وصف و معنى و تعريف كلمة سوحلت:


سوحلت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على سين (س) و واو (و) و حاء (ح) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح سوحلت في معاجم اللغة العربية:



سوحلت

جذر [سوحل]

  1. سَواحِلُ: (اسم)
    • سَواحِلُ : جمع ساحِل
  2. ساحَلَ: (فعل)
    • ساحلَ يُساحِل ، مُساحَلةً ، فهو مُساحِل
    • سَاحَلَ الْمُسَافِرُ : أتَى السَّاحِلَ
    • سَاحَلَ الْمُصْطَافُ : سَارَ عَلَى السَّاحِلِ
    • سَاحَلَ صَاحِبَهُ : شَتَمَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ وَنَازَعَهُ
,
  1. سَحْلُ
    • ـ سَحْلُ : ثَوْبٌ لا يُبْرَمُ غَزْلُهُ ، كالسَّحيلِ ، وقد سَحَلَهُ ، والحَبْلُ الذي على قُوَّةٍ واحِدَةٍ ، وثَوْبٌ أبيضُ ، أو مِن القُطْنِ ، ج : أسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ .
      ـ سَحَلَهُ : قَشَرَه ونَحَتَه فانْسَحَلَ .
      ـ الرِياحُ تَسْحَلُ الأرضَ : تَكْشُطُ ما عليها .
      ـ ساحِلُ : ريفُ البَحْرِ ، وشاطئُه ، مَقْلوبٌ لأَنَّ الماءَ سَحَلَه ، وكان القيِاسُ : مَسْحولاً ، أو مَعْناهُ : ذو ساحِلٍ من الماءِ إذا ارْتَفَعَ المَدُّ ثم جَزَرَ فَجَرَفَ ما عليه .
      ـ ساحَلوا : أتَوْهُ .
      ـ سَحَلَ الدَّراهِمَ : انْتَقَدَها ،
      ـ سَحَلَ الغَريمَ مِئَةَ دِرْهَمٍ : نَقَدَه ،
      ـ سَحَلَ مِئَةَ سَوْطٍ : ضَرَبَه ،
      ـ سَحَلَتِ العينُ سَحْلاً وسُحولاً : بَكَتْ ،
      ـ سَحَلَ البَغْلُ ، سَحيلاً وسُحالاً : نَهَقَ ،
      ـ سَحَلَ فلانٌ : شَتَمَ ولامَ .
      ـ سُحالَةُ : ما سَقَطَ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ إذا بُرِدَ ، وخُشارَةُ القومِ ، وقِشْرُ البُرِّ والشَّعيرِ ونَحوِه ،
      ـ مِسْحَلُ : المِنْحَت والمِبْرَدُ ، واللِسانُ ما كان ، وقولُ الجَوهرِيِّ : اللِسانُ الخَطيبُ ، بغيرِ واوٍ ، سَهْوٌ ، والصَّوابُ : والخَطيبُ ، بحرْفِ عَطْفٍ ، واللِجامُ ، كالسِحالِ ، أو فَأْسُه ، والخَطيبُ البَليغُ ، وحَلْقتانِ على طَرَفَيْ شَكيمِ اللِجامِ ، وجانِبُ اللِحْيَةِ ، أو أسْفَلُ العِذارَيْنِ إلى مُقَدَّمِ اللِحْيَةِ ، وهُما مِسْحَلانِ ، والغايَةُ في السَّخاءِ ، والجَلاَّدُ الذي يُقيمُ الحُدودَ ، والساقي النَّشيطُ ، والمُنْخُلُ ، وفَمُ المَزادَةِ ، والماهِرُ بالقرآنِ ، والثوبُ النَّقِيُّ منَ القُطْنِ ، والشُّجاعُ الذي يَعْمَلُ وحْدَه ، والمِيزابُ لا يُطاقُ ماؤُهُ ، والعَزْمُ الصارِمُ ، والحَبْلُ يُفْتَلُ وحْدَه ، والغَيُّ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، وعارِضُ الرجُل ، وفَرَسُ شُرَيْحِ بنِ قِرْواشٍ العَبْسيِّ ، واسمُ رجُلٍ ، واسم جِنِّيِّ الأَعْشَى .
      ـ رَكِبَ مِسْحَلَهُ : تَبِعَ غَيَّهُ فلم يَنْتهِ ،
      ـ انْسَحَلَ بالكَلامِ : جَرَى به .
      ـ رجُلٌ إِسْحِلانِيُّ اللِحْيَةِ : طَويلُها .
      ـ إِسْحِلانِيَّةُ : المرأةُ الرائِعَةُ الطَّويلَةُ الجَميلَةُ .
      ـ شابٌّ مُسْحُلانٌ وأُسْحُلانٌ ومُسْحُلانِيٌّ : طَويلٌ ، أو سَبْطُ الشَّعَرِ أفْرَعُ ، وهي : مُسْحُلانَةٌ وأُسْحُلانَةٌ ومُسْحُلانِيَّةٌ .
      ـ سَحْلالُ : البَطينُ .
      ـ مُسْحُلانُ : وادٍ ، أو موضع .
      ـ سَحولٌ : موضع باليمنِ تُنْسَجُ به الثيابُ .
      ـ إِسْحِلُ : شجرٌ يُسْتاكُ به .
      ـ سُحَلَةٌ : الأَرْنَبُ الصغيرةُ .
      ـ مَسْحولُ : الصغيرُ الحَقِير ، والمكانُ المُسْتَوِي الواسِعُ ، وجَمَلٌ للعَجَّاجِ .
      ـ أَساحِلُ : مَسايِلُ الماءِ .
      ـ أسْحَلَ فلاناً : وجَدَ الناسَ يَسْحَلُونَهُ ، أي : يَشْتِمُونَهُ .
      ـ سَحِيلٌ وسُحالٌ : الصَّوتُ يَدورُ في صَدْرِ الحِمارِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. انسحلَ
    • انسحلَ : انقشر .
      و انسحلَ أسرع ومضى .
      يقال : انسحلت الناقة ، وانسحلَ الخطيبُ : مضى في خطبته مُسرعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. السَّحِيل
    • السَّحِيل : الثوب لا يُبْرَمُ غزْلُهُ .
      و السَّحِيل الحبْل يفتل على قوة واحدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. السِّحالُ
    • السِّحالُ : اللِّجامُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. السُّحَال
    • صوت الحمار يدور في صدره

    المعجم: معجم الاصوات

  6. السحيل
    • صوت نهق الحمار الشديد

    المعجم: معجم الاصوات

  7. أَسحَلَ
    • أَسحَلَ الحبلَ : سحلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إسحل
    • إسحل
      1 - شجر تتخذ منه « المساويك »، وهي عيدان تنظف بها الأسنان


    المعجم: الرائد

  9. الإسْحِلُ
    • الإسْحِلُ : شجرٌ يُستاك بأعواده يشبه الأثْلَ ، ينبت في السهول في منابت الأراك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إسحِل
    • أسحل - إسحالا
      1 - أسحل الحبل : فتله طاقا واحدا . 2 - أسحله : وجد الناس يشتمونه ويهينونه .

    المعجم: الرائد

  11. سحل
    • " السَّحْلُ والسَّحِيلُ : ثوب لا يُبْرَم غَزْلُه أَي لا يُفْتَل طاقتَين ، سَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً .
      يقال : سَحَلوه أَي لم يَفْتِلوا سَداه ؛ وقال زهير : على كل حالٍ من سَحِيل ومُبْرَم وقيل : السَّحِيل الغَزْل الذي لم يُبْرَم ، فأَما الثوب فإِنه لا يُسَمَّى سَحِيلاً ، ولكن يقال للثوب سَحْلٌ .
      والسَّحْلُ والسَّحِيل أَيضاً : الحبْل الذي على قُوَّة واحدة .
      والسَّحْل : ثوب أَبيض ، وخَصَّ بعضهم به الثوب من القُطْن ، وقيل : السَّحْل ثوب أَبيض رَقِيق ، زاد الأَزهري : من قُطْن ، وجمعُ كلِّ ذلك أَسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ ؛ قال المتنخل الهذلي : كالسُّحُلِ البِيضِ جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل ؟

      ‏ قال الأَزهري : جمعه على سُحُلٍ مثل سَقْفٍ وسُقُف ؛ قال ابن بري : ومثله رَهْنٌ ورُهُن وخَطْب وخُطُب وحَجْل وحُجُل وحَلْق وحُلُق ونَجْم ونُجُم .
      الجوهري : السَّحِيل الخَيطُ غير مفتول .
      والسَّحِيل من الثياب : ما كان غَزْلُه طاقاً واحداً ، والمُبْرَم المفتول الغَزْل طاقَيْن ، والمِتْآم ما كان سدَاه ولُحْمته طاقَيْن طاقَيْن ، ليس بِمُبْرَم ولا مُسْحَل .
      والسَّحِيل من الحِبَال : الذي يُفْتل فَتْلاً واحداً كما يَفْتِل الخَيَّاطُ سِلْكه ، والمُبْرَم أَن يجمع بين نَسِيجَتَين فَتُفْتَلا حَبْلاً واحداً ، وقد سَحَلْت الحَبْلَ فهو مَسْحُول ، ويقال مُسْحَل لأَجل المُبْرَم .
      وفي حديث معاوية :، قال له عمرو بن مسعود ما تَسْأَل عمن سُحِلَتْ مَرِيرتُه أَي جُعِل حَبْلُه المُبْرَم سَحِيلاً ؛ السَّحِيل : الحَبْل المُبْرم على طاق ، والمُبْرَم على طاقَيْن هو المَرِيرُ والمَرِيرة ، يريد استرخاء قُوَّته بعد شدّة ؛

      وأَنشد أَبو عمرو في السَّحِيل : فَتَلَ السَّحِيلَ بمُبْرَم ذي مِرَّة ، دون الرجال بفَضْل عَقْل راجح وسَحَلْت الحَبْلَ ، وقد يقال أَسْحَلْته ، فهو مُسْحَل ، واللغة العالية سَحَلْته .
      أَبو عمرو : المُسَحَّلة كُبَّة الغَزْل وهي الوَشِيعة والمُسَمَّطة .
      الجوهري : السَّحْل الثوب الأَبيض من الكُرْسُف من ثياب اليمن ؛ قال المُسَيَّب بن عَلَس يذكر ظُعُناً : ولقد أَرَى ظُعُناً أُبيِّنها تُحْدَى ، كأَنَّ زُهَاءَها الأَثْلُ في الآل يَخْفِضُها ويَرْفَعُها رِيعٌ يَلُوح كأَنَّه سَحْلُ شَبَّه الطريق بثوب أَبيض .
      وفي الحديث : كُفّن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في ثلاثة أَثواب سَحُولِيَّة كُرْسُف ليس فيها قميص ولا عمامة ، يروى بفتح السين وضمها ، فالفتح منسوب إِلى السَّحُول وهو القَصَّار لأَنه يَسْحَلُها أَي يَغْسِلُها أَو إِلى سَحُول قرية باليمن ، وأَما الضم فهو جمع سَحْل وهو الثوب الأَبيض النَّقِيُّ ولا يكون إِلا من قطن ، وفيه شذوذ لأَنه نسب إِلى الجمع ، وقيل : إِن اسم القرية بالضم أَيضاً .
      قال ابن الأَثير : وفي الحديث أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه السُّحَّل ؛ قال أَبو موسى : هكذا يرويه بعضهم بالحاء المهملة ، وهو الرُّطَب الذي لم يتم إِدراكه وقُوَّته ، ولعله أُخذ من السَّحِيل الحَبْلِ ، ويروى بالخاء المعجمة ، وسيأْتي ذكره .
      وسَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً فانْسَحَل : قَشَره ونَحَته .
      والمِسْحَل : المِنْحَت .
      والرِّياح تَسْحَل الأَرضَ سَحْلاً : تَكْشِط ما عليها وتَنْزِع عنها أَدَمَتها .
      وفي الحديث أَن أُم حكيم بنت الزبير أَتَتْه بكَتِف فجَعَلَتْ تَسْحَلُها له فأَكل منها ثم صَلَّى ولم يتوضأ ؛ السَّحْل : القَشْر والكَشْط ، أَي تكْشِط ما عليها من اللحم ، ومنه قيل للمِبْرَد مِسْحَل ؛ ‏

      ويروى : ‏ فجَعَلَتْ تَسْحَاها أَي تَقْشِرُها ، وهو بمعناه ، وسنذكره في موضعه .
      والسَّاحِل : شَاطِئ البحر .
      والسَّاحِل : رِيفُ البحر ، فاعِلٌ بمعنى مفعول لأَن الماء سَحَلَه أَي قَشَره أَو عَلاه ، وحقيقته أَنه ذو ساحِلٍ من الماء إِذا ارْتَفَع المَدُّ ثم جَزَر فَجَرف ما مَرَّ عليه .
      وسَاحَلَ القومُ : أَتَوا السَّاحِلَ وأَخَذوا عليه .
      وفي حديث بدر : فَساحَل أَبو سفيان بالعِير أَي أَتَى بهم ساحِلَ البحر .
      والسَّحْلُ : النَّقْد من الدراهم .
      وسَحَلَ الدراهمَ يَسْحَلُها سَحْلاً : انْتَقَدها .
      وسَحَلَه مائةَ دِرْهَم سَحْلاً : نَقَده ؛ قال أَبو ذؤيب : فبات بجَمْعٍ ثم آبَ إِلى مِنًى ، فأَصْبَحَ راداً يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْل فجاء بمَزْجٍ لم يرَ الناس مِثْلَه ، هو الضَّحْكُ إِلا أَنه عَمَلُ النَّحْل قوله : يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْل أَي النَّقْد ، وضع المصدر موضع الاسم .
      والسَّحْل : الضَّرْب بالسِّياط يَكْشِط الجِلْد .
      وسَحَلَه مائةَ سَوْطٍ سَحْلاً : ضَرَبه فَقَشر جِلْدَه .
      وقال ابن الأَعرابي : سَحَله بالسَّوْط ضَرَبه ، فعدّاه بالباء ؛ وقوله : مِثْلُ انْسِحالِ الوَرِق انْسِحَالُها يعني أَن يُحَكَّ بعضُها ببعض .
      وانْسَحَلَت الدراهمُ إِذا امْلاسَّتْ .
      وسَحَلْتُ الدَّراهم : صَبَبْتها كأَنَّك حَكَكْت بعضها ببعض .
      وسَحَلْت الشيءَ : سَحَقْته .
      وسَحَلَ الشيءَ : بَرَدَه .
      والمِسْحَل : المِبْرَد .
      والسُّحَالة : ما سَقَط من الذهب والفضة ونحوهما إِذا بُرِدا .
      وهو من سُحَالتهم أَي خُشَارتهم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وسُحَالَة البُرِّ والشَّعير : قِشْرُهما إِذا جُرِدا منه ، وكذلك غيرهما من الحُبوب كالأَرُزِّ والدُّخْن .
      قال الأَزهري : وما تَحَاتَّ من الأَرُزِّ والذُّرَة إِذا دُقَّ شبه النُّخَالة فهي أَيضاً سُحَالة ، وكُلُّ ما سُحِل من شيء فما سَقَط منه سُحَالة .
      الليث : السَّحْل نَحْتُكَ الخَشَبةَ بالمِسْحَل وهو المِبْرَد .
      والسُّحالة : ما تَحَاتَّ من الحديد وبُرِد من الموازين .
      وانْسِحالُ الناقة : إِسراعُها في سَيْرها .
      وسَحَلَتِ العَينُ تَسْحَل سَحْلاً وسُحُولاً : صَبَّت الدمعَ .
      وباتت السماء تَسْحَلُ ليلتَها أَي تَصُبُّ الماء .
      وسَحَلَ البَغْلُ والحمارُ يَسْحَلُ ويَسْحِل سَحِيلاً وسُحالاً : نَهَق .
      والمِسْحَل : الحِمار الوحشيُّ ، وهو صفة غالبة ، وسَحِيلُه أَشَدُّ نَهِيقه .
      والسَّحِيل والسُّحَال ، بالضم : الصوت الذي يدور في صدر الحمار .
      قال الجوهري : وقد سَحَلَ يَسْحِلُ ، بالكسر ، ومنه قيل لعَيْر الفَلاة مِسْحَلٌ .
      والمِسْحَل : اللِّجام ، وقيل فَأْس اللِّجام .
      والمِسْحَلانِ : حَلْقتان إِحداهما مُدْخَلة في الأُخرى على طَرَفي شَكِيم اللِّجام وهي الحديدة التي تحت الجَحْفَلة السُّفْلى ؛ قال رؤبة : لولا شَكِيمُ المِسْحَلَين انْدَقَّا والجمع المَساحِل ؛ ومنه قول الأَعشى : صَدَدْتَ عن الأَعداء يوم عُبَاعِبٍ ، صُدُودَ المَذاكِي أَفْرَعَتها المَساحِلُ وقال ابن شميل : مِسْحَل اللِّجام الحديدةُ التي تحت الحَنَك ، قال : والفَأْس الحديدة القائمة في الشَّكِيمة ، والشَّكِيمة الحديدة المُعْتَرِضة في الفم .
      وفي الحديث : أَن الله عز وجل ، قال لأَيوب ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : لا يَنْبغي لأَحد أَن يُخَاصِمني إِلا مَنْ يَجْعَل الزِّيارَ في فَم الأَسَد والسِّحَال في فَمِ العَنْقاء ؛ السِّحالُ والمِسْحَل واحد ، كما تقول مِنْطَقٌ ونِطَاقٌ ومِئْزَرٌ وإِزَارٌ ، وهي الحَديدة التي تكون على طَرَفَيْ شَكِيم اللِّجام ، وقيل : هي الحديدة التي تجعل في فم الفرَس ليَخْضَعَ ، ويروى بالشين المعجمة والكاف ، وهو مذكور في موضعه .
      قال ابن سيده : والمِسْحلانِ جانبا اللحية ، وقيل : هما أَسفلا العِذَارَيْن إِلى مُقَدَّم اللحية ، وقيل : هو الصُّدْغ ، يقال شَابَ مِسْحَلاه ؛ قال الأَزهري : والمِسْحَلُ موضع العِذَار في قول جَندل الطُّهَوي : عُلِّقْتُها وقد تَرَى في مِسْحَلي أَي في موضع عِذاري من لحيتي ، يعني الشيب ؛ قال الأَزهري : وأَما قول الشاعر : الآنَ لَمَّا ابْيَضَّ أَعْلى مِسْحَلي فالمِسْحَلانِ ههنا الصُّدْغانِ وهما من اللِّجَام الخَدَّانِ .
      والمِسْحَل : اللسان .
      قال الأَزهري : والمِسْحَل العَزْم الصارم ، يقال : قد ركب فلان مِسْحَله ورَدْعَه إِذا عَزَم على الأَمر وجَدَّ فيه ؛

      وأَنشد : وإِنَّ عِنْدي ، إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي ، سُمَّ ذَراريِحَ رِطابٍ وخَشِي وأَورد ابن سيده هذا الرجز مستشهداً به على قوله والمِسْحَل اللسان .
      والمِسْحَل : الثوب النَّقِيُّ من القطن .
      والمِسْحل : الشُّجاع الذي يَعْمل وحده .
      والمِسْحَل : المِيزاب الذي لا يُطاق ماؤُه .
      والمِسْحَل : المَطَر الجَوْد .
      والمِسْحَل : الغاية في السخاء .
      والمِسْحَل : الجَلاَّد الذي يقيم الحدود بين يدي السلطان .
      والمِسْحَلُ : الساقي النَّشِيط .
      والمِسْحَل : المُنْخُلُ .
      والمِسْحَل : فَمُ المَزَادة .
      والمِسْحَل : الماهر بالقرآن .
      والمِسْحَل : الخيط يُفْتَل وحده ، يقال : سَحَلْت الحَبْلَ ، فإِن كان معه غيره فهو مُبْرَمٌ ومُغَارٌ .
      والمِسْحَل : الخَطِيب الماضي .
      وانْسَحَل بالكلام : جَرَى به .
      وانْسَحَل الخَطِيبُ إِذا اسْحَنْفَر في كلامه .
      ورَكِب مِسْحَله إِذا مضى في خُطْبته .
      ويقال : رَكِب فلان مِسْحَله إِذا رَكِب غَيَّه ولم يَنْتَه عنه ، وأَصل ذلك الفرس الجَمُوح يَرْكَبُ رأْسَه ويَعَضُّ على لِجامه .
      وفي الحديث : أَن ابن مسعود افتتح سورة النساء فَسَحَلَها أَي قَرَأَها كُلَّها متتابعة متصلة ، وهو من السَّحْل بمعنى السَّحَّ والصَّبِّ ، وقد روي بالجيم ، وهو مذكور في موضعه .
      وقال بعض العرب : وذكر الشِّعْر فقال : ‏ الوَقْف والسَّحْلُ ، قال : والسَّحْل أَن يتبع بعضه بعضاً وهو السِّرْد ، قال : ولا يجيءُ الكِتابُ إِلاَّ على الوَقْف .
      وفي حديث عَليٍّ : إِنَّ بني أُمَيَّةَ لا يَزَالون يَطْعُنُون في مِسْحَلِ ضلالةٍ ؛ قال القتيبي : هو من قولهم رَكِب مِسْحَلَه إِذا أَخذ في أَمر فيه كلام ومَضَى فيه مُجِدّاً ، وقال غيره : أَراد أَنهم يُسْرِعون في الضلالة ويُجِدُّون فيها .
      يقال : طَعَنَ في العِنَان يَطْعُنُ ، وطَعَنَ في مِسْحَله يَطْعُن .
      يقال : يَطْعُن باللسان ويَطْعُن بالسِّنان .
      وسَحَلَه بلسانه : شَتَمه ؛ ومنه قيل لِلِّسان مِسْحَل ؛ قال ابن أَحمر : ومن خَطِيبٍ ، إِذا ما انساح مِسْحَلُه مُفَرِّجُ القول مَيْسُوراً ومَعْسُورا والسِّحَالُ والمُسَاحَلَة : المُلاحاة بين الرَّجُلَين .
      يقال : هو يُسَاحِله أَي يُلاحِيه .
      ورَجُلٌ إِسْحِلانيُّ اللحية : طَوِيلُها حَسَنُها ؛ قال سيبويه : الإِسْحِلانُ صفة ، والإِسْحِلانِيَّة من النساء الرائعةُ الجَمِيلة الطويلة .
      وشابٌّ مُسْحُلانٌ ومُسْحُلانيٌّ : طويل يوصف بالطول وحُسْن القَوَام .
      والمُسْحُلانُ والمُسْحُلانيُّ : السَّبْط الشعر الأَفْرَع ، والأُنثى بالهاء .
      والسِّحْلال : العظيم البطن ؛ قال الأَعلم يصف ضِبَاعاً : سُودٍ سَحَالِيلٍ كَأَنْنَ جُلودَهُنَّ ثِيابُ راهِبْ أَبو زيد : السِّحْلِيل الناقة العظيمة الضَّرع التي ليس في الإِبل مثلها ، فتلك ناقة سِحْليلٌ .
      ومِسْحَلٌ : اسم رجل ؛ ومِسْحَلٌ : اسم جِنِّيِّ الأَعشى في قوله : دَعَوْتُ خَلِيلي مِسْحَلاً ، ودَعَوْا له جِهِنَّامَ ، جَدْعاً للهَجِينِ المُذَمَّمِ وقال الجوهري : ومِسْحَلٌ اسم تابِعَة الأَعشى .
      والسُّحَلَةُ مثال الهُمَزَة : الأَرنب الصُّغرى التي قد ارتفعت عن الخِرْنِق وفارقت أُمَّها ؛ ومُسْحُلانُ : اسم واد ذَكَره النابغةُ في شعره فقال : فأَعْلى مُسحُلانَ فَحَامِرا (* قوله « فأعلى مسحلان إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في التهذيب ومعجم ياقوت من شعر النابغة قوله : ساربط كلبي أن يريبك نبحه * وإن كنت أرعى مسحلان فحامرا ) وسَحُول : قرية من قُرى اليمن يُحْمل منها ثيابُ قُطْنٍ بِيضٌ تسمى السُّحُوليَّة ، بضم السين ، وقال ابن سيده : هو موضع باليمن تنسب إِليه الثياب السَّحُوليَّة ؛ قال طَرَفة : وبالسَّفْح آياتٌ كأَنَّ رُسُومَها يَمَانٍ ، وَشَتْه رَيْدَةٌ وسَحُول رَيْدَةُ وسَحُول : قريتان ، أَراد وَشَتْه أَهل رَيْدَة وسَحُول .
      والإِسْحِل ، بالكسر : شَجَرٌ يُستاك به ، وقيل : هو شجر يَعْظُم يَنْبُت بالحجاز بأَعالي نَجْد ؛ قال أَبو حنيفة : الإِسْحِل يشبه الأَثْل ويَغْلُظ حتى تُتَّخَذ منه الرِّحال ؛ وقال مُرَّة ؛ يَغْلُظ كما يَغْلُظ الأَثْل ، واحدته إِسْحِلةٌ ولا نظير لها إِلاَّ إِجْرِد وإِذْخِر ، وهما نَبْتان ، وإِبْلِم وهو الخُوصُ ، وإِثْمِد ضرب من الكُحْل ، وقولهم لَقِيته ببَلْدة إِصْمِت ؛ وقال الأَزهري : الإِسْحِلُ شجرة من شجر المَسَاويك ؛ ومنه قول امرئ القيس : وتَعْطُو برَخْصٍ غَير شَثْنٍ كأَنَّه أَسَارِيعُ ظَبْيٍ ، أَو مَسَاوِيكُ إِسْحِلِ "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: