وصف و معنى و تعريف كلمة سوام:


سوام: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و واو (و) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح سوام في معاجم اللغة العربية:



سوام

جذر [سوم]

  1. سَوَامُّ: (اسم)
    • سَوَامُّ : جمع سامّة
  2. سَوَامُّ: (اسم)
    • سَوَامُّ : جمع سامّ
  3. سُوَام: (اسم)
    • سُوَام : مصدر سامَ
  4. سِوام: (اسم)
    • سِوام : مصدر ساوَمَ


  5. سامّة: (اسم)
    • الجمع : سَوَامُّ
    • السَّامَّةُ : مؤَنَّث السَّام
    • السَّامَّةُ :ذوات السُّمّ من الهوامّ ونحوها
    • السَّامَّةُ :الموتُ
    • السَّامَّةُ: الخاصَّةُ من الناس؛ لتداخلهم في بواطن الأُمور
  6. سَوَامّ: (اسم)
    • سَوَامّ :جمع سامّة
  7. سَوَامٍ: (اسم)
    • سَوَامٍ : جمع سَّامِيَةُ
  8. سَوَامٍ: (اسم)
    • سَوَامٍ : جمع سَّامي
  9. سَوَامّ: (اسم)
    • سَوَامّ :جمع سَّامّ
  10. سَوام: (اسم)
    • الجمع : سَوائِمُ
    • الماشِيَةُ والإِبِلُ الرَّاعِيَةُ
    • مصدر سامَ


  11. سامّ : (اسم)
    • الجمع : سَوَامُّ
    • السَّامُّ : كلُّ ذي سُمَّ كالثعبان
    • سامُّ أَبْرَصَ: ضربٌ من الوَزَغِ وتقول: سوامَّ، دون أَبرص، أَو بِرَصَة وأَبارِص، دون سوامّ
    • اسم فاعل من سَمَّ
    • كلّ ذي سُمٍّ، أو مُفْرِز للسّمِّ ثعبان/ نبات/ غاز سامّ،
    • اللَّهُمَّ أعِذه من السَّامة والهامّة: ذات السُّم
    • يَوْمٌ سَامٌّ : ذُو سُمُومٍ
  12. سَمَّمَ: (فعل)
    • سمَّمَ يسمِّم ، تسميمًا ، فهو مُسمِّم ، والمفعول مُسمَّم
    • سَمَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ السُّمَّ القَاتِلَ
    • سَمَّمَ الجَوَّ : عَكَّرَهُ، خَلَقَ مَشَاكِلَ، وَشْوَشَ
    • سَمَّمَهُ : سَمَّهُ
    • سَمَّمَ السلاحَ: سقاه السُّمّ
    • سَمَّمَهُ الوضِينَ: جعل له عُرًى
    • سَمَّمَهُ الشيءَ: زيَّنَهُ بالوَدَع الذي يُستَخْرجُ من البحر ويُنْظَمُ للزينة
  13. سُمَم: (اسم)
    • سُمَم : جمع سُمّة
  14. ساميّة: (اسم)
    • مجموعة من اللُّغات كانت شائعة منذ أزمان بعيدة في بلاد آسيا وأفريقيا سواء منها ما عفت آثاره، وما لا يزال باقيًا حتى الآن، ومن أشهر لغاتها: الأكاديّة والفينيقيّة والعبريّة والآراميّة والعربيّة
    • اللاَّساميَّة: مبدأ أو موقف من يعادون اليهود ويعملون على اتِّخاذ إجراءات تمييز عنصريّ ضدَّهم اتُّهم بتبنِّي اللاَّساميّة والتحريض عليها
  15. سامَ : (فعل)
    • سَامَ، يَسُومُ ، مصدر سَوْمٌ، سُوَامٌ
    • سَامَ السِّلْعَةَ : طَلَبَ ثَمَنَهَا
    • سَامَ البَائِعُ البِضَاعَةَ : عَرَضَهَا لِلْبَيْعِ وَذَكَرَ ثَمَنَهَا وفي الحديث: حديث شريف لا يَسُومُ أَحَدُكم على سَوْمِ أخيه /
    • سَامَهُ العَذَاب : عَاقَبَهُ بِأقْسَى أنْواعِ العَذَابِ
    • سَامَهُ خَسْفاً : أذَلَّهُ
    • سَامَ الرَّئِيسُ الأُسْقُفَ : رَسَمَهُ
    • سَامَ الْمَاشِيَةَ فِي الْمَرْعَى : تَرَكَهَا تَرْعَى
    • سَامَتِ الْمَاشِيَةُ : خَرَجَتْ إلَى الْمَرْعَى تَرْعَى حَيْثُ شَاءتْ
    • سَامَ الطَّائِرُ عَلَى الدَّارِ : حَامَ
    • سَامَتِ الرِّيحُ : اِسْتَمَرَّتْ
    • سَامَهُ الأَمْرَ : كَلَّفَهُ إيَّاهُ
    • سامَ: ذهب في ابتغاء الشيء
    • سامَ الشيءَ: لزمَه ولم يبرحْ عنه
  16. سام : (اسم)
    • الجمع : سَامون سُمَاةٌ
    • السَّام : الموت
    • السَّام :عروق الذَّهب في الحجر والمعدن
    • السَّامُ : الموتُ
    • السَّامُ: الذَّهَبُ
    • السَّامُ: السبيكة من الذهب والفضَّةِ
    • السَّام : الخيزرانُ واحدته: سَامَةٌ
    • اسم فاعل من سما
    • سَامٍ: السَّامِيٌ
    • سَّام :عالٍ رفيع مقامٌ سامٍ
    • أمرٌ سامٍ: يصدره الملك أو الأمير أو نحوهما،
    • السَّامي: مقام الملك أو الأمير أو نحوهما
    • سَّام :نبيل


  17. سامٍ : (اسم)
    • سامٍ : فاعل من سَما
  18. سَام : (اسم)
    • سَام : جمع سَّامَةُ
  19. سَوَّمَ : (فعل)
    • سوَّمَ يسوِّم ، تسويمًا ، فهو مُسوِّم ، والمفعول مُسوَّم
    • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
    • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
    • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
    • سَوَّمَ فلانا في مالِه: حَكَّمَهُ
    • سَوَّمَ فلانًا الأمرَ: سَامَه
    • سَوَّمَ على القومِ: أغارَ فعاثَ فيهم
    • سوَّمه الذُّلَّ/ سوَّمه العذابَ: بالغ في إذلاله وتعذيبه
    • سَوَّمَهُ مُهِمَّةً : كَلَّفَهُ إِيَّاها
    • سَوَّمَ الماشِيَةَ: خَلاَّها، تَرَكَها تَرْعَى كَيْفَما شاءتْ
    • سَوَّمَ الفَرَسَ : جَعَلَ عَلَيْهِ عَلامَةً، سُومَةً، سِيماءً ومنه قولُه تعالى:آل عمران آية 14 وَالخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ ) )
    • سَوَّمَ إِلَيْهِ بِبَصَرِهِ : رَماهُ بِهِ
  20. سَوْم : (اسم)
    • سَوْم : مصدر سامَ
  21. ساوَمَ : (فعل)
    • ساومَ / ساومَ بـ / ساومَ على / ساومَ في يساوِم ، مُساوَمةً وسِوامًا ، فهو مُساوِم ، والمفعول مُساوَم
    • ساومَهُ :فاوضه في البيع والشّراء أو حاجّه وجادله في محاولة للاتِّفاق على ثمن سلعة، أو للحصول على أفضل سِعْ
    • ساومَ البائعُ بالسِّلعة: غالى بها
    • ساوم على كذا: سعى للحصول على نفع أو لجني فائدة بطريقة مُخجلة ،ساوم على شَرَفه
    • ساوم في السِّلعة: ناقش وجادل في ثمنها
  22. تَسَمَّمَ: (فعل)
    • تسمَّمَ يتسمَّم ، تسمُّمًا ، فهو مُتسمِّم
    • تَسَمَّمَ الرَّجُلُ : سَرَتْ فِي جِسْمِهِ جَرَاثِيمُ تَحْمِلُ سُمّاً
    • تَسَمَّمَ : مطاوعُ سَمَّمَه
    • تسمَّمَ الجُرحُ: أَصابه السُّمُّ، أو سرى فيه
    • تسمَّمتِ العلاقاتُ: فسَدَت
    • تسمَّم الطَّعامُ أو الشَّرابُ: خالطه السّمُّ، وأصبح سامًّا التَّسمُّم البوليّ/ الدَّمويّ


  23. سَموم: (اسم)
    • الجمع : سمائم
    • السَّمُومُ : الريحُ الحارّةُ
    • السَّمُومُ :الحرّ الشديد النافذ في المسَامِّ ،
  24. سُمُوم: (اسم)
    • سُمُوم : مصدر سَمَّ
  25. سُموم: (اسم)
    • سُمُومُ الإنْسَانِ : فَمُهُ وَمَنْخَرُهُ وَأُذُنَاهُ
,
  1. سَوام
    • سَوام :-
      مصدر سامَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. سَوَام
    • سوام
      1-ماشية ترسل لترعى


    المعجم: الرائد

  3. سَوام
    • سوام
      1- مصدر سام. 2- طائر.

    المعجم: الرائد

  4. سمم
    • "السَّمُّ والسِّمُّ والسُّمُّ: القاتلُ، وجمعها سِمامٌ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، يذُمُّ الدنيا: غذاؤها سِمام، بالكسر؛ هو جمع السَّمِّ القاتل.
      وشيءٌ مَسْمُوم: فيه سَمٌّ.
      وسَمَّتْه الهامَّة: أَصابَتْه بسَمِّها.
      وسَمَّه أَي سقاه السمَّ.
      وسَمَّ الطعام: جعل فيه السُّمَّ.
      والسَّامَّةُ: الموتُ، نادر، والمعروف السَّامُ، بتخفيف الميم بلا هاء.
      وفي حديث عُمير بن أَفْصَى: تُورِدُه السَّامَّةَ أَي الموت، قال: والصحيح في الموت أَنه السَّامُ، بتخفيف الميم.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها:، قالت لليهود عليكم السَّامُ والدَّامُ.
      وأَما السَّامَّةُ، بتشديد الميم، فهي ذواتُ السُّمومِ من الهوامِّ، ومنه حديث ابن عباس: اللهم إِني أَعوذُ بك من كل شيطان وهامَّه، ومن كلِّ عَيْنٍ لامَّه، ومن شرِّ كل سامَّه.
      وقال شمر: ما لا يَقْتُل ويَسُمُّ فهي السَّوامُّ، بتشديد الميم، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلغ أَن تقتُل مثل الزُّنْبور والعَقْرب وأَشباههما.
      وفي الحديث: أُعِيذُكُما بكَلِمات الله التامَّه من كل سامَّه.
      والسَّمُّ: سَمُّ الحية.
      والسامَّةُ: الخاصَّة؛‏

      يقال: ‏كيف السَّامَّةُ والعامَّةُ.
      والسُّمَّةُ: كالسامَّةِ؛ قال رؤبة: ووُصِلَتْ في الأَقْربينَ سُمَمُهْ وسَمَّه سَمّاً: خصَّه.
      وسَمَّتِ النِّعْمَةُ أَي خصَّت؛ قال العجاج: هو الذي أَنْعَمَ نُعْمى عَمَّتِ، على البِلاد، رَبُّنا وسَمَّتِ وفي الصحاح: على الذين أَسْلَموا وسَمَّتِ أَي بَلَغت الكلَّ.
      وأَهل المَسَمَّةِ: الخاصَّةُ والأَقارب، وأَهلُ المَنْحاة: الذين ليسُوا بالأَقارب.
      ابن الأَعرابي: المَسَمَّةُ الخاصَّةُ، والمَعَمَّةُ العامَّةُ.
      وفي حديث ابن المسيّب: كنا نقول إِذا أَصبَحْنا: نعوذُ بالله من شر السامَّة والعامَّة؛ قال ابن الأَثير: السَّامَّة ههنا خاصَّة الرجل، يقال: سَمَّ إِذا خَصَّ.
      والسَّمُّ: الثَّقْبُ.
      وسَمُّ كلِّ شيء وسُمُّه: خَرْتُه وثَقْبُه، والجمع سُمُومٌ، ومنه سَمُّ الخِيَاط.
      وفي التنزيل العزيز: حتى يَلِجَ الجمَلُ في سَمِّ الخِياطِ؛ قال يونس: أَهل العالية يقولون السُّمُّ والشُّهْدُ، يَرْفَعُون، وتميم تفتح السَّمَّ والشَّهْدَ، قال: وكان أَبو الهيثم يقول هما لغتان سَمٌّ وسُمٌّ لخرق الإِبْرة.
      وسُمَّةُ المرأَة: صَدْعُها وما اتَّصل به من رَكَبِها وشُفْرَيْها.
      وقال الأَصمعي: سُمَّةُ المرأَة ثَقْبة فَرْجِها.
      وفي الحديث: فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئتم سِماماً واحداً؛ أَي مَأْتىً واحداً، وهو من سِمام الإِبرة ثَقْبِها، وانْتَصَب على الظرف، أَي في سِمام واحد، لكنه ظرف مخصوص، أُجري مُجْرى المُبْهَم.
      وسُمومُ الإِنسانِ والدابة: مَشَقُّ جِلْده (* قوله «مشق جلده» الذي في المحكم: مشاق).
      وسُمُوم الإِنسانِ وسِمامُه: فَمُه ومَنْخِرُه وأُذنُه،الواحد سَمٌّ وسُمٌّ؛ قال: وكذلك السُّمُّ القاتل، يضم ويفتح، ويجمع على سُموم وسِمام.
      ومَسامُّ الجسد: ثُقَبُه.
      ومَسامُّ الإنسان: تَخَلْخُل بشرته وجلْده الذي يبرُزُ عَرقُهُ وبُخار باطنه منها، سمِّيت مَسامَّ لأَن فيها خُروقاً خفيّة وهي السُّموم، وسُمومُ الفَرس: ما رقَّ عن صَلابة العظْم من جانبي قصَبة أَنفه إِلى نَواهِقه، وهي مَجاري دموعه، واحدها سَمٌّ.
      قال أَبو عبيدة: في وجه الفرس سُمومٌ، ويستحب عُرْيُ سُمومِه، ويستدلّ به على العِتْق؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف الفرَس: طِرْف أَسِيل مَعْقِد البَرِيمِ،عارٍ لَطيف موضع السُّمُومِ وقيل: السَّمَّانِ عِرْقان في أَنف الفرس.
      وأَصاب سَمَّ حاجتِه أَي مطلَبَه، وهو بصير بسَمِّ حاجته كذلك.
      وسَمَمْت سَمَّك أَي قصدت قَصْدَك.
      ويقال: أَصبت سَمَّ حاجتك في وجهها.
      والسَّمُّ: كل شيء كالوَدَعِ يخرُج من البحر.
      والسُّمَّةُ والسَّمُّ: الوَدَع المنظومُ وأَشباهُه، يستخرَجُ من البحر يُنْظَم للزينة، وقال الليث في جمعه السُّموم، وقد سَمَّه؛

      وأَنشد الليث: على مُصْلَخِمٍّ ما يكاد جَسِيمُه يَمُدُّ بِعِطْفَيْه الوَضِينَ المُسَمَّما أَراد: وَضِيناً مزيَّناً بالسُّموم.
      ابن الأَعرابي: يقال لِتَزاويقِ وجهِ السَّقْف سَمَّان، وقال غيره: سَمُّ الوَضِينِ عُرْوَتُه، وكل خَرْق سَمٌّ.
      والتَّسْمِيمُ: أَن يتخذ للْوَضينِ عُرىً؛ وقال حميد بن ثور: على كلِّ نابي المَحْزِمَيْنِ تَرى له شَراسِيفَ، تَغْتالُ الوَضِينَ المُسَمَّما أَي الذي له ثلاث عُرىً وهي سُمُومُه.
      وقال اللحياني: السَّمَّانُ الأَصْباغُ التي تُزَوَّقُ بها السقُوف، قال: ولم أَسمع لها بواحدة.
      ويقال لِلْجُمَّارة: سُمَّة القُلْب.
      قال أَبو عمرو: يقال لِجُمَّارة النخلة سُمَّة، وجمعها سُمَم، وهي اليَقَقَةُ.
      وسَمَّ بين القوم يَسُمُّ سَمَّاً: أَصْلَح.
      وسَمَّ شيئاً: أَصلحه.
      وسَمَمْت الشيءَ أَسُمُّه: أَصلحته.
      وسَمَمْت بين القوم: أَصْلَحْت؛ قال الكميت: وتَنْأَى قُعُورُهُمُ في الأُمُور على مَنْ يَسُمُّ، ومَن يَسْمُل وسَمَّه سَمّاً: شدَّه.
      وسَمَمْت القارورةَ ونحوَها والشيءَ أَسُمُّه سَمّاً: شدَدْتُه، ومثله رَتَوْتُه.
      وما له سَمٌّ ولا حَمٌّ، بالفتح، غيرُك ولا سُمٌّ ولا حُمٌّ، بالضم، أَي ما له هَمٌّ غيرك.
      وفلان يَسُمُّ ذلك الأَمر، بالضم، أَي يَسبُره وينظُر ما غَوْرُهُ.
      والسُّمَّةُ: حصير تُتَّخذ من خوص الغَضف، وجمعها سِمامٌ؛ حكاه أَبو حنيفة.
      التهذيب: والسُّمَّةُ شِبْه سفرة عريضة تُسَفُّ من الخوص وتبسط تحت النخلة إِذا صُرِمت ليسقُط ما تَناثَر من الرُّطَب والتمر (* قوله «والتمر» الذي في التكملة: والبسر) عليهما، قال: وجمعها سُمَمٌ.
      وسامُّ أَبْرَصَ: ضرب من الوَزَغ.
      وفي التهذيب: من كبار الوَزَغ،وسامَّا أَبرصَ، والجمع سَوامُّ أَبْرصَ.
      وفي حديث عِياض: مِلْنا إِلى صخرة فإِذا بَيْض، قال: ما هذا؟، قال: بيض السامِّ، يريد سامَّ أَبْرصَ نوع من الوَزَغ.
      والسَّمُومُ: الريحُ الحارَّة، تؤنث، وقيل: هي الباردة ليلاً كان أَو نهاراً، تكون اسماً وصفة، والجمع سَمائم.
      ويومٌ سامٌّ ومُسِمٌّ؛ الأَخيرة قليلة عن ابن الأَعرابي.
      أَبو عبيدة: السَّمومُ بالنهار، وقد تكون بالليل، والحَرُور بالليل، وقد تكون بالنهار؛ يقال منه: سُمَّ يومُنا فهو مَسْمومٌ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمَّة: هَوْجاء راكِبُها وَسْنانُ مَسْمُومُ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كانت تصوم في السفَر حتى أَذْلَقَها السَّمُومُ؛ هو حرُّ النهار.
      ونَبْتٌ مَسْمُومٌ: أَصابتْه السَّمومُ.
      ويومٌ مَسْمُومٌ: ذو سَمومٍ؛

      قال: وقد عَلَوْت قُتودَ الرَّحْل، يَسْفَعُني يوم قُدَيْدِمُهُ الجَوْزاء مَسْموم التهذيب: ومن دوائر الفرس دائرة السَّمامةِ، وهي التي تكون في وَسَط العُنُق في عَرضها، وهي تستحبُّ، قال: وسُمومُ الفَرس أَيضاً كل عظْم فيه مُخٌّ، قال: والسُّمومُ أَيضاً فُروجُ الفَرس، واحدها سَمٌّ، وفُروجُه عَيناه وأُذناه ومَنْخِراه؛

      وأَنشد: فنَفَّسْتُ عن سَمَّيْه حتى تَنَفَّسا أَراد عن مَنْخِريه.
      وسُمومُ السيف: حُزوزٌ فيه يعلَّمُ بها؛ قال الشاعر يمدح الخَوارج: لِطافٌ بَراها الصومُ حتى كأَنَّها سُيوف يَمانٍ، أَخْلَصَتْها سُمُومُها يقول: بَيَّنَت هذه السُّموم عن هذه السيوف أَنها عُتُق، قال: وسُموم العُتُق غير سُموم الحُدْث.
      والسَّمام، بالفتح: ضَرْب من الطير نحو السُّمانى، واحدته سَمامَة؛ وفي التهذيب: ضرب من الطير دون القَطَا في الخِلْقَة، وفي الصحاح: ضرب من الطير والناقة السريعة أَيضاً؛ عن أَبي زيد؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على الناقة السريعة: سَمام نَجَتْ منها المَهارَى، وغُودِرَتْ أَراحِيبُها والمَاطِلِيُّ الهَمَلَّعُ وقولهم في المثَل: كلَّفْتَني بَيْضَ السَّماسِم؛ فسرَّه فقال: السَّماسِمُ طير يُشْبه الخُطَّاف، ولم يذكر لها واحداً.
      قال اللحياني: يقال في مثَل إِذا سُئل الرجل ما لا يَجِد وما لا يكون: كلَّفْتني سَلَى جَمَلٍ،وكلفتني بَيْضَ السَّماسِم، وكلفتني بيض الأَنُوق؛ قال: السَّماسِم طير مثل الخَطاطيف لا يُقْدَر لها على بيض.
      والسَّمامُ: اللواء، على التشبيه.
      وسَمامَةُ الرجُلِِ وكلِّ شيء وسَماوتُه: شخصُه، وقيل: سَماوتُه أَعلاه.
      والسَّمامَةُ: الشخص؛ قال أَبو ذؤيب:وعادِيَة تُلْقِي الثِّيابَ كأَنَّما تُزَعْزِعُها، تحت السَّمامةِ، ريحُ وقيل: السَّمامة الطَّلْعة.
      والسَّمامُ والسَّمْسامُ والسُّماسِم والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانيُّ، كله: الخفيف اللطيفُ السريعُ من كل شيء، وهي السَّمْسَمةُ.
      والسَّمْسامةُ: المرأَة الخفيفة اللطيفة.
      ابن الأَعرابي: سَمْسَمَ الرجلُ إِذا مَشى مَشْياً رفِيقاً.
      وسَمسَمٌ وسَمْسامٌ: الذِّئب لخِفَّته، وقيل: السَّمْسَم الذئب الصغير الجسم.
      والسَّمْسَمَةُ: ضرب من عَدْوِ الثَّعْلب، وسَمْسَمٌ والسَّمْسَمُ جميعاً من أَسمائه.
      ابن الأَعرابي: السَّمْسَمُ، بالفتح، الثَّعْلب؛

      وأَنشد: ‏فارَقَني ذَأْلانُه وسَمْسَمُه والسَّمامةُ والسمْسُمة والسِّمْسِمة: دُوَيْبَّة، وقيل: هي النملة الحمراء، والجمع سَماسِم.
      الليث: يقال لدُّوَيْبَّة على خِلْقة الآكِلَة حمراء هي السِّمْسِمة؛ قال الأَزهري: وقد رأَيتها في البادية، وهي تَلْسع فتُؤلم إِذا لَسَعَت؛ وقال أَبو خيرة: هي السَّماسِم، وهي هَناتٌ تكون بالبصرة تَعَضُّ عَضّاً شديداً، لَهُنَّ رؤوس فيها طول إِلى الحمرة أَلوانُها.
      وسَمْسَم: موضع؛ قال العجاج: يا دارَ سَلْمَى، يا اسْلَمِي ثم اسْلَمِي بسَمْسَمٍ، أَو عن يمين سَمْسَمِ وقال طُفَيل: أَسَفَّ على الأَفلاجِ أَيمنُ صَوْبهِ،وأَيْسَره يَعْلو مَخارِمَ سَمْسَمِ وقال ابن السكيت: هي رَمْلة معروفة؛ وقول البَعِيث: مُدامِنُ جَوعاتٍ، كأَنَّ عُروقَه مَسَارِبُ حَيَّات تَشَرَّبْنَ سَمْسَمَ؟

      ‏قال: يعني السَّمَّ، قال: ومن رواه تَسَرَّبْنَ جعل سَمْسَماً رملة،ومساربُ الحيات: آثارها في السهل إِذا مرَّت، تَسَرَّبُ: تجيء وتذهب، شبَّه عروقه بمَجارِي حَيَّاتٍ لأَنها مُلْتوية.
      والسِّمْسِمُ: الجُلْجُلانُ؛ قال أَبو حنيفة: هو بالسَّراة واليَمَنِ كثير، قال: وهو أَبيض.
      الجوهري: السِّمْسِمُ حَبُّ الحَلِّ.
      قال ابن بري: حكى ابن خالويه أَنه يقال لبائعِ السِّمْسِمِ سَمَّاسٌ، كما، قالوا لبائع اللُّؤلؤ لأْ آلٌ.
      وفي حديث أَهل النار: كأَنهم عِيدانُ السَّماسِمِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى في كتاب مُسْلِمٍ على اختلاف طُرْقِهِ ونُسَخِه، فإِن صحَّت الرواية فمعناه أَن السَّماسِم جمع سِمْسِم، وعيدانُه تَراها إِذا قُلِعت وتُرِكَتْ ليؤخذ حَبُّها دِقاقاً سُوداً كأَنَّها محترقة، فشبه بها هؤلاء الذين يخرجون من النار، قال: وطالما تَطَلَّبْتُ معنى هذه اللفظة وسأَلت عنها فلم أَرَ شافياً ولا أُجِبْتُ فيها بِمُقْنِعٍ، وما أَشبه ما تكون مُحَرَّفةً، قال: وربما كانت كأَنهم عيدان السَّاسَمِ، وهو خشب كالآبنوس، والله أعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. سامّة
    • سامة - ج، سوام
      1- سامة : مؤنث سام. 2- سامة من الناس الخاصة، النخبة. 3- سامة : ذوات السم من الحشرات أو نحوها. 4- سامة : موت.

    المعجم: الرائد

  6. سَوامٌ
    • جمع: سَوائِمُ. [س و م]. : الماشِيَةُ والإِبِلُ الرَّاعِيَةُ.

    المعجم: الغني

  7. سام
    • سام - ج، سوام
      1- سام : ذو سم. 2- سام من الأيام : ذو «سموم»، وهي ريح حارة.

    المعجم: الرائد

  8. سوم
    • "السَّوْمُ: عَرْضُ السِّلْعَةِ على البيع.
      الجوهري: السَّوْمُ في المبايعة يقال منه ساوَمْتُهُ سُواماً، واسْتامَ عليَّ، وتساوَمْنا،المحكم وغيره: سُمْتُ بالسلْعةِ أَسومُ بها سَوْماً وساوَمْت واسْتَمْتُ بها وعليها غاليت، واسْتَمْتُه إِياها وعليها غالَيْتُ، واسْتَمْتُهُ إِياها سأَلته سَوْمَها، وسامَنيها ذَكَرَ لي سَوْمَها.
      وإِنه لغالي السِّيمَةِ والسُّومَةِ إِذا كان يُغْلي السَّوْمَ.
      ويقال: سُمْتُ فلاناً سِلعتي سَوْماً إِذا قلتَ أَتأْخُذُها بكذا من الثمن؟ ومثل ذلك سُمْتُ بسِلْعتي سَوْماً.
      ويقال: اسْتَمْتُ عليه بسِلْعتي استِياماً إِذا كنتَ أَنت تذكر ثمنها.
      ويقال: اسْتامَ مني بسِلْعتي اسْتِياماً إِذا كان هو العارض عليك الثَّمَن.
      وسامني الرجلُ بسِلْعته سَوْماً: وذلك حين يذكر لك هو ثمنها، والاسم من جميع ذلك السُّومَةُ والسِّيمَةُ.
      وفي الحديث: نهى أَن يَسومَ الرجلُ على سَومِ أَخيه؛ المُساوَمَةُ: المجاذبة بين البائع والمشتري على السِّلْعةِ وفصلُ ثمنها، والمنهي عنه أَن يَتَساوَمَ المتبايعانِ في السِّلْعَةِ ويتقارَبَ الانعِقادُ فيجيء رجل آخر يريد أَن يشتري تلك السِّلْعَةَ ويخرجها من يد المشتري الأَوَّل بزيادة على ما اسْتَقَرَّ الأَمرُ عليه بين المُتساوِمَيْنِ ورضيا به قبل الانعقاد، فذلك ممنوع عند المقاربة لما فيه من الإِفساد، ومباح في أَوَّل العَرْضِ والمُساوَمَةِ.
      وفي الحديث أَيضاً: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن السَّوْم قبل طلوع الشمس؛ قال أَبو إِسحق: السَّوْمُ أَن يُساوِمَ بسِلْعَتِه، ونهى عن ذلك في ذلك الوقت لأَنه وقت يذكر الله فيه فلا يشتغل بغيره، قال: ويجوز أَن يكون السَّوْمُ من رَعْي الإِبل، لأَنها إِذا رَعَت الرِّعْي قبل شروق الشمس عليه وهو نَدٍ أَصابها منه داء قتلها، وذلك معروف عند أَهل المال من العرب.
      وسُمْتُكَ بَعِيرَك سِيمةً حسنة، وإِنه لغالي السِّيمةِ.
      وسامَ أَي مَرَّ؛ وقال صخر الهذلي: أُتِيحَ لها أُقَيْدِرُ ذو حَشِيفٍ،إِذا سامَتْ على المَلَقاتِ ساما وسَوْمُ الرياح: مَرُّها، وسامَتِ الإِبلُ والريحُ سَوْماً: استمرّت؛ وقول ذي الرُّمَّةِ: ومُسْتامة تُسْتامُ، وهي رَخِيصةٌ،تُباعُ بِصاحاتِ الأَيادي وتُمْسَحُ يعني أَرضاً تَسُومُ فيها الإِبل، من السَّوْم الذي هو الرَّعْي لا من السَّوْم الذي هو البيع، وتُباعُ: تَمُدُّ فيها الإِبل باعَها، وتَمْسَحُ: من المسح الذي هو القطع، من قول الله عز وجل: فطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوقِ والأَعْناقِ.
      الأَصمعي: السَّوْمُ سرعة المَرِّ؛ يقال: سامَتِ الناقَةُ تَسُومُ سَوْماً؛

      وأَنشد بيت الراعي: مَقَّاء مُنْفَتَقِ الإِبطَيْنِ ماهِرَة بالسَّوْمِ، ناطَ يَدَيْها حارِكٌ سَنَدُ ومنه قول عبد الله ذي النِّجادَيْنِ يخاطب ناقةَ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: تَعَرَّضي مَدارِجاً وسُومي،تَعَرُّضَ الجَوْزاء للنُّجومِ وقال غيره: السَّوْمُ سرعة المَرِّ مع قصد الصَّوْب في السير.
      والسَّوَامُ والسائمةُ بمعنى: وهو المال الراعي.
      وسامَتِ الراعيةُ والماشيةُ والغنم تَسُومُ سَوْماً: رعت حيث شاءت، فهي سائِمَةٌ؛ وقوله أَنشده ثعلب: ذاكَ أَمْ حَقْباءُ بَيْدانةٌ غَرْبَةُ العَيْنِ، جِهادُ المَسامْ (* قوله «جهاد المسام» البيت للطرماح كما نسبه إليه في مادة جهد، لكنه أبدل هناك المسام بالسنام وهو كذلك في نسخة من المحكم) وفسره فقال: المَسامُ الذي تَسومُهُ أَي تلزمه ولا تَبْرَحُ منه.
      والسَّوامُ والسائمةُ: الإِبل الراعية.
      وأَسامَها هو: أَرعاها، وسَوَّمَها،أَسَمْتُها أَنا: أَخرجتها إِلى الرَّعْيِ؛ قال الله تعالى: فيه تُسِيمون.
      والسَّوَامُ: كل ما رعى من المال في الفَلَواتِ إِذا خُلِّيَ وسَوْمَهُ يرعى حيث شاء.
      والسَّائِمُ: الذاهب على وجهه حيث شاء.
      يقال: سامَتِ السائمةُ وأَنا أَسَمْتُها أُسِيمُها إِذا رَعًّيْتَها.
      ثعلب: أَسَمْتُ الإِبلَ إِذا خَلَّيْتَها ترعى.
      وقال الأَصمعي: السَّوامُ والسائمة كل إِبل تُرْسَلُ ترعى ولا تُعْلَفُ في الأصل، وجَمْعُ السَّائم والسائِمة سَوائِمُ.
      وفي الحديث: في سائِمَةِ الغَنَمِ زكاةٌ.
      وفي الحديث أَيضاً: السائمة جُبَارٌ، يعني أَن الدابة المُرْسَلَة في مَرْعاها إِذا أَصابت إِنساناً كانت جنايتُها هَدَراً.
      وسامه الأَمرَ سَوْماً: كَلَّفَه إِياه، وقال الزجاج: أَولاه إِياه،وأَكثر ما يستعمل في العذاب والشر والظلم.
      وفي التنزيل: يَسُومونكم سُوءَ العذاب؛ وقال أَبو إِسحق: يسومونكم يُولُونَكم؛ التهذيب: والسَّوْم من قوله تعالى يسومونكم سوء العذاب؛ قال الليث: السَّوْمُ أَن تُجَشِّمَ إِنساناً مشقة أَو سوءاً أَو ظلماً، وقال شمر: سامُوهم أَرادوهم به، وقيل: عَرَضُوا عليهم، والعرب تقول: عَرَضَ عليَّ سَوْمَ عالَّةٍ؛ قال الكسائي: وهو بمعنى قول العامة عَرْضٌ سابِريٌّ؛ قال شمر: يُضْرَبُ هذا مثلاً لمن يَعْرِضُ عليك ما أَنت عنه غَنيّ، كالرجل يعلم أَنك نزلت دار رجل ضيفاً فَيَعْرِضُ عليك القِرى.
      وسُمْتُه خَسْفاً أَي أَوليته إِياه وأَردته عليه.
      ويقال: سُمْتُه حاجةً أَي كلفته إِياها وجَشَّمْتُه إِياها، من قوله تعالى: يَسُومُونكم سُوءَ العذاب؛ أَي يُجَشِّمونَكم أَشَدَّ العذاب.
      وفي حديث فاطمة: أَنها أَتت النبي، صلى الله عليه وسلم، بِبُرْمةٍ فيها سَخِينَةٌ فأَكل وما سامني غَيْرَهُ، وما أَكل قَطُّ إِلاَّ سامني غَيْرَهُ؛ هو من السَّوْمِ التكليف، وقيل: معناه عَرَضَ عَليَّ، من السَّوْمِ وهو طلب الشراء.
      وفي حديث علي، عليه السلام: مَن ترك الجهادَ أَلْبَسَهُ الله الذِّلَّةَ وسِيمَ الخَسْف أَي كُلِّفَ وأُلْزِمَ.
      والسُّومَةُ والسِّيمةُ والسِّيماء والسِّيمِياءُ: العلامة.
      وسَوَّمَ الفرسَ: جعل عليه السِّيمة.
      وقوله عز وجل: حجارةً من طينٍ مُسَوَّمَةً عند ربك للمُسْرفين؛ قال الزجاج: روي عن الحسن أَنها مُعَلَّمة ببياض وحمرة،وقال غيره: مُسَوَّمة بعلامة يعلم بها أَنها ليست من حجارة الدنيا ويعلم بسيماها أَنها مما عَذَّبَ اللهُ بها؛ الجوهري: مُسَوَّمة أَي عليها أَمثال الخواتيم.
      الجوهري: السُّومة، بالضم، العلامة تجعل على الشاة وفي الحرب أَيضاً، تقول منه: تَسَوَّمَ.
      قال أَبو بكر: قولهم عليه سِيما حَسَنَةٌ معناه علامة، وهي مأُخوذة من وَسَمْتُ أَسِمُ، قال: والأَصل في سيما وِسْمى فحوّلت الواو من موضع الفاء فوضعت في موضع العين، كما، قالوا ما أَطْيَبَهُ وأَيْطَبَه، فصار سِوْمى وجعلت الواو ياء لسكونها وانكسار ما قبلها.
      وفي التنزيل العزيز: والخيلِ المُسَوَّمَةِ.
      قال أَبو زيد: الخيل المُسَوَّمة المُرْسَلة وعليها ركبانها، وهو من قولك: سَوَّمْتُ فلاناً إِذا خَلَّيته وسَوْمه أَي وما يريد، وقيل: الخيل المُسَوَّمة هي التي عليها السِّيما والسُّومةُ وهي العلامة.
      وقال ابن الأَعرابي: السِّيَمُ العلاماتُ على صُوف الغنم.
      وقال تعالى: من الملائكة مُسَوَّمين؛ قرئَ بفتح الواو،أَراد مُعَلَّمين.
      والخَيْلُ المُسَوَّمة: المَرْعِيَّة، والمُسَوَّمَةُ: المُعَلَّمةُ.
      وقوله تعالى: مُسَوّمين، قال الأَخفش: يكون مُعَلَّمين ويكون مُرْسَلِينَ من قولك سَوَّم فيها الخيلَ أَي أَرسلها؛ ومنه السائمة،وإِنما جاء بالياء والنون لأَن الخيل سُوِّمَتْ وعليها رُكْبانُها.
      وفي الحديث: إِن لله فُرْساناً من أَهل السماء مُسَوَّمِينَ أَي مُعَلَّمِينَ.
      وفي الحديث:، قال يوم بَدْرٍ سَوِّمُوا فإِن الملائكة قد سَوَّمَتْ أَي اعملوا لكم علامة يعرف بها بعضكم بعضاً.
      وفي حديث الخوارج: سِيماهُمُ التحليق أَي علامتهم، والأَصل فيها الواو فقلبت لكسرة السين وتمدّ وتقصر،الليث: سَوَّمَ فلانٌ فرسه إِذا أَعْلَم عليه بحريرة أَو بشيء يعرف به، قال: والسِّيما ياؤها في الأَصل واو، وهي العلامة يعرف بها الخير والشر.
      قال الله تعالى: تَعْرفُهم بسيماهم؛ قال: وفيه لغة أُخرى السِّيماء بالمد؛ قال الراجز: غُلامٌ رَماه اللهُ بالحُسْنِ يافِعاً،له سِيماءُ لا تَشُقُّ على البَصَرْ (* قوله «وسيوم جبل إلخ» كذا بالأصل، والذي قي القاموس والتكملة: يسوم،بتقديم الياء على السين، ومثلهما في ياقوت).
      يقولون، والله أَعلم: مَنْ حَطَّها من رأْسِ سَيُومَ؟ يريدون شاة مسروقة من هذاالجبل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. سامَ
    • سامَ يَسُوم ، سُمْ ، سَوْمًا وسَوَامًا ، فهو سائِم ، والمفعول مَسوم (للمتعدِّي) :-
      • سام فلانٌ هام، ذهب على وجهه حيث شاء. • سامتِ الماشيةُ: رَعَتْ بنفسها حيث شاءت.
      • سام الماشيةَ: خلاَّها ترعى الكلأ حيث شاءت :-سام ناقته على الحوض: عرضها عليه.
      • سام السِّلعةَ:
      1 - طلب شراءها (عادة مع ذكر الثَّمن الذي يرغب في دفعه) :-وَلاَ يَسُومُ عَلَى سَوْمِ أَخِيهِ [حديث] .
      2 - عَرَضها للبيع وذكر الثَّمن الذي يرغب في الحصول عليه.
      • سامَهُ العذابَ أو الذُّلَّ ونحوَهما: عذّبه وأذلّه :- {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} :-
      • سامه خسفًا: أذلّه، أهانه وكلّفه المشقَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. ساومَ
    • ساومَ / ساومَ بـ / ساومَ على / ساومَ في يساوِم ، مُساوَمةً وسِوامًا ، فهو مُساوِم ، والمفعول مُساوَم :-
      • ساومَهُ فاوضه في البيع والشّراء أو حاجّه وجادله في محاولة للاتِّفاق على ثمن سلعة، أو للحصول على أفضل سِعْر :-إنّه رجلٌ يساوِم ولا يشتري.
      • ساومَ البائعُ بالسِّلعة: غالى بها.
      • ساوم على كذا: سعى للحصول على نفع أو لجني فائدة بطريقة مُخجلة :-ساوم على شَرَفه.
      • ساوم في السِّلعة: ناقش وجادل في ثمنها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. سام
    • سام - يسوم ، سوما وسواما
      1- سام البائع البضاعة أو بها : عرضها للبيع وذكر ثمنها. 2- سام المشتري البضاعة أو بها : طلب ابتياعها ومعرفة ثمنها. 3- سامه خسفا : أذله. 4- سامت الماشية : خرجت إلى المرعى ترعى حيث شاءت. 5- سام الماشية في المرعى : تركها ترعى. 6- سام الطائر على الشيء : حام. 7- سامت الريح أو الجمال : مرت واستمرت. 8- سام الماشية على الحوض : عرضها عليه. 9- سامه الأمر : كلفه إياه. 11- سام الكاهن : رسمه.

    المعجم: الرائد

  12. ساوَم
    • ساوم - مساومة وسواما
      1-ساوم المشتري البائع بالبضاعة : فاوضه في ابتياعها

    المعجم: الرائد

  13. تسمَّمَ
    • تسمَّمَ يتسمَّم ، تسمُّمًا ، فهو مُتسمِّم :-
      تسمَّم الشَّخصُ مُطاوع سمَّمَ: أصابه السّمُّ وسَرَى فيه :-تسمَّم الجرحُ: أصابه السّمُّ، أو سرَى فيه، - تسمَّم الحيوانُ:-
      تسمَّمتِ العلاقاتُ: فسَدَت.
      تسمَّم الطَّعامُ أو الشَّرابُ: خالطه السّمُّ، وأصبح سامًّا :-التَّسمُّم البوليّ/ الدَّمويّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. سمَّمَ
    • سمَّمَ يسمِّم ، تسميمًا ، فهو مُسمِّم ، والمفعول مُسمَّم :-
      سمَّم الشَّخصَ سمَّه؛ سقاه السُّمّ :-سمَّم حيوانًا:-
      سمَّم الحياة: كدّرها وملأها مرارة، - سمَّم العلاقات: أفسدها.
      سمَّم الشَّرابَ ونحوَه: سَمَّه؛ جعل فيه السُّمّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تسمُّم
    • تسمُّم :-
      مصدر تسمَّمَ.
      التَّسمُّم الرَّصاصيّ: (طب) تسمُّم حادّ أو مزمن من الرَّصاص أو أملاحه، يُسبّب فقر الدّم وتدمير القناة المعويّة والجهاز العصبيّ.
      التَّسمُّم الغذائيّ: (طب) اضطراب يتَّسم بالتَّقيُّؤ والإسهال بسبب تناول طعام يحتوي على بكتيريا أو السُّموم النَّاتجة عنها.
      تسمُّم الدَّم: (طب) احتواء الدَّم على السُّموم نتيجة لنمو الكائنات المجهريّة الدَّقيقة فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. سَمامة
    • سمامة
      1- سمامة : واحدة السمائم. 2- سمامة : واحدة «السمام» للطير. 3- سمامة من كل شيء : شخصه، شكله. 4- سمامة : طلعة الرجل. 5- سمامة : دائرة في عنق الفرس. 6- سمامة : لواء، علم.

    المعجم: الرائد

  17. سمم
    • س م م: السُّمُّ الثقب ومنه سم الخياط بفتح السين وضمها وكذا السم القاتل يفتح ويضم ويجمع على سُمومٍ و سِمَامٍ و مَسامُّ الجسد ثقبه و سَمَّهُ سقاه السم و سَمَّ الطعام جعل فيه السم وبابهما رد و السَّامَّةُ الخاصة يقال كيف السامة والعامة والسامة أيضا ذات السم و سامُّ أبرص من كبار الوزع و السَّمُومُ الريح الحارة تؤنث وجمعها سَمَائِمُ قال أبو عبيدة السَّمُومُ بالنهار وقد تكون بالليل والحرور بالليل وقد تكون بالنهار و السِّمْسِم حب الحل

    المعجم: مختار الصحاح

  18. السَّمُومُ
    • السَّمُومُ : الريحُ الحارّةُ تهبُّ غالبًا بمصر في شهر مايو، وتكونُ غالبًا بالنهار (مؤنَّثةٌ) .
      و السَّمُومُ الحرّ الشديد النافذ في المسَامِّ.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 41 السَّمُومُ 42وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ فِي سَمُومٍ وحَمِيمٍ ) ) .
      و السَّمُومُ (في الجغرافيا) : ريح محلية سَاخِنَة جافة تثير العجاج، ومنها ريح الخماسين في مصر، والهبوب في السودان. والجمع : سمائِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. السَّامَّةُ
    • السَّامَّةُ : مؤَنَّث السَّام.
      و السَّامَّةُ ذوات السُّمّ من الهوامّ ونحوها.
      و السَّامَّةُ الموتُ.
      و السَّامَّةُ الخاصَّةُ من الناس؛ لتداخلهم في بواطن الأُمور. والجمع : سَوَامُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. السَّمَامَةُ
    • السَّمَامَةُ من كلِّ شيءٍ: شخصُه.
      و السَّمَامَةُ الطَّلْعَةُ.
      يقال: فلان بهيّ السَّمامَة: ظاهر الوسامة.
      و السَّمَامَةُ اللِّواء.
      و السَّمَامَةُ دائرة مُسْتحبَّة في عُنُق الفرس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. السُّمَّةُ
    • السُّمَّةُ : كلُّ شيءٍ كالودع يستخرج من البحر ويُنظمُ للزينة.
      و السُّمَّةُ سُفرَةٌ من الخوص، تبسط تحت النخلةِ إِذا جُذَّت ليسقط ما تناثر من الرطب والتمر عليها.
      و السُّمَّةُ القرابةُ الخاصَّة و السُّمَّةُ جُمَّارَةُ النخلةِ. والجمع : سُمَمٌ، وسِمامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَسَمَّمَ
    • تَسَمَّمَ : مطاوعُ سَمَّمَه.
      ويقال: تَسَمَّمَ الطعامُ، وتسمم الرجُلُ والحيوانُ، وتسمَّمَ الجُرحُ: أَصابه السُّمُّ، أو سرى فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. سَمَّمَهُ
    • سَمَّمَهُ : سَمَّهُ.
      ويقال: سَمَّمَ السلاحَ: سقاه السُّمّ.
      و سَمَّمَهُ الوضِينَ: جعل له عُرًى.
      و سَمَّمَهُ الشيءَ: زيَّنَهُ بالوَدَع الذي يُستَخْرجُ من البحر ويُنْظَمُ للزينة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سَمَّمَ
    • [س م م]. (فعل: رباعي متعد). سَمَّمَ، يُسَمِّمُ، مصدر تَسْمِيمٌ.
      1. :-سَمَّمَ الطَّعَامَ :- : جَعَلَ فِيهِ السُّمَّ القَاتِلَ.
      2. :-سَمَّمَ الجَوَّ :- : عَكَّرَهُ، خَلَقَ مَشَاكِلَ، وَشْوَشَ.

    المعجم: الغني

  25. تَسَمَّمَ
    • [س م م]. (فعل: خماسي لازم). تَسَمَّمْتُ، أَتَسَمَّمُ، مصدر تَسَمُّمٌ. :-تَسَمَّمَ الرَّجُلُ :- : سَرَتْ فِي جِسْمِهِ جَرَاثِيمُ تَحْمِلُ سُمّاً.

    المعجم: الغني



معنى سوام في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَوَّمَ** - [س و م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَوَّمْتُ**،** أُسَوِّمُ**،** سَوِّمْ**، مص. تَسْويمٌ. 1. "سَوَّمَهُ مُهِمَّةً" : كَلَّفَهُ إِيَّاها. 2. "سَوَّمَهُ في مالِهِ أَوْ تِجارَتِهِ" : حَكَّمَهُ فيها. 3. "سَوَّمَ الماشِيَةَ": خَلاَّها، تَرَكَها تَرْعَى كَيْفَما شاءتْ. 4. "سَوَّمَ على أَعْدائِهِ" : أَغارَ عَلَيْهِمْ فَأَفْسَدَ فيهِمْ. 5. "سَوَّمَ الفَرَسَ" : جَعَلَ عَلَيْهِ عَلامَةً، سُومَةً، سِيماءً. 6. "سَوَّمَ الخَيْلَ" : أَرْسَلَها وَعَلَيْها فُرْسانُها. 7. "سَوَّمَ إِلَيْهِ بِبَصَرِهِ" : رَماهُ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تساومَ/ تساومَ في يتساوم، تساوُمًا، فهو مُتساوِم، والمفعول مُتساوَم • تساوما السِّلعةَ/ تساوما في السِّلعة: تفاوضا في بيعها، فعرض البائعُ ثمنًا وعرض المشتري ثمنًا دون الأوَّل "تساوم البائعُ والمشتري".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسوَّمَ يتسوَّم، تَسَوُّمًا، فهو مُتَسَوِّم • تسوَّم الشَّخصُ: اتَّخذ سمةً ليُعرف بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساومَ/ ساومَ بـ/ ساومَ على/ ساومَ في يساوِم، مُساوَمةً وسِوامًا، فهو مُساوِم، والمفعول مُساوَم • ساومَهُ: فاوضه في البيع والشّراء أو حاجّه وجادله في محاولة للاتِّفاق على ثمن سلعة، أو للحصول على أفضل سِعْر "إنّه رجلٌ يساوِم ولا يشتري". • ساومَ البائعُ بالسِّلعة: غالى بها. • ساوم على كذا: سعى للحصول على نفع أو لجني فائدة بطريقة مُخجلة "ساوم على شَرَفه". • ساوم في السِّلعة: ناقش وجادل في ثمنها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَوام [مفرد]: مصدر سامَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَوْم [مفرد]: مصدر سامَ. II سوَّمَ يسوِّم، تسويمًا، فهو مُسوِّم، والمفعول مُسوَّم • سوَّم الشَّيءَ: أَعْلَمه بعلامة "سوَّم ماشيتَه- {يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ ءَالاَفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُسَوِّمِينَ}"| سوّمه فيما يملكه: حكّمه وصرّفه. • سوَّم الخيلَ: أرسلها وعليها فُرْسانها "{وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ}". • سوَّم الماشيةَ: أسامها؛ خلاّها ترعى. • سوَّمه الذُّلَّ/ سوَّمه العذابَ: بالغ في إذلاله وتعذيبه "{يُسَوِّمُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} [ق]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُومَة [مفرد]: ج سُومات: سِيمَة؛ علامة، سِمة "هذه السِّلعة تحمل سُومة شركة أجنبيَّة".
مختار الصحاح
س و م : السَّوْمَةُ بالضم العلامة تجعل على الشاة وفي الحرب أيضا تقول منه تَسَوَّمَ وفي الحديث { تسوموا فإن الملائكة قد تسومت } والخيل المُسَوَّمةُ المرعية والمسومة أيضا المعلمة وقوله تعالى { مسومين } قال الأخفش يكون معلمين ويكون مرسلين من قولك سَوَّمَ فيها الخيل أي أرسلها ومنه السَّائِمةُ وإنما جاء بالياء والنون لأن الخيل سومت وعليها ركبانها قلت في الإشكال الذي ذكره الجوهري نظر وقوله تعالى { حجارة من طين مسومة } أي عليها أمثال الخواتيم و السَّامُ الموت و سامٌ أحد بني نوح عليه السلام وهو أبو العرب و السَّوَامُ و السائِمُ بمعنى وهو المال الراعي و سَامَتِ الماشية أي رعت وبابه قال فهي سائمةٌ وجمع السَّائِم و السَّائمةِ سَوائِمُ و أسامَها صاحبها أخرجها إلى المرعى قال الله تعالى { فيه تسيمون } و السَّوْمُ في المبايعة تقول منه سَاوَمَهُ سِواماً بالكسر و اسْتامَ علي و تَسَاوَمْنَا و سُمْتُهُ بعيره سِيمَةً حسنة وإنه لغالي السِّيمَةِ و سَامَهُ خسفا أي أولاه إياه وأرداه عليه و السِّيمى مقصور من الواو قال الله تعالى { سيماهم في وجوههم } وقد يجيء السِّيمَاءُ و السِّيمِيَاءُ ممدودين
الصحاح في اللغة
السومَةُ، بالضم: العَلامة تُجعَل على الشاة، وفي الحرب أيضاً. تقول منه: تَسَوَّمَ، وفي الحديث: "تَسَوَّمُوا فإنَّ الملائكة قد تَسَوَّمَتْ". وسَوَّمْتُ فلاناً في مالي، إذا حكَّمتَه في مالك. والخيلُ المُسَوَّمَةُ: المَرْعِيَّةُ. والمُسَوَّمَةَ: المُعْلَمة. وقوله تعالى: "تَسَوَّمينَ" قال الأخفش: يكون مُعْلَمينَ ويكون مُرْسَلينَ، من قولك: سَوَّمَ فيه الخيلَ، أي أرسلها. ومنه السائِمَةُ. وإنَّما جاء بالياء والنون لأنّ الخيل سُوِّمَتْ وعليها رُكبانها. وقوله تعالى: "حِجارَةً مِنْ طينٍ. مُسَوَّمَةٍ" أي عليها أمثالُ الخواتيم. أبو زيد: سَوَّمْتُ الرجلَ، إذا خلَّيتَه وسَوْمَهُ، أي وما يريد. وسَوَّمْتُ على القوم، إذا أغَرْتَ عليهم فَعِثْتَ فيهم. والسامُ: عُروق الذهب؛ الواحدة سامَةٌ والسامُ: الموتُ. والسَوامُ والسائِمُ بمعنىً، وهو المالُ الراعي يقال: سامَت الماشيةُ تَسومُ سَوْماً، أي رَعَتْ فهي سائِمَةٌ. وجمع السائِمِ والسائِمَةِ سَوائِمُ. وأَسَمْتُها أنا، إذا أخرجتَها إلى الرَعْيِ. قال تعالى: "فِيهِ تُسيمونَ". والسَوْمُ في المبايعة، تقول منه: ساوَمْتُهُ سواماً. واسْتامَ عَلَيَّ، وتَساوَمْنا. وسُمْتُكَ بَعيرَكَ سيمَةً حسنةً. وإنَّه لَغالي السيمَةِ. وسُمْتُهُ خسفاً، أي أوليتُه إيَّاه وأوردتُه عليه. وسامَ، أي مَرَّ. وسَوْمُ الرياح: مَرُّها. والسِيما، مقصورٌ من الواو. قال تعالى: "سِيماهُمْ في وُجوهِهِمْ" وقد تجيء السِيماءُ والسيمياءُ ممدودين. وقال: غلامٌ رماه اللهُ بالحُسْنِ يافعـاً   له سِيمياءُ لا تَشُقُّ على البَصَرْ أي يَفْرَح به مَن ينظر إليه.
لسان العرب
السَّوْمُ عَرْضُ السِّلْعَةِ على البيع الجوهري السَّوْمُ في المبايعة يقال منه ساوَمْتُهُ سُواماً واسْتامَ عليَّ وتساوَمْنا المحكم وغيره سُمْتُ بالسلْعةِ أَسومُ بها سَوْماً وساوَمْت واسْتَمْتُ بها وعليها غاليت واسْتَمْتُه إِياها وعليها غالَيْتُ واسْتَمْتُهُ إِياها سأَلته سَوْمَها وسامَنيها ذَكَرَ لي سَوْمَها وإِنه لغالي السِّيمَةِ والسُّومَةِ إِذا كان يُغْلي السَّوْمَ ويقال سُمْتُ فلاناً سِلعتي سَوْماً إِذا قلتَ أَتأْخُذُها بكذا من الثمن ؟ ومثل ذلك سُمْتُ بسِلْعتي سَوْماً ويقال اسْتَمْتُ عليه بسِلْعتي استِياماً إِذا كنتَ أَنت تذكر ثمنها ويقال اسْتامَ مني بسِلْعتي اسْتِياماً إِذا كان هو العارض عليك الثَّمَن وسامني الرجلُ بسِلْعته سَوْماً وذلك حين يذكر لك هو ثمنها والاسم من جميع ذلك السُّومَةُ والسِّيمَةُ وفي الحديث نهى أَن يَسومَ الرجلُ على سَومِ أَخيه المُساوَمَةُ المجاذبة بين البائع والمشتري على السِّلْعةِ وفصلُ ثمنها والمنهي عنه أَن يَتَساوَمَ المتبايعانِ في السِّلْعَةِ ويتقارَبَ الانعِقادُ فيجيء رجل آخر يريد أَن يشتري تلك السِّلْعَةَ ويخرجها من يد المشتري الأَوَّل بزيادة على ما اسْتَقَرَّ الأَمرُ عليه بين المُتساوِمَيْنِ ورضيا به قبل الانعقاد فذلك ممنوع عند المقاربة لما فيه من الإِفساد ومباح في أَوَّل العَرْضِ والمُساوَمَةِ وفي الحديث أَيضاً أَنه صلى الله عليه وسلم نهى عن السَّوْم قبل طلوع الشمس قال أَبو إِسحق السَّوْمُ أَن يُساوِمَ بسِلْعَتِه ونهى عن ذلك في ذلك الوقت لأَنه وقت يذكر الله فيه فلا يشتغل بغيره قال ويجوز أَن يكون السَّوْمُ من رَعْي الإِبل لأَنها إِذا رَعَت الرِّعْي قبل شروق الشمس عليه وهو نَدٍ أَصابها منه داء قتلها وذلك معروف عند أَهل المال من العرب وسُمْتُكَ بَعِيرَك سِيمةً حسنة وإِنه لغالي السِّيمةِ وسامَ أَي مَرَّ وقال صخر الهذلي أُتِيحَ لها أُقَيْدِرُ ذو حَشِيفٍ إِذا سامَتْ على المَلَقاتِ ساما وسَوْمُ الرياح مَرُّها وسامَتِ الإِبلُ والريحُ سَوْماً استمرّت وقول ذي الرُّمَّةِ ومُسْتامة تُسْتامُ وهي رَخِيصةٌ تُباعُ بِصاحاتِ الأَيادي وتُمْسَحُ يعني أَرضاً تَسُومُ فيها الإِبل من السَّوْم الذي هو الرَّعْي لا من السَّوْم الذي هو البيع وتُباعُ تَمُدُّ فيها الإِبل باعَها وتَمْسَحُ من المسح الذي هو القطع من قول الله عز وجل فطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوقِ والأَعْناقِ الأَصمعي السَّوْمُ سرعة المَرِّ يقال سامَتِ الناقَةُ تَسُومُ سَوْماً وأَنشد بيت الراعي مَقَّاء مُنْفَتَقِ الإِبطَيْنِ ماهِرَة بالسَّوْمِ ناطَ يَدَيْها حارِكٌ سَنَدُ ومنه قول عبد الله ذي النِّجادَيْنِ يخاطب ناقةَ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم تَعَرَّضي مَدارِجاً وسُومي تَعَرُّضَ الجَوْزاء للنُّجومِ وقال غيره السَّوْمُ سرعة المَرِّ مع قصد الصَّوْب في السير والسَّوَامُ والسائمةُ بمعنى وهو المال الراعي وسامَتِ الراعيةُ والماشيةُ والغنم تَسُومُ سَوْماً رعت حيث شاءت فهي سائِمَةٌ وقوله أَنشده ثعلب ذاكَ أَمْ حَقْباءُ بَيْدانةٌ غَرْبَةُ العَيْنِ جِهادُ المَسامْ ( * قوله « جهاد المسام » البيت للطرماح كما نسبه إليه في مادة جهد لكنه أبدل هناك المسام بالسنام وهو كذلك في نسخة من المحكم ) وفسره فقال المَسامُ الذي تَسومُهُ أَي تلزمه ولا تَبْرَحُ منه والسَّوامُ والسائمةُ الإِبل الراعية وأَسامَها هو أَرعاها وسَوَّمَها أَسَمْتُها أَنا أَخرجتها إِلى الرَّعْيِ قال الله تعالى فيه تُسِيمون والسَّوَامُ كل ما رعى من المال في الفَلَواتِ إِذا خُلِّيَ وسَوْمَهُ يرعى حيث شاء والسَّائِمُ الذاهب على وجهه حيث شاء يقال سامَتِ السائمةُ وأَنا أَسَمْتُها أُسِيمُها إِذا رَعًّيْتَها ثعلب أَسَمْتُ الإِبلَ إِذا خَلَّيْتَها ترعى وقال الأَصمعي السَّوامُ والسائمة كل إِبل تُرْسَلُ ترعى ولا تُعْلَفُ في الأصل وجَمْعُ السَّائم والسائِمة سَوائِمُ وفي الحديث في سائِمَةِ الغَنَمِ زكاةٌ وفي الحديث أَيضاً السائمة جُبَارٌ يعني أَن الدابة المُرْسَلَة في مَرْعاها إِذا أَصابت إِنساناً كانت جنايتُها هَدَراً وسامه الأَمرَ سَوْماً كَلَّفَه إِياه وقال الزجاج أَولاه إِياه وأَكثر ما يستعمل في العذاب والشر والظلم وفي التنزيل يَسُومونكم سُوءَ العذاب وقال أَبو إِسحق يسومونكم يُولُونَكم التهذيب والسَّوْم من قوله تعالى يسومونكم سوء العذاب قال الليث السَّوْمُ أَن تُجَشِّمَ إِنساناً مشقة أَو سوءاً أَو ظلماً وقال شمر سامُوهم أَرادوهم به وقيل عَرَضُوا عليهم والعرب تقول عَرَضَ عليَّ سَوْمَ عالَّةٍ قال الكسائي وهو بمعنى قول العامة عَرْضٌ سابِريٌّ قال شمر يُضْرَبُ هذا مثلاً لمن يَعْرِضُ عليك ما أَنت عنه غَنيّ كالرجل يعلم أَنك نزلت دار رجل ضيفاً فَيَعْرِضُ عليك القِرى وسُمْتُه خَسْفاً أَي أَوليته إِياه وأَردته عليه ويقال سُمْتُه حاجةً أَي كلفته إِياها وجَشَّمْتُه إِياها من قوله تعالى يَسُومُونكم سُوءَ العذاب أَي يُجَشِّمونَكم أَشَدَّ العذاب وفي حديث فاطمة أَنها أَتت النبي صلى الله عليه وسلم بِبُرْمةٍ فيها سَخِينَةٌ فأَكل وما سامني غَيْرَهُ وما أَكل قَطُّ إِلاَّ سامني غَيْرَهُ هو من السَّوْمِ التكليف وقيل معناه عَرَضَ عَليَّ من السَّوْمِ وهو طلب الشراء وفي حديث علي عليه السلام مَن ترك الجهادَ أَلْبَسَهُ الله الذِّلَّةَ وسِيمَ الخَسْف أَي كُلِّفَ وأُلْزِمَ والسُّومَةُ والسِّيمةُ والسِّيماء والسِّيمِياءُ العلامة وسَوَّمَ الفرسَ جعل عليه السِّيمة وقوله عز وجل حجارةً من طينٍ مُسَوَّمَةً عند ربك للمُسْرفين قال الزجاج روي عن الحسن أَنها مُعَلَّمة ببياض وحمرة وقال غيره مُسَوَّمة بعلامة يعلم بها أَنها ليست من حجارة الدنيا ويعلم بسيماها أَنها مما عَذَّبَ اللهُ بها الجوهري مُسَوَّمة أَي عليها أَمثال الخواتيم الجوهري السُّومة بالضم العلامة تجعل على الشاة وفي الحرب أَيضاً تقول منه تَسَوَّمَ قال أَبو بكر قولهم عليه سِيما حَسَنَةٌ معناه علامة وهي مأُخوذة من وَسَمْتُ أَسِمُ قال والأَصل في سيما وِسْمى فحوّلت الواو من موضع الفاء فوضعت في موضع العين كما قالوا ما أَطْيَبَهُ وأَيْطَبَه فصار سِوْمى وجعلت الواو ياء لسكونها وانكسار ما قبلها وفي التنزيل العزيز والخيلِ المُسَوَّمَةِ قال أَبو زيد الخيل المُسَوَّمة المُرْسَلة وعليها ركبانها وهو من قولك سَوَّمْتُ فلاناً إِذا خَلَّيته وسَوْمه أَي وما يريد وقيل الخيل المُسَوَّمة هي التي عليها السِّيما والسُّومةُ وهي العلامة وقال ابن الأَعرابي السِّيَمُ العلاماتُ على صُوف الغنم وقال تعالى من الملائكة مُسَوَّمين قرئَ بفتح الواو أَراد مُعَلَّمين والخَيْلُ المُسَوَّمة المَرْعِيَّة والمُسَوَّمَةُ المُعَلَّمةُ وقوله تعالى مُسَوّمين قال الأَخفش يكون مُعَلَّمين ويكون مُرْسَلِينَ من قولك سَوَّم فيها الخيلَ أَي أَرسلها ومنه السائمة وإِنما جاء بالياء والنون لأَن الخيل سُوِّمَتْ وعليها رُكْبانُها وفي الحديث إِن لله فُرْساناً من أَهل السماء مُسَوَّمِينَ أَي مُعَلَّمِينَ وفي الحديث قال يوم بَدْرٍ سَوِّمُوا فإِن الملائكة قد سَوَّمَتْ أَي اعملوا لكم علامة يعرف بها بعضكم بعضاً وفي حديث الخوارج سِيماهُمُ التحليق أَي علامتهم والأَصل فيها الواو فقلبت لكسرة السين وتمدّ وتقصر الليث سَوَّمَ فلانٌ فرسه إِذا أَعْلَم عليه بحريرة أَو بشيء يعرف به قال والسِّيما ياؤها في الأَصل واو وهي العلامة يعرف بها الخير والشر قال الله تعالى تَعْرفُهم بسيماهم قال وفيه لغة أُخرى السِّيماء بالمد قال الراجز غُلامٌ رَماه اللهُ بالحُسْنِ يافِعاً له سِيماءُ لا تَشُقُّ على البَصَرْ ( * قوله سيماء هكذا في الأصل والوزن مختل ولعلَّها سيمياء كما سوف يأتي في الصفحة التالية ) تأْنيث سِيما غيرَ مُجْرىً الجوهري السيما مقصور من الواو قال تعالى سِيماهُم في وجوههم قال وقد يجيء السِّيما والسِّيميَا ممدودين وأَنشد لأُسَيْدِ ابن عَنْقاء الفَزارِيِّ يمدح عُمَيْلَةَ حين قاسمه مالَه غُلامٌ رَماه الله بالحُسْنِ يافعاً له سِيمِياءٌ لا تَشُقُّ على البَصَرْ كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِهِ وفي جِيدِه الشِّعْرَى وفي وجهه القَمَر له سِيمياء لا تشق على البصر أَي يَفْرَح به من ينظر إِليه قال ابن بري وحكى عليُّ بنُ حَمْزَة أَن أَبا رِياشٍ قال لا يَرْوي بيتَ ابن عنقاء الفزاري غلام رماه الله بالحسن يافعاً إِلا أَعمى البصيرة لأَن الحُسْنَ مَوْلود وإِنما هو رماه الله بالخير يافعاً قال حكاه أَبو رِياشٍ عن أَبي زيد الأَصمعي السِّيماءُ ممدودة السِّيمِياءُ أَنشد شمر في باب السِّيما مقصورةً للجَعْدِي ولهُمْ سِيما إِذا تُبْصِرُهُمْ بَيَّنَتْ رِيبةَ من كانَ سَأَلْ والسَّامةُ الحَفْرُ الذي على الرَّكِيَّة والجمع سِيَمٌ وقد أَسامَها والسَّامَةُ عِرْقٌ في الجَبل مُخالف لجِبِلَّتِه إِذا أُخذَ من المُشْرِقِ إِلى المغرب لم يُخْلِف أَن يكون فيه مَعْدِنُ فضَّة والجمع سامٌ وقيل السَّامُ عُروق الذهب والفضة في الحَجر وقيل السَّامُ عُروق الذهب والفضة واحدته سامَةٌ وبه سمي سامَةُ بن لُؤَيِّ بن غالب قال قَيْسُ بنُ الخَطِيمِ لَوَ انَّكَ تُلْقِي حَنْظَلاً فَوْقَ بَيْضِنا تَدَحْرَجَ عن ذِي سامِهِ المُتَقارِبِ أَي على ذي سامه وعن فيه بمعنى على والهاء في سامه ترجع إِلى البيض يعني البَيْضَ المُمَوَّهَ به أَي البيض الذي له سامٌ قال ثعلب معناه أَنهم تَراصُّوا في الحرب حتى لو وقع حَنْظَلٌ على رؤوسهم على امِّلاسه واسْتِواءِ أَجزائه لم ينزل إِلى الأَرض قال وقال الأَصمعي وابن الأَعرابي وغيره السامُ الذهب والفضة قال النابغة الذُّبْيانيُّ كأَنَّ فاها إِذا تُوَسَّنُ من طِيبِ رُضابٍ وحُسْنِ مُبْتَسَمِ رُكِّبَ في السَّامِ والزبيب أَقا حِيُّ كَثِيبٍ يَنْدَى من الرِّهَمِ قال فهذا لا يكون إِلا فضة لأَنه إِنما شبه أَسنان الثغر بها في بياضها والأَعْرَفُ من كل ذلك أَن السَّامَ الذهبُ دون الفضة أَبو سعيد يقال للفضة بالفارسية سِيمٌ وبالعربية سامٌ والسامُ المَوْتُ وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال في الحَبَّةِ السَّوداء شفاءٌ من كل داء إِلا السَّامَ قيل وما السَّامُ ؟ قال المَوْتُ وفي الحديث كانت اليهود إِذا سَلَّموا على النبي صلى الله عليه وسلم قالوا السَّامُ عليكم ويُظْهرون أَنهم يريدون السلام عليكم فكان النبي صلى الله عليه وسلم يَرُدُّ عليهم فيقول وعليكم أَي وعليكم مثلُ ما دَعَوْتم وفي حديث عائشة أَنها سمعت اليهود تقول للنبي صلى الله عليه وسلم السَّامُ عليك يا أَبا القاسم فقالت عليكم السامُ والذامُ واللعنةُ ولهذا قال عليه السلام إِذا سلم عليكم أَهل الكتاب فقولوا وعليكم يعني الذي يقولون لكم رُدُّوه عليهم قال الخطابي عامة المُحَدِّثِينَ يَرْوُونَ هذا الحديث يقولون وعليكم بإِثبات واو العطف قال وكان ابن عيينة يرويه بغير واو وهو الصواب لأَنه إِذا حذف الواو صار قولهم الذي قالوه بعينه مردوداً عليهم خاصة وإِذا أَثبت الواو وقع الاشتراك معهم فيما قالوه لأن الواو تجمع بين الشيئين والله أَعلم وفي الحديث لكل داءٍ دواءٌ إِلا السَّامَ يعني الموت والسَّامُ شجر تعمل منه أَدْقالُ السُّفُنِ هذه عن كراع وأَنشد شمر قول العجاج ودَقَلٌ أَجْرَدُ شَوْذَبيُّ صَعْلٌ من السَّامِ ورُبَّانيُّ أَجْرَدُ يقول الدَّقَلُ لا قِشْر عليه والصَّعْلُ الدقيق الرأْس يعني رأْس الدَّقَل والسَّام شجر يقول الدَّقَلُ منه ورُبَّانيٌّ رأْس المَلاَّحين وسامَ إِذا رَعى وسامَ إِذا طَلَبَ وسامَ إِذا باع وسامَ إِذا عَذَّبَ النَّضْرُ سامَ يَسُوم إِذا مَرَّ وسامَتِ الناقةُ إِذا مضت وخلى لها سَومْها أَي وَجْهها وقال شجاع يقال سارَ القومُ وساموا بمعنىً واحد ابن الأَعرابي السَّامَةُ الساقةُ والسَّامَةُ المَوْتَةُ والسَّامَةُ السَّبِيكةُ من الذَّهب والسَّامةُ السَّبِيكة من الفضة وأَما قولهم لا سِيمَّا فإِن تفسيره في موضعه لأَن ما فيها صلة وسامَتِ الطيرُ على الشيء تَسُومُ سَوْماً حامت وقيل كل حَومٍ سَوْمٌ وخلَّيْتُه وسَوْمَه أَي وما يريد وسَوَّمَه خَلاَّه وسَوْمَه أَي وما يريد ومن أَمثالهم عَبْدٌ وسُوِّمَ أَي وخُلِّيَ وما يريد وسَوَّمه في مالي حَكَّمَه وسَوَّمْتُ الرجلَ تَسْوِيماً إِذا حَكَّمْتَه في مالك وسَوَّمْتُ على القوم إِذا أَغَرْتَ عليهم فعِثْتَ فيهم وسَوَّمْتُ فلاناً في مالي إِذا حَكَّمْتَه في مالك والسَّوْمُ العَرْضُ عن كراع والسُّوامُ طائر وسامٌ من بني آدم قال ابن سيده وقضينا على أَلفه بالواو لأَنِها عين الجوهري سامٌ أَحد بني نوح عليه السلام وهو أَبو العرب وسَيُومُ جبل ( * قوله « وسيوم جبل إلخ » كذا بالأصل والذي قي القاموس والتكملة يسوم بتقديم الياء على السين ومثلهما في ياقوت ) يقولون والله أَعلم مَنْ حَطَّها من رأْسِ سَيُومَ ؟ يريدون شاة مسروقة من هذاالجبل
الرائد
* سوام. ماشية ترسل لترعى.
الرائد
* سوام. 1-مص. سام. 2-طائر.
الرائد
* سوم تسويما. 1-ه الأمر: كلفه إياه. 2-ه في ماله أو غيره: حكمه فيه. 3-ه: خلاه يفعل ما يريد. 4-الفرس: جعل عليه «السيماء»، أي العلامة. 5-الخيل: أرسلها وعليها فرسانها. 6-الماشية: تركها ترعى. 7-على القوم: أغار عليهم فأفسد فيهم. 8-إليه ببصره: رماه به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: