وصف و معنى و تعريف كلمة سوان:


سوان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح سوان في معاجم اللغة العربية:



سوان

جذر [سون]

  1. سَوانٍ: (اسم)
    • سَوانٍ : جمع سانية
  2. سانية: (اسم)
    • الجمع : سَوانٍ
    • السانيَةُ : الغَرْبُ وأَداتُهُ يُنصب على المَسْنَوِيَّة ، ثم تجرّه الماشيةُ ذاهبةٌ وراجعة
    • السَّانِيَةِ : النَّاقَةُ الَّتِي يُسْتَقَى عَلَيْها
    • شَرِبَ مِنَ السَّانِيَةِ : مِنَ السَّاقِيَةِ
    • السَّانِيَةِ : : ناعُورَةٌ
,
  1. سانية
    • سانية - ج ، سوان
      1 - سانية : ناقة يستقى عليها . 2 - سانية : ساقية ماء . 3 - سانية : ناعورة .

    المعجم: الرائد



  2. سون
    • " سُوَانُ : موضع .
      ابن الأَعرابي : التسَوُّنُ استرخاء البطن ؛ قال أَبو منصور : كأَنه ذهب به إلى التَّسَوُّل من سَوِلَ يَسْوَلُ إذا استرخى ، فأَبدل من اللام النون .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَنَى
    • ـ سَنَى : ضَوْءُ البَرْقِ ، ونَبْتٌ مُسْهِلٌ للصَّفْراءِ والسَّوْداءِ والبَلْغَمِ ، ويُمَدُّ ، وضَرْبٌ من الحَريرِ ، ووادٍ بِنَجدٍ ، وبِنتُ أسْمَاءَ بنِ الصَّلْتِ ، ماتَتْ قَبْلَ أنْ يَدْخُلَ بها النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ،
      ـ سَنَاءُ : الرِفْعَةُ .
      ـ أيْدَمُرُ السَّنائِيُّ : شاعِرٌ مُحْسِنٌ مُتَأَخِّرٌ ، غيرُ السَّنائِيِّ العَجَمِيِّ .
      ـ أحمدُ بنُ بَكْرٍ السَّنَوِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أسْناهُ : رَفَعَهُ .
      ـ سَنَّاهُ تَسْنِيَةً : سَهَّلَهُ ، وفَتَحَهُ .
      ـ ساناهُ : رَاضاهُ ، ودَاناهُ ، وأحْسَنَ مُعاشَرَتَهُ .
      ـ تَسَنَّى : تَغَيَّرَ ،
      ـ تَسَنَّى زَيْدٌ : تَسَهَّلَ في أُمورِهِ ، ورَقَى رُقْيَةً ،
      ـ تَسَنَّى فُلاناً : تَرَضَّاهُ ،
      ـ تَسَنَّى البَعيرُ الناقَةَ : تَسَدَّاها لِيَضْرِبَها .
      ـ سَنِيَ : صارَ ذَا سَناءٍ .
      ـ مُسَنَّاةُ : العَرِمُ .
      ـ سانِيَةُ : الغَرْبُ وأدَاتُهُ ، والناقَةُ يُسْقَى عليها .
      ـ سَنَتْ تَسْنُو : سَقَتِ الأرضَ ،
      ـ سَنَتِ النارُ : علا ضَوْءُها ،
      ـ سَنَا البَرْقُ : أضاءَ ،
      ـ وـ الدابَّةُ تَسْنَى : اسْتُقِيَ عليها .
      ـ القَوْمُ يَسْنونَ لأنْفُسِهِم : إذا اسْتَقَوْا . والأرضُ مَسْنُوَّةٌ ومَسْنِيَّةٌ .
      ـ أخَذَهُ بِسِنايَتِهِ : كُلَّهُ .
      ـ سَّنَةُ : العامُ .
      ـ أسْنَى البَرْقُ : دَخَلَ سَناهُ البَيْتَ ، أو وقَعَ على الأرضِ ، أو طارَ في السَّحابِ ،
      ـ أسْنَى القَوْمُ : لَبِثُوا سَنَةً .
      ـ أسْنَتُوا : أصابَتْهُمُ الجُدوبَةُ .
      ـ سَنَيْتُ البابَ : فَتَحْتُهُ ، كسَنَوْتُهُ .
      ـ رَجُلٌ سَنايا : شَريفٌ .
      ـ إسْنَى : في النونِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أسْنَتُوا
    • ـ أسْنَتُوا : أجْدَبوا .
      ـ سَنِتُ : القليلُ الخَيْرِ ، الجمع : سَنِتونَ .
      ـ أرضٌ سَنِتَةٌ ومُسْنِتَةٌ : لم تُنْبِتْ .
      ـ عامٌ سَنِيتٌ ومُسْنِتٌ : جَدْبٌ .
      ـ سانَتُوا الأرضَ : تَتَبَّعوا نَباتَها .
      ـ سَنُّوتُ وسِنُّوتُ : الزُّبْدُ ، والجُبْنُ ، والعَسَلُ ، وضَرْبٌ من التَّمْرِ ، والرُّبُّ ، والشِّبِتُّ ، والرَّازِيانِجُ ، والكَمُّونُ .
      ـ سَنَّتَ القِدْرَ تَسْنيتاً : جَعَلَه فيها .
      ـ مَسْنُوتُ : من يُصاحِبُكَ فَيَغْضَبُ من غيرِ سَبَبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الآسِنُ


    • ـ الآسِنُ من الماءِ : الآجِنُ ، والفِعْلُ إِسْنُ .
      ـ وأسَنَ له يأسِنُهُ ويأْسُنُه : كسَعَهُ بِرِجْلِهِ .
      ـ أَسِنَ : دخلَ البئْرَ ، فأصابَتْهُ رِيحٌ مُنْتِنَةٌ ، فَغُشِيَ عليه .
      ـ تأسَّنَ : تَذَكَّرَ العَهْدَ الماضِيَ ، وأبْطَأَ ، واعْتَلَّ ،
      ـ تأسَّنَ أباهُ : أخَذَ أخلاقَه ،
      ـ تأسَّنَ الماءُ : تَغَيَّرَ .
      ـ الأُسُنُ : الخُلُقُ ، ووادٍ باليمنِ ، وطاقَةُ النِسْعِ والحَبْلِ ، وبقِيَّةُ الشَّحْمِ ، كالإِسْنِ ، وأُسُنٌ , ج : آسانٌ .
      ـ الأسِينَةُ : القُوَّةُ من قُوَى الوَتَرِ , ج : أسائنُ ، وسَيْرٌ من سُيورٍ ، تُضْفَرُ جميعاً ، فتُجْعَلُ نِسْعاً أو عِناناً .
      ـ أسَنْتُ له : أبْقَيْتُ له .
      ـ إِسْنَى ، وأَسْنَى : بلد بصَعيدِ مِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. السَّنَةُ
    • ـ السَّنَةُ : العامُ , ج : سِنُونَ وسَنَهاتٌ وسَنَواتٌ ، والقَحْطُ ، والمُجْدِبَةُ من الأراضِي ،
      ـ وَقَعُوا في السُّنَيَّاتِ البِيضِ : وهي سَنَواتٌ اشْتَدَدْنَ على أهلِ المدينةِ .
      ـ سانَهَهُ مُسانَهَةً وسِناهَاً وساناهُ مساناةً : عامَلَهُ بالسَّنَةِ ،
      ـ سانَهَهُ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ سَنَةً بعدَ سَنَةٍ ، وهي : سَنْهَاء .
      ـ تَّسَنُّهُ : التَّكَرُّجُ يَقَعُ على الخُبْزِ والشَّرابِ وغيرِهِ .
      ـ طعامٌ سَنِهٌ : أتَتْ عليه السِّنُونَ .
      ـ خُبْزٌ مُتَسَنِّهٌ : مُتَكَرِّجٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. السِّنُّ
    • ـ السِّنُّ : الضِّرْسُ , ج : أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، وموضع بالرَّيِّ ، وبلد على دِجْلَةَ ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ ، والأَكلُ الشديدُ ، والقِرْنُ ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ ، ومِقْدارُ العُمُرِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، في الناسِ وغيرِهِم , ج : أسْنانٌ .
      ـ أسَنَّ : كَبِرَتْ سِنُّهُ ، كاسْتَسَنَّ ، ونَبَتَ سِنُّهُ ،
      ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ : أنْبَتَهُ ،
      ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ : نَبَتَ .
      ـ هو أسَنُّ منه : أكْبَرُ سِنّاً .
      ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه : لِدَتُه ، وتِرْبُهُ .
      ـ سَنَّ السِّكِّينَ ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ ، وسَنَّنَه : أحَدَّهُ ، وصَقَلَه .
      ـ كلُّ ما يُسَنُّ به ، أَو عليه : مِسَنٌّ .
      ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ : حَسَّنَهُ ،
      ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه : سَدَّدَهُ .
      ـ سَنَّ الرُّمْحَ : رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ ،
      ـ سَنَّ الأضْراسَ : سَوَّكَها ،
      ـ سَنَّ الإِبِلَ : ساقَها سَريعاً ،
      ـ سَنَّ الأمْرَ : بَيَّنَه ،
      ـ سَنَّ الطِينَ : عَمِلَهُ فَخَّاراً ،
      ـ سَنَّ فلاناً : طَعَنَه بالسِنانِ ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ ،
      ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ : كَبَّها على وجْهِها ،
      ـ سَنَّ المالَ : أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ ،
      ـ سَنَّ الشيءَ : صَوَّرَهُ ،
      ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ : صَبَّهُ ،
      ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ : سارَ فيها ، كاسْتَسَنَّها .
      ـ اسْتَنَّ : اسْتاكَ ،
      ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ : قَمَصَ ،
      ـ اسْتَنَّ السَّرابُ : اضْطَرَبَ .
      ـ سَنونٌ : ما اسْتَكْتَ به .
      ـ سَّنَّةُ : الدُّبَّةُ ، والفَهْدَةُ ،
      ـ سِّنَّةُ : الفَأْسُ لها خَلْفانِ ،
      ـ سُّنَّةُ : الوَجْهُ ، أَو حُرُّهُ ، أَو دائِرَتُهُ ، أوِ الصُّورَةُ ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ ، والسِيرَةُ ، والطَّبِيعة ، وتَمْرٌ بالمدينةِ ،
      ـ سُّنَّةُ منَ الله : حُكْمُهُ ، وأمْرُهُ ، ونَهْيُهُ .
      ـ { إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ }، أي : مُعَايَنَةُ العَذابِ .
      ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ : نَهْجُهُ وجِهَتُهُ .
      ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ : على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ .
      ـ حَمَأُ مَسْنُونُ : المُنْتِنُ .
      ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ : مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ .
      ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً ، أي : يَكْدِمُها ، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها .
      ـ سَنينُ : ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها ، كالمَسْنُونَة ، وقد سُنَّتْ ، وبلد .
      ـ سُنَيْنٌ : اسْمٌ .
      ـ سُنَيْنَةُ : بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ .
      ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ : الكِبارُ .
      ـ سِّنْسِنُ : العَطَشُ ، ورَأسُ المَحَالَةِ ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ .
      ـ سُنْسُنٌ : لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ ، أخي أبي عَمْرٍو ، وشاعِرٌ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ .
      ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ ، وابنُ طُهَيْرٍ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ ، وابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ شَمْعَلَةَ ، وابنُ تَيْمٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ رَوْحٍ ، وسُنَيْنٌ ، أبو جَميلَةَ ، وابنُ واقِدٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ حِصْنُ سِنانٍ : بالرُّومِ .
      ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ : نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ .
      ـ أُسْنانُ : قرية بِهَراةَ .
      ـ سَنيناءُ : قرية بالكوفةِ .
      ـ سَّنائِنُ : ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ .
      ـ مُسْتَسِنُّ : الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ ، كالمُسْتَسَنِّ ، وقد اسْتَسَنَّتْ .
      ـ مُسْتَنُّ : الأسَدُ .
      ـ سَّنَنُ : الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها .
      ـ سَّنينَةُ : الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج : سَنائِنُ ، والرِّيحُ .
      ـ مَسْنونُ : سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ .
      ـ ذُو سِّنِّ : ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ . وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ .
      ـ ذو سُّنَيْنَةِ : حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً .
      ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه ، أي : عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ .
      ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ : هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ .
      ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين : أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ ، ذو التَّصانِيفِ ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو ، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ ، مُؤَلِّفُ '' المِنْهاجِ ''، وآخرونَ .
      ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ : شَهَّى إليَّ الطَّعامَ .
      ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ : تَكادَمَتْ .
      ـ سِنينُ : بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ .
      ـ سِّنان : نَصْلُ الرُّمْحِ , ج : أسِنَّةٌ ، والذِّبَّانُ .
      ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ ، أي : يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. سنا


    • سنا - يسنو ، سنوا وسناوة وسنوا وسناء وسناية
      1 - سنا البرق : أضاء ، لمع . 2 - سنا السحاب الأرض : سقاها بالمطر . 3 - سنات السماء : أنزلت المطر . 4 - سنات النار : ارتفع ضوؤها . 5 - سنا : إرتفع : « سنا إلى المعالي ». 6 - سنا الدلو : أخرجها من البئر . 7 - سنا القوم لأنفسهم : استقوا . 8 - سنا على الدابة : استقى عليها . 9 - سنا الباب : فتحه . 11 - سنا الشيء : سهله .

    المعجم: الرائد

  7. سنا
    • سنا / سنا إلى يَسْنو ، اسْنُ ، سَناءً ، فهو سانٍ وسَنِيّ ، والمفعول مَسْنُوٌّ إليه :-
      سنا البرقُ أضاء :- سنَتِ النَّارُ : علا ضوءُها .
      سنا إلى معالي الأمور : علا ، ارتفع ، ارتقى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَسْنَى
    • أَسْنَى البَرْقُ ونحوُه : أَضاءَ سَناهُ .
      و أَسْنَى دخل سَناهُ البيتَ .
      و أَسْنَى القومُ : لبِثُوا في موضعٍ سَنَةً أَو أَكثر .
      و أَسْنَى أَتت عليهم سَنةٌ .
      و أَسْنَى الشيءَ : جعله ذا سناء .
      و أَسْنَى النارَ ونحوَها : رفع سَناها وضَوْءها .
      و أَسْنَى له الجائِزَةَ : رفعها .
      و أَسْنَى جِوارَه : أَحسنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَسْنية


    • تَسْنية :-
      مصدر سنَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أَسْنَى
    • أسنى - إسناء
      1 - أسنى البرق أو نحوه : أضاء ولمع . 2 - أسنى البرق أو نحوه : دخل ضوؤه البيت . 3 - أسنى النار : رفع وقوى « سناها »، أي بريقها . 4 - أسنى الجائزة : جعلها « سنية »، أي رفيعة ثمينة . 5 - أسنى : لبث سنة في موضع . 6 - أسنى : أتت عليه سنة . 7 - أسنى : جواره : أحسنه .

    المعجم: الرائد

  11. سَنَّى
    • سنى - تسنية
      1 - سنى الشيء : سهله

    المعجم: الرائد

  12. السَّنُّوت
    • السَّنُّوت : الكَمُّونُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سنَّى
    • سنَّى يُسنِّي ، سَنِّ ، تَسْنِيَةً ، فهو مُسَنٍّ ، والمفعول مُسَنًّى :-
      سنَّى الأمرَ / سنَّى له الأمرَ سهَّله ويسَّره :- يسنِّي اللهُ الرِّزقَ لعباده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. سنا إلى معالي الأمور
    • علا ، ارتفع ، ارتقى .

    المعجم: عربي عامة

  15. سنا البرق
    • أضاء :- سنَتِ النَّارُ

    المعجم: عربي عامة



  16. سنا
    • س ن ا : السَّنَا مقصور ضوء البرق والسنا أيضا نبت يتداوى به و السَّنَاءُ من الرفعة ممدود و السَّنِيُّ الرفيع و أسْنَاهُ رفعه و سَنَّاهُ تَسْنِيَةً فتحه وسهله الفراء تَسَنَّى تغير وقال أبو عمرو لم يتسن أي لم يتغير من قوله تعالى { من حمإ مسنون } أي متغير فأبدل من إحدى النونات ياء مثل تقضَّى من تقضَّضَ و المُسَنَّاةُ العرم و السَّانِيةُ الناضحة وهي الناقة التي يسقى عليها وفي المثل سير السَّوَاني سفر لا ينقطع و السَّنَةُ إذا قلته بالهاء وجعلت نقصانه الواو فهو من هذا الباب تقول أسْنَى القوم إذا لبثوا في موضع سنة

    المعجم: مختار الصحاح

  17. سَنَا
    • سَنَا البَرْقُ وغيرُه سَنَا ُ سَناءً : أَضاءَ .
      و سَنَا النارُ ونحوُها : عَلاَ ضَوْؤها .
      و سَنَا ارتفع .
      يقال سنا إِلى معالي الأُمور .
      و سَنَا فلانٌ سَنْوًا ، وسُنُوًّا ، وسِنَاوَةً : سَقَى .
      ويقال : سَنَا على الدَّابة : سَقَى عليها .
      و سَنَا القومُ لأَنفسهم : اسْتَقَوْا .
      و سَنَا السَّانيَةُ : استقت أَو أَخرجت الماءَ من البئرِ ونحوها .
      و سَنَا السانِيَةُ الأَرضَ : سَقَتْها .
      و سَنَا الدَّلْوَ ونحوَها : جَرّها من البئر وانتزعَها .
      و سَنَا البابَ ونحوه : فتَحهُ .
      و سَنَا الشيءَ : سَهَّلَهُ ويسَّرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سَنَا
    • [ س ن و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). سَنَا ، يَسْنُو ، مصدر سُنُوٌّ ، سَنَاءٌ ، سِنَايَةٌ .
      1 . :- سَنَا البَرْقُ :- : أضَاءَ .
      2 . :- سَنَتِ النَّارُ :- : علاَ ضَوْؤُهَا .
      3 . :- سَنَا اللَّهِيبُ :- : اِرْتَفَعَ .
      4 . :- سَنَا إلَى مَعَالِي الأمُورِ :- : عَلاَ ، اِرْتَفَعَ .
      5 . :- سَنَتِ السَّمَاءُ :- : أنْزَلَتِ الْمَطَرَ .
      6 . :- سَنَا السَّحَابُ الأرْضَ :-: سَقَاهَا بِالْمَطَرِ .

    المعجم: الغني

  19. سَنا
    • سَنا :-
      1 - مصدر سنِيَ / سنِيَ إلى .
      2 - ضوءٌ ساطعٌ :- سنا يبهر الأبصار ، - { يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ } .
      3 - ( الثقافة والفنون ) ضوء يستعمله المصوِّر الفوتوغرافي عند التقاط الصُّور .
      4 - ( النبات ) نبات عُشبيّ من الفصيلة القرنيَّة للتَّزيين كُلويّ الشَّكل تقريبًا ، تُستعمل أوراقه وثماره مُسْهلات يتداوى بها ، أنواعه متعدِّدة أجودها السَّنا المكيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. السَّنا
    • السَّنا : ضَوْءُ القمر .
      و السَّنا الضوءُ الساطع .
      وفي التنزيل العزيز : النور آية 43 يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ ) ) .
      و السَّنا ضوءُ البَرْق .
      و السَّنا نباتٌ شُجَيْريّ من الفصيلة القَرْنيَّة ، زهرُه مُصْفَرٌّ وحبُّه مفلطح رقيق كُلَويُّ الشكل تقريبًا ، إِلى الطول ، تستعمل أوراقه وثمارُه مُسْهلاتٍ يُتداوَى بها ، وأجوده الحجازيّ ويعرف بالسنا المَكِّيّ .
      51 .
      و السَّنا الضوءُ الذي يستعمله المصوّر الفوتغرافي عند التقاطِ الصُّور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. سنا برقه
    • ضوء برقه و لمعانه
      سورة : النور ، آية رقم : 43

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. السنا
    • سَنَى - سنا هندي - عشرق - ( اليمن ) - سنامكي - قسي .

    المعجم: الأعشاب

  23. سني إلى المعالي
    • سنا ؛ علا وارتفع وارتقى .

    المعجم: عربي عامة

  24. سني البرق
    • سَنَا ؛ أضاء .

    المعجم: عربي عامة

  25. سَنِيَ
    • سَنِيَ سَنِيَ َ سَنًا ، وسَناءً : ارتفع .
      و سَنِيَ صار ذا سَناء ورِفْعةٍ وقَدْرٍ .
      فهو سَنِيٌّ ، وهي سَنِيَّةٌ .
      و سَنِيَ الدَّابةُ : اسْتُقِيَ عليها الماءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سوان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ساونا [مفرد]: حمام بخاريّ فنلنديّ، يُنتج فيه البخار عن طريق صَبّ الماء على صخور حارّة، ويستخدم كطريقة من طرق التخسيس وعلاج السِّمنة.
المعجم الوسيط
نبات حَوليّ، زهره صغير أَبيض، وثمره حَبٌّ طيِّب الرائحة، يُستعمل في أغراض طبّية.
لسان العرب
سُوَانُ موضع ابن الأَعرابي التسَوُّنُ استرخاء البطن قال أَبو منصور كأَنه ذهب به إلى التَّسَوُّل من سَوِلَ يَسْوَلُ إذا استرخى فأَبدل من اللام النون


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: