وصف و معنى و تعريف كلمة سيبذرنهم:


سيبذرنهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و باء (ب) و ذال (ذ) و راء (ر) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح سيبذرنهم في معاجم اللغة العربية:



سيبذرنهم

جذر [بذر]



معنى سيبذرنهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَذَّرَ** \- [ب ذ ر]. (ف: ربا. متعد).** بَذَّرَ**،** يُبَذِّرُ**، مص. تَبْذِيرٌ. 1. "بَذَّرَ إِرْثَهُ" : شَتَّتَهُ وَفَرَّقَهُ، بَدَّدَهُ هَباءً. "لاتُبَذِّرْ مالَكَ"** ![الأسراء آية 26]****وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً** !. (قرآن). 2. "بَذَّرَ العامِلَ" : جَرَّبَهُ. "لَوْ بَذَّرْتَ ابْنَكَ لَوَجَدْتَهُ رَجُلاً".


معجم الغني
**بَذْرٌ** \- ج:** بُذورٌ**،** بِذارٌ**. [ب ذ ر]. 1. "شَرَعَ في بَذْرِ الحُبوبِ" : زَرْعِها. "آنَ أَوَانُ البُذورِ". 2. "نَشَرَ بُذورَ الفِتْنَةِ والتَّفْرِقَةِ بَيْنَ النَّاسِ" : أَعْمالَ السُّوءِ، أَفْكارَ السُّوءِ. 3. "إِنَّ هَؤُلاءِ لَبَذْرُ سُوءٍ" : مِنْ نَسْلِ سوءٍ. 4. "بُذورُ الزِّراعَةِ" : البُزورُ، الحُبوبُ.
معجم الغني
**بَذَرَ** \- [ب ذ ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** بَذَرْتُ**،** أَبْذُرُ**،** اُبْذُرْ**، مص. بَذْرٌ.

1. "بَذَرَ الفَلاَّحُ الحَبَّ" : زَرَعَهُ، أَلْقاهُ بَعْدَ حَرْثِ الأرْضِ. 2. "بَذَرَتِ الأرْضُ" : أَخْرَجَتْ نَبَاتَها. 3. "يَبْذُرُ مَالَهُ دونَ تَفْكيرٍ" : يُبَذِّرُهُ، يُبَدِّدُهُ، يُسْرِفُهُ، يُفَرِّقُهُ، يَصْرِفُهُ هَباءً. 4. "يَبْذُرُ الشَّقاقَ والنِّزاعَ بَيْنَ النَّاسِ" : يَبُثُّ الخِلافَ بَيْنَهُمْ. "عالِمٌ يَبْذُرُ العِلْمَ في كُلِّ مَجْلِسٍ" "كانَ أَوَّلَ مَنْ بَذَرَ نَواةَ الإِصْلاحِ". (أحمد أمين). 5. "بَذَرَ الحديثَ" : أَنْشأَهُ، نَشَرَهُ، أَذاعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُذَيْرَة [مفرد]: 1- تصغير بَذْرَة. 2- (حي) جسْمٌ يحوي الخليَّة الجُرثوميَّة قبل الإلقاح، فإذا أُلقِحَتْ صارتْ بَذْرة. 3- (نت) حبّة مبدئيَّة قبل تمام تكوينها في نباتٍ بادي الزَّهر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
بَذَّارة [مفرد]: اسم آلة من بذَرَ: آلة تُستعمل لنثر الحبِّ في الحقل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَذْرَة [مفرد]: ج بَذَرات وبَذْرات وبَذْر، جج بُذور: 1- بِزْرة، كُلّ حبَّة تزرع في الأرض "وضع الفلاح البَذْرة في الأرض"| بذور التَّفرقة والفتنة ونحوهما: ما يُنشر من أفكار تؤدِّي إلى التفرقة والفتنة ونحو ذلك- بذور الشِّقاق: أصوله، أسبابه. 2- (نت) ما تتكوّن في الثمرة وتحوي الجنين النباتيّ وتُحفظ للزِّراعة، وتُنتج نباتًا جديدًا إذا تهيّأت لها ظروف الإنبات.


معجم اللغة العربية المعاصرة
بَذور [مفرد]: ج بُذُر: صيغة مبالغة من بذَرَ: نمَّام، من يسعى بين الناس بالأقاويل فيثير بينهم الفتنة.
المعجم الوسيط
الحَبَّ ـُ بَذْراً: ألقاهُ في الأرض للزِّراعة. ويُقال: بَذَرَ الأَرضَ: إذا زَرَعَهَا. و ـ الشيءَ: نَثَرَه وفَرّقه. ومالَه: أَسرف في إِنفاقه. و ـ الحديث: أفشاه ونَشَرَه.بَذِرَ: الزَّرْعُ ـَ بَذْراً: زَكا ونَمَا. و ـ فلان: تجاوَزَ الحَدّ في النَّفقة. و ـ أكثر القول. و ـ أفشَى السِّرَّ. فهو بَذِرٌ، وهي ( بتاء ). ومنه حديث فاطمة أَن عائشة سأَلتها عن أَمر تكتمه، فقالت: ( إني إذاً لَبَذِرَةٌ ).بَذَّرَ المالَ: فَرَّقَهُ إِسرَافاً. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ). و ـ فلاناً: جَرَّبَهُ، يُقال: لو بَذَّرْتَ فلاناً لوجدته رجلاً.تَبَذَّرَ الشيءُ: انْتَثر وتفرَّق.اسْتَبْذَرَ السَّحابُ: أَسرع وفرَّق ماءَه.البُذَارَةُ: الذُّرِّيَّةُ. و ـ النَّماءُ والبَركة.البَذْرُ: كلّ حَبٍّ يُزْرَعُ في الأَرض. و ـ النَّبات أَوَّلَ ما يَبْدُو. و ـ النَّسْل، ومنه: ( إنَّ هؤلاء لبَذْرُ سَوْءٍ ). ( ج ) بُذُور. وبِذار.البَذْرَةُ: واحدةُ البَذْرِ. و ـ ( في علم النبات ): ما تتكوّن في الثمرة، وتحوي الجنينَ النباتيّ. ( مج ).البَذُور: النَّمَّام. ( ج ) بُذُرٌ.البُذَيْرَةُ ( في علم النبات): الحَبَّة المَبْدَئِيَّةُ قبل تمام تكوينها في نباتٍ بادي الزَّهر. و ـ الجِسْمُ الذي يحوي الخليَّة الجُرْثوميَّة قبل الإِلقاحِ. فإذا أُلْقِحَتْ صارت بَذْرة. ( مج ).البَيْذَارُ: المِهْذار الكثير الكلام.التّبْذارَةُ: الذي يُبَذِّرُ ماله ويُفْسِده.


مختار الصحاح
ب ذ ر : بَذَرَ البذر زرعه وبابه نصر و تبذيرُ المال تفريقه إسرافا
الصحاح في اللغة
بَذَرْتُ البَذْرَ: زرعتُه. وتفرقتْ إبله شَذَرَ بَذَرَ، إذا تفرقتْ في

كلِّ وجه، وَبَذَرَ إتباعٌ له. وتَبْذيرُ المال: تفريقُه إسرافاً. أبو زيد: يقال رجلٌ تِبْذارَةٌ، للذي يُبَذِّرُ مالَه ويُفسده. ورجلٌ بَذورٌ: يُذيع الأسرار. وقومٌ بُذُرٌ.
تاج العروس

البَذْرُ بفتحٍ فسكونٍ : مَا عُزِلَ للزِّراعة والزَّرْعِ من الحُبُوب وقيل : هو أوّلُ ما يَخْرُجُ مِن الزَّرْع والبَقْلِ والنَّبَات لا يَزالُ ذلك اسْمَه ما دامَ على وَرَقَتْينِ . وقيل : البَذْرُ : جميعُ النَّبَاتِ إذا طَلَعَ من الأرض فنَجَمَ . أو هو أنْ يَتلَّونَ بلَوْنٍ أو تُعرَف وُجُوهُه . ج بُذُور بالضَّمِّ وبِذَارٌ بالكسر

مِن المَجاز : البَذْرُ : خُرُوجُ بَذْرِ الأرضِ وظُهُورُ نَبْتِها وهو مصدرُ بذَرْتُ على معَنَى قولِكَ : نَثَرْتُ الحَبَّ وبَذَرْتُ البَذْرَ : زَرَعْته . وبَذَرَتِ الأرضُ بَذْراً : خَرَجَ بَذْرُهَا . وقال الأصمعيُّ : هو أن يَظْهَرَ نَبْتُهَا متفرِّقاً . البَذْرُ : زَرْعُ الأرْضِ كالتَّبْذِير . البَذْرُ : النَّسْلُ كالبُذَارَةِ بالضَّمّ . ومن المَجاز : يُقَال : إنَّ هؤلاءِ لَبَذْرُ سَوْءٍ . البَذْرُ : التَّفرِيقُ وقد بَذَرَ الشَّيْءَ بَذْراً فَرَّقَه : وبَذَرَ الحَبَّ : ألقاه في الأرضِ مُفَرَّقاً . وَبَذَرَ اللهُ الخَلْقَ في الأرض : فَرَّقَهم كذا في الأساس

البَذْر : البَثُّ وبَذَرَ اللهُ الخَلْقَ بَذْراً : بَثَّهم وفَرَّقهم كالتَّبْذِيرِ وهو التَّفْرِيقُ

قولُهم : كَثِيرٌ بَثِيرٌ وبَذِيرٌ : إتباعٌ قال الفَرّاءُ : كَثِيرٌ بَذِيرٌ مثلُ بَثِيرٍ لغةٌ أو لُثْغَةٌ

وتَفَرَّقوا شَذَرَ بَذَرَ ويُكْسَر أوَّلُهما أي في كلِّ وَجْهٍ وتفرَّقتْ إبلُه كذلك وبَذَر : إتْبَاعٌ وقيل : الباءُ في بَذَر بَدَلٌ مِن المِيمِ وقيل : كلٌّ أصلٌ

مِن المَجَاز : المَبْذُورُ : الكَثِيرُ ويقال ماءٌ مَبْذُورٌ أي كثيرٌ أي مُبارَكٌ فيه

والبَذُورُ والبَذِيرُ كصَبُورٍ وأمِيرٍ : النَّمّامُ جَمْعُه بُذُرٌ كصَبُورٍ وصُبُرٍ وهو مجازٌ

البَذُورُ والبَذِيرُ : من لا يَستطيع كَتْمَ سِرِّه بل يُذِيعُه . يقال : بَذَرْتُ الكلامَ بين الناسِ كما تُبْذَرُ الحُبُوبُ أي أفْشَيْتُه وفَرَّقْتُه . ورَجلٌ بَذِرٌ ككَتِفٍ : يُفْشِي السِّرَّ ويُظْهِرُ ما يَسمعُه . وهي بَذِرَةٌ وفي حديث فاطمةَ رَضِيَ اللهُ عنها عند وفاةِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلّم قالت لعائشةَ : " إنِّي إذاً لَبَذِرَةٌ " . وفي حديث عليٍّ كرَّم اللهُ وجهَه في صِفَةِ الأولياءِ : " لَيْسُوا بالمَذايِيعِ البُذْرِ "

يقال : رَجُلٌ بَيْذارٌ وبَيْذارَةٌ بالفَتْح فيهما وتِبْذَارٌ كتِبْيَانٍ وبَيْذَرَاِنيُّ وهذه عن الفَرّاءِ أي كَثِيرُ الكلامِ مِهْذارٌ كهَيْذارَةٍ

رَجُلٌ تِبْذَارَةٌ بالكسر : يُبذِّر مالَه تَبذيراً أي يُفْسِدُه ويُنْفِقُه في السَّرَفِ . وكلُّ ما فَرَّقْتَه وأفْسدْتَه فقد بَذَّرْتَه . وعبدُ اللهِ بنُ بَيْذَرَةَ شارِي الفَسْوِ . يَأْتِي ذِكْرُه في " ف س و " . قال شيخُنَا : لم يذكُرْه هناك كأنَّهُ نَسِيَه أو أنساه اللهُ تعالَى سَتْراً عليه وكثيراً ما تَقعُ له الإحالاتُ على غير مواضِعِها إمّا سَهْواً أو إهمالاً فلا يَذكُرُهَا بالكُلِّيَّة أو يُحِيلُ على مَوضعٍ ويَذْكُرُ الإحالةَ في موضعٍ آخَرَ . قلتُ : وهذا من شيخِنا تَحَامُلٌ قَوِيٌّ على المصنِّف في غيرِ مَحَلِّه وكيف لا فإنه ذَكَرَه في آخرِ الكتاب وإحَالَتُه صحيحةٌ وذَكَرَ اسمَ جَدِّه وسَبَبَ لَقَبِه فراجِعْه . ولم يَزَلْ شيخُنَا يَتحامَى ويَتحاملُ على عَادَتِه عَفَا اللهُ عنه آمِين

والبُذُرَّي بضَمَّتَيْن ككُفُريَّ : الباطِلُ عن السِّيرافِيِّ . وقيل : هو فُعُلَّي مِنْ . شَذَرَ بَذَرَ وقيل : مِن البَذْر الذي هو الزَّرْعُ وهو راجِعٌ إلى التَّفْرِيق كذا في اللِّسَان . وطَعامٌ بَذِرٌ ككَتِفٍ : فيه بُذَارَةٌ . بالضَّمّ أي نَزَلٌ بضمَّتَيْن وبضَم فسكُونٍ ومحرَّكَةٍ عن اللِّحْيَانيّ . وقال أبو دَهْبَلٍ :

أَعْطَى وهَنَّأَنَا ولمْ ... تَكُ مِن عَطِيَّتِه الصَّغَارَهْ

ومِنَ العَطِيَّةِ ما تُرَى ... جَذْماءَ ليس لها بُذَارَهْ . وطَعامٌ كثيرُ البُذَارةِ

وبَذَرَّهَ تَبْذِيراً : خَرَّبَه وفَرَّقَه إسرافاً . وتَبْذِيرُ المالِ : تَفرِيقُه إسرافاً وإفسادُه قال اللهُ عَزَّ وجلَّ : " ولا تُبَذِّرْوا تَبْذِيرا " وقيل : التَّبذِير أن يُنْفِقَ المالَ في المَعاصِي وقيل : هو أن يَبْسُطَ يَدَه في إنفاقه حتى لا يَبْقَى منه ما يَقتاتُه واعتبارُه بقوله تعالَى : " ولا تَبْسُطْهَا كلِّ البَسْطِ فتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً " . وقال شيخُنا نَقْلاً عن أئِمَّة الاشتقاقِ : إنّ التَّبْذِيرَ هو تفْرِيقُ البَذْرِ في الأرض ومنه التَّبْذِيرُ بمعنَى صَرْفِ المالِ فيما لا يَنْبِغَي وهو يَشْمَلُ الإسرافَ في عُرْف اللُّغَة . ويُرادُ منه حَقِيقتُه . وقيل : التَّبْذِيرُ تَجَاوُزٌ في مَوْضِعِ الحَقِّ وهو جَهْلٌ بالكَيْفِيَّة ومواقعِها والإسرافُ تَجاوزٌ في الكَمِّيَّة وهو جَهْلٌ بمَقاديرِ الحُقُوقِ وقد تعرَّضَ لبيانِ ذلك الشِّهَابُ في العِناية أثناءَ الإسراءِ . والبَذَارَّةُ بالفَتْح وقد تُخَفَّفُ الرّاءُ كلاهما عن اللِّحْيَانيِّ وعن أبي عَمْروٍ : البّيْذَرَةُ والنَّبْذَرَةُ الأخيرَةُ بالنُّون : التَّبْذِيرُ وتَفْرِيقُ المالِ في غير حقِّه . والمُبَذِّرُ : المُسْرِفُ في النَّفَقة

باذَرَ وبَذَّرَ مُباذَرَةً وتَبْذِيراً وفي حديث وَقْف عُمَرَ رضيَ اللهُ عنه : " ولِوَلِيَّه أنْ يأْكُلَ منه غيرَ مُبَاذِر " أي غيرَ مُسْرِفٍ . وَرَجُلٌ بَيْذَارةٌ : يُبْذِّرُ مالَه وكذلك رَجُلٌ بَذِرٌ وَصَفَتِ امرأَةُ زَوجَهَا فقالت : لا سَمْحٌ بَذِر ولا بَخِيلٌ حَكِر . وبَذَّرُ كبَقَّم : بِئرٌ بمكّةَ لبَنِي عبدِ الدّارِ . وذكر أبو عُبَيدَةَ في كتاب الآبارِ : وحَفَرَ هاشمُ بنُ عبدِ مَنافٍ بَذَّرَ وهي البئرُ التي عند خَطْمِ الخَنْدَمَةِ على فَمِ شِعْب أبي طالب وقال حين حَفَرها :

أنبطتُ بَذَّرَ بماءٍ قَلاسْ ... جَعَلْتُ ماءَهَا بلاغاً للنّاسْ . قالوا : هو من التَّبِذير وهو التَّفْرِيق فلعل ماءَها كان يخَرج متفرِّقاً من غيرِ مكانٍ واحد . قاله شيخُنا : وهو نصُّ عبارةِ المُعْجَمِ . قال الأزْهَرِيّ : ومثلُ بَذَّر خَضَّم وعَثَّر وبَقَّم : شجرة قال : ولا مِثلَ لها في كلامهم . قلتُ : وزاد غيرُه : وشَلَّم وكَتَّم وزاد ياقوتُ : خَوَّد وحَطَّم

قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

سَقَى اللهُ أمْواهاً عَرَفْت مكانَها ... جُرَاباً ومَلْكُوماً وبَذَّرَ والغَمْرَا . وهذه كلّها آبارٌ بمكَّةَ . قال ابن بَرِّيّ : هذه كلُّهَا أسماءُ مِيَاهٍ بدَلِيلِ إبْدالِها مِن قولِه أمْوَاهاً ودَعَا بالسُّقْيَا للأمواهِ وهو يُريدُ أهْلَها النّازِلين بها اتِّساعاً ومَجازاً

عن الأصْمَعِيِّ : تَبذَّرَ الماءُ إذا تَغيَّرَ واصْفَرَّ وأنشدَ لابنِ مُقْبِلٍ :قُلُباً مُبَلِّيَة جَوائِزَ عَرْشِها ... تَنْفِي الدِّلاءَ بآجِنٍ مُتَبذِّرِ . قال : المُتَبَذِّر : المتغيِّر الأصفر . والمسْتَبْذِر : المُسْرِعُ الماضِي قال المُتَنَخِّل يصفُ سحاباً :

مُسْتَبْذِراً يَزْعَبُ قُدَّامَه ... يَرْمِي بِعُمِّ السَّمُرِ الأطْوَلِ . وفسَّره السُّكَّرِيُّ فقال : مسْتبْذِر : يُفرِّق الماءَ

وممّا يستدرَك عليه : رجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ : كثيرُ الكلامِ ذَكَرَه ابنُ دُريْد . ولو بَذَّرْتَ فلاناً لوَجَدْتَه رَجْلاً أي لو جَرَّبتَه . هذه عن أبي حَنِيفَةَ وزاد في الأساس بعد قولِه : لو جَرَّبتَه : وقَسَّمْتَ أحوالَه وهو مَجاز

وكاملُ بنُ أحمدَ الباذرائيُّ وقاضِي القُضَاةِ نَجمُ الدِّين عبدُ اللهِ بنُ الحَسَنِ الباذرائيُّ : مُحَدِّثان

وبَيْذَرَ كحَيْدَر اسمٌ عن ابن دُرَيْد . وبَذْرَمان وَبَذْرَشِين بالفتح فيهما قَريتانِ بمصر

تاج العروس

النَّبْذَرَة على فَعْلَلَة أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحب اللِّسان والصَّاغانِيّ وهو التَّبذيرُ للمالِ في غيرِ حقِّه والنونُ أصليّة لأنّها في أوّل الكلمة لا تزاد إلا بثَبْت أو النون زائدةٌ فوزنه إذن نَفْعَلَة فالصواب ذِكرُه في فصل الباءِ الموَحَّدة لأنها من التبذير كما هو ظاهر

لسان العرب
البَذْرُ والبُذْرُ أَولُ ما يخرج من الزرع والبقل والنبات لا يزال ذلك اسمَهُ ما دام على ورَقَتَيَنِ وقيل هو ما عُزِلَ من الحبوب للزَّرْعِ والزِّراعَةِ وقيل البَذْرُ جميع النبات إِذا طلع من الأَرض فَنَجَمَ وقيل هو أَن يَتَلَوَّنَ بلَوْنٍ أَو تعرف وجوهه والجمع بُذُورٌ وبِذارٌ والبَذْرُ مصدر بَذَرْتُ وهو على معنى قولك نَثَرْتُ الحَبَّ وبَذَرْتُ البَذْرَ زَرَعْتَه وبَذَرَتِ الأَرضُ تَبْذُرُ بَذْراً خرج بَذْرُها وقال الأَصمعي هو أَن يظهر نبتها متفرّقاً وبَذَرَها بَذْراً وبَذَّرَها كلاهما زرعها والبَذْرُ والبُذارَةُ النَّسْلُ ويقال إِن هؤلاء لَبَذْرُ سَوْءٍ وبَذَرَ الشيءَ بَذْراً فرَّقه وبَذَرَ الله الخلق بَذْراً بَثَّهُمْ وفرّقهم وتفرّق القومُ شَذَرَ بَذَرَ وشِذَرَ بِذَرَ أَي في كل وَجهٍ وتفرّقت إِبله كذلك وبَذَرَ إِتْباعٌ وبُذُرَّى فُعُلَّى من ذلك وقيل من البَذْرِ الذي هو الزرع وهو راجع إِلى التفريق والبُذُرَّى الباطلُ عن السيرافي وبَذَّرَ مالهُ أَفسده وأَنفقه في السَّرَفِ وكُلُّ ما فرقته وأَفسدته فقد بَذَّرْتَهُ وفيه بَذارَّةٌ مشدّدة الراء وبَذارَةٌ مخففة الراء أَي تَبْذِيرٌ كلاهما عن اللحياني وتَبْذيرُ المال تفريقه إِسرافاً ورجلٌ تِبْذارَةٌ للذي يُبَذِّرُ مالَه ويفسده والتَّبْذِيرُ إِفسادُ المال وإِنفاقه في السَّرَفِ قال الله عز وجل ولا تُبَذِّرْ تَبْذيراً وقيل التبذير أَن ينفق المال في المعاصي وقيل هو أَن يبسط يده في إِنفاقه حتى لا يبقى منه ما يقتاته واعتباره بقوله تعالى ولا تَبسُطْها كُلَّ البَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحسوراً أَبو عمرو البَيْذَرَةُ التبذير والنَّبْذَرَةُ بالنون والباء تفريقُ المال في غير حقه وفي حديث وقف عمر رضي الله عنه وَلِوَلِيِّه أَن يأْكلَ منه غَيْرَ مُباذِرٍ المُباذِرُ والمُبَذِّرُ المُسْرِفُ في النفقة باذرَ وبَذَّرَ مُباذَرَةً وتَبْذِيراً وقول المتنخل يصف سحاباً مُسْتَبْذِراً يَرْغَبُ قُدَّامَهُ يَرْمِي بِعُمِّ السُّمُرِ الأَطْولِ فسره السكري فقال مستبذر يفرِّق الماء والبَذيرُ من الناس الذي لا يستطيع أَن يُمْسِكَ سِرَّهُ ورجلٌ بَيْذارَةٌ يُبَذِّرُ ماله وبَذُورٌ وبَذِيرٌ يُذيعُ الأَسرارَ ولا يكتم سرّاً والجمع بُذُرٌ مثل صبور وصُبُرٍ وفي حديث فاطمة عند وفاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت لعائشة إِني إِذاً لَبَذِرَةٌ البَذِرُ الذي يفشي السر ويظهر ما يسمعه وقد بَذُرَ بَذارَةً وفي الحديث ليسوا بالمَسابيح البُذُرِ وفي حديث علي كرم الله وجهه في صفة الأَولياء ليسوا بالمَذاييع البُذْرِ جمع بَذُورٍ يقال بَذَرْتُ الكلام بين الناس كما تُبْذَرُ الحبُوبُ أَي أَفشيته وفرّقته وبُذارَةُ الطعام نَزَلُه ورَيْعُه عن اللحياني ويقال طعام كثير البُذارَة أَي كثيرُ النَّزَل وهو طعام بَذَرٌ أَي نَزَلٌ قال ومِنَ العَطِيَّةِ ما تُرى جَذْماءَ لَيْس لها بُذارَهْ الأَصمعي تَبَذَّر الماءُ إِذا تغير واصْفَرَّ وأَنشد لابن مقبل قُلْباً مُبَلِّيَةً جَوائِزَ عَرْشِها تَنْفي الدِّلاءَ بآجنٍ مُتَبَذِّرِ قال المتبذر المتغير الأَصفر ولو بَذَّرْتَ فلاناً لوجدته رجلاً أَي لو جربته هذه عن أَبي حنيفة وكَثِيرٌ بَثِيرٌ وبَذِيرٌ إِتْباعٌ قال الفراء كَثيرٌ بَذِيرٌ مثلُ بَثِير لغة أَو لُغَيَّة ورجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ وهَيْذارَةٌ بَيْذارَةٌ كثيرُ الكلام وبَذَّرُ موضعٌ وقيل ماء معروف قال كثير عزة سَقى اللهُ أَمْواهاً عَرَفْتُ مَكانَها جُراباً وَمَلْكوماً وبَذَّرَ والْغَمْرا وهذه كلها آبار بمكة قال ابن بري هذه كلها أَسماء مياه بدليل إِبدالها من قوله أَمواهاً ودعا بالسقيا للأَمواه وهو يريد أَهلها النازلين بها اتساعاً ومجازاً ولم يجئ من الأَسماء على فَعَّلَ إِلاَّ بَذَّرُ وعَثَّرُ اسمُ موضع وخَضَّمُ اسم العَنْبَرِ بن تَمِيم وشَلَّمُ اسمُ بنت المقدس وهو عبراني وبَقَّمُ وهو اسم أَعجمي وهي شجرة وكَتَّمُ اسم موضع أَيضاً قال الأَزهري ومثلُ بَذَّر خَضَّمُ وعَثَّرُ وبَقَّمُ شجرة قال ولا مثل لها في كلامهم
الرائد
* بذر يبذر: بذرا. 1-الحب: ألقاه في الأرض متفرقا للزراعة. 2-الأرض: ألقى فيها الحب متفرقا للزراعة. 3-ت الأرض: ظهر نباتها. 4-المال: بالغ في إنفاقه. 5-الشيء: فرقه، نشره «بذر العلم». 6-الحديث: كشفه وأذاعه.
الرائد
* بذر يبذر: بذرا. 1-الزرع: نما وطاب. 2-بالغ في الإنفاق. 3-كشف السر وأذاعه. 4-أكثر من الكلام.
الرائد
* بذر تبذيرا. 2-المال: فرقه مبالغا في إنفاقه. 2-ه: جربه.
الرائد
* بذر. 1-كثير الكلام. 2-الذي يكشف السر ويذيعه. 3-مبالغ في الإنفاق.
الرائد
* بذر. ج بذور وبذار. 1-مص. بذر. 2-حب يلقى في الأرض متفرقا للزرع. 3-نبات عند أول ظهوره. 4-نسل.
الرائد
* بذر. «ذهب القوم شذر بذر أو شذر بذر»: أي تفرقوا في كل جهة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: