعل)
    • أَنَضَ، يَأْنِضُ، مصدر أَنيضٌ
    • أَنَضَ اللَّحْمُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ
  6. أَنَضَّ : (فعل)
    • أَنْضَضْتُ، أُنِضُّ، أَنْضِضْ، مصدر إِنْضاضٌ
    • أَنَضَّتِ الرَّضِيعَ : سَقَتْهُ لَبَناً
    • أَنَضَّ حاجَتَهُ : قَضاها
  7. أَنُضَ : (فعل)
    • أَنُضَ، يَأْنُضُ، مصدر أُنوضٌ
    • أَنُضَ اللَّحْمُ :لم يَسْتَوِ، لَمْ يَنْضُجْ
    • أَنُضَ اللَّحْمُ أَنُضَ أنَاضَةً: لم يَنْضَجْ، فهو أَنيض
  8. أَناضَ : (فعل)
    • أَناضَ إِناضَة، وإِناضاً
    • أَناضَ النَّخْلُ : أينَعَ وأَدرك حَمْلُه
    • أَناضَ فلانٌ: استبان في عينيه الجهلُ والغَضَب
  9. أَنضى : (فعل)
    • أَنْضى، يُنْضي، مصدر إِنْضاءٌ
    • أَنْضَى الفَلاَّحُ : كانَتْ دَوابُّهُ وَمواشيهِ هَزيلَةً وَضعيفَةً
    • أَنْضَى الدَّابَّةَ : أَتْعَبَها، هَزَلَها، أَضْعَفَها
    • أَنْضَى الثَّوْبَ : أَبْلاهُ
    • أَنْضَى صاحِبَهُ : أَعْطاهُ حَيَواناً هَزيلاً، ضَعيفاً
  10. نَضَّ : (فعل)
    • نَضَّ نَضاً، ونَضيضاً
    • نَضَّ الْمَاءُ : سَالَ قَلِيلاً، رَشَحَ، نَضَحَ
    • نَضَّ الطَّائِرُ : حَرَّكَ جَنَاحَيْهِ
    • نَضَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : حَرَّكَهُمَا
    • نَضَّ لَهُ بِشَيْءٍ : أَعْطَاهُ قَلِيلاً
    • نَضَّ إِلَيَّ مِنْ مَعْرُوفِهِ شَيْءٌ : نَالَنِي مِنْهُ
    • نَضَّ الشَّيْءَ : أَظْهَرَهُ
    • نَضَّ الشيءُ: حصَل وتيسر
    • نَضَّ الشيءَ: حرَّكه وقَلْقَلَه


  11. نَضَّى : (فعل)
    • نَضَّيْتُ، أُنَضِّي، نَضِّ، مصدر تَنْضِيَةٌ
    • نَضَّى ثَوْبَهُ عَنْهُ : أَزَالَهُ، نَزَعَهُ، خَلَعَهُ
  12. أَناويضُ : (اسم)
    • أَناويضُ : جمع نَّوْضُ
  13. أَنواض : (اسم)
    • أَنواض : جمع نَوض
  14. آنَضَ : (فعل)
    • آنَضَ، يُؤَنِضُ، مصدر إِينَاضٌ
    • آنَضَ اللَّحْمَ : لَمْ يُنْضِجْهُ
  15. نَوَّضَ : (فعل)
    • نَوَّضَ الثَّوْبَ بالصِّبْغ: صَبَغَهُ
,
  1. الجَدُّ


    • ـ الجَدُّ : أبو الأبِ ، وأبو الأُمِّ ، الجمع : أجْدَادٌ وجُدودٌ وجُدودَةٌ ، والبَخْتُ ، والحَظُّ ، والحُظْوَةُ ، والرِّزْقُ ، والعَظَمَةُ ، وشاطئ النَّهْرِ ، كالجِدِّ والجِدَّةِ : والجُدَّةِ ، ووَجْهُ الأرضِ ، كالجِدَّةِ ، والجَدِيدِ والجَدَدِ ، والرجُلُ العظيمُ الحَظِّ ، كالجُدِّ والجُدِّيِّ ، والجَدِيدِ والمَجْدُودِ ، ووكْفُ البَيْتِ ، وهذه عن المُطَرِّزِ ، والقَطْعُ ، وصرامُ النَّخْلِ ، كالجِدادِ والجَدادِ .
      ـ ثَوْبٌ جَدِيدٌ : كما جَدَّهُ الحائِكُ ، الجمع : جُدُدٌ ،
      ـ أَجَدَّ : حانَ أن يُجَدَّ ،
      ـ جُدُّ : ساحِلُ البَحْرِ بِمَكَّةَ ، كالجُدَّةِ .
      ـ جُدَّةُ : لمَوْضِعٍ بِعَيْنِهِ منه ، وجانِبُ كُلِّ شيءٍ ، والسِّمَنُ ، والبُدْنُ ، وثَمَرٌ كَثَمَرِ الطَّلْحِ ، والبِئْرُ في موضِعٍ كثِير الكلأِ ، والبِئْرُ المُغْزِرَةُ ، والقليلَةُ الماءِ ، ضِدٌّ ، والماء القليلُ ، والماء في طَرَفِ فلاةٍ ، والماء القديمُ ،
      ـ جِدُّ : الاجْتِهادُ في الأمْرِ ، وضِدُّ الهَزْلِ ، وقد جَدَّ يَجِدُّ ويَجُدُّ ، وأجَدَّ ، والعَجَلَةُ ، والتَّحْقِيقُ ، والمُحَقَّقُ المُبَالَغُ فيه ، ووَكَفَانُ البَيْتِ ، جَدَّ يَجِدُّ .
      ـ جَدَّةُ : أمُّ الأمِّ ، وأمُّ الأبِ ،
      ـ جُدَّةُ : الطَّريقةُ ، والعَلامَةُ ، والخُطَّةُ في ظَهْرِ الحِمارِ تُخالِفُ لَوْنَهُ ، وموضع .
      ـ رَكِبَ جُدَّةَ الأَمْرِ : إذا رأى فيه رَأياً ،
      ـ جِدَّةُ : قِلاَدَةٌ في عُنُقِ الكَلْبِ ، وضِدُّ البِلى ، جَدَّ يَجِدُّ ، فهو جَدِيدٌ .
      ـ أَجَدَّهُ وجَدَّدَهُ واسْتَجَدَّهُ : صَيَّرَهُ جديداً فتَجَدَّدَ .
      ـ أَجَدَّ بها أمْرَاً : أجَدَّ أمْرَهُ بها .
      ـ جُدَّادُ : خُلْقانُ الثِّيابِ ، وكُلُّ مُتَعَقِّدٍ بعضُهُ في بعضٍ من خَيْطٍ أو غُصْنٍ ، والجِبَالُ الصِّغارُ .
      ـ جَدَّادُ : بائِعُ الخَمْرِ ، ومُعَالِجُها .
      ـ جِدَادُ : جَمْعُ جَدِيدٍ : للأتانِ السَّمينَةِ .
      ـ جَدِيدَانِ وأجَدَّانِ : اللَّيْلُ والنَّهارُ .
      ـ جَدْجَدُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ المُسْتَوِيَةُ .
      ـ جُدْجُدُ : طُوَيْئِرٌ شِبْهُ الجَرادِ ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ في أصلِ الحَدَقَةِ ، ودُوَيبَّةٌ كالجُنْدَبِ ، والحِرُ العظيمُ .
      ـ جَدَّاءُ : الصَّغيرَةُ الثَّدْي ، والمَقْطُوعَةُ الأُذُنِ ، والذاهِبَةُ اللَّبَنِ ، والفَلاَةُ بِلاَ ماءٍ ، وقرية بالحِجَازِ .
      ـ " صَرَّحَتْ جِدَّاءَ ، وبِجِدٍّ وبِجِدَّ ، مَمْنُوعَةً ، وبِجِدَّانَ ": يقالُ في شيْءٍ وَضَحَ بَعْدَ الْتِبَاسِهِ ، وهو على الجُمْلَةِ اسْمُ مَوْضِعٍ بالطائِفِ ، لَيِّنٍ مُسْتَوٍ كالرَّاحَةِ لا خَمَرَ فيه ، يُتَوَارَى به ، والتاء عبارَةٌ عن القِصَّةِ ، أو الخِطَّةِ .
      ـ جَدُودُ : النَّعْجَةُ قَلَّ لَبَنُها ، وموضع .
      ـ تَجَدَّدَ الضَّرْعُ : ذَهَبَ لَبَنُهُ .
      ـ جَدَدُ : ما اسْتَرَقَّ من الرمْلِ ، وشِبْهُ السِّلْعَةِ بِعُنُقِ البَعِيرِ ، والأرضُ الغَلِيظَةُ المُسْتَوِيَةُ .
      ـ أَجَدَّ : سَلَكَهَا ،
      ـ أَجَدَّ الطَّرِيقُ : صارَ جَدَداً .
      ـ عالِمٌ جِدُّ عالِمٍ : مُتَنَاهٍ بالِغُ الغايَةِ .
      ـ جادَّهُ : حاقَقَهُ .
      ـ ما عليه جُدَّةٌ ، وجِدَّةٌ : خِرْقَةٌ .
      ـ أَجَدَّتْ قَرُونِي منه : تَرَكْتُهُ .
      ـ الجَدِيدُ : المَوْتُ ، ونَهْرٌ باليَمَامَةِ .
      ـ أَجِدَّكَ لا تَفْعَلُ ، لا يقالُ إلاَّ مُضافاً ، وإذا كُسِرَ : اسْتَحْلَفَهُ بِحَقِيقَتِهِ ، وإذا فُتِحَ : اسْتَحْلَفَهُ بِبَخْتِهِ ، وإذا قلتَ بالواوِ فَتَحْتَ وَجَدِّكَ ( لا تَفْعَل ).
      ـ جادَّةُ : مُعْظَمُ الطريقِ ، الجمع : جَوادُّ .
      ـ جُدٌّ : موضع .
      ـ جُدُّ الأثافِي ، وجُدُّ المَوَالِي : مَوْضِعَانِ بِعَقِيقِ المَدِينَةِ .
      ـ جُدَّانُ : موضع ، وابنُ جَدِيلَةَ بنِ أسدِ بنِ رَبِيعَةَ .
      ـ جَدِيدَةُ : قَرْيَتَانِ بِمِصْرَ ،
      ـ مُصَغَّرَةً الجُديِّدَةُ : قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ قُرْبَ حِصْنِ كِيفى ، وموضع بِنَجْدٍ فيه رَوْضَةٌ ، وماءٌ بالسَّماوَةِ .
      ـ أَجْدَادٌ : موضع .
      ـ ذو الجَدَّيْنِ : عبدُ اللهِ بنُ عَمْرِو بن الحارِثِ ، وعَمْرُو بنُ رَبِيعَةَ فارِسُ الضَّحْيَاءِ .
      ـ جُدَيْدٌ : جُدَيْدُ بنُ خَطَّابٍ الكَلْبِيُّ ، شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَفْلُ
    • ـ طَفْلُ : الرَّخْصُ الناعِمُ من كلِّ شيءٍ ج : طِفالٌ وطُفولٌ ، وهي طَفْلَةٌ . طَفُلَ طَفَالَّةً وطُفُولَةً .
      ـ طِفْلُ : الصَّغيرُ من كلِّ شيءٍ ، أو المَوْلودُ ، ووَلَدُ كلِّ وحْشِيَّةٍ أيضاً ، بَيِّنُ الطَّفَلِ والطَّفالَةِ والطُّفولَةِ والطُّفولِيَّةِ ، ج : أطْفالٌ ، والحاجَةُ ، والليلُ ، والشمسُ قُرْبَ الغُروبِ ، وسَقْطُ النارِ ، وكلُّ جُزْءٍ من كلِّ شيء ، عَيْناً كان أو حَدَثاً .
      ـ مُطْفِلُ : ذاتُ الطِّفْلِ من الإِنْسِ والوَحْشِ . ج : مَطافِيلُ ومَطَافِلُ .
      ـ ليلَةٌ مُطْفِلٌ : تَقْتُلُ الأَطْفالَ بَرْداً .
      ـ طَفَّلَ الكلامَ تَطْفيلاً : تَدَبَّرَهُ ،
      ـ طَفَّلَ الليلُ : دَنَا ،
      ـ طَفَّلَتِ الناقةُ : رَشَّحَتْ طِفْلَها ، كطَفَلَتْ ،
      ـ طَفَّلَتِ الشمسُ : دَنَتْ للغُروبِ ، كطَفَلَتْ ،
      ـ طَفَّلَتِ الإِبِلَ : رَفَقَ بها في السَّيرِ حتى تَلْحَقَها أطفالُها .
      ـ طَفَلُ العَشِيِّ : آخرُهُ عندَ الغُروبِ ،
      ـ طَفَلُ من الغَداةِ : من لدُنْ ذُرورِ الشمسِ إلى اسْتِكْنانِها في الأرضِ .
      ـ طَفَلُ : الظُّلْمَةُ نفسُها .
      ـ طَفَلَ : دَخَلَ في الطَّفَلِ ، كأَطْفَلَ ،
      ـ طَفَلَتِ الشمسُ : طَلَعَتْ ، واحْمَرَّتْ عندَ الغُروبِ ، كأَطْفَلَتْ ، ضِدٌّ .
      ـ طَفِلَ النَّبْتُ ، وطُفِّلَ تَطْفيلاً : أصابَهُ التُّرابُ .
      ـ طَفِيلُ : الماءُ الكَدرُ يَبْقَى في الحوض ، واحدَتُهُ طَفيلَةٌ ، وجَبَلٌ بمكةَ ،
      ـ طُفَيْلُ : شاعِرٌ ، وابنُ زَلاَّلٍ الكوفِيُّ ، الذي يُدْعَى طُفَيْلَ الأَعْراسِ أو العَرَائِسِ . وكانَ يأتي الوَلائِمَ بِلا دَعْوَةٍ . ومنه : الطُّفَيْلِيُّ والطِّفْليلُ ، وقد طَفَّلَ وتَطَفَّلَ .
      ـ طِفْيَلُ : الطِّفْلُ ، واسمٌ .
      ـ طُفَالُ وطَفَالُ : الطينُ اليابسُ .
      ـ مَطَافِلُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. السِّنُّ
    • ـ السِّنُّ : الضِّرْسُ , ج : أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، وموضع بالرَّيِّ ، وبلد على دِجْلَةَ ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ ، والأَكلُ الشديدُ ، والقِرْنُ ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ ، ومِقْدارُ العُمُرِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، في الناسِ وغيرِهِم , ج : أسْنانٌ .
      ـ أسَنَّ : كَبِرَتْ سِنُّهُ ، كاسْتَسَنَّ ، ونَبَتَ سِنُّهُ ،
      ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ : أنْبَتَهُ ،
      ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ : نَبَتَ .
      ـ هو أسَنُّ منه : أكْبَرُ سِنّاً .
      ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه : لِدَتُه ، وتِرْبُهُ .
      ـ سَنَّ السِّكِّينَ ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ ، وسَنَّنَه : أحَدَّهُ ، وصَقَلَه .
      ـ كلُّ ما يُسَنُّ به ، أَو عليه : مِسَنٌّ .
      ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ : حَسَّنَهُ ،
      ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه : سَدَّدَهُ .
      ـ سَنَّ الرُّمْحَ : رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ ،
      ـ سَنَّ الأضْراسَ : سَوَّكَها ،
      ـ سَنَّ الإِبِلَ : ساقَها سَريعاً ،
      ـ سَنَّ الأمْرَ : بَيَّنَه ،
      ـ سَنَّ الطِينَ : عَمِلَهُ فَخَّاراً ،
      ـ سَنَّ فلاناً : طَعَنَه بالسِنانِ ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ ،
      ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ : كَبَّها على وجْهِها ،
      ـ سَنَّ المالَ : أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ ،
      ـ سَنَّ الشيءَ : صَوَّرَهُ ،
      ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ : صَبَّهُ ،
      ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ : سارَ فيها ، كاسْتَسَنَّها .
      ـ اسْتَنَّ : اسْتاكَ ،
      ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ : قَمَصَ ،
      ـ اسْتَنَّ السَّرابُ : اضْطَرَبَ .
      ـ سَنونٌ : ما اسْتَكْتَ به .
      ـ سَّنَّةُ : الدُّبَّةُ ، والفَهْدَةُ ،
      ـ سِّنَّةُ : الفَأْسُ لها خَلْفانِ ،
      ـ سُّنَّةُ : الوَجْهُ ، أَو حُرُّهُ ، أَو دائِرَتُهُ ، أوِ الصُّورَةُ ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ ، والسِيرَةُ ، والطَّبِيعة ، وتَمْرٌ بالمدينةِ ،
      ـ سُّنَّةُ منَ الله : حُكْمُهُ ، وأمْرُهُ ، ونَهْيُهُ .
      ـ { إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ }، أي : مُعَايَنَةُ العَذابِ .
      ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ : نَهْجُهُ وجِهَتُهُ .
      ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ : على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ .
      ـ حَمَأُ مَسْنُونُ : المُنْتِنُ .
      ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ : مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ .
      ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً ، أي : يَكْدِمُها ، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها .
      ـ سَنينُ : ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها ، كالمَسْنُونَة ، وقد سُنَّتْ ، وبلد .
      ـ سُنَيْنٌ : اسْمٌ .
      ـ سُنَيْنَةُ : بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ .
      ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ : الكِبارُ .
      ـ سِّنْسِنُ : العَطَشُ ، ورَأسُ المَحَالَةِ ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ .
      ـ سُنْسُنٌ : لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ ، أخي أبي عَمْرٍو ، وشاعِرٌ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ .
      ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ ، وابنُ طُهَيْرٍ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ ، وابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ شَمْعَلَةَ ، وابنُ تَيْمٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ رَوْحٍ ، وسُنَيْنٌ ، أبو جَميلَةَ ، وابنُ واقِدٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ حِصْنُ سِنانٍ : بالرُّومِ .
      ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ : نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ .
      ـ أُسْنانُ : قرية بِهَراةَ .
      ـ سَنيناءُ : قرية بالكوفةِ .
      ـ سَّنائِنُ : ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ .
      ـ مُسْتَسِنُّ : الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ ، كالمُسْتَسَنِّ ، وقد اسْتَسَنَّتْ .
      ـ مُسْتَنُّ : الأسَدُ .
      ـ سَّنَنُ : الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها .
      ـ سَّنينَةُ : الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج : سَنائِنُ ، والرِّيحُ .
      ـ مَسْنونُ : سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ .
      ـ ذُو سِّنِّ : ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ . وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ .
      ـ ذو سُّنَيْنَةِ : حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً .
      ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه ، أي : عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ .
      ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ : هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ .
      ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين : أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ ، ذو التَّصانِيفِ ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو ، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ ، مُؤَلِّفُ '' المِنْهاجِ ''، وآخرونَ .
      ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ : شَهَّى إليَّ الطَّعامَ .
      ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ : تَكادَمَتْ .
      ـ سِنينُ : بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ .
      ـ سِّنان : نَصْلُ الرُّمْحِ , ج : أسِنَّةٌ ، والذِّبَّانُ .
      ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ ، أي : يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سنن راتبة ‏
    • ‏ هي السنن التي التزم المسلمون بأدائها بصورة منتظمة ‏



    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. سَنَّ
    • سَنَّ سَنَنْتُ ، يَسُنّ ، اسْنُنْ / سُنّ ، سَنًّا ، فهو سانّ ، والمفعول مَسْنون وسنين :-
      سنَّ السِّكِّينَ ونحوَه شحَذه ، جعله حادًّا
      سنّ أسنانَه : استعدّ للهجوم .
      سنَّ اللهُ سُنَّةً : وضعها وبيَّنها :- تختصّ اللجنةُ التَّشريعيَّة بسنِّ القوانين .
      سنَّ أمرًا :
      1 - بدأ بعمله وتبعه النَّاس بعد ذلك :- مَنْ سَنَّ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ كَانَ لَهُ أَجْرُهَا وَمِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا [ حديث ] .
      2 - بيَّنه .
      سنَّ الرُّمحَ : ركَّب فيه السِّنان .
      سنَّ أسنانَه : ساكها بالسِّواك وعالجها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أنباء جديدة
    • أما الأنباء المتوقّعة ف ، وتعني بالانجليزية : non - discounted news

    المعجم: مالية

  7. الجَدِيدَة
    • الجَدِيدَة : مؤنث الجديد .
      وجديدتا السَّرْج والرَّحْل : اللِّبدة تُلزَق بباطن السَّرْج أَو الرَّحْل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الطَّفَلُ
    • الطَّفَلُ : الطَّفَالَةُ .
      و الطَّفَلُ إقبال الليل على النهار بظُلْمتِه .
      و الطَّفَلُ الظلْمَةُ نفسُها .
      و الطَّفَلُ الوقتُ قُبيلَ غُروب الشَّمْس ، أَو بعد العَصْر إذا طَفَلَت الشمس للغروب .
      وطَفَلُ العَشِيّ : آخره عنْد غروب الشمس واصَفرارِها .
      و الطَّفَلُ الوقتُ بُعَيْدَ طُلُوعِ الشمْس .
      وطفَلُ الغَدَاةِ : بُعَيْدَ طلوع الشمس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الطَّفْلُ
    • الطَّفْلُ : الرُّخْصُ الناعمُ الرقيق .
      وهي طَفْلة .
      ويقال : امرأة طَفْلَةُ الأنامل : ناعمتُها .
      و الطَّفْلُ طين أصفرُ يتجمد على هيئةِ رقائقَ بتأثير ضغط ما فوقَهُ من صَخور ، وتُصبغ به الثياب .
      طُفُولٌ ، وطِفالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الطِّفْلُ
    • الطِّفْلُ : الموْلُودُ ما دامَ نَاعِمًا رَخْصًا .
      وفي التنزيل العزيز : الحج آية 5 ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلا ) ) .
      و الطِّفْلُ الولدُ حتى البُلُوغ ، وهو للمفرد المذكر وفي التنزيل العزيز : النور آية 31 أو الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ َيظْهَرُوا عَلَى عَوْراتِ النِّسَاءِ ) ) .
      و الطِّفْلُ كل جزء من شيء حدثًا كان أو معنى .
      يقال : أتيته والليلُ طِفْلٌ : في أوّله .
      وقال :

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جَدِيدٌ


    • ج : أَجِدَّةٌ ، جُدُدٌ ، جُدَدٌ . [ ج د د ].
      1 . :- ثَوْبٌ جَدِيدٌ :- : ثَوْبٌ صُنِعَ حَدِيثاً وَلَمْ يُسْتَعْمَلْ بَعْدُ .
      2 . :- عَهْدٌ جَدِيدٌ :-: عَهْدٌ مُغَايِرٌ لِمَا سَبَقَهُ . :- فِكْرٌ جَدِيدٌ :- :- سِيَاسَةٌ جَدِيدَةٌ :- :- ثَقَافَةٌ جَدِيدَةٌ .
      3 . :- رَجُلٌ جَدِيدٌ :-: ذُو حَظٍّ ، عَظِيمٌ .
      4 .: وَجْهُ الأَرْضِ .

    المعجم: الغني

  12. الطفل
    • هو نوع من الطين ، وقيموليا .

    المعجم: الأعشاب

  13. سنّن الرّجل
    • قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين .

    المعجم: عربي عامة

  14. سنّن الرّمح
    • ركّب فيه السِّنان .

    المعجم: عربي عامة

  15. سنّن السّكّين
    • أحدّه وشحَذه ، جعله حادًّا .

    المعجم: عربي عامة

  16. سنّن الشّيء
    • جعل له ما يُشبه الأسنان كالمِنْشار ونحوه :- سنَّن ورقةً / مفتاحًا .

    المعجم: عربي عامة

  17. سنّن الطّفل
    • نبتت أسنانُه .

    المعجم: عربي عامة

  18. سنن
    • س ن ن : السَّنَنُ الطريقة يقال استقام فلان على سنن واحد ويقال امض على سَنَنِكَ و سُنَنِكَ أي على وجهك وتنح عن سَنَنِ الطريق و سُنَنِهِ و سِنَنِهِ ثلاث لغات و السُّنَّةُ السيرة والحمأ المَسْنُونُ المتغير المنتن و سَنَّ السكين أحده وبابه رد و المِسَنُّ حجر يحدد به وكذلك السِّنَانُ والسنان أيضا سنان الرمح وجمعه أسِنَّةٌ و السَّنُونُ شيء يستاك به و استَنَّ الرجل إذا استاك به و السِّنُّ واحدة الأَسْنانِ وجمع الأسنان أسِنَّةٌ مثل قن وأقنان وأقنة وفي الحديث { إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الركب أسنتها } أي أمكنوها من المرعى قلت الركب جمع ركوب مثل زُبُور وزُبُر وعمود وعُمُد و السِّنُّ مؤنثة وتصغيرها سُنَيْنَةٌ وقد يعبر بالسِّنِّ عن العمر و سِنَّةٌ من ثوم أي فص منه و سِنُّ القلم موضع البري منه يقال أطل سن قلمك وسمنها وحرف قطتك وأيمنها و أسَنَّ الرجل كبر و المَسَانُّ من الإبل ضد الأفتاء

    المعجم: مختار الصحاح

  19. سَنَّنَ
    • سَنَّنَ السِّكِّينَ وغيرَهُ : سَنَّهُ .
      و سَنَّنَ كلامَهُ : حَسَّنَهُ وهَذَّبَهُ .
      و سَنَّنَ الرُّمْحَ : رَكَّب فيه السِّنان .
      و سَنَّنَ الرُّمْحَ إِليه : سَدَّدَهُ ووَجَّهَهُ .
      و سَنَّنَ الشيءَ : جعل له ما يشبه الأَسنان كالمنشار ونحوه .
      و سَنَّنَ الرّجُلَ : قَدَّرَ له عُمْرًا بالتخمين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سَنَّنَ
    • [ س ن ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). سَنَّنْتُ ، أُسَنِّنُ ، سَنِّنْ ، مصدر تَسْنِينٌ .
      1 . :- سَنَّنَ السِّكِّينَ :- : شَحَذَهُ ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً .
      2 . :- سَنَّنَ الطِّفْلُ :- : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ .
      3 . :- يُسَنِّنُ أسْنَانَهُ فِي كُلِّ مَسَاءٍ :- : يُنَظِّفُهَا بِفُرْشَاةِ الأسْنَانِ .
      4 . :- سَنَّنَ الرُّمْحَ :- : رَكَّبَ فِيهِ أسْنَانَهُ .
      5 . :- سَنَّنَ قَوَانِينَ جَدِيدَةً :-: وَضَعَهَا .

    المعجم: الغني

  21. سَنَنٌ
    • [ س ن ن ].
      1 . :- نَهَجَ سَنَنَهُ :- : طَرِيقَتَهُ ، مِثَالَهُ . :- بَنَوْا بُيُوتَهُمْ عَلَى سَنَنٍ وَاحِدٍ .
      2 . :- سِرْ عَلَى سَنَنِكَ :- : عَلَى طَرِيقِكِ ، عَلَى نَهْجِكَ ، عَلَى وُجْهَتكَ .

    المعجم: الغني

  22. سَنَن
    • سَنَن :-
      سُنَّة ، طريقة ومثال :- بنوا بيوتَهم على سنن واحد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. سنن
    • مفردها سنة ، ولغة السنة هي الطريق والسيرة . واصطلاحا ; السنة والسنن تطلق على المستحبات والآداب فبقال سنن الوضوء كذا …

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. سُنن . .
    • طرائق و مناهج . .
      سورة : النساء ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. سننٌ
    • وقائع في الأمم المُكذّبة
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 137

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى سننض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَضٌّ** \- [ن ض ض]. (مص. نَضَّ). 1. "أَعْطَاهُ نَضّاً" : دِرْهَماً أَوْ دِينَاراً. 2. "أَخَذَ مِنْهُ نَضّاً" : أَيْ نَقْداً. "أَدَّاهُ نَضّاً". 3. "أَتَى بِمَا هُوَ نَضٌّ" : بِمَا هُوَ مَكْرُوهٌ. 4. "هُوَ نَضُّ اللَّحْمِ" : قَلِيلُهُ.
معجم الغني
**نَضَّ** \- [ن ض ض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَضَضْتُ**،** أَنِضُّ**،** نِضَّ**، مص. نَضٌّ، نَضِيضٌ. 1. "نَضَّ الْمَاءُ" : سَالَ قَلِيلاً، رَشَحَ، نَضَحَ. 2. "نَضَّ الطَّائِرُ" : حَرَّكَ جَنَاحَيْهِ. 3. "نَضَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ" : حَرَّكَهُمَا. 4. "نَضَّ لَهُ بِشَيْءٍ" : أَعْطَاهُ قَلِيلاً. 5. "نَضَّ إِلَيَّ مِنْ مَعْرُوفِهِ شَيْءٌ" : نَالَنِي مِنْهُ. 6"نَضَّ العَطَاءُ" : حَصَلَ، تَيَسَّرَ. 7. "نَضَّ الشَّيْءَ" : أَظْهَرَهُ. 8. "نَضَّ القُلَّةَ" : حَرَّكَهَا، قَلْقَلَهَا.
المعجم الوسيط
الماءُ ـِ نَضّاً، ونَضِيضاً: سال قليلاً قليلاً. ويُقال: نَضَّ له بشيء: أعطاه قليلاً. ونَضَّ إليّ من معروفه شيء: نالني منه. و ـ الشيءُ: حصل وتيسَّر. ويُقال: خُذ ما نضَّ لك من دَيْنك. و ـ الطائرُ: حرّك جناحَيه ليطير. و ـ الشيءَ: حرَّكَه وقَلْقَلَه.( أنَضَّ ) الرّضيعَ: سقاه قليلاً من اللَّبن. و ـ الحاجةَ: أنجزَها.( تَنَضَّضَ ) الشيءَ: استخرجه شيئاً فشيئاً. يُقال: تنضَّض منه حقَّه: استوفاه شيئاً بعد شيء. و ـ فلاناً: استحثَّه. و ـ الحاجةَ: تنجَّزها.( اسْتَنَضَّ ) الشيءَ: تتبَّعَه. يُقال: استنضَّ الثِّمَادَ من الماء. ويُقال: هو يستنِضُّ معروفَ فلان: يستقطرُه. ويستنضُّ حقَّه منه: يستنجزه ويأخذه الشيءَ بعد الشيء.( النُّضَاضَةُ ): القليل اليسير. يُقال: ما عندي من الماء إلا نُضَاضَة، واستوفيت حقِّي منه وبقيتْ عليه نُضَاضَة. ويُقال: هو نُضَاضَة ولدِه: آخرُهُم. ( ج ) نُضَاضٌ، ونضائِضُ.( النَّضُوضُ ): يُقال: بئر نَضوض: يخرج ماؤُها رشْحاً.( النَّضِيضُ ): الشيء القليل اليسير. يُقال: ماء نضيض. ويُقال: هو نضيض اللَّحم: قليلهُ. ( ج ) نِضَاضٌ، ونضائِض.( النَّضِيضَةُ ): يُقال: مَطْرَةٌ نضيضة: قليلة. وسحابةٌ نضيضة: ضعيفة. ( ج ) نضائض، وأنِضَّةٌ. ويُقال: تركتُ الدَّوابَّ ذات نضيضة: عَطَش لم تَرْوَ.
الرائد
* نض ينض: نضا ونضيضا. 1-الماء: سال قليلا، رشح، 2-ت القربة من شدة الملء: انشقت. 3-العود: غلى أقصاه بعد ما أشعل أدناه. 4-الطائر جناحيه: حركهما. 5-ماله: صار عينا بعدما كان متاعا. 6-الشيء: أظهره. 7-الشيء: حركه.
الرائد
* نض ينض: نضيضا. الأمر: أمكن، كان ممكنا.
الرائد
* نض. 1-مص. نض. 2-درهم. 3-دينار. 4-مكروه: «أتى بأمر نض». 5-«أخذه منه نضا»: أي نقدا. 6-«رجل نض اللحم»: قليله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: