"وقيل في قوله عز وجل: وسيداً وحصوراً، السيد: الذي يفوق في الخير. قال ابن الأَنباري: إِن، قال قائل: كيف سمى الله، عز وجل،يحيى سيداً وحصوراً، والسيد هو الله إِذ كان مالك الخلق أَجمعين ولا مالك لهم سواه؟ قيل له: لم يُرِد بالسيد ههنا المالك وإِنما أَراد الرئيسَ والإِمامَ في الخير، كما تقول العرب فلان سيدنا أَي رئيسنا والذي نعظمه؛ وأَنشد أَبو زيد: سَوَّارُ سيِّدُنا وسَيِّدُ غيرِنا،صَدْقُ الحديث فليس فيه تَماري وسادَ قومَه يَسُودُهم سيادَةً وسُوْدَداً وسَيْدُودَةً، فهو سيِّدٌ،وهم سادَةٌ، تقديره فَعَلَةٌ، بالتحريك، لأَن تقدير سَيِّدٍ فَعْيِلٌ، وهو مثل سَرِيٍّ وسَراةٍ ولا نظير لهما، يدل على ذلك أَنه يُجمعُ على سيائدَ،بالهمز، مثلَ أَفيل وأَفائلَ وتَبيعٍ وتَبائعَ؛ وقال أَهل البصرة: تقدير سَيِّدٍ فَيْعِلٌ وجُمِعَ على فَعَلَةٍ كأَنهم جمعوا سائداً، مِثلَ قائدٍ وقادةٍ وذائدٍ وذادةٍ؛ وقالوا: إِنما جَمَعَتِ العربُ الجَيِّد والسَّيِّدَ على جَيائِدَ وسَيائدَ، بالهمز على غير قياس، لأَنّ جَمْعَ فَيْعِلٍ فياعلُ بلا همز، والدال في سُودَدٍ زائدةٌ للإِلحاق ببناء فُعْلَلٍ،مِثلِ جُندَبٍ وَبُرْقُعٍ. وتقول: سَوَّدَه قومه وهو أَسودُ من فلان أَي أَجلُّ منه:، قال الفراء: يقال هذا سَيِّدُ قومِه اليوم، فإِذا أَخبرت أَنه عن قليل يكون سيدَهم قلت: هو سائدُ قومِه عن قليل. وسيد (* قوله «يريد أنه أسود القوائم» كذا بالأصل المعوّل عليه ولعله سقط قبله ويطأ في سواد كما هو واضح)، ويَبْرُك في سواد يريد أَن ما يلي الأَرض منه إِذا برك أَسْودُ؛ والمعنى أَنه أَسود القوائم والمَرابض والمحاجر. الأَصمعيُّ: يقال جاءَ فلان بغنمه سُودَ البطون، وجاءَ بها حُمرَ الكُلَى؛ معناهما مهازِيل. والحمارُ الوحْشِيُّ سَيِّد عانَته، والعرب تقول: إِذا كثر البياض قلَّ السواد؛ يعنون بالبياض اللبن وبالسواد التمر؛ وكل عام يكثر فيه الرَّسْلُ يقلّ فيه التمر. وفي المثل:، قال لي الشَّرُّ أَقِمْ سوادَك أَي اصبر. وأُمُّ سُويْدٍ: هي الطِّبِّيجَةُ. والمِسْأَدُ: نِحْيُ السمن أَو العسل، يُهْمَز ولا يُهمز، فيقال مِسادٌ،فإِذا همز، فهو مِفْعَلٌ، وإِذا لم يُهْمَز، فهو فِعَالٌ؛ ويقال: رمى فلان بسهمه الأَسودِ وبسهمه المُدْمَى وهو السهم الذي رُمِيَ به فأَصاب الرمِيَّةَ حتى اسودّ من الدم وهم يتبركون به؛ قال الشاعر:، قالَتْ خُلَيْدَةُ لمَّا جِئْتُ زائِرَها: هَلاَّ رَمَيْتَ ببَعْضِ الأَسْهُمِ السُّودِ؟
قال بعضهم: أَراد بالأَسهم السود ههنا النُّشَّابَ، وقيل: هي سهام القَنَا؛ قال أَبو سعيد: الذي صح عندي في هذا أَن الجَمُوحَ أَخا بني ظَفَر بَيَّتَ بني لِحْيان فَهُزم أَصحابُه، وفي كنانته نَبْلٌ مُعَلَّمٌ بسواد،فقالت له امرأَته: أَين النبل الذي كنتَ ترمي به؟ فقال هذا البيت:، قالت خُلَيْدَةُ. والسُّودانيَّةُ والسُّودانةُ: طائر من الطير الذي يأْكل العنب والجراد، قال: وبعضهم يسميها السُّوادِيَّةَ. ابن الأَعرابي: المُسَوَّدُ أَن تؤخذ المُصْرانُ فتُفْصَدَ فيها الناقةُ وتُشَدّ رأْسُها وتُشْوَى وتؤكل. وأَسْوَدُ: اسم جبل. وأَسْوَدَةُ: اسم جبل آخر. والأَسودُ: عَلَمٌ في رأْس جبل؛ وقول الأَعشى: كَلاَّ، يَمِينُ اللَّهِ حتى تُنزِلوا،من رأْس شاهقةٍ إِلينا، الأَسْوَدا وأَسْودُ العَيْنِ: جبل؛
قال: إِذا ما فَقَدْتُمْ أَسْوَدَ العينِ كنْتُمُ كِراماً، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِم؟
قال الهَجَرِيُّ: أَسْوَدُ العينِ في الجَنُوب من شُعَبَى. وأَسْوَدَةُ: بِئر. وأَسوَدُ والسَّودُ: موضعان. والسُّوَيْداء: موضعٌ بالحِجاز. وأَسْوَدُ الدَّم: موضع؛ قال النابغةُ الجعدي: تَبَصَّرْ خَلِيلِي، هل تَرَى من ظعائنٍ خَرَجْنَ بنصف الليلِ، من أَسْوَدِ الدَّمِ؟ والسُّوَيْداءُ: طائرٌ. وأَسْودانُ: أَبو قبيلة وهو نَبْهانُ. وسُوَيْدٌ وسَوادةُ: اسمان. والأَسْوَدُ: رجل. "
سيِّد(المعجم الرائد)
سيد - ج، أسياد وسادة وسيائد 1- سيد : ذو سيادة، رئيس : «هو سيد قومه». 2- سيد : لقب المسيح عند المسيحيين. 3- سيد من المسلمين من كان من سلالة النبي صلى الله عليه وسلم. 4- سيد الله. 5- سيد : ملك. 6- سيد من الشيء : : أشرفه. 7- سيد : لقب كل رجل : «السيد فلان».
سيِّد :- جمع أسْياد وسادَة، مؤ سيِّدة: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سادَ/ سادَ على/ سادَ في. 2 - كُلّ مَنْ افترضت طاعته كالملك والمتولِّي للجماعة الكثيرة، والمولى ذي الخدم والعبيد :-فلان سيِّد قومه، - عادات السَّادات سادات العادات، - {رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلاَ} :- • سيِّد القوم خادمهم، - سيِّد قراره: صاحبه. 3 - لقب تشريفيّ، أُطْلِق على الأشراف من نسل الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم. 4 - لقب يطلق حديثًا على كلّ فرد تعبيرًا عن الاحترام وتأكيدًا للمساواة :-السَّيِّد فلان المحترم:- • سيِّدي: خطاب لمن هو أعلى رتبة، - فلانٌ سيِّد نفسه: حرّ التَّصرُّف بأموره. 5 - زَوْج؛ صاحب السِّيادة في البيت :- {وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ} . • سيِّد كلّ شيء: أرفعه، أشرفه :-القرآن سيِّد الكلام:- • سيِّد البشر: الرسولُ محمد صلّى الله عليه وسلّم. • السَّيِّد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المالِك، الشَّريف، الكريم، الحليم، الرِّئيس، المعين، وسُمّي الله بذلك لأنّه ساد الخلق أجمعين، ولأنّه المُحتاج إليه بالإطلاق. • السَّيِّدان: الحسن والحُسَيْن ابنا علِيّ رضي الله عنهم.
السَّيِّدُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّيِّدُ : المالكُ. و السَّيِّدُ المَلِكُ. و السَّيِّدُ الموْلَى ذو العبيد والخدمِ. و السَّيِّدُ المُتَوَلِّي للجماعة الكثيرة. و السَّيِّدُ كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ. و السَّيِّدُ لقبُ تشريف ٍ يخاطب به الأشراف من نسْل الرسول . وأطلق حديثا في بعض الدُّول على كلِّ فرد. وسيِّدُ كل شيء: أشرفُه وأرفعُه. يقال: القرآن سيِّدُ الكلامِ. والجمع : سادة، و سيائدُ.
سيِّدة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
سيِّدة :- 1 - كلّ امرأة متزوّجة :-السَّيِّدة فلانة/ عقيلته، - خرجت السَّيِّدة من بيتها. 2 - امرأة ذات مركز أو صفة رسميَّة :-السَّيِّدة المديرة، - السَّيِّدة مريم البتول:- • سيِّدة أهل الجنَّة: فاطمة رضي الله عنها بنت الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم، - سيِّدة الدَّولة الأولى: زوجة رئيس الدَّولة، - سيِّدة نساء العالمين: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوجة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم. 3 - مُطْلق امرأة، لقب يُطلق على كلّ امرأة تعبيرًا عن الاحترام :-السَّيِّدة فلانة، - سيِّدة المجتمع:- • القوَّة سيِّدة العالم: مسلَّطة على العالم، - سيِّدتي: خطاب لامرأة ذات مكانة.
سيِّدة(المعجم الرائد)
سيدة 1- سيدة : مؤنث سيد. 2- سيدة : لقب «مريم» والدة السيد المسيح عند المسيحيين. 3- سيدة : لقب كل امرأة : «السيدة فلانة».
سِيادة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
سِيادة :- 1 - مصدر سادَ/ سادَ على/ سادَ في. 2 - سُلْطة، هيمنة وغلبة، سيطرة، حرّيّة التَّصرُّف :-سيادة بلد على بُلْدان أخرى:- • دَوْلَة ذات سيادة: دولة مستقلّة، - سيادة القانون: احترامه وتطبيقه على الجميع. 3 - لقب احترام وتشريف يُستعمل لبعض أصحاب المناصب العالية أو المقامات الرَّفيعة :-سيادة الرَّئيس/ القائد/ الوزير:- • أصحاب السِّيادة: الرُّؤساء والملوك. • سيادة مشتركة: (الأحياء) حالة يكون فيها كلا المُضادَّين في زوج من الجينات المتضادّة الصِّفات سائدَيْن.
أَسَاد(المعجم الرائد)
أساد - إسادة 1- أساد : ولد ولدا أسود. 2- أساد : ولد غلاما سيدا.à
سادة(المعجم الرائد)
سادة 1- سادة بسيط. 2- سادة : ما لا نقش فيه من الثياب أو نحوها. 3- سادة : ما لم يمزج في الماء أو غيره.
سادة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
سادة :- ذو لون واحد، لم يختلط بلونه خطوط أو زخرفة :-قماش سادة:- • قهوة سادة: بدون سكّر.
سيد(المعجم الرائد)
سيد - ج، سيدان 1- سيد : ذئب. 2- سيد : أسد.
سيّد كلّ شيء(المعجم عربي عامة)
أرفعه، أشرفه :-القرآن سيِّد الكلام :- ° سيِّد البشر
أسَادَ(المعجم المعجم الوسيط)
أسَادَ : ولد ولدًا أَسودَ. و أسَادَ وَلَدَ غلامًا سَيِّدًا.
السادّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
السادّةُ : العين المفتّحة لا تُبصرُ قَوِيًّا. والجمع : سُدُدٌ.
سيادة 1- مصدر ساد. 2- تسلط، رفعة. 3- لقب الأسقف عند المسيحيين : «صاحب السيادة فلان». 4- لقب كل إنسان : «سيادة فلان».
حصانة سيادية(المعجم مالية)
حصانة دولة ذات سيادة أي لا يجوز مقاضاتها رغماً عنها ، وتعني بالانجليزية: sovereign immunity
سندات سيادية(المعجم مالية)
سندات صادرة عن دولة ذات سيادة ، وتعني بالانجليزية: sovereign government bonds
مخاطر سيادية(المعجم مالية)
مخاطرعجز دولة ذات سيادة عن سداد ديونها أو مخاطر فرض البنك المركزي لقيود مراقبة نقد ، وتعني بالانجليزية: sovereign risk
السّيّد(المعجم عربي عامة)
اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
سيادة(المعجم عربي عامة)
سلطة سياسية مستقلة ويخاف البعض من فقدانها إذا ما التحق بلدهم ببعض التنظيمات كالمجموعة الأوربية. وتعني الكلمة أيضا تمتع شخص بسلطة مطلقة كأن يمنح مجلس وطني سيادة وصلاحيات مطلقة. مصطلحات سياسية