وصف و معنى و تعريف كلمة سننكأ:


سننكأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و نون (ن) و كاف (ك) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح سننكأ في معاجم اللغة العربية:



سننكأ

جذر [نكأ]



معنى سننكأ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**نَكَأَ** \- [ن ك أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَكَأْتُ**،** أَنْكَأُ**،** اِنْكَأْ**، مص. نَكْءٌ. 1. "نَكَأَ الْجُرْحَ" : قَشَّرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ. 2. "نَكَأَ جُرْحاً قَدِيماً" : أَعَادَ نَبْشَهُ مِنْ جَدِيدٍ كِنَايَةً عَنْ إِثَارَةِ مَسْأَلَةٍ قَدِيمَةٍ تُؤْلِمُ. "إِنَّهُ لَمْ يَطْرُقْ بَابَ الْبَيْتِ الْقَدِيمِ فَحَسْبُ وَلَكِنَّهُ نَكَأَ جُرْحاً مُتَوَرِّماً". 3. "نَكَأَ العَدُوَّ أَوْ فِيهِ" : جَرَحَهُ، قَتَلَهُ. 4. "نَكَأَ الوَلَدَ حَقَّهُ" : قَضَاهُ إِيَّاهُ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
نكأ ينكأ ، نكئا ، فهو ناكئ ، والمفعول منكوء• نكأ القرحة : قشرها قبل أن تبرأ فنديت ° نكأ الجراح / نكأ جراحه : ذكره بمآسيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكء [ مفرد ] : مصدر نكأ .


المعجم الوسيط
القَرْحَةَ ـَ نَكْئاً: قشرها قبل أن تبرأ فنديت. وـ العدوَّ: جرحَه وقتله. وـ فلاناً حقَّه: قضاه إيّاه.( انْتَكَأ ) الحقَّ: قبضه.
الصحاح في اللغة
نَكَأْتُ القَرْحَةَ أَنْكَؤُها نَكْأً، إذا قشرتها. وقال متمِّم بن نويرة: ولا تَنْكَئي قَرْحَ الفؤادِ

فييجعا وقولهم: هُنِّئْتَ ولا تُنْكَأُ، أي هُنَّأَكَ الله بما نلتَ، ولا أصابك بوجعٍ.
تاج العروس

النَّكَأَة محرَّكة والنُّكَأَةُ كهُمَزَةٍ لغة في نَكَعَة الطُّرْثوثِ والنَّكعة بفتح فسكون نبتٌ يُشبه الطُّرْثوثَ وقيل زهرةٌ حمراءُ في رأْسها وسيأتي ونَكَأَ القَرْحَةَ كمَنَعَ يَنْكَؤُها نَكْأً : قَشَرَها مُطلقاً أَو قَشَرها قبل أَن تبرَأَ فَنَدِيَتْ بالكسر قال مُتَمِّم بن نُوَيْرَةَ :

قَعِيدَكِ أَنْ لا تُسْمِعيني مَلامَةً ... ولا تَنْكَئي قَرْحَ الفُؤادِ فَيِيجَعَا

ونقل شيخُنا عن ابن درستويه : بعدَ البُرْءِ قال : وهو غيرُ صوابٍ كما قاله اللَّبْلِيُّ وغيرُه من شُرَّاح الفصيح والذي قاله المصنِّف حكاه صاحب المُوعب وأَبو حاتم في تقويم المُفْسد عن الأصمعيّ وفي الأَساس : فانْتَكأَت بعد البُرْءِ . ونَكَأَ العَدُوَّ بالهَمْز لغةٌ في نَكَاهم مُعتلاًّ والذي في الفصيح : نَكَأَ القرحَةَ مهموزٌ ونَكا العَدُوَّ معتلٌّ بل قال المُطَرّز : نَكَيْتُ العَدُوَّ بالياءِ لا غير وقال غيره : نَكَأْتُ القَرْحة بالهَمْز لاعيد ونسب لابن درستويه ترك الهمزة للعامَّةَ وفي التهذيب : نَكَأْتُ في العَدُوِّ نِكايَةً وقال ابن السكيت في باب الحروف التي تُهمز فيكون لها معنًى ولا تُهمز فيكون لها معنًى آخر : نَكَأْتُ القرحَةَ أَنْكَؤُها إذا قرفْتَها وقد نَكَيْتُ في العَدُوِّ أَنْكِي نِكايَةً أَي هزمتُه وغلبتُه فَنَكِيَ كفَرِحَ يَنْكَى نَكًى ومن هنا أَخذ المُلاَّ عليّ في ناموسه . وعن ابن شُمَيْلٍ : نَكَأَ فلاناً حقَّه وزَكَأَهُ نَكْأً وزَكْأً أَي قضاهُ إيَّاه وازْدَكَأَ منه حقَّه وانْتَكَأَه : أَخذه وقبضه ويقال : هو زُكَأَةٌ نُكَأَةٌ كهُمَزة فيهما : يَقْضي ما عليه من الحقّ ولا يَمْطُل رَبَّ الدَّيْنِ . وبقي على المصنف : قولهم : هُنِّيتَ ولا تُنْكَأْ أَي هنَّاكَ الله بما نِلْتَ ولا أَصابك بوَجَعٍ . ويقال : لا تُنْكَهْ مثل أَراق وهَراق . وفي التهذيب : أَي أَصبتَ خيراً ولا أَصابك الضُّرُّ . يدعو له . وقال أبو الهيثم : يقال في هذا المثل : لا تَنْكَهْ ولا تُنْكَهْ جميعاً فمن قال لا تَنْكَه فالأَصل لا تَنْكَ بغير هاءٍ فإذا وقفتَ على الكاف اجتمع ساكنان فحرِّك الكاف وزِيدت الهاءُ يَسْكُتون عليها قال : وقولهم : هُنِّيت أَي ظَفِرْت بمعنى الدُّعاءِ وقولهم : لا تُنْكَ أَي لا نُكِيتَ أَي لا جعلَكَ الله مَنْكِيًّا منهزماً مغلوباً كذا في لسان العرب



لسان العرب
نَكَأَ القَرْحةَ يَنْكَؤُها نَكْأً قشرها قبل أَن تَبْرَأَ فَنَدِيَتْ قال مُتَمِّم بن نُوَيْرَةَ قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِينِي مَلامةً ... ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤَادِ فَيِيجَعا [ ص 174 ] ومعنى قَعِيدَكِ من قولهم قِعْدَكَ اللّهَ إِلاَّ فَعَلْتَ يُريدُون نَشَدْتُك اللّه إِلا فَعَلْتَ ونَكَأْتُ العَدُوَّ أَنْكَؤُهم لغة في نَكَيْتُهم التهذيب نَكَأْتُ في العَدُوِّ نِكايةً ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز فيكون لها معنى ولا تهمز فيكون لها معنى آخر نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها إِذا قَرَفْتَها وقد نَكَيْتُ في العَدُوِّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْتُه وغَلَبْتُه فنَكِيَ يَنْكَى نَكًى ابن شميل نَكَأْتُه حَقّه نَكْأً وزَكَأْتُه زَكْأً أَي قَضَيْتُه وازْدَكَأْتُ منه حَقِّي وانْتَكَأْتُه أَي أَخَذْتُه ولَتَجِدَنَّه زُكَأَةً نُكَأَةً يَقْضِي ما عليه وقولهم هُنِّئْتَ ولا تُنْكَأْ أَي هَنَّأَكَ اللّهُ بما نِلْتَ ولا أَصابَكَ بوَجَعٍ ويقال ولا تُنْكَهْ مثل أَراقَ وهَراقَ وفي التهذيب أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصَابكَ الضُّرُّ يدعو له وقال أَبو الهيثم يقال في هذا المثل لا تَنْكَهْ ولا تُنْكَهْ جميعاً مَنْ قال لا تَنْكَهْ فالأَصل لا تَنْكَ بغير هاء فإِذا وقفت على الكاف اجتمع ساكنان فحرّك الكاف وزيدت الهاءُ

يسكتون عليها قال وقولهم هُنِّئْتَ أَي ظَفِرت بمعنى الدعاءِ له وقولهم لا تُنْكَ أَي لا نُكِيتَ أَي لا جَعَلَك اللّهُ مَنْكِيّاً مُنْهَزِماً مَغْلوباً والنَّكَأَةُ لغة في النَّكَعَةِ وهو نبت شبه الطُّرْثُوثِ واللّه أَعلم
الرائد
* نكأ ينكأ: نكأ. 1-الجرح: قشره قبل أن يشفى. 2-الأعداء أو فيهم: جرحهم وبالغ في قتلهم. 3-ه حقه: قضاه إياه، أعطاه إياه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: