وصف و معنى و تعريف كلمة سوطوا:


سوطوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و واو (و) و طاء (ط) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح سوطوا في معاجم اللغة العربية:



سوطوا

جذر [سوط]

  1. سَوَّطَ: (فعل)
    • سَوَّطْتُ، أُسَوِّطُ، سَوِّطْ، مصدر تَسْويطٌ
    • سَوَّط الشيءَ: سَاطَه
    • سَوَّطَ الكُرَّاثُ : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ
    • سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ : خَلَّطَ فيهِ
    • سَوَّطَ القِدْرَ : حَرَّكَها بِعُودٍ أَو مِغْرَفَةٍ لِيَخْتَلِطَ ما فيها
    • سَوَّطَ الحَرْبَ : باشَرَها
  2. أسْواط: (اسم)
    • أسْواط : جمع سَوط
  3. سِياط: (اسم)
    • سِياط : جمع سَوط
  4. سياط: (اسم)
    • جمع: سَوْطٌ، ما يُضْرَبُ بِهِ مِنْ جِلْدٍ


  5. سَوْط: (اسم)
    • سَوْط : مصدر ساطَ
  6. سَوط: (اسم)
    • الجمع : أسْواطٌ ، و سِياط
    • السَّوْطُ : ما يُضرب به من جلْدٍ، سواء أكان مضفورًا أم لم يكن
    • السَّوْطُ :قضيبُ الكراثِ الذي عليه أَكمامُ زَهْرِه
    • السَّوْطُ :النصيبُ
    • السَّوْطُ :الشدَّةُ وقوله تعالى: الفجر آية 13فَصَبَّ عَلَيْهمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ) )
    • السَّوْطُ :مَنْقَعُ الماء
    • السَّوْطُ :فضلةُ الغدير الممتدة كالسَّوْط
    • السَّوْطُ:الطريقُ الدقيقُ بيْن شَرَفيْن
    • وسَوْط باطل: خَيْطُ باطلٍ وهو ضوءٌ يدخُل في الكوّةِ من الشمس ونحوها
    • هما يتعاطيان سوْطا واحدًا: أمرًا واحدا
    • ذنَب السَّوْط: طرفه،
    • عرضه على السَّوط: ضربه به،
    • (الأحياء) امتداد خيطيّ طويل تتحرَّك به بعض الحيوانات الأوليّة
  7. ساوَطَ: (فعل)
    • سَاوَطَ ، يُسَاوِطُ، مصدر مُسَاوَطَةٌ
    • سَاوَطَ الوَلَدَ : خَاشَنَهُ بِسَوْطِهِ أَوْ عَارَضَهُ بِهِ
  8. مِسوَط: (اسم)
    • الجمع : مَساوِط
    • المِسْوَط : المِسْوَاط
  9. سَوطيّات: (اسم)
    • (الحيوان) شعبة حيوانات دنيا وحيدات الخليَّة من صفّ النَّقيعيَّات
  10. مَسُوط: (اسم)


    • مَسُوط : اسم المفعول من ساطَ
  11. مِسواط: (اسم)
    • الجمع : مَساويط
    • المِسْواطُ : خشبةٌ أو غيرها يحرّكُ بها ما في القِدْر وغيرها ليختلط
    • فَرَسٌ مِسْواطٌ : لاَ يَجْرِي إِلاَّ بِالسَّوْطِ
  12. سَوّاط: (اسم)
    • السَّوَّاطُ : صَاحبُ السَّوْط أو السِّياط
    • السَّوَّاطُ :الشُّرطِيُّ الذي معه السوْط يَضربُ به
  13. مَساوِط: (اسم)
    • مَساوِط : جمع مِسوَط
  14. سَويطة: (اسم)
    • السَّوِيطَة : المختلطةُ
  15. سَوَاطٍ: (اسم)
    • سَوَاطٍ : جمع سَّاطِيَةُ
  16. سَواطي: (اسم)


    • السَّواطِي : الأيدي
    • (جمع: ساطيةِ)
  17. وُسوط: (اسم)
    • وُسُوط الشمس: توسُّطُها السماء
    • وُسُوطُ الشَّمْسِ : تَوَسُّطُهَا السَّمَاءَ
  18. أوْساط: (اسم)
    • أوْساط : جمع وَسَط
  19. مُسَاوَطَة: (اسم)
    • مُسَاوَطَة : مصدر ساوَطَ
  20. وَسوط: (اسم)
    • الجمع : وُسُطٌ
    • الوَسُوطُ : المتوسِّطُ
    • الوَسُوطُ :بيتٌ من بيوت الشِّعَر أَكبرُ من المِظَّلَّة وأَصغرُ من الخِباء، أَو هو أَصغرُها
  21. تَسْويط: (اسم)
    • تَسْويط : مصدر سَوَّطَ
  22. مَسيط: (اسم)


    • المَسِيطُ : الطِّينُ
    • المَسِيطُ :الماءُ الكَدِرُ يبقى في الحوض
  23. السوط: (مصطلحات)
    • بفتح الأول وسكون الثاني ، جمع سياط وأسواط ، آلة كالقضيب من جلد يضرب بها. (فقهية)
  24. سائط: (اسم)
    • سائط : فاعل من ساطَ
  25. سوَيطاء: (اسم)
    • السُّوَيْطاءُ : مرقةٌ كثُر ماؤها، وخليطها: بصلُها وحِمَّصُها وسائر الحبوب
,
  1. سوط (المعجم لسان العرب)
    • "السَّوْطُ: خَلْطُ الشيء بَعْضِه ببعض، ومنه سمي المِسْواطُ.
      وساطَ الشيءَ سَوْطاً وسَوَّطَه: خاضَه وخَلَطَه وأَكثَرَ ذلك.
      وخصَّ بعضُهم به القِدْرَ إِذا خُلِطَ ما فيها.
      والمِسْوَطُ والمِسْواطُ: ما سِيطَ به.
      واسْتَوَطَ هو: اخْتَلَطَ، نادر.
      وفي حديث سَوْدة: أَنه نظَرَ إِليها وهي تنظر في رَكْوةٍ فيها ماء فنَهاها وقال: إِني أَخافُ عليكم منه المِسْوطَ، يعني الشيْطانَ، سمي به من ساطَ القِدْرَ بالمِسْوطِ والمِسْواطِ، وهو خشبة يُحَرّكُ بها ما فيها ليخْتَلِطَ، كأَنه يُحَرِّك الناس للمعصيةِ ويجمعهم فيها.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: لتُساطُنَّ سَوْطَ القِدْر، وحديثه مع فاطمةَ، رضوان اللّه عليهما: مَسْوطٌ لَحْمُها بِدَمي ولَحْمي أَي مَمْزوجٌ ومَخْلُوط؛ ومنه قصيد كعب بن زهير: لكِنَّها خُلَّةٌ، قدْ سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ وَوَلْعٌ، وإِخْلافٌ وتَبْدِيلُ أَي كأَنَّ هذه الأَخْلاقَ قد خُلِطَتْ بدمها.
      وفي حديث حَلِيمةَ: فشَقّا بَطْنَه فهما يَسُوطانِه.
      وسَوْطَ رَأْيَه: خَلَّطَه.
      واسْتَوَطَ عليه أَمرُه: اضْطَرَبَ.
      وأَمْوالُهم بينهم سَوِيطةٌ مُسْتَوِطةٌ أَي مُخْتلِطةٌ.
      وإِذا خَلَّط الإِنسانُ في أَمره قيل: سَوَّطَ أَمرَه تَسْوِيطاً؛

      وأَنشد: ‏فَسُطْها ذَميمَ الرَّأْي، غَيرَ مُوَفَّقٍ،فَلَسْتَ على تَسْوِيطِها بِمُعانِ وسمي السَّوْطُ سَوْطاً لأَنه إِذا سِيطَ به إِنسان أَو دابّة خُلِطَ الدمُ باللحمِ، وهو مُشْتَقٌّ من ذلك لأَنه يَخْلِطُ الدم باللحم ويَسُوطُه.
      وقولهم: ضربت زيداً سَوْطاً إِنما معناه ضربته ضربة بسوط، ولكن طريق إِعرابه أَنه على حذف المضاف أَي ضربته ضربة سَوْطٍ، ثم حذفت الضربة على حذف المضاف، ولو ذهبت تتأَوّل ضربته سوطاً على أَن تقدَّر إِعرابه ضربةً بسوط كما أَن معناه كذلك أَلزمك أَن تُقدِّر أَنك حذفتَ الباء كما يُحْذَفُ حَرْفُ الجرِّ في نحو قوله أَمَرْتُكَ الخير وأَسْتَغْفِرُ اللّه ذنباً،فتحتاج إِلى اعْتذارٍ من حذف حرف الجر، وقد غَنِيتَ عن ذلك كله بقوله إِنه على حذف المضاف في ضربة سوطٍ، ومعناه ضربةً بسوط، وجمعه أَسْواطٌ وسِياطٌ.
      وفي الحديث: معَهم سِياطٌ كأَذْنابِ البقر؛ هو جمع سَوْطٍ الذي يُجْلَد به، والأَصل سِواطٌ، بالواو، فقلبت ياء للكسرة قبلها، ويجمع على الأَصل أَسْواطاً.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: فجعلنا نضْرِبه بأَسْياطِنا وقِسيِّنا؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي بالياء وهو شاذّ والقياسُ أَسْواطِنا، كما يقال في جمع ريح أَرياح شاذّاً والقياس أَرواحٌ، وهو المُطَّرِدُ المستعمل، وإِنما قلبت الواو في سِياط للكسرة قبلها، ولا كَسرةَ في أَسواط.
      وقد ساطَه سَوْطاً وسُطْتُه أَسُوطُه إِذا ضربته بالسَّوْط؛ قال الشَّماخ يصف فرسَه: فصَوَّبْتُه كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأَمْعَزِ الضَّاحِي، إِذا سِيطَ أَحْضَرا صَوَّبْتُه: حملته على الحُضرِ في صَبَبٍ من الأَرض.
      والصَّوْبُ: المطر، والغَبْيَةُ: الدُّفْعةُ منه.
      وفي الحديث: أَوَّلُ من يدخل النارَ السَّوَّاطونَ؛ قيل هم الشُّرَطُ الذين معهم الأَسْواط يَضْربون بها الناس.
      وساطَ دابَّته يَسُوطُه إِذا ضربه بالسوْطِ.
      وساوَطَني فسُطْتُه أَسُوطه؛ عن اللحياني، لم يزد على ذلك شيئاً؛ قال ابن سيده: وأَراه إِنما أَراد خاشَنَني بسَوْطِه أَو عارَضَنِي به فغلبته، وهذا في الجَواهِر قليل إِنما هو في الأَعْراضِ.
      وقوله عزّ وجلّ: فصَبَّ عليهم ربُّك سَوْطَ عَذابٍ؛ أَي نَصِيبَ عَذابٍ، ويقال: شدَّته لأَن العذاب قد يكون بالسوط؛ وقال الفراء: هذه الكلمة تقولها العرب لكل نوع من العذاب يدخل فيه السوْطُ جرى به الكلام والمثَل، ويروى أَن السوطَ من عذابهم الذي يُعذّبون به فجرى لكل عذاب إِذ كان فيه عندهم غايةُ العذابِ.
      والمِسْياطُ: الماء يبقى في أَسفل الحوض؛ قال أَبو محمد الفقعسي: حتى انتهت رَجارِجُ المِسْياطِ والسِّياطُ: قُضْبانُ الكُرّاثِ الذي عليه ماليقه (* قوله «ماليقه» كذا بالأصل، والذي في القاموس: زماليقه.) تشبيهاً بالسياط التي يضرب بها؛ وسَوَّطَ الكراثُ إِذا أَخرج ذلك.
      وسَوْطُ باطلٍ: الضوء الذي يدخل من الكُوَّة، وقد حكيت فيه الشين.
      والسُّوَيْطاء: مرقة كثيرة الماء تساط أَي تخلط وتضرب.
      "
  2. سَوْطُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَوْطُ: الخَلْطُ، أو هو أن تَخْلِطَ شَيْئَينِ في إِنائِكَ، ثم تَضْرِبَهُما بيدِكَ حتى يَخْتَلِطا، كالتَّسْويطِ، والمِقْرَعةُ، لأنها تَخْلِطُ اللحمَ بالدَّم، ج: سِياطٌ وأسْواطٌ، والنَّصيبُ، والشِّدَّةُ، والضَّرْبُ بالسَّوْطِ، ومَنْقَعُ الماءِ.
      ـ سَوْطُ من القَدِيدِ: فَضْلُه،
      ـ ما يَتَعاطَيانِ سَوْطاً واحداً: أمْراً واحداً.
      ـ مِسْوَطُ: ما يُخْلَطُ به من عَصاً ونحوِها، كالمِسْواطِ،
      ـ وبِلا لامٍ: ولَدٌ لإِبْلِيسَ يُغْرِي على الغَضَبِ.
      ـ مِسْواطُ: فرسٌ لا يُعْطِي حُضْرَه إلاَّ بالسَّوْط.
      ـ اسْتَوَطَ أمرُه: اضْطَرَبَ، واخْتَلَطَ.
      ـ أموالُهم سَوِيْطَةٌ بينهم: مخْتَلِطةٌ.
      ـ سُوَيْطاءُ: مَرَقَةٌ كثُرَ ماؤُها وثَمَرُها، أي: بَصَلُها وحِمَّصُها وسائرُ الحُبوبِ.
      ـ سَوْطُ باطِلٍ: ضَوْءٌ يَدْخُلُ من الكُوَّةِ في الشمسِ.
      ـ سِياطُ: قُضْبان الكُرَّاثِ التي عليها زَمالِيقُه.
      ـ سَوَّطَ تَسْويطًا: أخْرَجَ ذلك،
      ـ سَوَّطَ أمْرَه: خَلَّطَ فيه.
      ـ دارَةُ الأَسْواطِ: بظَهْرِ الأَبْرَقِ بالمَضْجِعِ،
      ـ ساطَتْ نَفْسِي سَوَطاناً: تَقَلَّصَتْ.
  3. السَّوْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّوْطُ : ما يُضرب به من جلْدٍ، سواء أكان مضفورًا أم لم يكن.
      و السَّوْطُ قضيبُ الكراثِ الذي عليه أَكمامُ زَهْرِه.
      و السَّوْطُ النصيبُ.
      و السَّوْطُ الشدَّةُ.
      وقوله تعالى: الفجر آية 13فَصَبَّ عَلَيْهمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ) ) .
      عَذَابًا شديدًا.
      و السَّوْطُ مَنْقَعُ الماء.
      و السَّوْطُ فضلةُ الغدير الممتدة كالسَّوْط.
      و السَّوْطُ الطريقُ الدقيقُ بيْن شَرَفيْن. والجمع : أسْواطٌ، وسِياط.
      وسَوْط باطل: خَيْطُ باطلٍ وهو ضوءٌ يدخُل في الكوّةِ من الشمس ونحوها.
      ويقال: هما يتعاطيان سوْطا واحدًا: أمرًا واحدا.
  4. ساطتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ساطتْ نفسُه ساطتْ ُ سَوَطَانًا: تقلَّصَت.
      و ساطتْ الشيءَ سَوْطًا: خلطه وفركه بالمِسْوَط ليختلط بعضُه ببعض.
      ويقال: ساط القدر ونحوها.
      ويقال.
      سِيطَ حُبُّك بدمِي، ومن دمي: خُلِطَ ومُزج.
      و ساطتْ الأمْرَ ونحوَه: قلَّبَهُ ظَهْرًا لبطْن وتَدَبَّرَه.
      و ساطتْ الحربَ ونحوها: باشَرَها وخاضَها.
      و ساطتْ الدابَّةَ وغيرَها: ضربها بالسَّوْط.
      و ساطتْ فلانا: غلبه في المساوطةِ.
      يقال: ساوطني فسُطْتُه.
  5. سوط (المعجم مختار الصحاح)
    • س و ط: السَّوْطُ الذي يضرب به والجمع أسْواطٌ و سِيَاطٌ و سَاطَهُ ضربه بالسوط وبابه قال وقوله تعالى {فصب عليهم ربك سوط عذاب} أي نصيب عذاب ويقال شدته لأن العذاب قد يكون بالسوط و السَّوْطُ أيضا خلط الشيء بعضه ببعض ومنه سمي المِسْواطُ و سَوَّطَهُ تسويطاً خلطه وأكثر ذلك
  6. سَوَّطَ (المعجم الغني)
    • [س و ط]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَوَّطْتُ، أُسَوِّطُ، سَوِّطْ، مصدر تَسْويطٌ.
      1. :-سَوَّطَ الكُرَّاثُ :- : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ.
      2. :-سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ :- : خَلَّطَ فيهِ.
      3. :-سَوَّطَ القِدْرَ :- : حَرَّكَها بِعُودٍ أَو مِغْرَفَةٍ لِيَخْتَلِطَ ما فيها.
      4. :-سَوَّطَ الحَرْبَ :- : باشَرَها.


  7. سَوَّط (المعجم الرائد)
    • سوط - تسويطا
      1- سوط الكراث أو نحوه : أخرج «سياطه»، أي قضبانه. 2- سوط الأمر أو الرأي : خلط فيه. 3- سوط الحرب : باشرها. 4- سوط القدر : حركها بعود أو نحوه ليختلط ما فيها.
  8. سَوَّط (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَوَّط الكُرَّاثُ: أخرج سوطه، أو سِياطَه.
      و سَوَّط الشيءَ: سَاطَه.
      و سَوَّط أَمْرَه أو رأيَه، وفيه: خلَّط فيه.
      و سَوَّط الحربَ ونحوها: باشرَها.
  9. السَّوَّاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّوَّاطُ : صَاحبُ السَّوْط أو السِّياط.
      و السَّوَّاطُ الشُّرطِيُّ الذي معه السوْط يَضربُ به.
  10. سَاوَطَ (المعجم الغني)
    • [س و ط]. (فعل: رباعي متعد).سَاوَطَ ، يُسَاوِطُ، مصدر مُسَاوَطَةٌ. :-سَاوَطَ الوَلَدَ :- : خَاشَنَهُ بِسَوْطِهِ أَوْ عَارَضَهُ بِهِ.
  11. سَوَاط (المعجم الرائد)
    • سواط
      1- سواط : صاحب السوط. 2- سواط : شرطي معه سوط.
  12. سَوط (المعجم الرائد)
    • سوط - ج، سياط وأسواط
      1- مصدر ساط. 2- أداة من حبل أو جلد تضرب بها الدواب أو يجلد بها بعض المذنبين أو المتهمين. 3- نصيب، حصة. 4- شدة، مصيبة. 5- منقع الماء. 6- قضيب الكراث.
  13. المِسْواطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْواطُ : خشبةٌ أو غيرها يحرّكُ بها ما في القِدْر وغيرها ليختلط.
      و المِسْواطُ فرسٌ لا يُعطى حُضْرَه إلا بالسوْط. والجمع : مَساويط.
  14. المِسْوَط (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْوَط : المِسْوَاط. والجمع : مَساوِط.
  15. مِسواط (المعجم الرائد)
    • مسواط - ج، مساويط
      1- مسواط : فرس لا يجري إلا بالسوط. 2- مسواط : ما يخلط به أو يحرك من عود أو نحوه.
  16. السَّوِيطَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّوِيطَة : المختلطةُ.
      يقال: أموالهم سَوِيطةٌ بينهم.
  17. سَوْطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَسْواطٌ، سِياطٌ. [س و ط]. (مصدر سَاطَ). :-ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ :- : جِلْدٌ أَوْ حَبْلٌ مَضْفورٌ يُضْرَبُ وَيُجْلَدُ بِهِ.
  18. سِياطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سَوْطٌ. [س و ط]. :-جَلَدُوهُ بِالسِّياطِ :- : ما يُضْرَبُ بِهِ مِنْ جِلْدٍ. :-أَمَرَ بِجَلْدِي فَجُلِدْتُ بِسِياطٍ مِنَ الْمَرَسِ. (جبران خ. جبران).
  19. مِسْوَاطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَسَاوِيطُ.[س و ط].(صِيغَةُ مِفْعال).
      1. :-فَرَسٌ مِسْواطٌ :- : لاَ يَجْرِي إِلاَّ بِالسَّوْطِ.
      2. :-مِسْوَاطُ الشَّيْءِ :- : عُودٌ وَنَحْوُهُ يُخْلَطُ بِهِ أَو يُحَرَّكُ.
  20. سَوّاط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَوّاط :-
      1 - صاحب السَّوْط.
      2 - شرطيّ معه سَوْط يضرب به.
  21. مَسيط (المعجم الرائد)
    • مسيط
      1- مسيط : طين. 2- مسيط : ماء كدر يبقى في الحوض.
  22. وَسوط (المعجم الرائد)
    • وسوط - ج، وسط
      1- وسوط : متوسط. 2- وسوط بيت من بيوت الشعر قيل إنهاصغرها.
  23. السَّواطِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّواطِي : الأيدي.
      (جمع: ساطيةِ) .
  24. سَاوط (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَاوط فلانًا: خاشنه بسوْطِهِ، أَو عارضه به.
  25. سويط (المعجم الرائد)
    • سويط
      1-مختلط : «مالهم سويط بينهم»


معنى سوطوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَوَّطَ** \- [س و ط]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَوَّطْتُ**،** أُسَوِّطُ**،** سَوِّطْ**، مص. تَسْويطٌ. 1. "سَوَّطَ الكُرَّاثُ" : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ. 2. "سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ" : خَلَّطَ فيهِ. 3. "سَوَّطَ القِدْرَ" : حَرَّكَها بِعُودٍ أَو مِغْرَفَةٍ لِيَخْتَلِطَ ما فيها. 4. "سَوَّطَ الحَرْبَ" : باشَرَها.
معجم الغني
**سَوْطٌ** \- ج:** أَسْواطٌ**،** سِياطٌ**. [س و ط]. (مص. سَاطَ). "ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ" : جِلْدٌ أَوْ حَبْلٌ مَضْفورٌ يُضْرَبُ وَيُجْلَدُ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَوْط1 [مفرد]: ج أسْواط (لغير المصدر) وسِياط (لغير المصدر): 1- مصدر ساطَ. 2- أداة من الجلد ونحوه، سواء أكانت مضفورة أم لا، يُضرب بها الإنسان أو الحيوان وخاصَّة الخيل "سَوط طويل: سَوْطٌ يستعمل في تدريب الخيل وترويضها في ميدان التَّرويض- علِّق سَوْطك حيث يراه أهلك"| ذنَب السَّوْط: طرفه- عرضه على السَّوط: ضربه به- هما يتعاطيان سوطًا واحدًا: اتفقا على خُلق واحد. 3- (حي) امتداد خيطيّ طويل تتحرَّك به بعض الحيوانات الأوليّة. II سَوْط2 [مفرد]: شِدّة "{فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ}: عذابًا شديدًا مُنوَّعًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَوْطيَّات [جمع]: (حن) شعبة حيوانات دنيا وحيدات الخليَّة من صفّ النَّقيعيَّات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَوّاط [مفرد]: 1- صاحب السَّوْط. 2- شرطيّ معه سَوْط يضرب به.
مختار الصحاح
س و ط : السَّوْطُ الذي يضرب به والجمع أسْواطٌ و سِيَاطٌ و سَاطَهُ ضربه بالسوط وبابه قال وقوله تعالى { فصب عليهم ربك سوط عذاب } أي نصيب عذاب ويقال شدته لأن العذاب قد يكون بالسوط و السَّوْطُ أيضا خلط الشيء بعضه ببعض ومنه سمي المِسْواطُ و سَوَّطَهُ تسويطاً خلطه وأكثر ذلك
الصحاح في اللغة
السَوْطُ: الذي يُضرَب به، والجمع أسواطٌ وسِياطٌ. وسُطْتُهُ أَسوطَهُ، إذا ضربتَه بالسَوْطِ. وقوله تعالى: "فصَبَّ عليهم رَبُّكَ سَوْطَ عَذابٍ"، أي نصيبَ عذابٍ، ويقال: شِدَّتَهُ، لأنَّ العذاب قد يكون بالسَوْطِ. والسَوْطُ أيضاً: خَلْطُ الشيء بعضِه ببعض. ومنه سُمِّيَ المِسواطُ. وسَوَّطَهُ، أي خلطَه وأكثر ذلك. يقال: سَوَّطَ فلانٌ أُمُورَهُ. قال الشاعر: فَسُطْها ذميمَ الرأيِ غير مُوَفَّقٍ   فلستَ على تَسْويطها بمُعـانِ ويقال أموالهم سَويطَةٌ بينهم، أي مختلطة.
تاج العروس

السَّوْطُ : الخَلْطُ أَي خَلْطُ الشَّيْء بَعْضِه ببَعْضٍ كما في الصّحاح أو هو أنْ تَخْلِطَ شَيْئَيْنِ في إنائكَ ثمَّ تَضْرِبَهما بيَدِكَ حتَّى يَخْتَلِطا كما في الجمهرة وفي حَديثِ عليٍّ مع فاطِمَةَ رَضِيَ الله عَنْهما : " مَسُوطٌ لَحْمُها بدَمي ولَحْمي " أَي مَمْزوجٌ ومَخْلوطٌ ومِنْهُ قَولُ كَعْبِ بن زُهَيْرٍ :

لكنَّها خُلَّةٌ قَدْ سيطَ من دَمِها ... فَجْعٌ ووَلْعٌ وإخْلافٌ وتَبْديلُ أَي كأَنَّ هذه الأخْلاقَ قَدْ خُلِطَت بدَمِها كالتَّسْويطِ يُقال : ساطَ الشَّيْء سَوْطاً وسَوَّطَه : خاضَه وخَلَطَه وأَكْثَرَ ذلِكَ . يُقَالُ : سَوَّطَ فُلانٌ أُمورَه تَسْويطاً أَي خَلَطها وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ :

فسُطْهَا ذَميمَ الرَّأْيِ غَيْرَ مُوَفَّقٍ ... فلَسْتَ عَلَى تَسْويطِها بمُعَانِ والسَّوْطُ : المِقْرَعَةُ قالَ ابن دُرَيْدٍ : لأنَّها تَسُوطُ أَي تَخْلِطُ اللَّحْمَ بالدَّمَ إِذا سيطَ بها إنْسانٌ أو دابَّة . وقالَ الجَوْهَرِيّ : السَّوْطُ : مَا يُضْرَبُ به ج : سِياطٌ بالكَسْرِ وأَصْلُه : سِواطٌ بالواو قُلِبَت ياءً لكَسْرِ مَا قَبْلَها . ومِنْهُ الحديث " معهم سِياطٌ كأَذْنابِ البَقَرِ " قالَ المُتَنَخِّل يَصِفُ مَوْرِداً :

كأَنَّ مَزاحِفَ الحَيَّاتِ فيهِ ... قُبَيْلَ الصُّبْحِ آثارُ السِّياطِ يُجْمَعْ أَيْضاً عَلَى أَسْواط عَلَى الأَصْل . قالَ ابن الأثير : أَسْياطٌ شاذٌّ كما يُقَالُ في جمع ريحٍ : أَرْياحٌ شاذًّا والقِياسُ : أَسْواطٌ وأَرْواحٌ وهو المُطَّرِدُ المُسْتَعْمَلُ . ومن المَجَازِ : السَّوْطُ : النَّصيبُ وبه فُسِّرَ قوله تعالى " فَصَبَّ عَلَيْهِم رَبُّكَ سَوْطَ عَذابٍ " أَي نَصيبَ عَذابٍ كما في الصّحاح . وقِيل : المُرادُ بالسَّوْطِ هُنا : الشِّدَّةُ وهو مجازٌ أَيْضاً والمَعْنى أَي شِدَّةَ عَذابٍ ؛ لأنَّ العَذابَ قَدْ يَكُونُ بالسَّوْطِ كما في الصّحاح أَيْضاً . وقالَ الفَرَّاءُ : هذه كَلِمَةٌ تَقولُها العَرَبُ لكُلِّ نَوْعٍ من العَذابِ يَدْخُلُ فيه السَّوْطُ جَرَى به المَثَل والكَلامُ ويُرْوَى أنَّ السَّوْطَ من عَذابِهم الَّذي يُعَذَّبون به فجَرى لكُلِّ عَذابٍ ؛ إذْ كانَ فيه عِنْدَهُم غايَةُ العَذابِ . فالسَّوْطُ : اسمٌ للعَذابِ وإنْ لم يكن هُناكَ ضَرْبٌ بسَوْطٍ . والسَّوْطُ : الضَّرْبُ بالسَّوْطِ قالَ الشَّمّاخُ يَصِفُ فَرَساً :

فصَوَّبْتُه كَأَنَّهُ صَوْبُ غَيْبَةٍ ... عَلَى الأَمْعَزِ الضَّاحي إِذا سيطَ أَحْضَرَا

صَوَّبْتُه أَي : حَمَلْتُه عَلَى الحُضْرِ في صَبَبٍ من الأرْضِ . والصَّوْبُ : المَطَرُ . والغَبْيَة : الدَّفْعَةُ مِنْهُ . وساطَ دابَّتَه يَسوطُه سَوْطاً إِذا ضَرَبَه بالسَّوْطِ . وقولهم : ضَربتُ زَيْداً سَوْطاً . إنَّما مَعْنَاهُ : ضَرَبْتُه ضَرْبَةً بِسَوْطٍ ولكنّ طَريقَ إعْرابه أَنَّهُ عَلَى حَذْفِ المُضاف أَي ضَرَبْتُه ضَرْبَةَ سَوْطٍ ثمَّ حُذِفَتِ الضَّرْبَةُ عَلَى حَذْفِ المُضافِ . والسَّوْطُ من القَديدِ هَكَذا في أُصولِ القاموسِ والصَّواب : من الغَديرِ فَضْلُهُ وفي بعض النُّسَخ فَضْلَتُه . وسَوْطٌ من ماءٍ : قَدْ خُبِط وطُرِقَ والجمعُ سِياطٌ وهو مَجازٌ . وفي الأَسَاسِ : يُقَالُ ورَدْنا عَلَى سَوْطٍ واحِدٍ من الماءِ وهي فَضْلَةُ غَديرٍ مُمْتَدَّة كالسَّوْط . والسَّوْطُ أَيْضاً : مَنْقَعُ الماءِ والجمعُ أَسْواطٌ . ومن المَجَازِ : مَا يَتَعاطَيان سَوْطاً واحِداً أَي أَمْراً واحِداً وفي الأَسَاسِ إِذا اتَّفَقا عَلَى نَجْرٍ واحدٍ وخُلُقٍ واحِدٍ . والمِسْوَطُ كمِنْبَرٍ : مَا يُخْلَطُ به من عَصاً ونَحْوِها وَقَدْ ساطَ قِدْرَهُ بالمِسْوَطِ كالمِسْواطِ كمِحْرابٍ . ومِسْوَطٌ بلا لامٍ : وَلَدٌ لإبْليسَ قالَ مُجاهِدٌ : وهمْ خَمْسَةٌ : داسِمٌ والأَعْوَرُ ومِسْوَطٌ وبِتْرٌ وزَلَنْبورُ قالَ سُفيان : داسِمٌ والأعْوَرُ لا أَدْري مَا عَمَلُهما وأمّا مِسْوَطٌ فإِنَّه يُغْري عَلَى الغَضَبِ والصَّخب وبِتْرٌ : صَاحِب المَصائبِ وزَلَنْبورُ : يُفَرِّقُ بَيْنَ الرَّجُلِ وأَهْلِه . وَقَدْ تَقَدَّم ذلِكَ في حرف الرّاء أَيْضاً وفي حَديثِ سَوْدَةَ : " أَنَّهُ نَظَرَ إليها وهي تَنْظُر في رَكْوَةٍ فيها ماءٌ فنَهاها وقالَ : إنِّي أَخافُ عليكُمْ مِنْهُ المِسْوَطَ " يعني الشَّيْطان . هَكَذا جاءَ في هذا الحديثِ بالألفِ واللاّمِ . وقالَ ابن عبّادٍ : المِسْوَاطُ : فَرَسٌ لا يُعْطي حُضْرَهُ إلاَّ بالسَّوْطِ فكأنَّه يَدَّخِر حُضْرَه . ومن المَجَازِ : اسْتَوَطَ أَمْرُه أَي اخْتَلَطَ نادرٌ . وقالَ أَبُو زَيْدٍ : يُقَالُ أَمْوالُهُمْ سُوَيْطَةٌ بَيْنَهُم أَي مُخْتَلِطَةٌ حكاهُ عنه يَعْقوبُ قالَهُ الجَوْهَرِيّ . وقالَ اللَّيْثُ : السُّوَيْطاءُ : مَرَقَةٌ كَثُرَ ماؤُها وثَمَرُها أَي بَصَلُها وحِمَّصُها وسائرُ الحُبوبِ سُمِّيَتْ لأنَّها تُساطُ أَي تُخْلَط وتُضْرَب . وقالَ ابن دُرَيْدٍ : هي السُّرَيْطاءُ بالراء وَقَدْ مَرَّ ذِكْرُه . ومن المَجَازِ : سَوْطُ باطِلٍ : ضَوْءٌ يَدْخُلُ من الكُوَّةِ في الشَّمْسِ وهو بعَيْنِه خَيْطُ باطِلٍ الَّذي تَقَدَّم ويُرْوَى بالشّينِ المُعْجَمَة أَيْضاً . ومن المَجَازِ : السِّياطُ : قُضْبانُ الكُرّاثِ الَّتِي عليها زَماليقُه تَشْبيهاً بالسِّياطِ الَّتِي يُضْرَبُ بها . وَقَدْ سَوَّطَ الكُرّاثُ تَسْويطاً إِذا أَخْرَجَ ذلِكَ . ومن المَجَازِ : سَوَّطَ أَمْرَهُ تَسْويطاً إِذا خَلَّطَ فيه . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وتقدم شاهِدُه آنِفا . ودارَةُ الأسْواطِ : بظَهْرِ الأبْرَقِ بالمَضْجَعِ تُناوِحُها حَمَّةٌ وهي بُرْقَةٌ بَيْضاءُ لبَني قَيْس ابن جَزْءِ بن كَعْبِ بن أَبي بَكْر بن كِلابٍ وَقَدْ مَرَّ ذِكْرُها في حَرْفِ الرّاءِ أَيْضاً . وأَصْلُ الأسْواطِ : مَناقِعُ المياهِ والدّارَةُ : كلُّ أَرضٍ اتَّسَعَت فأَحاطَتْ بها الجِبالُ . وقالَ ابن عَبَّادٍ : ساطَتْ نَفْسي سَوَطَاناً مُحَرَّكَةً : تَقَلَّصَتْ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَمْوالُهُم بَيْنَهُمْ مُسْتَوِطَةٌ كسَويطَة . والسَّوَّاطُ : الشُّرَطِيُّ الَّذي مَعَهُ السَّوْطُ . وساوَطَني فسُطْتُه أَسوطُه سَوْطاً عن اللِّحْيانِيّ وفَسَّره ابن سِيدَه فقال : أَي عارَضَني بسَوْطِه فَغَلَبْتُه وهذا في الجَواهِرِ قَليلٌ إنَّما هو في الأعْراضِ . والمِسْياطُ : الماءُ يَبْقَى في أَسْفَلِ الحَوْضِ قالَ أَبُو مُحَمَّدٍ الفَقْعَسِيُّ :

" حتَّى انْتَهَتْ رَجارِجُ المِسْياطِوساطَ الهَريسَةَ وسَوَّطَها : حَرَّكَها بخَشَبَةٍ لِتَخْتَلِطَ . ويُقَالُ : ساقَ الأُمورَ بسَوْطٍ واحِدٍ . وخُذوا في هذا السَّوْطِ وهو طَريقٌ دَقيقٌ بَيْنَ شَرَفَيْنِ وفي هذه السِّياطِ والأَسْواطِ كما في الأَسَاسِ . ويُرْوَى بالشِّين أَيْضاً وهو مَجازٌ . وكَذلِكَ قولُهُم : سيطَ حُبُّك بِدَمي ومن دَمي . وهو يَسوطُ الأمْرَ سَوْطاً : يُقَلِّبهُ ظَهْراً لِبَطْنٍ . وفلانٌ يَسوطُ الحَرْبَ ويُسَوِّطُها أَي يُباشِرُها كما في الأَسَاسِ . وأحْمَدُ بن مُحَمَّدِ بن مِهْرانَ السَّوْطِيُّ عن أَبي نُعَيْمٍ وعفَّان وعنه الطَّبَرانِيُّ وحُسَيْنُ بن محمَّد بن إسحاقَ السَّوْطِيُّ شَيْخٌ للعتيقيِّ وأَحْمَدُ بن مُحَمَّد بن إسماعيل السَّوْطِيُّ شيخٌ للدّارِ قُطْنِيِّ وإبراهيم بن إسماعيل السَّوْطِيُّ عن أَبي أُمَيَّة الطَّرَسوسِيِّ . وسُوَيْط كزُبَيْرٍ : قريةٌ بالبَلْقاءِ من أرضِ الشّام نُسِبَ إليها الإمام المُحَدِّثُ مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن محمَّد بن الحَسَن الكِنانيّ الجَعْفَرِيّ السُوَيْطِيُّ ارتحلَ أحدُ جُدودِه منها فنَزَل إِلَى ريفِ مِصْرَ وتَدَيَّرَ بها وإليهم نُسِبت الجَعْفَرِيّةُ القريَةُ المَشْهورةُ بالغَرْبِيّة وَقَدْ تَقَدَّم ذِكْرُها

لسان العرب
السَّوْطُ خَلْطُ الشيء بَعْضِه ببعض ومنه سمي المِسْواطُ وساطَ الشيءَ سَوْطاً وسَوَّطَه خاضَه وخَلَطَه وأَكثَرَ ذلك وخصَّ بعضُهم به القِدْرَ إِذا خُلِطَ ما فيها والمِسْوَطُ والمِسْواطُ ما سِيطَ به واسْتَوَطَ هو اخْتَلَطَ نادر وفي حديث سَوْدة أَنه نظَرَ إِليها وهي تنظر في رَكْوةٍ فيها ماء فنَهاها وقال إِني أَخافُ عليكم منه المِسْوطَ يعني الشيْطانَ سمي به من ساطَ القِدْرَ بالمِسْوطِ والمِسْواطِ وهو خشبة يُحَرّكُ بها ما فيها ليخْتَلِطَ كأَنه يُحَرِّك الناس للمعصيةِ ويجمعهم فيها وفي حديث عليّ كرّم اللّه وجهه لتُساطُنَّ سَوْطَ القِدْر وحديثه مع فاطمةَ رضوان اللّه عليهما مَسْوطٌ لَحْمُها بِدَمي ولَحْمي أَي مَمْزوجٌ ومَخْلُوط ومنه قصيد كعب بن زهير لكِنَّها خُلَّةٌ قدْ سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ وَوَلْعٌ وإِخْلافٌ وتَبْدِيلُ أَي كأَنَّ هذه الأَخْلاقَ قد خُلِطَتْ بدمها وفي حديث حَلِيمةَ فشَقّا بَطْنَه فهما يَسُوطانِه وسَوْطَ رَأْيَه خَلَّطَه واسْتَوَطَ عليه أَمرُه اضْطَرَبَ وأَمْوالُهم بينهم سَوِيطةٌ مُسْتَوِطةٌ أَي مُخْتلِطةٌ وإِذا خَلَّط الإِنسانُ في أَمره قيل سَوَّطَ أَمرَه تَسْوِيطاً وأَنشد فَسُطْها ذَميمَ الرَّأْي غَيرَ مُوَفَّقٍ فَلَسْتَ على تَسْوِيطِها بِمُعانِ وسمي السَّوْطُ سَوْطاً لأَنه إِذا سِيطَ به إِنسان أَو دابّة خُلِطَ الدمُ باللحمِ وهو مُشْتَقٌّ من ذلك لأَنه يَخْلِطُ الدم باللحم ويَسُوطُه وقولهم ضربت زيداً سَوْطاً إِنما معناه ضربته ضربة بسوط ولكن طريق إِعرابه أَنه على حذف المضاف أَي ضربته ضربة سَوْطٍ ثم حذفت الضربة على حذف المضاف ولو ذهبت تتأَوّل ضربته سوطاً على أَن تقدَّر إِعرابه ضربةً بسوط كما أَن معناه كذلك أَلزمك أَن تُقدِّر أَنك حذفتَ الباء كما يُحْذَفُ حَرْفُ الجرِّ في نحو قوله أَمَرْتُكَ الخير وأَسْتَغْفِرُ اللّه ذنباً فتحتاج إِلى اعْتذارٍ من حذف حرف الجر وقد غَنِيتَ عن ذلك كله بقوله إِنه على حذف المضاف في ضربة سوطٍ ومعناه ضربةً بسوط وجمعه أَسْواطٌ وسِياطٌ وفي الحديث معَهم سِياطٌ كأَذْنابِ البقر هو جمع سَوْطٍ الذي يُجْلَد به والأَصل سِواطٌ بالواو فقلبت ياء للكسرة قبلها ويجمع على الأَصل أَسْواطاً وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه فجعلنا نضْرِبه بأَسْياطِنا وقِسيِّنا قال ابن الأَثير هكذا روي بالياء وهو شاذّ والقياسُ أَسْواطِنا كما يقال في جمع ريح أَرياح شاذّاً والقياس أَرواحٌ وهو المُطَّرِدُ المستعمل وإِنما قلبت الواو في سِياط للكسرة قبلها ولا كَسرةَ في أَسواط وقد ساطَه سَوْطاً وسُطْتُه أَسُوطُه إِذا ضربته بالسَّوْط قال الشَّماخ يصف فرسَه فصَوَّبْتُه كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأَمْعَزِ الضَّاحِي إِذا سِيطَ أَحْضَرا صَوَّبْتُه حملته على الحُضرِ في صَبَبٍ من الأَرض والصَّوْبُ المطر والغَبْيَةُ الدُّفْعةُ منه وفي الحديث أَوَّلُ من يدخل النارَ السَّوَّاطونَ قيل هم الشُّرَطُ الذين معهم الأَسْواط يَضْربون بها الناس وساطَ دابَّته يَسُوطُه إِذا ضربه بالسوْطِ وساوَطَني فسُطْتُه أَسُوطه عن اللحياني لم يزد على ذلك شيئاً قال ابن سيده وأَراه إِنما أَراد خاشَنَني بسَوْطِه أَو عارَضَنِي به فغلبته وهذا في الجَواهِر قليل إِنما هو في الأَعْراضِ وقوله عزّ وجلّ فصَبَّ عليهم ربُّك سَوْطَ عَذابٍ أَي نَصِيبَ عَذابٍ ويقال شدَّته لأَن العذاب قد يكون بالسوط وقال الفراء هذه الكلمة تقولها العرب لكل نوع من العذاب يدخل فيه السوْطُ جرى به الكلام والمثَل ويروى أَن السوطَ من عذابهم الذي يُعذّبون به فجرى لكل عذاب إِذ كان فيه عندهم غايةُ العذابِ والمِسْياطُ الماء يبقى في أَسفل الحوض قال أَبو محمد الفقعسي حتى انتهت رَجارِجُ المِسْياطِ والسِّياطُ قُضْبانُ الكُرّاثِ الذي عليه ماليقه ( * قوله « ماليقه » كذا بالأصل والذي في القاموس زماليقه ) تشبيهاً بالسياط التي يضرب بها وسَوَّطَ الكراثُ إِذا أَخرج ذلك وسَوْطُ باطلٍ الضوء الذي يدخل من الكُوَّة وقد حكيت فيه الشين والسُّوَيْطاء مرقة كثيرة الماء تساط أَي تخلط وتضرب
الرائد
* سوط تسويطا. 1-الكراث أو نحوه: أخرج «سياطه»، أي قضبانه. 2-الأمر أو الرأي: خلط فيه. 3-الحرب: باشرها. 4-القدر: حركها بعود أو نحوه ليختلط ما فيها.
الرائد
* سوط. ج سياط وأسواط. 1-مص. ساط. 2-أداة من حبل أو جلد تضرب بها الدواب أو يجلد بها بعض المذنبين أو المتهمين. 3-نصيب، حصة. 4-شدة، مصيبة. 5-منقع الماء. 6-قضيب الكراث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: