وصف و معنى و تعريف كلمة سوءاتها:


سوءاتها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و واو (و) و همزة (ء) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح سوءاتها في معاجم اللغة العربية:



سوءاتها

جذر [سوء]

  1. ساتان: (اسم)
    • نسيج رقيق ناعم لمَّاع من حرير أو قطن، وجهه لامع وظهره باهت فستان ساتان
  2. ساتّ: (اسم)
    • السَّاتُّ : السادس، جاء فلان ساتًّا
  3. اِستأتى : (فعل)
    • استأْتاه : طلب إتيانه
  4. سَواء : (اسم)
    • الجمع : أسْواء و سَواسٍ و سواسية
    • السَّواءُ : السُّوَى
    • السَّواءُ: المثلُ والنظيرُ
    • السَّواءُ :المستَوِي
    • مكانٌ سَواءٌ، وثوبٌ سواءٌ: مستوٍ طولُه وعرضُه وطبقاتُه
    • ورجلٌ سواءُ البطن: إذا كان بطنُه مستويًا مع صدره
    • وسواءُ القدم: إِذا كان باطنها مستويًا ليس لها أَخْمَص
    • السَّواءُ من الجبل ونحوِه: ذِرْوَتُه
    • السَّواءُ من كل شي: وسطه
    • هُمْ على حَدٍّ سَواءٌ : لاَ فَرْقَ بَيْنَهُمْ
    • هُما في هَذا سَواءٌ : أَيْ مَثِيلاَنِ، شَبيهانِ
    • يَأْمُلُ أَنْ يَهْدِيَهُ سَواءَ السَّبيلَ : الطَّريقَ الْمُسْتَقيمَ، ما اسْتَقامَ مِنْهُ


  5. سَواء : (اسم)
    • سَواء : جمع سَّوَاءُ
  6. سَواءُ : (اسم)
    • سَواءُ : فاعل من ساءَ
  7. سِواء : (اسم)
    • السِّواءُ من الأرض: التي ترابُها كالرَّمْلِ
    • السِّواءُ: السهلةُ المستويةُ
  8. مَسَاءٍ : (اسم)
    • مَسَاءٍ : جمع مَسَاءَةُ
  9. مَساء : (اسم)
    • الجمع : أُمْسِيَةٌ
    • المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح
    • المَسَاءُ :زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب، أَو إِلى نصف الليل
    • رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق: إِذا رَكِبَ وَسَطَه
    • يعمل صباحَ مساءَ: في الصباح وفي المساء،
    • مَسَاء الخير: تحيَّة المساء
    • مَسَاءُ الخَيْرِ : لِيَكُنْ حُلُولُ بِدَايَةِ اللَّيْلِ خَيْراً
    • مَسَاءَ أَمْسٍ : البَارِحَةَ
  10. مُساء : (اسم)


    • مُساء : اسم المفعول من أَسَاءَ
  11. اِستأتنَ : (فعل)
    • استأتنَ يَستأتِن ، استئتانًا ، فهو مُستأتِن
    • اسْتَأْتَنَ فلانٌ: اتخذ أتانا
    • استأتن الحمارُ :صار أتانًا ،
    • استأتن الشَّخصُ: اقتنى أتانًا
    • كان حمارًا فاستأتن - (مثل): يُضرب لمن يَهُون بعد عزّ
  12. سَوَاسِوَة : (اسم)
    • سَوَاسِوَة : جمع سَّوَاءُ
  13. مَسَأَ : (فعل)
    • مَسَأَ مَسْئًا، ومُسوءًا فهو ماسِئٌ
    • مَسَأَ فلانٌ : مَجَنَ
    • مَسَأَ على الشيء: مَزَنَ عليه
    • مَسَأَ الرَّجُلَ: خَدَعَهُ
    • مَسَأَه بالقول: ليَّنَه
    • مَسَأَ القِدْرَ: سكَّن غليانَها
    • مَسَأَ حَقَّهُ: أَخَّر أَداءَهُ
    • مَسَأَ الطريقَ: رَكِبَ مَسْأَهُ
  14. اِستاءَ : (فعل)
    • استاءَ من يستاء ، استَأْ ، اسْتِياءً ، فهو مُستاء ، والمفعول مُستاءٌ منه
    • اِسْتَاءَ مِنْ تَصَرُّفِهِ :كَرِهَهُ
    • اِسْتَاءَ بِمَكَانِي: أَسَاءَهُ ذَلِكَ
    • استاءَ : مطاوع ساءه
    • استاءَ :تأَلَّم واكتأَب وتأَثَّر
  15. إِساءة : (اسم)
    • إساءة : مصدر أَسَاءَ
  16. إِست : (اسم)


    • الجمع : أسْتاه
    • إست: مؤخّرُ الشّخص، حلْقة الدُّبُر (مؤنّثة)
    • ويقال لأَرَاذل الناس: أَسْتَاهٌ
    • وكان هذا على است الدهر: في أَوَّله
    • ومازال فلان على است الدهر مجنونًا: لم يزل يُعْرَف بالجنون
    • وابن اسْتِها: ابن الأَمَةِ، وولد الزِّنَى
    • أنت أضيق استًا من ذاك: للتعبير عن العجز،
    • ترَكته باست الأرض: عديمًا لا شيء له
  17. سَتَهَ : (فعل)
    • سَتَهَ سَتْهًا
    • سَتَهَهُ : تبعه من خلفه لا يفارقه
  18. سَتِهَ : (فعل)
    • سَتِهَ سَتَهًا فهو أَسْتَهُ، وهي سَتْهاءُ
    • سَتِهَ : عظم عجزه
  19. سَتِهونَ : (اسم)
    • سَتِهونَ : جمع سَّتِهُ
  20. ساءَ : (فعل)
    • سَاءَ، يَسُوءُ، مصدر سُوءٌ، سَوْءٌ ، فهو سَيِّئٌ، وهي سَيِّئَة، وهو أسْوأ، وهي سَواءُ والجمع : سُوءٌ
    • ساءَ سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً:
    • سَاءتْ حَالَتُهُ : ضَعُفَتْ، قَبُحَتْ، فَسَدَتْ
    • سَاءتِ الأمُورُ : تَفَاقَمَتْ، زَادَتْ سُوءاً ، النساء آية 97فأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً (قرآن)
    • يَسُوءُ بهِ الظَّنَّ : يَظُنُّ بِهِ السُّوءَ، يَشُكُّ فِيهِ، يَرْتَابُ فِي أمْرِهِ
    • سَاءَ الوَلَدُ : قَبُحَ، لَحِقَ بِهِ مَا يَعِيبُهُ
    • ساءَه فشلُ صديقه: ضرّه، آلمه، أحزنه
    • ساء فلانًا سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً: فعل به ما يكره
    • فعل ماض جامد للذمّ بمعنى (بئس)
  21. كَلَسَ : (فعل)
    • كلَسَ يَكلِس ، كَلْسًا ، فهو كالِس ، والمفعول مَكْلوس
    • كلَس البناءَ: طلاه بالكِلْس، وهو الجير
  22. كَلِسَ : (فعل)


    • كَلِسَ كَلَسًا فهو أَكلَسُ
    • كَلِسَ : كان لونُه أَغبرَ إِلى سواد
  23. كالِس : (اسم)
    • كالِس : فاعل من كَلَسَ
  24. مَسا : (فعل)
    • مَسَا مَسْواً
    • مَسَا فلانٌ: وعد بأَمر ثم أَبطأ عنه
    • مَسَا الحِمارُ: حَرَنَ
    • مَسَا الناقَةَ ونحوَها: أَخرج الولدَ من بطنها ميِّتاً
  25. وَلَسَ : (فعل)
    • وَلَسَ (يلِسُ) وَلْسًا، ووَلَسَانًا فهو والِسٌ وهي وَلُوسٌ
    • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
    • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
    • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
,
  1. ساتان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساتان :-
      نسيج رقيق ناعم لمَّاع من حرير أو قطن، وجهه لامع وظهره باهت :-فستان ساتان.
  2. ساتّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ساتّ :-
      سادِس :-جاء فلانٌ ساتًّا.
  3. ساتّ (المعجم الرائد)
    • سات
      1-سادس
  4. السَّاتُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاتُّ : السادس، يقال: جاء فلان ساتًّا.
  5. ستت (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب، الليث: السِّتُّ والسِّتَّة في التأْسيس على غير لفظيهما،وهما في الأَصل سِدْسٌ وسِدْسَةٌ، ولكنهم أَرادوا إِدغام الدال في السين، فالتقيا عند مَخْرَج التاء، فغَلَبَتْ عليها كما غَلَبَتِ الحاءُ على الغين في لغة سَعْد، فيقولون: كنتُ محهم، في معنى مَعَهُم.
      وبيان ذلك: أَنك تصغر ستة سُدَيْسةً، وجميع تصغيرها على ذلك، وكذلك الأَسداس.
      ابن السكيت: يقال جاءَ فلان خامساً وخامياً، وسادساً وسادياً وساتّاً؛ وأَنشد:إِذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ،فزَوْجُكِ خامِسٌ، وأَبوكِ ساد؟

      ‏قال: فمن، قال سادساً، بناه على السِّدْسِ، ومَن، قال ساتّاً بناه على لفظ سِتَّة وسِتٍّ، والأَصْلُ سِدْسَة، فأَدغموا الدال في السين، فصارت تاء مشددة؛ ومن، قال سادياً وخامِياً، أَبدل من السين ياء؛ وقد يبدلون بعض الحروف ياء، كقولهم في إِما إِيما، وفي تَسَنَّن تَسَنَّى، وفي تَقَضَّضَ تَقَضَّى، وفي تَلَعَّعَ تَلَعَّى، وفي تَسَرَّرَ تَسَرَّى.
      الكسائي: كان القومُ ثلاثةً فرَبَعْتُهم أَي صِرْتُ رابعَهم، وكانوا أَربعة فَخَمَسْتُهم، وكذلك إِلى العشرة، وكذلك إِذا أَخذتَ الثُّلُثَ من أَموالهم، أَو السُّدُسَ، قلتَ: ثَلَثْتهم، وفي الرُّبُع: رَبَعْتُهم، إِلى العُشْر؛ فإِذا جئت إِلى يَفْعل، قلت في العدد: يَخْمِسُ ويَثْلِثُ إِلى العَشْر إِلاّ ثلاثة أَحرف، فإِنها بالفتح في الحدّين جميعاً، يَرْبَعُ ويَسْبَعُ ويَتْسَعُ؛ وتقول في الأَموال: يَثْلُث ويَخْمُس ويَسْدُسُ،بالضم، إِذا أَخذت ثُلُثَ أَموالهم، أَو خُمْسَها، أَو سُدْسَها؛ وكذلك عَشَرَهُمْ يَعْشُرهم إِذا أَخَذ منهم العُشْرَ، وعَشَرَهم يَعْشِرُهُمْ إِذا كان عاشِرَهم.
      الأَصمعي: إِذا أَلْقَى البَعِيرُ السِّنَّ التي بعد الرَّباعِيَةِ،وذلك في السَّنةِ الثامنةِ، فهو سَدَسٌ وسَديسٌ، وهما في المذكر والمؤنث،بغير هاء.
      ابن السكيت: تقول عندي سَتَّةُ رجالٍ وسِتُّ نِسْوةٍ، وتقول: عندي ستةُ رجالٍ ونِسْوةٍ أَي عندي ثلاثةٌ من هؤلاء، وثلاثٌ من هؤلاء؛ وإِن شئت قلت: عندي ستةٌ رجال ونِسْوةٌ، فَنَسَقْتَ بالنسوة على الستة أَي عندي ستةٌ من هؤلاء، وعندي نسوةٌ.
      وكذلك كلُّ عدد احتمل أَن يُفْرَدَ منه جمعانِ،مثل السِّتِّ والسَّبْع وما فوقهما، فلك فيه الوجهان؛ فإِن كان عدد لا يحتمل أَن يفرد منه جمعان، مثل الخَمْسِ والأَرْبَعِ والثلاثِ، فالرفع لا غير، تقول: عندي خمسةُ رجال ونِسوةٌ، ولا يكون الخَفْضُ، وكذلك الأَربعة والثلاثة، وهذا قول جميع النحويين.
      والسِّتُّون: عَقْدٌ بين عَقْدَي الخمسين والسبعين، وهو مبني على غير لفظِ واحِده، والأَصلُ فيه السِّتُّ؛ تقول: أَخذتُ منه ستين درهماً.
      وفي الحديث: أَن سَعْداً خَطَبَ امرأَةً بمكة،فقيل له إِنها تَمْشِي على سِتٍّ إِذا أَقْبَلَتْ، وعلى أَربع إِذا أَدْبَرَتْ؛ يعني بالسِّتِّ يديها وثَدْيَيْها ورِجْلَيها أَي أَنها لعِظَم ثدييها ويديها، كأَنها تَمْشِي مُكِبَّةً، والأَربعُ رجلاها وأَليتاها،وأَنهما كادتا تَمَسَّان الأَرضَ لعظمهما، وهي بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ التي قيل فيها تُقْبِلُ بأَربع وتُدْبِرُ بثَمانٍ، وكانت تحتَ عبد الرحمن بن عوف، وقد ذكرنا معظم هذه الترجمة في ترجمة سدس.
      ابن الأَعرابي: السَّتُّ الكلامُ القبيحُ، يقال: سَتَّه وسَدَّه إِذا عابه.
      والسَّدُّ: العَيْبُ.
      وأَما اسْتٌ، فيذكر في باب الهاء، لأَن أَصلها سَتَهٌ، بالهاء، والله أَعلم.
      "


معنى سوءاتها في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**سُوءٌ** \- ج:** أَسْواءٌ**. [س و أ]. 1. "عَمَلٌ يَنْطَوِي على السُّوءِ" : على القَبيحِ. 2. "سوءُ الحَظِّ" : تَعاسَتُهُ. 3. "خِلافٌ ناتِجٌ عَنْ سُوءِ تَفاهُمٍ" : خِلافٌ يَنْطَوِي على فَهْمٍ أُسيءَ فَهْمُهُ وَعَلَى غَيْرِ حَقيقَتِهِ. 4. "أَقْدَمَ على العَمَلِ بِسُوءِ نِيَّةٍ" : بِنِيَّةٍ غَيْرِ سَلِيمَةٍ، أَيْ أَقْدَمَ على ما أَقْدَمَ عَلَيْهِ مِنْ عَيْبٍ أَوْ جُرْمٍ عن عَمْدٍ. 5. "سُوءُ الظَّنِّ" : الظَّنُّ الَّذِي يَنْطَوِي على شَكٍّ قَبيحٍ. "ظَنَّ بِهِ السُّوءَ". 6. "سوءُ اسْتِعْمالِ السُّلْطَةِ" : تَجاوُزُ الحَقِّ وَاسْتِغْلالُ السُّلْطَةِ والإِفْراطُ في اسْتِعْمالِها. 7. "سُوءُ السُّلوكِ" : عَيْبُهُ، قَبيحُهُ. 8. "سُوءُ الْمُعَامَلَةِ" : الْمُعَامَلَةُ غَيْرُ الْحَسَنَةِ. 9. "سوءُ التَّصَرُّفِ" : التَّصَرُّفُ الْمَعيبُ. "يَحْرِزُ الطَّالِبُ مِنْ مُجالَسَةِ صاحِبِ السُّوءِ". (الغزالي).
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسواء [مفرد]: مصدر أسوى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَوْء [مفرد]: ج أسْواء (لغير المصدر): 1- مصدر ساءَ1 وساءَ2. 2- قبح "رجل سَوْء- عمل سَوْء". II سُوء [مفرد]: ج أسواء (لغير المصدر): 1- مصدر ساءَ1 وساءَ2. 2- شرّ، فساد، قُبْح، نقص، عيْب، كلّ ما يَسوء، وقد تجمع على مساوئ على غير قياس "سُوء طَبْع/ خُلُق/ استعمال/ حَظّ/ إدارة/ فَهْم/ نيَّة- الحديث السُّوء سريع الانتشار [مثل أجنبيّ]- {إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ}"| سُوء الإدارة: إدارة سيِّئة أو استعمال سيِّئ أو معاملة سيِّئة- سُوء الائتمان: إقدام المرء عن قصد على خيانة الثِّقة التي كانت سبب ائتمانه- سُوء السّلوك: التعامل الخاطئ مع الآخرين- سُوء الظَّنّ: الشَّكّ والارتياب- سُوء العاقبة: كارثة- سُوء الفَهْم: عدم فهمه على الوجه الصحيح- سُوء النِّيَّة: معرفة الإنسان ما ينطوي عليه عمله القانونيّ من عيوب وإجرام- سُوء حالة: وضع سيِّئ- قول السُّوء: القول القبيح- لسوء الحظّ/ لسوء الطَّالع: لعدم التَّوفيق لأسباب أقوى من الإرادة- مسَّه بسُوء: ألحق به ضررًا. 3- لفظ يُكنى به عن البَرَص "{وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ}". • سوء هضم: (طب) توعُّك مؤقَّت بسبب تعسُّر الهضم. • سوء التَّغذية: (طب) حالة مرضيَّة سببها نقْص في إحدى المواد الأساسيَّة في الطعام أو بعضها، مثل: الأملاح المعدنيَّة، والفيتامينات والبروتينات، وينتج عن ذلك العديد من الأمراض، مثل: فقر الدّم (الأنيميا)، ولين العظام (الكساح)، والضعف العام ونقص الوزن، وعدم النمو في الأطفال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَوْءَة [مفرد]: ج سَوْءات وسَوَءات: 1- عَوْرة، سُمِّيت بذلك لأنّ انكشافها للنَّاس يسوء صاحبَها "بدت سوءتُه- {قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ}". 2- فاحشة، كل عمل وأمر شائن "اجتنبْ السَّوْءة من القول والفعل". • السَّوْءتان: القُبُل والدُّبُر من الرَّجل والمرأة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَواء [مفرد]: مصدر ساءَ1. II سَواء [مفرد]: ج أسْواء وسَواسٍ وسواسية (على غير قياس): 1- مِثْل، نظير "هذا سواءُ ذاك- ليس سواءً عالمٌ وجهولٌ: متساوٍ- سواء عندي هذا الفريق أو ذاك: سِيّان، لا فَرْق- هم سواسية في الجود/ البخل"| سواءٌ بسواء: لا فرق بينهما أو بينهم- سواءٌ/ سواءٌ علىّ/ سواء عليّ أفعلت أم لم تفعل: لا فرق، متساوٍ عندي- على السَّواء/ على حدٍّ سواء: دون أي فرق، بالتَّساوي- مررت برجل سواء والعدم: وجودُه وعدمُه سواء. 2- مُسْتَوٍ "مكان/ أرض سواء- رجل سواء القدم: باطنها مُستوٍ، ليس لها أخمص- ثوب سواء: مستوٍ طوله وعرضه- {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ}". 3- وَسَط "وصلنا في سواء النَّهار- {فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ}"| سواء السَّبيل/ سواء الطَّريق: الطَّريق الصَّحيح، طريق الاستقامة، الطَّريق المستقيم- لَيْلَةُ السَّواء: ليلة أربع عشرة من الشَّهر القمريّ، وفيها يستوي القمر ويكتمل. 4- عَدْل "{قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ}".
الرائد
* سوء. ج أسواء. 1-مص. ساء. 2-نار. 3-فساد. 4-ضعف في العين. 5-«رجل سوء، أو رجل السوء»: أي ذو شر وفساد.
الرائد
* سوء. ج أسواء. 1-آفات وعيوب. 2-شر، فساد. 3-كل قبيح. 4-كل ما يحزن الإنسان. 5-برص.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: