وصف و معنى و تعريف كلمة سنوهم:


سنوهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح سنوهم في معاجم اللغة العربية:



سنوهم

جذر [وهم]

  1. سَنْو: (اسم)
    • سَنْو : مصدر سَنَا
  2. سَنَويّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من سَنَة: حالة ما هو سنويّ سنويَّة الميزانيَّة
  3. سانية: (اسم)
    • الجمع : سَوانٍ
    • السانيَةُ : الغَرْبُ وأَداتُهُ يُنصب على المَسْنَوِيَّة، ثم تجرّه الماشيةُ ذاهبةٌ وراجعة
    • السَّانِيَةِ : النَّاقَةُ الَّتِي يُسْتَقَى عَلَيْها
    • شَرِبَ مِنَ السَّانِيَةِ : مِنَ السَّاقِيَةِ
    • السَّانِيَةِ : : ناعُورَةٌ
  4. اِستَنَى: (فعل)
    • اسْتَنَى : اسْتَقَى
    • اسْتَنَى النارَ ونحوَها: نَظَر إِلى سَناها


  5. سِنَاوَة: (اسم)
    • سِنَاوَة : مصدر سَنَا
  6. مُساناة: (اسم)
    • مُساناة : مصدر سانَى
  7. سَنواء: (اسم)
    • سَنةٌ سَنْوَاءُ: شديدةٌ
    • وأرضٌ سنواءُ: مُجْدِبَةٌ
  8. سَنين: (اسم)
    • السَّنينُ : ما يَسقُطُ من المِسَنُّ أَو الحَجَر إِذا حَكَكتْهُ
    • السَّنينُ :الأَرضُ التي أُكِلَ نَبَاتُها
    • السَّنينُ :التِّرْبُ واللِّدَةُ
    • صفة ثابتة للمفعول من سَنَّ: مسنون مشحوذ
  9. سَوانٍ: (اسم)
    • سَوانٍ : جمع سانية
  10. سُنونو: (اسم)


    • حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَطَاطِيفِ، مِنْ رُتْبَةِ العُصْفُورِيَّاتِ، قَصيرُ الرِّجْلَيْنِ، عَرِيضُ القَاعِدَةِ، دَقِيقُ النَّظَرِ، وَذَنَبُهُ يَتَشَعَّبُ شُعْبَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ، سَرِيعُ الطَّيَرَانِ
  11. سُنونوة: (اسم)
    • وَاحِدَةُ السُّنُونُو
  12. سِناية: (اسم)
    • سِناية : مصدر سَنَى
  13. سنين: (اسم)
    • سنين : اسم المفعول من سَنَّ
  14. تَسْنِيَة: (اسم)
    • تَسْنِيَة : مصدر سَنَّى
  15. مُسَنّاة: (اسم)
    • المُسَنَّاةُ : سَدٌّ يُبنَى لحجز ماء السَّيْل أَو النهرُ به مفاتح للماءِ تُفتح على قدر الحاجة
  16. السانية: (مصطلحات)


    • الساقية. (فقهية)
  17. السانية: (مصطلحات)
    • الناعورة. (فقهية)
  18. المسناة: (مصطلحات)
    • سد يبنى لحجز الماء خلفه ، فيه فوهات لمرور الماء منها ، يفتح منها بقدر الحاجة. (فقهية)
  19. تَسنية: (اسم)
    • مصدر سنَّى
  20. شَرِبَ مِنَ السَّانِيَةِ:
    • مِنَ السَّاقِيَةِ.
  21. دفعة سنوية مُهجَّنَة: (مصطلحات)
    • تجمع بين سمة الدفعة السنوية الثابتة والدفعة السنوية المتغيرة. (مالية)
  22. التسوية السنوية: (مصطلحات)


    • تشترط بعض العقود سداد المقترض سنوياًّ لكلّ أرصدة ديونه القائمة من خطّ اعتماد وعدم استخدام الخطّ بعد ذلك لفترة محدّدة من الزمن. (مالية)
  23. نسبة النفقات السنوية: (مصطلحات)
    • النسبة المئوية للتكلفة التي يتحمّلها صندوق استثمار للقيام بعملياته- كالنفقات الإدارية والرسوم الاستشارية والتكاليف غير المباشرة- إلى الموجودات. (مالية)
  24. دفعة سنوية مباشرة: (مصطلحات)
    • بعد دفع أقساط تأمين إلى حين الاستحقاق تؤدّي شركة التأمين دفعات سنوية ثابتة للمؤمن عليه إلى حين وفاته. (مالية)
  25. دفعات سنوية مؤجّلة: (مصطلحات)
    • دفعات سنوية ليس مخطط لها أن تبدأ حتى تاريخ لاحق. (مالية)
,
  1. سانية (المعجم الرائد)
    • سانية - ج، سوان
      1- سانية : ناقة يستقى عليها. 2- سانية : ساقية ماء. 3- سانية : ناعورة.
  2. سنين (المعجم الرائد)


    • سنين
      1- سنين : مسنون. 2- سنين : ما يسقط من المسن أو الحجر إذا حك. 3- سنين : أرض أكل نباتها. 4- سنين : «سنين المرء» : لدته، : الذي ولد معه.
  3. السَّنْواءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنْواءُ السَّنْواءُ يقال: سَنةٌ سَنْوَاءُ: شديدةٌ.
      وأرضٌ سنواءُ: مُجْدِبَةٌ.
  4. السانيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السانيَةُ : الغَرْبُ وأَداتُهُ يُنصب على المَسْنَوِيَّة، ثم تجرّه الماشيةُ ذاهبةٌ وراجعة.
      و السانيَةُ الإِبلُ يُستقَى عليها الماءُ من الدواليب.
      فهي أَبدًا تسير.
      وفي المثل: :-سَيْرُ السواني سَفرٌ لا ينقطع. والجمع : سَوانٍ.
  5. السَّنينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنينُ : ما يَسقُطُ من المِسَنُّ أَو الحَجَر إِذا حَكَكتْهُ.
      و السَّنينُ الأَرضُ التي أُكِلَ نَبَاتُها.
      و السَّنينُ التِّرْبُ واللِّدَةُ.
  6. سانِيَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سَوانٍ. [س ن و].
      1. :-حَمَلَ تِلالَ الماءِ على ظَهْرِ السَّانِيَةِ :- : النَّاقَةُ الَّتِي يُسْتَقَى عَلَيْها.
      2. :-شَرِبَ مِنَ السَّانِيَةِ :- : مِنَ السَّاقِيَةِ.
      3.: ناعُورَةٌ.


  7. سَنواء (المعجم الرائد)
    • سنواء
      1-السنواء من السنين : الشديدة
  8. التسوية السنوية (المعجم مالية)
    • تشترط بعض العقود سداد المقترض سنوياًّ لكلّ أرصدة ديونه القائمة من خطّ اعتماد وعدم استخدام الخطّ بعد ذلك لفترة محدّدة من الزمن. ، وتعني بالانجليزية: annual clean up
  9. دفعة سنوية مُهجَّنَة (المعجم مالية)
    • تجمع بين سمة الدفعة السنوية الثابتة والدفعة السنوية المتغيرة ، وتعني بالانجليزية: hybrid annuity
  10. اسْتَنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنَى : اسْتَقَى.
      و اسْتَنَى النارَ ونحوَها: نَظَر إِلى سَناها.
  11. المُسَنَّاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسَنَّاةُ : سَدٌّ يُبنَى لحجز ماء السَّيْل أَو النهرُ به مفاتح للماءِ تُفتح على قدر الحاجة.
  12. سَنَوِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَنَوِيَّة :-
      مصدر صناعيّ من سَنَة: حالة ما هو سنويّ :-سنويَّة الميزانيَّة.
  13. سُنونوة (المعجم الرائد)
    • سنونوة - و سنونية
      1-واحدة السنونو
  14. مُسَنّاة (المعجم الرائد)
    • مسناة
      1-ما يبنى لحجز ماء السيل، جمع : مسنوات ومسنيات
  15. الأرباح السنوية (المعجم مالية)
    • الدخل الإجمالي ناقصاً المصروفات خلال السنة ، وتعني بالانجليزية: annual earnings
  16. دفعات سنوية مؤجّلة (المعجم مالية)
    • دفعات سنوية ليس مخطط لها أن تبدأ حتى تاريخ لاحق ، وتعني بالانجليزية: deferred annuity
  17. دفعة سنوية مباشرة (المعجم مالية)
    • بعد دفع أقساط تأمين إلى حين الاستحقاق تؤدّي شركة التأمين دفعات سنوية ثابتة للمؤمن عليه إلى حين وفاته. ، وتعني بالانجليزية: straight annuity
  18. دفعة سنوية مباشرة أو فورية (المعجم مالية)
    • عقد دفعات سنوية يبدأ أداؤها فور بدء سريان عقدها ، وتعني بالانجليزية: immediate annuity
  19. دفعة سنوية متغيّرة (المعجم مالية)
    • دفعة سنوية قابلة للتعديل في ضوء تغيّر الأسعار. ، وتعني بالانجليزية: variable annuity
  20. دفعة سنوية مؤجّلة (المعجم مالية)
    • دفعة سنوية تدفع في نهاية كلّ أو بعد عدد من السنوات ، وتعني بالانجليزية: deferred annuity
  21. دفعة سنوية مؤقّتة (المعجم مالية)
    • دفعة تأمين على الحياة سنوية تستحقّ لعدد محدّد من السنوات و تنتهي بوفاة المستفيد قبل نهاية المدّة ، وتعني بالانجليزية: temporary annuity
  22. سُنُونُوَةٌ (المعجم الغني)
    • : وَاحِدَةُ السُّنُونُو.
  23. سَنِين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَنِين :-
      صفة ثابتة للمفعول من سَنَّ: مسنون مشحوذ.
  24. تَسْنية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تَسْنية :-
      مصدر سنَّى.
  25. سُنونو (المعجم الرائد)
    • سنونو
      1-طائر من الخطاطيف، أسود الظهر أبيض البطن، مشعب الذنب، سريع الطيران، يأكل الحشرات في الجو


معنى سنوهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَهَمَ** \- [و هـ م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهَمَ**،** يَهِمُ**، مص. وَهْمٌ. 1. "وَهَمَ الوَاهِمُ أَنَّ الفِيلَ يَنَامُ عَلَى السَّرِيرِ" : تَخَيَّلَ، تَصَوَّرَ. 2. "وَهَمَ فِي مَشْرُوعِهِ التِّجَارِيِّ": كَوَّنَ فِكْرَةً خَاطِئَةً عَنْ رِبْحِهِ. 3. "وَهَمَ إِلَيْهِ" : ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ.
معجم الغني
**وَهِمَ** \- [و هـ م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهِمَ**،** يَوْهَمُ**، مص. وَهَمٌ. "وَهِمَ فِي الْحِسَابِ" : غَلَطَ فِيهِ وَسَهَا.
معجم الغني
**وَهْمٌ** \- ج:** أَوْهَامٌ**. [و هـ م]. (مص. وَهَمَ). 1. "يَعِيشُ فِي وَهْمٍ قَاتِلٍ" : مَا يَقَعُ فِي الذِّهْنِ مِنْ تَصَوُّرٍ وَخَيَالٍ وَخَاطِرٍ. "اِسْتَحْوَذَتْ عَلَيْهِ الأَوْهَامُ" "مَرِيضٌ بِالوَهْمِ". 2. "لاَ وَهْمَ مِنْ ذَلِكَ" : لاَبُدَّ مِنْهُ.
معجم الغني
**وَهَّمَ** \- [و هـ م]. (ف: ربا. متعد).** وَهَّمَ**،** يُوَهِّمُ**، مص. تَوْهِيمٌ. "وَهَّمَهُ أَنَّهُ سَيَرْبَحُ فِي الْمَعْرَكَةِ" : أَوْقَعَهُ فِي تَصَوُّرٍ غَيْرِ حَقِيقِيٍّ، أَوْقَعَهُ فِي الوَهْمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوهمَ يُوهم، إيهامًا، فهو مُوهِم، والمفعول مُوهَم • أوهم فلانًا: أوقعه في الوَهْم؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا "أوهَم مُستمعيه- أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم". • أوهم فلانًا بكذا: أدخل عليه التُّهمة. • أوهم من صلاته ركعةً: تركها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I توهَّمَ يتوهَّم، توهُّمًا، فهو مُتوهِّم، والمفعول مُتوهَّم • توهَّم الأمرَ: 1- ظنَّه "توهَّم أنَّه عالم". 2- تخيَّله "توهَّم أنَّه مريض- يتوهَّم الرَّسَّام ما يرسمه في ذهنه ثمّ ينقله إلى اللَّوحة". • توهَّم فيه الخيرَ: توسَّمه، وتبيَّن أثرَه فيه. II توهُّم [مفرد]: 1- مصدر توهَّمَ. 2- اعتقاد خاطئ غير مبنيّ على أساس. 3- قسم من الإدراك وهو إدراك المعنى الجزئيّ المتعلِّق بالمحسوسات. • توهُّم المرض: (نف) الانشغال بتفاصيل وظائف الجسم، والإحساس باحتمال الإصابة بالمرض، والسبب في ذلك القلق العصبيّ، الذي يَمنعُ المريضَ عن الاقتناع بمشورة الطبيب.
المعجم الوسيط
فلانٌ في الشيء، وإليه ـِ ( يَهِمُ ) وَهْماً: ذَهب وَهْمُه إليه وهو يريد سواه. وـ في الصلاة: سَهَا. وـ الشيء: دار في خاطره.( وَهِمَ ) في الحساب وغيره ـَ ( يَوْهَمُ ) وَهْماً: غلط فيه وسها.( أَوْهَمَ ) فلان: وَهَم. وـ فلاناً: أوقعه في الوَهْم. وـ فلاناً بكذا: أدخل عليه الرِّيبة واتَّهمه به. وـ الشيء: تركه كلّه. ويقال: أوهم من صلاته ركعة: تركها. وأوهم من الحساب ونحوه كذا: أسقط.( أَتْهَمَ ) الرَّجُل: صارت به الرِّيبة. ( أصله: أوهم ).( وَهَّمَهُ ) غيره: أوقعه في الوَهْم.( اتَّهَمَهُ ) بكذا: أدخل عليه التُّهَْمَة وظنَّها به. وـ في قوله: شكّ في صدقه. ويقال: اتَّهمه فاتَّهَمَ هو أيضاً: أدخل عليه التُّهَْمَة فدخلت عليه. فهو متَّهِم وتَهِيم.( تَوَهَّمَ ) الشيء: ظَنَّه. وـ تمثَّله وتخيَّله، كان في الوجود أو لم يكن. وـ الخير فيه: توسَّمه وتفرَّسه.( التُّهْمَةُ، والتُّهَمَةُ ): الاتِّهام. وـ ما يُتَّهَم عليه. ( ج ) تُهَم، وتُهَمات.( التَّهِيمُ ): الذي وقعت التُّهَمَة عليه. والذي أوقع التُّهَْمَة.( المتَّهَمُ، والمُتَّهِمُ ): التَّهيم.( المَوْهُومُ ) من الأشياء: الذي ذهب إليه الوهْم.( الوَهْمُ ): ما يقع في الذِّهن من الخاطر. وـ الطَّريق الواسع. ( ج ) أوهام، ووُهُمٌ، ووُهُومٌ. ويقال: لا وَهْمَ من ذلك: لا بدَّ منه. وهي واهمة.
مختار الصحاح
و ه م : وَهِمَ في الحساب غلط فيه وسها وبابه فهم ووهم في الشيء من باب وعد إذا ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره و تَوَهَّمَ أي ظن و أَوْهَمَ غيره إيهاماً و وَهَّمَهُ أيضا تَوْهِيماً و اتَّهَمَهُ بكذا والاسم التُّهْمَةُ بفتح الهاء و أَوْهَمَ الشيء أي تركه كلَّه يقال أَوْهم من الحساب مائة أي أسقط وأَوْهم منصلاته ركعة
الصحاح في اللغة
 وَهِمْتُ في الحساب أَوْهَمُ وهْماً، إذا غلطت فيه وسهوت. ووَهَمْتُ في الشيء، بالفتح أَهِمُ وَهْماً، إذا ذهب وَهْمُكَ إليه وأنتَ تريدُ غيره. وتَوَهَّمْتُ، أي ظننت. وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً. والتَوهيمُ مثله. واتَّهَمْتُ فلاناً بكذا، والاسم التُهَمَةُ بالتحريك، وأصل التاء فيه واوٌ. وأَوْهَمْتُ الشيءَ، إذا تركته كله. يقال: أَوْهَمَ من الحساب مائةً، أي أسقط. وأَوْهَمَ من صَلاتِهِ ركعةً. أبو زيد: يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَهُ: أَتْهَمْتُ إتْهاماً، مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً. يقال: قد أتْهَمَ الرجل على أفْعَلَ، إذا صارت به الريبة. والوَهْمُ: الجمل الضخم الذَلول. والأنثى وَهْمَةٌ. والوَهْمُ أيضاً: الطريقُ الواسع. ويقال: لا وَهْمَ من كذا، أي لا بدَّ منه.
لسان العرب
الوَهْمُ من خَطَراتِ القلب والجمع أَوْهامٌ وللقلب وَهْمٌ وتَوَهَّمَ الشيءَ تخيَّله وتمثَّلَه كان في الوجود أَو لم يكن وقال تَوهَّمْتُ الشيءَ وتفَرَّسْتُه وتَوسَّمْتُه وتَبَيَّنْتُه بمعنى واحد قال زهير في معنى التوَهُّم فَلأْياً عَرَفْتُ الدار بعدَ تَوهُّمِ ( * صدر البيت وقَفْتُ بها من بعدِ عشرين حِجَّةً ) والله عز وجل لا تُدْرِكُه أَوْهامُ العِبادِ ويقال تَوَهَّمْت فيَّ كذا وكذا وأَوْهَمْت الشيء إذا أَغفَلْته ويقال وَهِمْتُ في كذا وكذا أي غلِطْتُ ثعلب وأَوْهَمْتُ الشيءَ تركتُه كلَّه أُوهِمُ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه فقيل كأَنك أَوْهَمْت في صلاتِك فقال كيف لا أُوهِمُ ورُفغُ أَحدِكم بين ظُفُره وأَنْمُلَتِه ؟ أي أَسقَط من صلاته شيئاً الأَصمعي أَوْهَمَ إذا أَسقَط وَوَهِمَ إذا غَلِط وفي الحديث أنه سجَد للوَهَمِ وهو جالس أي للغلط وأَورد ابنُ الأَثير بعضَ هذا الحديث أَيضاً فقال قيل له كأَنك وَهِمْتَ قال وكيف لا أَيهَمُ ؟ قال هذا على لغة بعضهم الأَصلُ أَوْهَمُ بالفتح والواوِ فكُسِرت الهمزةُ لأَنَّ قوماً من العرب يكسِرون مُسْتقبَل فَعِل فيقولون إعْلَمُ وتِعْلَم فلما كسر همزة أوْهَمُ انقلبت الواوُ ياءً ووَهَمَ إليه يَهِمُ وَهْماً ذَهب وهْمُه إليه ووَهَمَ في الصلاة وَهْماً ووهِِمَ كلاهما سَهَا ووَهِمْتُ في الصلاة سَهَوْتُ فأَنا أَوْهَمُ الفراء أَوْهَمْتُ شيئاً ووَهَمْتُه فإذا ذهب وَهْمُك إلى الشيء قلت وَهَمْت إلى كذا وكذا أَهِمُ وَهْماً وفي الحديث أَنه وَهَم في تزويج ميمونةَ أي ذهَب وَهْمُه ووَهَمْت إلى الشيءِ إذا ذهب قلبُك إليه وأَنت تريد غيرَهُ أَهِمُ وَهْماً الجوهري وَهَمْتُ في الشيء بالفتح أَهِمُ وَهْماً إذا ذهَبَ وَهْمُك إليه وأَنت تريد غيره وتوَهَّمْتُ أي ظننت وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً والتَّوْهِيمُ مثلُه وأَنشد ابن بري لحُميد الأَرْقط يصف صَقْراً بَعِيد توْهِيم الوِقاع والنَّظَرْ وَوَهِمَ بكسر الهاء غَلِط وسَها وأَوْهَم من الحساب كذال أَسقط وكذلك في الكلام والكتاب وقال ابن الأَعرابي أَوْهَم ووَهِمَ ووَهَمَ سواء وأَنشد فإن أَخْطَأْتُ أَو أَوْهَمْتُ شيئاً فقد يَهِمُ المُصافي الحَبيبِ قوله شيئاً منصوب على المصدر وقال الزِّبْرِقان بن بَدْر فبِتِلك أَقْضي الهَمَّ إذ وَهِمَتْ به نَفْسي ولستُ بِنَأْنإٍ عَوّارِ شمر أَوْهَمَ ووَهِمَ وَوَهَمَ بمعنى قال ولا أَرى الصحيح إلاَّ هذا الجوهري أَوْهَمْتُ الشيءَ إذا تركته كلَّه يقال أَوْهَمَ من الحساب مائةً أي أَسقَط وأَوْهَمَ من صلاته ركعةً وقال أبو عبيد أَوْهَمْتُ أَسقطتُ من الحساب شيئاً فلم يُعَدِّ أَوْهَمْتُ وأَوْهَم الرجلُ في كتابه وكلامه إذا أَسقَط ووَهِمْتُ في الحساب وغيره أَوْهَم وَهَماً إذا غَلِطت فيه وسَهَوْت ويقال لا وَهْمَ من كذا أي لا بُدَّ منه والتُّهَمةُ أصلها الوُهَمةُ من الوَهْم ويقال اتَّهَمْتُه افتِعال منه يقال اتَّهَمْتُ فلاناً على بناء افتعَلْت أي أَدخلتُ عليه التُّهَمة الجوهري اتَّهَمْتُ فلاناً بكذا والاسم التُّهَمةُ بالتحريك وأَصل التاء فيه واوٌ على ما ذكر في وَكلَ ابن سيده التُّهَمةُ الظنُّ تاؤه مبدلةٌ من واوٍ كما أبدلوها في تُخَمةٍ سيبويه الجمع تُهَمٌ واستدل على أَنه جمع مكسر بقول العرب هي التُّهَمُ ولم يقولوا هو التُّهمُ كما قالوا هو الرُّطَبُ حيث لم يجعلوا الرُّطَبَ تكسيراً إنما هو من باب شَعيرة وشَعير واتَّهَمَ الرجلَ وأَتْهَمه وأَوْهَمَه أَدخلَ عليه التُّهمةَ أي ما يُتَّهَم عليه واتَّهَم هو فهو مُتَّهمٌ وتَهيمٌ وأَنشد أَبو يعقوب هُما سَقياني السُّمَّ من غيرِ بِغضةٍ على غيرِ جُرْمٍ في إناءِ تَهِيمِ وأَتْهَم الرجُل على أَفْعَل إذا صارت به الرِّيبةُ أبو زيد يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَه أَتْهَمْتُ إتْهاماً مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً وفي الحديث أَنه حُبس في تُهْمةٍ التُّهْمةُ فُعْلةٌ من الوَهْم والتاء بدل من الواو وقد تفتح الهاء واتَّهَمْتُه ظننتُ فيه ما نُسب إليه والوَهْمُ الطريق الواسع وقال الليث الوَهْمُ الطريقُ الواضح الذي يَرِدُ المَوارِدَ ويَصْدُرُ المَصادِرَ قال لبيد يصف بعيرهَ وبعيرَ صاحبه ثم أَصْدَرْناهُما في واردٍ صادرٍ وَهْمٍ صُواهُ كالمُثُلْ أَراد بالوَهْمِ طريقاً واسعاً قال ذو الرمة يصف ناقته كأَنها جَمَلٌ وَهْمٌ وما بَقِيتْ إِلاَّ النَّحيرةُ والأَلْواحُ والعَصَبُ أَراد بالوَهْم جملاً ضَخْماً والأُنثى وَهْمةٌ قال الكميت يَجْتابُ أَرْدِيَةَ السَّرابِ وتارةً قُمُصَ الظّلامِ بوَهْمةٍ شِمْلالِ والوَهْم العظيمُ من الرجال والجمالِ وقيل هو من الإِبل الذَّلولُ المُنْقادُ مع ضِخَمٍ وقوّةٍ والجمع أَوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ وقال الليث الوَهْمُ الجملُ الضخم الذَّلُولُ
الرائد
* وهم يهم: وهما. 1-في الشيء: ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره. 2-الشيء: تصوره، دار الشيء في خاطره.
الرائد
* وهم يوهم: وهما. في الحساب: غلط فيه وسها.
الرائد
* وهم توهيما. ه: أوقعه في الوهم.
الرائد
* وهم. ج أوهام. 1-مص. وهم. 2-ما يقع في القلب من تصور خاطىء أو فكرة خاطئة. 3-خوف. 4-أو القوة الوهمية: حاسة باطنة في الجانب الحيواني من النفس تدرك من المحسوس ما لا يحس، كإدراك الوداعة في الحمل، والشجاعة في إنسان معين، وغير ذلك. 5-و ج أوهام ووهم ووهوم: طريق واسع. 5-رجل عظيم. 6-جمل ذلول مطيع في ضخامة وقوة. 7-«لا وهم من ذلك»: لا بد منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: