وصف و معنى و تعريف كلمة سيأتون:


سيأتون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح سيأتون في معاجم اللغة العربية:



سيأتون

جذر [سيأ]



معنى سيأتون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الناقةُ ونحوها: أَنزلت سَيْئها. وـ فلان الناقة ونحوها: حَلبَ سَيْئها.( انْسَيَأَ ) اللَّبَنُ من الضَّرْع: نزل من غير حلْبٍ.( تَسَيَّأتِ ) الناقةُ ونحوُها: سَيَّأت. وـ الأمور ونحوها: اختلفت. وـ فلان لي بسيْءٍ قليل: أعطانيه. وـ فلان بحقِّي: أقرَّ به بعد إنكاره. وـ فلان الناقة ونحوها: سيَّأَها.( السَّيْءُ ): اللَّبَنُ يَنْزِل قبل أن يُحْلَب، يكون في أطراف الضرع.( السِّيءُ ): السَّيْءُ.( السَّيّاءُ ): بائعُ الأكفانِ.


الصحاح في اللغة
السَيْئُ بالفتح: اللَّبَنُ الذي يكون في أطراف الأخلاف قبل نزول الدِرَّةِ. الفرَّاء: تَسَيَّأَتِ الناقةُ: إذا أرسَلَتْ لبنها من غير حَلَْبٍ. قال هو السَْئُ. وقد انْسَيَأَ اللبنُ.


تاج العروس

السَّيْءُ بالفتح ويكسر هو اللَّبنُ ينزِلُ قُبُلَ بضمَّتين الدِّرَّةِ يكون في طرفِ الأَخلافِ وفي نسخة أَطراف الأَخلاف وروى قول زُهيرٍ يصف قطاةً :

كما اسْتغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلَةٍ ... خافَ العُيونَ ولم يُنْظَرْ بِهِ الحَشَكُ بالوجهين جميعاً وقد سَيَّأَتِ الناقَةُ وسَيَّأَها : حَلَب وفي نسخة احتلب سَيْأَها بالوجهين وتَسَيَّأَها الرجلُ مثلُ ذلك عن الهجريّ وقال الفرَّاء تَسَيَّأَت الناقَةُ إِذا أَرسَلَتِ اللَّبَنَ من غَيْرِ حَلْبٍ قال : وهو السَّيْءُ وقد انْسَيَأَ اللَّبَنُ ويقال : إنَّ فلاناً ليَتَسَيَّأُ لي بشيءٍ قليلٍ وأَصله السَّيْءُ وهو اللبنُ قُبُلَ نُزول الدِّرَّة وفي الحديث : لا تُسَلِّم ابنَكَ سَيَّاءً قال ابن الأَثير : جاءَ تفسيره وفي الحديث أنَّه الذي يبيع الأَكفانَ ويتمنَّى مَوْتَ النَّاسِ ولعلَّه من السُّوءِ والمَساءةِ أَو من السَّيْءِ بالفتح وهو اللبنُ الذي يكون في مُقَدَّم الضَّرْعِ ويحتمل أَن يكون فَعَّالاً من سَيَّأْتُها إِذا حَلَبْتها . وتَسَيَّأَتْ عليَّ الأُمورُ : اختلَفَتْ فلا أَدري أيُّها أَتبع وقد تقدَّم ذلك في ساءَ أيضاً . وتَسَيَّأَ فلانٌ بحَقِّي : أَقرَّ به بعدَ إنكارِه . والسِّيءُ بالكسر مهموزٌ : اسمُ أَرضٍ

فصل الشين المعجمة مع الهمزة



لسان العرب
السَّيْءُ والسِّيءُ اللبَنُ قبل نزول الدِّرَّة يكون في طَرَفِ الأَخْلافِ وروي قول زهير كما اسْتَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلةٍ ... خافَ العُيونَ ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ بالوجهين جميعاً بسَيْءٍ وبِسِيءٍ وقد سَيَّأَتِ الناقةُ وتَسَيَّأَها الرجلُ احْتَلَب سَيْئَها عن الهجري وقال الفرّاءُ تَسَيَّأَتِ الناقةُ إِذا أَرسَلَت لَبنها من غير حَلَبٍ وهو السَّيْءُ وقد انْسَيأَ اللبنُ ويقال إَنَّ فلاناً لَيَتَسَيَّأُنِي بسَيْءٍ قليل وأَصله من السَّيْءِ اللبنِ قبل نزول الدِّرَّة وفي الحديث لا تُسَلِّم ابنك سَيَّاءً قال ابن الأَثير جاءَ تفسيره في الحديث أَنه الذي يَبِيعُ الأَكفانَ ويَتَمنَّى مَوتَ الناسِ ولعله من السُّوءِ والمَساءة أو من السَّيْءِ بالفتح وهو اللبن الذي يكون في مُقَدَّم الضَّرع ويحتمل أَن يكون فَعَّالاً من سَيَّأْتُها إِذا حَلَبْتها والسِّيءُ بالكسر مهموز اسم أَرض
الرائد
* سيأ تسييئا وتسيئة. 1-ت الناقة: أنزلت اللبن من غير حلب. 2-الناقة: حلبها.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: