وصف و معنى و تعريف كلمة سواج:


سواج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على سين (س) و واو (و) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح سواج في معاجم اللغة العربية:



سواج

جذر [سوج]

  1. ساج : (فعل)
    • ساج سَوْجا، وسُواجًا، وسَوَجَانًا
    • ساج : جاءَ وذهب
    • ساج الحائكُ النسيجَ بالمِسْوَجَة: ردّدها عليه
  2. سُاج : (اسم)
    • سُاج : مصدر ساج
  3. ساج : (اسم)
    • اسم فاعل من سجا
    • جبينٌ ساجٍ: ساكن،
    • طرْفٌ ساجٍ: فاتر،
    • عينٌ ساجية: ساكنة، فاترة، ذابلة،
    • لَيْلَةٌ ساجية: ساكنة الرِّيح، غير باردة، ولا مظلمة
    • السَّاجُ : ضربٌ من الشجر من الفصيلة الأرثدية يعظُم جدًّا، ويذهب طولا وعرضًا، وله ورق كبير وخشبة صَلب جدًّا والجمع : سِيجان
    • (فاعل من سَجَى)
  4. ساجٍ : (اسم)
    • ساجٍ : فاعل من سَجا


  5. سِيْجَان : (اسم)
    • سِيْجَان : جمع سِّاجُ
  6. سَوَّجَ : (فعل)
    • سوَّجَ / سوَّجَ على يسوِّج ، تسويجًا ، فهو مُسوِّج ، والمفعول مُسوَّج
    • سوَّج المكانَ/ سوَّج على المكان: أقام حوله سُورًا من أسلاك أو حجارة أو غيرهما
  7. سُوج : (اسم)
    • سُوج : جمع سياج
  8. سوج : (اسم)
    • السُّوجُ : علاجٌ من الطِّين يُطْبَخ ويَطلِي به الحائكُ السَّدَى
  9. سَجيّة: (اسم)
    • الجمع : سَجِيّات و سَجايا
    • السَّجِيَّة : الطبيعةُ والخُلُقُ والجمع : سَجَايا
    • يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا
  10. سَجْو: (اسم)
    • سَجْو : مصدر سَجا


  11. أَسْجَى: (فعل)
    • أَسْجَى، يُسْجِي، مصدر إِسْجَاءٌ
    • أَسْجَى الْبَحْرُ : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ
    • أَسْجَى النَّهْرُ : غَزُرَ مَاؤُهُ
    • أَسْجَتِ الْبَقَرَةُ: غَزُرَ لَبَنُهَا
    • أَسْجَى الشَّيْءَ : غَطَّاهُ
  12. سُجوّ: (اسم)
    • مصدر سجا
  13. إِسْجَاء: (اسم)
    • إِسْجَاء : مصدر أَسْجَى
  14. سَجايا: (اسم)
    • سَجايا : جمع سَجيّة
  15. سَوَجَان: (اسم)
    • سَوَجَان : مصدر ساج
  16. المسجون: (مصطلحات)
    • الشخص المودع في السجن بناء على حكم قضائي أو أمر صادر من سلطة مختصة. (قانونية)


  17. أَسْجَى الْبَحْرُ:
    • سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ.
  18. أَسْجَى الشَّيْءَ:
    • غَطَّاهُ.
  19. أَسْجَى النَّهْرُ:
    • غَزُرَ مَاؤُهُ.
  20. يقول الشعر سجيَّة:
    • تلقائيًّا وعفويًّا.
  21. تَرَكَهُ عَلَى سَجِيَّتِهِ:
    • عَلَى طَبِيعَتِهِ. التَّصَاغُرُ دَوَاءُ النَّفْسِ وَسَجِيَّةُ أَهْلِ البَصِيرَةِ فِي الدُّنْيَا والدِّينِ. (التوحيدي).
  22. أُفْرِجَ عَنِ الْمَسْجُونِ:
    • الْمَحْبوسُ، السَّجِينُ.


  23. أطلق نَفْسَه على سجيَّتها:
    • تصرَّف تصرُّفًا طبيعيًّا دون قيد.
  24. طلق المسجون:
    • تحرَّرَ من قيده ''طَلَقَ الأسيرُ/ الحصانُ''.
  25. عينٌ ساجية:
    • ساكنة، فاترة، ذابلة.
,
  1. ساجُ
    • ـ ساجُ: شَجَرٌ، والطَّيْلَسانُ الأَخْضَرُ أو الأَسْوَدُ.
      ـ ساجَ سَوْجاً وسُواجاً وسَوَجاناً: سارَ رُوَيْداً.
      ـ سُوجٌ سُواجٌ: موضِعانِ.
      ـ أبو سُواجٍ الضَّبِّيُّ: أخُو بَتي عبدِ مَناةَ بنِ بكرٍ، فارِسُ بَذْوَةَ.
      ـ سَوَجانُ: الذَّهابُ والمَجِيءُ.
      ـ كِساءٌ مُسَوَّجٌ: اتُّخِذَ مُدَوَّراً.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سوج
    • "سَاجَ سَوْجاً: ذهب وجاء؛

      قال: وأَعْجَبَها، فيما تَسوجُ، عِصابَةٌ من القومِ، شِنَّخْفُونَ، غيرُ قِضافِ ابن الأَعرابي: ساجَ يَسُوجُ سَوْجاً وسُوَاجاً وسَوَجاناً إِذا سار سيراً رُوَيْداً؛

      وأَنشد: غَرَّاءُ لَيْسَتْ بالسَّؤُوجِ الجَلْنَخِ أَبو عمرو: السَّوَجانُ الذهابُ والمجيءُ.
      والسُّوجُ: عِلاجٌ من الطين يطبخ ويَطْلي به الحائكُ السَّدى.
      والسُّوجُ: موضع.
      والسَّاجُ الطَّيْلَسانُ الضخم الغليظ؛ وقيل: هو الطيلسان المقوّر ينسج كذلك؛ وقيل: هو طيلسانٌ أَخضر؛ وقول الشاعر: ولَيْلٍ تَقُولُ الناس في ظُلُماتِه،سواءٌ صحيحاتُ العُيونِ وعُورُها: كأَنَّ لنا منه بُيوتاً حَصِينةً،مُسوحاً أَعاليها، وساجاً كُسُورُها إِنما نعت بالاسمين لأَنه صيرهما في معنى الصفة، كأَنه، قال: مُسْوَدَّة أَعاليها مُخْضَرَّة كُسورُها، كما، قالوا مررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه،نُعِتَ بالخَزِّ وإِن كان جوهراً لما كان في معنى لَيِّنٍ.
      وتصغير السَّاجِ: سُوَيْجٌ، والجمع سِيجانٌ.
      ابن الأَعرابي: السِّيجانُ الطيالسة السُّودُ، واحدها ساجٌ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يلبس في الحرب من القلانس ما يكون من السِّيجانِ الخُضْرِ؛ جمع ساج، وهو الطيلسان الأَخضر؛ وقيل: الطيلسان المقوّر ينسج كذلك، كأَن القلانس تُعمل منها أَو من نوعها؛ ومنهم من يجعل أَلفه منقلبة عن الواو، ومنهم من يجعلها عن الياء؛ ومنه حديثه الآخر: أَنه زرَّ ساجاً عليه وهو محرم فافْتَدى؛ وحديث أَبي هريرة: أَصحابُ الدجال عليهم السِّيجانُ؛ وفي رواية: كلهم ذو سيف مُحَلًّى وساج؛ وفي حديث جابر: فقام في ساجَةٍ؛ هكذا جاءَ في رواية، والمعروف بساجة، وهو ضرب من الملاحف منسوجة.
      والسَّاجُ: خَشَبٌ يجلب من الهند، واحدته ساجَةٌ.
      والسَّاجُ: شجر يعظم جدّاً، ويذهبُ طولاً وعرضاً، وله ورق أَمثال التِّراسِ الدَّيْلَمِيَّةِ،يتغطى الرجل بورقةٍ منه فتَكِنهُ من المطر، وله رائحة طيبة تُشابهُ رائحةَ ورق الجَوْزِ مع رقة ونَعْمَةٍ؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ابن الإعرابي: يقال السَّاجَةُ الخشبةُ الواحدة المُشَرْجَعَةُ المُرَبَّعَةُ، كما جلبت من الهند؛ ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب: السَّلِيجةُ.
      وسُواجٌ: جبل؛ قال رؤْبة: في رَهْوَة غَرَّاءَ من سُواجِ والسُّوجُ: موضع، والله أَعلم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. ساج
    • ساج - يسوج ، سوجا وسواجا وسوجانا
      1- ساج : جاء وذهب. 2- ساج : مشى ببطء.

    المعجم: الرائد

  4. سَجِيّة
    • سَجِيّة :-
      جمع سَجِيّات وسَجايا: طبيعة، خُلُق، صفة فطريّة في الإنسان :-أطلق النفسَ على سجيَّتها، - كان الصِّدقُ من سجِيَّته، - ومَنْ ذا الذي تُرضى سجاياه كُلُّها ... كفى المرءَ نُبلاً أن تُعَدَّ معايبُه:-
      • على سجيَّة حميدة: ما استقرّ عليه طبعُه وثبت، - يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَسْجَى
    • [س ج و]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَسْجَى، يُسْجِي، مصدر إِسْجَاءٌ.
      1. :-أَسْجَى الْبَحْرُ :- : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ.
      2. :-أَسْجَى النَّهْرُ :- : غَزُرَ مَاؤُهُ.
      3. :-أَسْجَتِ الْبَقَرَةُ :-: غَزُرَ لَبَنُهَا.
      4. :-أَسْجَى الشَّيْءَ :- : غَطَّاهُ.

    المعجم: الغني

  6. أَسْجَى
    • أسجى - إسجاء
      1- أسجى البحر : سكنت أمواجه. 2- أسجت البئر : غزر ماؤها. 3- أسجت الناقة أو غيرها : غزر لبنها. 4- أسجى الشيء : غطاه.

    المعجم: الرائد

  7. أَسْجَى
    • أَسْجَى البحرُ وغيرُه: سَجَا.
      و أَسْجَى البئرُ: غزُرَ ماؤُها.
      و أَسْجَى الحلوبةُ: غرُرَ لبنُها.
      و أَسْجَى الشيءَ: غطَّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الساجِي
    • الساجِي يقال: طَرْفٌ ساجٍ: فاتِرٌ ساكنٌ.
      وعينٌ ساجيةٌ، وامرأَة ساجيةُ الطرْفِ.
      وليلةٌ ساجية: ساكنةُ البَرْدِ والريح والسحابِ غيرُ مُظْلِمَةٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَجِيَّةٌ
    • جمع: سَجَايا، سَجِيَّاتٌ. [س ج و].
      1. :-تَرَكَهُ عَلَى سَجِيَّتِهِ :- : عَلَى طَبِيعَتِهِ. :-التَّصَاغُرُ دَوَاءُ النَّفْسِ وَسَجِيَّةُ أَهْلِ البَصِيرَةِ فِي الدُّنْيَا والدِّينِ.(التوحيدي).
      2. :-يتَحَلَّى بِسَجَايَا نَبِيلَةٍ :- : بِأَخْلاَقٍ نَبِيلَةٍ.

    المعجم: الغني

  10. السَّجِيَّة
    • السَّجِيَّة : الطبيعةُ والخُلُقُ. والجمع : سَجَايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَجيّة
    • سجية
      1-خلق، طبيعة، جمع : سجايا : «هو يقول الشعر قول سجية»

    المعجم: الرائد

  12. وساج
    • وساج
      1-«جمل وساج» : سريع، جمع : وسج

    المعجم: الرائد

  13. السَّاجُونُ
    • السَّاجُونُ : الحديدُ الأَنيث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سَجْو
    • سَجْو :-
      مصدر سجا1 وسجا2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. سُجُوّ
    • سُجُوّ :-
      مصدر سجا1.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. طلق المسجون
    • تحرَّرَ من قيده :-طَلَقَ الأسيرُ/ الحصانُ.

    المعجم: عربي عامة

  17. سجا
    • "قال الله تعالى: والضُّحى والليل إذا سجا؛ معناه سَكَن ودام؛ وقال الفراء: إذا أَظلم ورَكَد في طُوله كما يقال بحرٌ ساجٍ إذا ركد وأَظلم،ومعنى رَكَدَ سكن.
      ابن الأَعرابي: سَجا امْتَدَّ بظلامِهِ، ومنه البحر الساجي؛ قال الأعشى: فما ذَنْبُنا أَن جاشَ بحرُ ابن عَمِّكُمْ،وبحرُك ساجٍ لا يواري الدَّعامِصا؟ وفي حديث علي، عليه السلام: ولا ليل داجٍ ولا بحْر ساج أَي ساكن.
      الزجاج: سَجا سَكَنَ؛

      وأَنشد للحارثي: يا حبَّذا القمراءُ والليلُ الساجْ،وطُرُقٌ مثلُ مُلاء النَّسَّاجْ وأَنشد ابن بري لآخر: أَلا اسْلَمي اليومَ، ذاتَ الطَّوْقِ والعاجِ، والجِيدِ والنَّظَرِ المُسْتأْنِسِ السَّاّجي معمر: والليل إذا سَجا إذا سَكن بالناسِ، وقال الحسن: إذا لَبِسَ الناسَ إذا جاءَ.
      الأَصمعي: سُجُوّ الليل تغطيته للنهار مثل ما يُسَجَّى الرجل بالثوب.
      وسَجا البحرُ وأَسْجى إذا سكَنَ.
      وسَجا الليلُ وغيرُه يَسْجُو سُجُوّاً وسَجْواً: سكَن ودام.
      وليلةٌ ساجيةٌ إذا كانت ساكِنَة البرْدِ والرِّيحِ والسَّحاب غير مُظّلِمَة.
      وسَجا البحرُ سَجْواً: سكَن تموُّجُه.
      وامرأَةٌ ساجِيةٌ: فاتِرَة الطَّرْفِ.
      الليث: عينٌ ساجيةٌ: فاتِرَةُ النظر، يَعْتَري الحُسْنَ في النساء (* قوله «المخمور» هكذا في الأصل، وفي ياقوت: المحمور، وفسره بأنه الذي قد أصابه لحمر، بالتحريك، وهو داء يصيب الخيل من أكل الشعير.
      وقوله «بمعذور» هكذا في الأصل أيضاً، والذي في ياقوت بمذعور).
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. وسج
    • "الوَسْجُ والوَسِيجُ: ضَرْب من سير الإِبل.
      وَسَجَ البعيرُ يَسِجُ وَسْجاً ووَسِيجاً، وقد وَسَجَتِ الناقةُ تَسِجُ وَسْجاً ووَسِيجاً ووَسَجاناً، وهي وَسُوجٌ: أَسرعت، وهو مشي سريع، وأَوسَجْتُه أَنا: حَمَلْتُه على الوَسْجِ؛ قال ذو الرمة: والعِيسُ، من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَباً،يُنْحَزْنَ من جانِبَيْها، وهي تَنْسَلِبُ وبعير وَسَّاجٌ كذلك.
      وقوله يُنْحَزْنَ: يُركَلْنَ بالأَعْقابِ.
      والانسلابُ: المَضاءُ.
      والعَسْجُ: سَيْرٌ فوق الوَسْجِ.
      النضر والأَصمعي: أَول السير الدَّبِيبُ ثم العَنَقُ ثم التَّزَيُّدُ ثم الذَّمِيلُ ثم العَسْجُ والوَسْجُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. سجا1
    • سجا1 يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا وسُجُوًّا ، فهو ساجٍ :-
      • سجا الشَّيءُ دام، هدأ وسكَن :-سَجا البحرُ، - سجتِ الرّيحُ، - {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. سَجا
    • سجا - يسجو ، سجوا وسجوا
      1- سجا الشيء : سكن «سجا الليل» 2- سجا الشيء : دام. 3- سجات الناقة : مدت صوتها.

    المعجم: الرائد

  21. سَاجٍ
    • [س ج و]. (فاعل من سَجَى).
      1. :-إنَّ اللَّيْلَ سَاجٍ :- : هادِئٌ، سَاكِنٌ. :-إنَّ البَحْرَ سَاجٍ :- :-لَيْلَةٌ سَاجِيَةٌ :- :-وَظَلَّتِ الأُمُّ سَاهِرَةً تَرْقُبُ اللَّيْلَ السَّاجِيَ. (حنا مينه).
      2. :-طَرْفٌ سَاجٍ :- : فَاتِرٌ، سَاكِنٌ.

    المعجم: الغني

  22. سجا2
    • سجا2 يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا ، فهو ساجٍ ، والمفعول مَسْجوّ :-
      • سجا الشَّيءَ غطّاه :-سَجا الميِّتَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. سجا
    • سجا - يسجو ، سجوا
      1-سجا الشيء : غطاه

    المعجم: الرائد

  24. وَسيجُ
    • ـ وَسيجُ: سَيْرٌ للإِبِلِ، وسَجَ، وسيجاً.
      ـ إبِلٌ وَسُوجٌ عَسُوجٌ، وجَمَلٌ وسَّاجٌ عَسَّاجٌ: سَريعٌ.
      ـ أوسَجْتُهُ: حَمَلْتُهُ على الوَسيجِ.
      ـ وَسيجٌ: موضع بِتُرْكِسْتانَ.
      ـ عُقْبَةُ بنُ وسَّاجٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ بُكَيْرُ بنُ وسَّاجٍ: شاعِرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. سَجا
    • ـ سَجا سُجُوًّا: سَكَنَ، ودامَ، ومنه: البَحْرُ والطَّرْفُ الساجِي،
      ـ سَجتِ الناقةُ: مَدَّتْ حَنِينَها.
      ـ أسْجَتْ: غَزُرَ لَبَنُها.
      ـ ساجاهُ: مَسَّهُ، وعالَجَهُ.
      ـ امرأةٌ سَجْواءُ الطَّرْفِ: ساجِيَتُه.
      ـ تَسْجِيَةُ المَيِّتِ: تَغْطِيَتُه.
      ـ ناقةٌ سَجْواءُ: إذا حُلِبَتْ سَكَنَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى سواج في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سوَّجَ/ سوَّجَ على يسوِّج، تسويجًا، فهو مُسوِّج، والمفعول مُسوَّج • سوَّج المكانَ/ سوَّج على المكان: أقام حوله سُورًا من أسلاك أو حجارة أو غيرهما "سوَّج الحديقةَ/ البيتَ/ المدرسةَ".
مختار الصحاح
س و ج : السَّاجُ ضرب من الشجر وهو أيضا الطيلسان الأخضر وجمعه سيجان بوزن تيجان
الصحاح في اللغة
الساجُ: ضربٌ من الشجر. والساج أيضاً: الطَيْلَسانُ الأخضر. والجمع سِيجانٌ.
تاج العروس

" السّاج : شَجَرٌ " يَعْظُمُ جداً ويذهبُ طولاً وعرضاً وله ورقٌ أمثالُ التِّرَاس الدَّيْلَمِيَّة يتَغَطَّى الرَّجُلُ بِوَرَقَةٍ منه فَتَكِنُّه من المَطَر وله رائحةٌ طيِّبة تشابه رائحةَ ورقِ الجوزِ مع رِقَّةٍ ونُعومة حكاه أبو حنيفة . وفي المصباح : السَّاج : ضَرْبٌ عظيمٌ من الشَّجَر الواحدةُ ساجَةٌ وجمعُها ساجَاتٌ ولا يَنْبُتُ إلا بالهِنْد ويُجْلَب منها إلى غيرها . وقال الزمخشري : السَّاجُ : خَشَبٌ أسودُ رَزينٌ يُجلَبُ من الهند ولا تكاد الأرضُ تُبلِيه والجمع سِيجانٌ كنارٍ ونيرانٍ . وقال بعضهم : السَّاجُ : يُشبه الآبِنُوسً وهو أقلُّ سواداً منه . وفي الأساس : وعُمِلَتْ سفينة نوحٍ عليه السلامُ من ساجٍ . انتهى . وقال جماعةٌ : إنه وَرَدَ في التوراةِ أنه اتخذها من الصَّنَوْبَر وقيل : الصَّنَوْبَر : نوعٌ من السَّاج

والسَّاجُ : " الطَّيْلَسَانُ الأخضرُ " وبه صَدّرَ في النِّهايَة أو الضَّخْمُ الغَليظُ " أو الأسودُ " أو المُقَوَّرُ يُنْسَج كذلك . وبه فُسِّرَ حديثُ ابنِ عبّاس : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يَلْبَس في الحَرْبِ من القَلانِس ما يكون من السِّيجانِ " الخُضْرِ " وفي حديث أبي هريرةَ " أصحابُ الدَّجّال عليهم السِّيجانُ " . وفي روايةٍ " . " كُلُّهم ذو سَيْفٍ مُحَلًّى وسَاجٍ " . وقيل الساجُُ : الطَّيلَسانُ المُدّوَّرُ ويطلق مَجَازاً على الكِساءِ المُرَبّع . قُلت : وبه فُسِّرَ حديثُ جابرٍ : " فقام بِسَاجَةٍ " . قال : هو ضَرْبٌ من الملاحِفِ مَنسوجة

وقال شيخنا : والأسوَدُ الذي ذكَره المصنّف أغفلوه لغرابته في الدواوين

قلت : قال ابنُ الأعرابي : السِّيجان : الطَّيَالِسَةُ السُّودُ واحدُها ساجٌ : فكيف يكون مع هذا النَّقْلِ غريباً ؟ وقال الشاعر :

وليلٍ يقولُ الناسُ في ظُلماتِهِ ... سواءٌ صحيحاتُ العُيونِ وعُورُهَا

كأَنَّ لنا منها بيوتاً حَصِينةً ... مُسُوحاً أعاليها وسَاجاً كُسُورُها إنما نَعَتَ بالاسمين لأنه صَيَّرَهُمَا في معنى الصِّفةِ كأنه قال : مُسْوَدّة أعاليها مُخْضَرَّة كُسُورها

وتصغيرُ السّاجِ سُوَيجٌ والجمعُ سَيجانٌ

" وساجَ سَوْجاً وسُوَاجاً بالضم وسَوَجاناً " محرّكةً : سارَ " سَيْراً " رُوَيْداً " قاله ابنُ الأعرابي

" وسُوجٌ كحُورٍ و " سُوَاجٌ . مثل " غُرَابٍ : مَوضعانِ "

وفي اللسان : سُوَاجٌ : جَبَلٌ . قال رُؤبَةُ :

" في رَهْوَةٍ عَزّاءَ من سُواجِ " وأبو سُوَاجٍ " عَبّادُ بن خَلَفِ بن عبيدِ بن نَصْرٍ " الضَّبي أخو بني عبد مناةَ بن بَكْرِ " بن سعدٍ " فارسُ بَذْوَةَ " وهو فرسٌ مشهورٌ وهو الذي سقى صُرَدَ بنَ جَمْرَةض اليربوعي المَنِيّ فماتَ وله أخبارٌ مذكورةٌ في كتابِ البلاذُري

" والسَّوَجَانُ " مُحَرَّكة : " الذَّهاب والمجيءُ " عن أبي عمرو . ومنهم من زَعَمَ فيه الفَتْحَ نظراً إلى إطلاقِ المُصنِّف وهم وَهَمٌ . سَاجَ سَوْجاً : ذَهَبَ وجاءَ . وقال :

وأَعْجَبَها فيما تَسُوجُ عَصَابةٌ ... من القومِ شِنَّخْفُونَ غيرُ قِضافِ " وكِساءٌ مُسَوَّجٌ : اتُّخِذَ مُدَوَّراً " واسعاً أشار إليه في الأساس ويُطلَق أيضاً على المُرَبَّعِ وقد مَرَّ آنفاً

ومما يستدرك عليه : السّاجَةُ : الخشَبَةُ الواحِدَةُ المُشَرْجَعَةُ المُرَبَّعةُ كما جُلِبت من الهند

ويقال للسَّاجَة التي يُشَقّ منها البابُ : السَّلِيجة وهذا قد تقدم للمصنف في سلج

والسُّوجُ : عِلاجٌ من الطِّين يُطبَخ ويَطْلِي به الحائكُ السَّدَى . وسَاجَ الحائكُ نَسيجَه بالمسْوَجَة : رَدّدَها عليه

وابو السّاجِ : من قُوّادِ المُعْتَمِد وإليه تُنسَبُ الأجنادُ السّاجِيّة توفِّي سنة 266

لسان العرب
سَاجَ سَوْجاً ذهب وجاء قال وأَعْجَبَها فيما تَسوجُ عِصابَةٌ من القومِ شِنَّخْفُونَ غيرُ قِضافِ ابن الأَعرابي ساجَ يَسُوجُ سَوْجاً وسُوَاجاً وسَوَجاناً إِذا سار سيراً رُوَيْداً وأَنشد غَرَّاءُ لَيْسَتْ بالسَّؤُوجِ الجَلْنَخِ أَبو عمرو السَّوَجانُ الذهابُ والمجيءُ والسُّوجُ عِلاجٌ من الطين يطبخ ويَطْلي به الحائكُ السَّدى والسُّوجُ موضع والسَّاجُ الطَّيْلَسانُ الضخم الغليظ وقيل هو الطيلسان المقوّر ينسج كذلك وقيل هو طيلسانٌ أَخضر وقول الشاعر ولَيْلٍ تَقُولُ الناس في ظُلُماتِه سواءٌ صحيحاتُ العُيونِ وعُورُها كأَنَّ لنا منه بُيوتاً حَصِينةً مُسوحاً أَعاليها وساجاً كُسُورُها إِنما نعت بالاسمين لأَنه صيرهما في معنى الصفة كأَنه قال مُسْوَدَّة أَعاليها مُخْضَرَّة كُسورُها كما قالوا مررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه نُعِتَ بالخَزِّ وإِن كان جوهراً لما كان في معنى لَيِّنٍ وتصغير السَّاجِ سُوَيْجٌ والجمع سِيجانٌ ابن الأَعرابي السِّيجانُ الطيالسة السُّودُ واحدها ساجٌ وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس في الحرب من القلانس ما يكون من السِّيجانِ الخُضْرِ جمع ساج وهو الطيلسان الأَخضر وقيل الطيلسان المقوّر ينسج كذلك كأَن القلانس تُعمل منها أَو من نوعها ومنهم من يجعل أَلفه منقلبة عن الواو ومنهم من يجعلها عن الياء ومنه حديثه الآخر أَنه زرَّ ساجاً عليه وهو محرم فافْتَدى وحديث أَبي هريرة أَصحابُ الدجال عليهم السِّيجانُ وفي رواية كلهم ذو سيف مُحَلًّى وساج وفي حديث جابر فقام في ساجَةٍ هكذا جاءَ في رواية والمعروف بساجة وهو ضرب من الملاحف منسوجة والسَّاجُ خَشَبٌ يجلب من الهند واحدته ساجَةٌ والسَّاجُ شجر يعظم جدّاً ويذهبُ طولاً وعرضاً وله ورق أَمثال التِّراسِ الدَّيْلَمِيَّةِ يتغطى الرجل بورقةٍ منه فتَكِنهُ من المطر وله رائحة طيبة تُشابهُ رائحةَ ورق الجَوْزِ مع رقة ونَعْمَةٍ حكاه أَبو حنيفة ابن الإعرابي يقال السَّاجَةُ الخشبةُ الواحدة المُشَرْجَعَةُ المُرَبَّعَةُ كما جلبت من الهند ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب السَّلِيجةُ وسُواجٌ جبل قال رؤْبة في رَهْوَة غَرَّاءَ من سُواجِ والسُّوجُ موضع والله أَعلم
الرائد
* سوج تسويجا. البستان أو غيره، أو عليه: جعل عليه سياجا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: