وصف و معنى و تعريف كلمة سننضلكم:


سننضلكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و نون (ن) و ضاد (ض) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح سننضلكم في معاجم اللغة العربية:



سننضلكم

جذر [نضل]

  1. أَفْضَلَ : (فعل)
    • أفضلَ على / أفضلَ من يُفضل ، إفضالاً ، فهو مُفْضِل ، والمفعول مُفْضَل عليه
    • أَفْضَلَ عليه: أَحْسَنَ إِليه
    • أَفْضَلَ من الشيءِ: أَبقى منه بقيّة
    • أفْضَلَ عَلَيْهِ فِي الحَسَبِ وَالنَّسَبِ : صارَ أفْضَلَ مِنْهُ حَسَباً وَنَسَباً
    • أناله من فضله وأحسن إليه، أنعم عليه
  2. أفْضَلُ : (اسم)
    • الجمع : أفضلون و أفاضِلُ ، المؤنث : فُضْلَى ، و الجمع للمؤنث : فُضْلَيات و فُضَل
    • اسم تفضيل من فضُلَ
    • أحسن، أوفق، أتمّ عرض الموضوع بصورة أفضل،
    • فُضليات السيِّدات،
    • هُوَ أفْضَلُ قَوْمِهِ : أكْثَرُهُمْ فَضْلاً
    • هِيَ فُضْلَى بَنَاتِ عَصْرِها : أحْسَنُهُنَّ وأَعْلاَهُنَّ مَرْتَبَةً، أكْثَرُهُنَّ فَضْلاً فُضْلَى السَّيِّدَاتِ
    • الأفضلان: العَدْل والنَّظر
  3. فَضَلَ : (فعل)
    • فضَلَ / فضَلَ على يَفضُل ، فَضْلاً ، فهو فاضِلٌ والجمع : فُضَلاَءُ، والمفعول مفضول عليه
    • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
    • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
    • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  4. فَضُلَ : (فعل)
    • فضُلَ يَفضُل ، فُضولاً ، فهو فاضِل
    • فضُل الرجلُ: اتصف بالفضيلة؛ بدرجة رفيعة من حسن الخلق
    • فضُل الشَّيءُ: تميَّز


  5. فَضْل : (اسم)
    • فَضْل : مصدر فَضَلَ
  6. فَضَّلَ : (فعل)
    • فضَّلَ يفضِّل ، تفضيلاً ، فهو مُفضِّل ، والمفعول مُفضَّل
    • فضَّله على غيره :ميّزه عليه
    • فضَّله على غيره :حكم له بالفضل عليه
    • فضَّله:ميّزه
    • فضَّله على غيره :عدَّه أحسن منه
    • فَضَّلَ العَمَلَ عَلَى النُّزْهَةِ : اِخْتَارَ العَمَلَ وَجَعَلَهُ أَفْضَلَ مِن
  7. فَضل : (اسم)
    • الجمع : فضول ، جمع : أَفْضَالٌ
    • الفَضْلُ : الإحسانُ ابتداءً بلا علّة
    • الفَضْلُ :الزيادةُ على الاقتصاد
    • الفَضْلُ :ما بقي من الشيءِ
    • وفَضْل الزِّمام: طَرَفُه
    • فلانٌ لا يملك دِرهَمًا فضلا عن دينار: لا يملك درهما ولا دينارا، كأنه قيل: لا يملِكُ دِرهَمًا فكيف يملِكُ دينارا
    • مصدر فضَلَ/ فضَلَ على
    • بفضْل كذا: بسببه،
    • فضلاً عن/ فضلاً على: من باب أولى، بالإضافة إلى، علاوة على،
    • كان له الفضل في كذا/ يرجع إليه الفضل في كذا: لولاه ما تحقق،
    • مِنْ فضلك: أرجوك (تُستخدم كطلب مُهذَّب)
    • الفَضْلُ : إحسان بلا مقابل، هِبة، نعمة
    • ربا الفضل: (الفقه) بيع الشيء بهدف زيادة العوض أو مضاعفته، كأن يبيع أحدهم رطلاً برطلين، أو يقرض مبلغًا من المال بهدف الحصول عليه فيما بعدُ مضاعفًا
  8. فُضَل : (اسم)
    • فُضَل : جمع فُضلَى
  9. فُضُل : (اسم)
    • الفُضُلُ : المرأَةُ إِذا لَبِسَتْ ثيابَ مهنتها وكانت في ثوب واحد ، والرَّجلُ فُضُل أَيضًا
    • امرأة فُضُلٌ: مختالة تُفْضِل من ذيل ثيابها
    • اِرْتَدَى فُضُلاً : مَا يُلْبَسُ فِي البَيْتِ أَوْ لِلنَّوْمِ أَوِ العَمَلِ
  10. فُضْل : (اسم)
    • فُضْل : جمع أَفْضل


  11. أفاضِلُ : (اسم)
    • أفاضِلُ : جمع أفْضَلُ
  12. ضَلاّ : (اسم)
    • ضَلاّ : مصدر ضَلَّ
,
  1. فَضْلُ
    • ـ فَضْلُ : ضِدُّ النَّقْصِ ، ج : فُضولٌ ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ . وأما فَضِلَ ، يَفْضُلُ ، فَمُرَكَّبَةٌ منهما .
      ـ رجلٌ فَضَّالٌ ومِفْضَلٌ ومُفَضَّلٌ : كثيرُ الفَضْلِ .
      ـ فَضيلَةُ : الدَّرَجَةُ الرَّفيعَةُ في الفَضْلِ ،
      ـ الاسمُ : الفاضِلَةُ .
      ـ فَضَّلَهُ تَفْضيلاً : مَزَّاهُ .
      ـ الفِضالُ والتَفاضُلُ : التَّمازي .
      ـ فاضَلَني فَفَضَلْتُه : كنتُ أفْضَلَ منه .
      ـ تَفَضَّلَ : تَمَزَّى ، أو تَطَوَّلَ ، كأَفْضَلَ عليه ، أو ادَّعى الفَضْلَ على أقرانِهِ ، وأفْضَلَ عليه في الحَسَبِ ،
      ـ تَفَضَّلَ عنه : زادَ .
      ـ فواضِلُ : الأيادي الجَسيمَةُ ، أو الجَميلَةُ .
      ـ فَواضِلُ المالِ : ما يأتيكَ من غَلَّتِه ومَرافِقِه ، ولهذا قالوا : '' إذا عَزَبَ المالُ ، قَلَّتْ فَواضِـلُه ''.
      ـ فَضْلَةُ : البَقِيَّةُ ، كالفَضْلِ ، والفُضالَةِ ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ ، والثيابُ التي تُبْتَذَلُ للنَّوْمِ ، والخَمْرُ ، كالفِضالِ ، ج : فَضَلاتٌ وفِضالٌ .
      ـ فَضْلُ : جَبلٌ لهُذَيْلٍ ، وابنُ عباسٍ : صحابيٌّ ، واسمُ جماعةٍ محدِّثينَ .
      ـ فُضَيْلُ : ابنُ عِياضٍ الزاهِدُ شيخُ الحَرَمِ ، وابنُ عِياضٍ التابعيُّ الضعيفُ ، وابنُ عِياضٍ الصَّدَفِيُّ الثِّقَةُ ، وجماعةٌ .
      ـ فَضَالَة وفُضَالَةُ : جَماعَةٌ .
      ـ فَضالَةُ بنُ أبي فَضالَةَ ، وفَضالَةُ بنُ مُفَضَّلِ بنِ فَضالَةَ : محدِّثونَ ،
      ـ فَضالَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ هِنْدٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ : صحابيونَ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ من مَوالي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ فُضَيْلَةُ : امرأةٌ .
      ـ فُضَالَةُ : موضع .
      ـ مِفْضَلُ ومِفْضَلَةُ وفُضُلُ : الثَّوبُ تَتَفَضَّلُ فيه المرأةُ .
      ـ تَفَضُّلُ : التَّوَشُّحُ ، وأن يُخالِفَ بين أطْرافِ ثَوْبَيْهِ على عاتِقَيْهِ ،
      ـ رجُلٌ وامرأةٌ فُضُلٌ : مُتَفَضِّلٌ في ثَوبٍ واحدٍ ، وإنه لَحسنُ الفِضْلَةِ .
      ـ فَضَّالٌ : ابنُ جُبَيْرٍ التابعيُّ .
      ـ فَضْلانُ : اسمٌ .
      ـ فاضِلَةُ : هي الفاصِلَةُ الكُبْرَى .
      ـ فُضولِيُّ : المُشْتَغِلُ بما لا يَعْنيهِ ، والخَيَّاطُ .
      ـ فُضالَى : المُتَفَضِّلونَ .
      ـ رجُلٌ مِفْضالٌ على قَوْمِه ، وهي مِفْضالَةُ : ذو فَضْلٍ سَمْحٌ . وأفْضَلْتُ منه الشيءَ ، واسْتَفْضَلْتُ بمعنًى .
      ـ حِلْفُ الفُضُولِ : هو أنَّ هاشِماً وزُهْرَةَ وتَيْماً دَخَلوا على عبدِ اللهِ بنِ جُدْعانَ ، فَتَحالَفوا بينهم على دَفْعِ الظُّلْمِ ، وأخْذِ الحَقِّ من الظالمِ ، سُمِّي بذلك لأنَّهم تَحالَفوا أن لا يَتْرُكوا عند أحدٍ فَضْلاً يَظْلِمُه أحداً ، إلا أخذوه له منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أفْضَل
    • أفضل - إفضالا
      1 - أفضل عليه : أناله من فضله . 2 - أفضل عليه في الحسب والأصل : صار أفضل منه . 3 - أفضل عليه : زاد وكان أكثر منه . 4 - أفضل من الشيء : : ترك منه بقية .

    المعجم: الرائد



  3. إِستَفضَل
    • إستفضل - استفضالا
      1 - الإستفضل من الشيء : ترك منه بقية

    المعجم: الرائد

  4. استفضل الشّيء
    • أخذه زائدًا على حقِّه :- أخذ حقَّه واستفضل ألْفًا .

    المعجم: عربي عامة

  5. استفضل من الشّيء
    • أبقى منه بقيَّة :- أنفق الثَّروة كلَّها ولم يستفضل منها شيئًا .

    المعجم: عربي عامة

  6. اسْتَفْضَلَ


    • اسْتَفْضَلَ من الشيءِ : أَفضَلَ منه .
      و اسْتَفْضَلَ الشيءَ : أَخذه زائدًا على حقِّه .
      يقال : أَخذ حقّه واستفضل ألفًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. استفضلَ
    • استفضلَ / استفضلَ من يستفضل ، استفضالاً ، فهو مستفضِل ، والمفعول مستفضَل :-
      استفضل الشَّيءَ أخذه زائدًا على حقِّه :- أخذ حقَّه واستفضل ألْفًا .
      استفضل من الشَّيءِ : أبقى منه بقيَّة :- أنفق الثَّروة كلَّها ولم يستفضل منها شيئًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أفضل عليه
    • زاد :- رأيت صفَّهم قد أفضل على صفِّنا .

    المعجم: عربي عامة

  9. أفضل عليه في الحسب
    • صار أفضل منه .



    المعجم: عربي عامة

  10. أفضل مستوى تشغيل
    • مستوى السعه التي يكون عندها متوسط تكلفة الوحده عند الحد الادنى وبعد هذه النقطه يكون هناك تدهور لحجم الاقتصاد

    المعجم: عربي عامة

  11. أفضل منه
    • ترك منه بقية :- أكل الطعام وأفضل منه .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَفْضَلَ
    • أَفْضَلَ عليه : أَحْسَنَ إِليه .
      و أَفْضَلَ من الشيءِ : أَبقى منه بقيّة .
      و أَفْضَلَ عليه في الحسب والشّرَف : زاد عليه فيهما .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. أَفْضَلَ
    • [ ف ض ل ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أفْضَلَ ، يُفْضِلُ ، مصدر إفْضَالٌ .
      1 . :- مِنْ شِيَمِهِ أنْ يُفْضِلَ عَلَى الأَقْرَبِينَ وَالأبْعَدِينَ :- : أنْ يَنَالَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَإحْسَانِهِ .
      2 . :- أفْضَلَ عَلَيْهِ فِي الحَسَبِ وَالنَّسَبِ :- : صارَ أفْضَلَ مِنْهُ حَسَباً وَنَسَباً .
      3 . :- تَنَاوَلَ طَعاماً فَأفْضَلَ مِنْهُ :- : تَرَكَ مِنْهُ بَقِيَّةً .

    المعجم: الغني

  14. أفْضَلُ
    • جمع : أفَاضِلُ . مؤ : فُضْلَى . جمع : فُضْلَيَاتٌ . [ ف ض ل ]. ( أفْعَلُ التَّفْضِيلِ ).
      1 . :- هُوَ أفْضَلُ قَوْمِهِ :- : أكْثَرُهُمْ فَضْلاً .
      2 . :- هِيَ فُضْلَى بَنَاتِ عَصْرِها :- : أحْسَنُهُنَّ وأَعْلاَهُنَّ مَرْتَبَةً ، أكْثَرُهُنَّ فَضْلاً . :- فُضْلَى السَّيِّدَاتِ .

    المعجم: الغني

  15. أفضلُ
    • أفضلُ :-
      جمع أفضلون وأفاضِلُ ، مؤ فُضْلَى ، جمع مؤ فُضْلَيات وفُضَل : اسم تفضيل من فضُلَ : أحسن ، أوفق ، أتمّ :- عرض الموضوع بصورة أفضل ، - فُضليات السيِّدات ، - الحل الأفضل ، - هذا أفضل من ذاك .
      • الأفضلان : العَدْل والنَّظر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أفضل
    • أفضل
      1 - أفضل أكثر فضلا ، جمع : أفضلون وأفاضل ، مؤنث فضلى جمع : فضليات وفضل

    المعجم: الرائد

  17. أفضل سعر بيع بعد الإغلاق
    • أفضل سعر يعرضه مالك ورقة مالية لبيعها في نفس اليوم بعد إغلاق السوق . ، وتعني بالانجليزية : after - hours best ask

    المعجم: مالية

  18. أفضل سعر شراء بعد الإغلاق
    • السعر الذي يكون مشتري محتمل مستعدّ لدفعه عن ورقة مالية في نفس يوم التعامل بعد إغلاق السوق . ، وتعني بالانجليزية : after - hours best bid

    المعجم: مالية

  19. أفضل سعر يعرضه بائع
    • أدنى سعر لورقة مالية يستعد بائع لقبوله في وقت محدد ، وتعني بالانجليزية : best bid

    المعجم: مالية

  20. أفضل الهدي ‏
    • ‏ أجود أنواع الحيوانات التي تهدى في الحج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. أفضلَ
    • أفضلَ على / أفضلَ من يُفضل ، إفضالاً ، فهو مُفْضِل ، والمفعول مُفْضَل عليه :-
      أفضل عليه
      1 - زاد :- رأيت صفَّهم قد أفضل على صفِّنا .
      2 - أناله من فضله وأحسن إليه ، أنعم عليه .
      أفضل عليه في الحسب : صار أفضل منه .
      أفضل منه : ترك منه بقية :- أكل الطعام وأفضل منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أفضل أنواع الإحرام ‏
    • أنواع الإحرام هي إما قارن أو متمتع أو مفرد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ الحج من أفضل الأعمال ‏
    • ‏ الحج من أعظم الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. فضل
    • " الفَضْل والفَضِيلة معروف : ضدُّ النَّقْص والنَّقِيصة ، والجمع فُضُول ؛ وروي بيت أَبي ذؤيب : وَشِيكُ الفُضُول بعيد الغُفُول روي : وَشِيك الفُضُول ، مكان الفُصُول ، وقد تقدم في ترجمة فصل ، بالصاد المهملة .
      وقد فَضَل يَفْضُل (* قوله « وقد فضل يفضل » عبارة القاموس : وقد فضل كنصر وعلم ، وأما فضل كعلم يفضل كينصر فمركبة منهما ) وهو فاضِل .
      ورجل فَضَّال ومُفَضَّل : كثير الفَضْل .
      والفَضِيلة : الدَّرَجة الرفيعة في الفَضْل ، والفاضِلة الاسم من ذلك .
      والفِضَال والتَّفاضُل : التَّمازِي في الفَضْل .
      وفَضَّله : مَزَّاه .
      والتَّفاضُل بين القوم : أَن يكون بعضهم أَفضَل من بعض .
      ورجل فاضِل : ذو فَضْل .
      ورجل مَفْضول : قد فَضَله غيره .
      ويقال : فَضَل فلان على غيره إِذا غلب بالفَضْل عليهم .
      وقوله تعالى : وفَضَّلناهم على كثير ممن خلقنا تَفْضِيلاً ، قيل : تأْويله أَن الله فضَّلهم بالتمييز ، وقال : على كثير ممن خلقنا ، ولم يقل على كل لأَن الله تعالى فَضَّل الملائكة فقال : ولا الملائكة المقرَّبون ، ولكن ابن آدم مُفَضَّل على سائر الحيوان الذي لا يعقل ، وقيل في التفسير : إِن فَضِيلة ابن آدم أَنه يمشي قائماً وأَن الدَّواب والإِبل والحمير وما أَشبهها تمشي منكَبَّة ، وابن آدم يتناول الطعام بيديه وسائر الحيوان يتناوله بِفِيه .
      وفاضَلَني ففَضَلْته أَفْضُلُه فَضْلاً : غلبته بالفَضْل ، وكنت أَفضَل منه .
      وتَفَضَّل عليه : تَمَزَّى .
      وفي التنزيل العزيز : يريد أَن يتفضَّل عليكم ؛ معناه يريد أَن يكون له الفَضْل عليكم في القَدْر والمنزلة ، وليس من التفضُّل الذي هو بمعنى الإِفْضال والتطوُّل .
      الجوهري : المتفضِّل الذي يدَّعي الفَضْل على أَقرانه ؛ ومنه قوله تعالى : يريد أَن يتفضَّل عليكم .
      وفَضَّلته على غيره تَفْضِيلاً إِذا حكَمْتَ له بذلك أَو صيَّرته كذلك .
      وأَفْضَل عليه : زاد ؛ قال ذو الإِصبع : لاه ابنُ عَمِّك ، لا أَفْضَلْتَ في حَسَب عَنِّي ، ولا انتَ دَيّاني فتَخْزُوني الدَّيَّان هنا : الذي يَلي أَمْرَك ويَسُوسُك ، وأَراد فتخزُوَني فأَسكن للقافية لأَن القصيدة كلها مُرْدَفة ؛ وقال أَوس بن حَجَر يصف قوساً : كَتومٌ طِلاعُ الكَفِّ لا دون مِلْئِها ، ولا عَجْسُها عن مَوضِع الكَفِّ أَفْضَلا والفَواضِل : الأَيادي الجميلة .
      وأَفْضَل الرجل على فلان وتفَضَّل بمعنى إِذا أَناله من فضله وأَحسن إِليه .
      والإِفْضال : الإِحسان .
      وفي حديث ابن أَبي الزناد : إِذا عَزَب المالُ قلَّت فَواضِلُه أَي إِذا بعُدت الضَّيْعة قلَّ الرِّفْق منها لصاحبها ، وكذلك الإِبلُ إِذا عَزبت قلَّ انتفاع ربها بدَرِّها ؛ قال الشاعر : سأَبْغِيكَ مالاً بالمدينة ، إِنَّني أَرَى عازِب الأَموال قلَّتْ فواضِله والتَّفَضُّل : التَّطوُّل على غيرك .
      وتفضَّلْت عليه وأَفْضَلْتُ : تطوَّلت .
      ورجل مِفْضال : كثير الفَضْل والخير والمعروف .
      وامرأَة مِفْضالة على قومها إِذا كانت ذات فَضْل سَمْحة .
      ويقال : فَضَلَ فلان على فلان إِذا غلب عليه .
      وفَضَلْت الرجل : غلبته ؛

      وأَنشد : شِمَالُك تَفْضُل الأَيْمان ، إِلاَّ يمينَ أَبيك ، نائلُها الغَزِيرُ وقوله تعالى : ويُؤْتِ كلَّ ذي فَضْل فَضْلَه ؛ قال الزجاج : معناه من كان ذا فَضْل في دينه فضَّله الله في الثواب وفضَّله في المنزلة في الدُّنيا بالدِّين كما فضَّل أَصحاب سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      والفَضْل والفَضْلة : البقيَّة من الشيء .
      وأَفْضَل فلان من الطعام وغيره إِذا ترك منه شيئاً .
      ابن السكيت : فَضِل الشيءُ يَفْضَل وفَضَل يَفْضُل ، قال : وقال أَبو عبيدة فَضِل منه شيء قليل ، فإِذا ، قالوا يَفْضُل ، ضموا الضاد فأَعادوها إِلى الأَصل ، وليس في الكلام حرف من السالم يُشْبه هذا ، قال : وزعم بعض النحويين أَنه يقال حَضِرَ القاضيَ امرأَة ثم يقولون تَحْضُر .
      الجوهري : أَفْضَلْت منه الشيء واسْتَفْضَلْته بمعنى ؛ وقوله أَنشده ثعلب للحرث بن وعلة : فلمَّا أَبَى أَرْسَلْت فَضْلة ثوبِه إِليه ، فلم يَرْجِع بحِلْم ولا عَزْم معناه أَقلعت عن لَومه وتركتُه كأَنه كان يمسك حينئذ بفَضْلة ثوبه ، فلما أَبى أَن يقبل منه أَرسل فضلة ثوبه إِليه فخلاَّه وشأْنه ، وقد أَفْضَل فَضْلَة ؛

      قال : كِلا قادِمَيْها تُفْضِل الكَفُّ نِصْفَه ، كَجِيدِ الحُبارَى رِيشُهُ قد تَزَلَّعا وفَضَل الشيءُ يَفْضُل : مثال دخَل يدخُل ، وفَضِل يَفْضَل كحذِر يحذَر ، وفيه لغة ثالثة مركبة منهما فَضِل ، بالكسر ، يَفْضُل ، بالضم ، وهو شاذ لا نظير له ، وقال ابن سيده : هو نادر جعلها سيبويه كَمِتَّ تموت ؛ قال الجوهري :، قال سيبويه هذا عند أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين ، قال : وكذلك نَعِمَ يَنْعُم ومِتَّ تَموت وكِدْت تَكُود .
      وقال اللحياني : فَضِل يَفْضَل كحَسِب يَحْسَب نادر كل ذلك بمعنى .
      وقال ابن بري عند قول الجوهري : كِدْت تَكُود ، قال : المعروف كِدْت تَكاد .
      والفَضِيلة والفُضَالة : ما فَضَل من الشيء .
      وفي الحديث : فَضْلُ الإِزار في النار ؛ هو ما يجرُّه الإِنسان من إِزاره على الأَرض على معنى الخُيَلاء والكِبْر .
      وفي الحديث : إِن لله ملائكةً سَيَّارة فُضْلاً أَي زيادة على الملائكة المرتبين مع الخلائق ، ويروى بسكون الضاد وضمها ، قال بعضهم : والسكون أَكثر وأَصوب ، وهما مصدر بمعنى الفَضْلة والزيادة .
      وفي الحديث : إِن اسْمَ دِرْعه ، عليه السلام ، كان ذات الفُضُول ، وقيل : ذو الفُضُول لفَضْلة كان فيها وسَعة .
      وفَواضِل المال : ما يأْتيك من مَرافقه وغَلَّته .
      وفُضُول الغنائم : ما فَضَل منها حين تُقْسَم ؛ وقال ابن عَثْمة : لك المِرْباعُ منها والصَّفَايا ، وحُكْمُك والنَّشيطَةُ والفُضُول وفَضَلات الماء : بقاياه .
      والعرب تقول لبقيَّة الماء في المَزادة فَضْلة ، ولبَقيَّة الشراب في الإِناء فَضْلة ، ومنه قول علقمة بن عبدة : والفَضْلَتين .
      وفي الحديث : لا يمنع فَضْل ؛ قال ابن الأَثير : هو أَن يسقي الرجل أَرضه ثم تبقى من الماء بقيَّة لا يحتاج إِليها فلا يجوز له أَن يبيعها ولا يمنع منها أَحداً ينتفع بها ، هذا إِذا لم يكن الماء ملْكه ، أَو على قول من يرى أَن الماء لا يملَك ، وفي رواية أُخرى : لا يمنع فَضْل الماء ليمنع به الكَلأ ؛ هو نَفْع البئر المُباحة ، أَي ليس لأَحد أَن يغلب عليه ويمنع الناس منه حتى يحوزه في إِناء ويملكه .
      والفَضْلة : الثياب التي تبتذل للنوم لأَنها فَضلت عن ثياب التصرُّف .
      والتفضُّل : التوشُّح ، وأَن يخالف اللابس بين أَطراف ثوبه على عاتِقِه .
      وثوب فُضُل ورجل فُضُل : متفضِّل في ثوب واحد ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يَتْبَعها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل ، إِنْ رَتَعَتْ صَلَّى ، وإِلاَّ لم يُصَل وكذلك الأُنثى فُضُل ؛ قال الأَعشى : ومُسْتَجِيبٍ تَخال الصَّنْجَ يَسْمَعُه ، إِذا تُرَدّدُ فيه القَيْنَةُ الفُضُلُ وإِنها لحسَنة الفِضْلة من التفضُّل في الثوب الواحد ، وفلان حسَن الفِضْلة من ذلك .
      ورجل فُضُل ، بالضم ، مثل جنُب ومُتَفَضِّل ، وامرأَة فُضُل مثل جُنُب أَيضاً ، ومُتَفَضِّلة ، وعليها ثوب فُضُل : وهو أَن تخالف بين طرفيه على عاتقها وتتوشَّح به ؛

      وأَنشد أَبيات الراعي : يَسُوقها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل الأَصمعي : امرأَة فُضُل في ثوب واحد .
      الليث : الفِضَال الثوب الواحد يتفضَّل به لرجل يلبسه في بيته : وأَلقِ فِضالَ الوَهْن عنه بوَثْبَةٍ حَواريَّةٍ ، قد طال هذا التَّفَضُّل وإِنه لحسَن الفِضْلة ؛ عن أَبي زيد ، مثل الجِلْسة والرِّكْبة ؛ قال ابن بري : ومنه قول الهذلي : مَشْيَ الهَلُوكِ عليه الخَيْعَل الفُضُل الجوهري : تَفَضَّلَت المرأَة في بيتها إِذا كانت في ثوب واحد كالخَيْعَل ونحوه .
      وفي حديث امرأَة أَبي حذيفة ، قالت : يا رسول الله إِن سالماً مولى أَبي حذيفة يراني فُضُلاً أَي متبذلة في ثياب مَهْنَتي .
      يقال : تفضَّلت المرأَة إِذا لبست ثياب مَِهْنَتِها أَو كانت في ثوب واحد ، فهي فُضُل والرجُلُ فُضُل أَيضاً .
      وفي حديث المغيرة في صِفة امرأَة فُضُل : صَبَأَتْ كأَنها بُغاثٌ ، وقيل : أَراد أَنها مُختالة تُفْضِل من ذيلها .
      والمِفْضَل والمِفْضَلة ، بكسر الميم : الثوب الذي تتفضَّل فيه المرأَة .
      والفَضْلة : اسم للخمر ؛ ذكره أَبو عبيد في باب أَسماء الخمر ، وقال أَبو حنيفة : الفَضْلة ما يلحق من الخَمْر بعد القِدَم ؛ قال ابن سيده : وإِنما سميت فَضْلة لأَن صَمِيمها هو الذي بقي وفَضَل ؛ قال أَبو ذؤيب : فما فَضْلة من أَذْرِعات هَوَتْ بها مُذكَّرَة عُنْسٌ ، كَهادِية الضَّحْل والجمع فَضَلات وفِضَال ؛ قال الشاعر : في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ ، عند الفِضَال قديمُهم لم يَدْثُر ؟

      ‏ قال الأَزهري : والعرب تسمي الخمر فِضَالاً ؛ ومنه قوله : والشَّارِبُون ، إِذا الذَّوارِعُ أُغْلِيَتْ ، صَفْوَ الفِضالِ بِطارِفٍ وتِلادِ وقوله في الحديث : شهدت في دار عبد الله بن جُدْعان حِلْفاً لو دُعِيت إِلى مثله في الإِسلام لأَجَبْت ؛ يعني حِلْف الفُضُول ، سمي به تشبيهاً بحلْف كان قديماً بمكة أَيّام جُرْهُم على التناصف والأَخذ للضعيف من القويِّ ، والغريب من القاطِن ، وسمي حِلْف الفُضُول لأَنه قام به رجال من جُرْهُم كلهم يسمى الفَضْل : الفضل بن الحرث ، والفضل بن وَدَاعة ، والفضل بن فَضَالة ، فقيل حِلْف الفُضُول جمعاً لأَسماء هؤلاء كما يقال سَعْد وسُعود ، وكان عقَده المُطَيَّبون وهم خَمْس قبائل ، وقد ذكر مستوفى في ترجمة حلف .
      ابن الأَعرابي : يقال للخيَّاط القَرارِيُّ والفُضُولِيُّ .
      والفَضْل وفَضِيلة : اسمان .
      وفُضَيْلة : اسم امرأَة ؛

      قال : لا تذْكُرا عندي فُضَيْلة ، إِنها متى ما يراجعْ ذِكْرها القَلْب يَجْهَلِ وفُضَالة : موضع ؛ قال سلمى بن المقعد الهذلي : عليكَ ذَوِي فضالة فاتَّبِعْهم ، وذَرْني إِن قُرْبي غير مُخْلي "

    المعجم: لسان العرب



معنى سننضلكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَضَلَ** \- [ن ض ل]. (ف: ثلا. متعد).** نَضَلْتُ**،** أَنْضُلُ**،** اُنْضُلْ**، مص. نَضْلٌ. "نَضَلَ غَرِيمَهُ" : سَبَقَهُ وَغَلَبَهُ فِي النِّضَالِ، وَالنِّضَالُ هُنَا بِمَعْنَى رَمْيِ السِّهَامِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناضل عن / ناضل من يناضل ، مناضلة ونضالا ، فهو مناضل ، والمفعول مناضل عنه• ناضل عنه في غيبته : حامى عنه ودافع ناضل عن أفكاره - ناضلت الشعوب المستعمرة عن بلادها عسكريا وسياسيا - إنه في نضال دائم عن العدالة المطلقة . • ناضل من أجل الحرية : كافح وجاهد ، وبذل وسعه ناضل في سبيل الاستقلال - مناضل في سبيل الحق - نضال سياسي - يعشق المناضلة المسلحة بالقلم .
المعجم الوسيط
معناها: الشرق. وتُطلق الآن على الأَراضي الواقعة شرقيّ البحْر المتوسّط، وهي جزءٌ من الجمهورية التركيّة.
المعجم الوسيط
ـُ نَضْلاً: سبقه وغلبه في الرِّماء. يُقال: ناضله فَنَضَلَه.( نَضِلَ ) ـَ نَضَلاً: هُزِلَ وأعْيَا.( أنْضَلَ ) الدَّابَّةَ: هَزَلها وأتعبها.( نَاضَلَ ) عنه مُنَاضَلَةً، ونِضالاً، وتَنْضَالاً: حامى ودافع وتكلَّمَ عنه بعُذْره. و ـ فلاناً: باراه في الرَّمي.( انْتَضَلَ ) القومُ: استبقوا في الرَّمي. ويُقال: قعدوا ينتضِلون: يفتخرون. و ـ الشيءَ: أخرجَه. يُقال: انتضَل سيفَه. ويُقال: انتضَلْت منهم رجلاً: اخترتُهُ.( تَنَاضَلَ ) القومُ: انْتَضَلُوا.( تَنَضَّلَ ) الشيءَ: أخرجَهُ. و ـ استخرجه. يُقال: تَنَضَّلَ سهماً من كِنانَتِه.( النَّضيلُ ): القَرين في الرِّماء. يُقال: فلان نضيلي: يُرَاميني ويُسَابِقُني.
مختار الصحاح
ن ض ل : نَاضَلَهُ أي راماه يقال ناضَلَهُ فَنَضَلَهُ من باب نصر أي غلبه و انْتَضَل القوم و تَنَاضَلوا رموا للسبق وفلان يُنَاضِلُ عن فلان إذا تكلم عنه بعُذرِه ودفع
الصحاح في اللغة
 ناضَلَهُ: أي راماه. يقال: ناضَلْتُ فلاناً فَنَضَلْتُهُ، إذا غلبْته. وانْتَضَلَ القومُ وتَناضَلوا، أي رموا للسَبْقِ. ومنه قيل: انْتضِلوا بالكلام والأشعار. وفلانٌ يناضِلُ عن فلانٍ، إذا تكلَّمَ عنه بعُذْرِهِ ودفَعَ. وانْتِضالُ الإبل: رَمْيُها بأَيْديها في السَيْرِ. وانْتَضَلْتُ رجلاً من القومِ، وانْتَضَلْتُ سهماً من الكنانَةِ، أي اخترتُ.
تاج العروس

نَضِلَ البَعيرُ والرَّجُلُ : كفَرِحَ : هُزِلَ وأَعيا وتَعِبَ شديداً وهذه عن ابْن الأَعْرابِيِّ وأَنْضَلْتُهُ أَنا . ونَضْلٌ : ع عن ابنِ ابْن دُرَيْدٍ . ونُعمانُ بنُ نَضْلَةَ لم أَجِدْ لهُ ذِكراً في معاجِمِ الصَّحابَةِ فلْيُنْظَر . ونَضْلَةُ بنُ خُدَيْجٍ الجُشَمِيُّ وهو جَدُّ أَبي الأَحوصِ عَوفُ بنُ مالِكِ بنِ نَضْلَةَ ولابنِهِ مالِكٌ وِقادَةٌ وقيل في اسْمِ أَبي الأَحْوَصِ : هو عَوفُ بنُ مالِكِ بنِ نَضْلَةَ . ونَضْلَةُ بنُ عُبيد بن الحارِثِ الأَسلَمِيّ أَبو بَرزَةَ بقِيَ إلى إمرَةِ يزيدَ . ونَضْلَةُ بنُ طُرَيْفٍ الحِرْمازِيُّ ثمَّ المازِنِيُّ روى قصَّتَه الأَعشى :

" يا سَيِّدَ النّاسِ ودَيّانَ العَرَب نَضْلَةُ بنُ عَمروٍ الغِفارِيُّ أَقطَعَه النَّبِيُّ صلّى الله تعالى عليه وسَلَّم أَرضاً بالصَّفراءِ روى عنه ابنُه مَعْنٌ . ونَضْلَةُ بنُ ماعِزٍ وذكرَه ابنُ حِبّانَ في ثِقاتِ التّابعينَ قال : ويُقال : ماعِزُ بنُ نَضْلَةَ رأَى أَبا ذَرٍّ يُصَلِّي الضُّحى روى عنه عبد الله بنُ بُرَيْدَةَ وأَدرَكَ نَضْلَةُ الجاهِلِيَّةَ : صحابِيُّونَ رضي الله تعالى عنهُم . وفاتَه في الصَّحابَةِ : نَضْلَةُ بنُ خالِدٍ من بني حنيفَةَ ذكرَه وَشيمَة . وأَبو نَضْلَةَ : كُنيَةُ هاشمِ بنِ عبدِ مَنافٍ نقله الجَوْهَرِيّ وهو ثالثُ جَدٍّ لسيِّدنا رسول الله صلّى الله تعالى عليه وسلّم . وناضَلَهُ مُناضَلَةً ونِضالاً بالكَسرِ ونِيضالاً كسِيرافٍ : باراهُ في الرَّميِ قال الشاعِرُ :

" لا عَهْدَ لي بنِيضالْ

" أَصْبَحْتُ كالشَّنِّ البالْ قال سيبوَيهِ : فِيعالٌ في المَصْدَرِ على لغةِ الذينَ قالوا : تحمَّلَ تِحمالاً وذلكَ أَنَّهُم يُوَفِّرونَ الحُروفَ ويجيئُونَ به على مِثال قولِهِم : كَلَّمْتُهُ كِلاّماً وأَمّا ثعلَبٌ فقال : إنَّه أَشبَعَ الكَسرَةَ فأَتْبَعَها الياءِ كما قال الآخَرُ :

. . ... . . أَدْنو فأَنْظُورُ أتبعَ الضمّةَ الواوَ اختياراً وهو على قولِ ثعلبٍ اضطِرارٌ . ونَضَلْتُه أَنْضُلُه نَضْلاً : سَبَقْتُه فيه أي في الرمي وقال الليثُ : نَضَلَ فلانٌ فلاناً : إذا نَضَلَه في مُراماةٍ فَغَلَبه . منَ المَجاز : ناضَلَ عنه : إذا دافعَ وتكلَّمَ عنه بعُذرِه وحاجَجَ وخاصَمَ ومنه قولُ أبي طالبٍ يمدحُ رسولَ اللهِ صلّى الله تعالى عليه وسلّم :

كَذَبْتُمْ وبَيتِ الله يُبْزى محمدٌ ... ولمّا نُطاعِنْ دونَه ونُناضِلِ وَتَنَضَّلَه : أَخْرَجه عن أبي عُبَيْدةَ والصاد لغةٌ فيه كانْتَضلَه يقال : انْتَضلَ سيفَه والصاد لغةٌ فيه أيضاً وقال ابن السِّكِّيت : انْتَضى السيفَ من غِمدِه وانْتَضلَه بمعنىً واحدٍ . منَ المَجاز : انْتَضلَ منه نَضْلَةً : أي اختارَ وكذا اجتالَ منه جَوْلاً وكذا انْتَضلَ سَهْمَاً من الكِنانةِ والصادُ لغةٌ فيه أيضاً . منَ المَجاز : انْتَضلَت الإبلُ : إذا رَمَتْ بأيديها في السَّيرِ نقله الزَّمَخْشَرِيّ . منَ المَجاز : انْتَضلَ القومُ : إذا تَفاخَروا قال لَبيدٌ :

فانْتَضلْنا وابنُ سَلْمَى قاعِدٌ ... كعَتيقِ الطَّيرِ يُغْضي ويُجَلْ

قال ابْن دُرَيْدٍ : النِّئْضِلُ بالهَمز كزِبْرِجٍ : من أسماءِ الداهيَة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : انْتَضلَ القومُ وتَناضَلوا : رَمَوْا للسَّبْق . وفلانٌ نَضيلي وهو الذي يُراميه ويُسابِقُه . وانْتَضلوا بالأَشْعار : إذا تَسابَقوا . والمُناضَلة : المُفاخَرة قال الطِّرْماح :

مَلِكٌ تَدينُ له المُلو ... كُ فلا يُجاثيهِ المُناضِلْ وَقَعَدوا يَتَنَاضَلون : أي يَفْتَخِرون . وبالتحريك : نَضَلَةُ بنُ قصيبة بن نَصْرِ بن سَعْدِ بن هَوازِنَ فردٌ ذَكَرَه الأميرُ . وعُبَيْدُ بن نُضَيْلَةَ الخُزاعيُّ كجُهَيْنة : تابعيٌّ مُقرئٌ . وأبو نَضْلَةَ مُحرِزُ بن نَضْلَةَ بن عَبْد الله بن مُرّةَ الأسَديُّ : صحابيٌّ بَدْرِيٌّ قُتِلَ سَنَةَ سِتٍّ وقد ذُكِرَ في حرز وفي مهر

لسان العرب
ناضَله مُناضَلةً ونِضالاً ونِيضالاً باراهُ في الرَّمْي قال الشاعر لا عَهْدَ لي بنِيضالْ أَصبحتُ كالشَّنِّ البالْ قال سيبويه فِيعالٌ في المصدر على لغة الذين قالوا تحمَّل تِحْمالاً وذلك أَنهم يُوَفِّرون الحروف ويجيئُون به على مثال ( * قوله « على مثال إلخ » هكذا في الأصل وفي نسختين من المحكم على مثال افعال وعلى مثال قولهم كلمته إلخ ) قولهم كلَّمْتُه كِلاَّماً وأَما ثعلب فقال إِنه أَشبع الكسرة فأَتبعها الياء كما قال الآخر ( * قوله « كما قال الآخر إلخ » في القاموس في مادة نظر وانني حيثما يثني الهوى بصري ... من حيثما سلكوا ادنو فأنظور ) أَدْنُو فأَنْظُورُ أَتبع الضمة الواو اختياراً وهو على قول ثعلب اضطراراً ونَضَلْته أَنْضُله نَضْلاً سبقته في الرِّماءِ وناضَلْت فلاناً فنَضَلْته إِذا غلبته الليث نَضَل فلان فلاناً إِذا نَضَله في مُراماةٍ فَغَلَبه وخرج القوم يَنْتضِلون إِذا اسْتَبَقوا في رَمْي الأَغْراض وفي الحديث أَنه مَرَّ بقومٍ يَنْتَضِلون أَي يَرْتَمُون بالسِّهام يقال انْتَضَل القوم وتَناضَلوا أَي رَمَوْا للسَّبْق وناضَلْت عنه نِضالاً دافَعْت وتَنَضَّلْت الشيءَ أَخرجته واجْتَلْت منهم جَوْلاً معناه الاختيار أَي اخترت وانْتَضَل سيفَه أَخرجه وانْتَضَلْت منهم نَضْلة اخْتَرْت وفلانٌ نَضِيلي وهو الذي يُرامِيه ويُسابِقه ويقال فلان يُناضِلُ عن فلان إِذا نَصَح عنه ودافع وتكلم عنه بعذره وحاجَجَ وفي الحديث بُعْداً لكُنّ وسُحْقاً فعَنْكُنّ كنتُ أُناضِل أَي أُجادل وأُخاصِمُ وأُدافِعُ ومنه شعر أَبي طالب يمدح سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كَذَبْتُم وبَيْتِ اللهِ يُبْزَى محمدٌ ولَمَّا نُطاعِنْ دونَه ونُناضِل ( * قوله « يبزى » في النهاية في مادة بزي ما نصه يبزى أي يقهر ويغلب أراد لا يبزى فحذف لا من جواب القسم وهي مرادة أي لا يقهر ولم نقاتل عنه وندافع ) وانْتضَل القومُ وتَناضَلوا أَي رَمَوْا للسَّبْق ومنه قيل انْتَضلوا بالكلام والأَشعارِ وانْتَضَلْت رجلاً من القوم وانْتَضَلْت سهماً من الكِنانة أَي اخْتَرْت والمُناضَلةُ المُفاخَرة قال الطرماح مَلِكٌ تَدِينُ له الملو ك ولا يُجاثِيه المُناضِل وانْتَضَل القومُ إِذا تفاخَروا قال لبيد فانْتَضَلْنا وابنُ سَلْمى قاعدٌ كعَتِيق الطيرِ يُغْضي ويُجَل ابن السكيت انْتَضى السيف من غِمْدِه وانْتَضَلَه بمعنى واحد وتَنَضَّلْتُ الشيءَ إِذا استخرجته وانْتِضال الإِبل رَمْيُها بأَيديها في السَّيْر ونَضِلَ البعيرُ والرجُل نَضْلاً هُزِل ( * قوله « نضلاً هزل » ضبط في الأصل بسكون الضاد في هذا المصدر وكذا في نسخة من المحكم والتهذيب وفي اخرى من المحكم نضلاً بالتحريك ) وأَعْيا وأَنْضَلَه هو ابن الأَعرابي النَّضَل والتَّبْدِيدُ التعبُ وقد نَضِلَ يَنْضَل نَضَلاً ونَضِلَت الدابة تعبت ونَضْلةُ اسم وهو نَضْلةُ بن هاشم ونَضْلة بنُ حِمار الجوهري وكان هاشم بن عبد مناف يُكْنى أَبا نَضْلةَ
الرائد
* نضل ينضل: نضلا. ه: سبقه وغلبه في «النضال»، أي رمي السهام.
الرائد
* نضل ينضل: نضلا. هزل وتعب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: