وصف و معنى و تعريف كلمة سيأنفنه:


سيأنفنه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و فاء (ف) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح سيأنفنه في معاجم اللغة العربية:



سيأنفنه

جذر [أنف]

  1. سَيَف: (اسم)
    • سَيَف : مصدر سَيِفَ
  2. سَيِفَ: (فعل)
    • سَيِفَ سَيَفًا
    • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  3. سَيَّف: (فعل)
    • سَيَّفهُ : صَوَّر فيه كهيئةِ السُّيوفِ
  4. سَيف: (اسم)
    • الجمع : أسياف و سُيوف
    • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
    • السِّيفُ :ساحلُ البحر
    • السِّيفُ: ساحِلُ الوادي
    • السَّيْفُ :سمكةٌ على هيئةِ السَّيْفِ والجمع : سُيُوفٌ
    • سيفُ الغرابِ: جنسُ زَهرٍ من فصيلةِ السَّوْسنِيَّات، وَرَقُهُ رقيقٌ كالسيف
    • السَّيْفُ : سلاح من الفولاذ أو نحوه ذو نصل طويل حادّ يضرب به باليد إِذَا لَقِيتُمُ الْعَدُوَّ فَاثْبُتُوا وَاصْبِرُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلاَلِ السُّيُوفِ [حديث]
    • أجال السَّيف: لعب به وأداره على جوانبه،
    • بِحدِّ السَّيف: بالقوَّة،
    • بين فكَّيّ فلان سيف صارَّم: إذا كان حديد اللِّسان،
    • سبَق السَّيفُ العَذَلَ [مثل]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكُه، قُضِي الأمرُ، فات الأوانُ،
    • سيف العَدْل: سلطة القضاء،
    • سيف الله المسلول: خالد بن الوليد (رضي الله عنه)
    • سَيْف حاجز: (البيئة والجيولوجيا) جزيرة رمليّة على هيئة لسان، تمتدّ من الشاطئ في البحر، تكوَّنت من موادّ مفكَّكة رسَّبتها الأمواجُ
    • وسيفُ القارّة (في الجيولوجيا) : الجزءُ المنبسط من القارَّة مما يلي البحر والجمع : أسْيَافٌ
    • السِّيفُ: اللِّيفُ الملتزق بأصَول سَعفِ النخلة


  5. سيف: (اسم)
    • السِّيفُ من السَّمَكِ: السَّيْفُ
  6. أَبُو سَيْفِ: (اسم)
    • سَمَكٌ يُعْرَفُ بِسَيفِ البَحْرِ، مِن فَصيلَةِ السَّيْفِيّاتِ، ضَخْمٌ لَهُ فكٌّ أَعْلَى يُسْتَدِقُّ نَحْوَ الْمُقَدِّمَةِ عَلَى شَكْلِ سَيْفٍ، زَعانِفُهُ الظَّهْرِيَّةُ تَمْتَدُّ مِنْ مُؤَخَّرِ الرَّأْسِ إلى طَرَفِ الذَّنَبِ، يَبْلُغُ طولُهُ مَا بَيْنَ 2 و3 وَ 5 أمْتَارٍ وَزْنُهُ مَا بَيْنَ 150 و200 كلغ
  7. أسياف: (اسم)
    • أسياف : جمع سَيف
  8. سُيوف: (اسم)
    • سُيوف : جمع سَيف
  9. سايَفَ: (فعل)
    • سايفَ يُسايِف ، مُسايَفةً ، فهو مُسايِف ، والمفعول مُسايَف
    • سايَفَ غَريمَهُ : ضَاربَهُ بِالسَّيْفِ
    • سايَفَ صاحِبَهُ : لاَعَبَهُ بِالسَّيْفِ
  10. تَسايَفَ: (فعل)


    • تسايفَ يَتسايَف ، تسايُفًا ، فهو مُتسايِف
    • تَسَايَفَتِ الجَمَاعَةُ : تَضَارَبَتْ بِالسُّيُوفِ
    • تَسَايَفُوا :استافوا
  11. سَيّاف: (اسم)
    • الجمع : سيَّافون و سَيّافة
    • السَّيَّاف : صَاحبُ السيف
    • السَّيَّاف: صَانعُ السيوف
    • السَّيَّاف مَن يُكلِّفه السُّلطَانُ ضَرْبَ أَعناقِ الجناةِ والجمع : سَيَّافَةُ
    • والسَّيَّافةُ (في الجيش) : المقاتلون بالسُّيوف
  12. سايفَ: (فعل)
    • سايفهُ:ضارَبه بالسَّيْفِ
    • سايفهُ:لاعبه بالسَّيْف
  13. سيفون: (اسم)
    • الجمع : سِيفونات
    • السِّيفُونُ : صندوق الطَّرْد الذي يَكسَحُ ما في المِرحاض
  14. اِستاف: (فعل)
    • اسْتَافهُ : شمَّهُ
    • استافوا : تضاربُوا بالسيوفِ
    • استافوا: تناولُوا السيوفَ
  15. مُسايَف: (اسم)
    • مُسايَف : اسم المفعول من سايَفَ
  16. مُسايِف: (اسم)


    • مُسايِف : فاعل من سايَفَ
  17. مُسَيَّف: (اسم)
    • المُسَيَّفُ من الثياب ونحوها: ما صُوِّر فيه كهيئةِ السُّيوفِ
    • المُسَيَّفُ من الدراهم ونحوها: ما كانت جوانِبُه نقيَّةً من النَّقْشِ
    • وهي مُسَيَّفةٌ
  18. مُسيف: (اسم)
    • المُسِيفُ : المُتَقَلِّدُ سَيْفًا
  19. مَسْيَفة: (اسم)
    • مَسْيَفة : جمع سَّيْفُ
  20. مُسايَفة: (اسم)
    • مصدر سَايَفَ
    • مُسَايَفَةُ الفُرْسَانِ : اللَّعِبُ وَالضَّرْبُ بِالسُّيُوفِ
    • المُسايَفَة : التضاربُ بالسُّيُوف
    • المُسايَفَة :التَّدَرُّب على استعمال السُّيُوف
  21. تَسَيَّفَ: (فعل)
    • تَسَيَّفَهُ : سافَهُ
  22. تَسايُف: (اسم)


    • مصدر تَسَايَفَ
    • خَرَجُوا لِلتَّسَايُفِ : لِلتَّضَارُبِ بِالسُّيُوفِ
  23. مُسايفة: (اسم)
    • مصدر سايفَ
    • لعبة رياضيّة تقوم بين لاعبين على المضاربة بسيف دقيق طويل ضمن قواعد وأصول معيَّنة، تُسمَّى لعبة الشِّيش
  24. تسايُف: (اسم)
    • تسايُف : مصدر تَسايَفَ
  25. سَيّافة: (اسم)
    • سَيّافة : جمع سَيّاف
,
  1. سيف (المعجم لسان العرب)
    • "السَّيْفُ: الذي يُضربُ به معروف، والجمع أَسْيافٌ وسُيُوفٌ وأَسْيُفٌ؛ عن اللحياني؛

      وأَنشد الأَزهري في جمع أَسْيُفٍ: كأَنهم أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمانِيةٌ،عَضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بها الأُثُرُ واسْتافَ القومُ وتَسايَفُوا: تضاربوا بالسيوف.
      وقال ابن جني: استافوا تَناولوا السُّيوفَ كقولك امْتَشَنُوا سُيُوفَهم وامْتَخَطوها، قال: فأَما تفسير أَهل اللغة أَنَّ اسْتافَ القومُ في معنى تَسايَفُوا فتفسيره على المعنى كعادتهم في أَمثال ذلك، أَلا تراهم، قالوا في قول اللّه سبحانه: من ماءٍ دافِقٍ، إنه بمعنى مَدْفُوق؟، قال ابن سيده: فهذا لعمري معناه غير أَن طريق الصَّنْعة فيه أَنه ذو دَفْق كما حكاه الأَصمعي عنهم، من قولهم ناقة ضارب إذا ضُرِبَت، وتفسيره أَنها ذاتُ ضَرْب أَي ضُربت، وكذلك قول اللّه تعالى: لا عاصِمَ اليومَ من أَمرِ اللّه، أَي لا ذا عِصْمة، وذو العصمة يكون مفعولاً فمن هنا قيل: إن معناه لا معصوم.
      ويقال لجماعة السُّيوف: مَسْيَفةٌ، ومثله مَشْيَخَةٌ.
      الكسائي: المُسِيفُ المُتَقَلِّدُ بالسيف فإذا ضَرَبَ به فهو سائفٌ، وقد سِفْتُ الرجل أَسِيفه.
      الفراء: سِفْتُه ورَمَحْتُه.
      الجوهري: سافَه يَسِيفُه ضربه بالسيف.
      ورجل سائفٌ أَي ذو سَيْف، وسَيَّافٌ أَي صاحبُ سيف، والجمع سَيَّافةٌ.
      والمُسِيفُ: الذي عليه السَّيْفُ.
      والمُسايَفَةُ: المُجالَدَةُ.
      وريح مِسْيافٌ: تَقْطَعُ كالسَّيْفِ؛

      قال: أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تزال تَهُجُّهُ شَمالٌ، ومِسْياف العَشِيِّ جَنُوب؟ وبُرْد مُسَيَّفٌ: فيه كصُوَر السيوف.
      ورجل سَيْفانٌ: طويل مَمْشُوقٌ كالسَّيْفِ، زاد الجوهري: ضامرُ البطن، والأَنثى سَيْفانةُ.
      الليث: جاريةٌ سَيْفانةٌ وهي الشِّطْبَةُ كأَنها نَصْل سَيْفٍ، قال: ولا يُوصَفُ به الرجل.
      والسَّيْفُ، بفتح السين: سَيْبُ الفَرَس.
      والسِّيفُ: ما كان مُلْتَزِقاً بأُصول السَّعَفِ كاللِّيف وليس به؛ قال الجوهري: هذا الحرف نقلته من كتاب من غير سَماعٍ.
      ابن سيده: والسِّيفُ ما لزِقَ بأُصول السَّعَفِ من خِلال اللِّيفِ وهو أَرْدَؤُه وأَخْشَنُه وأَجْفاه، وقد سَيِفَ سَيَفاً وانسافَ، التهذيب: وقد سَيِفَتِ النخلةُ؛ قال الراجز يصف أَذْنابَ اللِّقاحِ: كأَنَّما اجْتُثَّ على حلابِها نَخْلُ جُؤاثَى نِيل من أَرْطابِها، والسِّيفُ واللِّيفُ على هُدّابِها والسَّيفُ: ساحل البحر، والجمع أَسياف.
      وحكى الفارسي: أَسافَ القومُ أَتوا السِّيفَ، ابن الأَعرابي: الموضع النَّقِيُّ من الماء، ومنه قيل: درهم مُسَيَّفٌ إذا كانت له جوانبُ نَقِيَّة من النَّقْشِ.
      وفي حديث جابر: فأَتينا سِيفَ البحر أَي ساحله.
      والسِّيفُ: موضع؛ قال لبيد: ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ،بِعَدانِ السِّيفِ، صَبري ونَقَلْ وأَسَفْتُ الخَرَزَ أَي خَرمْتُه؛ قال الراعي: مَزائِدَ خَرْقاء اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ،أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَدا وقد تقدَّم في سوف أَيضاً.
      قال ابن بري في تفسير البيت: أَي حملهما على الإسراع، ومزائدُ: كان قياسُها مَزاوِدَ لأَنها جمع مَزادة، ولكن جاء على التشبيه بفعالة، ومثله مَعائش فيمن همزها.
      ابن بري: والمُسِيفُ الفقير؛

      وأَنشد أَبو زيد للقِيطِ ابن زُرارَةَ: فأَقْسَمْتُ لا تأتِيكَ مِني خُفارَةٌ على الكُثْرِ، إنْ لاقَيْتَني، ومُسِيفا والسائفةُ من الأَرض: بين الجَلَد والرَّمل.
      والسائفة: اسم رمل.
      "
  2. سَيْفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَيْفُ: معروف، وأسْماؤُهُ تُنِيفُ على ألْفٍ، وذَكَرْتُها في ''الرَّوْضِ المَسْلوفِ''، ج: أسْيافٌ وسُيوفٌ وأسْيُفٌ ومَسْيَفَةٌ.
      ـ سافَهُ يَسِيفُهُ: ضَرَبَهُ به، وقد سِفْتُه.
      ـ رجُلٌ سائِفٌ: ذو سَيْفٍ،
      ـ سَيَّافٌ: صاحِبُهُ، ج: سَيَّافَةٌ، أو هُمُ الذينَ حُصُونُهُم سُيوفُهُم،
      ـ صَدَقَةُ السَّيَّافُ: مُحَدِّثٌ.
      ـ هُمْ أسْيافٌ: أحْزابٌ.
      ـ سافَتْ يَدُهُ تَسيفُ: سَئِفَتْ.
      ـ مَسائِفُ: السِنونَ، والقَحْطُ.
      ـ رجُلٌ سَيْفانٌ: طويلٌ مَمْشوقٌ ضامِرٌ، وهي: سَيْفانَةٌ، أو هو خاصٌّ بهنَّ.
      ـ سَيْفُ وسِيفُ: سَمَكَةٌ،
      ـ سَيْفُ: شَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ،
      ـ سِيفُ: ساحِلُ البَحْرِ، وساحِلُ الوادِي، أو لكُلِّ ساحِلٍ سِيفٌ، أو إنما يقالُ ذلك لِسيفِ عُمانَ، والمُلْتَزِقُ بأُصولِ السَّعَفِ من اللِّيفِ، وهو أرْدَأُهُ، وموضع.
      ـ سِيفُ الطَّويلُ: ساحِلُ بَحْرِ البَرْبَرَةِ.
      ـ خَوْرُ السِيفِ: بلد دونَ سِيرافَ.
      ـ مُسِيفُ: مَنْ عليه السَّيْفُ، والشُّجاعُ معه السَّيْفُ.
      ـ دِرْهَمٌ مُسَيَّفٌ: جوانِبُهُ نَقِيَّةٌ من النَّقْشِ. وأسافَ الخَرْزَ، قيلَ: يائِيَّةٌ.
      ـ تَسايَفوا وسايَفوا واسْتافُوا: تَضارَبوا بالسُّيوفِ، وقد اسْتيفَ القومُ.
      ـ سَيْفُ ابنُ سليمانَ، وابنُ عُبَيْدِ اللهِ: ثِقَتانِ،
      ـ سَيْفُ ابنُ عُمَرَ: صاحِبُ التَّواليفِ،
      ـ سَيْفُ ابنُ محمدٍ، وابنُ هارونَ، وابنُ مِسْكينٍ، وابنُ وَهْبٍ، وابنُ مُنيرٍ التابِعِيُّ، وابنُ أبي المُغيرَةِ، وأبو سَيْفٍ المَخْزومِيُّ التابِعِيُّ: ضُعَفاءُ.
      ـ سَيْفُ الغُراب: الدَّلَبُوثُ، لأِنَّ ورَقَهُ دَقيقُ الطَّرَفِ كالسَّيْفِ.
  3. سَيْف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَيْف :-
      جمع أسياف وسُيوف:
      1 - سلاح من الفولاذ أو نحوه ذو نصل طويل حادّ يضرب به باليد :-ضربه بالسّيف فقطع رأسه، - لا يجتمع سيفان في غِمد، - إِذَا لَقِيتُمُ الْعَدُوَّ فَاثْبُتُوا وَاصْبِرُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلاَلِ السُّيُوفِ [حديث] :-
      • أجال السَّيف: لعب به وأداره على جوانبه، - بِحدِّ السَّيف: بالقوَّة، - بين فكَّيّ فلان سيف صارَّم: إذا كان حديد اللِّسان، - سبَق السَّيفُ العَذَلَ [مثل]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكُه، قُضِي الأمرُ، فات الأوانُ، - سيف العَدْل: سلطة القضاء، - سيف الله المسلول: خالد بن الوليد (رضي الله عنه).
      2 - (الحيوان) نوع من السَّمك مقدّم رأسه على هيئة السيف.
      سَيْف حاجز: (البيئة والجيولوجيا) جزيرة رمليّة على هيئة لسان، تمتدّ من الشاطئ في البحر، تكوَّنت من موادّ مفكَّكة رسَّبتها الأمواجُ.
  4. سايفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سايفَ يُسايِف ، مُسايَفةً ، فهو مُسايِف ، والمفعول مُسايَف :-
      سايفهُ
      1 - ضارَبه بالسَّيْفِ.
      2 - لاعبه بالسَّيْف.
  5. سيف (المعجم مختار الصحاح)
    • س ي ف: السَّيْفُ جمعه أسْيافٌ و سُيُوفٌ ورجل سائِفٌ أي ذو سيف و سَيَّافٌ أي صاحب سيف و المُسايَفَةُ المجالدة و تَسَايفُوا تضاربوا بالسيف
  6. السَّيَّاف (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيَّاف : صَاحبُ السيف.
      و السَّيَّاف صَانعُ السيوف.
      و السَّيَّاف مَن يُكلِّفه السُّلطَانُ ضَرْبَ أَعناقِ الجناةِ. والجمع : سَيَّافَةُ.
      والسَّيَّافةُ (في الجيش) : المقاتلون بالسُّيوف.


  7. السَّيْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ.
      ويقال: بين فكَّيْ فلانٍ سيفٌ صَارمٌ: إذا كان حديدَ اللسانِ.
      و السَّيْفُ سمكةٌ على هيئةِ السَّيْفِ. والجمع : سُيُوفٌ.
      وأسْيَافٌ.
      و السَّيْفُ سيفُ الغرابِ: جنسُ زَهرٍ من فصيلةِ السَّوْسنِيَّات، وَرَقُهُ رقيقٌ كالسيف.
  8. السِّيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيفُ من السَّمَكِ: السَّيْفُ.
      و السِّيفُ ساحلُ البحر.
      و السِّيفُ ساحِلُ الوادي.
      وسيفُ القارّة (في الجيولوجيا) : الجزءُ المنبسط من القارَّة مما يلي البحر . والجمع : أسْيَافٌ.
      و السِّيفُ اللِّيفُ الملتزق بأصَول سَعفِ النخلة.
      والقطعةُ من هذا: سِيفَة.
  9. سَايَفَ (المعجم الغني)
    • [س ي ف]. (فعل: رباعي متعد). سَايَفْتُ، أُسَايِفُ، سَايِفْ، مصدر مُسَايَفَةٌ.
      1. :-سايَفَ غَريمَهُ :- : ضَاربَهُ بِالسَّيْفِ.
      2. :-سايَفَ صاحِبَهُ :- : لاَعَبَهُ بِالسَّيْفِ.
  10. تسايفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسايفَ يَتسايَف ، تسايُفًا ، فهو مُتسايِف :-
      تسايف القومُ تضاربوا بالسّيوفِ.
  11. سيف (المعجم الرائد)
    • سيف - ج، أسياف
      1- سيف : سمكة بحرية ذات منقار طويل بشكل السيف. 2- سيف : ساحل البحر. 3- سيف : ساحل الوادي. 4- سيف : ليف خشن رديء ملتصق بأصول قضبان النخل.
  12. سيَّاف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سيَّاف :-
      جمع سيَّافون وسَيّافة:
      1 - صانع السُّيوف.
      2 - مَنْ يكلَّف بضرب أعناق الجُناة بالسَّيْف
      السَّيَّافَةُ: المقاتلون بالسّيوف.
  13. سَيّاف (المعجم الرائد)
    • سياف
      1- سياف : صاحب السيف. 2- سياف : مقاتل بالسيف. 3- سياف : سفاك دماء. 4- سياف : الذي يقطع رؤوس المحكوم عليهم بالإعدام.
  14. سايف (المعجم الرائد)
    • سايف - مسايفة
      1- سايفه : ضرب كل منه ما الآخر بالسيف. 2- سايفه : لاعبه بالسيف
  15. سيف (المعجم الرائد)
    • سيف
      1- مصدر ساف. 2- سلاح ذو نصل طويل، ومقبض، له غمد يعلق من الكتف إلى الجنب، جمع : سيوف وأسياف وأسيف ومسيفة. 3- سمكة بحرية ذات منقار طويل بشكل السيف، جمع : سيوف.
  16. سَيْفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَسْيافٌ. سُيوفٌ. [س ي ف].
      1. :-اِسْتَلَّ الفارِسُ السَّيْفَ مِنْ غِمْدِهِ :-: سِلاحٌ مِنَ الأَسْلِحَةِ القَديمَةِ شَبيهٍ بِسِكِّينٍ طَويلٍ وَحادٍّ.
      2. :-الحِلْمُ أَمْضَى مِنَ السَّيْفِ :- : أَمْضَى مِنْ ضَرْبَةِ السَّيْفِ.
      3. :-السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ :-(أبو تمام) : أَيْ أَنَّ الفِعْلَ أَبْلَغُ مِنَ القَوْلِ.
  17. سَيْفٌ (المعجم الغني)
    • (حيوان). جمع: أَسْيافٌ.
      1. : سَمَكٌ بَحْرِيٌّ مِنْ فَصيلَةِ السَّيْفِيّاتِ،ن: أبو سَيْف.
      2. (فك): ثَلاثَةُ كَواكِبَ.
      3. :-سَيْفُ الغُرابِ :- (نبات) : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ السَّوْسِيّاتِ، أَنْواعُهُ عَديدَةٌ، أَوْراقُهُ تُشْبِهُ السَّيْفَ، وَأَزْهارَهُ زاهِيَةُ الأَلْوانِ، وَهُوَ ما يُعْرَفُ بِالدَّلْبوثِ.
  18. تَسَايَفَ (المعجم الغني)
    • [س ي ف]. (فعل: خماسي لازم). تَسَايَفَ، يَتَسَايَفُ، مصدر تَسَايُفٌ. :-تَسَايَفَتِ الجَمَاعَةُ :- : تَضَارَبَتْ بِالسُّيُوفِ.
  19. سِيف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِيف :-
      جمع أسياف وسُيوف: ساحل البحر، أو ساحل الوادي :-يقع قصر الأمير على سِيف النهر.
      سِيف القارَّة: (البيئة والجيولوجيا) الجزء المنبسط من القارّة ممّا يلي البحر.
  20. مُسَيَّف (المعجم الرائد)
    • مسيف
      1- مسيف من النقود : ما كانت جوانبه خالية من النقش. 2- مسيف من الثياب المخططة : ما كان فيه صور كالسيوف، أو ما كان عريض الخطوط كالسيوف.
  21. مُسيف (المعجم الرائد)
    • مسيف
      1- مسيف من كان يحمل سيفا. 2- مسيف : شجاع. 3- مسيف : فقير. 4- مسيف : الذي مات ولده.
  22. استافوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • استافوا : تضاربُوا بالسيوفِ.
      و استافوا تناولُوا السيوفَ.
  23. السِّيفَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيفَة : البُعْدُ.
      يقال: كم سِيفةُ هذه الأرض؟ وبيننا سيفةُ عشرين يومًا.
  24. المُسايَفَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسايَفَة : التضاربُ بالسُّيُوف.
      و المُسايَفَة التَّدَرُّب على استعمالها.
  25. سايَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سايَفَهُ : ضاربَهُ بالسَّيفِ.
      و سايَفَهُ لاعَبَهُ.


معنى سيأنفنه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَنَفَ** \- [أ ن ف]. (ف: ثلا. متعد).** أَنَفَ**، **يَأْنُفُ**، مص. أَنْفٌ. 1. "أَنَفَ الوَلَدَ" : ضَرَبَ أَنْفَهُ. 2. "أَنَفَهُ الماءُ" : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ.
معجم الغني
**أَنِفَ** \- [أ ن ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أَنِفْتُ**،** آنَفُ**،** يَأْنَفُ**، مص. أَنَفٌ، أَنَفَةٌ. 1. "أَنِفَ مِنَ الطَّعامِ": تَقَزَّزَتْ نَفْسُهُ، أَيْ شُعورُ الْمَرْءِ بِعَدَمِ القُدْرَةِ على الاقْتِرابِ مِنَ الطَّعامِ أَوْ بَلْعِهِ، عافَهُ. "أَنِفَتِ الحامِلُ". 2. "أَنِفَ مِنَ اللَّهْوِ": تَنَزَّهَ عَنْهُ، تَرَفَّعَ عَنْهُ. "أَنِفَ اللَّهْوَ". 3. "أَنِفَ مِنْ عَدَمِ الشُّغْلِ": اِشْتَكَى. 4. "أَنِفَ الْمُسافِرُ" : سافَرَ أَوَّلَ النَّهارِ أَو أَوَّلَ اللَّيْلِ. 5. "أَنِفَ الوَلَدُ" : اِشْتَكَى أَنْفَهُ.
معجم الغني
**أَنْفٌ** \- ج:** أُنوفٌ**.: عَضْوُ حاسَّةِ الشَّمِّ وَالتَّنَفُّس عِنْدَ الإِنْسانِ والحَيَوانِ، وَهُوَ مِنْ أَعْضاءِ الحَواسِّ الخَمْسِ. 1. "لَهُ أَنْفٌ أَفْطَسُ" : مَنْ كانَتْ قَصَبَةُ أَنْفِهِ مُنْخَفِضَةً. 2. "اِقْتَرَبَ مِنْ أَنْفِ الجَبَلِ" : نُتوءٌ بِالجَبَلِ، أَيْ ما خَرَجَ مِنْهُ. 3. "سَيُؤَدِّي ما عَلَيْهِ على الرَّغْمِ مِنْ أَنْفِهِ" : غَصْباً وَقَهْراً. 4. "لا يَقومُ بِعَمَلٍ إِلاَّ وَهْوَ شامِخُ الأَنْفِ" : مُتَكَبِّرٌ، مُتَعَجْرِفٌ. 5. "ماتَ حَتْفَ أَنْفِهِ": ماتَ مَوْتَةً طَبيعِيَّةً. 6. "أَنْفُ آلةِ العودِ الموسيقِيَّةِ" : قِطْعَةٌ رَقيقَةٌ مِنَ العاجِ توضَعُ في نِهايَةِ رُكْبَتِهِ مِنْ جِهَةِ الْمَلاوي وَهِيَ مَرْكَزُ الأوْتَارِ فيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأنفَ يستأنف، استئنافًا، فهو مستأنِف، والمفعول مستأنَف • استأنف عملَه: بدأه، عاوده، واصله بعد توقفٍ وانقطاع "استأنف السَّير/ الحديث/ المفاوضات/ الدراسة". • استأنف المتقاضي الحكمَ: (قن) رفع حكم محكمةِ البداية إلى محكمةٍ عليا طالبًا إعادة النظر فيه "استأنف الدعوى".
مختار الصحاح
أ ن ف : الأَنْفُ جمعه آنُفُ و آنَافٌ و أُنُوفٌ و أنْفُ كل شيء أوله وروضة أُنَفٌ بضمتين أي لم يرعها أحد كأنه استُؤْنِفَ رعيها و أنِفَ من الشيء من باب طرب و أنَفَةً أيضا بفتحتين أي استنكف و أنِفَ البعير اشتكى أنفه من البرة فهو أنِفٌ مثل تعب فهو تعب وفي الحديث { المؤمن كالجمل الأنف إن قيد انقاد وإن أنيخ على صخرة استناخ } وذلك للوجع الذي به فهو ذلول منقاد و الاسْتِئنافُ و الائْتِنافُ الابتداء وقال كذا آنِفا وسالفا
لسان العرب
الأَنْفُ المَنْخَرُ معروف والجمع آنُفُ وآنافٌ وأُنُوفٌ أَنشد ابن الأَعرابي بِيضُ الوُجُوهِ كَريمةٌ أَحْسابُهُمْ في كلِّ نائِبَةٍ عِزازُ الآنُفِ وقال الأَعشى إذا رَوَّحَ الرَاعي اللِّقاحَ مُعَزِّباً وأَمْسَتْ على آنافِها غَبَراتُها وقال حسان بن ثابت بِيضُ الوُجُوهِ كَرِيمةٌ أَحْسابُهُم شُمُّ الأَنُوفِ من الطِّرازِ الأَوَّلِ والعرب تسمي الأَنْفَ أَنْفين قال ابن أَحمر يَسُوفُ بأَنْفَيْهِ النِّقاعَ كأَنه عن الرَّوْضِ من فَرْطِ النَّشاطِ كَعِيمُ الجوهري الأَنْفُ للإنسان وغيره وفي حديث سَبْقِ الحَدَثِ في الصلاة فليَأْخُذْ بأَنفِه ويَخْرُجْ قال ابن الأَثير إنما أَمَره بذلك ليُوهِمَ المُصَلِّين أَن به رُعافاً قال وهو نوع من الأَدب في سَتْرِ العَوْرَة وإخْفاء القَبيحِ والكنايةِ بالأَحْسَن عن الأَقْبح قال ولا يدخل في باب الكذب والرياء وإنما هو من باب التَّجَمُّل والحَياء وطلَبِ السلامة من الناس وأَنَفَه يَأْنُفُه ويأْنِفُه أَنْفاً أَصابَ أَنْفَه ورجل أُنافيٌّ عَظِيم الأَنْفِ وعُضادِيٌّ عظيم العَضُد وأُذانيٌّ عظيم الأُذن والأنُوفُ المرأَةُ الطَّيِّبَةُ رِيحِ الأَنْفِ ابن سيده امرأَة أَنُوفٌ طيبة رِيحِ الأَنف وقال ابن الأَعرابي هي التي يُعْجِبُك شَمُّك لها قال وقيل لأَعرابي تَزَوَّج امرأَة كيف رأَيتها ؟ فقال وجَدْتها رَصُوفاً رَشْوفاً أَنُوفاً وكل ذلك مذكور في موضعه وبعير مأَْنُوفٌ يُساقُ بأَنْفِه فهو أَنِفٌ وأَنِفَ البعير شكا أَنْفَه من البُرة وفي الحديث إن المؤمن كالبعير الأَنِفِ والآنِف أَي أَنه لا يَرِيمُ التَّشَكِّي ( * قوله « لا يريم التشكي » أي يديم التشكي مما به إلى مولاه لا إلى سواه ) وفي رواية المُسْلِمون هَيِّنُون لَيِّنُون كالجمل الأَنِفِ أَي المأْنُوفِ إن قِيدَ انْقادَ وإن أُنِيخَ على صَخْرةٍ اسْتَناخَ والبعير أَنِفٌ مثل تَعِبَ فهو تَعِبٌ وقيل الأَنِفُ الذي عَقَره الخِطامُ وإن كان من خِشاشٍ أَو بُرةٍ أَو خِزامةٍ في أَنفه فمعناه أَنه ليس يمتنع على قائده في شيء للوجع فهو ذَلُولٌ منقاد وكان الأَصل في هذا أَن يقال مأْنُوف لأَنه مَفْعول به كما يقال مصدورٌ وأَنَفَه جعله يَشْتَكي أَنْفَه وأَضاعَ مَطْلَبَ أَنْفِه أَي الرَّحِمَ التي خرج منها عن ثعلب وأَنشد وإذا الكَرِيمُ أَضاعَ مَوْضِع أَنْفِه أَو عِرْضَه بِكَرِيهَةٍ لم يَغْضَبِ وبعير مأْنُوفٌ كما يقال مَبطونٌ ومَصْدورٌ ومَفْؤُودٌ للذي يَشْتَكي بطنَه أَو صَدْرَه أَو فُؤَادَه وجميع ما في الجسد على هذا ولكن هذا الحرف جاء شاذًّا عنهم وقال بعضهم الجملُ الأَنِفُ الذَّلُولُ وقال أَبو سعيد الجمل الأَنِف الذّليل المؤاتي الذي يأْنَفُ من الزَّجْر ومن الضرب ويُعطي ما عنده من السير عَفْواً سَهْلاً كذلك المؤمن لا يحتاج إلى زجر ولا عِتاب وما لزمه من حقّ صبرَ عليه وقام به وأَنَفْتُ الرجل ضربت أَنْفَه وآنَفْتُه أَنا إينافاً إذا جعلته يشتكي أَنْفَه وأَنَفَه الماءُ إذا بلغ أَنْفَه زاد الجوهري وذلك إذا نزل في النهر وقال بعض الكِلابِيِّينَ أَنِفَتِ الإبلُ إذا وقَع الذُّبابُ على أُنُوفِها وطَلَبَتْ أَماكِنَ لم تكن تَطْلُبها قبل ذلك وهو الأَنَفُ والأَنَفُ يُؤْذِيها بالنهار وقال مَعْقِل بن رَيْحانَ وقَرَّبُوا كلَّ مَهْرِيٍّ ودَوْسَرَةٍ كالفَحْلِ يَقْدَعُها التَّفْقِيرُ والأَنَفُ والتَّأْنِيفُ تَحْدِيدُ طرَفِ الشيء وأَنْفا القَوْس الحَدَّانِ اللذان في بَواطِن السِّيَتَيْن وأَنْف النعْلِ أَسَلَتُها وأَنْفُ كلِّ شيء طرَفُه وأَوَّله وأَنشد ابن بري للحطيئة ويَحْرُمُ سِرُّ جارَتِهِمْ عليهمْ ويأْكلُ جارُهُمْ أَنْفَ القِصاعِ قال ابن سيده ويكون في الأَزْمِنَةِ واستعمله أَبو خراش في اللِّحْيَةِ فقال تُخاصِمُ قَوْماً لا تَلَقَّى جوابَهُمْ وقد أَخَذَتْ من أَنْفِ لِحْيَتِكَ اليَدُ سمى مُقَدَّمَها أَنْفاً يقول فطالتْ لِحْيَتُكَ حتى قبضْتَ عليها ولا عَقْلَ لك مَثَلٌ وأَنْفُ النَّابِ طَرَفُه حين يطْلُعُ وأَنْفُ النَّابِ حَرْفُه وطَرَفُه حين يطلع وأَنْفُ البَرْدِ أَشَدُّه وجاءَ يَعْدُو وأَنْفَ الشَّدِّ والعَدْوِ أَي أَشدَّه يقال هذا أَنْفُ الشدّ وهو أَوّلُ العَدْوِ وأَنْفُ البردِ أَوّله وأَشدُّه وأَنْف المطر أَوّل ما أَنبت قال امرؤ القيس قد غَدا يَحْمِلُني في أَنْفِه لاحِقُ الأَيْطَلِ مَحْبُوكٌ مُمَرّ وهذا أَنْفُ عَمَلِ فلان أَي أَوّل ما أَخذ فيه وأَنف خُفّ البعير طرَفُ مَنْسِمِهِ وفي الحديث لكل شيء أُنْفةٌ وأُنْفَةُ الصلاةِ التكبيرة الأُولى أُنفة الشيء ابتداؤه قال ابن الأَثير هكذا روي بضم الهمزة قال وقال الهروي الصحيح بالفتح وأَنْفُ الجَبَل نادرٌ يَشْخَصُ ويَنْدُر منه والمُؤَنَّفُ المُحَدَّدُ من كل شيء والمُؤَنَّفُ المُسَوَّى وسيرٌ مُؤَنَّفٌ مَقْدودٌ على قَدْرٍ واسْتِواء ومنه قول الأَعرابي يصف فرساً لُهِزَ لَهْزَ العَيْرِ وأُنِّفَ تأْنِيف السَّيْرِ أَي قُدّ حتى استوى كما يستوي السير المقدود ورَوْضةٌ أُنُفٌ بالضم لم يَرْعَها أَحد وفي المحكم لم تُوطَأْ واحتاج أَبو النجم إليه فسكنه فقال أُنْفٌ تَرَى ذِبّانَها تُعَلِّلُهْ وكَلأٌ أُنُفٌ إذا كان بحاله لم يَرْعَه أَحد وكأْسٌ أُنُفٌ مَلأَى وكذلك المَنْهَلُ والأُنُفُ الخَمر التي لم يُسْتَخْرَجْ من دَنِّها شيء قبلها قال عَبْدَةُ بن الطَبِيب ثم اصْطَبَحْنا كُمَيْتاً قَرْقَفاً أُنُفاً من طَيِّبِ الرَّاحِ واللَّذَّاتُ تَعْلِيلُ وأَرض أُنُفٌ وأَنيقةٌ مُنْبِتَةٌ وفي التهذيب بَكَّرَ نباتُها وهي آنَفُ بلاد اللّه أَي أَسْرَعُها نباتاً وأَرض أَنِيفةُ النبْتِ إذا أَسْرَعتِ النباتَ وأَنَف وَطِئَ كَلأً أُنُفاً وأَنَفَتِ الإبلُ إذا وطِئَت كلأً أُنُفاً وهو الذي لم يُزعَ وآنَفْتُها أَنا فهي مُؤْنَفَةٌ إذا انْتَهَيْتَ بها أَنْفَ المَرْعَى يقال روضةٌ أُنُف وكأْسٌ أُنُف لم يُشرب بها قبل ذلك كأَنه اسْتُؤْنِفَ شربها مثل روْضةٍ أُنف ويقال أَنَّفَ فلان مالَه تأْنيفاً وآنفها إينافاً إذا رعّاها أُنُف الكلإِ وأَنشد لَسْتُ بِذي ثَلَّةٍ مُؤَنَّفَةٍ آقِطُ أَلبانَها وأَسْلَؤُها ( * قوله « آقط البانها إلخ » تقدم في شكر تضرب دراتها إذا شكرت ... بأقطها والرخاف تسلؤها وسيأتي في رخف تضرب ضراتها إذا اشتكرت نافطها إلخ ويظهر أن الصواب تأقطها مضارع أقط ) وقال حميد ضَرائرٌ لَيْسَ لَهُنَّ مَهْرُ تأْنِيفُهُنَّ نَقَلٌ وأَفْرُ أَي رَعْيُهُنَّ الكلأَ الأُنُف هذان الضرْبانِ من العَدْو والسير وفي حديث أَبي مسلم الخَوْلانيّ ووضَعَها في أُنُفٍ من الكلإِ وصَفْوٍ من الماء الأُنُفُ بضم الهمزة والنون الكلأَ الذي لم يُرْعَ ولم تَطَأْه الماشية واسْتَأْنَفَ الشيءَ وأْتَنَفَه أَخذ أَوّله وابتدأَه وقيل اسْتَقْبَلَه وأَنا آتَنِفُه ائْتِنافاً وهو افْتعِالٌ من أَنْفِ الشيء وفي حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما إنما الأَمْرُ أُنُفٌ أَي يُسْتَأْنَفُ استئنافاً من غير أَن يَسْبِقَ به سابِقُ قضاء وتقدير وإنما هو على اخْتِيارِك ودخولك فيه استأْنفت الشيء إذا ابتدأْته وفعلت الشيء آنِفاً أَي في أَول وقت يقرُب مني واسْتَأْنَفَه بوعْد ابتدأَه من غير أَن يسأَله إيّاه أَنشد ثعلب وأَنتِ المُنَى لو كُنْتِ تَسْتَأْنِفيننا بوَعْدٍ ولكِنْ مُعْتَفاكِ جَدِيبُ أَي لو كنت تَعِديننا الوَصْل وأَنْفُ الشيء أَوّله ومُسْتَأْنَفُه والمُؤْنَفَةُ والمُؤَنَّفةُ من الإبل التي يُتَّبَعُ بها أَنْفُ المَرْعى أَي أَوَّله وفي كتاب علي بن حمزة أَنْفُ الرِّعْي ورجل مِئْنافٌ يَسْتَأْنِفُ المَراعي والمَنازل ويُرَعِّي ماله أُنُفَ الكلإِ والمؤَنَّفَةُّ من النساء التي اسْتُؤْنِفَت بالنكاح أَوّلاً ويقال امرأَة مُكَثّفةٌ مؤَنَّفة وسيأْتي ذكر المُكَثَّفةِ في موضعه ويقال للمرأَةِ إذا حَمَلَتْ فاشْتَدَّ وحَمُها وتَشَهَّتْ على أَهلها الشيء بعد الشيء إنها لتَتَأَنَّفُ الشَّهواتِ تأَنُّفاً ويقال للحَدِيدِ اللَّيِّن أَنِيفٌ وأَنِيثٌ بالفاء والثاء قال الأَزهري حكاه أَبو تراب وجاؤوا آنِفاً أَي قُبَيْلاً الليث أَتَيْتُ فلاناً أُنُفاً كما تقول من ذي قُبُلٍ ويقال آتِيكَ من ذي أُنُفٍ كما تقول من ذي قُبُلٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ وفعله بآنِفةٍ وآنفاً عن ابن الأَعرابي ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أَنه مثل قولهم فعَلَه آنفاً وقال الزجاج في قوله تعالى ماذا قال آنفاً أي ماذا قال الساعةَ في أَوّل وقت يَقْرُبُ مِنّا ومعنى آنفاً من قولك استأْنَفَ الشيءَ إذا ابتدأَه وقال ابن الأَعرابي ماذا قال آنفاً أَي مُذْ ساعة وقال الزجاج نزلتْ في المنافقين يستمعون خُطبة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فإذا خرجوا سأَلوا أَصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم اسْتِهزاء وإعلاماً أَنهم لم يلتفتوا إلى ما قال فقالوا ماذا قال آنفاً ؟ أَي ماذا قال الساعة وقلت كذا آنِفاً وسالفاً وفي الحديث أُنزلت عليَّ سورة آنِفاً أَي الآن والاسْتِئنافُ الابتداء وكذلك الائْتِنافُ ورجل حَمِيُّ الأَنْف إذا كان أَنِفاً يأْنَفُ أَن يُضامَ وأَنِفَ من الشيء يأْنَفُ أَنَفاً وأَنَفةً حَمِيَ وقيل اسْتَنْكَف يقال ما رأَيت أَحْمَى أَنْفاً ولا آنَفَ من فلان وأَنِفَ الطعامَ وغيره أَنَفاً كَرِهَه وقد أَنِفَ البعيرُ الكَلأَ إذا أَجَمَه وكذلك المرأَةُ والناقةُ والفرسُ تأْنَفُ فَحْلَها إذا تبَيَّنَ حملُها فكَرِهَتْه وهو الأَنَفُ قال رؤبة حتى إذا ما أَنِفَ التَّنُّوما وخَبَطَ العِهْنَةَ والقَيْصُوما وقال ابن الأَعرابي أَنِفَ أَجَمَ ونَئِفَ إذا كَرِه قال وقال أَعرابي أَنِفَتْ فرَسِي هذه هذا البلَد أَي اجْتَوَتْه وكَرِهَتْه فهُزِلَتْ وقال أَبو زيد أَنِفْتُ من قولك لي أَشَدَّ الأَنَفِ أَي كرِهتُ ما قلت لي وفي حديث مَعْقِل بن يسار فَحَمِيَ من ذلك أَنَفاً أَنِفَ من الشيء يأْنَفُ أَنَفاً إذا كرهه وشَرُفَتْ عنه نفسُه وأَراد به ههنا أَخذته الحَمِيّةُ من الغَيْرَة والغَضَبِ قال ابن الأَثير وقيل هو أَنْفاً بسكون النون للعُضْوِ أَي اشتدَّ غضبُه وغَيْظُه من طريق الكناية كما يقال للمُتَغَيِّظ وَرِمَ أَنْفُه وفي حديث أَبي بكر في عَهْده إلى عمر رضي اللّه عنهما بالخلافة فكلُّكم ورِمَ أَنْفُه أَي اغْتاظَ من ذلك وهو من أَحسن الكنايات لأَن المُغْتاظَ يَرِمُ أَنفُه ويَحْمَرُّ ومنه حديثه الآخر أَما إنك لو فَعَلْتَ ذلك لجَعَلْتَ أَنْفكَ في قَفَاكَ يريد أَعْرَضْتَ عن الحَقِّ وأَقْبَلْتَ على الباطل وقيل أَراد أَنك تُقْبِلُ بوجهك على مَن وراءكَ من أَشْياعِكَ فتُؤْثِرَهُم بِبِرِّك ورجل أَنُوفٌ شديدُ الأَنَفَةِ والجمع أُنُفٌ وآنَفَه جعلَه يأْنَفُ وقول ذي الرمة رَعَتْ بارِضَ البُهْمَى جَمِيماً وبُسْرَةً وصَمْعاء حتى آنَفَتْها نِصالُها أَي صَيَّرت النِّصالُ هذه الإبلَ إلى هذه الحالة تأْنفُ رَعْيَ ما رَعَتْه أَي تأْجِمُه وقال ابن سيده يجوز أَن يكون آنَفَتْها جعلتها تَشْتَكي أُنوفَها قال وإن شئتَ قلت إنه فاعَلَتْها من الأَنْف وقال عُمارةُ آنَفَتْها جعلتها تأْنَفُ منها كما يأْنَفُ الإنسانُ فقيل له إن الأَصمعي يقول كذا وإن أَبا عَمْرٍو يقول كذا فقال الأَصمعي عاضٌّ كذا من أُمِّه وأَبو عمرو ماصٌّ كذا من أُمه أَقول ويقولان فأَخبر الراوية ابن الأَعرابي بهذا فقال صَدَقَ وأَنتَ عَرَّضْتَهما له وقال شمر في قوله آنَفَتْها نِصالُها قال لم يقل أَنَفَتْها لأَن العرب تقول أَنَفَه وظَهَرَه إذا ضرب أَنْفَه وظهْره وإنما مدّه لأَنه أراد جعلتها النِّصالُ تَشْتَكي أُنُوفَها يعني نِصال البُهْمى وهو شَوْكُها والجَمِيم الذي قد ارْتفع ولم يَتِمّ ذلك التمامَ وبُسْرةً وهي الغَضّةُ وصَمْعاء إذا امْتلأَ كِمامُها ولم تَتَفَقَّأْ ويقال هاجَ البُهْمى حتى آنَفَتِ الرّاعِيةَ نِصالُها وذلك أَن يَيْبَسَ سَفاها فلا ترْعاها الإبل ولا غيرها وذلك في آخر الحرّ فكأَنَّها جعلتها تأْنَفُ رَعْيها أَي تكرهه ابن الأَعرابي الأَنْفُ السيِّد وقولهم فلان يتتبع أَنفه إذا كان يَتَشَمَّمُ الرائحة فيَتْبَعُها وأَنْفٌ بلْدةٌ قال عبد مناف بن رِبْع الهذَليّ مِنَ الأَسَى أَهْلُ أَنْفٍ يَوْمَ جاءَهُمُ جَيْشُ الحِمارِ فكانُوا عارِضاً بَرِدا وإذا نَسَبُوا إلى بني أَنْفِ الناقةِ وهم بَطْنٌ من بني سَعْدِ بن زيد مَناة قالوا فلانٌ الأَنْفِيُّ سُمُّوا أَنْفِيِّينَ لقول الحُطَيْئةِ فيهم قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقةِ الذَّنَبا ؟
الرائد
* أنف يأنف: أنفا. الجمل: اشتكى أنفه.
الرائد
* أنف يأنف: أنفا وأنفة. 1-الشيء أو منه: تنزه عنه، ترفع عنه. 2-من الشيء: كرهه. 3-المسافر: سافر أول النهار..
الرائد
* أنف. اشتكى أنفه.
الرائد
* أنف. من يشتكي أنفه.
الرائد
* أنف. ج آناف وأنوف وآنف. 1-مص. أنف. 2-عضو التنفس والشم في الإنسان والحيوان. 3-سيد. 4-من كل شيء: أوله. 5-من الجبل: ما نتأ منه وبرز. 6-«مات حتف أنفه»: أي مات موتا طبيعيا من غير قتل. 7-«حمي أنفه»: اشتد غضبه. 8-«رغم أنفه»: ذل. 9-«شمخ بأنفه»: تكبر.
الرائد
* أنف الأسد. كوكبان متجاوران.
الرائد
* أنف. 1-جديد أو جديدة. 2-«روضة أنف»: لم ترع. 3-«كأس أنف»: لم يشرب بها من قبل. 4-«خمر أنف»: لم يستخرج من وعائها شيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: