قال: لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ، تَغْدُو وتطلُبُ الإِضَاضا أَي تطلب ملجأً تلجأُ إِليه. وقد ائْتَضَّ فلانٌ إِذا بلغ منه المشقة، وائْتَضَّ إِليه ائْتِضاضاً أَي اضطر إِليه؛ قال رؤبة: دايَنْتُ أَرْوَى، والدُّيون تُقْضَى، فَمَطَلَتْ بَعْضاً، وأَدَّتْ بَعْضا، وهي تَرى ذا حاجةٍ مُؤْتَضَّا أَي مضطراً مُلْجأً؛ قال ابن سيده: هذا تفسير أَبي عبيد، قال: وأَحسن من ذلك أَن تقول أَي لاجئاً مُحتاجاً، فافهم. وناقةٌ مُؤْتَضَّةٌ إِذا أَخذها كالحُرقة عند نتاجها فَتَصَلَّقت ظَهْراً لبطنٍ ووجدت إِضاضاً أَي حُرْقةً . والأَضُّ: الكسر كالعَضِّ، وفي بعض نسخ الجمهرة كالهَضّ. "
,
أمْ (المعجم القاموس المحيط)
ـ أمْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، ومَعْنَاهُ الاسْتِفْهَامُ ، وقد تكونُ بمعنى بل ، وبِمَعْنَى ألِفِ الاسْتِفْهَامِ ، وقد تَدْخُلُ على هَلْ ، وقد تكونُ زائِدَةً .
الرَّغْمُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ الرَّغْمُ : الكُرْهُ ، والرُّغْمُ , والرِّغْمُ ، كالمَرْغَمَةِ ، ـ ورَغِمَه ، ورَغَمَه : كرِهَه ، ـ الرَغِمُ : التُّرابُ ، كالرَّغامِ ، والقَسْرُ ، والذُّلُّ . ـ رَغَـمَ أنْفِي لله تعالى ، ورُغَمَ , ورِغَمَ : ذَلَّ عن كُرْهٍ ، وأرْغَمَه الذُّلُّ . ـ مَرْغَمٍ ومَرْغِمٍ : الأنْفُ . ـ رغَّمَهُ تَرْغيماً : قال له رُغْماً رُغْماً . ـ راغِمٌ داغِمٌ : إتْباعٌ . ـ أرْغَمَهُ الله تعالى : أسْخَطَه ، ـ وأدغَمَه : سَوَّدَه . ـ شاةٌ رَغْماءُ : على طَرَفِ أنْفها بياضٌ ، أو لَوْنٌ يُخالِفُ سائرَ بَدَنِها . ـ المِرْغامةُ : المُغْضِبَةُ لبَعْلِها . ـ الرَّغامُ : تُرابٌ لَيِّنٌ ، أو رَمْلٌ مُخْتلِطٌ بتُرابٍ ، واسْمُ رَمْلَةٍ بعَيْنِها ، ـ الرُّغامُ : لغةٌ في العينِ ، أو لُثْغَةٌ . ـ المُراغَمَةُ : الهِجْرانُ ، والتَّباعُد ، والمُغاضَبةُ . ـ راغَمَهم : نابَذَهُم ، وهَجَرَهُم ، وعاداهُم . ـ تَرَغَّمَ : تَغَضَّبَ . ـ الرُّغامَى : زِيادةُ الكَبِدِ ، لغةٌ في العينِ ، ونَبْتٌ ، لغةٌ في الرُّخامَى ، والأنْفُ ، وقَصَبَةُ الرِئَةِ . ـ المُراغَمُ : المَذْهَبُ ، والمَهْرَبُ ، والحِصْنُ ، والمُضْطَرَبُ . ـ رَغْمانُ : رَمْلٌ . ـ رُغَيْمانُ : موضع . ـ رُغَيْمٍ : اسْمٌ . ـ رَغَمْتُه : فَعَلْتُ شيئاً على رَغْمِه . ـ المَرْغَمَةُ : لُعْبَةٌ لهم . ـ رُغامَةٍ : الطَّلِبةُ .
الأنْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الأنْفُ : معروف ، ج : أُنُوفٌ وآنافٌ وآنُفٌ ، والسَّيدُ ، وثَنِيَّةٌ ، ـ أنْفُ من كلِّ شيءٍ : أوّلُهُ أو أشَدُّهُ ، ـ أنْفُ من الأرضِ : ما اسْتَقْبَلَ الشمسَ من الجَلَدِ والضَّواحِي ، ـ أنْفُ من الرَّغيفِ : كِسْرَةٌ منه ، ـ أنْفُ من النابِ : طَرَفُهُ حين يَطْلعُ ، ـ أنْفُ من اللِحْيَةِ : جانِبُها ، ـ أنْفُ من المَطَرِ : أوّلُ ما أنْبَتَ ، ـ أنْفُ من خُفِّ البَعيرِ : طَرَفُ مَنْسِمِهِ . ـ رجُلٌ حَمِيُّ الأنْفِ : آنِفٌ يَأنَفُ أنْ يُضامَ . ـ أنْفانِ : يُقالُ لِسَمَّيِ الأنْفِ . ـ أنْفَةُ الصَّلاةِ : ابْتِداؤُها وأوَّلُها ، ورُوِيَ في الحَديثِ أُنْفَةُ ، والصَّوابُ : أَنْفَةُ . ـ جَعَلَ أنْفَهُ في قَفاهُ : أعْرَضَ عن الحَقِّ ، وأقْبَلَ على الباطِلِ . ـ هو يَتَتَبَّعُ أنْفَهُ : يَتَشَمَّمُ الرائِحَةَ فَيَتْبَعُها . ـ ذو الأنْفِ : النُّعْمانُ بنُ عَبْدِ الله ، قائدُ خَيْل خَثْعَمَ يَومَ الطائِف . ـ أنْفُ الناقَةِ : لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ قُرَيْعٍ أبو بَطْنٍ من سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ ، لأِنَّ أباهُ نَحَرَ جَزوراً ، فَقَسَمَ بيْنَ نِسائِهِ ، فَبَعَثَتْ جَعْفَراً أُمُّهُ ، فأتاهُ وقد قَسَمَ الجَزورَ ، وَلَمْ يَبْقَ إلاَّ رَأسُها وعُنُقُها ، فَقالَ : شَأْنَكَ به ، فَأدْخَلَ يَدَهُ في أنْفِها وجَعَلَ يَجُرُّها ؛ فلُقِّبَ به ، وكانوا يَغْضَبونَ منه ، فَلَمَّا مَدَحَهم ، الحُطَيْئَةُ بقوله : قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ **** ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقَةِ الذَّنَبا ، صارَ اللَّقَبُ مَدْحاً ، والنِسْبَةُ : أنْفِيٌّ . ـ أضاعَ مَطْلَبَ أنْفِهِ : فَرْجَ أُمِّه . ـ أَنَفَهُ يأنِفُهُ ، ويأنُفُهُ : ضَرَبَ أَنْفَهُ ، ـ أَنَفَ الماءُ فلاناً : بَلَغَ أنْفَه ، ـ أَنَفَتِ الإِبِلُ : وَطِئَتْ كَلأً أُنُفاً . ـ رجُلٌ أُنافيٌّ : عَظيمُ الأَنْفِ . ـ امرأةٌ أَنوفٌ : طَيِّبَةُ رائِحَتِهِ ، أَو تأنَفُ مما لا خَيْرَ فيه . ـ رَوْضَةٌ أُنُفٌ ، ومُؤْنِفٌ : لم تُرْعَ ، ـ كذلك كأْسٌ أُنُفٌ : لم تُشْرَبْ ، ـ أَمْرٌ أنُفٌ : مُسْتَأنَفٌ ، لم يَسْبِقْ به قَدَرٌ . ـ أنُفُ : المِشْيَةُ الحَسَنَةُ . ـ { قال آنِفاً }، وأَنِفاً ، وقُرِئَ بهما ، أي : مُذْ ساعَةٍ ، أَي : في أَوّلِ وَقْتٍ يَقْرُبُ مِنَّا . ـ أَرضٌ أَنيفَةُ النَّبْتِ : أَسْرَعَتْ ، وهي آنَفُ بلادِ الله . ـ آتيكَ من ذي أُنُفٍ : كما تقولُ من ذي قُبُلٍ فيما يُسْتَقْبَلُ . ـ آنِفَةُ الصَّبِيِّ : مَيْعَتُهُ ، وأَوَّليَّتُهُ . ـ أنِيفُ : الأنيثُ من الحَديد ، اللَّيِّنُ ، ـ أنِيفُ من الجِبالِ : المُنْبِتُ قَبْلَ سائِرِ البِلادِ . ـ مِئْنافُ : السائِرُ في أَوّلِ اللَّيْلِ ، والراعي ما لَهُ أُنُفَ الكَلَأِ . ـ أنِفَ منه ، أَنَفاً وأَنَفَةً : اسْتَنْكَفَ ، ـ أنِفَتِ المرأةُ : حَمَلَتْ فلم تَشْتَه شيئاً ، ـ أنِفَ البَعيرُ : اشْتَكَى أَنْفَهُ من البُرَةِ ، فهو أَنِفٌ ، وآنِفٌ ، والأوّلُ أَصَحُّ وأَفْصَحُ . ـ أُنَيْفٌ : ابنُ جُشَمَ ، ـ أُنَيْفٌ بنُ مَلَّةَ ، وابنُ حَبيبٍ ، وابنُ واثلَةَ : صحابيُّونَ . ـ قُرَيْطُ بنُ أُنَيْفٍ : شاعِرٌ . ـ أُنَيْفُ فَرْعٍ : موضع . ـ آنَفَ الإِبِلَ : تَتَبَّعَ بها أُنُفَ المَرْعى ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً ، ـ آنَفَ فلاناً : حَمَلَهُ على الأنَفَةِ ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً ، ـ آنَفَ فلاناً : جَعَلَه يَشْتَكي أنْفَهُ ، ـ آنَفَ أمْرَهُ : أعْجَلَه . ـ اسْتِئْنافُ ، والائْتِنافُ : الابتداءُ . ـ مُؤْتَنَفُ : الذي لم يُؤْكَلْ منه شيءٌ ، ـ كالمُتَأنِّفِ : للفاعِلِ . ـ جاريةٌ مُؤْتَنَفَةُ الشَّبابِ : مُقْتَبِلَتُه . ـ إنها لَتَتَأنَّفُ الشَّهَواتِ : إذا تَشَهَّت الشيءَ بعدَ الشيءِ لِشِدَّةِ الوَحَمِ . ـ نَصْلٌ مُؤَنَّفٌ : قد أُنِّفَ تأنيفاً . ـ تأنيفُ : طَلَبُ الكَلَأِ ، وغَنَمٌ مُؤَنَّفَةٌ ، كمُعَظَّمَةٍ . ـ آنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ أنْفَهُ .
الثُّمْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الثُّمْنُ ، والثُمُنُ وثَمينٌ : جُزْءٌ من ثَمانِيَةٍ ، أو يَطَّرِدُ ذلك في هذه الكسورِ , ج : أثْمانٌ . ـ ثَمَنَهُم : أخَذَ ثُمْنَ مالِهِم . وكانَ ثامِنَهُم . ـ ثَمانٍ : عدَدٌ ، وليسَ بنَسَبٍ ، أو في الأَصْلِ مَنْسُوبٌ إلى الثُّمُنِ ، لأَنَّهُ الجُزْء الذي صَيَّرَ السَّبْعَةَ ثَمانِيَةً ، فهو ثُمْنُها ، ثم فَتَحُوا أوَّلَها ، لأَنَّهُم يُغَيِّرونَ في النَّسَبِ ، وحذَفُوا منها إحْدَى ياءي النَّسَبِ ، وعَوَّضوا منها الألِفَ ، كما فعلوا في المَنْسُوبِ إلى اليمنِ ، فَثَبَتَتْ ياؤُهُ عِنْدَ الإِضَافَةِ ، كما ثَبَتَتْ ياء القاضي ، فَتقولُ : ثَمانِيَ نِسْوَةٍ ، وثَمانِيَ مئةٍ . وتَسْقُطُ مع التَّنْوِينِ عنْدَ الرَّفْعِ والجَرِّ ، وتَثْبُتُ عِنْدَ النَّصْبِ . وأما قَوْلُ الأَعْشَى : ولَقَدْ شَرِبْتُ ثَمانِياً وثَمانِيا **** ثَمانَ عَشْرَةَ واثْنَتَيْنِ وأرْبَعَا , فَكانَ حَقُّهُ ثَمانِيَ عَشْرَةَ ، وإَّمَا حُذِفَتْ على لُغَة مَنْ يَقُولُ طِوالُ الأَيْدِ . ـ مُثَمَّنٌ : ما جُعِلَ لَهُ ثَمانِيَةُ أرْكان ، والمَسْمُومُ ، والمَحْمُومُ . ـ الثِّمْنُ : اللَّيْلَةُ الثامِنَةُ من أظْماء الإِبِلِ . ـ أثْمَنَ : وَرَدَتْ إبِلُهُ ثِمْناً ، ـ أثْمَنَ القَوْمُ : صاروا ثَماِيَةً . ـ ثَمَنُ الشيءِ : ما اسْتُحِقَّ به ذلك الشَّيْءُ , ج : أثْمانٌ وأثْمُنٌ . ـ أثْمَنَهُ سِلْعَتَهُ ، وأثْمَنَ له : أعْطاهُ ثَمَنَها . ـ ثَمانِينَ : بلد بناهُ نوحٌ عليه السلامُ ، لما خَرَجَ مِن السَّفينَةِ ، ومَعَهُ ثَمانُونَ إنْسَاناً ، ومِنْهُ عُمَرَ بنُ ثابِتٍ الثَمانِينِيُّ النَّحْوِيُّ . ـ ثَمينَةُ : بلد ، أو أرْضٌ . وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ ثَمانِيَةُ سَهْوٌ . ـ ثَّمانِي : نَبْتٌ ، وقاراتٌ معروفات ، سُمِّيَتْ بذلك لأَنَّها ثَمانِي قاراتٍ . ـ مَثامِنُ : موضع لبَنِي ظالِمِ بنِ نُمَيْرٍ . وبَشَّرَ أعرابِيُّ كِسْرَى ببُشْرَى ، فقالَ : سَلْنِي ما شِئْتَ . فقالَ : أسْألُكَ ضَأْناً ثَمانينَ . فقيلَ : '' أحْمَقُ من صَاحِبِ ضَأنٍ ثَمانِينَ ''.
خَلْقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَلْقُ : التَّقْديرُ . ـ خالِقُ ، في صِفاتِه تعالى : المُبْدِعُ للشيءِ ، المُخْتَرِعُ على غيرِ مِثالٍ سَبَقَ ، وصانعُ الأَديمِ ونحوِه . ـ خَلَقَ الإِفْكَ : افْتَراهُ ، كاخْتَلَقَه وتَخَلَّقَه ، ـ خَلَقَ الشيءَ : مَلَّسَه ولَيَّنَه ، ـ خَلَقَ الكلاَم وغيرَه : صَنَعَه ، ـ خَلَقَ النِّطَعَ ، والأَديمَ خَلْقاً وخَلْقَةً : قَدَّرَه وحَزَرَه ، أو قَدَّرَهَ قَبْلَ أن يَقْطَعَه ، فإذا قَطَعَه قيل : فَرَاهُ ، ـ خَلَقَ العُودَ : سَوَّاهُ ، كخَلَّقَه . ـ خَلُـقَ وخَلِقَ : امْلاسَّ . حَجَرٌ أخْلَقُ ، وصَخْرَةٌ خَلْقَاءُ . ـ خَلُقَ : صارَ خَلِيقاً ، أي : جَدِيراً ، ـ خَلُقَتِ المرأةُ خَلاَقَةً : حَسُنَ خُلُقُها . ـ قَصيدَةٌ مَخْلوقَةٌ : مَنْحولَة . ـ خَوالِقُها ، في قولِ لبيد : جِبالُها المُلْسُ . ـ خَلِيقةُ : الطَّبيعةُ ، والناسُ ، كالخَلْقِ ، والبهائمُ ، والبِئرُ ساعةَ تُحْفَرُ . ـ خَلائِقُ : قِلاتٌ بِذِرْوَةِ الصَّمَّانِ ، تُمْسِكُ ماءَ السماءِ . ـ خَليقَةُ : موضع بالحِجَازِ ، وماءٌ بين مكةَ واليمامةِ ، وامرأةُ الحَجَّاجِ بنِ مِقْلاصٍ : محدِّثَةٌ . ـ خَلِـقَ الثَّوبُ ، وخَلُقَ وخَلَقَ ، خُلوقَةً وخَلَقاً : بَلِيَ . ـ مَخْلَقَةٌ بذلك : مَجْدَرَةٌ . ـ سَحَابَةٌ خَلِقَةٌ ، وخَلِيقَةٌ : فيها أثَرُ المَطَرِ . ـ خَلَقُ : البالي ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، ج : خُلْقَانٌ . ومِلْحَفَةٌ خُلَيقٌ ، صَغَّروهُ بِلا هاءٍ ، لأن الهاءَ لا تَلْحَقُ تَصْغيرَ الصِّفاتِ ، كنُصَيْفٍ في امْرَأةٍ نَصَفٍ . ـ ثَوْبٌ أخْلاقٌ : إذا كانت الخُلوقَةُ فيه كُلِّهِ . ـ خَلُوقُ وخِلَاقُ : ضَرْبٌ من الطيبِ . ـ خَلاقُ : النَّصيبُ الوافِرُ من الخَيْرِ . ـ خُلْقُ وخُلُقُ : السَّجِيَّةُ والطَّبْعُ ، والمُروءةُ والدينُ . ـ أخْلَقُ : الأَمْلَسُ المُصْمَتُ ، والفَقيرُ . ـ خِلْقَةُ : الفِطْرَةُ ، كالخَلْقِ ، ـ خُلْقَةُ : المَلاسَةُ ، كالخَلوقَةِ والخَلاقَةِ ، ـ خَلَقَةُ : السَّحابَةُ المُسْتَوِيَةُ المُخِيلَةُ للمَطَرِ . ـ خَلْقاءُ من الفَراسِنِ : التي لا شَقَّ فيها ، والرَّتْقاءُ ، كالخُلَّقِ ، والصَّخْرَةُ ليس فيها وَصْمٌ ولا كَسْرٌ ، وهي بَيِّنَةُ الخَلَقِ ، ـ خَلْقاءُ من البَعيرِ وغيرِهِ : جَنْبُهُ ، ويقال : ضَرَبْتُ على خَلْقاءِ جَنْبِهِ أيضاً ، ـ خَلْقاءُ من الغارِ : باطِنُهُ ، كالخُلَيْقاءِ ، ـ خَلْقاءُ من الجَبْهَةِ : مُسْتَواها ، كالخُلَيْقاءِ . ـ خُلَيْقاءُ من الفَرَسِ : كالعِرْنَينِ مِنَّا . ـ أخْلَقَهُ : كساهُ ثَوْباً خَلَقاً . ـ مُضْغَةٌ مُخَلَّقَةٌ : تامَّةُ الخَلْقِ . ـ مُخَلَّقُ : القِدْحُ إذا لُيِّنَ . ـ خَلَّقَه تَخْليقاً : طَيَّبَهُ فَتَخَلَّقَ به . ـ مُخْتَلَقُ : التامُّ الخَلْقِ المُعْتَدِلُهُ . ـ تَخَلَّقَ بغيرِ خُلُقِه : تَكَلَّفَهُ . ـ اخْلَوْلَقَ السَّحابُ : اسْتَوَى وصار خَليقاً للمَطَر ، ـ اخْلَوْلَقَ الرَّسْمُ : اسْتَوى بالأرضِ ، ـ اخْلَوْلَقَ مَتْنُ الفَرَسِ : امَّلَسَ . ـ خالَقَهُم : عاشَرَهُمْ بِخُلُقٍ حَسَنٍ .
الرَّغْمُ : الرَّغامُ . ويقال : فَعَلَهُ على رغمه ، وعلى الرغم منه ، وعلى رغم أَنفه : على كره منه .
الرُّغْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
الرُّغْمُ : الكُرهُ والذُّلُّ والهوان . يقال : فَعَلَهُ على رُغمه .
أنّفه من الكذب(المعجم عربي عامة)
جعله يمتنع عنه تنزُّهًا وترفُّعًا .
أَنْفَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
أَنْفَهَ لفلانٍ من ماله : أَقلَّ له منه . و أَنْفَهَ الدَّابَّةَ : أَكلَّها وأَعياها .
أَنفَه (المعجم الرائد)
أنفه - إنفاها 1 - أنفله من ماله : أقل له منه . 2 - أنفه الدابة : أتعبها .
الخَلَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها . ( يستوى فيه المذكّر والمؤنّث ) . وفي المثل : :- لاجديدَ لمن لاخَلَقَ له . يُضرَبُ لمن لايعتزُّ بماضيه . والجمع : خُلْقان ، وأخلاق . ويقال أيضًا : ثوبٌ أخلاقٌ .
الخَلْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
الخَلْقُ : المَخْلُوقُ . وـ الناسُّ . و الخَلْقُ كل شيءٍ مُمَلَّس . والجمع : خُلُوق .
الخُلُق (المعجم المعجم الوسيط)
الخُلُق : حالّ للنفْس رَاسِخَةٌ تصدر عنها الأفعالُ من خيرٍ أو شرٍّ من غير حاجةٍ إلى فكرٍ ورويَّةٍ . والجمع : . أَخلاق .
له الخلقُ (المعجم كلمات القران)
إيجاد جميع الأشياء من العدم سورة : الاعراف ، آية رقم : 54
بدء الخلق (المعجم مصطلحات فقهية)
بداية الخلق
ننكّسه في الخلق (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
نرُدّه إلى أرذل العمر سورة : يس ، آية رقم : 68
ثمن التّجزئة(المعجم عربي عامة)
( قص ) الثمن الذي يشتري به المستهلك سلعته من التاجر الذي يبيع بضاعته أجزاءً .
ثمن الشّيء(المعجم عربي عامة)
أخذ ثُمْنَه ، أي جزءًا من ثمانية أجزاء متساوية .
ثمن القوم(المعجم عربي عامة)
صار ثامنَهم ، كمَّلهم بنفسه ثمانية .
ثمن الكتاب(المعجم عربي عامة)
غلا ثمنُه وعظُمت فائدتُه :- الراحة كنز ثمين .
ثمن المزاد(المعجم عربي عامة)
الثمن الذي رسا به المزاد .
ثمن بخْس / سعر بخْس(المعجم عربي عامة)
زهيد ، ناقص القيمة :- { وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ }.