قال: وأَعْجَبَها، فيما تَسوجُ، عِصابَةٌ من القومِ، شِنَّخْفُونَ، غيرُ قِضافِ ابن الأَعرابي: ساجَيَسُوجُسَوْجاًوسُوَاجاً وسَوَجاناً إِذا سار سيراً رُوَيْداً؛
وأَنشد: غَرَّاءُ لَيْسَتْ بالسَّؤُوجِ الجَلْنَخِ أَبو عمرو: السَّوَجانُ الذهابُ والمجيءُ. والسُّوجُ: عِلاجٌ من الطين يطبخ ويَطْلي به الحائكُ السَّدى. والسُّوجُ: موضع. والسَّاجُ الطَّيْلَسانُ الضخم الغليظ؛ وقيل: هو الطيلسان المقوّر ينسج كذلك؛ وقيل: هو طيلسانٌ أَخضر؛ وقول الشاعر: ولَيْلٍ تَقُولُ الناس في ظُلُماتِه،سواءٌ صحيحاتُ العُيونِ وعُورُها: كأَنَّ لنا منه بُيوتاً حَصِينةً،مُسوحاً أَعاليها، وساجاً كُسُورُها إِنما نعت بالاسمين لأَنه صيرهما في معنى الصفة، كأَنه، قال: مُسْوَدَّة أَعاليها مُخْضَرَّة كُسورُها، كما، قالوا مررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه،نُعِتَ بالخَزِّ وإِن كان جوهراً لما كان في معنى لَيِّنٍ. وتصغير السَّاجِ: سُوَيْجٌ، والجمع سِيجانٌ. ابن الأَعرابي: السِّيجانُ الطيالسة السُّودُ، واحدها ساجٌ. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يلبس في الحرب من القلانس ما يكون من السِّيجانِ الخُضْرِ؛ جمع ساج، وهو الطيلسان الأَخضر؛ وقيل: الطيلسان المقوّر ينسج كذلك، كأَن القلانس تُعمل منها أَو من نوعها؛ ومنهم من يجعل أَلفه منقلبة عن الواو، ومنهم من يجعلها عن الياء؛ ومنه حديثه الآخر: أَنه زرَّ ساجاً عليه وهو محرم فافْتَدى؛ وحديث أَبي هريرة: أَصحابُ الدجال عليهم السِّيجانُ؛ وفي رواية: كلهم ذو سيف مُحَلًّى وساج؛ وفي حديث جابر: فقام في ساجَةٍ؛ هكذا جاءَ في رواية، والمعروف بساجة، وهو ضرب من الملاحف منسوجة. والسَّاجُ: خَشَبٌ يجلب من الهند، واحدته ساجَةٌ. والسَّاجُ: شجر يعظم جدّاً، ويذهبُ طولاً وعرضاً، وله ورق أَمثال التِّراسِ الدَّيْلَمِيَّةِ،يتغطى الرجل بورقةٍ منه فتَكِنهُ من المطر، وله رائحة طيبة تُشابهُ رائحةَ ورق الجَوْزِ مع رقة ونَعْمَةٍ؛ حكاه أَبو حنيفة. ابن الإعرابي: يقال السَّاجَةُ الخشبةُ الواحدة المُشَرْجَعَةُ المُرَبَّعَةُ، كما جلبت من الهند؛ ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب: السَّلِيجةُ. وسُواجٌ: جبل؛ قال رؤْبة: في رَهْوَة غَرَّاءَ من سُواجِوالسُّوجُ: موضع، والله أَعلم. "
ساجُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ساجُ: شَجَرٌ، والطَّيْلَسانُ الأَخْضَرُ أو الأَسْوَدُ. ـ ساجَسَوْجاًوسُواجاً وسَوَجاناً: سارَ رُوَيْداً. ـ سُوجٌسُواجٌ: موضِعانِ. ـ أبو سُواجٍ الضَّبِّيُّ: أخُو بَتي عبدِ مَناةَ بنِ بكرٍ، فارِسُ بَذْوَةَ. ـ سَوَجانُ: الذَّهابُ والمَجِيءُ. ـ كِساءٌ مُسَوَّجٌ: اتُّخِذَ مُدَوَّراً.
سوَّجَ / سوَّجَ على يسوِّج ، تسويجًا ، فهو مُسوِّج ، والمفعول مُسوَّج :- • سوَّج المكانَ/ سوَّج على المكان أقام حوله سُورًا من أسلاك أو حجارة أو غيرهما :-سوَّج الحديقةَ/ البيتَ/ المدرسةَ.
سيج(المعجم لسان العرب)
"أَبو حنيفة: السِّياجُ الحظيرة من الشجر تجعل حول الكرم والبستان؛ وقد سَيَّجَ على الكرم. ويقال: حَظَرَ كَرْمَهُ بالسِّياجِ، وهو أَن يُسَيِّجَ حائطه بالشَّوْكِ لئلا يَتَسَوَّرَ. والسِّياجُ: الطيلسان، على قول من يجعل أَلفه منقلبة عن الياء، والله أَعلم. "
سَجِيّة :- جمع سَجِيّات وسَجايا: طبيعة، خُلُق، صفة فطريّة في الإنسان :-أطلق النفسَ على سجيَّتها، - كان الصِّدقُ من سجِيَّته، - ومَنْ ذا الذي تُرضى سجاياه كُلُّها ... كفى المرءَ نُبلاً أن تُعَدَّ معايبُه:- • على سجيَّة حميدة: ما استقرّ عليه طبعُه وثبت، - يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا.
سَجْو(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سَجْو :- مصدر سجا1 وسجا2.
سُجُوّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سُجُوّ :- مصدر سجا1.
سَجيّة(المعجم الرائد)
سجية 1-خلق، طبيعة، جمع : سجايا : «هو يقول الشعر قول سجية»
استجنّ الشّخص(المعجم عربي عامة)
استتر.
استجنّ فلانا(المعجم عربي عامة)
عدّه مجنونًا.
سوج(المعجم مختار الصحاح)
س و ج: السَّاجُ ضرب من الشجر وهو أيضا الطيلسان الأخضر وجمعه سيجان بوزن تيجان
اسْتَجَنَّ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَجَنَّ : استَتر. ويُقال: اسْتَجَنَّ به وفيه، واسْتَجَنَّ عنه ومنه.