وصف و معنى و تعريف كلمة سيبجنان:


سيبجنان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و باء (ب) و جيم (ج) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح سيبجنان في معاجم اللغة العربية:



سيبجنان

جذر [بج]

  1. أَبْواج : (اسم)
    • أَبْواج : جمع بَاجُ
  2. باجَ : (فعل)
    • باج بَوْجاً، وبَوَجاناً فهو بائجٌ، وبَوَّاجٌ
    • باج البرقُ لَمَعَ أَو تتابعَ لمعانُه
    • باج فلانٌ: نَضُر وجهُه بعد شُحوب
    • باج :صاح، فهو بائجٌ، وبَوَّاجٌ
    • باج تعب وأَعيا
    • باج فلاناً بائجةٌ: أَصَابتْه
    • باج الشرُّ الناسَ: عمَّهم
  3. باجَّ : (فعل)
    • باجَّهُ : بارزه
    • باجَّهُ فاخره وباهاه
  4. بَجَّ : (فعل)
    • بَجَّ بَجَجْتُ ، يَبُجّ ، ابْجُجْ / بُجَّ ، بَجًّا ، فهو باجّ ، والمفعول مَبْجوج
    • بجَّه بالرُّمح: طعنه
    • بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ: شقّها
    • بجَّه بمكروه: رماه به
    • بَجَّهُ: قَطَعَه
    • بَجَّهُ في المبارزة: غلبه


  5. بَوَّجَ : (فعل)
    • بَوَّجَ البرقُ: باجَ
    • بَوَّجَ فلانٌ: صاحَ
  6. بانجو : (اسم)
    • (الموسيقى) آلة موسيقية وترية لها رقبة ضيّقة وجسم دائري مجوّف
    • نبات مخدِّر
  7. بَجَمَ : (فعل)
    • بجَمَ يَبجُم ، بَجْمًا وبُجومًا ، فهو بَجَم
    • بَجَمَ : سكت من عِيٍّ، أوْ فَزَعٍ، أو هَيْبَةٍ
    • بَجَمَ :انقبضَ وتجمَّع
    • بَجَمَ :أبطَأَ
  8. بَجَّمَ : (فعل)
    • بَجَّمَ : بَجَم
    • بَجَّمَ :حَدَّق بالنظر
,
  1. بجج
    • "بَجَّ الجُرْحَ والقُرْحَة يَبُجُّها بَجًّا: شَقَّها؛ قال جُبَيْهَا الأَشجعيُّ في عنزٍ له منحها لرجل ولم يردّها: فجاءَتْ، كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ وكلُّ شَقٍّ بَجٌّ؛ قال الراجز: بَجَّ المَزاد مُوكَراً مَوْفُورا

      ويقال: انْبَجَّتْ ماشيتُكَ من الكَلإِ إِذا فتقها السِّمَنُ من العُشْبِ، فأَوْسَعَ خواصرها؛ وقد بَجَّها الكَلأُ؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعيّ،وهذا البيت أَورده الجوهري: فجاءَت؛ قال ابن بري: وصوابه لجاءَت، قال: واللام فيه جوابُ لو في بيت قبله وهو: فَلَوْ أَنها طافتْ بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ،نَفَى الدِّقَّ عنه جَدْبُه، فهو كالِح؟

      ‏قال: والقَسْوَرُ ضَرْبٌ من النبت، وكذلك الثامر.
      والكالح: ما اسْوَدَّ منه.
      والمتناوح: المتقابل.
      يقول: لو رعت هذه الشاة نبتاً أَيبسه الجدبُ قد ذهب دِقُّه، وهو الذي تنتفع به الراعية، لجاءَت كأَنها قد رعت قَسْوَراً شديد الخُضْرَةِ، فسمنت عليه حتى شَقَّ الشحمُ جِلْدَها؛ قال محمد‎ ‎بن‎ المكرم: ورأَيت بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي، صاحبنا، رحمه الله،ما صورته:، قال أَبو الحسن بن سيده أَخبرنا أَبو العلاءِ أَن الرِّقَّ ورَقُ الشجر؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعي: فَلَو أَنها قامَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ،نَفى الجدبُ عنه رِقَّهُ، فهو كال؟

      ‏قال: هكذا أَنشدَناه رِقَّه، وليس من لفظ الوَرَق، إِنما هو في معناه.
      والطُّنْبُ: العود اليابس.
      قال: وفي الجمهرة لابن دريد: دِقُّ كلِّ شيءٍ دون جِلِّه، وهو صِغارُه ورَدِيُّه.
      ودِقُّ الشجر: حشيشُه، وقالوا: دِقُّه صغارُ وَرَقِه، وأَنشدوا بيت جبيها: نفى الدِّقُّ عنه جَدْبُه، فهو كالح والبَجُّ: الطعنُ يخالط الجوف ولا ينفذ؛ يقال: بَجَجْتُه أَبُجُّهُ بَجّاً أَي طعنته؛

      وأَنشد الأَصمعي لرؤْبة: قَفْخاً، على الهامِ، وبَجّاً وَخْضا ابن سيده: بَجَّه بَجّاً طَعَنَهُ؛ وقيل طعنه فخالطت الطعنةُ جوفَه.
      وبَجَّه بَجّاً: قطعه؛ عن ثعلب، وأَنشد: بَجَّ الطبيبُ نائطَ المَصْفُور وقوله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله قد أَراحكم من الشَّجَّة والبَجَّة؛ قيل في تفسيره: البَجَّةُ الفَصِيد الذي كانت العرب تأْكُلُهُ في الأَزْمَةِ، وهو من هذا، لأَن الفاصدَ يشق العِرْقَ؛ وفسره ابن الأَثير فقال: البَجُّ الطعن غير النافذ، كانوا يفصدون عِرق البعير ويأْخذون الدم،يتبلَّغون به في السنة المجدبة، ويسمونه الفصيد، سمي بالمرة الواحدة من البَجِّ؛ أَي أَراحكم الله من الفحط والضيق بما فتح عليكم من الإِسلام.
      وبَجَّه بالعصا وغيرها بَجّاً: ضربه بها عن عِراضٍ (* قوله «عن عراض» بكسر العين جمع عرض، بضمها، أَي ناحية.
      قال في القاموس: ويضربون الناس عن عرض، لا يبالون من ضربوا.)، حيثما أَصابت منه.
      وبَجَّهُ بمكروه وشر وبلاء: رماه به.
      والبَجَجُ: سَعَةُ العين وضَخْمُها.
      بَجَّ يَبَجُّ بَجَجاً، وهو بَجِيجٌ، والأُنثى بَجَّاءُ.
      وفلانٌ أَبَجُّ العين إِذا كان واسعَ مَشَقِّ العين؛ قال ذو الرمة: ومُخْتَلَقٍ لِلْمُلكِ أَبْيَضَ فَدْغَمٍ،أَشَمَّ أَبَجَّ العَين، كالقَمَرِ البَدْرِ وعينٌ بَجَّاءُ: واسعةٌ.
      والبُجُّ: فَرخُ الحمام كالمُجِّ؛ قال ابن دريد: زعموا ذلك؛ قال: ولا أَدري ما صحتها.
      والبَجَّةُ: صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل، وبه فسر بعضهم ما تقدم من قوله، صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللهَ قَدْ أَراحَكمْ من الشَّجَّةِ والبَجَّة.
      ورجل بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ: بادِنٌ مُمْتَلِئٌ منتفخ؛ وقيل: كثير اللحم غليظه.
      وجاريةٌ بَجْباجَةٌ: سمينة؛ قال أَبو النجم: دارٌ لبَيْضاءَ حَصانِ السِّترِ،بَجْباجَةِ البَدْنِ، هَضِيمِ الخَصْر؟

      ‏قال ابن السكيت: إِذا كان الرجل سميناً ثم اضطرب لحمه، قيل: رجلٌ بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ؛ قال نقادة الأَسدي: حتى تَرى البَجْباجَةَ الضَّيَّاطا،يَمْسَحُ، لمَّا حالَفَ الإِغْباطا،بالحَرْفِ مِنْ ساعِدِه، المُخاطا الإِغباط: ملازمة الغبيط وهو الرَّحْل.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه: البَجْباجُ الضَّخْمُ؛

      وأَنشد الراعي: كأَنَّ مِنْطَقَها لِيثَتْ مَعاقِدُهُ بِواضِحٍ، من ذُرى الأَنْقاءِ، بَجْباجِ مِنْطَقُها: إِزارها؛ يقول: كأَن إِزارها دِيرَ على نَقا رَمْلٍ، وهو الكثيب.
      ورمل بَجْباجٌ: مجتمعٌ ضَخْمٌ.
      وقال المفضل: بِرْذَوْنٌ بَجْباجٌ ضعيفٌ سريعُ العَرَق؛

      وأَنشد: فليس بالكابي ولا البَجْباجِ ابن الأَعرابي: البُجُجُ الزِّقاق المُشَقَّقَة.
      أَبو عمرو: حَبْلٌ جُباجِبٌ بُجابِجٌ: ضَخْمٌ.
      والبَجْبَجَةُ: شيءٌ يفعله الإِنسان عند مناغاة الصبي بالفم.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَن هذا البَجْباجَ النَّفَّاج لا يدري أَيْنَ اللهُ، عز وجل؛ من البَجْبَجَةِ التي تُفْعَل عند مُناغاة الصبي.
      وبَجْباجٌ فَجْفاجٌ: كثير الكلام.
      والبَجْباجُ: الأَحمقُ.
      والنَّفَّاج: المتكبر.
      "

    المعجم: لسان العرب



  2. بَجَّ
    • بَجَّ بَجَجْتُ ، يَبُجّ ، ابْجُجْ / بُجَّ ، بَجًّا ، فهو باجّ ، والمفعول مَبْجوج :-
      • بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ شقّها :-بجَّه بالرُّمح: طعنه:-
      • بجَّه بمكروه: رماه به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. بَجّ
    • بج - يبج بجا
      1- بج الجرح أو نحوه : شقه. 2- بج الشيء : قطعه. 3- بجه بالرمح : طعنه به. 4- بج العشب الناقة : أسمنها. 5- بجه بالسوء : أصابه به. 6- بجه في القتال : غلبه.

    المعجم: الرائد

,
  1. الثُّمْنُ
    • ـ الثُّمْنُ ، والثُمُنُ وثَمينٌ : جُزْءٌ من ثَمانِيَةٍ ، أو يَطَّرِدُ ذلك في هذه الكسورِ , ج : أثْمانٌ .
      ـ ثَمَنَهُم : أخَذَ ثُمْنَ مالِهِم . وكانَ ثامِنَهُم .
      ـ ثَمانٍ : عدَدٌ ، وليسَ بنَسَبٍ ، أو في الأَصْلِ مَنْسُوبٌ إلى الثُّمُنِ ، لأَنَّهُ الجُزْء الذي صَيَّرَ السَّبْعَةَ ثَمانِيَةً ، فهو ثُمْنُها ، ثم فَتَحُوا أوَّلَها ، لأَنَّهُم يُغَيِّرونَ في النَّسَبِ ، وحذَفُوا منها إحْدَى ياءي النَّسَبِ ، وعَوَّضوا منها الألِفَ ، كما فعلوا في المَنْسُوبِ إلى اليمنِ ، فَثَبَتَتْ ياؤُهُ عِنْدَ الإِضَافَةِ ، كما ثَبَتَتْ ياء القاضي ، فَتقولُ : ثَمانِيَ نِسْوَةٍ ، وثَمانِيَ مئةٍ . وتَسْقُطُ مع التَّنْوِينِ عنْدَ الرَّفْعِ والجَرِّ ، وتَثْبُتُ عِنْدَ النَّصْبِ . وأما قَوْلُ الأَعْشَى : ولَقَدْ شَرِبْتُ ثَمانِياً وثَمانِيا **** ثَمانَ عَشْرَةَ واثْنَتَيْنِ وأرْبَعَا , فَكانَ حَقُّهُ ثَمانِيَ عَشْرَةَ ، وإَّمَا حُذِفَتْ على لُغَة مَنْ يَقُولُ طِوالُ الأَيْدِ .
      ـ مُثَمَّنٌ : ما جُعِلَ لَهُ ثَمانِيَةُ أرْكان ، والمَسْمُومُ ، والمَحْمُومُ .
      ـ الثِّمْنُ : اللَّيْلَةُ الثامِنَةُ من أظْماء الإِبِلِ .
      ـ أثْمَنَ : وَرَدَتْ إبِلُهُ ثِمْناً ،
      ـ أثْمَنَ القَوْمُ : صاروا ثَماِيَةً .
      ـ ثَمَنُ الشيءِ : ما اسْتُحِقَّ به ذلك الشَّيْءُ , ج : أثْمانٌ وأثْمُنٌ .
      ـ أثْمَنَهُ سِلْعَتَهُ ، وأثْمَنَ له : أعْطاهُ ثَمَنَها .
      ـ ثَمانِينَ : بلد بناهُ نوحٌ عليه السلامُ ، لما خَرَجَ مِن السَّفينَةِ ، ومَعَهُ ثَمانُونَ إنْسَاناً ، ومِنْهُ عُمَرَ بنُ ثابِتٍ الثَمانِينِيُّ النَّحْوِيُّ .
      ـ ثَمينَةُ : بلد ، أو أرْضٌ . وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ ثَمانِيَةُ سَهْوٌ .
      ـ ثَّمانِي : نَبْتٌ ، وقاراتٌ معروفات ، سُمِّيَتْ بذلك لأَنَّها ثَمانِي قاراتٍ .
      ـ مَثامِنُ : موضع لبَنِي ظالِمِ بنِ نُمَيْرٍ . وبَشَّرَ أعرابِيُّ كِسْرَى ببُشْرَى ، فقالَ : سَلْنِي ما شِئْتَ . فقالَ : أسْألُكَ ضَأْناً ثَمانينَ . فقيلَ : '' أحْمَقُ من صَاحِبِ ضَأنٍ ثَمانِينَ ''.

    المعجم: القاموس المحيط



  2. سَيْبُ
    • ـ سَيْبُ : العَطاءُ ، والعُرْفُ ، ومَرْدى السَّفِينةِ ، وشَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ ، مَصْدَرُ سابَ : جَرَى ، ومَشى مُسْرِعاً ، كانْسابَ .
      ـ سُيوبُ : الرِّكازُ .
      ـ ذاتُ السَّيْبِ : رَحَبةٌ لإِضَمٍ .
      ـ سِيبُ : مَجْرَى الماءِ ، ونَهْرٌ بِخُوارَزْمَ ، وبالبَصْرَةِ ، وأخَرُ في ذُنابَةِ الفُراتِ ، وعَلَيْهِ بَلَدٌ ، منهُ : صَباحُ بنُ هارون ، ويَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ المُقْرِئ ، وهِبَةُ اللَّهِ بنُ عَبْدِ اللَّهِ مُؤَدِّبُ المُقْتَدِرِ ، وأحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الوَهَّابِ ، وهو مُؤَدِّبُ المُقْتَفِي لا أبوهُ ،
      ـ سِيبُ التُّفَّاحُ : فارِسيُّ ، ومنهُ : سِيبَويْهِ ، أي : رَائِحَتُهُ ، لَقَبُ عَمْرِو بن عُثْمانَ الشِّيرازِيّ ( إمام النُّحاةِ )، ومُحمدِ بنِ موسَى الفَقيه المِصْري .
      ـ سَائِبَةُ : المُهْمَلَةُ ، والعَبْدُ يُعْتَقُ على أنْ لاَ ولاءَ لَهُ ، والبَعِيرُ يُدْرِكُ نَتاجَ نِتاجِهِ ، فَيُسَيَّبُ ، أي : يُتْرَكُ لا يُرْكَبُ ، والنَّاقَةُ كانَتْ تُسَيَّبُ في الجاهِلِيَّةِ لِنَذرٍ ونَحْوِهِ ، أو كانَتْ إذا وَلَدَتْ عَشَرَةَ أبْطُن كُلُّهُنَّ إناثٌ سُيِّبَتْ ، أو كانَ الرَّجُلُ إذا قَدِمَ مِنْ سَفَرٍ بَعيدٍ ، أو نَجَتْ دابَّتُهُ مِنْ مَشَقَّةٍ أو حَرْبٍ قال : هي سائِبَةٌ ، أو كانَ يَنْزِعُ مِنْ ظَهْرِها فَقارَةً أو عَظْماً ، وكانَتْ لا تُمْنَعُ عنْ ماءٍ ولا كَلأٍ ، ولا تُرْكَبُ .
      ـ سَيَابُ وسُيَابُ : البَلَحُ ، أو البُسْرُ .
      ـ سَيَابَة : الخَمْرُ .
      ـ سَيْبانُ بنُ الغَوْثِ وسِيْبانُ قَليلٌ : أبو قَبيلَةٍ ، مِنْهُمْ : أبو العَجْماءِ عَمْرُو بنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ويَحْيَى بنُ أبي عَمْرٍو ، وأيُّوبُ بنُ سُوَيْدٍ ،
      ـ سَيْبانُ : جَبَلٌ وراءَ وَادي القُرى .
      ـ دَيْرُ السَّابانِ : موضع بَيْنَ حَلَبَ وأَنْطاكِيَةَ .
      ـ مَسِيبُ : وادٍ .
      ـ مُسَيَّب : ابنُ عَلَسٍ الشَّاعِرُ .
      ـ سَيَابَةُ بنُ عاصِمٍ : صَحابِيُّ ، وسَيَابَةُ : تابِعِيَّةٌ .
      ـ مُسَيِّبٍ : وَالِدُ سَعيدٍ

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَرَسَ
    • ـ دَرَسَ الرَّسْمُ دُرُوسَاً : عَفَا ، ودَرَسَتْه الرِّيحُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ دَرَسَتِ المرأةُ دَرْساً ودُروساً : حاضَتْ ، وهي دارِسٌ ،
      ـ دَرَسَ الكِتَابَ يَدْرُسُهُ ويَدْرِسُهُ دَرْساً ودِرَاسَةً : قَرَأَهُ ، كأدْرَسَهُ ودَرَّسَهُ ،
      ـ دَرَسَ الجاريةَ : جَامَعَهَا ،
      ـ دَرَسَ الحِنْطَةَ دَرْساً ودِراساً : داسَها ،
      ـ دَرَسَ البعيرُ : جَرِبَ جَرَباً شديداً ، فقُطِرَ ،
      ـ دَرَسَ الثوبَ : أخْلَقَهُ ، فَدَرَسَ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ أبو دِراسٍ : فَرْجُ المرأةِ .
      ـ مَدْروسُ : المجنونُ .
      ـ دُرْسَةُ : الرِّياضَةُ .
      ـ دَرْسُ : الطريقُ الخَفِيُّ ،
      ـ دِرْسُ ودَرْسُ : ذَنَبُ البعيرِ ، كالدَّريسِ ،
      ـ دِرْسُ : الثَّوْبُ الخَلَقُ ، كالدَّرِيسِ والمَدْرُوسِ ، ج : أدْرَاسٌ ودُرْسانٌ .
      ـ إدْرِيسُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم : ليس من الدِّرَاسَةِ ، كما تَوَهَّمَهُ كثيرونَ ، لأنه أعْجَمِيٌّ ، واسمُهُ : خَنُوخُ أو أخْنوخُ .
      ـ أبو إدْرِيسَ : الذَّكَرُ .
      ـ مِدْرَسُ : الكتابُ .
      ـ مِدْراسُ : الموضِعُ يُقْرَأُ فيه القرآنُ ، ومنه مِدْراسُ اليَهُودِ .
      ـ دِرْواسُ : عَلَمُ كَلْبٍ ، والكبيرُ الرأس من الكلابِ ، والجَمَلُ الذلولُ الغليظُ العُنُقِ ، والشُّجَاعُ ، والأسَدُ ، كالدِّرْياسِ .
      ـ مُدَرِّسُ : الكثيرُ الدَّرْسِ .
      ـ مُدَرَّسُ : المُجَرَّبُ .
      ـ مُدارِسُ : الذي قَارَفَ الذُّنُوبَ ، وتلطَّخَ بها ، والمُقَارِئ .
      ـ { ليقولوا دارسْتَ }: قرأتَ على اليَهُودِ ، وقَرَؤُوا عليك .
      ـ انْدَرَسَ : انْطَمَسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تَمَّ
    • ـ تَمَّ يَتِمُّ تَمّاً وتَماماً وتَمامةً ، وتِمامة , وأتَمَّه وتَمَّمَه واسْتَتَمَّه وتَمَّ به .
      ـ أتَمَّه عليه : جَعَلَه تامّاً .
      ـ تَمامُ الشيءِ وتمامَتُهُ وتَتِمَّتُه : ما يَتِمُّ به .
      ـ لَيْلُ التِمامِ ،
      ـ لَيْلٌ تِمامِيٌّ : أطْولُ ليالي الشِتاءِ ، أو هي ثلاثٌ لا يُسْتَبانُ نُقْصانُها ، أو هي إذا بَلَغَتِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ ساعةً فَصاعِداً .
      ـ وَلَدَتْهُ لتِمٍّ وتِمامٍ ، وتِمَام أي : تَمامِ الخَلْقِ .
      ـ أتَمَّتْ ، فهي مُتِمٌّ : دَنا وِلادُها ،
      ـ أتَمَّ النَّبْتُ : اكْتَهَلَ ،
      ـ أتَمَّ القَمَرُ : امْتَلأَ فَبَهَرَ ، فهو بَدْرُ تَمامٍ ، تِمام ، ويوصَفُ به .
      ـ اسْتَتَمَّ النِّعْمَةَ : سألَ إتْمامَها .
      ـ تَمَّمَ الكَسْرُ : انْصَدَعَ ولم يَبِنْ ، أَو انْصَدَعَ ثم بانَ ، كَتَمَّ ، فيهما ،
      ـ تَمَّمَ على الجَرِيحِ : أجْهَزَ ،
      ـ تَمَّمَ القَوْمَ : أعْطاهُم نَصيبَ قِدْحِه ، وصارَ هَواهُ أو رأيُه أو مَحَلَّتُه تَميميّاً ، كتَتَمَّم ،
      ـ تَمَّمَ الشيءَ : أهْلَكَه وبَلَّغَه أجَلَه .
      ـ التَّميمُ : التامُّ الخَلْقِ ، والشديدُ ، وجَمْعُ تَميمَةٍ ، كالتَّمائمِ ، لخَرَزَةٍ رَقْطاءَ تُنْظَمُ في السَّيْرِ ، ثم يُعْقَدُ في العُنُقِ .
      ـ تَمَّمَ المَوْلودَ تَتْميماً : عَلَّقَها عليه .
      ـ المُتَمُّ : مُنْقَطَعُ عِرْقِ السُّرَّةِ .
      ـ التُّمَمُ , وتِمَمٍ : الجِزَزُ من الشَّعَرِ والوَبَرِ والصُّوفِ , الواحدةُ : تُمَّةٌ .
      ـ التَّمُّ : اسمُ الجمعِ ،
      ـ التِّمّ : الفَأسُ ، والمِسْحاةُ
      ـ اسْتَتَمَّه : طَلَبَها منه ،
      ـ فأَتَمَّهُ : أعطاهُ إياها .
      ـ التُّمَّةُ والتُّمَّى : ذلك المَوْهُوبُ .
      ـ أَتامٍ : ثلاثةٌ صحابيُّونَ ، وبنتُ الحُسَيْنِ بنِ قَنانٍ المُحَدِّثَةُ ،
      ـ أَتام من العَروض : ما اسْتَوْفَى نِصْفُه نِصْفَ الدائرَةِ ، وكان نِصْفُه الأخيرُ بمَنْزِلَةِ الحَشْوِ ، يجوزُ فيه ما جازَ فيه ، أو ما يُمْكِنُ أن يَدْخُلَه الزِّحافُ فَيَسْلَمَ منه .
      ـ المُتَمَّمُ : كلُّ ما زِدْتَ عليه بعد اعْتِدالٍ ، وابنُ نُوَيْرَةَ التَّميميُّ الشاعِرُ الصحابيُّ .
      ـ مُتَمِّمٍ : مَن فازَ قِدْحُه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، فأَطْعَمَ لَحْمَه المساكينَ ، أو نَقَصَ أيْسارُ جَزُورِ المَيْسِرِ ، فأَخَذَ ما بقي حتى يُتَمِّمَ الأنْصِباءَ .
      ـ أَتيمٍ : ابنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ ، أبو قبيلةٍ ، ويُصْرَفُ ، وثَمانيَةَ عَشَرَ صحابيّاً .
      ـ أَتيمةٍ : بنتُ وَهْبٍ ، وبنتُ أُمَيَّةَ : صحابيَّتانِ .
      ـ التَّمْتَمَةُ : رَدُّ الكلام إلى التاءِ والميمِ ، أو أن تَسْبِقَ كلِمَتُه إلى حَنَكِهِ الأعْلى ، فهو تَمْتامٌ ، وهي تَمْتامَةٌ .
      ـ ثُمامةٍ : البَقِيَّةُ .
      ـ التَّمْتامُ : لَقَبُ محمدِ بنِ غالِبٍ الضَّبِّيِّ التَّمَّارِ .
      ـ تَمَّامٍ : جماعةٌ .
      ـ تَتامُّوا ، أي : جاؤوا كُلُّهُمْ وتَمُّوا .
      ـ التَّتَمُّمُ : مَن كان به كَسْرٌ يَمْشِي به ، ثم أبَتَّ فَتَتَمَّمَ .
      ـ التُّمْتُمُ : السُّمَّاقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المَرْعَى
    • المَرْعَى : الرَّعْيُ .
      وفي التنزيل العزيز : الأعلى آية 4 والَّذِي أخْرَجَ المَرْعَى ) ) .
      وفي المثل : :- مَرعًى ولا كالسِّعْدَان :-: يضرب لشيءٍ يُفَضَّلُ على أَقرانه وأَشكاله .
      و المَرْعَى مَوْضِعُ الرَّعْي ، والجمع مَراعٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أخْرَجَ المرعى
    • أنـْـبَتَ العُشبَ رَطْبًا غَضًّا
      سورة : الاعلى ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران

  8. الدَّرْسُ
    • الدَّرْسُ : الخَلَق البالي من الثياب وغيرها .
      و الدَّرْسُ ذنَبُ البعير . والجمع : أَدْراسٌ ، ودِرْسَانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الدَّرْسُ
    • الدَّرْسُ : الطرِيقُ الخَفِيُّ .
      و الدَّرْسُ الخَلَقُ البالي من الثياب وغيرها .
      و الدَّرْسُ الجَرَبُ .
      و الدَّرْسُ ذنَب البعير .
      و الدَّرْسُ المِقْدَارُ من العلم يُدْرَسُ في وقتٍ ما . والجمع : دُروسٌ ، وأدْراسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. العَبْدُ
    • العَبْدُ : الرَّقيق .
      و العَبْدُ الإنسانُ حُرًّا كان أو رقيقًا ؛ لأنه مربوبٌ لله عزَّ وجلَّ . والجمع : عبيدٌ ، وعُبُد ، وأعْبُدٌ ، وعُبْدَانٌ ( بضم العين وكسرها ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ‏ حج العبد
    • العبد هو الرقيق الذي يملك أمره سيده ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  12. ‏ سعاية العبد
    • ‏ سعيه للارتزاق ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. العبد الفار ‏
    • العبد الهارب المتمرد على سيده ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. العبد المدبر ‏
    • ‏ هو العبد الذي وعده سيده بأن يعتقه إذا مات ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. تَمامٌ
    • [ ت م م ]. ( مصدر تَمَّ ).
      1 . :- أَنْجَزَ عَمَلَهُ بِالتَّمامِ :- : بِالكَمالِ ، على وَجْهٍ كامِلٍ .
      2 . :- سَيَبْدَأُ الدَّرْسُ في تَمامِ السَّاعَةِ الثَّامِنَةِ :- : في الثَّامِنَةِ بِالضَّبْطِ .
      3 . :- بَلَغَ البَدْرُ تَمامَهُ :- : اِكْتِمالَهُ .
      4 . :- رَأْيُكَ صائِبٌ تَماماً :- : صائِبٌ بِكُلِّيَّتِهِ .
      5 . :- لَيْلُ التَّمامِ :- : أَطْوَلُ لَيْلَةٍ في السَّنَةِ .

    المعجم: الغني

  16. تَمام
    • تَمام :-
      1 - مصدر تمَّ
      • بالتَّمام والكمال : كاملاً غير منقوص ، - بدر تمام : قمر ممتلئ كامل الاستدارة ، - تَمامًا : على وجه الكمال ، أو بالضبط ، أو كلِّيًّا ، - تمام الوضوح : بصورة واضحة ، - في تمام السَّاعة السَّادسة : في السادسة بالضبط ( تستعمل مع العدد الصحيح عادة ) - لَيْل التَّمام : أطول ليالي الشتاء ، - لَيْلَةُ التَّمام : ليلة اكتمال القمر ، وهي ليلة أربع عشرة من الشهر القمريّ .
      2 - ( الجبر والإحصاء ) سلامة أو كمال عدد صحيح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تَمام
    • تمام - و تمام و تمام
      1 - مصدر تم . 2 - ما يتم به الشيء . 3 - كمال . 4 - « ليلة التمام » : ليلة أربع عشرة من الشهر القمري حيث يكون القمر بدرا . 5 - « بدر تمام ، أو بدر تمام » : كامل . 6 - « ليل التمام » : أطول ليلة في السنة .

    المعجم: الرائد

  18. التَّمَام
    • التَّمَام : تَمامُ الشيءِ : ما يَتِمّ به .
      وليلةُ التَّمام : ليلة أَربَع عشرةَ من الشهر القمريّ حين يستوي القمرُ فيصير بدراً .
      ويقال : بَدْرٌ تَمامٍ ، وبَدْرٌ تَمامٌ .
      وليل التِّمام : أَطول ليلة في السنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. التِّمام
    • التِّمام التِّمام ليل التِّمام : أَطول ليلة في السنة .
      ويقال : بَدْرُ تِمامٍ ، وبَدْرٌ تِمامٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تمام الحول ‏
    • تمام اكتمال العام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. السّاعة
    • يوم القيامة أو الوقت الذي تقوم فيه :- { بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ } - { إِنَّ اللهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ } :- ° علامات السَّاعة / أشراط السَّاعة - قيام السَّاعة

    المعجم: عربي عامة

  22. السَّاعَة
    • السَّاعَة : جزءٌ من أجزاء الوقت والحين وإن قلَّ .
      و السَّاعَة جزءٌ من أربعةٍ وعشرين جزءا من الليل والنهار .
      و السَّاعَة آلةٌ يعرف بها الوقتُ بالساعات والدقائق والثواني .
      57 .
      والساعةُ الشسميَّة : صورة أو رسم على هيئةٍ معيَّنةٍ يُعرف بها الوقتُ بوساطة الشَّمس : المِزْولة .
      و السَّاعَة القيامة ، أو الوقتُ الذي تقومُ فيه . والجمع : ساعٌ ، وسَواعٍ .
      وساعةُ الغفلة : ما بين المغرب والعشاء .
      ويقال : ساعة سَوْعاء : شديدةٌ ، و ( ساعة الصِّفْر ) السَّاعَة ( في اصْطلاح الجيش ) : الوقت السِّرِّيُّ المحدد لبدء عمل حربي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. عَقْرَبَا السَّاعَةِ
    • عَقْرَبَا السَّاعَةِ : إِبرتان في وجهها : قصيرة تشير إِلى الساعات ، وطويلة تشير إِلى الدَّقائق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. السّاعة أدْهى
    • أعظم داهية و أفظع
      سورة : القمر ، آية رقم : 46

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. زلزلة الساعة
    • أهوال القيامة وشدائدها
      سورة : الحج ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى سيبجنان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَجّ [مفرد]: مصدر بَجَّ. II بَجَّ بَجَجْتُ، يَبُجّ، ابْجُجْ/ بُجَّ، بَجًّا، فهو باجّ، والمفعول مَبْجوج • بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ: شقّها "بجَّه بالرُّمح: طعنه"| بجَّه بمكروه: رماه به.
الرائد
* بج يبج: بجا. 1-الجرح أو نحوه: شقه. 3-الشيء: قطعه. 3-ه بالرمح: طعنه به. 4-العشب الناقة: أسمنها. 5-ه بالسوء: أصابه به. 6-ه في القتال: غلبه.
الرائد
* بج. فرخ الطائر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: