وصف و معنى و تعريف كلمة سولي:


سولي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح سولي في معاجم اللغة العربية:



سولي

جذر [سول]

  1. سَوَل: (اسم)
    • سَوَل : مصدر سَوِلَ
  2. سُوْل: (اسم)
    • سُوْل : جمع أَسْوَلُ
  3. سُوْل: (اسم)
    • سُوْل : جمع سَّوْلَاءُ
  4. سوَّلَ: (فعل)

    • سوَّلَ يُسوِّل ، تسويلاً ، فهو مُسوِّل ، والمفعول مُسوَّل
    • سوّل له امرا : أغراه به ، حبَّبه إليه وسهّله له ،
  5. سول: (اسم)
    • السُّولُ :( انظر : سأَل )
,
  1. سَوَّلَتْ
    • ـ سَوَّلَتْ له نَفْسُه كذا : زَيَّنَتْ .
      ـ سَوَّلَ له الشيطانُ : أغْواهُ .
      ـ سَويلُ : العَديلُ .
      ـ أسْوَلُ : مَن في أسْفَلِهِ اسْتِرْخاءٌ ، وقد سَوِلَ .
      ـ سَوْلَةُ : اسْتِرْخاءُ البَطْنِ وغيرِه ، بِلا لامٍ : حِصْنٌ على رابِيَةٍ بِنَخْلَةِ اليَمانِيةِ ، وكانَتْ تُدْعَى : عَجيبَةَ وقَرْيَةَ الحَمامِ قَديماً . ****
      ـ سُولَةُ : المَسْأَلَةُ ، لُغَةٌ في السُّؤْلَةُ .
      ـ سَلْتُ أسالُ ، سُوالاً وسِوالاً : لغةٌ في سَألْتُ .
      ـ قَوْلُهُم : هما يَتَسَاوَلانِ : يَدُلُّ على أنها واوٌ في الأصْلِ .
      ـ سُوَلَةٌ : كثيرُ السُّؤالِ .
      ـ سَوْلاءُ : الدَّلْوُ الضَّخْمَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سول
    • سول - تسويلا
      1 - سولت له نفسه الشيء : حببته إليه وسهلته له . 2 - سول لهالشيطان كذا : أغراه به

    المعجم: الرائد



  3. سول
    • سول - يسول ، سولا وسولة
      1 - سول : إسترخى بطنه . 2 - سول البطن : استرخى .

    المعجم: الرائد

  4. تسوَّلَ
    • تسوَّلَ يَتسوَّل ، تسوُّلاً ، فهو مُتسوِّل :-
      تسوَّل فلانٌ شحذ ، سألَ واسْتَعْطى ، طلب العطيَّةَ والإحسانَ :- تسوَّل الحمايةَ : التمسها ، - أحدث أساليب التَّسوُّل ، - أعطيت المتسوِّل بعض النُّقود .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. سَوْلَة
    • سولة
      1 - سولة : ما يسأل . 2 - سولة : كثير السؤال .

    المعجم: الرائد



  6. مُتسوِّل
    • متسول
      1 - متسول : سائل مستعط ، شحاذ .

    المعجم: الرائد

  7. مُتَسَوِّلٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ س و ل ]. ( فاعل مِنْ تَسَوَّلَ ). :- وَقَفَ الْمُتَسَوِّلُ أَمَامَ البَابِ :- : مَنْ يَسْتَجْدِي النَّاسَ عَطَاءً . :- لَمْ تَعُدْ فِي أَوَاخِرِ الخَرِيفِ حَشَائِشُ وَلاَ فُرُوضٌ وَلاَ أَغْطِيَةٌ لِمُتَسَوِّلٍ . ( حنا مينه ).

    المعجم: الغني

  8. تسوّل فلان
    • شحذ ، سألَ واسْتَعْطى ، طلب العطيَّةَ والإحسانَ :- تسوَّل الحمايةَ

    المعجم: عربي عامة

  9. تَسوَّلَ
    • تَسوَّلَ : سَوِل .
      و تَسوَّلَ سأَلَ واستعطى .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَسَوَّلَ
    • [ س أ ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَسَوَّلَ ، يَتَسَوَّلُ ، مصدر تَسَوُّلٌ . :- تَسَوَّلَ السَّائِلُ :- : اِسْتَعْطَى ، سَأَلَ النَّاسَ مُسْتَعْطِياً . :- قَادَهُ الفَقْرُ بِأَنْ يَتَسَوَّلَ .

    المعجم: الغني

  11. تَسَوُّلٌ
    • [ س أ ل ]. ( مصدر تَسَوَّلَ ). :- كَثُرَ التَّسَوُّلُ بِالْمَدِينَةِ :-: الاِسْتِعْطَاءُ ، الشِّحَاذَةُ .

    المعجم: الغني

  12. تسوّل
    • تسول - تسولا
      1 - تسول البطن : استرخى . 2 - تسول : سأل مستعطيا .

    المعجم: الرائد

  13. تسوّل
    • تسول
      1 - مصدر تسول . 2 - سؤال واستعطاء .

    المعجم: الرائد

  14. سوّل له الشّرّ
    • أغراه به ، حبَّبه إليه وسهّله له :- سوّلت له نفسُه كذا

    المعجم: عربي عامة

  15. سول
    • س و ل : سَوَّلَتْ له نفسه أمرا زينته له

    المعجم: مختار الصحاح



  16. سَوِلَ
    • سَوِلَ سَوِلَ َ سَوَلاً ، وسَوْلَةً : استرخَى .
      يقال : سَوِلَ البطنُ .
      و سَوِلَ فلانٌ : استرخى بطنُه .
      فهو أسوَلُ ، وهي سَوْلاءُ . والجمع : سُولٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. سَوَّلَ
    • سَوَّلَ له الشَّرَّ : حبَّبَهُ إليه وسَهَّلَه له وأغراهُ به .
      يقال : سوَّلَتْ له نفسُهُ كذا ، وسوَّلَ له الشيطانُ كذا ، وهذا من تسويلات الشيطان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سَوَّلَ
    • [ س و ل ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). سَوَّلَ ، يُسَوِّلُ ، مصدر تَسْويلٌ .
      1 . :- سَوَّلَتْ لَهُ نَفْسُهُ كَذا :- : حَبَّبَتْ لَهُ ، زَيَّنَتْ لَهُ ، سَهَّلَتْ لَهُ .
      2 . :- سَوَّلَ لَهُ الشَّيْطانُ فِعْلَ الشَّرِّ :- : أَغْراهُ ، أَغْواهُ .

    المعجم: الغني

  19. سول
    • سول
      1 - ما يسأل

    المعجم: الرائد

  20. السُّولُ
    • السُّولُ :( انظر : سأَل ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. سوّل لهم
    • زيّن و سهّـل لهم خطاياهم و منّـاهم
      سورة : محمد ، آية رقم : 25

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. سوَّلَ
    • سوَّلَ يُسوِّل ، تسويلاً ، فهو مُسوِّل ، والمفعول مُسوَّل :-
      سوّل له الشَّرَّ أغراه به ، حبَّبه إليه وسهّله له :- سوّلت له نفسُه كذا : زيَّنته له وسهَّلته وهوّنته ليفعله أو يقوله ، - { قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. سول
    • " سَوَّلَتْ له نفسه كذا : زَيَّنَتْه له .
      وسَوَّل له الشيطانُ : أَغْواه .
      وأَنا سَوِيلُكَ في هذا الأَمر : عَدِيلُك .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : اللَّهُمَّ إِلا أَن تُسَوِّلَ لي نفسي عند الموت شيئاً لا أَجِدُه الآن ؛ التسويل : تحسين الشيء وتزيينُه وتَحْبِيبُه إِلى الإِنسان ليفعله أَو يقوله .
      وفي التنزيل العزيز : بل سَوَّلَتْ لكم أَنْفُسُكم أَمْراً فصَبْرٌ جَمِيل ؛ هذا قول يعقوب ، عليه السلام ، لولده حين أَخبروه بأَكل الذئب يوسفَ فقال لهم : ما أَكَلَهُ الذئْب بل سَوَّلَتْ لكم أَنفسكم في شأْنه أَمراً أَي زَيَّنَتْ لكم أَنفسكم أَمراً غير ما تَصِفُون ، وكأَنَّ التسويل تَفْعِيلٌ من سُولِ الإِنسان ، وهو أُمْنِيَّته أَن يَتَمَنَّاها فتُزَيِّن لطالبها الباطلَ وغيرَه من غُرور الدنيا ، وأَصل السُّول مهموز عند العرب ، استثقلوا ضَغْطة الهمزة فيه فتكلموا به على تخفيف الهمز ؛ قال الراعي فيه فلم يَهْمِزه : اخْتَرْنَك الناسُ ، إِذ رَثَّتْ خَلائِقُهُم ، واعْتَلَّ مَنْ كان يُرْجى عِنْدَه السُّولُ (* قوله « اخترنك » هكذا في الأصل ، والصواب اختارك ).
      والدليل على أَن أَصل السُّول همز قراءةُ القُرَّاء قوله عز وجل : قد أُوتيتَ سُؤْلَكَ يا مُوسى ؛ أَي أُعْطِيت أُمْنِيَّتك التي سَأَلْتَها .
      والتَّسَوُّلُ : استرخاءُ البطن ، والتَّسَوُّنُ مثله .
      والسَّوَلُ : استرخاءُ ما تحت السُّرَّة من البطن ، ورجُل أَسْوَلُ وامرأَة سَوْلاء قوم سُولٌ .
      ابن سيده : الأَسْوَلُ الذي في أَسفله استرخاء ؛ قال المُتَنَخِّل الهُذلي : كالسُّحُل البيضِ ، جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل أَراد بالحَمَل السَّحابَ الأَسود .
      وسَحابٌ أَسْوَلُ أَي مُسْتَرْخٍ بَيِّنُ السَّوَل ، وقد سَوِلَ يَسْوَلُ سَوَلاً ، وامرأَة سَوْلاء .
      والأَسْوَل من السحاب : الذي في أَسفله استرخاء ولهُدْبهِ إِسْبالٌ .
      ودَلْوٌ سَوْلاء : ضَخْمة ؛

      قال : سَوْلاء مَسْك فارضٍ نَهِيٍّ وسَلْتُ أَسالُ سُولاً : لغة في سأَلْت ؛ حكاها سيبويه ، وقال ثعلب : سُوالاً وسِوالاً كجُوَارٍ وجِوار ، وحكى أَبو زيد : هما يَتَساوَلانِ ، فهذا يدل على أَنها واو في الأَصل على هذه اللغة ، وليس على بدل الهمز .
      ورَجُل سَوَلةٌ على هذه اللغة : سَؤول ، وحكى ابن جني سُوَال وأَسْوِلة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. سأل
    • " سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله « وسأله » ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه ؛

      وقوله ، قال أبو ذؤيب : أساءلت ، كذا في الأصل ، وفي شرح القاموس : وساءله مساءلة ، قال أبو ذؤيب إلخ )، قال أَبو ذؤيب : أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار ، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل ؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز ، فإِذا حذفوا الهمزة ، قالوا مَسَلَةٌ .
      وتَساءلوا : سَأَل بعضُهم بعضاً .
      وفي التنزيل العزيز : واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام ، وقرئ : تَساءَلُون به ، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها ، قال : ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة ، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به .
      وقوله تعالى : كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً ؛ أَراد قولَ الملائكة : رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله « وجمع السائل إلخ » عبارة شرح القاموس : وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان ) الفقير سُؤّال .
      وفي الحديث : للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس ؛ السائل : الطالب ، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك ، وأَن لا تجيبه (* قوله « وأن لا تجيبه » هكذا في الأصل ، وفي النهاية : وأن لا تجيبه ) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس ، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة ، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. عسل
    • " قال الله عز وجل : وأَنهارٌ من عَسَل مُصَفى ؛ العَسَلُ في الدنيا هو لُعاب النَّحْل وقد جعله الله تعالى بلطفه شِفاءً للناس ، والعرب تُذَكِّر العَسَل وتُؤنِّثه ، وتذكيره لغة معروفة والتأْنيث أَكثر ؛ قال الشماخ : كأَنَّ عُيونَ الناظِرِين يَشُوقُها بها عَسَلٌ ، طابت يدا من يَشُورُها بها أَي بهذه المرأَة كأَنه ، قال : يَشُوقُها بِشَوْقِها إِيَّاها عَسَلٌ ؛ الواحدة عَسَلةٌ ، جاؤوا بالهاء لإِرادة الطائفة كقولهم لَحْمة ولبَنَة ؛ وحكى أَبو حنيفة في جمعه أَعْسال وعُسُلٌ وعُسْلٌ وعُسُولٌ وعُسْلانٌ ، وذلك إِذا أَردت أَنواعه ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة : بَيْضاءُ من عُسْلِ ذِرْوَةٍ ضَرَبٌ ، شِيبَتْ بماء القِلاتِ من عَرِم القِلاتُ : جمع قَلْتٍ ، والعَرِمُ : جمع عَرِمة ، وهي الصُّخور تُرْصَف ويُقْطَع بها الوادي عَرْضاً لتكون رَدّاً للسَّيْل .
      وقد عَسَّلَتِ النَّحْل تعسيلاً .
      والعَسَّالة : الشُّورة التي تَتَّخِذ فيها النَّحْلُ العَسَلَ من راقُودٍ وغيره فتُعَسِّل فيه .
      والعَسَّالة والعاسِلُ : الذي يَشْتارُ العَسَلَ من موضعه ويأْخُذه من الخَلِيَّة ؛ قال لبيد : بأَشْهَبَ من أَبكارِ مُزْنِ سَحابة ، وأَرْيِ دُبُورٍ شارَهُ النَّحْلَ عاسِلُ أَراد شارَه من النَّحْل فعدّى بحذف الوَسِيط كاخْتارَ مُوسى قومَه سَبْعِين رَجُلاً .
      ومَكانٌ عاسِلٌ : فيه عَسَلٌ ؛ وقول أَبي ذؤيب : تَنَمَّى بها اليَعْسُوبُ حَتَّى أَقَرَّها إِلى مَأْلَفٍ ، رَحْبِ المَباءةِ ، عاسِلِ إِنما هو على النَّسَب أَي ذي عَسَلٍ ، والعرب تُسَمِّي صَمْغَ العُرْفُط عَسَلاً لحلاوته ، وتقول للحديث الحُلْو : مَعْسُولٌ .
      واستعار أَبو حنيفة العَسَلَ لِدِبْس الرُّطَب فقال : الصَّقْرُ عَسَلُ الرُّطَب وهو ما سال من سُلافَتِه ، وهو حُلْوٌ بمَرَّةٍ ، وعَسَلُ النَّحْل هو المنفرد بالاسم دون ما سواه من الحُلْو المسمَّى به على التشبيه .
      وعَسَلَ الشيءَ يَعْسِلُه ويَعْسُله عَسْلاً وعَسَّله : خَلَطَه بالعَسَل وطَيّبه وحَلاَّه .
      وعَسَّلْتُ الرجُلَ : جَعَلْتُ أُدْمَه العَسَل .
      واسْتَعْسَلَ القومُ : اسْتَوْهَبوا العَسَل .
      وعَسَّلْتُ القومَ : زوَّدتهم إِيَّاه .
      وعَسَلْتُ الطعامَ أَعْسِلُه وأَعْسُله أَي عمِلْته بالعَسَل .
      وزَنْجَبِيل مُعَسَّل أَي مَعْمول بالعَسَل ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : إِذا أَخَذَتْ مِسْواكَها مَنَحَتْ به رُضاباً ، كطَعْم الزَّنْجَبِيل المُعَسَّل وفي الحديث في الرجل يُطَلِّق امرأَته ثم تَنْكِح زوجاً غيره : فإِن طَلَّقها الثاني لم تَحِلَّ للأَوَّل حتى يَذُوقَ من عُسَيْلَتِها وتَذُوقَ من عُسَيْلَته ، يعني الجِماع على المَثَل .
      وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لامرأَة رِفاعة القُرَظِيِّ ، وقد سأَلَتْه عن زوج تَزَوَّجَتْه لِتَرْجِع به إِلى زَوْجِها الأَوَّل الذي طَلَّقها ، فلم يَنْتَشِرْ ذَكَرُه للإِيلاج فقال له : أَتُرِيدينَ أَن تَرْجِعي إِلى رِفاعة ؟ لا ، حَتَّى تَذُوقي عُسَيْلَتَه ويَذُوقَ عُسَيْلَتَكِ ، يعني جِماعَها لأَن الجِماع هو المُسْتَحْلى من المرأَة ، شَبَّهَ لَذَّة الجماع بذَوْق العَسَل فاستعار لها ذَوْقاً ؛ وقالوا لكُلِّ ما اسْتَحْلَوْا عَسَلٌ ومَعْسول ، على أَنه يُسْتَحْلى اسْتِحْلاء العَسَل ، وقيل في قوله : حتى تَذُوقي عُسَيْلَته ويَذوق عُسَيْلَتَك ، إِنَّ العُسَيْلة ماء الرجل ، والنُّطْفَةُ تُسَمَّى العُسَيْلة ؛ وقال الأَزهري : العُسَيْلة في هذا الحديث كناية عن حَلاوة الجِماع الذي يكون بتغييب الحَشَفة في فرج المرأَة ، ولا يكون ذَواقُ العُسَيْلَتَيْن معاً إِلا بالتغييب وإِن لم يُنْزِلا ، ولذلك اشترط عُسَيْلَتهما وأَنَّثَ العُسَيْلة لأَنه شَبَّهها بقِطْعة من العَسَل ؛ قال ابن الأَثير : ومن صَغَّرَه مؤنثاً ، قال عُسَيْلة كَقُوَيْسة وشُمَيْسة ، قال : وإِنما صَغَّرَه إِشارة إِلى القدر القليل الذي يحصل به الحِلُّ .
      ويقال : عَسَلْت من طَعامه عَسَلاً أَي ذُقْت .
      وعَسَلَ المرأَةَ يَعْسِلُها عَسْلاً : نكَحها ، فإِمَّا أَن تكون مشتقَّة من قوله حتى تَذُوقي عُسَيْلته ويَذُوق عُسَيْلتك ، وإِمَّا أَن تكون لفظَةً مُرْتَجَلَة على حِدَة ، قال ابن سيده : وعندي أَنها مشتقة .
      والمَعْسُلة (* قوله « والمعسلة » هكذا ضبط في الأصل وفي موضعين من المحكم بضم السين وعليه علامة الصحة ، ووزنه في القاموس بمرحلة ) الخَلِيَّة ؛ ‏

      يقال : ‏ قَطَفَ فلان مَعْسُلَتَه إِذا أَخذ ما هنالك من العَسَل ، وخَلِيَّة عاسِلةٌ ، والنَّحْل عَسَّالة .
      وما أَعرف له مَضْرِبَ عَسَلة : يعني أَعْراقَه ؛ ويقال : ما لِفُلان مضرِبُ عَسَلَة يعني من النسب ، لا يستعملان إِلاَّ في النفي ؛ وقيل : أَصل ذلك في شَوْر العَسَل ثم صار مثلاً للأَصل والنسب .
      وعَسَلُ اللُّبْنى : شيءٌ يَنْضَحُ من شَجَرِها يُشْبِه العَسَل لا حَلاوة له .
      وعَسَلُ الرِّمْث : شيء أَبيض يخرج منه كأَنَّه الجُمَان .
      وعَسَلَ الرجُلَ : طَيَّب الثناءَ عليه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وهو من العَسَل لأَن سامِعَه يَلَذُّ بِطيبِ ذِكْرِه .
      والعَسَلُ : طِيبُ الثناء على الرجل .
      وفي الحديث : إِذا أَراد الله بعبد خيراً عَسَلَه في الناس أَي طَيَّب ثَناءه فيهم ؛ وروي أَنه قيل لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم : ما عَسَلَه ؟ فقال : يَفْتَح له عَمَلاً صالحاً بين يَدَيْ موته حتى يَرْضى عنه مَنْ حَوْلَه أَي جَعَل له من العمل الصالح ثناء طَيِّباً ، شَبَّه ما رَزَقَه اللهُ من العمل الصالح الذي طاب به ذِكْرُه بين قومه بالعَسَل الذي يُجْعَل في الطعام فَيَحْلَوْلي به ويَطِيب ، وهذا مَثَلٌ ، أَي وفَّقَه الله لعمل صالح يُتْحِفه كما يُتْحِف الرجل أَخاه إِذا أَطعمه العَسَل .
      ويقال : لَبَنَهُ ولَحَمه وعَسَلَهُ إِذا أَطعمه اللبن واللحم والعَسَل .
      والعُسُلُ : الرجال الصالحون ، قال : وهو جمع عاسِلٍ وعَسُول ، قال : وهو مما جاء على لفظ فاعل وهو مفعول به ، قال الأَزهري : كأَنه أَراد رجل عاسِلٌ ذو عَسَل أَي ذو عَمَلٍ صالِحٍ الثَّناء به عليه يُسْتَحْلى كالعَسَل .
      وجارية مَعْسُولة الكلام إِذا كانت حُلْوة المَنْطِق مَلِيحة اللفظ طَيِّبة النَّغْمة .
      وعَسَلَ الرُّمْحُ يَعْسِلُ عَسْلاً وعُسُولاً وعَسَلاناً : اشْتَدَّ اهتزازُه واضْطَرَب .
      ورُمْحٌ عَسَّالٌ وعَسُولٌ : عاسِلٌ مُضْطَرِبٌ لَدْنٌ ، وهو العاتِرُ وقد عَتَرَ وعَسَلَ ؛

      قال : بكُلِّ عَسَّالٍ إِذا هُزَّ عَتَر وقال أَوس : تَقاكَ بكَعْبٍ واحدٍ وتَلَذُّه يَداكَ ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ والعَسَلُ والعَسَلانُ : أَن يَضْطَرِم الفرسُ في عَدْوِه فيَخْفِق برأْسه ويَطَّرِد مَتْنُه .
      وعَسَل الذِّئْبُ والثعلبُ يَعْسِلُ عَسَلاً وعَسَلاناً : مَضَى مُسْرِعاً واضْطَرب في عَدْوِه وهَزَّ رأْسَه ؛ قال : واللهِ لولا وَجَعٌ في العُرْقُوب ، لكُنْتُ أَبْقَى عَسَلاً من الذِّيب استعاره للإِنسان ؛ وقال لبيد : عَسَلانَ الذِّئْب أَمْسَى قارِباً ، بَرَدَ اللَّيْلُ عليه فنَسَل وقيل : هو للنابغة الجعدي ، والذئب عاسِلٌ ، والجمع العُسَّل والعَواسِل ؛ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة : لَدْنٌ بِهَزِّ الكَفِّ يَعْسِلُ مَتْنُه فيه ، كما عَسَلَ الطَّريقَ الثَّعْلَبُ أَراد عَسَلَ في الطريق فحذف وأَوْصل ، كقولهم دَخَلْتُ البيت ، ويروى لَذٌّ .
      والعَسَلُ حَبابُ الماء إِذا جَرَى من هُبوب الرِّيح .
      وعَسَلَ الماءُ عَسَلاً وعَسَلاناً : حَرَّكَتْه الريحُ فاضْطَرَب وارْتَفَعَتْ حُبُكُه ؛ أَنشد ثعلب : قد صبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَل حَوْضاً ، كأَنَّ ماءه إِذا عَسَل من نافِضِ الرِّيحِ ، رُوَيْزِيٌّ سَمَل الرُّوَيْزِيُّ : الطَّيْلَسانُ ، والسَّمَل : الخَلَق ، وإِنما شَبَّه الماءَ في صَفائه بخُضْرة الطَّيْلَسان وجعله سَمَلاً لأَن الشيء إِذا أَخْلَق كان لونُه أَعْتَق .
      وعَسَلَ الدَّليلُ بالمَفازة : أَسرع .
      والعَنْسَل : الناقةُ السريعة ، ذهب سيبويه إِلى أَنه من العَسَلانِ .
      وقال محمد بن حبيب :، قالوا للعَنْس عَنْسَل ، فذهب إِلى أَن اللام من عَنْسَل زائدة ، وأَن وزن الكلمة فَعْلَلٌ واللام الأَخيرة زائدة ؛ قال ابن جني : وقد تَرَك في هذا القول مذهب سيبويه الذي عليه ينبغي أَن يكون العمل ، وذلك أَن عَنْسَل فَنْعَلٌ من العَسَلانِ الذي هو عَدْوُ الذئب ، والذي ذهب إِليه سيبويه هو القول ، لأَن زيادة النون ثانيةً أَكثر من زيادة اللام ، أَلا ترى إِلى كثرة باب قَنْبَر وعُنْصُل وقِنْفَخْرٍ وقِنْعاس وقلة باب ذلِك وأُولالِك ؟، قال الأَعشى : وقد أَقْطَعُ الجَوْزَ ، جَوْزَ الفَلا ، ةِ بالحُرَّةِ البازِلِ العَنْسَل والنون زائدة .
      ويقال : فلان أَخْبَثُ من أَبي عِسْلة ومن أَبي رِعْلة ومن أَبي سِلْعامَة ومن أَبي مُعْطة ، كُلُّه الذِّئب .
      ورَجُلٌ عَسِلٌ : شديد الضَّرْب سَرِيعُ رَجْعِ اليد بالضَّرْب ؛ قال الشاعر : تَمْشِي مُوالِيةً ، والنَّفْس تُنْذِرُها مع الوَبِيلِ ، بكَفِّ الأَهْوَجِ العَسِل والعَسِيلُ : مِكْنَسة الطِّيب ، وهي مِكْنَسَة شَعَرٍ يَكْنِس بها العطَّارُ بَلاطَه من العِطْر ؛

      قال : فَرِشْني بخَيْرٍ ، لا أَكونُ ومِدْحَتي كَناحِتِ ، يوماً ، صَخْرةٍ بِعَسِيل فَصَلَ بين المضاف والمضاف إِليه بالظرف (* قوله « فصل بين المضاف والمضاف إليه بالظرف » هذه عبارة المحكم وضبط صخرة فيه بالجر .
      وقوله « أراد إلخ » هذه عبارة التهذيب وضبط صخرة فيه بالنصب وعليه يتم تمثيله ببيت أبي الأسود فهما روايتان في البيت كما لا يخفى ، وقوله بعد « وقيل أراد لا أكونن » لعله سقط قبل هذا ما يحسن العطف عليه ، وفي التهذيب والصحاح : لا أكونن ، بنون التوكيد )؛ أَراد كناحِتٍ صَخْرةً يوماً بعَسِيلٍ ، هكذا أُنشد عن الفراء ؛ ومثله قول أَبي الأَسود : فأَلْفَيْتُه غَيْرَ مُسْتَعْتِبٍ ، ولا ذاكِرِ اللهَ إِلا قليلا أَراد : ولا ذاكِرٍ اللهَ ؛

      وأَنشد الفراء أَيضاً : رُبَّ ابْن عَمٍّ لسُلَيْمَى مُشْمَعِلْ ، طَبَّاخِ ساعاتِ الكَرَى زادَ الكَسِلْ وقيل : أَراد لا أَكونَنْ ومِدْحَتي .
      والعَسيل : الرِّيشة التي تُقْلَع بها الغالِية ، وجمعها عُسُلٌ .
      وإِنه لَعِسْلٌ من أَعْسالِ المالِ أَي حَسَنُ الرِّعية له ، يقال عِسْلُ مالٍ كقولك إِزاء مالٍ وخالُ مالٍ أَي مُصْلح مالٍ .
      والعَسيل : قَضيب الفيل ، وجمعه عُسُلٌ .
      والعَسَلُ والعَسَلانُ : الخبَب .
      وفي حديث عمر : أَنه
      ، قال لعمرو بن مَعْدِيكَرِب : كَذَبَ ، عليْك العَسَلَ أَي عليْك بسُرْعة المَشْي ؛ هو من العَسَلان مَشْيِ الذئب واهتزاز الرمح ، وعَسَلَ بالشيء عُسُولاً .
      ويقال : بَسْلاً له وعَسْلاً ، وهو اللَّحْيُ في المَلام .
      وعَسَلِيُّ اليهودِ : علامَتُهم .
      وابن عَسَلة : من شعرائهم ؛ قال ابن الأَعرابي : وهو عَبْدالمَسيح بن عَسَلة .
      وعاسِلُ بن غُزَيَّة : من شُعَراء هُذَيل .
      وبَنُو عِسْلٍ : قَبيلةٌ يزعمون أَن أُمَّهم السِّعْلاة .
      وقال الأَزهري في ترجمة عسم :، قال وذكر أَعرابي (* قوله « قال وذكر أعرابي » القائل هو النضر بن شميل كما يؤخذ من التهذيب ) أَمَةً فقال : هي لنا وكُلُّ ضَرْبَةٍ لها من عَسَلةٍ ؛ قال : العَسَلة النَّسْل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سولي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَوَّلَ** - [س و ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** سَوَّلَ**،** يُسَوِّلُ**، مص. تَسْويلٌ. 1. "سَوَّلَتْ لَهُ نَفْسُهُ كَذا" : حَبَّبَتْ لَهُ، زَيَّنَتْ لَهُ، سَهَّلَتْ لَهُ. 2. "سَوَّلَ لَهُ الشَّيْطانُ فِعْلَ الشَّرِّ" : أَغْراهُ، أَغْواهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إِنْسولِين [مفرد]: أنسولين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسوَّلَ يَتسوَّل، تسوُّلاً، فهو مُتسوِّل • تسوَّل فلانٌ: شحذ، سألَ واسْتَعْطى، طلب العطيَّةَ والإحسانَ "تسوَّل الحمايةَ: التمسها- أحدث أساليب التَّسوُّل- أعطيت المتسوِّل بعض النُّقود".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سوَّلَ يُسوِّل، تسويلاً، فهو مُسوِّل، والمفعول مُسوَّل • سوّل له الشَّرَّ: أغراه به، حبَّبه إليه وسهّله له "سوّلت له نفسُه كذا: زيَّنته له وسهَّلته وهوّنته ليفعله أو يقوله- {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا}".
المعجم الوسيط
هرمون تفرزه جزر ( لانجرهانز ) بالبنقرياس ( البنكرياس ) ويختص بعمليات أَيْض ( الكربوهيدرات ). (مج).
مختار الصحاح
س و ل : سَوَّلَتْ له نفسه أمرا زينته له
الصحاح في اللغة
سَوَّلَتْ نفسه أمراً، أي زيّنَتْه له. والسَوَلُ: استرخاءُ ما تحت السُرَّة من البطن. ورجلٌ أَسْوَلُ وامرأةٌ سَوْلاءُ، وقومٌ سولٌ. وسحابٌ أَسْوَلُ، أي مسترخٍ بيِّن السَوَلِ.
لسان العرب
سَوَّلَتْ له نفسه كذا زَيَّنَتْه له وسَوَّل له الشيطانُ أَغْواه وأَنا سَوِيلُكَ في هذا الأَمر عَدِيلُك وفي حديث عمر رضي الله عنه اللَّهُمَّ إِلا أَن تُسَوِّلَ لي نفسي عند الموت شيئاً لا أَجِدُه الآن التسويل تحسين الشيء وتزيينُه وتَحْبِيبُه إِلى الإِنسان ليفعله أَو يقوله وفي التنزيل العزيز بل سَوَّلَتْ لكم أَنْفُسُكم أَمْراً فصَبْرٌ جَمِيل هذا قول يعقوب عليه السلام لولده حين أَخبروه بأَكل الذئب يوسفَ فقال لهم ما أَكَلَهُ الذئْب بل سَوَّلَتْ لكم أَنفسكم في شأْنه أَمراً أَي زَيَّنَتْ لكم أَنفسكم أَمراً غير ما تَصِفُون وكأَنَّ التسويل تَفْعِيلٌ من سُولِ الإِنسان وهو أُمْنِيَّته أَن يَتَمَنَّاها فتُزَيِّن لطالبها الباطلَ وغيرَه من غُرور الدنيا وأَصل السُّول مهموز عند العرب استثقلوا ضَغْطة الهمزة فيه فتكلموا به على تخفيف الهمز قال الراعي فيه فلم يَهْمِزه اخْتَرْنَك الناسُ إِذ رَثَّتْ خَلائِقُهُم واعْتَلَّ مَنْ كان يُرْجى عِنْدَه السُّولُ ( * قوله « اخترنك » هكذا في الأصل والصواب اختارك ) والدليل على أَن أَصل السُّول همز قراءةُ القُرَّاء قوله عز وجل قد أُوتيتَ سُؤْلَكَ يا مُوسى أَي أُعْطِيت أُمْنِيَّتك التي سَأَلْتَها والتَّسَوُّلُ استرخاءُ البطن والتَّسَوُّنُ مثله والسَّوَلُ استرخاءُ ما تحت السُّرَّة من البطن ورجُل أَسْوَلُ وامرأَة سَوْلاء قوم سُولٌ ابن سيده الأَسْوَلُ الذي في أَسفله استرخاء قال المُتَنَخِّل الهُذلي كالسُّحُل البيضِ جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل أَراد بالحَمَل السَّحابَ الأَسود وسَحابٌ أَسْوَلُ أَي مُسْتَرْخٍ بَيِّنُ السَّوَل وقد سَوِلَ يَسْوَلُ سَوَلاً وامرأَة سَوْلاء والأَسْوَل من السحاب الذي في أَسفله استرخاء ولهُدْبهِ إِسْبالٌ ودَلْوٌ سَوْلاء ضَخْمة قال سَوْلاء مَسْك فارضٍ نَهِيٍّ وسَلْتُ أَسالُ سُولاً لغة في سأَلْت حكاها سيبويه وقال ثعلب سُوالاً وسِوالاً كجُوَارٍ وجِوار وحكى أَبو زيد هما يَتَساوَلانِ فهذا يدل على أَنها واو في الأَصل على هذه اللغة وليس على بدل الهمز ورَجُل سَوَلةٌ على هذه اللغة سَؤول وحكى ابن جني سُوَال وأَسْوِلة
الرائد
* سول يسول: سولا وسولة. 1-إسترخى بطنه. 2-البطن: استرخى.
الرائد
* سول تسويلا. 1-ت له نفسه الشيء: حببته إليه وسهلته له. 2-له الشيطان كذا: أغراه به.خ
الرائد
* سول. 1-مص. سول. 2-إسترخاء البطن.
الرائد
* سول. ما يسأل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: