وصف و معنى و تعريف كلمة سياس:


سياس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح سياس في معاجم اللغة العربية:



سياس

جذر [سيس]

  1. سُيَّاس: (اسم)
    • سُيَّاس : جمع سائِس
  2. سائِس: (اسم)
    • الجمع : ساسَة و سُوّاس و سُيَّاس
    • اسم فاعل من ساسَ
    • ساسة البلاد : قادتُها الذين يديرون شئون البلاد والعباد
    • السَّائِسُ : رائضُ الدوابِّ ومدرِّبُها
    • سَائِسٌ لِلْخَيْلِ : الَّذِي يُعْنَى بِهَا وَيُدَبِّرُ أُمُورَهَا
  3. سَائس: (اسم)
    • سَائس : فاعل من سارَى
  4. سَوَس: (اسم)

    • السَّوَسُ : داءٌ يأخذُ الدابَّةَ في قوائمها
    • السَّوَسُ داءٌ يكون في عجُز الدابَّةِ بين الوَرِك والفَخِذ يورِثُ ضعْفَ الرِّجْل
    • مصدر سوِسَ
    • ( طب ) داء يأخذ الدَّابَّة في قوائمها أو يكون في عَجُزِها بين الوَرِك والفَخِذ يورثُ ضعفَ الرِّجل
  5. سَوِسَ: (فعل)
    • سوِسَ يَسْوَس ، سَوَسًا ، فهو أَسْوَسُ وهي سَوْسَاءُ والجمع : سُوسٌ
    • سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما : وقع فيه السُّوس ، نخِر ، بلى وتفتَّت
    • سَوِسَ الحيوانُ : أصَابه السَّوَسُ
  6. سَوْس: (اسم)
    • سَوْس : مصدر ساسَ
  7. سَوَّسَ: (فعل)
    • سوَّسَ يسوِّس ، تسويسًا ، فهو مُسوِّس ، والمفعول مُسَوَّس - للمتعدِّي
    • سَوَّسَتْ أَسْنانُهُ : نَخَرَتْها السُّوسَةُ
    • سَوَّسَ لَهُ أَمْراً : ذَلّـَلَهُ لَهُ
    • سوَّسه القومُ : ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم
    • سَوَّسَ عَظمُه ودوَّد لحمُه من كذا : إِذا تهالك غمًّا
  8. سَيِسَ: (فعل)
    • سَيِسَ ، يَسْيَسُ ، مصدر سَيَسٌ
    • سَيِسَ الحَبُّ : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ
    • سَيِسَ الحَبُّ وغيرُه سَيِسَ سَيَسًا : وقع فيه السُّوسُ


  9. سَياسيُّ: (اسم)
    • سَياسيُّ : جمع سيساء
  10. سُوْس: (اسم)
    • سُوْس : جمع سَّوْسَاءُ
  11. سُوس: (اسم)
    • سُوس : جمع أسْوسُ
  12. سوس: (اسم)
    • السُّوسُ : دودٌ مِنْ مُغْمَداتِ الأَجْنِحَةِ يَنْخَرُ أَنْواعَ القَطانِيَّاتِ مِنْ فولٍ وَحِمَّصٍ وَعَدَسٍ وَالصُّوفَ والثِّيابَ والخَشَبَ
    • : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ ، عُشْبِيٌّ مُخْشَوْشَبٌ مُعَمِّرٌ ، بَرِّيٌّ ، لَوْنُ أَزْهارِهِ ضارِبٌ إلى الزُّرْقَةِ ، جُذورُهُ طَويلَةٌ عودُهُ يُسَمَّى عودَ السُّوسِ ، يُمْضَغُ ، وَجُذورُهُ السُّكَّرِيَّةُ تُسْحَقُ ، وَيُصْنَعُ مِنْها شَرابٌ مَعْروفٌ بِعِرْقِ السُّوسِ وتُسْتَعْمَلُ في الطِّيبِ
    • السُّوسُ : الساسُ
    • سُوسُ كلُ شيء : آكِلهُ ، دُودًا كان أو غيرَه
    • السُّوسُ : يُكْنى به عن الطبع والخُلُق والسَّجِيَّة ، الكرَمُ أو اللُّؤْمُ من سُوسِه
    • السُّوسُ : الأصْلُ
    • العيال سوس المال : أي تفنيه قليلاً قليلاً كما يفعل السُّوس بالحبّ
  13. سياسيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى سِياسة
    • مَنْ يعمل في السِّياسة ، متعلِّق بإدارة الشّئون العامّة وتنظيمها سياسيّ محنّك / مخضرم ،
    • اجتماعيّ سياسيّ : ذو علاقة بالعوامل الاجتماعيّة والسِّياسيَّة معًا ،
    • حقوق سياسيَّة : حقوق كلّ مواطن في أن يشترك في إدارة بلاده أو ممارسة أعماله الوطنيَّة كالانتخاب وغيره ،
    • دوائر سياسيّة : أوساط ، محافل سياسيّة تهتمّ بالسِّياسة ،
    • سلك سياسيّ : سلك دِبْلوماسيّ ،
    • شبه سياسيّ : مشابه له في بعض مظاهره أو نشاطاته ،
    • لا سياسيّ : لا يهتم بالسِّياسة ، لا علاقة له بالسِّياسة
    • التَّنظيم السِّياسيّ : ( السياسة ) مجموعة من النَّاس ذوي الاتِّجاه الواحد فيما يتعلَّق بالبرامج والمبادئ السِّياسيّة ، ويرتبطون ببعضهم وفقًا لقواعد تنظيميَّة مقبولة من جانبهم تُحدِّد علاقاتهم وأسلوبهم ووسائلهم في العمل والنَّشاط
    • اللِّيبراليَّة السِّياسيَّة : ( السياسة ) حركة سياسيّة تدعو إلى الحرِّيّة السِّياسيّة والمدنيّة غير الخاضعة لسلطة استبداديّة
    • علم الاقتصاد السِّياسيّ : ( الاقتصاد ) علم موضوعه معرفة الظواهر المتعلِّقة بإنتاج الثروات ، والخيرات الماديّة وتوزيعها واستهلاكها في مجتمعٍ بشريّ


,
  1. سوس
    • " السُّوسُ والسَّاسُ : لغتان ، وهما العُثَّة التي تقع في الصوف والثياب والطعام .
      الكسائي : ساس الطعامُ يَساسُ وأَساسَ يُسِيسُ وسَوَّسَ يُسَوِّسُ إِذا وقع فيه السُّوسُ ؛

      وأَنشد لزُرارة بن صَعْب بن دَهْرٍ ، ودَهْرٌ : بطنٌ من كلاب ، وكان زُرارةُ خرج مع العامرية في سفر يَمْتارون من اليَمامة ، فلما امتاروا وصَدَروا جعل زُرارةُ بن صَعْب يأْخذه بطنُه فكان يتخلف خلف القوم فقالت العامرية : لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيًّا ، يَمْشِي وَراء القوم سَيْتَهِيَّا ، كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيًّا تريد أَنه قد امتلأَ بطنه وصار كأَنه مُضْطَغِنٌ صبيّاً من ضِخَّمِه ، وقيل : هو الجاعل الشيء على بطنه يَضُمُّ عليه يَدَه اليسرى ؛ فأَجابها زُرارة : قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيَّا ، مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا الدقَلُ : ضَرْبٌ رَديءٌ من التمر .
      وحَجْرِيَّا : يريد أَنه منسوب إِلى حَجْر اليمامة ، وهو قصبتها .
      ابن سيده : السُّوس العُثُّ ، وهو الدود الذي يأْكل الحبَّ ، واحدته سُوسة ، حكاه سيبويه .
      وكل آكلِ شيء ، فهو سُوسُه ، دوداً كان أَو غيره والسَّوْس ، بالفتح : مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ ويَسُوسُ ؛ عن كراع ، سَوْساً إِذا وقع فيه السُّوسُ ، وسِيسَ وأَساسَ وسَوَّسَ واسْتاسَ وتَسَوَّسَ ؛ وقول العجاج : يَجْلُو ، بِعُودِ الإِسْحِل المُفَصَّمِ ، غُروبَ لا ساسٍ ولا مُثَلَّمِ والمُفَصَّم : المُكَسَّر .
      والساسُ : الذي قد ائتكَل ، وأَصله سائسٌ ، وهو مثل هائر وهارٍ وصائفٍ وصافٍ ؛ قال العجاج : صافي النُّحاسِ لم يُوَشَّغْ بالكَدَرْ ، ولم يُخالِطْ عُودَه ساسُ النَّخَرْ ساسُ النخر أَي أَكل النخر .
      يقال : نَخِرَ يَنْخَر نَخَراً .
      وطعامٌ وأَرْْضٌ ساسَةٌ ومَسُوسَة .
      وساسَت الشاة تَساسُ سَوساً وإِساسَةً ، وهي مُسِيسٌ : كَثُرَ قملُها .
      وأَساسَتْ مثله ؛ وقال أَبو حنيفة : ساسَت الشجرةُ تَساسُ سِياساً وأَساسَتْ أَيضاً ، فهيَ مُسِيسٌ .
      أَبو زيد : الساسُ ، غير مهموز ولا ثقيل ، القادحُ في السنّ .
      والسَّوَسُ : مصدر الأَسْوَس ، وهو داءٌ يكون في عَجْزِ الدابة بين الورك والفخذُ يورِثُه ضَعْفَ الرِّجْل .
      ابن شميل : السُّواسُ داء يأْخذ الخيل في أَعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت .
      ابن سيده : والسَّوَسُ داء في عَجُز الدابة ، وقيل : هو داء يأْخذ الدابة في قوائمها .
      والسَّوْسُ : الرِّياسَةُ ، يقال ساسوهم سَوْساً ، وإِذا رَأَّسُوه قيل : سَوَّسُوه وأَساسوه .
      وسَاس الأَمرَ سِياسةً : قام به ، ورجل ساسٌ من قوم ساسة وسُوَّاس ؛

      أَنشد ثعلب : سادَة قادة لكل جَمِيعٍ ، ساسَة للرجال يومَ القِتالِ وسَوَّسَه القومُ : جَعَلوه يَسُوسُهم .
      ويقال : سُوِّسَ فلانٌ أَمرَ بني فلان أَي كُلِّف سِياستهم .
      الجوهري : سُسْتُ الرعية سِياسَة .
      وسُوِّسَ الرجلُ أُمور الناس ، على ما لم يُسَمَّ فاعله ، إِذا مُلِّكَ أَمرَهم ؛ ويروى قول الحطيئة : لقد سُوِّسْت أَمرَ بَنِيك ، حتى تركتهُم أَدقَّ من الطَّحِين وقال الفراء : سُوِّسْت خطأٌ .
      وفلان مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه أَي أَمَرَ وأُمِرَ عليه .
      وفي الحديث : كان بنو إِسرائيل يَسُوسُهم أَنبياهم أَي تتولى أُمورَهم كما يفعل الأُمَراء والوُلاة بالرَّعِيَّة .
      والسِّياسةُ : القيامُ على الشيء بما يُصْلِحه .
      والسياسةُ : فعل السائس .
      يقال : هو يَسُوسُ الدوابَّ إِذا قام عليها وراضَها ، والوالي يَسُوسُ رَعِيَّتَه .
      أَبو زيد : سَوَّسَ فلانٌ لفلان أَمراً فركبه كما يقول سَوَّلَ له وزَيَّنَ له .
      وقال غيره : سَوَّسَ له أَمراً أَي رَوَّضَه وذلَّلَه .
      والسُّوسُ : الأَصل .
      والسُّوسُ : الطبْع والخُلُق والسَجِيَّة .
      يقال : الفصاحة من سُوسِه .
      قال اللحياني : الكرم من سُوسِه أَي من طبعه .
      وفلان من سُوسِ صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصل صدْق .
      وسَوْ يكون وسَوْ يفعل : يريدون سوف ؛ حكاه ثعلب ، وقد يجوز أَن تكون الفاء مزيدة فيها ثم تحذف لكثرة الاستعمال ، وقد زعموا أَن قولهم سأَفعل مما يريدون به سوف نفعل فحذفوا لكثرة استعمالهم إِياه ، فهذا أَشذ من قولهم سَوْ نفعل .
      والسُّوسُ : حَشيشة تشبه القَتَّ ؛ ابن سيده : السُّوسُ شجر ينبت ورقاً في غير أَفنان ؛ ويقال أَبو حنيفة ؛ هو شجر يغمى به البيوت ويدخل عصيره في (* كذا بياض بالأصل ، ولعل محله في الأدوية ، كما يؤخذ من ابن البيطار ) ‏ .
      وفي عروقه حلاوة شديدة ، في فروعه مرارة ، وهو ببلاد العرب كثير .
      والسَّوَاسُ : شجر ، واحدته سَواسَة ؛ قال أَبو حنيفة : السَّواسُ من العضاه وهو شبيه بالمَرْخ له سَنِفَةٌ مثل سَنِفَة المَرْخ وليس له شوك ولا ورق ، يطول في السماء ويُستظل تحته .
      وقال بعض العرب : هي السَّواسِي ، قال أَبو حنيفة : فسأَلته عنها ، فقال : السَّواسِي والمَرْخُ هؤلاء الثلاثة متشابهة ، وهي أَفضل ما اتخذ منه زَنْدٌ يقتدح به ولا يَصْلِدُ ؛ وقال الطِّرِمَّاح : وأَخْرَجَ أُمُّه لسَواسِ سَلْمَى ، لِمَعْفُورِ الضَّبا ضَرِمِ الجَنِينِ والواحدة : سَواسَة .
      وقال غيره : أَراد بالأَخْرَج الرَّمادَ ، وأَراد بأُمه الزنْدَةَ أَنه قطع من سَواسِ سَلْمَى ، وهي شجرة تنبت في جبل سلمى .
      وقوله لمعفور الضبا أَراد أَن الزندة شجرة إِذا قِيلَ الزَّنْدُ فيها أُخرجت شيئاً أَسود فينعفر في التراب ولا يَرِي ، لأَنه لا نار فيه ، فهو الولد المعفور النار فذلك الجنين الضَّرِمُ ، وذكر معفور الضبا لأَنه نسبه إِلى أَبيه ، وهو الزند الأَعلى .
      وسَوَاسُ : موضع ؛

      أَنشد ثعلب : وإِنَّ امْرأً أَمسى ، ودُونَ حَبيبهِ سَواسٌ ، فَوادي الرَّسِّ والهَمَيانِ ، لَمُعْتَرفٌ بالنأْي بعد اقْتِرابِه ، ومَعْذُورَةٌ عيناه بالهَمَلانِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سُوسُ
    • ـ سُوسُ : الطبيعةُ ، والأصلُ ، وشجرٌ معروف ، في عروقِه حَلاوةٌ ، وفي فُروعِه مَرارةٌ ، ودُودٌ يَقَعُ في الصوفِ ، وقد ساسَ الطَّعامُ يَساسُ سَوْساً ، وسَوِسَ وسِيسَ وأساسَ وسَوَّسَ ، وكُورةٌ بالأَهْوازِ فيها قَبْر دانيالَ عليه السلامُ ، وسُورُها وتُسْتَرَ أَولُ سُورٍ وُضِعَ بعدَ الطوفانِ ، بناها السوسُ بنُ سامِ بنِ نوحٍ ، وبلد آخَرُ بالمغربِ ، وهو السُّوسُ الأقْصَى ، وبينُهما مَسيرَةُ شهرينِ ، وبلد آخَرُ بالرومِ ، وموضع .
      ـ سُوسَةُ : فرسُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ، وبلد بالمغربِ على البَحْرِ ، حَدٌّ بينَ كُورَةِ الجَزيرة والقَيْرَوانِ .
      ـ سِيواسُ : بلد بالرومِ .
      ـ سُوسِيَةُ : كُورةٌ بالأُرْدُنِّ .
      ـ سُواسُ : داءٌ في أعْناقِ الخيلِ يُيَبِّسُها .
      ـ سَوَاسٌ : جبلٌ ، أو موضع ، وشجرٌ ، الواحدةُ : سَواسَةٌ ، أفْضَلُ ما اتُّخِذَ منه زَنْدٌ .
      ـ سُسْتُ الرَّعِيَّةَ سِياسَةً : أمرْتُها ونَهَيْتُها .
      ـ فلانٌ مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه : أَدَّبَ وأُدِّبَ .
      ـ محمدُ بنُ مُسْلِمِ بنِ سُسْ : محدِّثٌ .
      ـ ساسَتِ الشاةُ تَساسُ سَوْساً : كَثُرَ قَمْلُها ، كأَساسَتْ ،
      ـ السَّوَسُ : مَصْدَرُ الأَسْوَسِ ، داءٌ في عَجُزِ الدابةِ .
      ـ أبو ساسانَ : كُنْيَةُ كِسْرَى .
      ـ ساسانُ الأكْبَرُ : ابنُ بَهْمَنَ ،
      ـ ساسانُ الأصْغَرُ : ابنُ بابَك ، أبو الأكاسِرَةِ .
      ـ ذاتُ السَّواسي : جبلٌ لبني جَعْفَرٍ ، أو شُعَبٌ يَصْبُبْنَ في تَنُوفَ .
      ـ ساسُ : القادِحُ في السِّنِّ ، والذي قد أُكِلَ ، وأصلُهُ : سائِسٌ وسَاسٌ .
      ـ سَوَّسَ له أمراً فَرَكِبَهُ : كما تقولُ : سَوَّلَ له ، وزَيَّنَ .
      ـ سُوِّسَ فلانٌ أمْرَ الناسِ ، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه : صُيِّرَ مَلِكاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سوس
    • سوس - تسويسا
      1 - سوس الحب أو غيره : وقع فيه السوس . 2 - سوسه القوم : ولوه سياسة أمورهم وتدبيرها . 3 - سوس : لهامرا : ذلـله له .

    المعجم: الرائد



  3. سوَّسَ
    • سوَّسَ يسوِّس ، تسويسًا ، فهو مُسوِّس ، والمفعول مُسَوَّس ( للمتعدِّي ) :-
      سوَّس الحَبُّ أو الخشبُ ونحوُهما سوِسَ ، دبّ فيه السُّوس :- سوّست أسنانُه :-
      سوّس عظُمه ودوّد لحمُه من كذا : إذا تهالك غمًّا .
      • سوَّسه القومُ : ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. سوِسَ
    • سوِسَ يَسْوَس ، سَوَسًا ، فهو أَسْوَسُ :-
      سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما وقع فيه السُّوس ، نخِر ، بلى وتفتَّت :- سوِس الضِّرسُ ، - عودٌ أسوسُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَسْوِيسٌ
    • [ س و س ]. ( مصدر سَوَّسَ ).
      1 . :- تَسْوِيسُ الفُولِ أَوِ الحِمَّصِ . :- : دُخُولُ السُّوسِ فِيهِ .
      2 . :- تَسْوِيسُ أَمْرٍ :- : تَذْلِيلُهُ .

    المعجم: الغني

  6. أسْوسُ


    • أسْوسُ :-
      جمع سُوس ، مؤ سَوْساءُ ، جمع مؤ سُوس : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سوِسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أسْوس
    • أسوس
      1 - الأسوس من الدواب : المصاب بداء « السوس »، وهو داء يصيب عجز الدابة

    المعجم: الرائد

  8. تسوّس الحبّ أو الخشب
    • سوِس ، دبّ فيه السُّوسُ .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَسَوَّسَ
    • تَسَوَّسَ : مطاوع سَوَّسه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَسَوَّسَ
    • [ س و س ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَسَوَّسَ ، يَتَسَوَّسُ ، مصدر تَسَوُّسٌ .
      1 . :- تَسَوَّسَ الطَّعَامُ :- : دَخَلَهُ الدُّودُ .
      2 . :- تَسَوَّسَ الخَشَبُ :- : نَخَرَهُ السُّوسُ .
      3 . :- تَسَوَّسَتِ السِّنُّ :- : دَخَلَتْ إِلَيْهَا السُّوَسةُ .

    المعجم: الغني

  11. تَسَوُّسٌ
    • [ س و س ]. ( مصدر تَسَوَّسَ ).
      1 . :- تَسَوُّسُ الطَّعَامِ :- : دُخُولُهُ الدُّودَ .
      2 . :- تَسَوَّسَ الخَشَبُ :- : اِنْتِشَارُ السُّوسِ فِي ثَنَايَاهُ .
      3 . :- تَسَوُّسُ السِّنِّ :- : دُخُولُ السُّوسَةِ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  12. تسوُّس
    • تسوُّس :-
      1 - مصدر تسوَّسَ .
      2 - ( طب ) مَرَضٌ يصيب عظم الأسنان بالتَّحاتِّ والتَّآكل والتَّفتُّت :- تسَوّس الأسنان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تسوّس
    • تسوس - تسوسا
      1 - تسوس الطعام : كان فيه سوس . 2 - تسوست الشاة : كثر قملها .

    المعجم: الرائد

  14. سواس
    • سواس
      1 - داء يصيب أعناق الخيل فييبسها حتى تموت

    المعجم: الرائد

  15. السَّوَاسُ
    • السَّوَاسُ : شجرٌ من العِضاهِ ، شُبيهٌ بالمَرْخِ ، وليس له شَوْكٌ ولا ورقٌ ، يطولُ في السماءِ ، ويُسْتَظَلُ تحته ، وهو أفضلُ ما اتُّخِذ منه زَنْذٌ يُقتَدَحُ به .
      واحدته : سَواسَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. السُّوَاسُ
    • السُّوَاسُ : داءٌ يأخذ الخيلَ في أعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَسْواس
    • وَسْواس / وِسْواس :-
      جمع وساوسُ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر وسوسَ / وسوسَ إلى / وسوسَ في / وسوسَ لـ .
      2 - ما يخطر بالقلب من شرٍّ أو ما لاخير فيه :- أفضى إليه بوساوس قلبه :-
      • وساوس الشَّيطان : همزاته وإغراءاته .
      3 - ( طب ) مَرَض يَحْدُث من غلبة السَّوْداء ويختلط معه الذِّهن :- كان فريسة الوساوس .
      4 - ( علوم النفس ) شكّ ، وهم ، اعتقاد خاطئ يؤمن به المرءُ بقوّة بالرَّغم من عدم وجود أدلّة عليه ، ويدلّ على مرض عقليّ .
      • الوَسْواس : الشَّيطان :- { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ . مَلِكِ النَّاسِ . إِلَهِ النَّاسِ . مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ } .
      وسواس قَهْريّ : ( علوم النفس ) نوع من أنواع القلق يتميز بأن المصاب به يعاني بعض الأفكار والصور والدوافع المتكررة ، أو يسلك سلوكًا معيّنًا بصورة مقصودة أو إجباريّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تسوَّسَ
    • تسوَّسَ يتسوّس ، تسوُّسًا ، فهو متسوِّس :-
      تسوَّس الحَبُّ أو الخشبُ سوِس ، دبّ فيه السُّوسُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. سائِس
    • سائس - ج ، ساسة وسواس
      1 - سائس : الذي يعنى بالدواب ويقوم بأمورها : « سائس الخيل ».

    المعجم: الرائد

  20. سوس الحبّ والخشب وغيرهما
    • وقع فيه السُّوس ، نخِر ، بلى وتفتَّت :- سوِس الضِّرسُ - عودٌ أسوسُ .

    المعجم: عربي عامة

  21. سوّس الحبّ أو الخشب ونحوهما
    • سوِسَ ، دبّ فيه السُّوس :- سوّست أسنانُه :- ° سوّس عظُمه ودوّد لحمُه من كذا

    المعجم: عربي عامة

  22. سوس
    • س و س : سَاسَ الرعية يسوسها سِيَاسَةً بالكسر و السُّوسُ دود يقع في الصوف والطعام و ساسَ الطعام يساس سَوْساً بوزن قزل إذا وقع فيه السوس وكذا أسَاسَ الطعام و سَوَّسَ تَسْوِيسا

    المعجم: مختار الصحاح

  23. سَوِسَ
    • سَوِسَ الحَبُّ وغيرُه سَوِسَ َ سَوَسًا : سَاسَ .
      و سَوِسَ الحيوانُ : أصَابه السَّوَسُ .
      فهو أَسْوَسُ .
      وهي سَوْسَاءُ . والجمع : سُوسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سَوَّسَ
    • سَوَّسَ الحَبُّ وغيرهُ : سَاسَ .
      ويقال : سَوَّسَ عَظمُه ودوَّد لحمُه من كذا : إِذا تهالك غمًّا .
      و سَوَّسَ القومُ فلانًا : أسَاسُوه .
      ويقال : سَوَّسُوه أُمُورهم .
      و سَوَّسَ فلانٌ لفلانٍ أمرًا : روَّضه وذلَّلهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. سَوِسَ
    • [ س و س ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَوِسَ ، يَسْوَسُ ، مصدر سَوَسٌ . :- سَوِسَ الفولُ :- : اِخْتَرَقَهُ السُّوسُ ، أَيْ دَخَلَتْهُ دودَةٌ سَوْداءُ . :- سَوِسَتِ الخَشَبَةُ :- : صارَتْ مَنْخورَةً بِالسُّوسِ .

    المعجم: الغني



معنى سياس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَيِسَ** - [س ي س]. (ف: ثلا. لازم).** سَيِسَ**،** يَسْيَسُ**، مص. سَيَسٌ. "سَيِسَ الحَبُّ" : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِياسة [مفرد]: 1- مصدر ساسَ. 2- مبادئ معتمدة تُتّخذ الإجراءات بناءً عليها "تبنّت الشَّركة سياسة جديدة في تعيين موظَّفيها". 3- (سة) سلوك الحكومات والدّول ومواقفها تجاه القضايا الداخليّة والقضايا المتعلِّقة بالدُّول الأخرى "سياسة داخليَّة: إجراءات إداريَّة أو تدابير تنظيميّة- سياسة خارجيَّة- سياسة دوليّة: الدِّبلوماسيّة"| أسرار السِّياسة: خفاياها- سياسَةُ عدمِ التَّدخُّل: عدم تدخُّل أيّة دولة في الشئون الدَّاخلية لدولة أُخْرى، مبدأ الحياد. • سياسة الضَّرائب: (قص) نظام تجبى الضَّرائب بمقتضاه. • سياسة عمليَّة/ سياسة واقعيَّة: سياسة مبنيّة على عوامل واقعيَّة وماديّة لا على عوامل نظريَّة أو أخلاقيّة "عمليّة إقامة أنظمة سياسيّة مستقرّة"| السِّياسة المدنيَّة: تدبير المعاش مع العموم على سنن العدل والاستقامة. • سياسة السُّوق الحرَّة: (قص) منهج تتَّبعه البنوك المركزيَّة في بيع الأوراق الماليّة وشرائها لزيادة المتداول من النُّقود أو نقصه. • لا سياسة: حالة من يضع نفسه خارج كلّ موقف أو مذهب سياسيّ، أو مَنْ لا يهتمّ بالسياسة "أنصار اللاّسياسة النِّقابيَّة". • سياسة الباب المفتوح: سياسة تعتمد على إلغاء القيود، أسلوب سياسيّ يقوم على الحوار وعدم المواجهة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سياسيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سِياسة: مَنْ يعمل في السِّياسة، متعلِّق بإدارة الشّئون العامّة وتنظيمها "سياسيّ محنّك/ مخضرم- أعلن عفوًا عامًا عن السُّجناء السِّياسيين- حزب سياسيّ"| اجتماعيّ سياسيّ: ذو علاقة بالعوامل الاجتماعيّة والسِّياسيَّة معًا- حقوق سياسيَّة: حقوق كلّ مواطن في أن يشترك في إدارة بلاده أو ممارسة أعماله الوطنيَّة كالانتخاب وغيره- دوائر سياسيّة: أوساط، محافل سياسيّة تهتمّ بالسِّياسة- سلك سياسيّ: سلك دِبْلوماسيّ- شبه سياسيّ: مشابه له في بعض مظاهره أو نشاطاته- لا سياسيّ: لا يهتم بالسِّياسة، لا علاقة له بالسِّياسة. • التَّنظيم السِّياسيّ: (سة) مجموعة من النَّاس ذوي الاتِّجاه الواحد فيما يتعلَّق بالبرامج والمبادئ السِّياسيّة، ويرتبطون ببعضهم وفقًا لقواعد تنظيميَّة مقبولة من جانبهم تُحدِّد علاقاتهم وأسلوبهم ووسائلهم في العمل والنَّشاط. • اللِّيبراليَّة السِّياسيَّة: (سة) حركة سياسيّة تدعو إلى الحرِّيّة السِّياسيّة والمدنيّة غير الخاضعة لسلطة استبداديّة. • علم الاقتصاد السِّياسيّ: (قص) علم موضوعه معرفة الظواهر المتعلِّقة بإنتاج الثروات، والخيرات الماديّة وتوزيعها واستهلاكها في مجتمعٍ بشريّ.
المعجم الوسيط
الحَبُّ وغيره ـَ سَيَساً: وقَع فيه السُّوسُ.( السِّيساءُ ): سِلسِلةُ الظَّهر أو منتظَم فَقاره. ويقال: حمله على سِيساءِ الحقِّ: على حدِّه. ( ج ) سَياسِيّ.( السِّيساءَةُ ): المنقادة من الأرض المسْتَدِقَّةُ.
الصحاح في اللغة
السيساءُ: مُنْتَظَمُ فَقارِ الظَهْرِ، وقال أبو عمرو: السيساءُ من الفرس: الحارك، ومن الحمار: الظَهْر. قال الشاعر: لقد حَمَلَتْ قيسَ بن عَيْلانَ حَرْبُـنـا   على يابِسِ السيساءِ محدودِب الظَهْرِ أي حملناهم على مشقَّة وشدة.
تاج العروس

السِّيسَاءُ بالكَسْرِ : منْتَظَمُ فَقَارِ الظَّهْرِ وهو فِعْلاءٌ مُلْحَق بِسِرْدَاحٍ . قالَ الأَخْطَلُ :

" لقَد حَمَلَتْ قَيْسَ بنَ عَيْلاَنَ حَرْبُنَاعَلَى يابِسِ السِّيسَاءِ مُحْدَوْدِبِ الظَّهْرِ

كذا في الصّحاح وقالَ الأَصْمَعِيُّ : السِّيساءُ : قُرْدُودَةُ الظَّهْرِ . وقالَ أَبُو عَمْرٍو : السِّيسَاءُ من الفَرَسِ : حَارِكُهُ ومن الحِمَارِ : ظَهْرُ وقال ابنُ الأَثِيرِ : سِيسَاءُ الظَّهْرِ من الدَّوَابِّ : مُجْتَمَعُ وَسَطِه وهو مَوْضِعُ الرُّكُوبِ وقال اللَّيْثُ : هو من البَغْلِ والحِمَار : الْمِنْسَجُ . وقال اللِّحْيَانيُّ : هو مُذْكَّرٌ لا غيرُ . ج سَيَاسِيُّ . والسِّيسَاءَةُ : المُنْقَادَةُ منَ الأَرْض المُسْتَدِقَّةُ قالَه ابنُ السِّكِّيتِ . ومِنَ المَجَاز : حَمَلَه على سِيسَاءِ الحَقِّ أَي حَدِّهِ عن ابنِ عَبّادٍ . وسَيِسَ الطَّعَامُ كفَرِحَ ويُهْمَزُ وهذِه مَوْضِعهَا في أَوَّلِ فصلِ السين كما تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِليه : سَوَّسَ أَي وَقَعَ فيه السُّوسُ . وسِيسَةُ بالكَسْرِ ولا تَقُلْ : سِيسُ كما تَقُولُه العَّامَّة : د بينَ أَنْطَاكِيَةَ وطَرَسُوسَ . وسَمُرَةُ بنُ سِيسٍ : من التّابِعينَ . وسِنَانٌ بنُ سِيسٍ : من تَابِعِيهِم . وسَلَمَةُ بنُ سِيسٍ أَبو عَقِيلٍ المَكِّيُّ . قد حَرَّف المصنِّف في إِيرَادٍ هذِه الأَسْمَاءِ هنَا والصواب فيها : سِيسَ بالنُّونِ في آخِرِهَا أَمّا الأَوَّل فهكذَا رأَيتُه مَضْبُوطاً في تاريخ البُخَاريِّ بخَطِّ ابنِ الجَوَّانِيِّ النَّسَّابَةِ وقالَ فيه : إِنَّه سَمِع ابنُ عُمَر وعنه حَيْوَةُ بنُ شُرَيْحٍ ونَقَلَ الحَافِظُ مثلَ ذلك وأَمّا سِنَانٌ وسَلَمةُ فقد ذكَرَهُمَا الحافِظُ في التَّبْصِير وضَبَطَ أَيضاً وَالدَهُما بالنُّونِ في آخِره وقالَ : رَوى سِنانٌ عن الحَسَنِ وعنه يُونُسُ بنُ بُكَيْر وأَبو عَقِيل المَكِّيُّ المَذْكُورُ شَيخٌ للحُمَيْدِيّ . فإِيرادُ هذِه الأَسْمَاءِ هنا من أَعْظَم التحريف فإِنَّ مَحَلَّهَا النُونُ فتأَمَّلْ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : سَاسَاهُ إِذا عَيَّره عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وكأَنَّه نَسَبَه إلى بَنِي سَاسَانَ وهم السُّؤَّال على ما ذَكَرَه ابنُ شُمَيْلٍ والعامّةُ تقول للشَّحَّاذ المُلِحِّ : سِيسَانِيٌّ وسَيْسَانيٌّ . وَأَسوَسُ بالفَتحِ : حَجَرٌ يَتَوَلَّد عليهِ المِلْحُ الذي يسَمَّى زَهْرَةً أَسْوَسَ قال صاحب المِنْهَاج : ويُشْبِه أَن يكونَ رُكوبُه من نَداوَةِ البَحْرِ وطَلِّه الَّذِي يَسْقُطُ عليه

فصل الشين المعجمعة مع السين المهملة

لسان العرب
ابن الأَعرابي ساساه إِذا عَيَّرَه والسِّيساءُ من الحِمارِ أَو البَغْل الظهر ومن الفرس الحارك قال اللحياني وهو مذكر لا غير وجمعها سيَاسِي الجوهري السِّيساء مُنْتَظَمُ فَقار الظهر والسِّيساء فِعْلاء مُلحق بسِرْداحٍ قال الأَخطل واسمه غِياثُ ابن عَوْف لقد حَمَلَتْ قَيْسَ بنَ عَيْلانَ حَرْبُنا على يابِسِ السِّيساءِ مُحْدَوْدِبِ الظَّهْرِ يقول حَمَلْناهم على مَرْكَبٍ صَعْبٍ كسيساء الحمار أَي حَمَلناهم على ما لا يثبت على مثله وفي الحديث حَمَلَتْنا العربُ على سِسائها قال ابن الأَثير سيساء الظهر من الجواب مُجْتَمَعُ وَسَطِه وهو موضع الركوب أَي حملتنا على ظهر الحرب وحاربتنا الأَصمعي السِّيساءُ من الظَّهْر والسَّيساءَةُ المُنْقادة من الأَرض المُسْتَدِقَّةُ وقال السِّيساءُ قُرْدُودَةُ الظَّهْر وقال الليث هو من الحِمار والبغل المِنْسَجُ ابن شُميل يقال هؤلاء بنو ساسَا للسُّؤَّال وساسانُ اسم كِسْرَى وأَبو ساسانَ من كُناهُمْ وقال بعضهم إِنما هو أَنُوساسان وقال الليث أَبو ساسانَ كنية كسرى وهو أَعجمي وكان الحُصين بن المنذر يكنى بهذه الكنية أَيضاً
الرائد
* سيس يسيس: سيسا. الحب: وقع فيه السوس.
الرائد
* سيس يساس: سوسا. الحب: وقع فيه السوس.
الرائد
* سيس. ياسمين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: