وصف و معنى و تعريف كلمة سورقا:


سورقا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و واو (و) و راء (ر) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح سورقا في معاجم اللغة العربية:



سورقا

جذر [سورق]

  1. سارَقَ: (فعل)
    • سارقَ يُسارق ، مُسارَقةً ، فهو مُسارِق ، والمفعول مُسارَق
    • سارقه النَّظرَ/ سارق النَّظرَ إليه: ترقّب غفلة منه لينظر إليه
    • سَارَقَهُ السَّمْعَ : اِسْتَمَعَ إلَيْهِ مُسْتَخْفِياً
  2. رَقَّ : (فعل)
    • رقَّ رَقَقْتُ ، يَرِقّ ، ارْقِقْ / رِقَّ ، رِقَّةً ورَقًّا ، فهو رقيق
    • رَقَّ رَقَقْتُ ، يَرُقّ ، ارْقُقْ / رُقَّ ، رَقًّا ، فهو رَاقّ ، والمفعول مَرْقوق
    • رَقَّ الحُرُّ : صارَ رَقيقاً عَبْداً
    • رَقَّ العَبْدُ : بَقِيَ رَقيقاً عَبْداً
    • رَقَّ الرَّجُلُ : رَقَّ، لَطُفَ، نَحُفَ
    • رَقَّ قَلْبُهُ لِحالِهِ أَو لَهُ : أَشْفَقَ، حَنَّ
    • رَقَّ حالُ الرَّجُلِ : ساءَ وَقَلَّ مالُهُ
    • رَقَّ الرَّجُلُ : خَضَعَ، ذَلَّ
    • رَقَّ وَجْهُهُ: اِسْتَحْيا
    • رَقَّتْ عِظامُهُ : كَبُرَ، أَسَنَّ
    • رَقَّ دينُهُ : ضَعُفَ
    • رَقَّ العجينَ:جعله رقيقًا ليِّنًا، غير غليظ أو ثخين
  3. رَقَنَ : (فعل)
    • رَقَنْتُ، أَرْقُنُ، اُرْقُنْ، مصدر رَقْنٌ فهو مَرقُونٌ، ورَقين
    • رَقَنَتِ المرأةُ : اِخْتَضَبَتْ بِالحِنّاءِ
    • رَقَنَ الشَّعْرَ : خَضَبَهُ بٍالحِنّاءِ
    • رَقَنَ الكتابَ : رقَمَهُ
  4. رَقَّنَ : (فعل)
    • رَقَّنَ، يُرَقِّنُ، رَقِّنْ،مصدرتَرْقِينٌ
    • رَقَّنَ الكِتابَ : كَتَبَهُ كِتابَةً حَسَنَةً
    • رَقَّنَ الخَطَّ : نَقَّطَهُ وَبَيَّنَ حُروفَهُ
    • رَقَّنَ الثَّوْبَ بِالزَّعْفَرانِ : صَبَغَهُ بِهِ وَزَيَّنَهُ
    • رَقَّنَ دَفْتَرَ الحِساباتِ : عَلَّمَهُ بِعَلامَةٍ لِيُعْرَفَ أَنَّهُ تَمَّ
    • تُرَقِّنُ على الآلَةِ الرَّاقِنَةِ : تَطْبَعُ
    • رَقَّنَ الكتاب: قارب بين سُطُورهِ


  5. رَقَن : (اسم)
    • الرَّقَنُ : بيض الرخَم واحدته: رَقَنَة
  6. رَقْن : (اسم)
    • رَقْن : مصدر رَقَنَ
  7. رَقّ : (اسم)
    • رَقّ : فاعل من رَقَّ
  8. رَقّ : (اسم)
    • الجمع : رُقوق
    • الرَّقُّ : جلد رقيق يُكتَب فيه
    • الرَّقُّ: الصحيفة البيضاءُ
    • الرَّقُّ: الماءُ الرقيق، أي القليلُ الخفيفُ في البحرِ أو في الوادي
    • الرَّقُّ: العَظيمُ من السلاحِف او ذكَرُها
    • الرَّقُّ :دويْبَّةٌ مائيَّةٌ تشبه التمساح والجمع : رقوق
  9. رُقّ : (اسم)
    • الجمع : رُقُوقٌ
    • الرُّقُّ : الماءُ الرقيق: أَي القليل الخفيفُ في البحر أو في الوادي
    • الرُّقُّ :الأرضُ اللينةُ المتسعةُ
  10. رِقّ : (اسم)


    • الرِّقُّ : الشيءُ الرقيق
    • الرِّقُّ: الدُّفُّ
    • الرِّقُّ: العبوديَّة
    • الرِّقُّ: الأرض اللينةُ المتسعة
    • الرِّقُّ: ما سهُلَ على الماشيةِ أكلُه من الأغصانِ والجمع : رُقُوق
    • مصدر رقَّ
  11. السرق: (اسم)
    • صوت الإنسان فيه بحة
  12. سَرَق: (اسم)
    • السَّرَق : شُقَقُ الحريرِ، أو أجْوَدُهُ الواحدةُ: سَرَقَة
    • مصدر سرَقَ
  13. سَرَقَ: (فعل)
    • سرَقَ يَسرِق ، سَرِقَةً وسَرَقًا ، فهو سارق والجمع : سَرَقة، وسُرّاق وهو سَرُوق والجمع : سُرُق، وهو سروقة أيضا ، والمفعول مَسْروق
    • سرَق مالَه/ سرَق منه مالَه: أخذه خُفْية، بغير وجه حقّ
    • سرَق النظرَ أو السّمعَ: نظر أو سمع مستخفيًا،
    • سرَقتني عيني: نِمْت،
    • سرقوا اللّيلة من العمر: نعموا فيها وتمتّعوا،
    • يسرق الكحلَ من العَيْن: ماهر في الاختلاس
  14. سَرِقَ: (فعل)
    • سَرِقَ، يَسْرَقُ، مصدر سَرَقٌ
    • سَرِقَ الشَّيْءُ : خَفِيَ، بَقِيَ مُسْتَتِراً
    • سَرِقَ جِسْمُهُ : ضَعُفَ
  15. سَرَّقَ: (فعل)
    • سرَّقَ يُسرِّق ، تسريقًا ، فهو مُسرِّق ، والمفعول مُسرَّق
    • سرّقَ الشيءَ: سَرَقَهُ
    • سرّقَ فلانا: نسبه إِلى السرقةِ
  16. سُرُق: (اسم)


    • سُرُق : جمع سَّرُوقُ
  17. سُرِقَ: (فعل)
    • سُرِقَ يُسرَق ، سَرقةً ، والمفعول مَسْروق
    • سُرِقَتْ حَقِيبَتُهُ : أُخْذِتْ مِنْهُ دُونَ أنْ يَشْعُرَ
    • سُرِقَ صَوْتُهُ : بَحَّ
  18. سِرقين: (اسم)
    • السِّرقِينُ : السِّرجينُ
  19. اِستَرَقَ: (فعل)
    • استرقَ يَسترِق ، استراقًا ، فهو مُسْتَرِق ، والمفعول مُسْتَرَق
    • استرقَ الشَّيءَ :سَرقه، أخذه خُفْيَة
    • استرقَ النَّظرَ أو السَّمعَ: نظَر أو استمع خفية أو مستخفيًا
  20. اِسترَقَّ: (فعل)
    • اسْترَقَّ الماءُ ونحوُه: نضبَ إلا يسيرًا
    • اسْترَقَّ الليلُ وغيرُه: مضى أكثرُه
    • استرقَّ فلانًا :ملَكه، اتَّخذه عبدًا
    • استرقَّ الحُرَّ: استعبده، عامله معاملةَ العبد
  21. اِنسَرَقَ: (فعل)
    • انسرقَ عن ينسرق ، انسراقًا ، فهو مُنْسَرِق ، والمفعول مُنسرَقٌ عنه
    • انْسَرَق : فَتَرَ وضعُف
    • اِنْسَرَقَ الصَّوْتُ: ضَعُفَ، اِنْخَفَضَ انْسَرَقَتْ قُوَّتُهُ
    • اِنْسَرَقَ عَنْهُ: تَنَحَّى، ذَهَبَ، اِنْسَحَبَ
    • انْسَرَق عن القوم: تأَخّر واختَفَى ليذهب
  22. تسرَّقَ: (فعل)


    • تسرَّقَ يتسرَّق ، تَسَرُّقًا ، فهو مُتَسرِّق ، والمفعول مُتَسَرَّق
    • تسرَّق الأشياءَ: سرقها خِلسة شيئًا فشيئًا ، تسَرَّقَ النظَرَ والسّمعَ
  23. سارِق: (اسم)
    • الجمع : سارِقون و سُرّاق و سَرَقة ، المؤنث : سارقة ، و الجمع للمؤنث : سارقات و سَوارقُ
    • اسم فاعل من سرَقَ
    • السَّارِق: مَنْ يَسْطُو غَفْلَةً وَخِفْيَةً عَلَى مَتَاعِ الغَيْرِ
  24. سارق: (اسم)
    • سارق : فاعل من سَرَقَ
  25. سَرّاق: (اسم)
    • السَّرَّاق : مَنْ يَسْتَوْلِي عَلَى أمْوَالِ وَحَاجَاتِ الغَيْرِ خُفْيَةً
,
  1. رقن (المعجم لسان العرب)
    • "الرِّقَانُ والرَّقُونُ والإِرْقانُ: الحِنَّاء، وقيل: الرَّقُون والرِّقَانُ الزعفران؛ قال الشاعر: ومُسْمِعَة إذا ما شئتَ غَنَّتْ مُضَمَّخَة الترائِب بالرِّقَانِ.
      قال ابن خالويه: الرِّقانُ والرَّقُونُ الزعفران والحنَّاء.
      وفي الحديث: ثلاثة لا تَقْرَبُهم الملائكة، منهم المُتَرَقِّن بالزعفران أَي المتلطخ به.
      والرَّقْنُ والتَّرَقُّنُ والارْتِقانُ: التلطخ بهما.
      وقد رَقَّنَ رأْسه وأَرْقَنه إذا خضبه بالحناء.
      والرَّاقِنَة: المختضبة، وهي الحسنة اللون؛ قال الشاعر: صَفْراءُ راقِنَةٌ كأَنَّ سُمُوطَها يَجْرِي بِهِنَّ، إذا سَلِسْنَ، جَدِيلُ

      ويقال: امرأَة راقنة أَي مختضبة بالحناء؛ قال أَبو حَبِيبٍ الشَّيْباني: جاءَت مكَمْثِرَةً تَسْعَى ببَهْكَنةٍ صَفْراءَ راقِنةٍ كالشَّمْسِ عُطْبُولِ ورَقَنَتِ الجاريةُ ورَقَّنَتْ وتَرَقَّنَتْ إذا اختضبت بالحناء؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: غِياثُ، إن مُتُّ وعِشْتُ بعدِي،وأَشْرَفَتْ أُمُّكَ للتَّصَدِّي،وارْتَقَنتْ بالزَّعْفرانِ الوَرْدِي فاضْرِبْ، فِداكَ والدِي وجَدِّي،بين الرِّعاثِ ومَناطِ العِقْدِ،ضَرْبَةَ لا وانٍ ولا ابن عَبدِ.
      وأَرْقَنَ الرجلُ لحيته، والتَّرْقينُ مثله.
      وتَرَقَّنَ بالطيب واسْتَرْقَنَ؛ عن اللحياني: كما تقول تَضَمَّخَ.
      ورَقَّنَ الكتاب: قارب بين سطوره، وقيل: رَقَّنَه نَقَّطَه وأَعجمه ليتبين.
      والمَرْقُون: مثل المَرْقُوم.
      والتَّرْقِين في كتاب الحُسْبانات: تسويد الموضع لئلا يتوهم أَنه بُيِّضَ كيلا يقع فيه حساب.
      الليث: التَّرْقِين تَرْقِين الكتاب وهو تزيينه،وكذلك تزيين الثوب بالزعفران والورس؛

      وأَنشد: دار كَرَقْمِ الكاتب المُرَقِّنِ والمُرَقِّنُ: الكاتب، وقيل: المُرَقِّن الذي يُحَلِّق حَلَقاً بين السُّطور كتَرْقِين الخضاب.
      ورَقَّن الشيءَ: زينه.
      والرُّقُون: النُّقوش.
      والرَّقِينُ، بفتح الراء ورفع النون: الدرهم، سمي بذلك للتَّرْقِين الذي فيه، يعنون الخَطَّ؛ عن كراع، قال: ومنه قولهم وِجْدَانُ الرَّقِين يغطي أَفْنَ الأَفِين.
      وأَما ابن دريد فقال: وِجْدانُ الرَّقِين يعني جمع رِقَةٍ،وهي الوَرِقُ.
      "
  2. رقا (المعجم لسان العرب)


    • "الرَّقْوةُ: دِعْصٌ من رَمْلٍ.
      ابن سيده: الرَّقْوةُ والرَّقْوُ فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل، وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية؛ قال يصف ظبية وخِشْفها: لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ،بحيثُ الرَّقْوُ، مَرْتَعُها البَرِيرُ (* قوله «يقال لها المأتاة» هكذا هو في الأصل والتهذيب).
      فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُها مُسابَقةً.
      قال: وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِي الرُّقىَّ عليها المَأْتاة.
      قال الجوهري: والرُّقَيُّ موضع.
      ورُقَيَّة: اسم امرأَة.
      وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات (* قوله «وعبد الله بن قيس الرقيات» مثله في الجوهري عبد الله مكبراً، وقال في التكملة: صوابه عبيد الله مصغراً).
      إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤهن كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن؛ قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي، وقال غيره: إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة، ويقال: إنما أُضيف إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة.
      "
  3. سرق (المعجم لسان العرب)
    • "سَرَق الشيء يسْرِقه سَرَقاً وسَرِقاً واستَرَقَه؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي؛ وأنشد: بِعْتُكَها زانِيةً أو تَسْتَرِقْ،إنَّ الخبيثَ للخبيثِ يَتَّفِقْ اللام هنا بمعنى مع، والاسم السَّرِق والسَّرِقة، بكسر الراء فيهما،وربما، قالوا سَرَقَهُ مالاً، وفي المثل: سُرِقَ السارقُ فانتحَر.
      والسَّرَق: مصدر فعل السارق، تقول: بَرِئْتُ إليك من الإباق والسَّرَق في بيع العبد.
      ورجل سارِق من قوم سَرَقةٍ وسُرَّاقٍ، وسَرُوقٌ من قوم سُرُقٍ،وسَرُوقةٌ، ولا جمع له إنما هو كصَرورة، وكلب سَروقٌ لا غير؛

      قال: ولا يَسْرِق الكلبُ السَّروقُ نِعالَها ويروى السَّرُوِّ، فَعولٌ من السُّرى، وهي السَّرِقة.
      وسَرَّقه: نسبه إلى السَّرَق، وقُرئ: إن ابنك سُرِّق.
      واسْتَرق السمْعَ أي استَرَق مُستخفِياً.
      ويقال: هو يُسارِق النظَر إليه إذا اهْتَبَل غَفلتَه لينظر إليه.
      وفي حديث عدِيّ: ما نَخاف على مَطيَّتها السَّرَق؛ هو بمعنى السرقة وهو في الأَصل مصدر؛ ومنه الحديث: تَسْتَرِق الجِنُّ السَّمْع؛ هو تفتعل من السَّرِقة أي أنها تسمعُه مختفِيةً كما يفعل السارِق، وقد تكرر في الحديث فِعْلاً ومصدراً.
      قال ابن بري: وقد جاء سَرِّق في معنى سَرَق؛ قال الفرزدق: لا تَحْسَبَنَّ دَراهِماً سَرَّقْتَها تَمْحُو مَخازيَكَ التي بعُمانِ أي سَرَقْتها، قال: وهذا في المعنى كقولهم إن الرِّقِينَ تُغَطِّي أفْنَ الأَفِينَ أي لا تحسَبْ كَسْبَك هذه الدراهم مما يُغَطِّي مخازيك.
      والاسْتِراق: الخَتْل سِرّاً كالذي يستمع، والكَتَبةُ يَسْتَرِقُون من بعض الحسابات.
      ابن عرفة في قوله تعالى: والسارِقُ والسارِقةُ، قال: السارق عند العرب من جاء مُسْتَتِراً إلى حِرْزٍ فأخذ منه ما ليس له، فإن أخذ من ظاهر فهو مُخْتَلِس ومُسْتَلِب ومُنْتَهِب ومُحْتَرِس، فإن مَنَعَ مما في يديه فهو غاصب.
      وقوله تعالى: إنْ يَسْرِقْ فقد سَرَق أخٌ له من قَبْل، يعنون يوسف، ويروى أنه كان أخذ في صِغَره صورة، كانت تُعْبَد لبعض من خالف ملَّة الإسلام، مِنْ ذَهَبٍ على جهة الإنكار لئلا تُعَظَّم الصورةُ وتُعْبَد.
      والمُسارَقة والاسْتِراق والتَّسَرُّق: اختلاس النظر والسمع؛ قال القطامي: يَخِلَتْ عليك، فما يجود بنائل إلا اخْتِلاس حَدِيثِها المُتَسَرَّقِ وقول تميم بن مقبل: فأَما سُراقاتُ الهِجاءِ، فإنها كلامٌ تَهاداه اللئامُ تَهادِيا جعل السراقة فيه اسمَ ما سُرِق، كما قيل الخُلاصة والنُّقاية لما خُلِّص ونُقِّيَ.
      وسَرِقَ الشيءُ سَرَقاً: خَفِيَ.
      وسَرِقَت مفاصلُه وانْسَرَقتْ: ضَعُفت؛ قال الأَعشى يصف الظبْيَ: فاتِرَ الطَّرْف في قُواه انْسِراقُ والانْسِراق: أن يَخْنُس إنسان عن قوم ليذهب؛ قال وقيل في قول الأَعشى: فهي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوف ضَئيلاً فاتِرَ الطَّرْف، في قُواه انْسِراق إن الانْسِراقَ الفتور والضعف؛ وقال الأَعشى أيضاً: فيهن مَحْروقُ النَّواصِف مَسْروقُ البُغام وشادِنٌ أكْحل أراد أن في بُغامه غُنّة فكأن صوته مسروق.
      والسَّرَق: شِقاقُ الحرير، وقيل: هو أجوده، واحدته سَرَقة؛ قال الأخطل: يَرْفُلْن في سَرَقِ الفِرِنْدِ وقَزِّه،يَسْحَبْنَ مِنْ هُدَّابِه أذْيال؟

      ‏قال أبو عبيدة: هو بالفارسية أصله سَرَهْ أي جيد، فعربوه كما عرب بَرَقٌ للْحَمَل وأصله بَرَه، ويَلْمَق لِلْقَباء وأصله يَلْمَه، وإسْتَبْرَق للغليظ من الديباج وأصله اسْتَبْرَهْ، وقيل: أصله سِتَبْرَهْ أي جيد،فعربوه كما عربوا بَرَق ويَلْمَق، وقيل: إنها البِيضُ من شُقَق الحرير؛ وأنشد للعجاج: ونَسَجَت لَوامِعُ الحَرُورِ،من رَقْرَقانِ آلِها المسْجورِ،سَبائِباً كسَرَق الحَرِيرِ وفي الحديث عن ابن عمرو: أن سائلاً سأله عن بيع سَرَقِ الحرير، قال: هلا قلت شُقَق الحرير؛ قال أبو عبيد: سَرَقُ الحَرِير هي الشُّقَقُ إلا أنها البِيضُ خاصة، وصَرَقُ الحرير بالصاد أيضاً؛ وأنشد ابن بري للأَخطل: كأن دَجائجاً، في الدار، رُقطاً بَناتُ الرُّوم في سَرَقِ الحَرِير وقال آخر: يَرْفُلْنَ في سَرَقِ الحريرِ وقزِّه،يَسْحَبْن من هُدّابه أذيالا وفي حديث عائشة:، قال لها رَأيْتُكِ يَحْمِلُكِ الملَكُ في سَرَقةٍ مِنْ حَرير أي قِطْعة من جَيِّد الحرير، وجمعها سَرَق.
      وفي حديث ابن عمر: رأيتُ كأنّ بيدي سَرَقةً من حرير.
      وفي حديث ابن عباس: إذا بِعْتُم السَّرَقَ فلا تَشْتَروه أي إذا بِعْتُموه نَسِيئة، وإنما خص السَّرَق بالذكر لأنه بلَغَه أن تُجّاراً يبيعونه نسيئة ثم يشترونه بدون الثمن، وهذا الحكم مطَّرد في كل المَبِيعات، وهو الذي يسمى العِينَة.
      والسَّوارق: الجوامع،واحدته سارقة؛ قال أبو الطَّمَحان: ولم يَدْعُ داعٍ مثلكمِ لِعَظيمة،إذا أزَمَت بالساعِدَيْنِ السَّوارِقُ وقيل: السَّوارِق مَسامير في القيود؛ وبه فسر قول الراعي: وأزْهَر سخَّى نَفْسَه عن بِلادِه حَنايا حَديدٍ مُقْفَل وسَوارِقه وسارِقٌ وسَرَّاق ومَسْروق وسُراقة، كلها: أسماء؛ أنشد سيبويه: هذا سُراقَةُ للقُرآنِ يَدْرُسُه، والمرءُ عند الرُّشا إن يَلْقَها ذِيبُ ومَسْرُقان: موضع أيضاً (* قوله «ومسرقان موضع أيضاً» هكذا في الأصل).
      قال يزيد بن مُفَرِّغ الحِمْيَري وجمع بين الموضعين: سَقَى هزِمُ الأَوساطِ مُنْبَجِسُ العُرَى مَنازِلَها من مَسْرُقان وسُرَّقا وسُراقة بن جعشم: من الصحابة، وفي التهذيب: وسُراقة بن مالك المُدْلِجي أحد الصحابة.
      وسُرَّقُ: إحدى كُوَرِ الأَهوازِ وهن سبع.
      قال ابن بري: وسُرَّق اسم موضع في العِراق؛ قال أنس بن زُنَيم يخاطب الحرث بن بَدْر الغُداني حين ولاّه عبد الله بن زِياد سُرَّق: أحارِ بن بَدْر، قد وَلِيتَ إمارةً،فكُنْ جُرَذاً فيها تَخُون وتَسْرِقُ ولا تَحْقِرَنْ، يا حارِ، شيئاً أصَبْتَه،فحَظُّك من مُلْك العِراقين سُرَّقُ فإنَّ جميعَ الناسِ إمّا مكذَّبٌ يقول بما يَهْوَى، وإمّا مصدَّقُ يقولون أقوالاً ولا يعلمونها،وإن قيل: هاتوا حَقِّقوا، لم يُحَقِّقو؟

      ‏قال ابن بري: ويقال لسارِق الشِّعْر سُراقة، ولسارق النظَر إلى الغِلمان الشَّافِن.
      "
  4. سَرَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَرَقَ منه الشيءَ يَسْرِقُ سَرَقاً وسَرِقاً وسَرَقَةً وسَرِقَةً وسَرْقاً واسْتَرَقَهُ: جاءَ مُسْتتِراً إلى حِرْزٍ، فأَخَذَ مالاً لِغَيْرِهِ، والاسْمُ: السَّرْقَةُ والسَّرِقَةُ والسَّرِقُ.
      ـ سَرِقَ: خَفِيَ.
      ـ سَرَقُ: شُقَقُ الحَريرِ الأبْيَضِ، أو الحَريرُ عامَّةً، الواحدَةُ: سَرَقَةٌ.
      ـ سَرِقَتْ مَفاصِلُهُ: ضَعُفَتْ، كانْسَرَقَتْ،
      ـ سَرِقَ الشيءُ: خَفِيَ.
      ـ سَرَقَةُ: أقْصى ماءٍ بالعالِيَةِ.
      ـ مَسْروقُ بنُ الأجْدَعِ: تابِعِيٌّ،
      ـ مَسْروقُ بنُ المَرْزُبانِ: مُحدِّثٌ.
      ـ سَرَّقُ: موضع بسِنْجارَ، وكُورَةٌ بالأهْوازِ، وابنُ أسَدٍ الجُهَنِيُّ: صَحابِيٌّ، وكان اسْمُه الحُبابَ، فابْتاعَ من بَدَويٍّ راحِلَتَيْنِ، ثم أجْلَسَه على بابِ دارٍ ليَخْرُجَ إليه بِثَمَنِهما، فَخَرَجَ من البابِ الآخَرِ، وهَرَبَ بهما، فأُخْبِرَ به النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، فقالَ: ''التَمِسُوهُ''، فلما أُتيَ به، قال له: ''أنتَ سُرَّقٌ''، وكانَ يقولُ: لا أُحِبُّ أن أُدْعَى بغيرِ ما سَمَّانِي به رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم. وأحمدُ بنُ سُرَّقٍ المَرْوَزيُّ: أخْباريٌّ.
      ـ سَوارِقيَّةُ: قرية بينَ الحَرَمَيْنِ.
      ـ سِرْقينُ، (وسَرْقينُ) مُعَرَّبُ: سِرْكين.
      ـ سَوارِقُ: الجَوامِعُ، جَمْعُ سارِقَةٍ، والزوائِدُ في فَرَاشِ القُفْلِ.
      ـ ساروقُ: قرية بالرومِ.
      ـ سُراقَةُ ابنُ كعْبٍ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ مالِكٍ المُدْلِجِيُّ، وابنُ أبي الحُبابِ، وابنُ عَمْرٍو (ذو النونِ): صَحابيُّونَ. وقولُ الجَوهرِيِّ: ابنُ جُعْشُمٍ، وهَمٌ، (وإنما هو جَدُّهُ).
      ـ وسَمَّوْا: سارِقاً وسَرَّاقاً.
      ـ تَسْريقُ: النِسْبَةُ إلى السَّرِقَةِ.
      ـ مُسْتَرِقُ: الناقِصُ الضَّعيفُ الخَلْقِ، والمُسْتَمِعُ مُخْتَفِياً.
      ـ مُسْتَرِقُ العُنُقِ: قَصيرُها.
      ـ هو يُسارِقُ النَّظَرَ إليه: يَطْلُبُ غَفْلَةً لِيَنْظُرَ إليه.
      ـ انْسَرَقَ: فَتَرَ وضَعُفَ،
      ـ انْسَرَقَ عنهم: خَنَسَ لِيَذْهَبَ.
      ـ تَسَرَّقَ: سَرَقَ شيئاً فشيئاً.
      ـ إِسْتَبْرَقُ: للغَليظِ من الديباجِ في: ب ر ق.
  5. سرَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سرَقَ يَسرِق ، سَرِقَةً وسَرَقًا ، فهو سارِق ، والمفعول مَسْروق :-
      سرَق مالَه/ سرَق منه مالَه أخذه خُفْية، بغير وجه حقّ :-سرَق الوثائقَ، - {قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ} - {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا} :-
      سرَق النظرَ أو السّمعَ: نظر أو سمع مستخفيًا، - سرَقتني عيني: نِمْت، - سرقوا اللّيلة من العمر: نعموا فيها وتمتّعوا، - يسرق الكحلَ من العَيْن: ماهر في الاختلاس.
  6. استرقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرقَ يَسترِق ، استراقًا ، فهو مُسْتَرِق ، والمفعول مُسْتَرَق :-
      استرقَ الشَّيءَ سَرقه، أخذه خُفْيَة :-استرَق مالاً.
      استرقَ النَّظرَ أو السَّمعَ: نظَر أو استمع خفية أو مستخفيًا :- {إلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ} :-
      استرق السَّمْع: تسمَّع خِفْيَةً.


  7. انسرقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسرقَ عن ينسرق ، انسراقًا ، فهو مُنْسَرِق ، والمفعول مُنسرَقٌ عنه :-
      انسرق عن القوم تأخّر واختفى ليذهب
      انسراق الصَّوت: فُتوره وضعفه.
  8. سُرِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُرِقَ يُسرَق ، سَرقةً ، والمفعول مَسْروق :-
      سُرِق الرَّجلُ نُهِب بيتُه أو مالُه :-سُرِق السارقُ فانتحر [مثل]: يُضرب لمن يجزع على حقّ انتزع منه لم يكن له ابتداء.
      سُرِق صَوْتُه: بُحَّ.
  9. سارقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سارقَ يُسارق ، مُسارَقةً ، فهو مُسارِق ، والمفعول مُسارَق :-
      سارقه النَّظرَ/ سارق النَّظرَ إليه ترقّب غفلة منه لينظر إليه :-سارقه السَّمْعَ: سمِعه متخفِّيًا.
  10. سرَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سرَّقَ يُسرِّق ، تسريقًا ، فهو مُسرِّق ، والمفعول مُسرَّق :-
      سرَّق فلانًا نسبه إلى السَّرقة، واتَّهمه بها :-سرَّق جارَه، - {يَاأَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سُرِّقَ} [قرآن] .
  11. سَرَق (المعجم الرائد)
    • سرق - يسرق ، سرقا وسرقا وسرقة وسرقة وسرقانا
      1-سرق منه الشيء، أو سرقه الشيء : أخذه منه خفية واستولى عليه
  12. ورق (المعجم لسان العرب)
    • "الوَرَقُ: وَرَقُ الشجرة والشوك.
      والوَرَقُ: من أَوْراق الشجر والكِتاب، الواحدة وَرَقةٌ.
      ابن سيده: الوَرَقُ من الشجر معروف، وقال أَبو حنيفة: الوَرَقُ كل ما تَبَسَّطَ تَبَسُّطاً وكان له عَيْرٌ في وسطه تنتشر عنه حاشيتاه، واحدته وَرَقةٌ.
      وقد وَرَّقَت الشجرة تَوْريقاً وأَوْرَقَت إيراقاً: أخرجت وَرَقَها.
      وأَوْرَقَ الشجرُ، أي خرج وَرَقُه.
      وشجرة وارِقةٌ ووَرِيقة ووَرِقةٌ: خضراء الوَرَق حسنة؛ الأخيرة على النسب لأنه لا فعل له.
      والوَارِقةُ: الشجرة الخضراء الوَرَق الحسنة، وقيل: كثيرة الأوراق.
      وشجرة وَرِقةٌ ووَرِيقة: كثيرة الوَرَقِ.
      ووَرَقَ الشجرةَ يَرِقُها وَرْقاً: أخذ وَرَقَها، وقال اللحياني: وَرَقَت الشجرة، خفيفةً، ألقت وَرَقَها.
      ويقال: رِقْ لي هذا الشجرة وَرْقاً أي خُذ وَرَقَها، وقد وَرَقتُها أَرِقُها وَرْقاً، فهي مَوْروقة.
      النضر: يقال اوْرَاقَّ العنبُ يَوْراقٌّ ايرِيقاقاً إذا لَوَّنَ فهو مُورَاقّ.
      الأَصمعي: يقال وَرَقَ الشجرُ وأَوْرَقَ، وبالألف أكثر، ووَرَّق تَوْريقاً مثله.
      والوِراقُ، بالكسر: الوقت الذي يُورِقُ فيه الشجر، والوَرَاقُ، بالفتح: خضرة الأرض من الحشيش وليس من الوَرَقِ؛ قال أبو حنيفة: هو أَن تطَّرد الخضرة لعينك؛ قال أَوس بن حَجَر يصف جيشاً بالكثرة ونسبه الأزهري لأَوس بن زهير: كأَنّ جِيادهُنَّ، بِرَعْنِ زُمٍّ،جَرَادٌ قد أَطاعَ له الوَرَاقُ ‏

      ويروى: ‏برَعْنِ قُفٍّ.
      قال ابن سيده: وعندي أن الوَرَاق من الوَرَقِ؛ وأَنشد الأزهري: قل لنُصَيْبٍ يَحْتَلِبْ نار جَعْفَرٍ،إذا شَكِرَتْ عند الوَرَاقِ جِلامُها وقال أَبو حنيفة: ورَقَت الشجرةُ ووَرَّقَتْ وأَوْرَقتْ، كلُّ ذلك، إذا ظهر وَرَقُها تامّاً.
      وفي الحديث أَنه، قال لعَمَّار: أنت طيّبُ الوَرَق؛ أَراد بالورق نَسْله تشبيهاً بوَرَق الشجر لخروجها منها.
      ووَرَقُ القوم: أحداثهم.
      وما أَحسن وَرَاقُهُ وأَوْرَاقهُ أي لِبْسته وشارتهُ، على التشبيه بالوَرَقِ.
      واخْتَبط منه وَرَقاً: أصاب منه خيراً.
      والرِّقَةُ: أول خروج الصِّلِّيان والنَّصِيّ والطَّريفة رطباً، يقال: رعينا رِقَتَهُ.
      ابن الأعرابي: يقال للنَّصِيّ والصِّلِّيان إذا نبتا رِقَةٌ، خفيفةً، ما داما رطبين.
      والرِّقةُ أيضاً: رِقةُ الكَلإِ إذا خرج له ورق.
      وتَوَرَّقَت الناقة إذا رعت الرِّقةَ.
      ابن سمعان وغيره: الرِّقةُ الأرض التي يصيبها المطر في الصَّفَرِيَّة أو في القيظ فتنبت فتكون خضراء فيقال: هي رِقة خضراء.
      والرِّقةُ: رِقةُ النَّصِي والصلّيان إذا اخضرَّا في الربيع.
      أبو عمرو: الوَرِيقةُ الشجرة الحسنة الوَرَقِ.
      وعام أَوْرَقُ: لا مطر فيه، والجمع وُرْق.
      والوَرَقُ: أُدم رقاقٌ، واحدتها وَرَقة، ومنها وَرَقُ المصحف، ووَرَقُ المصحف وأَوْراقُه: صحفه، الواحد كالواحد، وهو منه.
      والوَرَّاقُ: معروف، وحرفته الوِراقةُ.
      ورجل وَرَّاق: وهو الذي يُوَرِّق ويكتب.
      الجوهري: والوَرَقُ المال من دراهم وإبل وغير ذلك.
      وقال ابن سيده الوَرَقُ المال من الإبل والغنم؛ قال العجاج: إياكَ أَدعو، فَتَقَبَّلْ مَلَقِي اغفِرْ خَطايايَ، وثَمِّرْ ورَقِي والوَرَقُ من الدم: ما استدار منه على الأرض، وقيل هو الذي يسقط من الجراحة عَلَقاً قِطعاً؛ قال أَبو عبيدة: أَوّله وَرَق وهو مثل الرَّشِّ، والبصِيرةُ مثل فِرْسِنِ البعير، والجَدِيَّةُ أَعظم من ذلك، والإسْباءةُ في طول الرمح، والجمع الأسابي.
      والوَرَقُ: الدتيا.
      ووَرَقُ القوم: أَحداثُهم.
      ووَرَقُ الشَّباب: نَضْرته وحداثته؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      والوَرِقُ والوِرْقُ والوَرْقُ والرِّقَةُ: الدراهم مثل كَبِدٍ وكِبْدٍ وكَبْدٍ، وكَلِمة وكِلْمة وكَلْمةٍ، لأن فيهم من ينقل كسرة الراء إلى الواو بعد التخفيف، ومنهم من يتركها على حالها.
      وفي الصحاح: الوَرِقُ الدراهم المضروبة وكذلك الرقةُ، والهاء عوض من الواو.
      وفي الحديث في الزكاة: في الرِّقِة ربع العشر، وفي حديث آخر: عَفَوْتُ لكم عن صدقة الخيل والرقيق فهاتوا صدقة الرِّقَةِ؛ يريد الفضة والدراهمَ المضروبة منها، وحكي في جمع الرِّقة رِقَات؛ قال ابن بري: شاهد الرِّقة قول خالد بن الوليد في يوم مسيلمة: إن السِّهام بالرَّدَى مُفَوَّقَه، والحَرْب وَرْهاء العِقال مُطْلَقة وخالد من دينه على ثِقَهْ،.
      لا ذَهَبٌ يُنْجِيكُمُ ولا رِقَه والمُسْتَوْرِقُ: الذي يطلب الوَرِقَ؛ قال أَبو النجم: أَقْبَلْت كالمُنْتَجِع المُسْتَوْرِ؟

      ‏قال ابن سيده: وربما سميت الفضة وَرَقاً.
      يقال: أَعطاه أَلف درهم رِقَة لا يخالطها شيءٌ من المال غيرها.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أن؟

      ‏قال: في الرِّقِة ربع العشر.
      وقال أَبو الهيثم: الوَرِقُ والرِّقَةُ الدراهم خاصة.
      والوَرَّاقُ: الرجل الكثير الوَرِق.
      والوَرَقُ: المال كله،وأَنشد رجز العجاج: وثَمِّرْ وَرَقي، أي مالي.
      وقال أَبو عبيدة: الوَرَقُ الفضة، كانت مضروبة كدراهم أو لا.
      شمر: الرِّقةُ العين، يقال: هي من الفضة خاصةً.
      ابن سيده: والرِّقَةُ الفضة والمال؛ عن ابن الأعرابي، وقيل: الذَّهَب والفضة؛ عن ثعلب.
      وفي حديث عَرْفجة: لما قطع أنفه اتخذ أَنفاً من وَرِقٍ فأَنتن عليه فاتخذ أَنفاً من ذَهَب؛ الوَرِقُ، بكسر الراء: الفضة؛ وحكي عن الأَصمعي أنه إنما اتخذ أَنفاً من وَرَقٍ، بفتح الراء، أَراد الرَّقَّ الذي يكتب فيه لأن الفضة لا تنتن؛ قال: وكنت أَحسب أَن قول الأصمعي إن الفضة لا تنتن صحيحاً حتى أَخبرني بعض أَهل الخبرة أن الذهب لا يُبْلِيه الثَّرَى ولا يُصْدئه النَّدَى ولا تَنقُصُه الأرض ولا تأْكله النار،فأَما الفضة فإنها تَبْلى وتَصْدَأُ ويعلوها السواد وتُنْتِنُ، وجمع الوَرِقِ والوَرْق والوِرْقِ أَوْراق، وجمْع الرِّقَة رِقُونَ.
      وفي المثل: إن الرِّقِين تُعَفِّي على أَفْنِ الأَفِينِ.
      وقال ثعلب: وِجْدانُ الرِّقِين يغطي أَفْن الأَفِينِ؛ قيل: معناه أَن المال يغطي العيوب؛

      وأَنشد ابن الأعرابي: فلا تَلْحَيا الدنيا إليَّ، فإنني أَرى ورق الدُّنْيا تَسُلُّ السَّخائما ويا رُبَّ مُلْتاثٍ يَجُرُّ كساءَه،نَفَى عنه وِجْدان الرِّقين العَزائما يقول: يَنْفِي عنه كثرةُ المال عزائمَ الناس فيه أَنه أَحمق مجنون.
      قال الأَزهري: لا تَلْحَيا لا تذمَّا.
      والمُلْتاث: الأحمق.
      قال ابن بري: والشعر لثمامة السَّدوسي.
      ورجل مُورقٌ ووَرَّاق: صاحب وَرَقٍ؛

      قال: يا رُبَّ بَيْضاءَ من العِرَاقِ،تأْكل من كِيس امْرئٍ وَرَّاق؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَي كثير الوَرَقِ والمالِ.
      الجوهري: رجل وَرَّاق كثير الدراهم.
      اللحياني: يقال إن تَتْجُرْ فإنه مَوْرَقةٌ لمالك أي مُكَثِّره.
      ويقال: أَوْرَق الرجل كثر ماله.
      ويقال: أَوْرَقَ الحابلُ يُورِقُ إيراقاً، فهو مورق إذا لم يقع في حِبالته صيد، وكذلك الغازي إذا لم يَغْنَم فهو مُورِقٌ ومُخْفِقٌ، وأَوْرَق الصائد إذا لم يَصِدْ.
      وأَوْرَق الطالب إذا لم يَنَلْ.
      ابن سيده: وأَوْرَقَ الصائد أَخطأَ وخاب؛ وقوله أَنشده ثعلب: إذا كَحَلْنَ عيوناً غيرَ مُورِقةٍ،رَيَّشْنَ نَبْلاً لأَصحاب الصِّبَا صُيُدا يعني غير خائة.
      وأَورَقَ الغازِي: أَخْفَقَ وغَنِمَ، وهو من الأضداد؛

      قال: ألم تَرَ أَنَّ الحَرْب تُعْوِجُ أَهْلَها مِراراً، وأحياناً تُفِيدُ وتورقُ؟ والأَوْرَقُ من الإبل: الذي في لونه بياض إلى سواد.
      والوُرْقَةُ: سواد في غُبْرة، وقيل: سواد وبياض كدخان الرِّمْثِ يكون ذلك في أَنواع البهائم وأَكثر ذلك في الإبل.
      قال أَبو عبيد: الأوْرَقُ أطيب الإبل لحماً وأَقلها شدةً على العمل والسير، وليس بمحمود عندهم في عمله وسيره، قال.
      وقد يكون في الإنسان؛

      قال: أَيّامَ أَدعو بأَبِي زِياد أَوْرَقَ بَوَّالاً على البَِساط أَراد أَيام أدعو بدعائي أبا زياد رجلاً بَوَّالاً، قال وهذا كقولهم لئن لقيت فلاناً لتلقيّن منه الأسد، وقد ايرَقَّ (* قوله «وقد ايرق» كذا هو بالأصل بدون ألف لينة بين الهاء والقاف).
      واوْرَاقَّ وهو أَوْرَقُ.
      الأصمعي: إذا كان البعير أَسود يخالط سواده بياض كدخان الرِّمْثِ فتلك الوُرْقَةُ، فإن اشتدَّتُ وُرْقَتهُ حتى يذهب البياض الذي فيه فهو أَدْهَمُ.
      ابن الأَعرابي:، قال أَبو نصر النعامي: هَجِّرْ بحَمْراء وأَسْرِ بوَرْقاء وصَبِّح القوم على صهباء؛ قيل له: ولِمَ ذلك؛ قال: لأن الحَمْراءَ أصبر على الهواجر، والوَرْقاءَ أصبر على طول السُّرَى، والصَّهِباء أَشهر وأَحسن حين يُنْظَرُ إليها، ومن ذلك قيل للرماد أوْرَقُ، وللحَمامة والذِّئْبة وَرْقاءُ؛ وقوله، صلى الله عليه وسلم: إن جاءَت به أَوْرَقَ جُمَاليّاً؛ فإنما عنى، صلى الله عليه وسلم، الأُدمة فاستعار لها اسم الوُرْقة، وكذلك استعار جُمَاليّاً وإنما الجُمالية للناقة، ورواه أَهل الحديث جَمَاليّاً، من الجَمال، وليس بشيء.
      والأَوْرَقُ من الناس: الأَسمر؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم، في ولد الملاعنة: إن جاءَت به أُمُّه أَوْرَقَ أَي أَسمر.
      والسُّمْرة: الوُرْقَة.
      والسَّمْرةُ: الأُحْدوثة بالليل.
      والأَوْرَقُ: الذي لونه بين السواد والغُبْرَة؛ ومنه قيل للرماد أَوْرَقُ وللحمامة وَرْقاء، وإنما وصفه بالأُدْمة.
      وروي في حديث الملاعنة: إن جاءت به أَورق جَعْداً؛ الأَوْرَقُ: الأَسمر، والوُرْقة السمرة، يقال: جمل أَوْرَقُ وناقة وَرْقاء.
      وفي حديث ابن الأكوع: خرجت أنا ورجل من قومي وهو على ناقعة ورقاءَ.
      وحديث قُسّ: على جمل أَوْرَقَ.
      أَبوعبيد: من أَمثالهم: إنه لأَشْأَم من وَرْقاء، وهي مشؤومة يعني الناقة، وربما نفرت فذهبت في الأَرض.
      ويقال للحمامة وَرْقاء للونها.
      الأَصمعي: جاء فلان بالرُّبَيْق (* قوله «جاء فلان بالربيق إلخ» عبارة القاموس في أرق: جاءنا بأم الربيق على أريق أي بالداهية العظيمة.) على أُرَيْق إذا جاء بالداهية الكبيرة؛ قال أَبو منصور: أُرَيْقٌ تصغير أَوْرَق، على الترخيم، كما صغروا أسود سوَيْداً، وأُرَيْق في الأَصل وُرَيق فقلبت الواو ألفاً للضمة كما، قال تعالى: وإذا الرسل أُقِّتَتْ، والأَصل وقِّتَتْ.
      الأَصمعي: تزعم العرب أن قولهم «جاءنا بأُم الرُّبَيْق على أُوْرَقَ،كأنه أَراد وُرَيْقاً تصغير أَرَيْقٍ» من قول رجلٍ رأَى القولَ على جَملٍ أَوْرَقَ.
      والأَوْرَقُ من كل شيء: ما كان لونه لون الرماد، وزمان أَورق أي جدب؛ قال جندل: إن كان عَمِّي لكَرِيمَ المِصْدَقِ،عَفّاً هَضُوماً في الزمان الأَوْرَقِ والأَوْرَقُ: اللبن الذي ثلثاه ماء وثلثه لبن؛

      قال: يشْربه مَحْضاً ويَسْقي عيالَهُ سَجاجاً، كأقْرابِ الثعالب، أَوْرَقا وكذلك شبهت العرب لون الذئب بلون دخان الرِّمْث لأن الذئب أَوْرَقُ؛ قال رؤبة: فلا تَكُوني، يا ابْنَةَ الأَشَمِّ،وَرْقاءَ دَمَّى ذِئْبَها المُدَمِّي وقال أَبو زيد: الذي يَضرب لونُه إلى الخضرة.
      قال: والذِّئابُ إذا رأَت ذِئباً قد عُقِر دمه أَكَبَّت عليه فقطعته وأُنثاه معها، وقيل: الذئب إذا دمي أكلته أُنثاه فيقول هذا الرجل لامرأَته: لا تكوني إذا رأَيت الناس قد ظلموني معهم عليّ فتكوني كذئبة السوء.
      وقال أَبو حنيفة: نَصْل أَوْرَقُ بُرِدَ أَو جُلِيَ ثم لُوّح بعد ذلك على الجمر حتى اخضرّ؛ قال العجاج: عليه وُرْقانُ القِران النُّصَّلِ والوَرَقة في القوس: مخرج غُصْن، وهو أَقل من الأُبْنة، وحكاه كراع بجزم الراء وصرح فيه بذلك.
      ويقال: في القوس وَرْقة، بالتسكين، أَي عيب، وهو مَخْرج الغُصن إذا كان خفيّاً.
      ابن الأَعرابي: الوَرْقة العيب في الغصن،فإذا زادت فهي الأُبْنة، فإذا زادت فيه السحسه (* قوله «السحسه» هي هكذا في الأصل بدون نقط).
      ووَرَقة الوَتَر: جُليدة توضع على حَزِّه؛ عن ابن الأَعرابي.
      ورجل وَرَق وامرأة وَرَقة: خسيسان.
      والوَرَقُ من القوم: أَحداثهم؛ قال الشاعرهدبة بن الخَشْرم يصف قوماً قطعوا مفازة: إذا وَرَقُ الفِتْيان صاروا كأنَّهُم دراهِمُ، منها جائزاتٌ وزُيِّفُ ورواه يعقوب: وزائف، وهو خطأٌ، وهم الخِساس، وقيل: هم الأَحداث، قال ابن بري وقبله: يَظَلُّ بها الهادي يُقَلِّبُ طَرْفه،يَعَضُّ على إبهامه، وهو واقف؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَن الرواية الصحيحة وزائف، لأن القصيدة مؤسسة وأَولها: أَتُنْكِرُ رَسْم الدار أم أَنتَ عارِفُ والذي في شعره: منها راكبات وزائف.
      وقال أَبو سعيد: لنا وَرَقٌ أَي طريف وفتيان وَرَق، وأَنشد البيت؛ وقال عمرو في ناقته وكان قدم المدينة: طال الثَّواءُ عليه بالمدينة لا ترعى، وبِيعَ له البَيْضاء والوَرَقُ أَراد بالبيضاء الحَليِّ، وبالوَرَق الخَبَط، وبِيعَ اشْتُرِي.
      ابن الأَعرابي: الوَرَقةُ الخسيس من الرجال، والوَرَقة الكريم من الرجال، والوَرَقة مقدار الدرهم من الدم.
      والوَرَقُ: المال الناطق كله.
      والوَرَقُ: الأَحداث من الغلمان.
      أَبو سعيد: يقال وَرَقاً أَي حيّاً، وكل حيّ وَرَق،لأنهم يقولون يموت كما يموت الوَرَقُ وييبس كما ييبس الوَرَقُ؛ قال الطائي:وهَزَّتْ رَأْسَها عَجَباً وقالت: أَنا العُبْرِي، أَإِيَّانا تُرِيدُ؟ وما يَدْرِي الوَدُودُ، لعلَّ قلبي،ولو خُبِّرْته وَرَقاً، جَلِيدُ أَي ولو خُبِّرْته حَيّاً فإنه جَلِيد.
      والوَرْقاء: شجيرة معروفة تسمو فوق القامة لها وَرَق مدوّر واسع دقيق ناعم تأكله الماشية كلها، وهي غبراء الساق خضراء الورق لها زَمَع شُعْر فيه حب أَغبر مثل الشَّهْدانِج، ترعاه الطير، وهو سُهْليّ ينبت في الأَودية وفي جَنَباتها وفي القيعان، وهي مَرْعًى.
      ومَوْرَقٌ: اسم رجل؛ حكاه سيبويه، شاذ عن القياس على حسب ما يجيء للأسماء الأَعلام في كثير من أَبواب العربية، وكان القياس مَوْرِقاً،بكسر الراء.
      والوَرِيقةُ ورِواقٌ: موضعان؛ قال الزبرقان: وعَبْد من ذوي قَيْسٍ أتاني،وأَهلي بالتَّهائم فالوِراق ووَرِقانُ: جبلَ معروف.
      وفي الحديث: سِنُّ الكافر في النار كوَرِقان، هو بوزن قَطِرانٍ، جبل أسود بين العَرْج والرُّوَيْثة على يَمين المار من المدينة إلى مكة.
      وفي الحديث: رجلان من مُزَيْنة ينزلان جبلاً من جبال العرب يقال له فيُحْشَرُ الناسُ ولا يَعْلَمان.
      ووَرْقاء: اسم رجل، والجمع وَرَاقٍ ووَراقى مثل صَحارٍ وصَحارى، ونسبوا إليه وَرْقاوِيٌّ فأَبدلوا من همزة التأنيث واواً.
      وفلان ابن مَوْرَقٍ، بالفتح، وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ.
      "
  13. سارقه النّظر/ سارق النّظر إليه (المعجم عربي عامة)
    • ترقّب غفلة منه لينظر إليه :-سارقه السَّمْعَ
  14. استرقَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرقَّ يسترقّ ، استَرْقِقْ / استَرِقَّ ، استرقاقًا ، فهو مسترِقّ ، والمفعول مسترَقّ :-
      استرقَّ فلانًا ملَكه، اتَّخذه عبدًا.
      استرقَّ الحُرَّ: استعبده، عامله معاملةَ العبد :-ما زالت بعض الدّول الاستعماريّة تحاول استرقاق الشعوب الضعيفة، - شَعْبٌ مُسْتَرَقُّ.
  15. تسرَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسرَّقَ يتسرَّق ، تَسَرُّقًا ، فهو مُتَسرِّق ، والمفعول مُتَسَرَّق :-
      تسرَّق الأشياءَ سرقها خِلسة شيئًا فشيئًا :-تسرَّق النظرَ إلى الفتاة، - تسرَّق السمعَ للحديث الجاري بين المتهامسين.
  16. سارَق (المعجم الرائد)
    • سارق - ج، سرقة وسراق
      1-سارق : لص.
  17. سرقن (المعجم لسان العرب)
    • "السِّرْقِين والسَّرقين: ما تُدْمَلُ به الأَرضُ، وقد سَرْقَنَها.
      التهذيب: السَّرْقين معرّب، ويقال سِرْجين.
      "
  18. وَرْقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ: الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ، ج: أوراقٌ ووِراقٌ، كالرِقَةِ، ج: رِقونَ.
      ـ وَرَّاقُ: الكَثيرُ الدَّراهِمِ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ، وحِرْفَتُهُ: الوِراقَةُ.
      ـ وِراقَةُ: حِرْفَةُ الوَرَّاقِ.
      ـ وَرَاقُ: خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ.
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ: محدِّثٌ.
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ: معروف، واحدتُهُ: وَرَقَةٌ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ، والخَبَطُ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها،
      ـ اوَرَقُ من القومِ: أحْداثُهُم، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ، وحُسْنُ القومِ، وجَمالُهُم، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها،
      ـ وَرَقَةُ: الخَسيسُ، والكريمُ، ضِدٌّ.
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ: خَسيسانِ.
      ـ وَرَقَةُ: بلد باليَمنِ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ، اخْتُلِفَ في إسلامِه، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ: صحابيٌّ.
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ: كثيرةُ الوَرَقِ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً.
      ـ وِراقُ: وقْتُ خُروجِه.
      ـ وارِقةُ: الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ، الحَسَنَتُه.
      ـ رِقَةُ: أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ، فتكونُ خَضْراءَ.
      ـ وَرْقانُ: موضع،
      ـ وَرِقانُ: جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى.
      ـ مَوْرَقُ: مَلِكُ الرومِ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ، ولا نَظيرَ لها سِوَى: مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ.
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ: عَيْبٌ.
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ: ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً، والرَّمادُ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ، ج: وُرْقٌ.
      ـ وَرْقاءُ: الذِئْبَةُ، والحَمامةُ، ج: وَراقَى ووَراقٍ، والنِّسْبَةُ: وَرقاوِيٌّ.
      ـ ''جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ'': في: أ ر ق.
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ: صحابيٌّ.
      ـ أورَقَ: كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه،
      ـ أورَقَ الصائدُ: لم يَصِدْ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ: لم يَنَلْ،
      ـ أورَقَ الغازي: لم يَغْنَمْ.
      ـ مُورَقٌ: موضع بفارسَ.
      ـ مُوَرِّقٌ: ابنُ مُهَلِّبٍ، وابننُ مُشَمْرِخٍ: تابعيانِ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ: محدِّثٌ ضعيفٌ.
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ: لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ.
      ـ وُرَيْقَةُ: موضع.
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ: أكَلَتِ الوَرَقَ.
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً: قَريباً مُدانِياً.
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ: مُكَثِّرَةٌ.
  19. سرق ماله/ سرق منه ماله (المعجم عربي عامة)
    • أخذه خُفْية، بغير وجه حقّ :-سرَق الوثائقَ- {قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ} - {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا} :- ° سرَق النظرَ أو السّمعَ
  20. السَّارِقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّارِقَةُ : الغُلّ.
      و السَّارِقَةُ مسمارٌ في القيد. والجمع : سَوارقُ.
  21. السَّرَق (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّرَق : شُقَقُ الحريرِ، أو أجْوَدُهُ.
      الواحدةُ: سَرَقَة .
  22. السَّرِقةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّرِقةُ (في الشرع) : أَخذ مال معين المقدار، غير مملوك للآخذ،.
      من حِرز مثلِه خُفية.
  23. السُّرَاقَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّرَاقَة : ما سُرِقَ.
      يقال: هذه سُراقَةُ فلان: لما سَرَقَهُ.
  24. السِّرقِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّرقِينُ : السِّرجينُ .
  25. سارَقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سارَقَهُ النظرَ، وسارق النظرَ إليه: طلب غَفْلَةً لينظُرَ إِليه.
      وسارَقَ السمعَ كذلك: سمع مُستخْفِيًا.


معنى سورقا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: