وصف و معنى و تعريف كلمة سيأبب:


سيأبب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و باء (ب) .




معنى و شرح سيأبب في معاجم اللغة العربية:



سيأبب

جذر [أبب]

  1. يَبَّبَ: (فعل)
    • يَبَّبَ، يُيَبِّبُ، مصدر تَيْبِيبٌ
    • يَبَّبَ الْمَدِينَةَ : جَعَلَهَا خَرَاباً، يَبَاباً
  2. يَباب: (اسم)
    • اليَبَابُ : الخَراب
    • اليَبَابُ:الخالي لا شيءَ فيه
    • وحوضٌ يبابٌ: لا ماءَ فيه
  3. تَيْبِيب: (اسم)
    • تَيْبِيب : مصدر يَبَّبَ
  4. حوضٌ يبابٌ:
    • لا ماءَ فيه.


  5. بأبأَ : (فعل)
    • بأبأَ يبأبئ ، بأْبأَةً ، فهو مُبأبِئ
    • بأبأ الرَّجلُ :ردّد الباء في نطقه
    • بأبأ الطِّفلُ: قال: بابا
    • بَابَأَ فلانًا وبه: قال له: بأَبي أنت
  6. أَبَّ : (فعل)
    • أَبَّ أَبَّ أَبًّا، وأبَابًا
    • أَبَّ للسير : تَهَيَّأَ وتجهَّز
    • أَبَّ إليه: اشتاق ونَزَع
    • أَبَّ على أعدائه: حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة
    • أَبَّتْ أبَابةُ الشيْءِ: استقامت طريقته
    • أَبَّ الشيءَ أَبًّا: قَصَدَه
    • أَبَّ أَبَّهُ: قصَد قَصْدَه
    • أَبَّ يَدَه إلى سيفه: ردَّها ليستلّه
  7. أبواب : (اسم)
    • أبواب : جمع باب
  8. آباء : (اسم)
    • آباء : جمع أبُ
  9. بأْبأَة : (اسم)
    • بأْبأَة : مصدر بأبأَ
  10. تَبَّبَ : (فعل)


    • تبَّبَ يتبِّب ، تتبيبًا ، فهو متبِّب ، والمفعول متبَّب
    • تَبَّبَهُ : أهلكه، نقَصَه حقَّه، أَلحق به الخسارة
    • تَبَّبَهُ : قال له( تَبًّا لك)
    • تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ: عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها
,
  1. يبب (المعجم لسان العرب)
    • "أَرْضٌ يَبابٌ أَي خرابٌ.
      قال الجوهري: يقال خَرابٌ يَباب، وليس بإِتباع.
      التهذيب: في قولهم خَرابٌ يَبابٌ؛ اليَبابُ، عند العرب: الذي ليس فيه أَحد؛ وقال ابن أَبي ربيعة: ما على الرَّسْمِ، بالبُلَيَّـيْنِ، لو بَيّـ * ـيَنَ رَجْعَ السَّلامِ، أَو لو أَجابا؟ فإِلى قَصْرِ ذي العَشيرةِ، فالصَّا * لِفِ، أَمْسَى من الأَنِـيسِ يَبابا معناه: خالياً لا أَحد به.
      وقال شمر: اليبابُ الخالي لا شيء به.
      يقال: خَرابٌ يَبابٌ، إِتباعٌ لخَرابٍ؛ قال الكميت: بيَـبابٍ من التَّنائِفِ مَرْتٍ، * - لم تُمَخَّطْ به أُنوفُ السِّخالِ لم تُمَخَّطْ أَي لم تُمْسَحْ.
      والتَّمْخِـيطُ: مَسْحُ ما على الأَنف من السَّخْلة إِذا وُلِدَتْ.
      "
  2. اليَبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَبَابُ : الخَراب.
      و اليَبَابُ الخالي لا شيءَ فيه.
      يقال: أرضٌ يبابٌ، ودارُهم خرابٌ يَبابٌ.
      وحوضٌ يبابٌ: لا ماءَ فيه.
  3. يَبَّبَ (المعجم الغني)
    • [ي ب ب]. (فعل: رباعي متعد). يَبَّبَ، يُيَبِّبُ، مصدر تَيْبِيبٌ. :-يَبَّبَ الْمَدِينَةَ :- : جَعَلَهَا خَرَاباً، يَبَاباً.
  4. يَبَّب (المعجم الرائد)
    • يبب - تيبيبا
      1-يبب المنزل : جعله يبابا خاليا


  5. يَبَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَبَّبَهُ : جعله يبابًا.
      يقال: خرَّبوه ويَبَّبوه.
  6. يَباب (المعجم الرائد)
    • يباب
      1-خراب : «أرض يباب، منزل يباب»
  7. يَباب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يَباب :-
      1 - صحراء.
      2 - خراب، خالٍ من أيِّ شيء :-أرض/ دار/ بلد يَباب.
  8. يَبابٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَبابٌ، أرضٌ يَبابٌ: خَرابٌ.


  9. يَبَابٌ (المعجم الغني)
    • [ي ب ب].
      1. :-اِنْتَهَتِ الْحَرْبُ وَبَقِيَتِ الْمَدِينَةُ يَبَاباً :- : خَرَاباً.
      2. :-وَجَدُوا الْقَرْيَةَ يَبَاباً :- : مَهْجُورَةً. :-الأَرْضُ اليَبَابُ.
  10. بأبأ (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: البَأْبَأَةُ قولُ الإِنسان لصاحبهِ بِأَبي أَنـْتَ،ومعناهُ أَفـْدِيكَ بِأَبي، فيُشتقُّ من ذلك فعل فيقال: بَأْبَأَ بِهِ.
      قال ومن العربِ من يقول: وابِأَبَا أَنتَ، جعلوها كلمةً مبنِيَّةً على هذا التأْسيس.
      قال أَبو منصور: وهذا كقوله يَا وَيْلَتَا، معْناهُ يا وَيْلَتي، فقلبَ الياءَ أَلفاً، وكذلكَ يا أَبَتا معناهُ يا أَبَتِي، وعلى هذا توجه قراءة من قرأَ: يا أَبَتَ إِني، أَراد يا أَبتا، وهو يريد يا أَبَتي، ثم حذفَ الأَلفَ، ومن، قالَ يَا بِيَبَا حوَّلَ الهمزة ياءً والأَصل: يَا بِأَبَا معناه يَا بِأَبِي.
      والفعل من هذا بَأْبأَ يُبَأْبِئُ بَأْبَأَةً.
      وبَأْبَأْتُ الصبيَّ وبَأْبأْتُ به: قلتُ له بأَبي أَنتَ وأُمي؛ قال الراجز: وصاحِبٍ ذِي غَمْرةٍ داجَيْتُه،بَأْبَأْتُهُ، وإِنْ أَبَى فَدَّيْتُه،حَتَّى أَتى الحيَّ، وما آذَيْتُه وبأْبَأْته أَيضاً، وبأْبأْتُ به قلتُ له: بَابَا.
      وقالوا: بَأْبَأَ الصبيَّ أَبوهُ إِذا، قال له: بَابَا.
      وبَأْبَأَهُ الصبيُّ، إِذا، قال له: بَابَا.
      وقال الفَرَّاءُ: بَأْبأْتُ بالصبيِّ بِئْباءً إِذا قلتُ له: بِأَبي.
      قال ابنُ جِنِّي: سأَلت أَبا عليّ فقلتُ له: بَأْبَأْتُ الصَّبيَّ بَأْبأَةً إِذا قلتُ له بابا، فما مثالُ البَأْبَأَةِ عندكَ الآن؟ أَتزنها على لفظها في الأَصل، فتقول مثالها البَقْبَقَةُ بمنزلة الصَّلْصَلةِ والقَلْقَلةِ؟ فقال: بل أَزِنُها على ما صارَت إليه، وأَترك ما كانت قبلُ عليه، فأَقولُ: الفَعْلَلة.
      قال: وهو كما ذكر، وبه انعقادُ هذا الباب.
      وقال أَيضاً: إِذا قلت بأَبي أَنتَ، فالباء في أَوَّلِ الاسمِ حرفُ جر بمنزلة اللامِ في قولكَ: للّه انتَ، فإِذا اشتَقَقْتَ منهُ فِعْلاً اشتقاقاً صَوْتِياًّ اسْتَحَالَ ذلك التقدير فقلت: بَأْبَأْتُ به بِئباءً، وقد أَكثرت من البَأْبأَة، فالباء الآن في لفظِ الأصل، وإِن كان قد عُلم أَنها فيما اشْتُقَّت منهُ زائدةٌ للجَرِّ؛ وعلى هذا منها البِأَبُ، فصارَ فِعْلاً من باب سَلِسَ وقَلِقَ؛

      قال: يا بِأَبِي أَنـْتَ، ويا فَوْقَ البِأَبْ فالبِأَبُ الآنَ بمنزلةِ الضِّلَعِ والعِنَبِ.
      وَبَأْبَؤُوه: أَظْهَروا لَطافَةً؛

      قال: إِذا ما القبائِلُ بَأْبَأْنَنا، * فَماذا نُرَجِّي بِبئْبائِها؟.
      وكذلك تَبأْبؤُوا عليهِ.
      والبَأْباءُ، ممدودٌ: تَرْقِيصُ المرأَة ولدَها.
      والبَأْباءُ: زَجْرُ السِّنَّوْر، وهو الغِسُّ؛ وأَنشَدَ ابنُ الأَعرابي لرجلٍ في الخَيْل: وهُنَّ أَهلُ ما يَتمازَيْن؛ * وهُنَّ أَهلُ ما يُبَأْبَيْن أَي يقال لها: بِأَبي فَرَسِي نَجَّانِي من كذا؛ وما فيهما صِلة معناه أَنهنَّ، يعني الخيْلَ، أَهْلٌ للمُناغاةِ بهذا الكلامِ كما يُرَقَّصُ الصبيُّ؛ وقوله يَتمازَيْنَ أَي يَتَفاضَلْنَ.
      وبَأْبَأَ الفَحْلُ، وهو تَرْجِيعُ الباءِ في هَدِيرهِ.
      وبَأْبأَ الرَّجُلُ: أَسْرَعَ.
      وبأْبأْنا أَي أَسْرَعْنا.
      وتَبَأْبأْتُ تَبَأْبُؤاً إِذا عَدَوْتُ.
      والبُؤْبُؤُ: السيِّد الظَّريفُ الخفيفُ.
      قال الجوهري: والبؤْبُؤُ: الأَصلُ، وقيل الأَصلُ الكريمُ أَو الخَسيسُ.
      وقال شمر: بُؤْبُؤُ الرجلِ: أَصلُهُ.
      وقال أَبو عَمرو: البُؤْبُؤُ: العالِمُ المُعَلِّمُ.
      وفي المحكم: العالمُ مثلُ السُّرْ سُورِ، يقال: فلان في بُؤْبُؤ الكَرَمِ.
      ويقال: البُؤْبُؤُ إِنسانُ العَيْن.
      وفي التهذيب: البُؤْبُؤُ: عَيْرُ العَيْن.
      وقال ابن خالَوَيْهِ: البؤْبؤُ بلا مَدّ على مثال الفُلْفُل.
      قالَ: البؤْبؤُ: بُؤْبؤُ العَيْنِ، وأَنشدَ شاهداً على البُؤْبؤِ بمعنى السَّيِّد قولَ الرَّاجز في صفةِ امرأَةٍ: قَدْ فاقَتِ البؤْبُؤَ الْـبُؤَيْبِيَهْ، والجِلدُ مِنْها غِرْقِئُ القُوَيْقِيَهْ الغِرْقِئُ: قِشْرُ البَيْضة.
      والقُويقِيةُ: كناية عن البَيْضة.
      قال ابنُ خَالَوَيْهِ: البؤْبُؤُ، بغير مدٍّ: السَّيِّد، والبُؤَيْبِيَةُ: السيِّدة، وأَنـْشدَ لجرير: في بؤْبُؤ الـمَجْدِ وبُحْبوحِ الكَرَمْ وأَمـَّا القَالي فإِنهُ أَنْشده: في ضِئْضئِ المـَجْدِ وبُؤْبُوءِ الكَرَمْ وقال: وكذا رأَيتُهُ في شعرِ جرير؛ قال وعلى هذه الرواية.
      (* قوله «وعلى هذه الرواية إلخ» كذا بالنسخ والمراد ظاهر.) مع ما ذكره الجوهري من كونهِ مثال سُرسُور.
      قال وكأَنهما لغتان، التهذيب، وأَنشدَ ابنُ السكيت: ولكِنْ يُبَأْبِئُهُ بُؤْبؤٌ، * وبِئباؤُهُ حَجَأ أَحْجَؤُ؟

      ‏قال ابن السِكِّيت: يُبَأْبِئه: يُفَدِّيه، بُؤْبُؤٌ: سيدٌ كريمٌ، بِئبْاؤُهُ: تَفْدِيَتُه، وحَجَأ: أَي فَرَحٌ، أَحْجَؤُهُ: أَفْرَحُ بهِ.
      ويقالُ فلانٌ في بُؤْبؤِ صِدقٍ أَي أَصْلِ صِدْقٍ، وقال: أَنا في بُؤْبؤِ صِدْقٍ، * نَعَمْ، وفي أَكْرَمِ أَصْلِ.
      (* قوله «انا في بؤبؤ إلخ» كذا بالنسخ وانظر هل البيت من المجتث وتحرّفت في بؤبؤ عن ببؤبؤ أو اختلس الشاعر كلمة في.)"
  11. بأبأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بأبأَ يبأبئ ، بأْبأَةً ، فهو مُبأبِئ :-
      • بأبأ الرَّجلُ ردّد الباء في نطقه.
      • بأبأ الطِّفلُ: قال: بابا.


معنى سيأبب في قاموس معاجم اللغة


"> Advertisements
المعجم الوسيط
فخَر به.

padding-top:4px; "> Advertisements
مختار الصحاح
أ ب ب : الأبُّ المرعى
لسان العرب
الأَبُّ الكَلأُ وعَبَّر بعضُهم ( 1 ) ( 1 قوله بعضهم هو ابن دريد كما في المحكم ) عنه بأَنه المَرْعَى وقال الزجاج الأَبُّ جَمِيعُ الكَلإِ الذي تَعْتَلِفُه الماشِية وفي التنزيل العزيز وفاكِهةً وأَبّاً قال أَبو حنيفة سَمَّى اللّهُ تعالى المرعَى كُلَّه أَبّاً قال الفرَّاءُ الأَبُّ ما يأْكُلُه الأَنعامُ وقال مجاهد الفاكهةُ ما أَكَله الناس والأَبُّ ما أَكَلَتِ الأَنْعامُ فالأَبُّ من المَرْعى للدَّوابِّ كالفاكِهةِ للانسان وقال الشاعر جِذْمُنا قَيْسٌ ونَجْدٌ دارُنا ... ولَنا الأَبُّ بهِ والمَكْرَعُ [ ص 205 ] قال ثعلب الأَبُّ كُلُّ ما أَخْرَجَتِ الأَرضُ من النَّباتِ وقال عطاء كُلُّ شيءٍ يَنْبُتُ على وَجْهِ الأَرضِ فهو الأَبُّ وفي حديث أنس أَنَّ عُمر بن الخَطاب رضي اللّه عنهما قرأً قوله عز وجل وفاكِهةً وأَبّاً وقال فما الأَبُّ ثم قال ما كُلِّفْنا وما أُمِرْنا بهذا والأَبُّ المَرْعَى المُتَهَيِّئُ للرَّعْيِ والقَطْع ومنه حديث قُسّ بن ساعِدةَ فَجعلَ يَرْتَعُ أَبّاً وأَصِيدُ ضَبّاً وأَبَّ للسير يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبّاً وأَبِيباً وأَبابةً تَهَيَّأً للذَّهابِ وتَجَهَّز قال الأَعشى صَرَمْتُ ولم أَصْرِمْكُمُ وكصارِمٍ ... أَخٌ قد طَوى كَشْحاً وأَبَّ لِيَذْهَبا أَي صَرَمْتُكُم في تَهَيُّئي لمُفارَقَتِكم ومن تَهَيَّأَ للمُفارقةِ فهو كمن صَرَمَ وكذلك ائْتَبَّ قال أَبو عبيد أبَبْتُ أَؤُبُّ أَبّاًإِذا عَزَمْتَ على المَسِير وتَهَيَّأْتَ وهو في أَبَابه وإِبابَتِه وأَبابَتِه أَي في جَهازِه التهذيب والوَبُّ التَّهَيُّؤ للحَمْلةِ في الحَرْبِ يقال هَبَّ ووَبَّ إِذا تَهَيَّأَ للحَمْلةِ قال أَبو منصور والأَصل فيه أَبَّ فقُلبت الهمزة واواً ابن الأَعرابي أَبَّ إِذا حَرَّك وأَبَّ إِذا هَزَم بِحَمْلةٍ لا مَكْذُوبةَ فيها والأَبُّ النِّزاعُ إِلى الوَطَنِ وأَبَّ إِلى وطَنِه يَؤُبُّ أَبَّاً وأَبابةً وإِبابةً نَزَعَ والمَعْرُوفُ عند ابن دريد الكَسْرُ وأَنشد لهِشامٍ أَخي ذي الرُّمة وأَبَّ ذو المَحْضَرِ البادِي إِبَابَتَه ... وقَوَّضَتْ نِيَّةٌ أَطْنابَ تَخْيِيمِ وأَبَّ يدَه إِلى سَيْفهِ رَدَّها إليْه ليَسْتَلَّه وأَبَّتْ أَبابةُ الشيءِ وإِبابَتُه اسْتَقامَت طَريقَتُه وقالوا للظِّباءِ إِن أَصابَتِ الماءَ فلا عَباب وإِنْ لم تُصِب الماءَ فلا أَبابَ أَي لم تَأْتَبَّ له ولا تَتَهيَّأ لطلَبه وهو مذكور في موضعه والأُبابُ الماءُ والسَّرابُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد قَوَّمْنَ ساجاً مُسْتَخَفَّ الحِمْلِ ... تَشُقُّ أَعْرافَ الأُبابِ الحَفْلِ أَخبر أَنها سُفُنُ البَرِّ وأُبابُ الماءِ عُبابُه قال أُبابُ بَحْرٍ ضاحكٍ هَزُوقِ قال ابن جني ليست الهمزة فيه بدلاً من عين عُباب وإِن كنا قد سمعنا وإِنما هو فُعالٌ من أَبَّ إِذا تَهَيَّأَ واسْتَئِبَّ أَباً اتَّخِذْه نادر عن ابن الأَعرابي وإِنما قياسه اسْتَأْبِ
الرائد
* أبب تأبيبا. صاح.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: