وصف و معنى و تعريف كلمة سوابه:


سوابه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و واو (و) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح سوابه في معاجم اللغة العربية:



سوابه

جذر [سبه]

  1. سُبِهَ: (فعل)
    • سُبِهَ سَبْهًا، وسُبَاهًا فهو مَسْبوُهٌ
    • سُبِهَ : ذهب عقلُه هرمًا
  2. سُبِّهَ: (فعل)
    • سُبِّهَ : سُبِهَ ،ذهب عقلُه هرمًا
    • سُبِّهَ :انطلق لسانُه
  3. سَبِه: (اسم)
    • السَّبِهُ : المتكبِّر
  4. سَبْه: (اسم)
    • سَبْه : مصدر سُبِهَ


  5. سُبَاه: (اسم)
    • سُبَاه : مصدر سُبِهَ
  6. سُباهية: (اسم)
    • السُّبَاهيَةُ : المتكبِّر
  7. سُباهي: (اسم)
    • رجُلٌ سبَاهٍ: ذاهب العقل من الهَرَم
  8. سَبَّهُ أَمامَ النَّاسِ:
    • شَتَمَهُ، عَيَّرَهُ، لَعَنَهُ. لاَ تَسُبَّ أحَداً.
  9. لسَبَهُ بلسانه:
    • سبّه.
  10. سَباه اللهُ وأبعده:


    • دعاءٌ عليه، أي لَعَنَه.
  11. سَبَّبَ : (فعل)
    • سبَّبَ يُسبِّب ، تسبيبًا ، فهو مُسبِّب ، والمفعول مُسبَّب
    • سبَّب الأسبابَ: أوجدَها،
    • سَبَّبَ لَهُ مَشَاكِلَ :أَحْدَثَ لَهُ مَشَاكِلَ كَانَ سَبَباً فِيهَا
    • سبَّب الحكمَ ونحوَه: ذكر أسبابَه، علّله وبرّره
    • سَبَّبَ الرَّجُلَ : أكْثَرَ سَبَّهُ
    • سَبَّبَ لِلْمَاءِ مَجْرىً : سَوَّاهُ
  12. سَبَب : (اسم)
    • الجمع : أَسباب
    • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
    • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
    • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
    • سَبَبٌ : طَرِيقٌ أَسْبَابُ السَّمَاءِ : نَوَاحِيهَا، دَرَجَاتُهَا " لَعلِّي أبْلُغُ الأسْبَابَ، أَسْبابَ السَّمَواتِ" (قرآن غافر آية 36 ، 37)
    • السَّبَبُ فِي العَرُوضِ : حرفَانِ، مُتحَرِّكٌ فَسَاكِنٌ، أو مُتَحَرِّكَانِ، فَالأَوَّلُ يُسَمَّى السَّبَبَ الخَفِيفَ وَالثَّانِي يُسَمَّى السَّبَبَ الثَّقِيلَ
  13. لَسَبَ : (فعل)
    • لَسَبَ لسْبًا فهو لاسبٌ ولَسَّابة
    • لَسَبَتْهُ العقربُ ونحوُها : لَسَعَته
    • لَسَبَ فلانا سوطًا، وبه: ضربه به:
    • لسَبَهُ بلسانه: سبّه
  14. أَلسَبَ : (فعل)
    • ألسَبَه عقربًا: أرسلها عليه فلسعته
  15. سَبَّا : (اسم)
    • سَبَّا : جمع سَّبَّةُ
  16. مُسْبٍ : (اسم)


    • مُسْبٍ : فاعل من أَسبى
  17. مِسَبّ : (اسم)
    • المِسَبُّ : كثيرُ السِّباب
  18. مِسَبّة : (اسم)
    • المِسَبَّة : الإِصبع السِّبابة
  19. تَسابّ : (اسم)
    • تَسابّ : مصدر تَسابَّ
  20. تَسابَّ : (فعل)
    • تسابَّ يتسابّ ، تَسَابَبْ / تَسابَّ ، تَسابًّا ، فهو مُتسابّ
    • تَسَابَّا عَلَنِيَّةً : تَشَاتَمَا، سَبَّ أَحَدُهُمَا الآخَرَ
    • تَسَابُّوا :تقاطعوا
  21. تَسابي : (اسم)
    • تَسابي : مصدر تسابى
  22. سَبِيّ : (اسم)


    • سَبِيّ : اسم المفعول من سَبَى
  23. سَبْي : (اسم)
    • سَبْي : مصدر سَبَى
  24. سَبي : (اسم)
    • الجمع : سُبِيّ سَبَايَا
    • سَبيّ،سَبي
    • السَّبْيُ : المأسور (وصف بالمصدر)
    • اِمْرَأةٌ سَبِيٌّ: مَأسُورَةٌ
    • السَّبْي: النِّساءُ؛ لأنهنّ يأسرن القلوب، أو لأنهنّ يُسْبَين
    • سَبْيُ الحَيَّةِ : جِلْدُهَا الذي تَسْلُخُهُ
    • خَمْرٌ سَبِيَّةٌ : خَمْرٌ تُحْمَلُ مِنْ بَلَدٍ إلَى آخَرَ
  25. سَهَبَ : (فعل)
    • سَهَبْتُ، أسْهَبُ، اِسْهَبْ، مصدر سَهْبٌ
    • سَهَبَ الكَأْسَ : أخَذَهُ
,
  1. سبه (المعجم لسان العرب)
    • "السَّبَهُ: ذهاب العقل من الهَرَم.
      ورجل مَسْبُوه ومُسَبَّهٌ وسَباهٍ: مُدَلَّهٌ ذاهبُ العقل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالَة أُمّه سَباهِي الفُؤادِ ما يَعيش بمعْقُولِ هالَةُ هنا: الشمسُ.
      ومُنْتَخَبٌ: حَذِرٌ كأَنه لذَكاء قلبه فَزِِعٌ،‏

      ويروى: ‏كأَنَّ هالَة أُمُّهُ أَي هو رافع رأْسه صُعُداً كأَنه يطلب الشمس،فكأَنها أُمه.
      ورجل مَسْبُوهُ الفُؤاد: مثل مُدَلَّه العَقْلِ، وهو المُسَبَّهُ أَيضاً؛ قال رؤبة:، قالتْ أُبَيْلى لي ولم أُسَبَّهِ: ما السِّنُّ إلا غَفْلَةُ المُدَلَّهِ أُبَيْلى: اسم امرأَة.
      قال المفضل: السُّباهُ سكنة تأْخذ الإنسانَ يذهب منها عقلُه، وهو مَسْبُوهٌ.
      وقال كراع: السُّباهُ، بضم السين، الذاهبُ العقل، وهو أَيضاً الذي كأَنه مجنون من نَشاطه.
      قال ابن سيده: والظاهر من هذا أَنه غلط، إنما السُّباهُ ذهاب العقل أَو نشاط الذي كأَنه مجنون.
      اللحياني: رجل مِسَبَّهُ العقل ومُسَمَّهُ العقل أَي ذاهب العقل.
      ورجل سَباهِيُّ العَقْل إذا كان ضعيف العقل.
      ورجل سَبِهٌ وسَباهٌ وسَباهٍ وسباهِيَةٌ: متكبر.
      "
  2. السَّبَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ السَّبَهُ: ذَهابُ العَقْلِ من الهَرَمِ.
      ـ هو مَسْبُوهٌ ومُسَبَّهٌ وسَباهٍ: ذاهِبُ العَقْلِ.
      ـ سُبِهَ، سَبْهاً: ذَهَبَ عَقْلُهُ هَرَمَاً.
      ـ سَبَهٌ وسَباهٌ وسَباهِيَةٌ: مُتَكَبِّرٌ.
      ـ سُّباهُ: سَكْتَةٌ تأخُذُ الإِنْسانَ.
      ـ سَبَاهٌ: المُضَلَّلُ.
      ـ مُسَبَّهٌ: الطَّليقُ اللِّسانِ.
  3. السُباهِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُباهِي السُباهِي رجُلٌ سبَاهٍ: ذاهب العقل من الهَرَم.
  4. سبه (المعجم الرائد)
    • سبه - تسبيها
      1- سبه : ذهب عقله من الهرم والشيخوخة. 2- سبه : إنطلق لسانه.
  5. مسبه (المعجم الرائد)
    • مسبه
      1- مسبه : طليق اللسان. 2- مسبه : «هو مسبه العقل» : ذاهبه.
  6. سَبَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَبَّهُ سَبَّهُ ُ سَبًّا: شتمه.
      و سَبَّهُ الشيءَ: قطعه.
      والدابّةَ: عقرها.


  7. سُبِّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سُبِّهَ : سُبِهَ.
      و سُبِّهَ انطلق لسانُه.
  8. السَّبِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبِهُ : المتكبِّر.
  9. السُّبَاهيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّبَاهيَةُ : المتكبِّر.
  10. سُبِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سُبِهَ سَبْهًا، وسُبَاهًا: ذهب عقلُه هرمًا.
      فهو مَسْبوُهٌ.
  11. سَبِه (المعجم الرائد)
    • سبه - سبها وسباها
      1-ذهب عقله من الهرم والشيخوخة
  12. سُبَاه (المعجم الرائد)
    • سباه
      1- مصدر سبه. 2- ذهاب العقل. 3- ذاهب العقل من الهرم والشيخوخة. 4- سكتة تصيب الإنسان.
  13. سُباهي (المعجم الرائد)
    • سباهي
      1-السباهي من الرجال : ذاهب العقل من الهرم والشيخوخة
  14. سباه (المعجم الرائد)
    • سباه
      1-«رجل سباه» : متكبر
  15. ألسَبَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألسَبَه عقربًا و نحوْها: أرسلها عليه فلسعته.
  16. سُباهية (المعجم الرائد)
    • سباهية
      1-متكبر
  17. سبه (المعجم الرائد)
    • سبه
      1-متكبر
  18. مسبوه (المعجم الرائد)
    • مسبوه
      1-الذي ذهب عقله من الهرم والشيخوخة
  19. سَبَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَبَّهُ: قَطَعَه،
      ـ طَعَنَه في السَّبَّةِ: الاسْتِ، وشَتَمَه سَبًّا وسِبِّيبَى، كسبَّبَه، وعَقَرَهُ.
      ـ سَبَّابَةُ: تَلي الإِبْهامَ.
      ـ تَسَابَّا: تَقاطعا.
      ـ سُبَّةُ: العارُ، ومَنْ يُكْثِرُ النَّاسُ سَبَّهُ،
      ـ سِبَّةُ: الإصْبَعُ السَّبَّابَةُ،
      ـ وبِلا لامٍ: جدُّ محمدِ بنِ إسماعيلَ القُرَشِي المُحَدِّثِ،
      ـ سَبَّةُ مِنَ الحَرِّ والبَرْدِ والصَّحْوِ: أن يَدُومَ أيَّاماً، والزَّمَنُ مِنَ الدَّهْرِ،
      ـ وبِلا لامٍ: ابنُ ثَوْبانَ في حَضْرَمَوْت.
      ـ مِسَبُّ: الكثيرُ السِّبابِ، كالسِّبِّ، والمَسَبَّةِ.
      ـ سُبَبَة: يَسُبُّ الناسَ.
      ـ سِبُّ: الحَبْلُ، والخِمَارُ، والعِمامَةُ، والوَتِدُ، وشُقَّةٌ رَقِيقَةٌ، كالسَّبِيبَة، الجمع: سُبوبٌ وسَبائِبُ.
      ـ سَبِيبُكَ وسِبُّكَ: منْ يُسابُّكَ.
      ـ إبلٌ مُسَبَّبَةٌ: خيارٌ. بينهم أُسْبُوبَةٌ، يَتَسابُّون بها.
      ـ سَبَبُ: الحَبْلُ، وما يُتَوَصَّلُ به إلى غيرِه، واعْتِلاقُ قَرابَةٍ،
      ـ سَبَبُ مُقَطَّعات الشِّعْرِ: حَرْفٌ مُتَحَرِّكٌ وحَرْفٌ ساكِنٌ، الجمع: أسْبابٌ.
      ـ أسْبابُ السماءِ: مَراقِيها أو نَواحيها أو أبوابُها.
      ـ قَطَع اللَّهُ به السَّبَبَ: الحَيَاةَ.
      ـ سَبِيبُ مِنَ الفَرَسِ: شَعَرُ الذَّنَبِ والعُرْفِ والنَّاصِيَةِ، والخُصْلَةُ مِنَ الشَّعَرِ، كالسَّبِيبَةِ.
      ـ سبِيبَةُ: العِضاهُ تَكْثُرُ في المَكَانِ، وموضع، وناحِيَةٌ مِنْ عَمَلِ إفريقيَّةَ.
      ـ ذُو الأَسْبابِ: المِلْطاطُ بنُ عَمْروٍ، مَلِكٌ.
      ـ سَبَّى: ماءٌ لِسُلَيْمٍ.
      ـ تَسَبْسَبَ الماءُ: جَرَى، وسالَ.
      ـ سَبْسَبَهُ: أسالَهُ.
      ـ سَبْسَبُ: المَفَازَةُ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ البَعِيدَةُ، بَلَدٌ سَبْسَبٌ وسَباسِبُ.
      ـ سَبْسَبَ بَوْلَه: أَرْسَلَهُ.
      ـ سَباسِبُ: أيَّامُ السَّعانِينِ.
      ـ سَبَّابُ العَراقِيبِ: السَّيْفُ.
      ـ محمدُ بنُ إسحاقَ بنِ سَبُّوبَةَ المُجَاوِرُ: مُحَدِّثٌ، أو هو بِمُعْجَمَةٍ.
      ـ سَبُّوبَةُ: لَقَبُ عبدِ الرحمنِ بن عبدِ العَزيزِ المُحَدِّثِ.


معنى سوابه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ سَبّاً: شتمه. و ـ الشيءَ: قطعه. و ـ الدابّةَ: عقرهَا.( سابَّهُ ) مُسَابَّةً، وسِباباً: شاتمه.( سَبَّبَهُ ): أَكثر سَبَّهُ. و ـ الأَسبابَ: أَوجدها. و ـ للماءِ مَجْرىً: سَوَّاه. و ـ الحكمَ ونحوَه: ذكر أَسبابه.( اسْتَبُّوا ): سَبَّ بعضُهُم بعضاً.( تَسَابُّوا ): تشاتموا. و ـ تقاطعوا.( تَسَبَّبَ ) إِِليه: توصَّل بسبب.( اسْتَسَبَّ ) له: عرّضه للسب. يُقال: استسبّ لأَبيه: سبّ أَبا غيره فجلب بذلك السبَّ إِِلى أَبيه.( الأُسْبُويةُ ): ما يُتَسَابُّ به. ( ج ) أَسابيبُ.( السِّبّ ): الكثير السِّباب. و ـ الخِمَار. و ـ العمامة. و ـ الحبل. و ـ الوَتِد. و ـ الثوب الرقيق. وسِبّ الشخص: من يُسَابّه. ( ج ) سُبُوب.( السَّبَبُ ): الحبل. و ـ كل شيء يتوصل به إِِلى غيره. وفي التنزيل العزيز: ( وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً * فَأَتْبَعَ سَبَباً ). و ـ القرابة والمودّة. ويُقال: مالي إِليك سبب: طريق. و ـ ( عند العروضيين ): حرفان: متحرك فساكن، أَو متحركان. فالأَوّل يسمَّى السببَ الخفيف، والثاني يسمَّى الثقيل. و ـ ( في الشرع ): ما يوصِّل إِِلى الشيءِ ولا يؤثِّر فيه. كالوقت للصلاة. ( ج ) أَسباب. وأَسباب السماء: مراقيها أَو نواحيها. وفي التنزيل العزيز: ( لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ * أَسْبَابَ السَّماواتِ ). ويُقال: تقطعت بهم الأَسبابُ: أَعيتهم الحيل. وأَسباب الحكم ( في القضاء ): ما تسوقه المحكمة من أَدلة واقعية وحجج قانونية لحكمها. ( مج ).( السَّبَّابَةُ ): الإِصبع التي بينَ الإِبهامِ والوُسطَى.( السَّبَّةُ ): الزمنُ من الدهر. تقول: مضَتْ سَبَّةٌ من الدهرِ. والدهرُ سَبَّاتٌ: أَحوال، حالٌ كذا، وحالٌ كذا. وأَصابتْنَا سَبَّةٌ من بَرْدٍ أَو حَرٍّ: إِِذا دام ذلك أَياماً، وهي التي يُقال لها اليوم: مَوْجة.( السُّبَّةُ ): العارُ. و ـ مَنْ يُكثر الناسُ سبَّهُ.( السُّبَبَةُ ): مَنْ يُكثِرُ سبَّ الناسِ.( السَّبَبِيَّةُ ): العلاقة بين السّبب والمسبب.( السَّبيبُ ): سبيبُ الشخصِ: سِبُّهُ. وسَبيب الفرِس: شعرُ ذنبِهِ وعُرفِهِ وناصيته.( السَّبِبيَةُ ): الثوبُ الرقيقُ. و ـ الخُصْلَةُ منَ الشعرِ. و ـ الشُّقَّة الرقيقة من الكتَّان. ( ج ) سَبَائِبُ. يُقال: امرأَةٌ طويلَةُ السبائبِ: الذوائبِ. وسَبَائِبُ الدَّمِ: طرائقُهُ.( المِسَبُّ ): كثيرُ السِّباب.( المسَبَّةُ ): الإِصبع السبَّابة.
المعجم الوسيط
سَبْهاً، وسُبَاهاً: ذهب عقلُه هَرَماً. فهو مَسْبوُهٌ.( سُبِّهَ ) سُبِهَ. و ـ انطلق لسانُه.( السَّباهِي ): رجُلٌ سَباهٍ: ذاهب العقل من الهَرَم.( السَّبِهُ ): المتكبِّر.( السَّبَاهيَةُ ): المتكبِّر.
الصحاح في اللغة
السَبَهُ: ذَهابُ العقل من هَرَمٍ. ورجلٌ مَسْبوهُ ومُسَبَّهٌ.
لسان العرب
السَّبَهُ ذهاب العقل من الهَرَم ورجل مَسْبُوه ومُسَبَّهٌ وسَباهٍ مُدَلَّهٌ ذاهبُ العقل أَنشد ابن الأَعرابي ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالَة أُمّه سَباهِي الفُؤادِ ما يَعيش بمعْقُولِ هالَةُ هنا الشمسُ ومُنْتَخَبٌ حَذِرٌ كأَنه لذَكاء قلبه فَزِِعٌ ويروى كأَنَّ هالَة أُمُّهُ أَي هو رافع رأْسه صُعُداً كأَنه يطلب الشمس فكأَنها أُمه ورجل مَسْبُوهُ الفُؤاد مثل مُدَلَّه العَقْلِ وهو المُسَبَّهُ أَيضاً قال رؤبة قالتْ أُبَيْلى لي ولم أُسَبَّهِ ما السِّنُّ إلا غَفْلَةُ المُدَلَّهِ أُبَيْلى اسم امرأَة قال المفضل السُّباهُ سكنة تأْخذ الإنسانَ يذهب منها عقلُه وهو مَسْبُوهٌ وقال كراع السُّباهُ بضم السين الذاهبُ العقل وهو أَيضاً الذي كأَنه مجنون من نَشاطه قال ابن سيده والظاهر من هذا أَنه غلط إنما السُّباهُ ذهاب العقل أَو نشاط الذي كأَنه مجنون اللحياني رجل مِسَبَّهُ العقل ومُسَمَّهُ العقل أَي ذاهب العقل ورجل سَباهِيُّ العَقْل إذا كان ضعيف العقل ورجل سَبِهٌ وسَباهٌ وسَباهٍ وسباهِيَةٌ متكبر
الرائد
* سبه سبها وسباها. ذهب عقله من الهرم والشيخوخة.
الرائد
* سبه تسبيها. 1-ذهب عقله من الهرم والشيخوخة. 2-إنطلق لسانه.
الرائد
* سبه. 1-ذهاب العقل من الهرم والشيخوخة. 2-متكبر.
الرائد
* سبه. متكبر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: