وصف و معنى و تعريف كلمة سيؤوين:
سيؤوين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و واو همزة (ؤ) و واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) .
معنى و شرح سيؤوين في معاجم اللغة العربية:
أَسَايونَ : (اسم)
أَسَايونَ : جمع أَسْيَانَةُ
سَأَى : (فعل)
سَأَى سأْيًا سَأْوًا سَأَى بين القوم سأْيًا : أَفسد سَأَى سَأْوًا: عَدَا سَأَى بين القوم: أَفسد سَأَى الثوبَ أَو الجلدَ: مَدَّه فانشق سَأَى الشيءَ: نَواه
سَيء : (اسم)
السَّيْءُ : اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ، يكون في أطراف الضَّرْع السَّيْءُ : كلُّ قبيح وشَائن (مُحفِّف السيِّئ)
سيء : (اسم)
أَسَاءَ : (فعل)
أساءَ / أساءَ إلى يُسيء ، أسِئْ ، إساءةً ، فهو مُسيء ، والمفعول مُساء - للمتعدِّي أساء الشَّخصُ: أتى بالقبيح من قولٍ أو فعلٍ أساء الشَّيءَ: أفسده، لم يُحسن عمله أَسَاءَ إِلَيْهِ إسَاءةً كَبِيرَةً : أَلْحَقَ بِهِ الضَّرَرَ، أَضَرَّ بِهِ أسَاءَ فلانًا، وله، وإِليه، وعليه، وبه: سَاءَه أساء الظَّن فيه/ أساء الظَّن به: شكّ فيه أَسَاءَ مُعَامَلَتَهُ : تَصَرَّفَ مَعَهُ تَصَرُّفاً سَيِّئاً أَسَاءَ التَّعْبِيرَ : لَمْ يُحْسِنْهُ أساء التَّصرُّفَ/ أساء التَّعبيرَ/ أساء الفهمَ: أخطأه ولم يُحسِنْه،
مَسَى : (فعل)
مَسَى مَسْياً مَسَى الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ مَسَت الْمَائِدَةَ : مَسَحَهَا بِيَدِهِ مَسَى الْحَرُّ الْمَاشِيَةَ : هَزَلَهَا، أَضْعَفَهَا مَسَى السَّيْفَ : اِسْتَلَّهُ، أَخْرَجَهُ مَسَى الوَلَدُ :صَار لا يسمع إِلى نصيحة غيره ولا يقبل رأَيَه مَسَى الشيءَ: مسَحه يده مَسَى الضَّرْعَ: مَسَحَهُ ليِدرَّ مَسَى السَّيْرَ: رفَق فيه مَسَى السَّيْفَ وغيرَه: استلَّهُ
مُسيء : (اسم)
أَسْي : (اسم)
أَسْيَانونَ : (اسم)
أَسْيَانونَ : جمع أَسْيَانَةُ
أَمسَى : (فعل)
أمسى يُمسي ، أمْسِ ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ أَمْسَى لَمَّا وَصَلَ الْمَدينَةَ : دَخَلَ في الْمَساءِ الروم آية 17فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وَحينَ تُصْبِحونَ (قرآن) أَمْسى الوَلَدُ حَزيناً : كَساهُ الحُزْنُ في الْمَساءِ، اِتَّصَفَ بِالحُزْنِ في الْمَساءِ كَما يُمْكِنُ أَنْ يُفْهَمَ اتِّصافُهُ بِالحُزْنِ مُطْلَقاً، أَيْ صارَ، وَهُوَ بِذلِكَ يَكونُ فِعْلاً ناقِصاً مِنْ أَخَواتِكانَ يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ أَمْسى الرَّجُلُ : مَسا، أَيْ وَعَدَ بِأَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْهُ أَمْسى جارَهُ : أَعانَهُ بِشَيْءٍ أَمْسَى فلانٌ: مَسَا أمسى يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار أمسى الجوُّ حارًّا
أَنسَى : (فعل)
أنسى يُنسي ، أَنْسِ ، إنساءً ، فهو مُنْسٍ ، والمفعول مُنْسًى أنسى الشَّيءَ : محاه : نمحوها من قلبك وننسخ حكمَها أَنْسَاهُ الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أَو على نسيانه
أُنْس : (اسم)
سَيَّأ : (فعل)
سَيَّأتِ الناقة ونحوُها: أَنزلت سَيْئَها ، اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ، يكون في أطراف الضَّرْع سَيَّأ: فلانٌ الناقةَ ونحوها: حَلبَ سَيْئها
ساءَ : (فعل)
سَاءَ، يَسُوءُ، مصدر سُوءٌ، سَوْءٌ ، فهو سَيِّئٌ، وهي سَيِّئَة، وهو أسْوأ، وهي سَواءُ والجمع : سُوءٌ ساءَ سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً: سَاءتْ حَالَتُهُ : ضَعُفَتْ، قَبُحَتْ، فَسَدَتْ سَاءتِ الأمُورُ : تَفَاقَمَتْ، زَادَتْ سُوءاً ، النساء آية 97فأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً (قرآن) يَسُوءُ بهِ الظَّنَّ : يَظُنُّ بِهِ السُّوءَ، يَشُكُّ فِيهِ، يَرْتَابُ فِي أمْرِهِ سَاءَ الوَلَدُ : قَبُحَ، لَحِقَ بِهِ مَا يَعِيبُهُ ساءَه فشلُ صديقه: ضرّه، آلمه، أحزنه ساء فلانًا سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً: فعل به ما يكره فعل ماض جامد للذمّ بمعنى (بئس)
مَسْي : (اسم)
,
أَسِيتُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ أَسِيتُ عليه، أَسًى: حَزِنْتُ. رجُلٌ آسٍ وأَسْيانٌ، وامرأةٌ آسِيَةٌ وأَسْيانَةٌ,ج: أَسْيانونَ وأَسْياناتٌ وأَسايَا وأَسايونَ وأَسْيَيَاتٌ. ـ آسِيَةُ من البِناءِ: المُحْكَمُ، والدِّعامةُ، والسارِيَةُ، والخاتِنَةُ، وبِنْتُ مُزاحِمٍ امرأةُ فِرْعَوْنَ، وأُخْتُ الحافِظِ الضِّياءِ المَقْدِسِيِّ المُحَدِّثَةُ. ـ أسَيْتُ له من اللَّحْمِ خاصَّةً: أبْقَيْتُ له. ـ أسِيُّ: بقِيَّةُ الدَّارِ، وخُرْثِيُّ المَتاعِ.
تعليقـات: