وصف و معنى و تعريف كلمة سوي:


سوي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح سوي في معاجم اللغة العربية:



سوي

جذر [سوي]

  1. سَوِيّ: (اسم)
    • سَوِيّ : فاعل من سَويَ
  2. سَويَ: (فعل)
    • سوِيَ يَسْوَى ، اسْوَ ، سِوًى ، فهو سَوِيّ ، والمفعول مَسْوِيّ
    • سَوِيَ الرَّجُلُ : استقام أمْرُه ، استوى ؛ اعتدل
    • سوِي ثمنُه كذا : اسْتَحقّ أن يكون ثمنُه كذا هذا يَسْوَى دينارًا ،
    • هو لا يَسْوَى شيئًا : لا يعادل شيئًا ، كأنّه مُعْدَم
  3. سَويّ: (اسم)
    • الجمع : أَسْوِياءُ ، سَوايا
    • السَّوِيُّ : المستوِي
    • السَّوِيُّ : المعتدلُ لا إفراط فيه ولا تفريط
    • السَّوِيُّ : العاديُّ لا شذوذَ فيه
    • السَّوِيُّ : الوسط
    • السَّوِيُّ : مُعتدِل ، مستقيم ، صحيح ، لا عيب فيه خالٍ من الأضرار
    • غير سَوِيّ : ( طب ) ذو تركيب خَلْقِيّ غير طبيعيّ عُضْو غير سوِيّ
    • وَجَدَ الطَّريقَ سَوِيّاً : مُعَبَّداً مُسْتَوِياً
    • نَهَجَ طَريقاً سَوِيّاً : طَريقاً مُسْتَقيماً مريم آية 43 فاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِراطاً سَوِيّاً ( قرآن )
    • وَلَدٌ سَوِيٌّ : لاَ عَيْبَ فيهِ ، تامُّ الخِلْقَةِ
    • هُما على سَوِيَّةٍ في هَذا الأَمْرِ : أَيْ مُسْتَوِيانِ
  4. سوي: (مصطلحات)

    • المعتدل ، والإنسان السوي المستقيم وأيضا الخالي من العلل والعاهات . ( فقهية )
  5. أَسْوِياءُ: (اسم)
    • أَسْوِياءُ : جمع سَويّ
  6. سَوّ: (اسم)
    • سَوْء ؛ شرّ وانتقام وعذاب
  7. سَوَّى: (فعل)
    • سوَّى يسوِّي ، سَوِّ ، تسويةً ، فهو مُسَوٍّ ، والمفعول مُسَوًّى - للمتعدِّي
    • سَوَّاهُ : قوّمه وعدّله ، جعله سوِيًّا لا عِوَج فيه
  8. سَوّة: (اسم)
    • الجمع : سَوَّات
    • سَوْءَة ؛ عَوْرة


  9. سَواء: (اسم)
    • الجمع : أسْواء و سَواسٍ و سواسية
    • السَّواءُ : السُّوَى
    • السَّواءُ : المثلُ والنظيرُ
    • السَّواءُ : المستَوِي
    • مكانٌ سَواءٌ ، وثوبٌ سواءٌ : مستوٍ طولُه وعرضُه وطبقاتُه
    • ورجلٌ سواءُ البطن : إذا كان بطنُه مستويًا مع صدره
    • وسواءُ القدم : إِذا كان باطنها مستويًا ليس لها أَخْمَص
    • السَّواءُ من الجبل ونحوِه : ذِرْوَتُه
    • السَّواءُ من كل شي : وسطه
    • هُمْ على حَدٍّ سَواءٌ : لاَ فَرْقَ بَيْنَهُمْ
    • هُما في هَذا سَواءٌ : أَيْ مَثِيلاَنِ ، شَبيهانِ
    • يَأْمُلُ أَنْ يَهْدِيَهُ سَواءَ السَّبيلَ : الطَّريقَ الْمُسْتَقيمَ ، ما اسْتَقامَ مِنْهُ
  10. سَواء: (اسم)
    • سَواء : جمع سَّوَاءُ
  11. سَواءُ: (اسم)
    • سَواءُ : فاعل من ساءَ
  12. سَوايا: (اسم)
    • سَوايا : جمع سَويّة
  13. سَوايا: (اسم)
    • سَوايا : جمع سَويّ


  14. سَويّا: (اسم)
    • سَويّا : معًا جاءوا سَوِيًّا
  15. سَويّة: (اسم)
    • الجمع : سَويَّات و سَوايا
    • السَّوِيَّةُ : الاستواءُ والاعتدالُ
    • السَّوِيَّةُ : العدل والنَّصَفَة
    • السَّوِيَّةُ : كساءٌ يحَوَّى كالحَلقة حول سَنام البعير والجمع : سَوايا
    • سيّدة سوِيّة : تامّة الخُلُق
  16. سِوَى: (اسم)
    • سِوَى / سُوًى / سِوًى
    • اسم يُستعمل للاستثناء يجري عليه أحكام المستثنى بـ ( إلاّ ) ويكون ما بعده مجرورًا بالإضافة ، مُفْردًا ( ليس جملة ولا شبهها ) لا تتبع سوى الحقِّ ،
  17. سِواء: (اسم)
    • السِّواءُ من الأرض : التي ترابُها كالرَّمْلِ
    • السِّواءُ : السهلةُ المستويةُ
  18. مَسْوِيّ: (اسم)
    • مَسْوِيّ : اسم المفعول من سَويَ


  19. مُسَوّي: (اسم)
    • مُسَوّي : فاعل من سَوَّى
  20. مُسْوي: (اسم)
    • مُسْوي : فاعل من أَسْوَى
  21. مِسواة: (اسم)
    • اسم آلة من سوِيَ
    • أداة تستخدم لتسوية شيء ما كالحبوب
,
  1. سَواءُ
    • ـ سَواءُ : العَدْلُ ، والوَسَطُ ، والغَيْرُ ، كالسِوَى والسُوَى في الكُلِّ ، والمُسْتَوِي ،
      ـ سَواءُ من الجَبَلِ : ذِرْوَتُهُ ،
      ـ سَواءُ من النهارِ : مُتَّسَعُهُ ، وموضع ، وحِصْنٌ في جَبَلِ صَبْرٍ ، وابنُ الحَارِثِ ، وابنُ خالِدٍ الصَّحابِيَّانِ ، والمِثْلُ ، ج : أسْواءٌ وسَوَاسِيَةٌ وسَوَاسٍ وسَواسِوَةٌ .
      ـ سَواءٌ تَطْلُبُ اثْنَيْنِ : سَواءٌ زَيْدٌ وعَمْرٌو ، أي : ذَوَا سَواءٍ .
      ـ اسْتَوَيا وتَسَاوَيا : تَمَاثَلا ، وسَوَّيْتُهُ به تَسْوِيَةً ، وسَوَّيْتُ بينهما ، وساوَيْتُ ، وأسْوَيْتُهُ به .
      ـ هُما سَواءَانِ وسِيَّانِ : مِثْلانِ .
      ـ لا سِيَّما زَيْدٍ ، ولا سِيَما زَيْدٍ : مِثْلُ : لا مِثْلَ زَيْدٍ ، وما لَغْوٌ ، ويُرْفَعُ زَيْدٌ ، مِثْلَ : دَعْ ما زَيْدٌ .
      ـ لا سِيَّ لِما فُلانٍ ، ولا سِيَّكَ ما فُلانٌ ، ولا سِيَّةَ فُلانٍ ، ولا سِيَّكَ إذا فَعَلْتَ ، ولا سِيَّ لِمَنْ فَعَلَ ذلك ، ولَيْسَتِ المَرْأةُ لَكَ بِسِيٍّ ، وما هُنَّ لَكَ بِأسْواءٍ .
      ـ مَرَرْتُ برَجُلٍ سَواءٍ ، وسِواءُ ، وسُـوًى وسِوًى ، بالكسر والضم والعَدَمُ ، أي : سَواءٌ وجُودُهُ وعَدَمُهُ .
      ـ { مَكَاناً سُـوًى }، وسِوًى : مَعْلَمٌ .
      ـ وهو لا يُساوِي شيئاً ، ولا يَسْوَى قَليلَةٌ .
      ـ محمدُ بنُ علِيِّ بنِ مُحمدِ بنِ سَيَّوَيْهِ المُؤَدِّبُ ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ سَيَّوَيْهِ : مُحدِّثانِ .
      ـ اسْتَوَى : اعْتَدَلَ ،
      ـ اسْتَوَى الرَّجُلُ : بَلَغَ أَشُدَّهُ ، أو أرْبَعينَ سَنَةً ،
      ـ اسْتَوَى إلى السماءِ : صَعِدَ ، أو عَمَدَ ، أو قَصَدَ ، أو أقْبَلَ عليها ، أوِ اسْتَوْلَى .
      ـ مَكانٌ سَوِيٌّ وسِيٌّ : مُسْتَوٍ .
      ـ سَوَّاهُ تَسْوِيَةً وأسْواهُ : جَعَلَهُ سَوِيًّا .
      ـ اسْتَوَتْ به الأرضُ ، وتَسَوَّتْ وسُوِّيَتْ عليه : هَلَكَ فيها .
      ـ أسْوَى : كانَ خُلُقُهُ وخُلُقُ والِدِهِ سَواءً ، وأحْدَثَ ، وخَزِيَ ،
      ـ أسْوَى في المَرْأةِ : أوْعَبَ ،
      ـ أسْوَى حَرْفاً من القرآنِ : أسْقَطَ ، وتَرَكَ ، وأغْفَلَ .
      ـ لَيْلَةُ السَّواءِ : لَيْلَةُ أرْبَعَ عَشَرَةَ ، أو ثَلاثَ عَشَرَة .
      ـ هُم على سَوِيَّةٍ : اسْتِواءٍ .
      ـ السَّوِيَّةُ : من مراكِبِ الإِماءِ والمُحْتاجِينَ ، أو كِساءٌ مَحْشُوٌّ بِثُمامٍ .
      ـ أبو سَوِيَّةَ : صَحابِيٌّ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ سَوِيَّةَ بنِ أبِي سَوِيَّةَ الأنْصارِيُّ مَوْلاهُمْ .
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ أبي سَوِيَّةَ سَهْلِ بنِ خَليفَةَ ، وحَمَّادُ بنُ شاكِرِ بنِ سَوِيَّةَ الراوِي صَحيحَ البُخارِي عنه : مُحَدِّثونَ .
      ـ السِيُّ : الفَلاةُ ، وموضع .
      ـ وَوَقَعَ في سِيِّ رأْسِهِ وسَوائِه وسِوائِه : حُكْمِهِ من الخَيْرِ ، أو في قَدْرِ ما يَغْمُرُ به رَأْسَه ، أو في عَدَدِ شَعَرِهِ .
      ـ سُوَيَّةُ : امْرَأةٌ .
      ـ قَصَدْتُ سَواهُ : قَصَدْتُ قَصْدَهُ .
      ـ سايَةُ : فَعْلَةٌ من التَّسْوِيَةِ ، وقرية بمكةَ ، أو وادٍ بين الحَرَمَيْنِ .
      ـ ضَرَبَ لي سايَةً : هَيَّأَ لِي كلِمَةً .
      ـ ساوَةُ : بلد معروف .
      ـ الصِّراطُ السُّوَى : فُعْلَى من السَّواءِ ، أو على تَلْيينِ السُّوءَى والإِبْدالِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. سوي ثمنه كذا
    • اسْتَحقّ أن يكون ثمنُه كذا :- هذا يَسْوَى دينارًا - هو لا يَسْوَى شيئًا

    المعجم: عربي عامة

  3. سوي فلان
    • استقامَ أمرُه :- سوِي حالُ المؤمن - { فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا }.

    المعجم: عربي عامة

  4. سَوِيَ
    • سَوِيَ الرَّجُلُ سَوِيَ َ سِوًى : استقام أمْرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَوِيَ
    • [ س و ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَوِيَ ، يَسْوَى ، مصدر سِوىً . :- سَوِيَ الوَلَدُ :- : اِسْتَقامَ عَمَلُهُ .


    المعجم: الغني

  6. سَوِيًّا
    • سَوِيًّا :-
      معًا :- جاءوا سَوِيًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. سَوِيّ
    • سَوِيّ :-
      جمع أسوياءُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سوِيَ : مُعتدِل ، مستقيم ، صحيح ، لا عيب فيه خالٍ من الأضرار .
      • غير سَوِيّ : ( طب ) ذو تركيب خَلْقِيّ غير طبيعيّ :- عُضْو غير سوِيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. سوي
    • المعتدل ، والإنسان السوي المستقيم وأيضا الخالي من العلل والعاهات .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. سوي
    • سوي
      1 - سويت عليه الأرض : دفن فيها

    المعجم: الرائد

  10. السَّوِيُّ
    • السَّوِيُّ : المستوِي .
      و السَّوِيُّ المعتدلُ لا إفراط فيه ولا تفريط .
      و السَّوِيُّ العاديُّ لا شذوذَ فيه .
      و السَّوِيُّ الوسط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَوِيٌّ
    • جمع : أَسْوِياءُ ، سَوايا . [ س و ي ]. ( صف ).
      1 . :- وَجَدَ الطَّريقَ سَوِيّاً :- : مُعَبَّداً مُسْتَوِياً .
      2 . :- نَهَجَ طَريقاً سَوِيّاً :-: طَريقاً مُسْتَقيماً . مريم آية 43 فاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِراطاً سَوِيّاً ( قرآن ).
      3 . :- وَلَدٌ سَوِيٌّ :- : لاَ عَيْبَ فيهِ ، تامُّ الخِلْقَةِ .
      4 . :- وَزَّعَ الغَنائِمَ بَيْنَهُمْ سَوِيَّةً :- : قَسَّمَها بَيْنَهُمْ بِالتَّساوِي ، بِالإِنْصافِ .
      5 . :- هُما على سَوِيَّةٍ في هَذا الأَمْرِ :- : أَيْ مُسْتَوِيانِ .
      6 . :- أَرْضٌ مُستَوِيَةٌ :- : أَرْضٌ مُنْبَسِطَةٌ .

    المعجم: الغني

  12. سوي
    • سوي - ج ، أسوياء
      1 - سوي : مستو : « النهج السوي ». 2 - سوي : إستواء . 3 - سوي : إنصاف ، عدل . 4 - سوي : وسط . 5 - سوي : عادي . 6 - سوي : « فتى سوي » : مستوي الخلق لا مرض فيه ولا عيب .

    المعجم: الرائد

  13. سَوي
    • سوي - يسوى ، سوى
      1 - إستقام أمره

    المعجم: الرائد

  14. سوِيَ
    • سوِيَ يَسْوَى ، اسْوَ ، سِوًى ، فهو سَوِيّ ، والمفعول مَسْوِيّ :-
      سوِي فلانٌ
      1 - استقامَ أمرُه :- سوِي حالُ المؤمن ، - { فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا } .
      2 - استوى ؛ استقام واعتدل .
      سوِي ثمنُه كذا : اسْتَحقّ أن يكون ثمنُه كذا :- هذا يَسْوَى دينارًا ، - هو لا يَسْوَى شيئًا : لا يعادل شيئًا ، كأنّه مُعْدَم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى سوي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَوِيَ** - [س و ي]. (ف: ثلا. لازم).** سَوِيَ**،** يَسْوَى**، مص. سِوىً. "سَوِيَ الوَلَدُ" : اِسْتَقامَ عَمَلُهُ.
معجم الغني
**سَوِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَسْوِياءُ**،** سَوايا**. [س و ي]. (صف). 1. "وَجَدَ الطَّريقَ سَوِيّاً" : مُعَبَّداً مُسْتَوِياً. 2. "نَهَجَ طَريقاً سَوِيّاً": طَريقاً مُسْتَقيماً. **![مريم آية 43]**** فاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِراطاً سَوِيّاً**! (قرآن). 3. "وَلَدٌ سَوِيٌّ" : لاَ عَيْبَ فيهِ، تامُّ الخِلْقَةِ. 4. "وَزَّعَ الغَنائِمَ بَيْنَهُمْ سَوِيَّةً" : قَسَّمَها بَيْنَهُمْ بِالتَّساوِي، بِالإِنْصافِ. 5. "هُما على سَوِيَّةٍ في هَذا الأَمْرِ" : أَيْ مُسْتَوِيانِ. 6. "أَرْضٌ مُستَوِيَةٌ" : أَرْضٌ مُنْبَسِطَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَسوِية [مفرد]: ج تسويات (لغير المصدر): 1- مصدر سوَّى. 2- حلّ، اتّفاق وَسَط "تمّ تسوية الخلاف بين الإخوة- وصلنا إلى تسوية وافق عليها الجميع"| بالتَّسوية: بالتَّراضي- تحت التَّسوية: مُعلَّق غير مبتوت أو مفصول فيه- تسوية حساب: انتقام- تسوية سِلْميّة: حلّ الخلافات دون اللجوء للحرب أو للقتال.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـَ سِوًى: استقام أمرُه.( أَسْوَى ): استقام واعتدل. وـ فلان: استقام أمره. وـ عُوفِيَ بعد علَّة. وـ نَسِيَ. وـ أساء. وـ في الحساب وغيره: غَلِط وأخطأ. وـ خَزِي. وـ أحْدَثَ. وـ بَرِص. وـ الشيء: جعله سَوِيًّا. وـ الشيءَ بالشيءِ: سوَّاه به وجعله يماثلُه ويعادلُه. وـ الشيء: تركه وأغفله.( سَاواهُ ): ماثَله وعادله. ويقال: ساوى فلانٌ قِرْنه وبه في العلم وغيره: لحِق به. وـ هذا بذاك: رفعه حتى بلغ قدرَه ومبلغَه. وـ بينهما: جعلهما يتماثلان ويتعادلان.( سَوَّى ) الشيء: قوَّمَه وعدَّله وجعله سَوِيًّا. وفي التنزيل العزيز: ( الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ ). وـ بينهما: ساوى. وـ الطعام ونحوه: أنضجه. ويقال: سُوِّيَت عليه الأرض وبه: هلك فيها. وفي التنزيل العزيز: ( يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ ).( اسْتَوَى ): استقام واعتدل. وـ الشيئان: تساويا. وـ فلان: تمَّ شبابه. وـ الطعام ونحوه: نَضِجَ. وـ الأرض: صارت جدْباً. وـ به الأرض: هلك فيها. وـ على كذا أو فوقه: علا وصعد. وـ استقرَّ وثبت. وـ عليه: استوى وملك. ويقال: استوى على سرير الملْك أو على العرش: تولَّى المُلك. وـ إليه: قصَدَ وتوجَّه لا يَلوي على شيء.( تَسَاوَيَا ) في كذا: تماثلا وتعادلا.( تَسَوَّى ): مطاوع سوَّاه. وـ به الأرض: هلك فيها.( الاستواءُ ): خطُّ الاستواء. ( انظر: خطط ).( السُِّوَى ): العَدْل. وـ القَصْد. وسُِوى الشيء: وسَطُه. وـ غَيرُه. وـ بدَله. ( ج ) أسواء.( السَّوَاءُ ): السُّوَى. وـ المثل والنظير. وـ المستوِي. يقال: مكان سواء، وثوب سواء: مستوٍ طوله وعرضه وطبقاته. ورجل سواءُ البطن: إذا كان بطنه مستوياً مع صدره. وسواءُ القدم: إذا كان باطنها مستوياً ليس لها أخمص. وـ من الجبل ونحوه: ذِرْوته. وـ من النهار ونحوه: وسطه. وـ متَّسَعه. وليلةُ السَّواءِ: ليلة أربعَ عشرةَ من الشهر القمريّ، فيها يستوي القمر ويكتمل. ( ج ) أسواء. وجُمِعَ على ( سواسية ) على غير قياس. ويقال: مررت برجلٍ سواءٍ والعدمُ: سواء وجودُه وعدمُه.( السِّواءُ ) من الأرض: التي ترابُها كالرمل. وـ السهلة المستوية.( السَّوِيُّ ): المستوي. وـ المعتدل لا إفراط فيه ولا تفريط. وـ العاديّ لا شذوذَ فيه. وـ الوسط.( السَّوِيَّةُ ): الاستواء والاعتدال. وـ العدلُ والنَّصَفَة. وـ كساءٌ يُحَوَّى كالحلقة حول سَنام البعير. ( ج ) سَوايا.( السِّيُّ ): المثلُ والنظيرُ ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ). فيقال: هو سِيُّكَ، وهي سِيُّك. وقد يقال: هم سِيٌّ: متساوون. وتقول: هذان سِيَّانِ: مِثْلان أو متماثلان. وـ المسْتَوي. وـ الفلاة. ( ج ) أسواءٌ.( سِيَّمَا ) قولهم: ولا سِيَّمَا: وبخاصَّة. تقول: أتقنَ فلانٌ العلوم العربية ولا سيَّما النحو.( المستَوِي ): السطح المستوي: هو الذي إذا أخذتَ فيه أيّ نقطتين كان المستقيمُ الواصل بينهما منطبقاً عليه. ( مج ). ( وانظر: سطح ).
الرائد
* سوي يسوى: سوى. إستقام أمره.
الرائد
* سوي. ت عليه الأرض: دفن فيها.
الرائد
* سوي. ج أسوياء. 1-مستو: «النهج السوي». 2-إستواء. 3-إنصاف، عدل. 4-وسط. 5-عادي. 6-«فتى سوي»: مستوي الخلق لا مرض فيه ولا عيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: