وصف و معنى و تعريف كلمة سيارتينا:


سيارتينا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح سيارتينا في معاجم اللغة العربية:



سيارتينا

جذر [رت]

  1. سَيْر: (اسم)
    • سَيْر : مصدر سارَ
  2. سَيَّرَ: (فعل)
    • سيَّرَ يُسيِّر ، تسييرًا ، فهو مُسيِّر ، والمفعول مُسيَّر
    • سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
    • سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة،
    • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس
    • سيَّر أعمالَ فلان: أدارها، وجّهها، أشرف عليها
    • تسيير الأمور: تحريكها وإدارتها،
    • تسيير ذاتيّ: بواسطة إدارة داخليَّة
    • سيَّر الثّوبَ: جعل وشيَه مثل السُّيور
    • سيَّرَ البريدَ إلى القُرى: أرسله، بعثه إليها
    • سيَّر فلانًا من بلده: أخرجه منه، أجلاه، طرده
    • سَيَّرَ الجُلَّ عَنْ ظَهْرِ البَعيرِ : أَلْقاهُ عَنْهُ
    • سَيَّرَهُ : أساره
    • سَيَّرَهُ فلانٌ سِيرةً: حدّثَ بأحاديثِ الأوائِل
    • سَيَّرَت المرأة خِضَابَها: خَطَّطته
  3. سَير: (اسم)
    • الجمع : سُيُورٌ ، و أَسيارٌ ، و سُيُورَةٌ
    • مصدر سارَ
    • سَيْرُ الْمُرورِ : حَرَكَةُ الْمُرورِ
    • قانونُ السَّيْرِ : أَيْ قانونُ حَرَكَةِ الْمُرورِ وَعَلاماتِ الطُّرُقِ
    • السَّيْر: خيط من جلْد ونحوه أو قطعة مستطيلة من الجلد تُستخدم لربط الأشياء مع بعضها أو لتثبيتها في موقع ما
    • سَيْر الماكينة: سَيْرٌ يستعمل لنقل الحركة،
    • سَيْرُ الحِذاءِ (ج سُيور) : قِطْعَةٌ مُسْتَطيلَةٌ مِنَ الجِلْدِ أَوِ الكَتَّانِ
    • سَيْر متحرِّك: أداة متحرِّكة لنقل الحقائب في المطارات ونحوها
    • حُسْن السِّير والسُّلوك: مراعاة التَّقاليد، واحترام القوانين،
    • السَّيْر: انتقال على الأقدام
    • السَّيْر:عمل، حركة
    • سَيْر إدارة: طريقة عملها،
    • سير كوكب: الحركة الحقيقيَّة أو الظَّاهريَّة للأجرام،
    • سير مَرَض: انتقاله من طور إلى طور آخر،
    • سير مناقشات: تتابعها
  4. سِيَر: (اسم)
    • سِيَر : جمع سيرة


  5. أَسيار: (اسم)
    • أَسيار : جمع سَير
  6. سَيّار: (اسم)
    • كوكب سيّار: كوكب سابح في مداره
    • رَجُلٌ سَيَّارٌ : كَثِيرُ السَّيْرِ
    • طَرِيقٌ سَيَّارٌ : الطَّرِيقُ الْمُعَبَّدُ الذِي تَسِيرُ فِيهِ السَّيَّارَاتُ فِي اتِّجَاهٍ وَاحِدٍ وَغَيْرُ مَقْطُوعَةٍ بِأَيِّ طَرِيقٍ آخَرَ
  7. سايَرَ: (فعل)
    • سايرَ يساير ، مُسايَرةً ، فهو مُسايِر ، والمفعول مُسايَر
    • ساير فلانًا :سار معه، جاراه، ماشاه ، رَافَقَهُ
    • سَايَرَ رَفِيقَهُ : اظهر القبول بكلامه وحججه، لاطفه
    • ساير الشَّيءَ: تكيَّف معه ،ساير الظُّروفَ المحيطة/ الأوضاعَ/ الزَّمنَ/ الموضةَ?
    • سايَر عصرَه: انسجم معه
    • يساير التَّيّار: يركب الموجةَ السَّائدة
    • فلانٌ لا تُسايَر خيْلاهُ: إذا كان كذّابًا،
  8. سائِر: (اسم)
    • الجمع : سائرون و سوائِرُ ، المؤنث : سائرة ، و الجمع للمؤنث : سائرات و سوائِرُ
    • السائرُ : الباقي
    • والمثل السائر: الجاري الشائعُ بين الناس
    • اسم فاعل من سار
    • سَائِر عَلَى الأقْدَامِ : مَاشِي
  9. سائر: (اسم)
    • اسم فاعل من سارَ/ سارَ على/ سارَ في
    • صفة سائدة: (الأحياء) صفة غالبة، ميزة أساسيَّة
  10. سائر: (اسم)


    • سائر : فاعل من سارَ
  11. تَسَيَّرَ: (فعل)
    • تسيَّرَ / تسيَّرَ بـ يتسيَّر ، تسيُّرًا ، فهو مُتَسيِّر ، والمفعول مُتَسيَّرٌ به
    • تَسَيَّرَ جلْده: تقشَّرَ وصار شبه السُّيُور
    • تسيَّرَ بسنَّة فلان أو بسيرته: سلكها، اقتدى بها
  12. تَسايَرَ: (فعل)
    • تسايرَ يتساير ، تسايُرًا ، فهو مُتَساير
    • تَسَايَرَ عن وجهه الغضبُ: سار وزالَ
    • تَسَايَرَ الرَّجُلاَنِ : تَجَارَيَا
    • تسايرَ الرَّجُلان تماشيا، سارا معًا
  13. سَيّارات: (اسم)
    • أَجْرامٌ سَماوِيَّةٌ تَدورُ حَوْلَ الشَّمْسِ على مَسافَةٍ أَبْعَدَ مِنْ مَسافَةِ الأرْضِ والْمِرِّيخِ وَالْمُشْتَرِي وَزُحُلَ وَأورَانُوسَ، وَمِنْها تَسْتَمِدُّ نورَها، مِن بَيْنِ هَذِهِ السَّيَّاراتِ السُّفْلَى التي تَدورُ حَوْلَ الشَّمْسِ في مَدارِ الأَرْضِ: عُطارِد والزُّهَرَةُ
  14. سُيُور: (اسم)
    • سُيُور : جمع سَير
  15. مُسايَر: (اسم)
    • مُسايَر : اسم المفعول من سايَرَ
  16. مُسايِر: (اسم)


    • مُسايِر : فاعل من سايَرَ
  17. اِستارَ: (فعل)
    • اسْتارَ بسيرَتِهِ أَو بسُنَّته: استنَّ بها واقتدى وسلك طريقته
  18. تَسيير: (اسم)
    • مصدر سَيَّرَ
    • أَصْبَحَ قَادِراً عَلَى تَسْيِيرِ أُمُورِهِ بِنَفْسِهِ : عَلَى تَدْبِيرِهَا
    • بَلَدٌ قَائِمٌ عَلَى التَّسْيِيرِ الذَّاتِيِّ : نِظَامُهُ قَائِمٌ عَلَى أَنْ تَتَوَّلَى مُؤَسَّسَاتُهُ الاقْتِصَادِيَّةُ تَصْرِيفَ، وَتَدْبِيرَ شُؤُونِهِ وَأَعْمَالِهِ بِوَاسِطَةِ إِدَارَةٍ دَاخِلِيَّةٍ
  19. تسيُّر: (اسم)
    • تسيُّر : مصدر تَسَيَّرَ
  20. تسيير: (اسم)
    • تسيير : مصدر سَيَّرَ
  21. سُيُورَة: (اسم)
    • سُيُورَة : جمع سَير
  22. سيرة: (اسم)


    • الجمع : سِيرات و سِيَر
    • السِّيرَةُ : السُّنَّةُ
    • السِّيرَةُ :الطريقةُ
    • السِّيرَةُ :الحالةُ التي يكون عليها الإنسانُ وغيرُه
    • السيرةُ النبويةُ: وكُتُبُ السِّيَرِ: مأخوذَةٌ من السِّيرة بمعنى الطريقةِ، وأدخلَ فيها الغزواتُ وغيرُ ذلك
    • قرأتُ سيرةَ فلانٍ: تاريخ حياته والجمع : سِيَرٌ
    • مصدر سارَ/ سارَ إلى/ سارَ على/ سارَ في
    • حَسَنُ السِّيرة: شريف،
    • كُتب السِّيرة: هي كتب دوِّنت فيها السِّيرة النَّبويَّة
    • السِّيرَةُ الذَّاتِيَّةُ : ما يَكْتُبُهُ الْمَرْءُ عَنْ نَشْأَتِهِ وَتَطَوُّرِهِ وَشُؤُونِ حَيَاتِهِ الشَّخْصِيَّةِ
  23. مُتَسيَّر: (اسم)
    • مُتَسيَّر : اسم المفعول من تَسَيَّرَ
  24. مُتَسيِّر: (اسم)
    • مُتَسيِّر : فاعل من تَسَيَّرَ
  25. يَسِير: (اسم)
    • يَسِير : فاعل من يَسُرَ
,
  1. سير (المعجم لسان العرب)
    • "السَّيْرُ: الذهاب؛ سارَ يَسِيرُ سَيْراً ومَسِيراً وتَسْياراً ومَسِيرةً وسَيْرورَةً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وتَسْياراً يذهب بهذه الأَخيرة إِلى الكثرة؛

      قال: فَأَلْقَتْ عَصا التَّسْيارِ منها، وخَيَّمَتْ بأَرْجاءِ عَذْبِ الماءِ، بِيضٌ مَحَافِرُهْ وفي حديث حذيفة: تَسايَرَ عنه الغَضَبُ أَي سارَ وزال.
      ويقال: سارَ القومُ يَسِيرُون سَيْراً ومَسِيراً إِذا امتدّ بهم السَّيْرُ في جهة توجهوا لها.
      ويقال: بارك الله في مَسِيرِكَ أَي سَيْرِك؛ قال الجوهري: وهو شاذ لأَن قياس المصدر من فَعَلَ يَفْعِلُ مَفْعَلٌ، بالفتح، والاسم من كل ذلك السِّيرَةُ.
      حكى اللحياني: إِنه لَحَسَنُ السِّيرَةِ؛ وحكى ابن جني: طريق مَسُورٌ فيه ورجل مَسُورٌ به، وقياس هذا ونحوه عند الخليل أَن يكون مما تحذف فيه الياء، والأَخفش يعتقد أَن المحذوف من هذا ونحوه إِنما هو واو مفعول لا عينه، وآنسَهُ بذلك: قدْ هُوبَ وسُورَ به وكُولَ.
      والتَّسْيارُ: تَفْعَالٌ من السَّيْرِ.
      وسايَرَهُ أَي جاراه فتسايرا.
      وبينهما مَسِيرَةُ يوم.
      وسَيَّرَهُ من بلده: أَخرجه وأَجلاه.
      وسَيَّرْتُ الجُلَّ عن ظهر الدابة: نزعته عنه.
      وقوله في الحديث: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهرٍ؛ أَي المسافة التي يسار فيها من الأَرض كالمَنْزِلَةِ والمَتْهَمَةِ، أَو هو مصدر بمعنى السَّيْرِ كالمَعِيشَةِ والمَعْجِزَةِ من العَيْشِ والعَجْزِ.
      والسَّيَّارَةُ: القافلة.
      والسَّيَّارَةُ: القوم يسيرون أُنث على معنى الرُّفْقَةِ أَو الجماعة، فأَما قراءَة من قَرأَ: تلتقطه بعض السَّيَّارةِ؛ فإِنه أَنث لأَن بعضها سَيَّارَةٌ.
      وقولهم: أَصَحُّ من عَيْر أَبي سَيَّارَةَ؛ هو أَبو سَيَّارَةَ العَدَواني كان يدفع بالناس من جَمْعٍ أَربعين سنة على حماره؛ قال الراجز: خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَهْ،وعنْ مَوَالِيهِ بَني فَزارَهْ،حَتَّى يُجِيزَ سالماً حِمارَهْ وسارَ البعِيرُ وسِرْتُه وسارَتِ الدَّابة وسارَها صاحِبُها، يتعدّى ولا يتعدَّى.
      ابن بُزُرج: سِرْتُ الدابة إِذا ركبتها، وإِذا أَردت بها المَرْعَى قلت: أَسَرْتُها إِلى الكلإِ، وهو أَن يُرْسِلُوا فيها الرُّعْيانَ ويُقيمُوا هُمْ.
      والدابة مُسَيَّرَةٌ إِذا كان الرجل راكبها والرجل سائرٌ لها، والماشية مُسَارَةٌ، والقوم مُسَيَّرُونَ، والسَّيْرُ عندهم بالنهار والليل، وأَما السُّرَى فلا يكون إِلا ليلاً؛ وسارَ دابَّتَه سَيْراً وسَيْرَةً ومَسَاراً ومَسيراً؛

      قال: فاذْكُرَنْ مَوْضِعاً إِذا الْتَقَتِ الخَيْلُ، وقدْ سارتِ الرِّجالَ الرِّجالا أَي سارَت الخيلُ الرِّجالَ إِلى الرجال، وقد يجوز أَن يكون أَراد: وسارت إِلى الرجال بالرجال فحذف حرف الجر ونصب، والأَول أَقوى.
      وأَسَارها وسَيَّرَها: كذلك.
      وسايَرَهُ: سار معه.
      وفلان لا تُسَايَرُ خَيْلاهُ إِذا كان كذاباً.
      والسَّيْرَةُ: الضَّرْبُ من السَّيْرِ.
      والسُّيَرَةُ: الكثير السَّيْرِ؛ هذه عن ابن جني.
      والسِّيْرَةُ: السُّنَّةُ، وقد سَارتْ وسِرْتُها؛ قال خالد بن زهير؛ وقال ابن بري: هو لخالد ابن أُخت أَبي ذؤيب، وكان أَبو ذؤيب يرسله إِلى محبوبته فأَفسدها عليه فعاتبه أَبو ذؤيب في أَبيات كثيرة فقال له خالد: فإِنَّ التي فينا زَعَمْتَ ومِثْلَهَا لَفِيكَ، ولكِنِّي أَرَاكَ تَجُورُها تَنَقَّذْتَها من عِنْدِ وهبِ بن جابر،وأَنتَ صفِيُّ النَّفْسِ منه وخِيرُها فلا تَجْزَعَنْ مِنْ سُنَّةِ أَنْتَ سِرْتَها،فَأَوَّلُ راضٍ سُنَّةً مَنْ يَسِيرُها يقول: أَنت جعلتها سائرة في الناس.
      وقال أَبو عبيد: سارَ الشيءُ وسِرْتُه، فَعَمَّ؛

      وأَنشد بيت خالد بن زهير.
      والسِّيرَةُ: الطريقة.
      يقال: سارَ بهم سِيْرَةً حَسَنَةً.
      والسَّيرَةُ: الهَيْئَةُ.
      وفي التنزيل العزيز: سنعيدها سِيرَتَها الأُولى.
      وسَيَّرَ سِيرَةً: حَدَّثَ أَحاديث الأَوائل.
      وسارَ الكلامُ والمَثَلُ في الناس: شاع.
      ويقال: هذا مَثَلٌ سائرٌ؛ وقد سَيرَ فلانٌ أَمثالاً سائرة في الناس.
      وسائِرُ الناس: جَمِيعُهم.
      وسارُ الشيء: لغة في سَائِرِه.
      وسارُه، يجوز أَن يكون من الباب لسعة باب «س ي ر» وأَن يكون من الواو لأَنها عين، وكلاهما قد قيل؛ قال أَبو ذؤيب يصف ظبية:وسَوَّدَ ماءُ المَرْدِ فاهَا، فَلَوْنُهُ كَلَوْنِ النَّؤُورِ، وهي أَدْماءُ سارُها أَي سائرُها؛ التهذيب: وأَما قوله: وسائرُ الناس هَمَجْ فإِن أَهلَ اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمثال هذا الموضع بمعنى الباقي، من قولك أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَةً إِذا أَفضلتَها.
      وقولهم: سِرْ عَنْكَ أَي تغافلْ واحتَمِلْ، وفيه إِضمار كأَنه، قال: سِرْ ودَعْ عنك المِراء والشك.
      والسِّيرَةُ: المِيرَةُ.
      والاسْتِيارُ: الامْتِيار؛ قال الراجز: أَشْكُو إِلى اللهِ العزيزِ الغَفَّارْ،ثُمَّ إِلَيْكَ اليومَ، بُعْدَ المُسْتَارْ

      ويقال: المُسْتَارُ في هذا البيت مُفْتَعَلٌ من السَّيْرِ، والسَّيْرُ: ما يُقَدُّ من الجلد، والجمع السُّيُورُ.
      والسَّيْرُ: ما قُدَّ من الأَدِيمِ طُولاً.
      والسِّيْرُ: الشِّرَاكُ، وجمعه أَسْيَارٌ وسُيُورٌ وسُيُورَةٌ.
      وثوب مُسَيَّرٌ وَشْيُهُ: مثل السُّيُورِ؛ وفي التهذيب: إِذا كان مُخَطَّطاً.
      وسَيَّرَ الثوب والسَّهْم: جَعَلَ فيه خُطوطاً.
      وعُقابٌ مُسَيَّرَةٌ: مُخَطَّطَةٌ.
      والسِّيْرَاءُ والسِّيَرَارُ: ضَرْبٌ من البُرُودِ، وقيل: هو ثوب مُسَيَّرٌ فيه خُطوط تُعْمَلُ من القَزِّ كالسُّيورِ، وقيل: بُرُودٌ يُخالِطها حرير؛ قال الشماخ: فقالَ إِزَارٌ شَرْعَبِيٌّ وأَرْبَعٌ مِنَ السِّيَرَاءِ، أَو أَوَاقٍ نَواجِزْ وقيل: هي ثياب من ثياب اليمن.
      والسِّيَرَاءُ: الذهب، وقيل: الذهب الصافي.
      الجوهري: والسِّيَرَاءُ، بكسر السين وفتح الياء والمدِّ: بُردٌ فيه خطوط صُفْرٌ؛ قال النابغة: صَفْرَاءُ كالسِّيَرَاءِ أُكْمِلَ خَلْقُهَا،كالغُصْنِ، في غُلَوَائِهِ، المُتَأَوِّدِ وفي الحديث: أَهْدَى إِليه أُكَيْدِرُ دُومَةَ حُلَّةً سِيَرَاءَ؛ قال ابن الأَثير: هو نوع من البرود يخالطه حرير كالسُّيُورِ، وهو فِعَلاءُ من السَّيْرِ القِدِّ؛ قال: هكذا روي على هذه الصفة؛ قال: وقال بعض المتأَخرين إِنما هو على الإِضافة، واحتج بأَن سيبويه، قال: لم تأْتِ فِعَلاءُ صفة لكن اسماً، وشَرَحَ السِّيَرَاءَ بالحرير الصافي ومعناه حُلَّةَ حرير.
      وفي الحديث: أَعطى عليّاً بُرْداً سِيَرَاءَ، قال: اجعله خُمُراً وفي حديث عمر: رأَى حلةً سِيَرَاء تُباعُ؛ وحديثه الآخر: إِنَّ أَحَدَ عُمَّاله وفَدَ إِليه وعليه حُلَّة مُسَيَّرةٌ أَي فيها خطوط من إِبْرَيْسَمٍ كالسُّيُورِ.
      والسِّيَرَاءُ: ضَرْبٌ من النَّبْتِ، وهي أَيضاً القِرْفَةُ اللازِقَةُ بالنَّوَاةِ؛ واستعاره الشاعرِ لِخَلْبِ القَلْبِ وهو حجابه فقال:نَجَّى امْرَأً مِنْ مَحلِّ السَّوْء أَن له،في القَلْبِ منْ سِيَرَاءِ القَلْبِ، نِبْرَاسا والسِّيَرَاءُ: الجريدة من جرائد النَّخْلِ.
      ومن أَمثالهم في اليأْسِ من الحاجة قولهم: أَسائِرَ اليومِ وقد زال الظُّهر؟ أَي أَتطمع فيها بعد وقد تبين لك اليأْس، لأَنَّ من كَلَّ عن حاجتِه اليومَ بأَسْرِهِ وقد زال الظهر وجب أَن يَيْأَسَ كما يَيْأَسُ منه بغروب الشمس.
      وفي حديث بَدْرٍ ذِكْرُ سَيِّرٍ، هو بفتح السين (* قوله: «بفتح السين إِلخ» تبع في هذا الضبط النهاية، وضبطه في القاموس تبعاً للصاغاني وغيره كجبل، بالتحريك) وتشديد الياء المكسورة كَثَيِّبٍ، بين بدر والمدينة،قَسَمَ عنده النبي، صلى الله عليه وسلم، غنائم بَدْرٍ.
      وسَيَّارٌ: اسم رجل؛ وقول الشاعر: وسَائِلَةٍ بِثَعْلَبَةَ العَلُوقُ وقد عَلِقَتْ بِثَعْلَبَةَ بنِ سَيْرٍ،أَراد: بثعلبة بن سَيَّارٍ فجعله سَيْراً للضرورة لأَنه لم يُمْكنه سيار لأَجل الوزن فقال سَيْرٍ؛ قال ابن بري: البيت للمُفَضَّل النُّكْرِي يذكر أَنَّ ثعلبة بن سَيَّار كان في أَسرِه؛ وبعده: يَظَلُّ يُساوِرُ المَذْقاتِ فِينا،يُقَادُ كأَنه جَمَلٌ زَنِيقُ المَذْقاتُ: جمع مَذْقَة، اللبن المخلوط بالماء.
      والزنيق: المزنوق بالحَبْلِ، أَي هو أَسِيرٌ عندنا في شدة من الجَهْدِ.
      "
  2. سَيْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَيْرُ: الذَّهابُ، كالمَسِيرِ والتَّسْيارِ والمَسِيرَةِ والسَّيْرُورَةِ، وسارَ يَسِيرُ وسارَهُ غيرُهُ وأسارَهُ وسارَ به وسَيَّرَهُ، والاسمُ: السِّيرَةُ. وطريقٌ مَسُورٌ ورجلٌ مَسُورٌ به.
      ـ سَيْرَةُ: الضَّرْبُ من السَّيْرِ.
      ـ سُوَرَةُ: الكثيرُ السَّيْرِ.
      ـ سِيرَةُ: السُّنَّةُ، والطريقةُ، والهيْئَةُ، والمِيرَةُ.
      ـ سَيْرُ: الذي يُقَدُّ من الجِلْدِ، ج: سُيُورٌ، وإليه نُسِبَ المُحَدِّثانِ: الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ، وعبدُ المَلِكِ بنُ أحمدَ السُّيُورِيَّانِ، وبلد شَرْقِيَّ الجَنَدِ، منه يحيى بنُ أبي الخَيْرِ السَّيْرِيُّ العُمْرانِيُّ، صاحبُ ‘‘البيانِ’‘ و’‘الزَّوائِد’‘.
      ـ هَبيرُ سَيَّارٍ: رَمْلٌ نَجْدِيُّ كانتْ به وقْعَةٌ.
      ـ سَيَّارُ بنُ بَكْرٍ: صحابِيٌّ، وفي التابعينَ والمُحَدِّثِينَ: جماعةٌ.
      ـ سَيَّارِيُّونَ: جماعةٌ، منهم عُمَرُ بنُ يَزيدَ السَّيَّاريُّ.
      ـ سَيَّارَةُ: القافِلَةُ.
      ـ أبو سَيَّارَةَ: عُمَيْلَةُ بنُ خالدٍ العَدَوانِيُّ، كان له حِمارٌ أسْوَدُ، أجازَ الناسَ عليه من المُزْدَلِفةِ إلى مِنًى أرْبَعينَ سنةً، وكان يقولُ: أشْرِقْ ثَبيرْ كَيْما نُغيرْ، أي: كَيْ نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ، فقيلَ: ‘‘ أصَحُّ من عَيرِ أبي سَيَّارَةَ’‘.
      ـ سِيَرَاءُ: نَوْعٌ من البُرُودِ فيه خُطُوطٌ صُفْرٌ، أو يُخالِطُه حَريرٌ، والذهبُ الخالصُ، ونَبْتٌ يُشْبِهُ الخُلَّةَ، والقِرْفَةُ اللازِقةُ بالنَّواةِ، وحِجابُ القَلْبِ، وجَريدَةُ النخلةِ.
      ـ سَيِّرانُ: موضع.
      ـ سِيرَوانُ: كُورَةُ ماسَبَذانَ، أو كُورةٌ بِجَنْبِها، وقرية بِمصْرَ، منها أحمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُعاذٍ، وموضع بفارِسَ، وموضع قُرْبَ الرَّيِّ.
      ـ سارُ الشيءِ: سائرُهُ، وذُكِرَ في س أ ر.
      ـ سَيَّرَ الجُلَّ عن الفرسِ: نَزَعَه،
      ـ سَيَّرَ المَثَلَ: جَعَلَهُ سائراً،
      ـ سَيَّرَ سِيرَةً: جاءَ بأحاديثِ الأَوائِلِ،
      ـ سَيَّرَ المرأةُ خِضابَها: خَطَّطَتْهُ.
      ـ مُسَيَّرُ: ثَوْبٌ فيه خُطوطٌ، واسمٌ، (وحَلْواءُ).
      ـ تَسَيَّرَ جِلْدُه: تَقَشَّرَ.
      ـ اسْتارَ: امْتارَ،
      ـ اسْتارَ بِسِيرَتِهِ: اسْتَنَّ بسُنَّتِهِ.
      ـ سَيَرُ: موضع بينَ بَدْرٍ والمدينةِ، قَسَمَ فيه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، غَنائمَ بَدْرٍ.
  3. سايرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سايرَ يساير ، مُسايَرةً ، فهو مُسايِر ، والمفعول مُسايَر :-
      ساير فلانًا سار معه، جاراه، ماشاه :-ساير الأغنياءَ:-
      • فلانٌ لا تُسايَر خيْلاهُ: إذا كان كذّابًا، - يساير التَّيّار: يركب الموجةَ السَّائدة.
      ساير الشَّيءَ: تكيَّف معه :-ساير الظُّروفَ المحيطة/ الأوضاعَ/ الزَّمنَ/ الموضةَ:-? سايَر عصرَه: انسجم معه.
  4. سرّ فلان/ سرّ فلان بالخبر/ سرّ فلان للخبر (المعجم عربي عامة)
    • فَرِح وابتهج :-سُرَّ بزيارة صديقه- سُرّ لسماع النبأ.
  5. تسايرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسايرَ يتساير ، تسايُرًا ، فهو مُتَساير :-
      تسايرَ الرَّجُلان تماشيا، سارا معًا
      تساير عن وجهِه الغضبُ: زال، سار.
  6. تسيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسيَّرَ / تسيَّرَ بـ يتسيَّر ، تسيُّرًا ، فهو مُتَسيِّر ، والمفعول مُتَسيَّرٌ به :-
      تسيَّر جِلْدُهُ مُطاوع سيَّرَ: تقشَّر وصار شبه السُّيور.
      تسيَّرَ بسنَّة فلان أو بسيرته: سلكها، اقتدى بها.


  7. سيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سيَّرَ يُسيِّر ، تسييرًا ، فهو مُسيِّر ، والمفعول مُسيَّر :-
      سيَّر الشّيءَ أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير :-سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة، - {هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ} .
      سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس.
      سيَّر أعمالَ فلان: أدارها، وجّهها، أشرف عليها :-سيّر الموظَّفون العملَ:-
      تسيير الأمور: تحريكها وإدارتها، - تسيير ذاتيّ: بواسطة إدارة داخليَّة.
      سيَّر الثّوبَ: جعل وشيَه مثل السُّيور.
      سيَّرَ البريدَ إلى القُرى: أرسله، بعثه إليها.
      سيَّر فلانًا من بلده: أخرجه منه، أجلاه، طرده.
  8. نظرية السير العشوائي؛ نظرية الحركة العشوائية للأسعار (المعجم مالية)
    • نظرية حركة أسعار تمّ تطويرها في الخميسنات والستينات من القرن السابق وتنصّ على أن أسعار الأسهم تتحرّك عشوائياً وأنه لا يمكن استخدام الأسعار السابقة للتنبّؤ بارتفاعها أو هبوطها. تطوّرت هذه النظرية وأصبحت ، وتعني بالانجليزية: random walk theory
  9. السّيرة الذّاتيّة (المعجم عربي عامة)
    • (دب) عمل أدبيّ يقوم فيه مؤلّفه بسرد قصَّة حياته، ويتضمّن بالضَّرورة وصفًا مباشرًا ودقيقًا لبعض الحوادث التَّاريخيَّة وملامح الحياة في الفترة التي عاش فيها صاحب السِّيرة.
  10. تسيّر بسنّة فلان أو بسيرته (المعجم عربي عامة)
    • سلكها، اقتدى بها.
  11. السائرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السائرُ : الباقي.
  12. السائِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السائِرُ من الشيء: باقيه.
      والمثل السائر: الجاري الشائعُ بين الناس. والجمع : سَوائِرُ.
  13. السَّيَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيَّارُ : الكثيرُ السَّير.
      و السَّيَّارُ الواحدُ من الكواكب السَّيَّارة.
  14. السَّيْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيْرُ من الجلْد ونحوهِ: ما يُقَدُّ منه مستطيلا. والجمع : سُيُورٌ، وأَسيارٌ، وسُيُورَةٌ.
  15. السُّيَرَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّيَرَة : الكثير السَّيْر: (يستوي فيه المذكر وغيره) .
  16. السِّيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيرَةُ : السُّنَّةُ.
      و السِّيرَةُ الطريقةُ.
      و السِّيرَةُ الحالةُ التي يكون عليها الإنسانُ وغيرُه.
      و السِّيرَةُ السيرةُ النبويةُ، وكُتُبُ السِّيَرِ: مأخوذَةٌ من السِّيرة بمعنى الطريقةِ، وأدخلَ فيها الغزواتُ وغيرُ ذلك.
      ويقال: قرأتُ سيرةَ فلانٍ: تاريخ حياته. والجمع : سِيَرٌ.
  17. السِّيَراءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيَراءُ : ضربٌ من البُرُودِ فيه خطوطٌ صُفْر.
      و السِّيَراءُ ثوبٌ مسيَّرٌ فيه خطُوطٌ من القزِّ كالسُّيور.
      و السِّيَراءُ الذَّهبُ الصافي الخالصُ.
      و السِّيَراءُ القشرةُ اللاَّزِقَة بالنواةِ.
  18. سايرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سايرَهُ : سار معه وجاراهُ.
      ويقال: فلانٌ لا تُسَايَرُ خيْلاهُ: إذا كان كذَّابًا.
  19. سَيَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَيَّرَهُ : أساره.
      و سَيَّرَهُ فلانًا من بلدٍ أَو موطنٍ: أَخرجَهُ وأجلاهُ.
      و سَيَّرَهُ المثَلَ أو الكلامَ: جعله سائرًا شائعًا بين الناس.
      و سَيَّرَهُ فلانٌ سِيرةً: حدّثَ بأحاديثِ الأوائِل.
      و سَيَّرَهُ الثوبَ وغيرهُ: جعل وشْيَهُ مثلَ السُّيُور.
      ويقال: سَيَّرَت المرأة خِضَابَها: خَطَّطته.
  20. سَائِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات، سَوَائِرُ. [س ي ر]. (فاعل من سَارَ).
      1. :-اِلْتَقَيْتُ بِهِ سَائِراً عَلَى الأقْدَامِ :- : مَاشِياً.
      2. :-تَفَقَّدَ الأقَالِيمَ وَسَائِرَ القُرَى :- : بَاقِي القُرَى، ما تَبَقَّى مِنْها. :-سَائِرُ الطُّلابِ :- :-تَسِيرُ سَائِرُ أعْمَالِهِ مِنْ حَسَنٍ إلَى أَحْسَنَ.
      3. :-مَثَلٌ سَائِرٌ بَيْنَ النَّاسِ :- : الجَارِي بَيْنَهُمْ يَعْرِفُهُ الخَاصُّ وَالعَامُّ.
  21. أستار الكعبة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏كسوة الكعبة‏
  22. سَير (المعجم الرائد)
    • سير - تسييرا
      1- سيره : جعله يسير. 2- سيره من بلده : أخرجه منه إلى سواه. 3- سير المثل أو الكلام : جعله سائرا بين الناس ذائعا فيهم. 4- سير : أتى بأحاديث القدماء. 5- سير الثوب أو السهم : جعل فيه وشيا وخطوطا كالسيور. 6- سير الجل عن ظهر الدابة القاه عنه .
  23. سايَر (المعجم الرائد)
    • ساير - مسايرة
      1- سايره : سار معه. 2- سايره : جاراه «سايره في المعاملة، ساير عصره في العلم».
  24. سائر (المعجم الرائد)
    • سائر - ج، سوائر
      1- سائر من الشيء : : باقيه. 2- سائر : «المثل السائر» المثل الجاري بين الناس.
  25. سيرة (المعجم الرائد)
    • سيرة - ج، سير
      1- سيرة : سنة. 2- سيرة : طريقة. 3- سيرة : مذهب. 4- سيرة : هيئة. 5- سيرة الحالة يكون عليها الإنسان : «هو ذو سيرة صالحة». 6- سيرة : سلوك، تصرف. 7- سيرة في الأدب : تدوين تفاصيل حياة أحد المشاهير وأعماله. 8- سيرة : «السيرة الذاتية» في الأدب : هي أن يدون أحد الكتاب تفاصيل حياته وأعماله.


معنى سيارتينا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَتٌّ** \- ج:** رُتُوتٌ**،** رَتَتَةٌ**. [ر ت ت]. 1. "هُوَ رَتُّ القَوْمِ": سَيِّدُهُمْ، رَئِيسُهُمْ. "هُوَ مِنْ رُتُوتِ النَّاسِ" : أيْ مِنْ رُؤَسَائِهِمْ. 2. "الرَّتُّ" (حو).: الخِنْزِيرُ الوَحْشِيُّ.
Advertisements
معجم الغني
**رَتَّ** \- [ر ت ت]. (ف: ثلا. لازم).** رَتَّ**،** يَرَتُّ**، مص. رَتَتٌ، رَتَّةٌ. "رَتَّ الرَّجُلُ" : كَانَ فِي لِسَانِهِ رُتَّةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَتَّ رَتِتُّ، يَرَتّ، ارْتَتْ/ رَتَّ، رَتَّةً ورَتَتًا، فهو أَرَتُّ • رتَّ الشَّخصُ: كان في لسانه عُجمة أو لُثغة "رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة".
المعجم الوسيط
ـَ رَتَتاً، ورَتَّةً: كان في لسانه رُتَّةٌ: ( عُجمة ). فهو أَرَتُّ، وهي رَتَّاءُ ( ج ) رُتٌّ.( أَرَتَّهُ ) اللهُ: جعل في لسانه رُتَّة.( الأَرتُّ ): الأَلْثَغُ. ( ج ) رُتٌّ.( الرَّتُّ ): الرئيس. و ـ السَّيِّدُ ( ج ) رُتُوت.( الرُّتَّة ): العُجْمة في اللسان، وهي اللُّثْغَةُ والتَّرَدُّد في النطق.( الرُّتَّى ): المرأَة اللثغاء.
الرائد
* رت يرت: رتتا ورتة. كان في لسانه «رتة»، أي عدم إفصاح.
الرائد
* رت. 1-رئيس، سيد، ج رتوت. 2-وج رتتة: شديد جريء. 3-خنزير بري.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: