وصف و معنى و تعريف كلمة سيأثث:


سيأثث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و ثاء (ث) .




معنى و شرح سيأثث في معاجم اللغة العربية:



سيأثث

جذر [أثث]

  1. إِثاث : (اسم)
    • إثاث : جمع أَثّ
  2. أَثَّ : (فعل)
    • أَثَّ أَثَّ أَثًّا، وأُثُوثًا، وأَثاثًّا، وأَثَاثَةً ، فهو أثِيث والجمع : إِثاث
    • كثُر وعظم
    • أَثَّ النباتُ: تكاثف والتفّ
    • أَثَّ الشَّعرُ: غَزُرَ وطال
  3. ثأثأَ : (فعل)
    • ثأثأَ يثأثئ ، ثأثأةً ، فهو مُثأثِئ
    • ثَأْثَأ الغضبُ: سكن
    • ثأثأ الشَّخصُ: نطق أصوات الصَّفير أصواتًا أسنانيَّة، كالسين والزاي حين يُنطق بهما ثاء وذالاً
    • ثَأْثَأ عن الشيءِ: أرادَهُ ثم بَدَا لَهُ فَفَتَرَ عنه
  4. أَثَّثَ : (فعل)
    • أثَّثَ يؤثِّث ، تَأْثيثًا ، فهو مُؤثِّث ، والمفعول مُؤثَّث
    • أَثَّثَهُ : لَيَّنَه ومَهَّده
    • أثَّث البيتَ : فرشه وجهَّزه بالأثاث، أعدَّه للسكن
    • أَثَّثَ الفِراشَ : مَهَّدَهُ، وَطَّأهُ


  5. أُثُث : (اسم)
    • أُثُث : جمع أثَاث
  6. أُثُث : (اسم)
    • أُثُث : جمع أَثَاثَةُ
,
  1. ثأثأَ
    • ثأثأَ يثأثئ ، ثأثأةً ، فهو مُثأثِئ :-
      • ثأثأ الشَّخصُ نطق أصوات الصَّفير أصواتًا أسنانيَّة، كالسين والزاي حين يُنطق بهما ثاء وذالاً :-هذا الطفل يثأثئ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أثث
    • "الأَثاثُ والأَثاثةُ والأُثوثُ: الكثرة والعِظَمُ من كل شيء؛ أَثَ يَأَثُّ ويَئِثُّ ويَؤُثُّ أَثًّا وأَثاثةً، فهو أَثٌّ، مقصور؛ قال ابن سيده: عندي أَنه فَعْلٌ، وكذلك أَثِيثٌ، والأُنثى أَثِيثة، والجمع أَثائِثُ وأَثايِثُ ‏.
      ‏ويقال: أَثَّ النباتُ يَئِثُّ أَثاثةً أَي كثُر والتَفَّ، وهو أَثِيثٌ، ويوصف به الشَّعَر الكثير، والنباتُ المُلْتف؛ قال امرؤ القيس: أَثِيثٌ كَقِنْوِ النَّخْلة المُتَعَثْكِلِ وشَعَر أَثِيثٌ: غزير طويل، وكذلك النبات، والفعل كالفعل؛ ولِحْية أَثَّة كَثَّة: أَثِيثة ‏.
      ‏وأَثَّتِ المرأَةُ تَئِثُّ أَثًّا: عَظُمَتْ عجيزتُها؛ قال الطِّرِمَّاح:إِذا أَدْبَرَتْ أَثَّتْ، وإِنْ هي أَقْبَلَتْ، فَرُؤْدُ الأَعالي، شَخْتةُ المُتَوَشَّحِ وامرأَةٌ أَثِيثةٌ: أَثِيرة، كثيرة اللحم، والجمع إِثاثٌ وأَثائثٌ؛ قال رؤبة: ومن هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائثُ، تُمِيلُها أَعجازُها الأَواعِثُ وأَثَّثَ الشيءَ: وَطَّأَه ووثَّرَه ‏.
      ‏والأَثاثُ: الكثير من المال؛ وقيل: كثرةُ المال؛ وقيل: المالُ كلُّه والمتاعُ ما كان من لِباسٍ، أَو حَشْوٍ لفراشٍ، أَو دِثارٍ، واحدتُه أَثاثةٌ؛ واشتقه ابن دريد من الشيء المُؤَثَّثِ أَي المُوَثَّر‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: أَثاثاً ورِئْياً؛ الفراء: الأَثاثُ المَتاع، وكذلك، قال أَبو زيد ‏.
      ‏والأَثاثُ: المالُ أَجمع، الإِبل والغنم والعبيد والمتاع‏.
      ‏وقال الفراء: الأَثاثُ لا واحد لها، كما أَن المَتاع لا واحدَ له، قال: ولو جمعتَ الأَثاثَ، لقلت: ثلاثةُ آثَّةٍ، وأُثُتٌ كثيرة ‏.
      ‏والأَثاثُ: أَنواعُ المَتاع من متاع البيت ونحوه ‏.
      ‏وتأَثَّثَ الرجلُ: أَصابَ خيراً؛ وفي الصحاح: أَصابَ رِياشاً ‏.
      ‏وأَثاثةُ: اسم رجل، بالضم؛ قال ابن دريد: أَحسِبُ أَن اشتقاقه من هذا.
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. ساءَهُ
    • ـ ساءَهُ سَوْءاً وسَوَاءٌ وسَوَاءَةً وسَوَايَةً وسَوَائِيَةً ومَسَاءَةً ومَسَائِيةً ( مَقْلُوباً وأَصْلُهُ : مَسَاوِئَةً )، ومَسَايَةٌ ومَسَاءً ومَسَائِيَّةً : فَعَلَ به ما يَكْرَهُ ، فاسْتَاءَ هو .
      ـ سُوءُ : الاسْمُ منه ، والبَرَصُ ( وكُلُّ آفةٍ . و " لا خَيْرَ في قَوْلِ السُّوْءِ "، إذا فَتَحْتَ فَمَعْنَاه : في قَوْلٍ قَبيحٍ ، وإذا ضَمَمْتَ فمعناه : في أَنْ تَقُولَ سُوءاً ، وقُرِئ { عليهم دَائِرةُ السَّوْءِ } بالوَجْهَيْن : أي الهَزِيمةِ ، والشَّرِّ ، والرَّدَى ، والفَسَادِ ، وكذا { أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ }، أو المَضْمُومُ : الضَّرَرُ ، والمَفْتُحُ : الفسَادُ ) والنَّارُ ، ومنه : { ثم كان عاقِبَةُ الَّذين أَسَاؤُوا السُّوءَ } في قِرَاءَة ، ورَجُلُ سَوءٍ ، ورَجُلُ السَّوْءِ ؛
      ـ سُوأَى : ضِدُّ الحُسْنَى ، والنَّارُ .
      ـ أَساءَهُ : أَفْسَدَهُ ،
      ـ أَساءَ إليه : ضِدُّ أَحْسَنَ .
      ـ سَوْأَةُ : الفرجُ ، والفاحِشَةُ ، والخَلَّةُ القَبِيحَةُ ، كالسَّوْآءِ .
      ـ سَيِّئَةُ : الخَطِيئَةُ .
      ـ سَاءَ سَوَاءً : قَبُحَ ، والنَّعْتُ : أَسْوَأُ وسَوْآءُ .
      ـ سَوَّأَ عليه صَنِيعَهُ تَسْوِئَةً وتَسْوِيئاً : عابَهُ عليه ، وقال : أَسَأْتَ .
      ـ بَنُو سُوأَةَ : حَيُّ .
      ـ سُواءَةُ : اسْمٌ .
      ـ الخَيْلُ تَجْرِي على مَسَاويها : وإن كانت بها عُيُوبٌ فإِنَّ كَرَمَهَا يَحْمِلُها على الجَرْي .
      ـ سَيْءُ وسِيْءُ : اللَّبَنُ يَنْزِلُ قَبْلَ الدِّرَّة ، يَكُونُ في أَطْرَافِ الأَخْلاَفِ .
      ـ سَيَّأَها : حَلَبَ سَيْأها .
      ـ تَسَيَّأَتْ : أرْسَلَت اللَّبَنَ من غَيرِ حَلْبٍ ،
      ـ تَسَيَّأَتِ الأُمُورُ : اخْتَلَفَتْ ،
      ـ تَسَيَّأَ فُلانٌ بِحَقِّي : أَقَرَّ بَعْدَ إنْكَارِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَلْقُ
    • ـ خَلْقُ : التَّقْديرُ .
      ـ خالِقُ ، في صِفاتِه تعالى : المُبْدِعُ للشيءِ ، المُخْتَرِعُ على غيرِ مِثالٍ سَبَقَ ، وصانعُ الأَديمِ ونحوِه .
      ـ خَلَقَ الإِفْكَ : افْتَراهُ ، كاخْتَلَقَه وتَخَلَّقَه ،
      ـ خَلَقَ الشيءَ : مَلَّسَه ولَيَّنَه ،
      ـ خَلَقَ الكلاَم وغيرَه : صَنَعَه ،
      ـ خَلَقَ النِّطَعَ ، والأَديمَ خَلْقاً وخَلْقَةً : قَدَّرَه وحَزَرَه ، أو قَدَّرَهَ قَبْلَ أن يَقْطَعَه ، فإذا قَطَعَه قيل : فَرَاهُ ،
      ـ خَلَقَ العُودَ : سَوَّاهُ ، كخَلَّقَه .
      ـ خَلُـقَ وخَلِقَ : امْلاسَّ . حَجَرٌ أخْلَقُ ، وصَخْرَةٌ خَلْقَاءُ .
      ـ خَلُقَ : صارَ خَلِيقاً ، أي : جَدِيراً ،
      ـ خَلُقَتِ المرأةُ خَلاَقَةً : حَسُنَ خُلُقُها .
      ـ قَصيدَةٌ مَخْلوقَةٌ : مَنْحولَة .
      ـ خَوالِقُها ، في قولِ لبيد : جِبالُها المُلْسُ .
      ـ خَلِيقةُ : الطَّبيعةُ ، والناسُ ، كالخَلْقِ ، والبهائمُ ، والبِئرُ ساعةَ تُحْفَرُ .
      ـ خَلائِقُ : قِلاتٌ بِذِرْوَةِ الصَّمَّانِ ، تُمْسِكُ ماءَ السماءِ .
      ـ خَليقَةُ : موضع بالحِجَازِ ، وماءٌ بين مكةَ واليمامةِ ، وامرأةُ الحَجَّاجِ بنِ مِقْلاصٍ : محدِّثَةٌ .
      ـ خَلِـقَ الثَّوبُ ، وخَلُقَ وخَلَقَ ، خُلوقَةً وخَلَقاً : بَلِيَ .
      ـ مَخْلَقَةٌ بذلك : مَجْدَرَةٌ .
      ـ سَحَابَةٌ خَلِقَةٌ ، وخَلِيقَةٌ : فيها أثَرُ المَطَرِ .
      ـ خَلَقُ : البالي ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، ج : خُلْقَانٌ . ومِلْحَفَةٌ خُلَيقٌ ، صَغَّروهُ بِلا هاءٍ ، لأن الهاءَ لا تَلْحَقُ تَصْغيرَ الصِّفاتِ ، كنُصَيْفٍ في امْرَأةٍ نَصَفٍ .
      ـ ثَوْبٌ أخْلاقٌ : إذا كانت الخُلوقَةُ فيه كُلِّهِ .
      ـ خَلُوقُ وخِلَاقُ : ضَرْبٌ من الطيبِ .
      ـ خَلاقُ : النَّصيبُ الوافِرُ من الخَيْرِ .
      ـ خُلْقُ وخُلُقُ : السَّجِيَّةُ والطَّبْعُ ، والمُروءةُ والدينُ .
      ـ أخْلَقُ : الأَمْلَسُ المُصْمَتُ ، والفَقيرُ .
      ـ خِلْقَةُ : الفِطْرَةُ ، كالخَلْقِ ،
      ـ خُلْقَةُ : المَلاسَةُ ، كالخَلوقَةِ والخَلاقَةِ ،
      ـ خَلَقَةُ : السَّحابَةُ المُسْتَوِيَةُ المُخِيلَةُ للمَطَرِ .
      ـ خَلْقاءُ من الفَراسِنِ : التي لا شَقَّ فيها ، والرَّتْقاءُ ، كالخُلَّقِ ، والصَّخْرَةُ ليس فيها وَصْمٌ ولا كَسْرٌ ، وهي بَيِّنَةُ الخَلَقِ ،
      ـ خَلْقاءُ من البَعيرِ وغيرِهِ : جَنْبُهُ ، ويقال : ضَرَبْتُ على خَلْقاءِ جَنْبِهِ أيضاً ،
      ـ خَلْقاءُ من الغارِ : باطِنُهُ ، كالخُلَيْقاءِ ،
      ـ خَلْقاءُ من الجَبْهَةِ : مُسْتَواها ، كالخُلَيْقاءِ .
      ـ خُلَيْقاءُ من الفَرَسِ : كالعِرْنَينِ مِنَّا .
      ـ أخْلَقَهُ : كساهُ ثَوْباً خَلَقاً .
      ـ مُضْغَةٌ مُخَلَّقَةٌ : تامَّةُ الخَلْقِ .
      ـ مُخَلَّقُ : القِدْحُ إذا لُيِّنَ .
      ـ خَلَّقَه تَخْليقاً : طَيَّبَهُ فَتَخَلَّقَ به .
      ـ مُخْتَلَقُ : التامُّ الخَلْقِ المُعْتَدِلُهُ .
      ـ تَخَلَّقَ بغيرِ خُلُقِه : تَكَلَّفَهُ .
      ـ اخْلَوْلَقَ السَّحابُ : اسْتَوَى وصار خَليقاً للمَطَر ،
      ـ اخْلَوْلَقَ الرَّسْمُ : اسْتَوى بالأرضِ ،
      ـ اخْلَوْلَقَ مَتْنُ الفَرَسِ : امَّلَسَ .
      ـ خالَقَهُم : عاشَرَهُمْ بِخُلُقٍ حَسَنٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البَهيمةُ
    • ـ البَهيمةُ : كُلُّ ذاتِ أرْبَعِ قَوائمَ ولو في الماءِ ، أَو كُلُّ حَيٍّ لا يُمَيِّزُ , ج : بهائِمُ .
      ـ البَهْمَةُ : أولادُ الضَّأْنِ والمَعَزِ ( والبَقَرِ ), ج : بَهْمٌ ، وبَهَم ،
      ـ بِهامٌ جج : بِهاماتٌ .
      ـ الأبْهَمُ : الأعْجَمُ .
      ـ اسْتَبْهَمَ عليه : اسْتَعْجَمَ فلم يَقْدِرْ على الكَلامِ .
      ـ البُهْمَةُ : الخُطَّةُ الشديدةُ ، والشُّجاعُ الذي لا يُهْتَدى من أيْنَ يُؤْتَى ، والصَّخْرَةُ ، والجيشُ . ج : بُهَمٍ .
      ـ بَهَّموا البَهْمَ تَبْهيماً : أفْرَدُوهُ عن أُمَّهاتِهِ ،
      ـ بَهَّموا بالمَكانِ : أقاموا .
      ـ أبْهَمَ الأمْرُ : اشْتَبَهَ ، كاسْتَبْهَمَ ،
      ـ أبْهَمَ فلاناً عن الأمرِ : نَحَّاهُ ،
      ـ أبْهَمَت الأرضُ : أنْبَتَتِ البُهْمَى لنَبْتٍ معروف ، يُطْلَقُ للواحِدِ والجميعِ ، أَو واحِدَتُهُ : بُهْماةٌ .
      ـ أرضٌ بَهِمَةٌ : كثيرَتُهُ .
      ـ المُبْهَمُ : المُغْلَقُ من الأبْوابِ ، والأصْمَتُ ، كالأَبْهَم ،
      ـ المُبْهَمُ من المُحَرَّماتِ : ما لا يَحِلُّ بوجهٍ ، كتَحْرِيمِ الأمِّ والأخْتِ , ج : بُهْمٌ ، بالضم وبُهُم .
      ـ البَهيمُ : الأسْوَدُ ، وفَرَسٌ لبَنِي كِلاب بنِ رَبيعةَ ، وما لا شِيَةَ فيه من الخَيْلِ ، للذَّكَرِ والأنْثَى ، والنَّعْجَةُ السوداءُ ، وصَوْتٌ لا تَرْجيعَ فيه ، والخالِصُ الذي لم يَشُبْهُ غيرُهُ .
      ـ يُحْشَرُ الناسُ بُهْماً ، أي : ليس بِهِم شيءٌ مما كان في الدُّنْيا ، نحوُ البَرَصِ والعَرَجِ ، أو عُراةٌ .
      ـ البهائمُ : جِبالٌ بالحِمَى ، وماؤُها يقالُ له : المُنْبَجِسُ ، وأرضٌ .
      ـ ذو الأباهيمِ : زَيْدٌ القُطَعِيُّ شاعرٌ .
      ـ الإِبْهامُ ، في اليَدِ والقَدَمِ : أكْبَرُ الأصابعِ ، ج : أباهيمُ وأباهِمُ .
      ـ سَعْدُ البِهامِ : من المَنازِل .
      ـ الأسْماءُ المُبْهَمَةُ : أسماءُ الإِشارات عند النُّحاةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. سَيَّأتِ
    • سَيَّأتِ الناقة ونحوُها : أَنزلت سَيْئَها .
      و سَيَّأتِ فلانٌ الناقةَ ونحوها : حَلبَ سَيْئها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سيء بهم
    • نالته المساءة يمجيئهم خوفا عليهم
      سورة : هود ، آية رقم : 77

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. سيء بهم
    • اعتراه الغمّ بمجيئهم خوفا عليهم
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 33

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  7. سِيٌّ
    • جمع : أَسْواءٌ . مُثَنَّى : سِيَّانِ .
      1 . :- هُوَ سِيُّكَ :- : مِثْلُكَ ، نَظيرُكَ . يَسْتَوِي فيهِ الْمُذَكَّرُ والْمُؤَنَّثُ : :- هِيَ سِيُّكَ . وَقَدْ يُقالُ : :- هُمْ سِيُّكَ :- : أَيْ مُتساوُونَ ... وَيُقالُ في الْمُثَنَّى : :- هَذانِ سِيَّانِ :-: أَيْ مِثْلانِ ، أَوْ مُتَماثِلانِ ، هُما بِمَنْزِلَةٍ واحِدَةٍ ، كُلُّ واحِدٍ مِثْلُ الآخَرِ .

    المعجم: الغني

  8. سِيّ
    • سِيّ :-
      مِثْل ونظير ( تستعمل مع المذكّر والمؤنّث ) :- هو سِيُّك ، - هي سِيُّك ، - هما سِيّان ، - هذا سِيّ ذاك ، - هم سِيٌّ عندي : متساوون :-
      • سيّان عندي كذا وكذا : لا فرق بينهما .
      • ولا سِيَّما : بخاصّة :- يحبُّ معلِّميه جميعهم ولا سيّما مُعلِّم الحساب ، - أجاد الخطباءُ ولا سيّما صديقك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. سَيَّأ
    • سيأ - تسييئا وتسيئة
      1 - سيأت الناقة : أنزلت اللبن من غير حلب . 2 - سيأ الناقة : حلبها .

    المعجم: الرائد

  10. السِّيُّ
    • السِّيُّ : المِثلُ والنظيرُ ( يستوي فيه المذكر والمؤنَّثِ ) .
      فيقال : هو سِيُّكَ ، وهي سِيُّكُ .
      وقد يقال : هم سِيٌّ : متساوون .
      وتقول : هذان سِيَّانِ : مِثْلان أَو متماثلان .
      و السِّيُّ المسْتَوي .
      و السِّيُّ الفَلاةُ . والجمع : أسواةٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سيّ
    • سي - ج ، أسواء
      1 - سي : مثل ، نظير : « هما في الأمر سيان ». للمذكر والمؤنث . 2 - سي : مساو . 3 - سي : مستو . 4 - سي : صحراء واسعة .

    المعجم: الرائد

  12. الخَلَقُ
    • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها .
      ( يستوى فيه المذكّر والمؤنّث ) .
      وفي المثل : :- لاجديدَ لمن لاخَلَقَ له .
      يُضرَبُ لمن لايعتزُّ بماضيه . والجمع : خُلْقان ، وأخلاق .
      ويقال أيضًا : ثوبٌ أخلاقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الخَلْقُ
    • الخَلْقُ : المَخْلُوقُ .
      وـ الناسُّ .
      و الخَلْقُ كل شيءٍ مُمَلَّس . والجمع : خُلُوق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخُلُق
    • الخُلُق : حالّ للنفْس رَاسِخَةٌ تصدر عنها الأفعالُ من خيرٍ أو شرٍّ من غير حاجةٍ إلى فكرٍ ورويَّةٍ . والجمع : .
      أَخلاق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. له الخلقُ
    • إيجاد جميع الأشياء من العدم
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  16. سيء
    • سيء - و سيء
      1 - سيء : لبن ينزل قبل أن يحلب ، ويكون في أطراف الضرع ، جمع : سيوء . 2 - سيء : قبيح ، سيىء ، ردءي .

    المعجم: الرائد

  17. ‏ بدء الخلق
    • ‏ بداية الخلق

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. ننكّسه في الخلق
    • نرُدّه إلى أرذل العمر
      سورة : يس ، آية رقم : 68

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. السَّيْءُ
    • السَّيْءُ : اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ ، يكون في أطراف الضَّرْع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. السَّيْءُ
    • السَّيْءُ : كلُّ قبيح وشَائن ( مُحفِّف السيِّئ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. السِّيءُ
    • السِّيءُ : السَّيْءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بهم
    • ب ه م : البِهَامُ جمع بهم و البَهْمُ جمع بَهْمَةٍ وهي ولد الضأن ذكرا كان أو أنثى والسخال أولاد المعز فإذا اجتمعت البهام والسخال قيل لهما جميعا بهام وبَهْمٌ أيضا وأمر مُبْهَمٌ لا مأتى له و أَبْهَمَ الباب أغلقه والأسماء المُبْهمَةُ عند النحويين هي أسماء الإشارات و اسْتبْهَمَ عليه الكلام استغلق وفي الحديث { يحشر الناس حفاة عراة بُهْماً } أي ليس معهم شيء وقيل أصحاء و الإبْهامُ الإصبع العظمى وهي مؤنثة وجمعها أبَاهِيمُ و البَهِيمةُ واحدة البَهَائم والفرس البَهيمُ هو الذي لا يخلط لونه شيء سوى لونه والجمع بُهُم كرغيف ورغف

    المعجم: مختار الصحاح

  23. بَهَم
    • بهم - و بهم
      1 - صغار البقر والضأن

    المعجم: الرائد

  24. بهم
    • بهم
      1 - مشكلات الأمور ، قضايا هامة

    المعجم: الرائد

  25. أحيط بهم
    • أحدق بهم الهلاك
      سورة : يونس ، آية رقم : 22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى سيأثث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَثَّثَ** - [ أ ث ث]. (ف: ربا. متعد).** أثَّثْتُ**،** أُؤَثِّثُ**،** أَثِّثْ**، مص. تَأثِيثٌ. 1. "أَثَّثَ البَيْتَ" : جَاءهُ بِأثَاتٍ. "اِخْتَارَ كَيْفَ يُؤَثِّثُ بَيْتَهُ". 2. "أَثَّثَ الفِراشَ" : مَهَّدَهُ، وَطَّأهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأثَّثَ يتأثَّث، تأثُّثًا، فهو مُتأثِّث • تأثَّث البيتُ: مُطاوع أثَّثَ: فُرِش بالأثاث، أصبح مجهَّزًا بالأثاث.
مختار الصحاح
أ ث ث : الأثاث متاع البيت قال الفراء لا واحد له وقال أبو زيد الأَثاثُ المال أجمع الإبل والغنم والعبيد والمتاع الواحدة أثاثةٌ
لسان العرب
الأَثاثُ والأَثاثةُ والأُثوثُ الكثرة والعِظَمُ من كل شيء أَثَ يَأَثُّ ويَئِثُّ ويَؤُثُّ أَثًّا وأَثاثةً فهو أَثٌّ مقصور قال ابن سيده عندي أَنه فَعْلٌ وكذلك أَثِيثٌ والأُنثى أَثِيثة والجمع أَثائِثُ وأَثايِثُ ويقال أَثَّ النباتُ يَئِثُّ أَثاثةً أَي كثُر والتَفَّ وهو أَثِيثٌ ويوصف به الشَّعَر الكثير والنباتُ المُلْتف قال امرؤ القيس أَثِيثٌ كَقِنْوِ النَّخْلة المُتَعَثْكِلِ وشَعَر أَثِيثٌ غزير طويل وكذلك النبات والفعل كالفعل ولِحْية أَثَّة كَثَّة أَثِيثة وأَثَّتِ المرأَةُ تَئِثُّ أَثًّا عَظُمَتْ عجيزتُها قال الطِّرِمَّاح إِذا أَدْبَرَتْ أَثَّتْ وإِنْ هي أَقْبَلَتْ فَرُؤْدُ الأَعالي شَخْتةُ المُتَوَشَّحِ وامرأَةٌ أَثِيثةٌ أَثِيرة كثيرة اللحم والجمع إِثاثٌ وأَثائثٌ قال رؤبة ومن هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائثُ تُمِيلُها أَعجازُها الأَواعِثُ وأَثَّثَ الشيءَ وَطَّأَه ووثَّرَه والأَثاثُ الكثير من المال وقيل كثرةُ المال وقيل المالُ كلُّه والمتاعُ ما كان من لِباسٍ أَو حَشْوٍ لفراشٍ أَو دِثارٍ واحدتُه أَثاثةٌ واشتقه ابن دريد من الشيء المُؤَثَّثِ أَي المُوَثَّر وفي التنزيل العزيز أَثاثاً ورِئْياً الفراء الأَثاثُ المَتاع وكذلك قال أَبو زيد والأَثاثُ المالُ أَجمع الإِبل والغنم والعبيد والمتاع وقال الفراء الأَثاثُ لا واحد لها كما أَن المَتاع لا واحدَ له قال ولو جمعتَ الأَثاثَ لقلت ثلاثةُ آثَّةٍ وأُثُتٌ كثيرة والأَثاثُ أَنواعُ المَتاع من متاع البيت ونحوه وتأَثَّثَ الرجلُ أَصابَ خيراً وفي الصحاح أَصابَ رِياشاً وأَثاثةُ اسم رجل بالضم قال ابن دريد أَحسِبُ أَن اشتقاقه من هذا
الرائد
* أثث تأثيثا. 1-الفراش: وطأه، مهده. 2-البيت: جاءه بالأثاث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: