-
سَنَى
- ـ سَنَى : ضَوْءُ البَرْقِ ، ونَبْتٌ مُسْهِلٌ للصَّفْراءِ والسَّوْداءِ والبَلْغَمِ ، ويُمَدُّ ، وضَرْبٌ من الحَريرِ ، ووادٍ بِنَجدٍ ، وبِنتُ أسْمَاءَ بنِ الصَّلْتِ ، ماتَتْ قَبْلَ أنْ يَدْخُلَ بها النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ،
ـ سَنَاءُ : الرِفْعَةُ .
ـ أيْدَمُرُ السَّنائِيُّ : شاعِرٌ مُحْسِنٌ مُتَأَخِّرٌ ، غيرُ السَّنائِيِّ العَجَمِيِّ .
ـ أحمدُ بنُ بَكْرٍ السَّنَوِيُّ : مُحَدِّثٌ .
ـ أسْناهُ : رَفَعَهُ .
ـ سَنَّاهُ تَسْنِيَةً : سَهَّلَهُ ، وفَتَحَهُ .
ـ ساناهُ : رَاضاهُ ، ودَاناهُ ، وأحْسَنَ مُعاشَرَتَهُ .
ـ تَسَنَّى : تَغَيَّرَ ،
ـ تَسَنَّى زَيْدٌ : تَسَهَّلَ في أُمورِهِ ، ورَقَى رُقْيَةً ،
ـ تَسَنَّى فُلاناً : تَرَضَّاهُ ،
ـ تَسَنَّى البَعيرُ الناقَةَ : تَسَدَّاها لِيَضْرِبَها .
ـ سَنِيَ : صارَ ذَا سَناءٍ .
ـ مُسَنَّاةُ : العَرِمُ .
ـ سانِيَةُ : الغَرْبُ وأدَاتُهُ ، والناقَةُ يُسْقَى عليها .
ـ سَنَتْ تَسْنُو : سَقَتِ الأرضَ ،
ـ سَنَتِ النارُ : علا ضَوْءُها ،
ـ سَنَا البَرْقُ : أضاءَ ،
ـ وـ الدابَّةُ تَسْنَى : اسْتُقِيَ عليها .
ـ القَوْمُ يَسْنونَ لأنْفُسِهِم : إذا اسْتَقَوْا . والأرضُ مَسْنُوَّةٌ ومَسْنِيَّةٌ .
ـ أخَذَهُ بِسِنايَتِهِ : كُلَّهُ .
ـ سَّنَةُ : العامُ .
ـ أسْنَى البَرْقُ : دَخَلَ سَناهُ البَيْتَ ، أو وقَعَ على الأرضِ ، أو طارَ في السَّحابِ ،
ـ أسْنَى القَوْمُ : لَبِثُوا سَنَةً .
ـ أسْنَتُوا : أصابَتْهُمُ الجُدوبَةُ .
ـ سَنَيْتُ البابَ : فَتَحْتُهُ ، كسَنَوْتُهُ .
ـ رَجُلٌ سَنايا : شَريفٌ .
ـ إسْنَى : في النونِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أسْنَتُوا
- ـ أسْنَتُوا : أجْدَبوا .
ـ سَنِتُ : القليلُ الخَيْرِ ، الجمع : سَنِتونَ .
ـ أرضٌ سَنِتَةٌ ومُسْنِتَةٌ : لم تُنْبِتْ .
ـ عامٌ سَنِيتٌ ومُسْنِتٌ : جَدْبٌ .
ـ سانَتُوا الأرضَ : تَتَبَّعوا نَباتَها .
ـ سَنُّوتُ وسِنُّوتُ : الزُّبْدُ ، والجُبْنُ ، والعَسَلُ ، وضَرْبٌ من التَّمْرِ ، والرُّبُّ ، والشِّبِتُّ ، والرَّازِيانِجُ ، والكَمُّونُ .
ـ سَنَّتَ القِدْرَ تَسْنيتاً : جَعَلَه فيها .
ـ مَسْنُوتُ : من يُصاحِبُكَ فَيَغْضَبُ من غيرِ سَبَبٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الآسِنُ
- ـ الآسِنُ من الماءِ : الآجِنُ ، والفِعْلُ إِسْنُ .
ـ وأسَنَ له يأسِنُهُ ويأْسُنُه : كسَعَهُ بِرِجْلِهِ .
ـ أَسِنَ : دخلَ البئْرَ ، فأصابَتْهُ رِيحٌ مُنْتِنَةٌ ، فَغُشِيَ عليه .
ـ تأسَّنَ : تَذَكَّرَ العَهْدَ الماضِيَ ، وأبْطَأَ ، واعْتَلَّ ،
ـ تأسَّنَ أباهُ : أخَذَ أخلاقَه ،
ـ تأسَّنَ الماءُ : تَغَيَّرَ .
ـ الأُسُنُ : الخُلُقُ ، ووادٍ باليمنِ ، وطاقَةُ النِسْعِ والحَبْلِ ، وبقِيَّةُ الشَّحْمِ ، كالإِسْنِ ، وأُسُنٌ , ج : آسانٌ .
ـ الأسِينَةُ : القُوَّةُ من قُوَى الوَتَرِ , ج : أسائنُ ، وسَيْرٌ من سُيورٍ ، تُضْفَرُ جميعاً ، فتُجْعَلُ نِسْعاً أو عِناناً .
ـ أسَنْتُ له : أبْقَيْتُ له .
ـ إِسْنَى ، وأَسْنَى : بلد بصَعيدِ مِصْرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
السَّنَةُ
- ـ السَّنَةُ : العامُ , ج : سِنُونَ وسَنَهاتٌ وسَنَواتٌ ، والقَحْطُ ، والمُجْدِبَةُ من الأراضِي ،
ـ وَقَعُوا في السُّنَيَّاتِ البِيضِ : وهي سَنَواتٌ اشْتَدَدْنَ على أهلِ المدينةِ .
ـ سانَهَهُ مُسانَهَةً وسِناهَاً وساناهُ مساناةً : عامَلَهُ بالسَّنَةِ ،
ـ سانَهَهُ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ سَنَةً بعدَ سَنَةٍ ، وهي : سَنْهَاء .
ـ تَّسَنُّهُ : التَّكَرُّجُ يَقَعُ على الخُبْزِ والشَّرابِ وغيرِهِ .
ـ طعامٌ سَنِهٌ : أتَتْ عليه السِّنُونَ .
ـ خُبْزٌ مُتَسَنِّهٌ : مُتَكَرِّجٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
السِّنُّ
- ـ السِّنُّ : الضِّرْسُ , ج : أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، وموضع بالرَّيِّ ، وبلد على دِجْلَةَ ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ ، والأَكلُ الشديدُ ، والقِرْنُ ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ ، ومِقْدارُ العُمُرِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، في الناسِ وغيرِهِم , ج : أسْنانٌ .
ـ أسَنَّ : كَبِرَتْ سِنُّهُ ، كاسْتَسَنَّ ، ونَبَتَ سِنُّهُ ،
ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ : أنْبَتَهُ ،
ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ : نَبَتَ .
ـ هو أسَنُّ منه : أكْبَرُ سِنّاً .
ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه : لِدَتُه ، وتِرْبُهُ .
ـ سَنَّ السِّكِّينَ ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ ، وسَنَّنَه : أحَدَّهُ ، وصَقَلَه .
ـ كلُّ ما يُسَنُّ به ، أَو عليه : مِسَنٌّ .
ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ : حَسَّنَهُ ،
ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه : سَدَّدَهُ .
ـ سَنَّ الرُّمْحَ : رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ ،
ـ سَنَّ الأضْراسَ : سَوَّكَها ،
ـ سَنَّ الإِبِلَ : ساقَها سَريعاً ،
ـ سَنَّ الأمْرَ : بَيَّنَه ،
ـ سَنَّ الطِينَ : عَمِلَهُ فَخَّاراً ،
ـ سَنَّ فلاناً : طَعَنَه بالسِنانِ ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ ،
ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ : كَبَّها على وجْهِها ،
ـ سَنَّ المالَ : أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ ،
ـ سَنَّ الشيءَ : صَوَّرَهُ ،
ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ : صَبَّهُ ،
ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ : سارَ فيها ، كاسْتَسَنَّها .
ـ اسْتَنَّ : اسْتاكَ ،
ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ : قَمَصَ ،
ـ اسْتَنَّ السَّرابُ : اضْطَرَبَ .
ـ سَنونٌ : ما اسْتَكْتَ به .
ـ سَّنَّةُ : الدُّبَّةُ ، والفَهْدَةُ ،
ـ سِّنَّةُ : الفَأْسُ لها خَلْفانِ ،
ـ سُّنَّةُ : الوَجْهُ ، أَو حُرُّهُ ، أَو دائِرَتُهُ ، أوِ الصُّورَةُ ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ ، والسِيرَةُ ، والطَّبِيعة ، وتَمْرٌ بالمدينةِ ،
ـ سُّنَّةُ منَ الله : حُكْمُهُ ، وأمْرُهُ ، ونَهْيُهُ .
ـ { إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ }، أي : مُعَايَنَةُ العَذابِ .
ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ : نَهْجُهُ وجِهَتُهُ .
ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ : على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ .
ـ حَمَأُ مَسْنُونُ : المُنْتِنُ .
ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ : مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ .
ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً ، أي : يَكْدِمُها ، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها .
ـ سَنينُ : ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها ، كالمَسْنُونَة ، وقد سُنَّتْ ، وبلد .
ـ سُنَيْنٌ : اسْمٌ .
ـ سُنَيْنَةُ : بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ .
ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ : الكِبارُ .
ـ سِّنْسِنُ : العَطَشُ ، ورَأسُ المَحَالَةِ ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ .
ـ سُنْسُنٌ : لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ ، أخي أبي عَمْرٍو ، وشاعِرٌ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ .
ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ : مُحَدِّثانِ .
ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ ، وابنُ طُهَيْرٍ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ ، وابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ شَمْعَلَةَ ، وابنُ تَيْمٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ رَوْحٍ ، وسُنَيْنٌ ، أبو جَميلَةَ ، وابنُ واقِدٍ : صَحابِيُّونَ .
ـ حِصْنُ سِنانٍ : بالرُّومِ .
ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ : نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ .
ـ أُسْنانُ : قرية بِهَراةَ .
ـ سَنيناءُ : قرية بالكوفةِ .
ـ سَّنائِنُ : ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ .
ـ مُسْتَسِنُّ : الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ ، كالمُسْتَسَنِّ ، وقد اسْتَسَنَّتْ .
ـ مُسْتَنُّ : الأسَدُ .
ـ سَّنَنُ : الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها .
ـ سَّنينَةُ : الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج : سَنائِنُ ، والرِّيحُ .
ـ مَسْنونُ : سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ .
ـ ذُو سِّنِّ : ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ . وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ .
ـ ذو سُّنَيْنَةِ : حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً .
ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه ، أي : عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ .
ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ : هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ .
ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين : أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ ، ذو التَّصانِيفِ ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو ، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ ، مُؤَلِّفُ '' المِنْهاجِ ''، وآخرونَ .
ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ : شَهَّى إليَّ الطَّعامَ .
ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ : تَكادَمَتْ .
ـ سِنينُ : بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ .
ـ سِّنان : نَصْلُ الرُّمْحِ , ج : أسِنَّةٌ ، والذِّبَّانُ .
ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ ، أي : يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سنا
- سنا - يسنو ، سنوا وسناوة وسنوا وسناء وسناية
1 - سنا البرق : أضاء ، لمع . 2 - سنا السحاب الأرض : سقاها بالمطر . 3 - سنات السماء : أنزلت المطر . 4 - سنات النار : ارتفع ضوؤها . 5 - سنا : إرتفع : « سنا إلى المعالي ». 6 - سنا الدلو : أخرجها من البئر . 7 - سنا القوم لأنفسهم : استقوا . 8 - سنا على الدابة : استقى عليها . 9 - سنا الباب : فتحه . 11 - سنا الشيء : سهله .
المعجم: الرائد
-
سنا
- سنا / سنا إلى يَسْنو ، اسْنُ ، سَناءً ، فهو سانٍ وسَنِيّ ، والمفعول مَسْنُوٌّ إليه :-
• سنا البرقُ أضاء :- سنَتِ النَّارُ : علا ضوءُها .
• سنا إلى معالي الأمور : علا ، ارتفع ، ارتقى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَسْنَى
- أَسْنَى البَرْقُ ونحوُه : أَضاءَ سَناهُ .
و أَسْنَى دخل سَناهُ البيتَ .
و أَسْنَى القومُ : لبِثُوا في موضعٍ سَنَةً أَو أَكثر .
و أَسْنَى أَتت عليهم سَنةٌ .
و أَسْنَى الشيءَ : جعله ذا سناء .
و أَسْنَى النارَ ونحوَها : رفع سَناها وضَوْءها .
و أَسْنَى له الجائِزَةَ : رفعها .
و أَسْنَى جِوارَه : أَحسنه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَسْنية
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَسْنَى
- أسنى - إسناء
1 - أسنى البرق أو نحوه : أضاء ولمع . 2 - أسنى البرق أو نحوه : دخل ضوؤه البيت . 3 - أسنى النار : رفع وقوى « سناها »، أي بريقها . 4 - أسنى الجائزة : جعلها « سنية »، أي رفيعة ثمينة . 5 - أسنى : لبث سنة في موضع . 6 - أسنى : أتت عليه سنة . 7 - أسنى : جواره : أحسنه .
المعجم: الرائد
-
سَنَّى
- سنى - تسنية
1 - سنى الشيء : سهله
المعجم: الرائد
-
السَّنُّوت
- السَّنُّوت : الكَمُّونُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سنَّى
- سنَّى يُسنِّي ، سَنِّ ، تَسْنِيَةً ، فهو مُسَنٍّ ، والمفعول مُسَنًّى :-
• سنَّى الأمرَ / سنَّى له الأمرَ سهَّله ويسَّره :- يسنِّي اللهُ الرِّزقَ لعباده .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سنا إلى معالي الأمور
المعجم: عربي عامة
-
سنا البرق
المعجم: عربي عامة
-
سنا
- س ن ا : السَّنَا مقصور ضوء البرق والسنا أيضا نبت يتداوى به و السَّنَاءُ من الرفعة ممدود و السَّنِيُّ الرفيع و أسْنَاهُ رفعه و سَنَّاهُ تَسْنِيَةً فتحه وسهله الفراء تَسَنَّى تغير وقال أبو عمرو لم يتسن أي لم يتغير من قوله تعالى { من حمإ مسنون } أي متغير فأبدل من إحدى النونات ياء مثل تقضَّى من تقضَّضَ و المُسَنَّاةُ العرم و السَّانِيةُ الناضحة وهي الناقة التي يسقى عليها وفي المثل سير السَّوَاني سفر لا ينقطع و السَّنَةُ إذا قلته بالهاء وجعلت نقصانه الواو فهو من هذا الباب تقول أسْنَى القوم إذا لبثوا في موضع سنة
المعجم: مختار الصحاح
-
سَنَا
- سَنَا البَرْقُ وغيرُه سَنَا ُ سَناءً : أَضاءَ .
و سَنَا النارُ ونحوُها : عَلاَ ضَوْؤها .
و سَنَا ارتفع .
يقال سنا إِلى معالي الأُمور .
و سَنَا فلانٌ سَنْوًا ، وسُنُوًّا ، وسِنَاوَةً : سَقَى .
ويقال : سَنَا على الدَّابة : سَقَى عليها .
و سَنَا القومُ لأَنفسهم : اسْتَقَوْا .
و سَنَا السَّانيَةُ : استقت أَو أَخرجت الماءَ من البئرِ ونحوها .
و سَنَا السانِيَةُ الأَرضَ : سَقَتْها .
و سَنَا الدَّلْوَ ونحوَها : جَرّها من البئر وانتزعَها .
و سَنَا البابَ ونحوه : فتَحهُ .
و سَنَا الشيءَ : سَهَّلَهُ ويسَّرَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَنَا
- [ س ن و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). سَنَا ، يَسْنُو ، مصدر سُنُوٌّ ، سَنَاءٌ ، سِنَايَةٌ .
1 . :- سَنَا البَرْقُ :- : أضَاءَ .
2 . :- سَنَتِ النَّارُ :- : علاَ ضَوْؤُهَا .
3 . :- سَنَا اللَّهِيبُ :- : اِرْتَفَعَ .
4 . :- سَنَا إلَى مَعَالِي الأمُورِ :- : عَلاَ ، اِرْتَفَعَ .
5 . :- سَنَتِ السَّمَاءُ :- : أنْزَلَتِ الْمَطَرَ .
6 . :- سَنَا السَّحَابُ الأرْضَ :-: سَقَاهَا بِالْمَطَرِ .
المعجم: الغني
-
سَنا
- سَنا :-
1 - مصدر سنِيَ / سنِيَ إلى .
2 - ضوءٌ ساطعٌ :- سنا يبهر الأبصار ، - { يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ } .
3 - ( الثقافة والفنون ) ضوء يستعمله المصوِّر الفوتوغرافي عند التقاط الصُّور .
4 - ( النبات ) نبات عُشبيّ من الفصيلة القرنيَّة للتَّزيين كُلويّ الشَّكل تقريبًا ، تُستعمل أوراقه وثماره مُسْهلات يتداوى بها ، أنواعه متعدِّدة أجودها السَّنا المكيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
السَّنا
- السَّنا : ضَوْءُ القمر .
و السَّنا الضوءُ الساطع .
وفي التنزيل العزيز : النور آية 43 يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ ) ) .
و السَّنا ضوءُ البَرْق .
و السَّنا نباتٌ شُجَيْريّ من الفصيلة القَرْنيَّة ، زهرُه مُصْفَرٌّ وحبُّه مفلطح رقيق كُلَويُّ الشكل تقريبًا ، إِلى الطول ، تستعمل أوراقه وثمارُه مُسْهلاتٍ يُتداوَى بها ، وأجوده الحجازيّ ويعرف بالسنا المَكِّيّ .
51 .
و السَّنا الضوءُ الذي يستعمله المصوّر الفوتغرافي عند التقاطِ الصُّور .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سنا برقه
- ضوء برقه و لمعانه
سورة : النور ، آية رقم : 43
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
السنا
- سَنَى - سنا هندي - عشرق - ( اليمن ) - سنامكي - قسي .
المعجم: الأعشاب
-
سني إلى المعالي
- سنا ؛ علا وارتفع وارتقى .
المعجم: عربي عامة
-
سني البرق
المعجم: عربي عامة
-
سَنِيَ
- سَنِيَ سَنِيَ َ سَنًا ، وسَناءً : ارتفع .
و سَنِيَ صار ذا سَناء ورِفْعةٍ وقَدْرٍ .
فهو سَنِيٌّ ، وهي سَنِيَّةٌ .
و سَنِيَ الدَّابةُ : اسْتُقِيَ عليها الماءُ .
المعجم: المعجم الوسيط