وصف و معنى و تعريف كلمة سوكوكم:


سوكوكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و واو (و) و كاف (ك) و واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح سوكوكم في معاجم اللغة العربية:



سوكوكم

جذر [سوكو]

  1. كوكم
    • هو الفلفل أيضاً من فهرست الأسماء للغافقي.

    المعجم: الأعشاب

,
  1. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. المَدُّ
    • ـ المَدُّ : السَّيْلُ ، وارْتفاعُ النَّهارِ ، والاستِمْدادُ منَ الدَّواةِ ، وكثْرَةُ الماءِ ، والبَسْط ، وطُموحُ البَصَرِ إلى الشيءِ ، والإِمْهالُ ، كالإِمْدادِ ، والجَذْبُ ، والمَطْلُ . ومَدَّهُ ومَدَّ به ، فامْتَدَّ ، ومَدَّدَهُ ، وتَمَدَّدَهُ ، ومادَدَهُ مُمادَّةً ومِداداً فَتَمَدَّدَ .
      ـ مَدَّ النَّهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ مَدَّ زَيْدٌ القومَ : صارَ لهم مَدَداً .
      ـ قَدْرُ مَدِّ البَصَرِ : مَداهُ .
      ـ مَديدُ : المَمْدودُ ، والطَّويلُ ، الجمع : مُدُدٌ ، والبَحْرُ الثَّانِي من العَروضِ ، وما ذُرَّ عليه دَقيقٌ أو سِمْسِمٌ أو شَعيرٌ لِيُسْقى الإِبِلَ .
      ـ مَدَّها : سَقاها إيَّاهُ ، وموضع قُرْبَ مَكَّةَ ، والعَلَفُ .
      ـ مَديدانِ : جَبَلانِ ظَهْرَ عارِضِ اليَمامَةِ .
      ـ مِدادُ : النِّقْسُ ، والسِّرْقينُ ، وقد مَدَّ الأرضَ ، وما مَدَدْتَ به السِّرَاجَ من زَيْتٍ ونحوِهِ ، والمِثالُ ، والطَّريقَةُ .
      ـ مِدادُ قَيْسٍ : لُعْبَةٌ .
      ـ " في الحَوْضِ مِيزابانِ مِدادُهُما الجَنَّةُ ": تَمُدُّهُما أنهارُها .
      ـ مَدْمَدُ : النَّهْرُ ، والحَبْلُ .
      ـ المُدُّ : مِكْيالٌ ، وهو رِطْلانِ ، أو رِطْلٌ وثُلُثٌ ، أو مِلْءُ كَفَّيِ الإِنسانِ المُعْتَدِلِ إذا مَلأَهُما وَمَدَّ يَدَهُ بهما ، وبه سُمِّيَ مُدًّا ، وقد جَرَّبْتُ ذلك فَوَجَدْتُهُ صحيحاً ، الجمع : أمدادٌ ومِدَدَةٌ ، ومِدادٌ ، قِيلَ : ومنه : سُبْحانَ اللهِ مِدَادَ كَلِماتِهِ .
      ـ مُدَّةُ : الغايَةُ من الزَّمانِ والمَكانِ ، والبُرْهَةُ منَ الدَّهْرِ ، واسْمُ ما اسْتَمْدَدْتَ به منَ المِدادِ على القَلَمِ ،
      ـ مِدَّةُ : القَيْحُ .
      ـ أُمْدُودُ : العادَةُ .
      ـ أَمِدَّةُ : سَدى الغَزْلِ ، والمِساكُ في جانِبَيِ الثَّوبِ إذا ابْتُدِئَ بِعَمَلِهِ .
      ـ إِمِدَّان : الماءُ المِلْحُ ، كالمِدَّان ، والنَّزُّ ، وقد تُشَدَّدُ الميمُ وتُخَفَّفُ الدالُ .
      ـ سُبْحانَ اللهِ مِدَادَ السَّماواتِ : عَدَدها وكَثْرَتَها .
      ـ إِمْدادُ : تأخيرُ الأَجَلِ ، وأَن تَنْصُرَ الأَجْنادَ بِجَماعَةٍ غيرَكَ ، والإِعْطاءُ ، والإِغاثَةُ ، أو في الشَّرِّ : مَدَدْتُهُ ، وفي الخيرِ : أمْدَدْتُهُ ، وأن تُعْطِي الكاتبَ مَدَّةَ قَلَمٍ ،
      ـ إِمْدادُ في الجُرْحِ : أن تَحْصُل فيه مِدَّةٌ ،
      ـ إِمْدادُ في العَرْفَج : أن يَجْرِيَ الماءُ في عُودِهِ .
      ـ مادَّةُ : الزيادَةُ المُتَّصِلَةُ .
      ـ مُمادَّةُ : المُماطَلَةُ .
      ـ اسْتِمْداد : طَلَبُ المَدَدِ .
      ـ مَدْمَدَ : هَرَبَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَراهُ
    • ـ شَراهُ يَشْرِيه : مَلَكَه بالبَيْعِ ، وباعَهُ ، كاشْتَرَى فيهما ، ضِدٌّ ،
      ـ شَرا اللَّحْمَ والثَّوْبَ والأقِطَ : شَرَّرَها ،
      ـ شَرا فُلاناً : سَخِرَ به ، أو أرْغَمَهُ ،
      ـ شَرا بنَفْسِه عن القَوْمِ : تَقَدَّمَ بَيْنَ أيْدِيهِمْ فقاتَلَ عنهم ، أو إلى السُّلْطانِ فَتَكَلَّمَ عنهم ،
      ـ شَرا اللّهُ فُلاناً : أصابَه بِعِلَّةِ الشَّرَى ، لبُثُورٍ صِغارٍ حُمْرٍ حَكَّاكَةٍ مُكْرِبَةٍ ، تَحْدُثُ دَفْعَةً غالِباً ، وتَشْتَدُّ لَيْلاً لبُخارٍ حارٍّ يَثورُ في البَدَنِ دَفْعَةً .
      ـ كلُّ مَنْ تَرَكَ شيئاً ، وتَمَسَّكَ بغيرِهِ ، فقَدِ اشْتَراهُ ، ومنه : { اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بالهُدَى }.
      ـ شاراهُ مُشاراةً وشِراءً : بايَعَهُ .
      ـ شَرْوَى : المِثْلُ .
      ـ شَرِيَ الشَّرُّ بينهم شَرًى : اسْتَطَارَ ،
      ـ شَرِيَ البَرْقُ : لَمَعَ ، كَأَشْرَى ،
      ـ شَرِيَ زَيْدٌ : غَضِبَ ، ولَجَّ ، كاسْتَشْرَى ، ومنه : الشُّراةُ ، للخَوارجِ ، لا مِنْ شَرَيْنَا أنْفُسَنا في الطَاعَةِ ، وَوَهِمَ الجوهرِيُّ ،
      ـ شَرِيَ جِلْدُهُ : خَرَجَ عليه الشَّرَى ، فهو شَرٍ ،
      ـ شَرِيَ الفَرَسُ في سَيْرِهِ : بالَغَ ، فهو شَرِيٌّ .
      ـ شَرْيُ : الحَنْظَلُ ، أو شَجَرُهُ ، والنَّخْلُ ينْبُتُ من النَّواةِ .
      ـ شَرَى ، وَوَهِمَ الجوهرِيُّ : رُذَالُ المالِ ، وخِيارُهُ ، كالشَّراةِ ، ضِدٌّ ، والجَبَلُ ، والطَّرِيقُ ، وطَريقٌ في سَلْمَى كثيرَةُ الأسْدِ ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ لِطَيِّئٍ ، وجُبَيْلٌ بِتِهامَةَ كثيرُ السِّباعِ ، ووادٍ بين كَبْكَب ونَعْمانَ ( على لَيْلَةٍ من عَرَفَةَ )، والناحِيَةُ ، ج : أشْراءٌ .
      ـ شَرَى وشَراءُ : الناحِيَةُ ، ج : أشْراءٌ .
      ـ ذُو الشَّرَى : صَنَمٌ لدَوْسٍ .
      ـ أشْراهُ : مَلأَهُ ، وأمالَهُ ،
      ـ أشْرا الجَمَلُ : تَفَلَّقَتْ عَقيقَتُهُ ،
      ـ أشْرا بينهم : أغْرَى .
      ـ شَرْيانُ ، وشِرْيانُ : شَجَرٌ للقِسِيِّ ، وواحِدُ الشَّرايِينِ ، للعُروقِ النابِضَةِ .
      ـ شَرِيَّةُ : الطَّرِيقَةُ ، والطَّبيعَةُ ،
      ـ شَرِيَّةُ من النِّساءِ : اللاتِي يَلِدْنَ الإِناثَ .
      ـ مُشْتَرِي : طائِرٌ ، ونَجْمٌ معروف .
      ـ هو يُشارِيهِ : يُجادِلُهُ ، أصْلُهُ : يُشارِرُهُ ، فَقُلِبَتِ الراءُ .
      ـ اشْرَوْرَى : اضْطَرَبَ .
      ـ الشَّراءُ : جَبَلٌ .
      ـ شَراءُ : موضع .
      ـ شَرَوانِ : جَبَلانِ .
      ـ شَراةُ : موضع بين دِمَشْقَ والمدينةِ ، منه : علِيُّ بنُ مُسلِمٍ ، وأحمدُ ابنُ محمودٍ الشَّرَوِيَّانِ المُحَدِّثانِ .
      ـ شَرْيانُ : وادٍ .
      ـ تَشَرَّى : تَفَرَّقَ .
      ـ اسْتَشْرَتِ الأمورُ : تَفَاقَمَتْ ، وعَظُمَتْ .
      ـ شَرْوُ ، وشِرْوُ : العَسَلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. السِّنُّ
    • ـ السِّنُّ : الضِّرْسُ , ج : أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، وموضع بالرَّيِّ ، وبلد على دِجْلَةَ ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ ، والأَكلُ الشديدُ ، والقِرْنُ ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ ، ومِقْدارُ العُمُرِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، في الناسِ وغيرِهِم , ج : أسْنانٌ .
      ـ أسَنَّ : كَبِرَتْ سِنُّهُ ، كاسْتَسَنَّ ، ونَبَتَ سِنُّهُ ،
      ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ : أنْبَتَهُ ،
      ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ : نَبَتَ .
      ـ هو أسَنُّ منه : أكْبَرُ سِنّاً .
      ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه : لِدَتُه ، وتِرْبُهُ .
      ـ سَنَّ السِّكِّينَ ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ ، وسَنَّنَه : أحَدَّهُ ، وصَقَلَه .
      ـ كلُّ ما يُسَنُّ به ، أَو عليه : مِسَنٌّ .
      ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ : حَسَّنَهُ ،
      ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه : سَدَّدَهُ .
      ـ سَنَّ الرُّمْحَ : رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ ،
      ـ سَنَّ الأضْراسَ : سَوَّكَها ،
      ـ سَنَّ الإِبِلَ : ساقَها سَريعاً ،
      ـ سَنَّ الأمْرَ : بَيَّنَه ،
      ـ سَنَّ الطِينَ : عَمِلَهُ فَخَّاراً ،
      ـ سَنَّ فلاناً : طَعَنَه بالسِنانِ ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ ،
      ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ : كَبَّها على وجْهِها ،
      ـ سَنَّ المالَ : أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ ،
      ـ سَنَّ الشيءَ : صَوَّرَهُ ،
      ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ : صَبَّهُ ،
      ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ : سارَ فيها ، كاسْتَسَنَّها .
      ـ اسْتَنَّ : اسْتاكَ ،
      ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ : قَمَصَ ،
      ـ اسْتَنَّ السَّرابُ : اضْطَرَبَ .
      ـ سَنونٌ : ما اسْتَكْتَ به .
      ـ سَّنَّةُ : الدُّبَّةُ ، والفَهْدَةُ ،
      ـ سِّنَّةُ : الفَأْسُ لها خَلْفانِ ،
      ـ سُّنَّةُ : الوَجْهُ ، أَو حُرُّهُ ، أَو دائِرَتُهُ ، أوِ الصُّورَةُ ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ ، والسِيرَةُ ، والطَّبِيعة ، وتَمْرٌ بالمدينةِ ،
      ـ سُّنَّةُ منَ الله : حُكْمُهُ ، وأمْرُهُ ، ونَهْيُهُ .
      ـ { إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ }، أي : مُعَايَنَةُ العَذابِ .
      ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ : نَهْجُهُ وجِهَتُهُ .
      ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ : على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ .
      ـ حَمَأُ مَسْنُونُ : المُنْتِنُ .
      ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ : مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ .
      ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً ، أي : يَكْدِمُها ، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها .
      ـ سَنينُ : ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها ، كالمَسْنُونَة ، وقد سُنَّتْ ، وبلد .
      ـ سُنَيْنٌ : اسْمٌ .
      ـ سُنَيْنَةُ : بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ .
      ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ : الكِبارُ .
      ـ سِّنْسِنُ : العَطَشُ ، ورَأسُ المَحَالَةِ ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ .
      ـ سُنْسُنٌ : لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ ، أخي أبي عَمْرٍو ، وشاعِرٌ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ .
      ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ ، وابنُ طُهَيْرٍ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ ، وابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ شَمْعَلَةَ ، وابنُ تَيْمٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ رَوْحٍ ، وسُنَيْنٌ ، أبو جَميلَةَ ، وابنُ واقِدٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ حِصْنُ سِنانٍ : بالرُّومِ .
      ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ : نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ .
      ـ أُسْنانُ : قرية بِهَراةَ .
      ـ سَنيناءُ : قرية بالكوفةِ .
      ـ سَّنائِنُ : ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ .
      ـ مُسْتَسِنُّ : الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ ، كالمُسْتَسَنِّ ، وقد اسْتَسَنَّتْ .
      ـ مُسْتَنُّ : الأسَدُ .
      ـ سَّنَنُ : الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها .
      ـ سَّنينَةُ : الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج : سَنائِنُ ، والرِّيحُ .
      ـ مَسْنونُ : سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ .
      ـ ذُو سِّنِّ : ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ . وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ .
      ـ ذو سُّنَيْنَةِ : حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً .
      ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه ، أي : عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ .
      ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ : هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ .
      ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين : أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ ، ذو التَّصانِيفِ ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو ، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ ، مُؤَلِّفُ '' المِنْهاجِ ''، وآخرونَ .
      ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ : شَهَّى إليَّ الطَّعامَ .
      ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ : تَكادَمَتْ .
      ـ سِنينُ : بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ .
      ـ سِّنان : نَصْلُ الرُّمْحِ , ج : أسِنَّةٌ ، والذِّبَّانُ .
      ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ ، أي : يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الشَرُّ
    • ـ الشَرُّ وشُرُّ : نَقِيضُ الخَيْرِ ، ج : شُرُورٌ ، وقد شَرَّ يَشُرُّ ويَشِرُّ شَرّاً وشَرارةً ، وشَرُرْتَ وشَرَرْتَ وشَرِرْتَ يا رجُلُ ، وهو شَرِيرٌ وشِرِّيرٌ ، من أشْرارٍ وشِرِّيرِينَ ، وهو شَرٌّ منك ، وأشَرُّ قليلةٌ أو رَدِيئَةٌ ، وهي شَرَّةٌ وشُرَّى ، وقد شارَّه .
      ـ شُرُّ : المَكْروهُ .
      ـ ما قلتُ ذاك لِشُرِّكَ : لشيءٍ تَكْرَهُهُ ،
      ـ شَرُّ : إِبليسُ ، والحُمَّى ، والفَقْرُ .
      ـ شَريرُ : جانِبُ البَحْرِ ، وشَجَرٌ يَنْبُتُ في البَحْرِ ،
      ـ شَريرَةُ : المِسَلَّةُ .
      ـ شُرَيْرَةُ بِنْتُ الحَارِثِ : صحابيَّةٌ .
      ـ أبو شُرَيْرَةَ : كُنْيَةُ جَبَلَةَ بنِ سُحَيمٍ .
      ـ شِرَّةُ الشَّبابِ : نَشاطهُ .
      ـ شِرّارُ وشَرَرُ : ما يَتَطايَرُ من النارِ ، واحدَتُهما : شِرّارَةٌ وشَرَرَةٌ .
      ـ شَرَّهُ شُرّاً : عابَهُ ،
      ـ شَرَّ اللَّحْمَ وشَرَّ الأَقِطَ وشَرَّ الثَّوْبَ ونَحْوَه شَرّاً : وضَعَهُ على خَصَفَةٍ أو غيرِها لِيَجِفَّ ، كأَشَرَّه وشَرَّرَهُ وشَرَّاهُ .
      ـ إِشْرارةُ : القَديدُ ، والخَصَفَةُ التي يُشَرُّ عليها الأَقِطُ ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من الإِبِلِ .
      ـ اسْتَشَرَّ : صار ذا إِشْرارةٍ .
      ـ أشَرَّه : أظْهَرَه ،
      ـ أشَرَّ فلاناً : نَسَبَه إلى الشَّرِّ .
      ـ شَرَّانُ : دوابُّ كالبَعُوضِ ، واحِدَتُها : شَرَّانَةٌ .
      ـ شَراشِرُ : النَّفْسُ ، والأَثْقالُ ، والمَحَبَّةُ ، وجميعُ الجَسَدِ ،
      ـ شَراشِرُ من الذَّنَبِ : ذَبَاذِبُهُ ، الواحدةُ : شُرْشُرَةٌ ، وموضع .
      ـ شَرْشَرَه : قَطَّعَه ،
      ـ شَرْشَرَ الشيءَ : عَضَّهُ ثم نَفَضَه ،
      ـ شَرْشَرَتِ الحَيَّةُ : عَضَّتْ ،
      ـ شَرْشَرَتِ الماشِيَةُ النَّباتَ : أكَلَتْه ،
      ـ شَرْشَرَ السِّكينَ : أحَدَّها على حَجَرٍ .
      ـ شُرْشُورُ : طائرٌ .
      ـ شِرْشِرَةُ : عُشْبَةٌ ، والقِطْعَةُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ شُراشِرٌ وشُرَيْشيرٌ وشَرْشَرَةُ : أسماءٌ .
      ـ شُرَيْرُ : موضع .
      ـ شَرَّى : ناحيةٌ بِهَمَذانَ .
      ـ شَرَوْرَى : جبلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ .
      ـ مُشَرْشِرُ : الأَسَدُ .
      ـ شَرَّرَهُ تَشْرِيراً : شَهَرَهُ في الناس .
      ـ شَرْشَرُ وشِرْشَرُ : نَبْتٌ يَذْهَبُ حِبالاً على الأرضِ طُولاً ،
      ـ شِواءٌ شَرْشَرٌ : يَتَقَاطَرُ دَسَمُهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. سَوَّكهُ
    • سَوَّكهُ : ساكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سوقيات أو إمداد
    • فرع من فروع العلوم العسكرية يهتم بأساليب نقل القوات وتزويدها بالزاد والعتاد .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  8. إِمْدادٌ
    • جمع : ـات . [ م د د ]. ( مصدر أَمَدَّ ).
      1 . :- إِمْدادُهُ بِمُساعَدَةٍ :- : تَقْديمُ إِعانَةٍ .
      2 . :- تَوَصَّلَ الجَيْشُ بِإِمْداداتٍ عَسْكَرِيَّةٍ :- : العَتادُ ، كُلُّ ما يُرْسَلُ إلى القُوَّاتِ الْمُحارِبَةِ مِنْ رِجالٍ وَأَسْلِحَةٍ وَمَؤُونَةٍ لِتَقْوِيَةِ صَفِّها .
      3 . :- هَلْ مِنْ إِمْدادٍ في الأَجَلِ :- : الإطالَةُ فيهِ .

    المعجم: الغني



  9. الشَّرُّ
    • الشَّرُّ : السوءُ والفسادُ . والجمع : شُرُورٌ ، ويقال : رجُلٌ شَرٌّ : ذو شرٍّ . والجمع : أشرار ، وشِرَارٌ .
      ويقال : هو شَرُّ الناس ، وهي شَرُّ الناس ، وشَرَّةُ الناس ، وشُرَّاهن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أمدَّ
    • أمدَّ يُمدّ ، أمْدِدْ / أمِدَّ ، إمدادًا ، فهو مُمِدّ ، والمفعول مُمَدّ ( للمتعدِّي ) :-
      أمدَّ الجُرْحُ صار فيه القَيْحُ والصّديدُ .
      أمدَّ الشَّخصَ : أعانه ، أغاثه ، أسعفه :- أمدّ صديقَه بمال كثير ، - تمدُّ الجمعيّةُ المحتاجين بالمساعدات .• أمدَّ الجُندَ : نصرهم بجماعة غيرهم ، دعَّمهم وقوَّاهم :- أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد ، - { أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُرْدِفِينَ } .
      أمدَّ اللهُ أجلَه : مدَّه ؛ أطاله وأخّره .
      • أمدَّه اللهُ بالخير : أعطاه وأعانه ، أكثره له :- أمدّه بمال ، - { أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. سُوقِيَّة
    • سُوقِيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى سُوق : :- تعبيرات سُوقيَّة .• القيمة السُّوقيَّة للسَّهم : ( الاقتصاد ) سعر إغلاق سهم الشركة في نهاية الفترة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. قيمة سوقية عادلة
    • سعر بيع أصل من بائع راغب في البيع إلى مشتري راغب في الشراء ولدى كليهما كلّ المعلومات التي يحتاجان إليها عن المبيع ويعقدان الصفقة بحريّة تامّة . ، وتعني بالانجليزية : fair market value

    المعجم: مالية

  13. سوّك أسنانه
    • ساكَها ؛ نظّفها بالسّواك .

    المعجم: عربي عامة

  14. سوك
    • س و ك : السِّوَاك المِسْواك قال أبو زيد جمعه سُوكٌ بضم الواو مثل كتاب زكُتُب و سَوَّكَ فاه تَسْويكا وإذا قلت اسْتَاكَ أو تَسَوَّكَ لم تذكر الفم

    المعجم: مختار الصحاح

  15. سَوْك


    • سَوْك :-
      مصدر ساكَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. القيمة السوقية
    • السعر الذي يرغب عنده كلّ من المشترين والبائعين أن يتعاملوا في سلعة ما بيعاً أو شراءاً وهو سعر السوق أو السعر الجاري ، وتعني بالانجليزية : market value

    المعجم: مالية

  17. القيمة السوقية
    • السعر الذي يتحقق في السوق ويحقّق التوازن بين عرض السوق وطلبها . ، وتعني بالانجليزية : market value ( mv )

    المعجم: مالية

  18. القيمة السوقية الأساسية
    • متوسط القيمة السوقية لأوراق مالية متداولة في وقت محدد ، وتعني بالانجليزية : base market value



    المعجم: مالية

  19. المكانة السوقية
    • مكانة مستثمر في السوق مقارنة بمكانة منافسيه ، وتعني بالانجليزية : market position

    المعجم: مالية

  20. سوَّك
    • سوك - تسويكا
      1 - سوك الشيء : دلكه ، نظفه « سوك أسنانه بالعود »

    المعجم: الرائد

  21. ساك
    • ساك - يسوك ، سوكا
      1 - ساك الشيء : دلكه . 2 - ساك : أسنانه بالعود : دلكها ونظفها .

    المعجم: الرائد

  22. سوَّكَ
    • سوَّكَ يسوِّك ، تسويكًا ، فهو مُسوِّك ، والمفعول مُسوَّك :-
      سوَّك أسنانَهُ ساكَها ؛ نظّفها بالسّواك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. ساكَ
    • ساكَ يَسوك ، سُكْ ، سَوْكًا وسِواكًا ، فهو سائِك ، والمفعول مَسُوك :-
      ساك أسنَانه دلكَها بالسِّواك لينظِّفها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أو
    • أ و : أو حرف إذا دخل الخبر دل على الشك والإبهام وإذا دخل الأمر والنهي دل على التخيير أو الإباحة فالشك كقولك رأيت زيدا أو عمرا والإبهام كقوله تعالى { وإنا أو إياكم لعلي هدى } والتخيير كقولك كل السمك أو اشرب اللبن أي لا تجمع بينهما والإباحة كقولك جالس الحسن أو بن سيرين وقد تكون بمعنى إلى نحو ما تقول لأضربنه أو يتوب وقد تكون بمعنى بل في توسع الكلام قال الشاعر بدت مثل قرن الشمس في رونق الضحى وصورتها أو أنت في العين أملح يريد بل أنت وقوله تعالى { وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون } بمعنى بل يزيدون وقيل معناه إلى مائة ألف عند الناس أو يزيدون عند الناس لأن الله تعالى لا يشك

    المعجم: مختار الصحاح

  25. أَوْ
    • أَوْ : حرف يجيء للشك ، نحو : الكهف آية 19 لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ) ) .
      وللإبهام نحو : سبأ آية 24 وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ ) ) .
      وللتخيير نحو : خذ السِّلعة أَو ثمنها .
      ولمطلق الجمع كالواو ، نحو :

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: