-
سَوَّلَتْ
- ـ سَوَّلَتْ له نَفْسُه كذا : زَيَّنَتْ .
ـ سَوَّلَ له الشيطانُ : أغْواهُ .
ـ سَويلُ : العَديلُ .
ـ أسْوَلُ : مَن في أسْفَلِهِ اسْتِرْخاءٌ ، وقد سَوِلَ .
ـ سَوْلَةُ : اسْتِرْخاءُ البَطْنِ وغيرِه ، بِلا لامٍ : حِصْنٌ على رابِيَةٍ بِنَخْلَةِ اليَمانِيةِ ، وكانَتْ تُدْعَى : عَجيبَةَ وقَرْيَةَ الحَمامِ قَديماً . ****
ـ سُولَةُ : المَسْأَلَةُ ، لُغَةٌ في السُّؤْلَةُ .
ـ سَلْتُ أسالُ ، سُوالاً وسِوالاً : لغةٌ في سَألْتُ .
ـ قَوْلُهُم : هما يَتَسَاوَلانِ : يَدُلُّ على أنها واوٌ في الأصْلِ .
ـ سُوَلَةٌ : كثيرُ السُّؤالِ .
ـ سَوْلاءُ : الدَّلْوُ الضَّخْمَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كَذَا
- ـ كَذَا : كِنايةٌ عن الشيءِ ، الكافُ حَرْفُ التَّشْبِيه ، وذا للإشارَةِ .
ـ كاذِي : دُهْنٌ ، ونَبْتٌ طَيِّبُ الرائِحَةِ ، والأحْمَرُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فُلانٌ
- ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَلاَهُ
- ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ،
ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ،
ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ،
ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ .
ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ،
ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى .
ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ .
ـ فَلَّى : جَبَلٌ .
ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .
المعجم: القاموس المحيط
-
فِعْلُ
- ـ فِعْلُ : حَرَكَةُ الإِنْسانِ ، أو كِنايةٌ عن كُلِّ عَمَلٍ مُتَعَدٍّ ،
ـ فَعْلُ : مَصْدَرُ فَعَلَ ، وحياءُ الناقةِ ، وفَرْجُ كلِّ أُنْثَى .
ـ فَعَالُ : اسمُ الفِعْلِ الحَسَنِ ، والكَرَمُ ، أو يكونُ في الخيرِ والشَّرِّ وهو مُخَلَّصٌ لفاعِلٍ واحد ، وإذا كان من فاعلَيْنِ ، فهو فِعالٌ ، وهو أيضاً جمعُ فِعْلٍ ، ونِصابُ الفأْسِ والقَدومِ ونحوِه ، ج : فُعُلُ .
ـ فَعَلَةُ : صِفَةٌ غالِبَةٌ على عَمَلَةِ الطينِ والحَفْرِ ونحوِه .
ـ فَعِلَةُ : العادةُ .
ـ افْتَعَلَ عليه كذِباً : اخْتَلَقَه .
ـ جاءَ بالمُفْتَعَلِ : بأَمرٍ عظيمٍ .
ـ فَعالِ : افْعَلْ .
ـ فُعالَةُ في قولِ عوفِ بنِ مالكٍ : تَعَرَّضَ ضَيْطارُو فُعالَةَ دونَنا : كِنايةٌ عن خُزاعةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شَراهُ
- ـ شَراهُ يَشْرِيه : مَلَكَه بالبَيْعِ ، وباعَهُ ، كاشْتَرَى فيهما ، ضِدٌّ ،
ـ شَرا اللَّحْمَ والثَّوْبَ والأقِطَ : شَرَّرَها ،
ـ شَرا فُلاناً : سَخِرَ به ، أو أرْغَمَهُ ،
ـ شَرا بنَفْسِه عن القَوْمِ : تَقَدَّمَ بَيْنَ أيْدِيهِمْ فقاتَلَ عنهم ، أو إلى السُّلْطانِ فَتَكَلَّمَ عنهم ،
ـ شَرا اللّهُ فُلاناً : أصابَه بِعِلَّةِ الشَّرَى ، لبُثُورٍ صِغارٍ حُمْرٍ حَكَّاكَةٍ مُكْرِبَةٍ ، تَحْدُثُ دَفْعَةً غالِباً ، وتَشْتَدُّ لَيْلاً لبُخارٍ حارٍّ يَثورُ في البَدَنِ دَفْعَةً .
ـ كلُّ مَنْ تَرَكَ شيئاً ، وتَمَسَّكَ بغيرِهِ ، فقَدِ اشْتَراهُ ، ومنه : { اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بالهُدَى }.
ـ شاراهُ مُشاراةً وشِراءً : بايَعَهُ .
ـ شَرْوَى : المِثْلُ .
ـ شَرِيَ الشَّرُّ بينهم شَرًى : اسْتَطَارَ ،
ـ شَرِيَ البَرْقُ : لَمَعَ ، كَأَشْرَى ،
ـ شَرِيَ زَيْدٌ : غَضِبَ ، ولَجَّ ، كاسْتَشْرَى ، ومنه : الشُّراةُ ، للخَوارجِ ، لا مِنْ شَرَيْنَا أنْفُسَنا في الطَاعَةِ ، وَوَهِمَ الجوهرِيُّ ،
ـ شَرِيَ جِلْدُهُ : خَرَجَ عليه الشَّرَى ، فهو شَرٍ ،
ـ شَرِيَ الفَرَسُ في سَيْرِهِ : بالَغَ ، فهو شَرِيٌّ .
ـ شَرْيُ : الحَنْظَلُ ، أو شَجَرُهُ ، والنَّخْلُ ينْبُتُ من النَّواةِ .
ـ شَرَى ، وَوَهِمَ الجوهرِيُّ : رُذَالُ المالِ ، وخِيارُهُ ، كالشَّراةِ ، ضِدٌّ ، والجَبَلُ ، والطَّرِيقُ ، وطَريقٌ في سَلْمَى كثيرَةُ الأسْدِ ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ لِطَيِّئٍ ، وجُبَيْلٌ بِتِهامَةَ كثيرُ السِّباعِ ، ووادٍ بين كَبْكَب ونَعْمانَ ( على لَيْلَةٍ من عَرَفَةَ )، والناحِيَةُ ، ج : أشْراءٌ .
ـ شَرَى وشَراءُ : الناحِيَةُ ، ج : أشْراءٌ .
ـ ذُو الشَّرَى : صَنَمٌ لدَوْسٍ .
ـ أشْراهُ : مَلأَهُ ، وأمالَهُ ،
ـ أشْرا الجَمَلُ : تَفَلَّقَتْ عَقيقَتُهُ ،
ـ أشْرا بينهم : أغْرَى .
ـ شَرْيانُ ، وشِرْيانُ : شَجَرٌ للقِسِيِّ ، وواحِدُ الشَّرايِينِ ، للعُروقِ النابِضَةِ .
ـ شَرِيَّةُ : الطَّرِيقَةُ ، والطَّبيعَةُ ،
ـ شَرِيَّةُ من النِّساءِ : اللاتِي يَلِدْنَ الإِناثَ .
ـ مُشْتَرِي : طائِرٌ ، ونَجْمٌ معروف .
ـ هو يُشارِيهِ : يُجادِلُهُ ، أصْلُهُ : يُشارِرُهُ ، فَقُلِبَتِ الراءُ .
ـ اشْرَوْرَى : اضْطَرَبَ .
ـ الشَّراءُ : جَبَلٌ .
ـ شَراءُ : موضع .
ـ شَرَوانِ : جَبَلانِ .
ـ شَراةُ : موضع بين دِمَشْقَ والمدينةِ ، منه : علِيُّ بنُ مُسلِمٍ ، وأحمدُ ابنُ محمودٍ الشَّرَوِيَّانِ المُحَدِّثانِ .
ـ شَرْيانُ : وادٍ .
ـ تَشَرَّى : تَفَرَّقَ .
ـ اسْتَشْرَتِ الأمورُ : تَفَاقَمَتْ ، وعَظُمَتْ .
ـ شَرْوُ ، وشِرْوُ : العَسَلُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الشَرُّ
- ـ الشَرُّ وشُرُّ : نَقِيضُ الخَيْرِ ، ج : شُرُورٌ ، وقد شَرَّ يَشُرُّ ويَشِرُّ شَرّاً وشَرارةً ، وشَرُرْتَ وشَرَرْتَ وشَرِرْتَ يا رجُلُ ، وهو شَرِيرٌ وشِرِّيرٌ ، من أشْرارٍ وشِرِّيرِينَ ، وهو شَرٌّ منك ، وأشَرُّ قليلةٌ أو رَدِيئَةٌ ، وهي شَرَّةٌ وشُرَّى ، وقد شارَّه .
ـ شُرُّ : المَكْروهُ .
ـ ما قلتُ ذاك لِشُرِّكَ : لشيءٍ تَكْرَهُهُ ،
ـ شَرُّ : إِبليسُ ، والحُمَّى ، والفَقْرُ .
ـ شَريرُ : جانِبُ البَحْرِ ، وشَجَرٌ يَنْبُتُ في البَحْرِ ،
ـ شَريرَةُ : المِسَلَّةُ .
ـ شُرَيْرَةُ بِنْتُ الحَارِثِ : صحابيَّةٌ .
ـ أبو شُرَيْرَةَ : كُنْيَةُ جَبَلَةَ بنِ سُحَيمٍ .
ـ شِرَّةُ الشَّبابِ : نَشاطهُ .
ـ شِرّارُ وشَرَرُ : ما يَتَطايَرُ من النارِ ، واحدَتُهما : شِرّارَةٌ وشَرَرَةٌ .
ـ شَرَّهُ شُرّاً : عابَهُ ،
ـ شَرَّ اللَّحْمَ وشَرَّ الأَقِطَ وشَرَّ الثَّوْبَ ونَحْوَه شَرّاً : وضَعَهُ على خَصَفَةٍ أو غيرِها لِيَجِفَّ ، كأَشَرَّه وشَرَّرَهُ وشَرَّاهُ .
ـ إِشْرارةُ : القَديدُ ، والخَصَفَةُ التي يُشَرُّ عليها الأَقِطُ ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من الإِبِلِ .
ـ اسْتَشَرَّ : صار ذا إِشْرارةٍ .
ـ أشَرَّه : أظْهَرَه ،
ـ أشَرَّ فلاناً : نَسَبَه إلى الشَّرِّ .
ـ شَرَّانُ : دوابُّ كالبَعُوضِ ، واحِدَتُها : شَرَّانَةٌ .
ـ شَراشِرُ : النَّفْسُ ، والأَثْقالُ ، والمَحَبَّةُ ، وجميعُ الجَسَدِ ،
ـ شَراشِرُ من الذَّنَبِ : ذَبَاذِبُهُ ، الواحدةُ : شُرْشُرَةٌ ، وموضع .
ـ شَرْشَرَه : قَطَّعَه ،
ـ شَرْشَرَ الشيءَ : عَضَّهُ ثم نَفَضَه ،
ـ شَرْشَرَتِ الحَيَّةُ : عَضَّتْ ،
ـ شَرْشَرَتِ الماشِيَةُ النَّباتَ : أكَلَتْه ،
ـ شَرْشَرَ السِّكينَ : أحَدَّها على حَجَرٍ .
ـ شُرْشُورُ : طائرٌ .
ـ شِرْشِرَةُ : عُشْبَةٌ ، والقِطْعَةُ من كلِّ شيءٍ .
ـ شُراشِرٌ وشُرَيْشيرٌ وشَرْشَرَةُ : أسماءٌ .
ـ شُرَيْرُ : موضع .
ـ شَرَّى : ناحيةٌ بِهَمَذانَ .
ـ شَرَوْرَى : جبلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ .
ـ مُشَرْشِرُ : الأَسَدُ .
ـ شَرَّرَهُ تَشْرِيراً : شَهَرَهُ في الناس .
ـ شَرْشَرُ وشِرْشَرُ : نَبْتٌ يَذْهَبُ حِبالاً على الأرضِ طُولاً ،
ـ شِواءٌ شَرْشَرٌ : يَتَقَاطَرُ دَسَمُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سول
- سول - يسول ، سولا وسولة
1 - سول : إسترخى بطنه . 2 - سول البطن : استرخى .
المعجم: الرائد
-
سولاء
- سولاء
1 - السولاء من الدلاء : الضخمة
المعجم: الرائد
-
سَوْلَة
- سولة
1 - سولة : ما يسأل . 2 - سولة : كثير السؤال .
المعجم: الرائد
-
الشَّرُّ
- الشَّرُّ : السوءُ والفسادُ . والجمع : شُرُورٌ ، ويقال : رجُلٌ شَرٌّ : ذو شرٍّ . والجمع : أشرار ، وشِرَارٌ .
ويقال : هو شَرُّ الناس ، وهي شَرُّ الناس ، وشَرَّةُ الناس ، وشُرَّاهن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سوّلت
- زيّنت و سهّلت
سورة : يوسف ، آية رقم : 18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
سوّلت
- زيّنت و سهّلت
سورة : يوسف ، آية رقم : 83
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
سوّلت
- زيّـنت و حسّـنت
سورة : طه ، آية رقم : 96
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
كذا
- ك ذ ا : كَذَا كناية عن الشيء تقول فعل كذا وكذا ويكون كناية عن العدد فينصب ما بعده على التمييز تقول له عندي كذا درهما كما تقول عشرون درهما وكذا اسم مبهم تقول فعلت كذا وقد يجري مجرى كم فتنصب ما بعده على التمييز تقول عندي كذا وكذا درهما لأنه كالكناية
المعجم: مختار الصحاح
-
كَذَا
- كَذَا : تكون كلمتين باقيتين على أَصلهما ، وهما : كاف التشبيه .
وذا اسم الإشارة ، مثل : عَلِمْتُ عليًّا فاضلاً وعَلِمْتُ أَخاه كذا ، أَي مثله .
وقد تدخل عليها ها التنبيه ، مثل : النمل آية 42 أهكَذَا عَرْشُكِ ) ) .
و كَذَا تكون كلمةً واحدةً مركَّبَةً يكنى بها عن الشيء المجهول وما لا يراد التصريح به ، مثل : فعلت كذا وقلت كذا .
و كَذَا تكون كِنايةً عن مقدار الشيء وعدده ، مثل : اشتريت كذا كتابًا ، وكذا وكذا قلمًا ، وكتبت كذا وكذا صحيفةً ؛ ويكون تمييزها مفردًا منصوبًا ولا تدخل عليها أَلْ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَذَا
- 1 . كَلِمَتَانِ بَاقِيَتَانِ عَلَى أَصْلِهِمَا وَهُمَا :- كَافُ التَّشْبِيهِ :- وَ :- ذَا :- الإِشَارِيَّةُ : :- عَرَفْتُهُ رَجُلاً فَاضِلاً كَمَا عَرَفْتُ صَاحِبَهُ كَذَا .
2 . وَتَكُونُ اسْمَ كِنَايَةٍ مُرَكَّبَةٍ مِنْ كَلِمَتَيْنِ يُكْنَى بِهَا عَنِ الْمُفْرَدِ : :- تَغَيَّبَ يَوْمَ كَذَا :-، وَعَنِ الْحَدِيثِ : :- قَالَ كَذَا :-، وَعَنِ الفِعْلِ : :- فَعَلَ كَذَا :-، وَعَنِ الْمَكَانِ : :- وَجَدْتُهُ بِمَكَانِ كَذَا :-، أَيْ بِأَحَدِ الأَمْكِنَةِ . وَتُسْتَعْمَلُ مُفْرَدَةً أَوْ مُكَرَّرَةً مَعَ العَطْفِ : :- قَالَ كَذَا وَكَذَا :-، كَمَا يُكْنَى بِهَا عَنِ العَدَدِ : :- أَخَذْتُ مِنْهُ كَذَا وَكَذَا دِرْهَماً .
المعجم: الغني
-
كَذا
- كَذا :-
1 - كلمة واحدة يُكنى بها عن الشّيء المجهول ، وما لا يراد التصريح به ، وعن مقدار الشَّيء وعدده ، ويكون تمييزها منصوبًا ، ولا تدخل عليها ( أل )، وتُستعمل مفردة ، ومكرّرة ، ومعطوفة :- اشتريتُ كَذَا كتابًا ، - فعلت كذا وكذا ، - حدثني بكذا كذا .
2 - كلمة مُركّبة من كاف التشبيه واسم الإشارة ( ذا ) وتدخل عليها ( ها ) التنبيه ، أو ( ها ) التنبيه وهمزة الاستفهام ، وقد تخلو من ( ها ) التنبيه وتلحقها لام البعد وكاف الخطاب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فُلاَن
- فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف .
وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ .
ويكثر ذلك عند النداء .
وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين .
تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فُلان
- فُلان :-
مؤ فُلانةُ : كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل ، لا تدخل عليه ( أل ) التعريف :- السَّيِّد فلان ، - رآه عند فلان ، - { لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فلان
- إشارة لأحد الرواة الذين أخذ عنهم الراوي ولم يجر ذكرهم في الإسناد .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
فُلان
- فلان
1 - كناية عن العلم العاقل ، لا تدخل عليه « أل ». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه « أل »، مؤنث فلانة . وفلانة ممنوعة من الصرف
المعجم: الرائد
-
فُلاَنٌ
- : لَفْظٌ إِذَا لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ :- ال :- التَّعْرِيف ، يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْعَلَمِ الْعَاقِلِ ، وَيُكَنَّى بِهِ عَنِ العَلَمِ لِغَيْرِ العَاقِلِ إِذا دخَلَتْ عَلَيْهِ ( ال ) : :- رَكِبْتُ الفُلاَنَ :- : كِنَايَةً عَنِ الفَرَسِ .
المعجم: الغني
-
استباحة دم فلان
المعجم: مصطلحات فقهية
-
سوّل له الشّرّ
- أغراه به ، حبَّبه إليه وسهّله له :- سوّلت له نفسُه كذا
المعجم: عربي عامة