وصف و معنى و تعريف كلمة سومدا:


سومدا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و واو (و) و ميم (م) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح سومدا في معاجم اللغة العربية:



سومدا

جذر [سومد]

  1. سامدونَ: (اسم)
    • سامدونَ : جمع سامِدُ
  2. سَمَدَ: (فعل)
    • سمَدَ يَسمُد ، سُمُودًا ، فهو سامِد
    • سَمَدَ الشَّيْءُ : علاَ
    • سمَد الشَّخصُ : لها، غفل وسها
    • سَمَدَ الوَلَدُ : رَفَعَ رَأْسَهُ وَنَصَبَ صَدْرَهُ
    • سَمَدَ عنه: غَفَلَ وسَها
    • سَمَدَ: بُهِتَ وتحيَّر
  3. سمَّدَ: (فعل)
    • سمَّدَ يسمِّد ، تسميدًا ، فهو مُسمِّد ، والمفعول مُسمَّد
    • سمَّد الأرضَ:وضع فيها السَّمادَ لإصلاحها وزيادة إخصابها
    • سَمَّدَ الشَّعْرَ : حَلَقَهُ، اِسْتَأْصَلَهُ
    • سَمَّدَ الوَلَدَ : ألْهَاهُ
  4. سَمد: (اسم)
    • السَّمْدُ : الدائمُ السَّرْمَدُ


  5. اِسمَدَّ: (فعل)
    • اسْمَدَّ : وَرِمَ وَرَمًا شديدًا
  6. سَماد: (اسم)
    • الجمع : أَسْمِدَة
    • السَّمَادُ : ما يوضع في الأَرض من المُخْصِبَات ليجود زرعها
    • سَماد كيماويّ: مركّبات كيميائيَّة أشهرها المركَّبات الآزوتيَّة، تستعمل مخصِّبات للتربة
  7. سُمُود: (اسم)
    • سُمُود : مصدر سَمَدَ
  8. سُمود: (اسم)
    • مصدر سمَدَ
  9. سامِد: (اسم)
    • وَلَدٌ سَامِدٌ : غَبِيٌّ أوْ مُتَكَبِّرٌ
    • وَجَدَهُ سَامِداً : سَاهِياً ، النجم آية 60 أفَمِنْ هَذَا الحَدِيثِ تَعْجَبُونَ وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ، وَأنْتُمْ سَامِدُونَ (قرآن)
    • وِعَاءٌ سَامِدٌ : مَلْآنُ مُنْتَصِبٌ
  10. سامِد: (اسم)


    • سامِد : فاعل من سَمَدَ
  11. مُسمَّد: (اسم)
    • مُسمَّد : اسم المفعول من سمَّدَ
  12. مُسمِّد: (اسم)
    • مُسمِّد : فاعل من سمَّدَ
  13. سَميد: (اسم)
    • السَّمِيدُ : : طَحينٌ أَبْيَضُ خَشِنٌ
  14. أَسْمِدَة: (اسم)
    • أَسْمِدَة : جمع سَماد
  15. وَمِدَ : (فعل)
    • وَمِدَ (يَوْمَدُ) وَمَدًا فهو وَمِدٌ، وهي وَمِدةٌ
    • وَمِدَ عليه: غصِبَ وحَمِىَ
    • وَمِدَ اليومُ واللَّيلةُ: اشتدّ حرُّهما مع سكون الرِّيح
  16. تَسميد: (اسم)


    • مصدر سَمَّدَ
    • تَسْمِيدُ الأَرْضِ : وَضْعُ السَّمَادِ فِيهَا لإِصْلاَحِهَا
  17. تسميد: (اسم)
    • تسميد : مصدر سمَّدَ
  18. وَمَد : (اسم)
    • مصدر وَمِدَ
    • الوَمْدُ : شِدَّة حرَّ اليوم والليل
    • الوَمْدُ: ندًى يجئ في صَميم الحرّ من قِبَل البَحر مع سُكون الرِّيح؛ وهو ما يعبر عنه اليوم بالرُّطوبة
  19. وَمِد : (اسم)
    • يَوْمٌ وَمِدٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ لَيْلَةٌ وَمِدَةٌ
    • كَانَ وَمِداً عَلَيْهِ : أَيْ غَضْبَانَ
  20. وَمِد : (اسم)
    • وَمِد : فاعل من وَمِدَ
  21. وَمِدة : (اسم)
    • وَمِدة : فاعل من وَمِدَ
  22. وَمَدة : (اسم)


    • الوَمَدَةُ : الومَدُ
  23. سَوَامدُ: (اسم)
    • سَوَامدُ : جمع سَّامِدَةُ
  24. مُتمديِن : (اسم)
    • مُتمديِن : فاعل من تَمَديَنَ
  25. سماد: (مصطلحات)
    • ما يوضع في الأرض من أجل إخصاب الزرع، كالروث ونحوه، والجمع أسمدة. (فقهية)
,
  1. سمد (المعجم لسان العرب)
    • "سَمَدَ يَسْمُد سُموداً: علا.
      وسَمَدت الإِبل وتَسْمُدُ سُموداً: لم تعرِف الإِعياء.
      ويقال للفحل إِذا اغتلم.
      قد سمَد.
      والسَّمْد من السَّير: الدأْب.
      والسَّمْدُ: السير الدائم.
      وسَمَدت الإِبل في سيرها: جَدَّت.
      وسَمَدَ: ثبت في الأَرض ودام غليه.
      وهو لك أَبداً سَمْداً سَرْمَداً؛ عن ثعلب بمعنى واحد.
      ولا أَفعل ذلك أَبداً سمداً سرمداً.
      والسُّمود: اللهو.
      وسَمَد سُمُوداً: لها.
      وسمَّده: أَلهاه.
      وسمَد سُموداً: غَنَّى؛ قال ثعلب: وهي قليلة؛ وقوله عز وجل: وأَنتم سامِدون؛ فَسِّرَ باللهو وفسر بالغِناء؛ وقيل: سامدون لاهُون؛ وقال ابن عباس: سامدون مستكبرون؛ وقال الليث: سامدون ساهون.
      والسُّمود في الناس: الغفلة والسَّهْوُ عن الشيء.
      وروي عن ابن عباس أَنه، قال: السُّمود الغناء بلغة حِمْيَر؛‏

      يقال: ‏اسْمُدي لنا أَي غَنِّي لنا.
      ويقال لِلقَيْنَةِ: أَسمِدِينا أَي أَلهِينا بالغناء؛ وقيل: السُّمود يكون سروراً وحزناً؛

      وأَنشد: رمَى الحِدْثانُ نِسْوَةَ آلِ حَزْبٍ بأَمْرٍ، قد سَمَدْنَ له سُمودا فَرَدَّ شُعورَهُنَّ السُّودَ بِيضاً،ورَدَّ وُجوهَهُن البِيضَ سُودا ابن الأَعرابي: السامِدُ اللاهي، والسامِدُ الغافلُ، والسامد الساهي، والسامد المُتَكَبِّر، والسامد القائم، والسامد المُتَحير بَطَراً وأَشَراً، والسامد الغبيُّ.
      وفي حديث عليّ أَنه خرج إِلى المسجد والناسُ ينتظرونه للصلاة قياماً فقال ما لي أَراكم سامدين، قال أَبو عبيد قوله سامدين يعني القيام؛ قال المبرد: السامد القائم في تَحيُّر، وأَنشد: قيل: قُمْ فانظُرْ إِليهم،ثم دَعْ عنك السُّمود؟

      ‏قال ابن الأَثير: السامد المنتصب إِذا كان رافعاً رأْسه ناصباً صدره،أَنكر عليهم قيامهم قبل أَن يَرَوا إِمامهم؛ ومنه الحديث الآخر: ما هذا السُّمودُ؛ وقيل: هو الغفلة والذَّهابُ عن الشيء.
      وسَمَدَ سُموداً: رفع رأْسه تكبُّراً.
      وكلُّ رافعٍ رأْسَه، فهو سامد.
      وقد سَمِدَ يَسْمَدُ ويَسْمُد سموداً؛ قال رؤْبة بن العجاج يصف إِبلاً.
      سَوامِدُ الليلِ خِفافُ الأَزوادْ أَي دَوائبُ.
      وقوله خِفافُ الأَزواد أَي ليس في بطونها علَف؛ وقيل: ليس على ظهورها زاد للراكب، وسَمَدَ الرجلُ سُموداً: بُهِتَ، وسَمَدَه سَمْداً: قصده كصَمَده.
      وتسميدُ الأَرض: أَن يُجْعَل فيها السَّمادُ وهو سِرجِينٌ ورَماد.
      وسَمَدَ الأَرض سَمْداً: سهلها.
      وسمَّدها: زبَّلها.
      والسَّمادُ: تراب قَوِيٌّ يُسَمَّدُ به النبات.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً كان يُسَمِّدُ أَرضَه بعَذِرَة الناس، فقال: أَما يَرضى أَحدُكم حتى يُطِعمَ الناس ما يَخرج منه؟ السَّماد ما يُطرح في أُصول الزرع والخُضَر من العذرة والزِّبْل ليَجود نَباتُه.
      والمِسْمَد: الزَّبيلُ؛ عن اللحياني.
      قال: ولا يقال.
      وتَسْميدُ الرأْس: استئصالُ شَعَره، لغة في التسبيدِ.
      وسَمَّد شعره: استأْصله وأَخذه كله.
      والسَّميدُ: الطعام؛ عن كراع؛ قال: هي بالدال غير المعجمة.
      والإِسميدُ: الذي يسمى بالفارسية سَمِدْ معرّب؛ قال ابن سيده: لا أَدري أَهو هذا الذي حكاه كراع أَم لا.
      والمُسْمَئِدُّ: الوارم.
      واسْمَأَدَّ، بالهمز، اسمِئْداداً: وَرِمَ؛ وقيل: ورِمَ غضباً.
      وقال أَبو زيد: وَرِمَ ورَماً شديداً.
      واسمأَدَّت يده: ورِمَت.
      وفي حديث بعضهم: اسمأَدَّت رجلها أَي انَتَفَخَت وورِمَت.
      وكلُّ شيءٍ ذهب أَو هَلَك، فقد اسْمدَّ واسمَأَدَّ.
      واسْمادَّ من الغضب كذلك.
      واسْمادَّ الشيءُ: ذهب.
      "
  2. ومد (المعجم لسان العرب)


    • "الوَمَدُ: نَدًى يَجِيءُ في صمِيم الحرِّ من قِبلِ البَحْرِ مع سكون رِيح، وقيل: هو الحَرُّ أَيّاً كان مع سكون الرِّيح.
      قال الكسائي: إِذا سكنت الرِّيحُ مع شدّة الحرّ فذلك الوَمَدُ.
      وفي حديث عُتْبَة‎ ‎بن‎ غَزْوان: أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعكاكٍ؛ الوَمَدةُ: نَدًى من البحر يقع على الناس في شدة الحرّ وسكون الرِّيح.
      الليث: الوَمَدَةُ تجيء في صميم الحرّ من قبل البحر حتى تقع على الناس ليلاً.
      قال أَبو منصور: وقد يقع الوَمَدُ أَيامَ الخَريف أَيضاً.
      قال: والوَمَدُ لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ من جهة البحر إِذا ثارَ بُخاره وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبا،فيقع على البلاد المُتاخِمةِ له مثل نَدى السماء، وهو يؤذي الناس جِدّاً لنَتْنِ رائحَته.
      قال: وكنا بناحية البحرين إِذا حَلَلنا بالأَسْيافِ وهَبَّتِ الصَّبا بَحْريّةً لم ننفك من أَذى الوَمَدِ، فإِذا أَصْعَدْنا في بلاد الدَّهْناءِ لم يُصِبْنا الوَمَدُ.
      وقد وَمِدَ اليومُ ومَداً فهو وَمِدٌ، وليلةٌ وَمِدةٌ، وأَكثر ما يقال في الليل، وقد وَمِدَت الليلةُ، بالكسر، تَوْمَدُ وَمَداً.
      ويقال: ليلة ومِدٌ بغير هاء؛ ومنه قول الراعي يصف امرأَة: كأَنَّ بَيْضَ نَعامٍ في مَلاحِفِها،إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً ليلةٌ وَمِدُ الوَمَدُ والوَمَدةُ، بالتحريك: شدّة حر الليل.
      ووَمِدَ عليه وَمَداً: غَضِبَ وحَمِيَ كَوَبِدَ.
      "
  3. سَمَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمَدَ سُموداً: رَفَعَ رأسَهُ تَكَبُّراً، وعَلاَ،
      ـ سَمَدَتِ الإِبِلُ: جَدَّتْ في السَّيْر، ودَأَبَ في العَمَلِ، وقامَ مُتَحَيِّراً، ولَهَا.
      ـ سُمودُ: يكونُ حُزْناً وسُروراً.
      ـ سَمَّدَ الأرضَ تَسْميداً: جَعَلَ فيها السَّماد، أي: السِّرْقِينَ بِرَمادٍ،
      ـ سَمَّدَ الشَّعَرَ: اسْتَأصَلَهُ.
      ـ قولُ رُؤْبَة: سَوامِدُ اللَّيْلِ خِفافُ الأَزوادْ: دَوائِمُ السَّيْرِ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تفسيرهِ بـ: ما في بُطونِها علَفٌ.
      ـ هو لكَ سَمْداً: سَرْمَداً.
      ـ سَميدُ: الحُوَّارى، وبالذالِ أفْصَحُ.
      ـ اسْمَدَّ اسْمِداداً، واسْمادَّ اسميداداً: ورِمَ غَضَباً.
      ـ سَمَدانُ: حِصْنٌ باليمنِ عَظيمٌ.
  4. سمَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سمَدَ يَسمُد ، سُمُودًا ، فهو سامِد :-
      سمَد الشَّخصُ
      1 - لها، غفل وسها :- {وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ. وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ} .
      2 - تكبَّر :- {وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ. وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ} .
  5. سمَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سمَّدَ يسمِّد ، تسميدًا ، فهو مُسمِّد ، والمفعول مُسمَّد :-
      سمَّد الأرضَ وضع فيها السَّمادَ لإصلاحها وزيادة إخصابها.
  6. وَمَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَمَدُ: الحَرُّ الشديدُ مع سُكونِ الرِّيحِ، أو نَدًى يَجيءُ في صَميمِ الحَرِّ من قِبَلِ البَحْرِ، لَيْلَةٌ ومِدٌ ووَمِدَةٌ، أو شِدَّةُ حَرِّ اللَّيلِ، كالوَمَدَةِ، والغَضَبُ، فِعْلُ الكُلِّ: وَمِدَ.


  7. سمد (المعجم الرائد)
    • سمد - يسمد ، سمودا
      1- سمد الشيء : علا. 2- سمد : رفع رأسه ونصب صدره. 3- سمد : تحير. 4- سمد : لها. 5- سمد عنه : غفل عنه ، لم يهتم به.ˆ
  8. الوَمَدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَمَدَةُ : الومَدُ.
  9. الوَمْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَمْدُ : شِدَّة حرَّ اليوم والليل.
      و الوَمْدُ ندًى يجئ في صَميم الحرّ من قِبَل البَحر مع سُكون الرِّيح؛ وهو ما يعبر عنه اليوم بالرُّطوبة.
  10. وَمِدٌ (المعجم الغني)
    • [و م د]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-يَوْمٌ وَمِدٌ :- : شَدِيدُ الْحَرِّ مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ. :-لَيْلَةٌ وَمِدَةٌ.
      2. :-كَانَ وَمِداً عَلَيْهِ :- : أَيْ غَضْبَانَ.
  11. وَمَد (المعجم الرائد)
    • ومد - يومد ، ومدا
      1- ومدت الليلة : اشتد حرها مع سكون الريح. 2- ومد عليه : غضب.
  12. السَّمَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمَادُ : ما يوضع في الأَرض من المُخْصِبَات ليجود زرعها. والجمع : أَسْمِدَة.
  13. السَّمِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمِيدُ : لغة في السَّمِيذُ ، وهو لُبَابُ الدقيقِ.
  14. السَّمْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمْدُ : الدائمُ السَّرْمَدُ.
  15. سَمَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمَّدَهُ : أَلْهَاه.
      و سَمَّدَهُ الأَرضَ: جعل فيها السَّمادَ وأَصْلَحَها به.
  16. سَامِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [س م د]. (فاعل من سَمَدَ).
      1. :-وَلَدٌ سَامِدٌ :- : غَبِيٌّ أوْ مُتَكَبِّرٌ.
      2. :-وَجَدَهُ سَامِداً :- : سَاهِياً.النجم آية 60 أفَمِنْ هَذَا الحَدِيثِ تَعْجَبُونَ وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ، وَأنْتُمْ سَامِدُونَ (قرآن).
      3. :-وِعَاءٌ سَامِدٌ :- : مَلْآنُ مُنْتَصِبٌ.
  17. إِسمَدّ (المعجم الرائد)
    • إسمد - اسمدادا
      1- إسمد : ورم ورما شديدا. 2- إسمدت اليد : ورمت. 3- إسمد : إنتفخ غضبا. 4- إسمد الشيء : ذهب، اختفى.
  18. سمَّد (المعجم الرائد)
    • سمد - تسميدا
      1- سمد الأرض : جعل فيها السماد. 2- سمد الشعر : قلعه من أصله. 3- سمده الهاه.
  19. وَمِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَمِدَ عليه وَمِدَ َ (يَوْمَدُ) وَمَدًا: غصِبَ وحَمِىَ.
      و وَمِدَ اليومُ واللَّيلةُ: اشتدّ حرُّهما مع سكون الرِّيح.
      فهو وَمِدٌ، وهي وَمِدةٌ.
  20. وَمِدَ (المعجم الغني)
    • [و م د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَمِدْتُ، أَوْمَدُ، اِيْمَدْ، مصدر وَمَدٌ.
      1. :-وَمَدَتِ اللَّيْلَةُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهَا مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ.
      2. :-وَمِدَ عَلَيْهِ :- : غَضِبَ.
  21. وَمَدٌ (المعجم الغني)
    • [و م د]. (مصدر وَمِدَ). :-اِسْتَمَرَّ وَمَدُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ :- : شِدَّةُ الْحَرِّ فِيهِمَا.
  22. وَمَدة (المعجم الرائد)
    • ومدة
      1-شدة الحر مع سكون الريح
  23. وَمِدة (المعجم الرائد)
    • ومدة
      1-«ليلة ومدة» : شديدة الحر مع سكون الريح
  24. ومد (المعجم الرائد)
    • ومد
      1- مصدر ومد. 2- شدة الحر مع سكون الريح.
  25. ومد (المعجم الرائد)
    • ومد
      1- ومد : «يوم ومد» : شديد الحر مع سكون الريح. 2- ومد : «هو عليه ومد» : أي غضبان.


معنى سومدا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: