وصف و معنى و تعريف كلمة سنوصيها:


سنوصيها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و واو (و) و صاد (ص) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح سنوصيها في معاجم اللغة العربية:



سنوصيها

جذر [سنص]

  1. اِستنصات : (اسم)
    • اِستنصات : مصدر اِستَنصَتَ
  2. اِستَنصَتَ : (فعل)
    • استنصتَ يستنصت ، استنصاتًا ، فهو مُستنصِت ، والمفعول مُستنصَت - للمتعدِّي
    • اسْتَنْصَتَ : وقف مُنْصِتاً
    • اسْتَنْصَتَ فلاناً: سأَله أَن يُنْصِت له
  3. مُستنصَت : (اسم)
    • مُستنصَت : اسم المفعول من اِستَنصَتَ
  4. مُستنصِت : (اسم)
    • مُستنصِت : فاعل من اِستَنصَتَ


  5. اِستَناصَ : (فعل)
    • اسْتَنَاصَ الفرسُ: تحرّك
    • اسْتَنَاصَ فلانٌ: شمَخَ برأْسه
    • اسْتَنَاصَ عنه: تأَخَّر
    • اسْتَنَاصَ الشيءَ: حرّكه
    • استناص فلاناً: استنهضه لقضاءِ حاجته
  6. نَصَتَ : (فعل)
    • نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له
    • نَصَتَ له: سكت مُسْتَمِعاً
  7. نَصْت : (اسم)
    • نَصْت : مصدر نَصَتَ
,
  1. نصت (المعجم لسان العرب)
    • "نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً، وأَنْصَتَ، وهي أَعْلى،وانْتَصَتَ: سكَتَ؛ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ: يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى،ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِنِ يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا؛ قال ثعلب: معناه إِذا قرأَ الإِمام، فاستمعوا إِلى قراءَته، ولا تتكلموا.
      والنُّصْتةُ: الاسم من الإِنْصاتِ؛ ومنه قول عثمان لأُم سلمة، رضي الله عنهما: لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ.
      وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له: مثل نَصَحَه ونَصَحَ له، وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له: مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له.
      والإِنْصاتُ: هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث؛ يقول: أَنْصِتُوه وأَنْصِتُوا له؛

      وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ، ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ: إِذا، قالت حَذامِ، فأَنْصِتُوها؛ فإِنَّ القولَ ما، قالَتْ حَذامِ ‏

      ويروى: ‏فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها.
      وحَذامِ: اسم امرأَة الشاعر، وهي بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة.
      ويقال: أَنْصَتَ إِذا سَكَتَ؛ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه.
      شمر: أَنْصَتُّ الرجل إِذا سَكَتَّ له؛ وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه، جعله من الأَضداد؛

      وأَنشد للكميت:صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ، واسْمَعُوا تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِها أَراد: أَنْصِتُوا لنا؛ وقال آخر في المعنى الثاني: أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه،فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائ؟

      ‏قال الأَصمعي: يريد فأَسْكَتَ عني.
      وفي حديث الجمعة: وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ.
      أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع؛ وقد أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته، فهو لازم ومُتَعَدٍّ.
      وفي حديث طلحة، قال له رجل بالبصرة: أَنْشُدُك اللهَ، لا تكن أَوَّلَ من غَدَر.
      فقال طلحة: أَنْصِتُوني، أَنْصِتُوني، قال الزمخشري: أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ، قال: وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ.
      وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو: مالَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "
,
  1. نصت (المعجم لسان العرب)
    • "نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً، وأَنْصَتَ، وهي أَعْلى،وانْتَصَتَ: سكَتَ؛ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ: يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى،ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِنِ يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا؛ قال ثعلب: معناه إِذا قرأَ الإِمام، فاستمعوا إِلى قراءَته، ولا تتكلموا.
      والنُّصْتةُ: الاسم من الإِنْصاتِ؛ ومنه قول عثمان لأُم سلمة، رضي الله عنهما: لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ.
      وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له: مثل نَصَحَه ونَصَحَ له، وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له: مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له.
      والإِنْصاتُ: هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث؛ يقول: أَنْصِتُوه وأَنْصِتُوا له؛

      وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ، ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ: إِذا، قالت حَذامِ، فأَنْصِتُوها؛ فإِنَّ القولَ ما، قالَتْ حَذامِ ‏

      ويروى: ‏فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها.
      وحَذامِ: اسم امرأَة الشاعر، وهي بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة.
      ويقال: أَنْصَتَ إِذا سَكَتَ؛ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه.
      شمر: أَنْصَتُّ الرجل إِذا سَكَتَّ له؛ وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه، جعله من الأَضداد؛

      وأَنشد للكميت:صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ، واسْمَعُوا تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِها أَراد: أَنْصِتُوا لنا؛ وقال آخر في المعنى الثاني: أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه،فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائ؟

      ‏قال الأَصمعي: يريد فأَسْكَتَ عني.
      وفي حديث الجمعة: وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ.
      أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع؛ وقد أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته، فهو لازم ومُتَعَدٍّ.
      وفي حديث طلحة، قال له رجل بالبصرة: أَنْشُدُك اللهَ، لا تكن أَوَّلَ من غَدَر.
      فقال طلحة: أَنْصِتُوني، أَنْصِتُوني، قال الزمخشري: أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ، قال: وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ.
      وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو: مالَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "


  2. إنصات (المعجم الرائد)
    • إنصات - انصياتا
      1- إنصات : ذهب في خفية وسكون. 2- إنصات : إستقام واستوى بعد انحناء. 3- إنصات به الزمان : اشتهر. 4- إنصات : للأمر : أجاب
  3. نَصَتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَصَتَ يَنْصِتُ، وأنْصَتَ وانْتَصَتَ: سَكَتَ، والاسْمُ: النُّصْتةُ.
      ـ نَصَتَ له: سَكَتَ (له)، واسْتَمَعَ لحَديثِه.
      ـ أنْصَتَه: أسْكَتَه،
      ـ نَصَتَ للَّهْوِ: مال.
      ـ اسْتَنْصَتَه: طَلَبَ أنْ يَنْصِتَ.
  4. نصَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له :-
      • نصَت لنصائح جدِّه أصغَى، سكت مُستمعًا لها بانتباه :-نصت للشَّرح، - ناصتٌ جيِّد.
  5. استنصتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنصتَ يستنصت ، استنصاتًا ، فهو مُستنصِت ، والمفعول مُستنصَت (للمتعدِّي) :-
      استنصت فلانٌ وقف منصتًا.
      استنصت فلانًا لفلان: طلب منه أن ينصت له.


  6. أنصتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنصتَ / أنصتَ إلى / أنصتَ لـ يُنصِت ، إنصاتًا ، فهو مُنصِت ، والمفعول مُنصَت :-
      أنصت المُحدِّثُ القومَ جعلهم يُنصتون إليه :-أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع.
      أنصت الشَّخصُ إلى معلِّمه/ أنصت لمعلِّمه: أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه :-أنصت للخُطبة، - {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا} .
  7. اسْتَنْصَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْصَتَ : وقف مُنْصِتاً.
      و اسْتَنْصَتَ فلاناً: سأَله أَن يُنْصِت له.
  8. أنصت الشّخص إلى معلّمه/ أنصت لمعلّمه (المعجم عربي عامة)
    • أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه :-أنصت للخُطبة- {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا}.
  9. النُّصْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّصْتَةُ : الإِنْصَات.
      يقال: له عليّ حقٌّ النُّصْتَة.


  10. مُنْصِتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ص ت]. (فاعل من أَنْصَتَ). :-مُنْصِتٌ إِلَى الْمُتَحَدِّثِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ :- : مُسْتَمِعٌ بِانْتِبَاهٍ. :-جَلَسَ يَتَحَدَّثُ وَالقَوْمُ مُنْصِتُونَ كَأَنَّ عَلَى رُؤُوسِهِمُ الطَّيْرُ. (أ. أمين).
  11. الإنصات حال الخطبة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الصمت والإصغاء للخطيب أثناء الخطبة‏
  12. إِستَنصَت (المعجم الرائد)
    • إستنصت - استنصاتا
      1- إستنصت : وقف «منصتا»، أي ساكتا مستمعا للحديث. 2- إستنصته : طلب منه أن ينصت له.
  13. إِنتَصَت (المعجم الرائد)
    • إنتصت - انتصاتا
      1-إنتصت له : نصت، سكت مستمعا إليه.
  14. أَنصَت (المعجم الرائد)

    • أنصت - إنصاتا
      1- أنصت : إستمع. 2- أنصت له : أحسن الاستماع لحديثه. 3- أنصته : أسكته.
  15. نَصَت (المعجم الرائد)
    • نصت - ينصت ، نصتا
      1-نصت له : سكت مستمعا لحديثه
  16. أنصت المحدّث القوم (المعجم عربي عامة)
    • جعلهم يُنصتون إليه :-أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع.
  17. استنصت فلان (المعجم عربي عامة)
    • وقف منصتًا.
  18. استنصت فلانا لفلان (المعجم عربي عامة)


    • طلب منه أن ينصت له.
  19. أَنْصَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْصَتَ : استمع.
      و أَنْصَتَ أَحسن الاستماعَ للحديث.
      و أَنْصَتَ فلاناً: أَسكته.
      ويقال: أَنصتَ المحدِّثَ القومَ: جعلهم يُنصِتون.
      وأَنصت للَّهْوِ: مال إليه.
  20. انْصَاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْصَاتَ : أَجابَ.
      يقال: انصات فلانٌ للأمر.
      و انْصَاتَ استقام بعد انحناء.
      يقال: انصات المعوجّ.
      و انْصَاتَ به الزمانُ: اشتهر.
  21. اِنْصاتَ (المعجم الغني)
    • [ص و ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ، مصدر اِنْصِياتٌ.
      1. :-اِنْصاتَ لِلأَمْرِ :-: أَجابَ.
      2. :-اِنْصاتَ بِهِ الزّمانُ :- : اُشْتُهِرَ.
      3. :-اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ :-: اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى.
  22. أَنْصَتَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْصَتْتُ، أُنْصِتُ، أَنْصِتْ، مصدر إِنْصاتٌ.
      1. :-أَنْصَتَ لِكَلامِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ :- : اِسْتَمَعَ إِلَيْهِ وَأَحْسَنَ الاسْتِماعَ. الأعراف آية 204وَإِذا قُرِئَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا (قرآن).
      2. :-أَنْصَتَ الْمُتَحَدِّثَ :-: أَسْكَتَهُ. :-لَمْ يَكُنْ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُنْصِتَهُ.
  23. اِنْصاتٌ (المعجم الغني)
    • [ن ص ت]. (مصدر أَنْصَتَ). :-الإِنْصاتُ لِلْمُتَحَدِّثِ :- : الاسْتِماعُ إِلَيْهِ بانْتِباهٍ.
  24. أنصتوا (المعجم قرآن)
    • اسكتوا و اصغوا لنسمعه
      سورة :الاحقاف، آية رقم :29
  25. نُصتة (المعجم الرائد)
    • نصتة
      1-إنصات، إستماع


معنى سنوصيها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: