وصف و معنى و تعريف كلمة سيبدى:


سيبدى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و باء (ب) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح سيبدى في معاجم اللغة العربية:



سيبدى

جذر [بدى]

  1. بوادِىء: (اسم)
    • بوادِىء : جمع بادىء
  2. مَبَادىءُ: (اسم)
    • مَبَادىءُ : جمع مَبْدَأُ
  3. اِبتدَى : (فعل)
    • ابتدَى : ذهب إلى البادية
  4. أَبدى : (فعل)
    • أبدى / أبدى بـ يُبدي ، أبْدِ ، إبْدَاءً ، فهو مُبدٍ ، والمفعول مُبدًى
    • أبدى الأمرَ/ أبدى بالأمرِ: أعلنه، كَشَفَه وأَظْهره أبدى السرّ لصديقه،
    • أبدى له صَفْحتَه: كاشفه وباح له بأسراره،
    • ما يبدي وما يعيد/ لا يُبدي ولا يعيد: بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا
    • أبدى الرَّأيَ والرَّغبةَ ونحوَهما: عبّر عنهما أبدى ملاحظة/ ما في نفسه/ تبرُّمَه/ رغبته في الزَّواج،
    • أبدى مقاومة: قاوم بعناد
    • أبدَى الرجلَ: أخرجه إلى البادية
    • أبدَى في منطقه: جار وتعدَّى
    • أبدَى صفْحَته: أظهر المخالفة
    • أبْدَى شَجَاعَةً : أظْهَرَ، أبَانَ
    • يُبْدِي إِعْجَابَهُ : يُعَبِّرُ عَنْهُ أَبْدَى بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ شَيْءٍ
    • أَبْدَى في كَلاَمِهِ : جَار وَتَعَدَّى


  5. بادَى : (فعل)
    • بادى يبادي ، بادِ ، مباداةً ، فهو مبادٍ ، والمفعول مُبادًى
    • بادى بينهما: قايَسَ
    • باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها
    • بادَى القَوْمُ بِالعَداوَةِ : تَجاهَرُوا بِها
    • بادَى خَصْمَهُ : بارَزَهُ
    • بادى فلاناً بأَمرٍ: كاشَفَهُ وجاهَرَهُ
  6. تَبادَى : (فعل)
    • تَبادَى : تَشَبَّه بأَهل البادية
    • تَبادَى القومُ بالعداوة: جاهر بعضُهم بعضاً بها
  7. لَبَادَى : (اسم)
    • لَبَادَى : جمع لَّبِدَةُ
  8. لُبادَى : (اسم)
    • اللُّبَادَى : طائرٌ على شكل السُّمانَى، إِذا دنا من الأَرض لَبَدَ فلم يكد يطير حتى يُطار
  9. لُبادى : (اسم)
    • (الحيوان) طائر على شكل السُّمانى، إذا دنا من الأرض لَبَدَ فلم يكد يطير حتى يُطار
  10. أَسْباد : (اسم)


    • أَسْباد : جمع سَبَد
  11. بُدَّى : (اسم)
    • بُدَّى : جمع باد
  12. بُدّى : (اسم)
    • بُدّى : جمع بادِي
  13. تَبَدَّى : (فعل)
    • تبدَّى / تبدَّى بـ يتبدَّى ، تَبَدّ ، تبدّيًا ، فهو مُتبدٍّ ، والمفعول متبدًّى به
    • تبدَّى الأمرُ :ظَهَر، اتَّضح ،تبدَّى الفرحُ في وجهه،
    • تَبَدَّى الرَّجُلُ : خَرَجَ إِلَى البَادِيَةِ
    • تبدَّى الرَّجلُ: تشبَّه بأهل البادية، أقام بالبادية، صار بدويًّا هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية
    • تبدَّى القومُ بالعداوة: تجاهروا بها؛ جاهر بعضُهم بعضًا بها
  14. وادَى : (فعل)
    • وادَى فلانٌ فلانًا: أخذ الدِّيَةَ
  15. أَبَدَّ : (فعل)
    • أبَدَّ بينهم العطاءَ: أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة، ولم يجمع بين اثنين
    • أبَدَّهُمُ العطاء؛ ومنه حديث أم سَلَمة: حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة /
    • أبَدَّ يَدَه إليه: مَدَّها
    • أبَدَّ بصرَه نحو الشيء: مَدَّه وأدام النظر إليه
  16. أَبَّدَ : (فعل)


    • أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد
    • أبَّد ذِكْرَه: خلَّده وأبقاه على الدَّهر
    • أبَّدَ الشيءَ: خَلَّده
  17. أَوْبَاد : (اسم)
    • أَوْبَاد : جمع وَبْدُ
  18. أبَداً : (اسم)
    • ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي، مدى الدَّهْر لا أفعله أَبَدًا،
    • دائمًا أَبَدًا: باستمرار
  19. آبَاد : (اسم)
    • آبَاد : جمع أَبَدُ
  20. بَدًا : (اسم)
    • بَدًا : جمع بَدَاةُ
  21. بَدا : (فعل)
    • بدا / بدا لـ يَبدُو ، ابْدُ ، بَدَاءً وبُدُوًّا ، فهو بَادٍ ، والمفعول مبدوّ له
    • بدَا الشَّخصُ خرج إلى البادية، أو أقام بها بدا الرّجلُ بعد أن اكتظَّت المدينةُ بالسُّكّان،
    • بدَا الأمرُ: ظَهَر، وَضَح، لاح يَبدُو أنّ الأمرَ خطير،
  22. بدَأَ : (فعل)


    • بدَأَ / بدَأَ بـ يَبدَأ ، بَدْءًا وبَدْأةً وبِدَايةً ، فهو بادِئ ، والمفعول مبدوء - للمتعدِّي
    • بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ
    • بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ، حَصَلَ
    • بَدَأَ بِالعَمَلِ مُبَكِّراً : أَيْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَ غَيْرِهِ
    • كانَ أوَّلَ مَنْ بَدَأَ القِراءةَ : أوَّلَ مَنْ شَرَعَ يَقْرَأُ
    • بَدَأَ يَكْتُبُ فِي دَفْتَرِهِ : أخَذَ بَدَأ يُنْجِزُ أشْغالَهُ
    • بدَأ اللهُ الخلقَ: أوجدَهم، خَلَقَهم
    • بَدَأ يفعل كذا أخذ وشَرَع
  23. دانَى : (فعل)
    • دانى يُداني ، دَانِ ، مُداناةً ، فهو مُدانٍ ، والمفعول مُدَانًى - للمتعدِّي
    • دانى الأمرَ: قاربه
    • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
    • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
    • دَانَى القَيْدَ عَلَى السَّجِينِ : ضَيَّقَهُ
  24. سَبَدَ : (فعل)
    • سَبَدَ سَبْدًا
    • سَبَدَ شَعْرَهُ: حَلَقَهُ
  25. سَبَّدَ : (فعل)
    • سَبَّدَ الشَّعْرُ: نبت بعد الحلق فبدا سوادُهُ
    • سَبَّدَ الفرخُ: بدا ريشه وشوّك
    • سَبَّدَ شَعْرَهُ: حلَقَهُ واستأْصَلَهُ حتى أَلحقَهُ بالجلدِ
    • سَبَّدَ شعره: سَرَّحَهُ وبلَّهُ ثم تَرَكهُ
    • سَبَّدَ رَأْسَهُ: ترَكَ التدهُّنَ والغَسْلَ وفي حديث الخوارج: حديث شريف سيماهم التحليق والتَّسبِيد
,
  1. بادىء (المعجم الرائد)
    • بادىء
      1- بادىء : خالق. 2- بادىء من الأمر : أوله. 3- بادىء من الرأي : ما يبدو منه قبل النظر والتفكير.
  2. مَبَادىء (المعجم الرائد)


    • مبادىء
      1-«مبادىء العلم أو الفن أو غيرهما» : قواعده الأساسية
  3. مبدىء (المعجم الرائد)
    • مبدىء
      1-مبدىء : أنظر بادىء.
  4. مَبْدَأ (المعجم الرائد)
    • مبدأ - ج، مبادىء
      1- مبدأ : أصل. 2- مبدأ : سبب. 3- مبدأ : طريقة في التصرف وفي النظر إلى الأشياء : «مبدأ العمل، مبدأ سياسي».


معنى سيبدى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
أبدى/ أبدى بـ يُبدي، أبْدِ، إبْدَاءً، فهو مُبدٍ، والمفعول مُبدًى • أبدى الأمرَ/ أبدى بالأمرِ: أعلنه، كَشَفَه وأَظْهره "أبدى السرّ لصديقه/ شجاعته- {إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ}- {وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ}"| أبدى له صَفْحتَه: كاشفه وباح له بأسراره- ما يبدي وما يعيد/ لا يُبدي ولا يعيد: بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا. • أبدى الرَّأيَ والرَّغبةَ ونحوَهما: عبّر عنهما "أبدى ملاحظة/ ما في نفسه/ تبرُّمَه/ رغبته في الزَّواج- أبدى مقاومة: قاوم بعناد".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بادى يبادي، بادِ، مباداةً، فهو مبادٍ، والمفعول مُبادًى • بادى الشَّخصَ بالأمر: كاشفه به وجاهره "باداه بالحبّ/ بالعداوة/ بالشرِّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبدَّى/ تبدَّى بـ يتبدَّى، تَبَدّ، تبدّيًا، فهو مُتبدٍّ، والمفعول متبدًّى به • تبدَّى الأمرُ: ظَهَر، اتَّضح "تبدَّى الفرحُ في وجهه- رفعت الحجابَ فتبدَّى حُسْنُها- تبدَّتْ لنا كالشمسِ تحت غَمامَةٍ- وبَدَتْ تميسُ كأنَّها ... بدرُ السَّماءِ إذا تبدَّى". • تبدَّى الرَّجلُ: تشبَّه بأهل البادية، أقام بالبادية، صار بدويًّا "هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية". • تبدَّى القومُ بالعداوة: تجاهروا بها؛ جاهر بعضُهم بعضًا بها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: