وصف و معنى و تعريف كلمة سيبطط:


سيبطط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و باء (ب) و طاء (ط) و طاء (ط) .




معنى و شرح سيبطط في معاجم اللغة العربية:



سيبطط

جذر [بطط]

  1. بَطَّطَ: (فعل)
    • بطَّطَ يبطّط ، تَبْطيطًا ، فهو مُبطِّط ، والمفعول مُبطَّط
    • بَطَّطَ : اتَّجر في البَطّ
    • بَطَّطَ :تَعِبَ إلى درجة الإعياءِ
    • بَطَّطَ العجينَ: بَسَطه ومَدَّه
  2. بِطَط: (اسم)
    • بِطَط : جمع بَطّة
  3. البطيط: (اسم)
    • صوت ضرب الماء
  4. بَطيط: (اسم)
    • البَطيط : الكَذِب
    • البَطيط العجَبُ
    • البَطيط الحِذاء بلا رقبة،


  5. بَطّاط: (اسم)
    • البَطَّاطُ : صانعُ بَطَّة الدُّهْن
  6. بَطاطا: (اسم)
    • بطاطة؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا
  7. بِطاط: (اسم)
    • بِطاط : جمع بَطّ
  8. بُطوط: (اسم)
    • بُطوط : جمع بَطّ
  9. بُطوط: (اسم)
    • بُطوط : جمع بَطَّةُ
  10. مُبطَّط: (اسم)


    • مُبطَّط : اسم المفعول من بَطَّطَ
  11. مُبطِّط: (اسم)
    • مُبطِّط : فاعل من بَطَّطَ
  12. بَطّة: (اسم)
    • الجمع : بَطٌّ ، و بِطَطٌ
    • البَطَّةُ : نوع من الفصيلة الوزّيّة، أصغر من الإوزّ حجماً وأقصر عنقاً، ولها منقار عريض (للأنثى والذكر)
    • البَطَّةُ إناء على شكل البَطَّة يوضع فيه الدهن
    • بَطَّةُ غازٍ : قِنِّينَةُ غازٍ وَهِيَ وِعاءٌ مِنْ مَعْدِنٍ صَلْبٍ، يُشْحَنُ بِالغازِ وَيُلْحَقُ بِواسِطَةِ أُنْبوبٍ بِآلَةِ الْمَطْبَخِ، وَعِنْدَ فَتْحِها تُشْعَلُ بِعودِ ثِقابٍ لإِشْعالِ الْمَوْقِدِ الآلِيِّ
  13. بَطّة: (اسم)
    • بَطّة : جمع بَطّ
  14. بَطاطة: (اسم)
    • بطاطا؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا
  15. تَبْطيط: (اسم)
    • تَبْطيط : مصدر بَطَّطَ
  16. مِبَطّة: (اسم)


    • المِبَطَّةُ : المِبَطُّ
  17. بَطاطينُ: (اسم)
    • بَطاطينُ : جمع بَطّانيّة
  18. مِبَطّ: (اسم)
    • الجمع : مَبَاطّ
    • المِبَطُّ : ما يُبَطُّ به من مِبْضَع ونحوه
  19. بُطُوط: (اسم)
    • بُطُوط :جمع بَطّ
  20. بَطّيّات: (اسم)
    • فَصيلَةُ البَطِّ مِنْ رُتْبَةِ كَفِّيَّاتِ القَدَمِ وَصَفيحِيَّاتِ الْمَناقِيرِ
  21. بطّة عرجاء: (مصطلحات)
    • (أ) وصف عامّي بريطاني لشخص غير منتج وغير كفؤ ولا يمكنه مواصلة العمل بدون مساعدة من الحكومة، أمّا في الولايات المتّحدة فهو يعني موظّف كبير محدّد الصلاحيات بسب قرب إحالته على التقاعد
    • (ب) اصطلاح مستخدم في سوق الأوراق المالية يعني أن إشهار إفلاس عضو السوق وشيك بسبب عجزه عن الوفاء بديونه وأنه عرضة لمحاولات مؤسّسات أخرى للاستيلاء عليه. (مالية)
  22. بَطَّةُ غازٍ:


    • قِنِّينَةُ غازٍ وَهِيَ وِعاءٌ مِنْ مَعْدِنٍ صَلْبٍ، يُشْحَنُ بِالغازِ وَيُلْحَقُ بِواسِطَةِ أُنْبوبٍ بِآلَةِ الْمَطْبَخِ، وَعِنْدَ فَتْحِها تُشْعَلُ بِعودِ ثِقابٍ لإِشْعالِ الْمَوْقِدِ الآلِيِّ.
  23. بَطَّطَ العجينَ:
    • بَسَطه ومَدَّه.
  24. بَطّ : (اسم)
    • الجمع : بُطوطٌ ، بِطاطٌ
    • جمع بَطَّة: (الحيوان) جنْس طير مائيّ من الفصيلة البطِّيّة، قصير العُنُق والرِّجلين وعريض المنقار، منه الدَّاجن ومنه البرِّيّ، يمضي معظم أوقاته يتنقّل ويتغذّى (واحدته بطَّة للذكر والأنثى)
    • بطّ برِّيّ: (الحيوان) بطّ وحشيّ أسود الرِّيش، يختلف عن البطّ الدّاجن بمقدرته على الطيران الطويل أثناء هجرته
  25. خُنفساء البطاطا: (حيوان)
    • حشرة كثيرة الانتشار، تتغذّى في جميع مراحل حياتها على أوراق النباتات، وخصوصًا البطاطا.
,
  1. بطط (المعجم لسان العرب)
    • "بَطّ الجُرْحَ وغيره يَبُطُّه بَطّاً وبَجَّه بَجّاً إِذا شقَّه.
      والمِبَطّةُ: المِبْضَعُ.
      وبَطَطْتُ القرْحةَ: شَقَقْتها.
      وفي الحديث: أَنه دخل على رجلٍ به ورم فما بَرِحَ حتى بُطَّ؛ البَطُّ: شقّ الدُّمّل والخُراجِ ونحوهما.
      والبَطّةُ الدَّبّةُ، مكية، وقيل: هي إِناء كالقارُورةِ.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه أَتى بَطّةً فيها زيت فصبّه في السّراج؛ البطّة: الدَّبّةُ بلغة أَهل مكة لأَنها تُعمل على شكل البطّة من الحيوان.
      والبَطُّ: الإِوَزُّ، واحدته بطّة.
      يقال: بطّةٌ أُنثى وبَطّةٌ ذكر،الذكر والأُنثى في ذلك سواء، أَعجمي معرّب، وهو عند العرب الإِوَزُّ صِغارُه وكباره جميعاً؛ قال ابن جني: سميت بذلك حكاية لأَصواتها.
      وزيدُ بَطّة: لقب.
      قال سيبويه: إِذا لقّبْت مفرداً بمفرد أَّضفته إِلى اللقَب، وذلك قولك هذا قَيْسُ بطّةَ، جعلت بطة معرفة لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها إِذا قلت هذا سعيد، فلو نونت بطةَ صار سعيد نكرة ومعرفة بالمضاف إِليه،فيصير بطة ههنا كأَنه كان معرفة قبل ذلك ثم أُضيف إِليه.
      وقالوا: هذا عبد اللّه بطةُ يا فتى، فجعلوا بطة تابعاً للمضاف الأَوّل؛ قال سيبويه: فإِذا لقبت مضافاً بمفرد جرى أَحدهما على الآخر كالوصف، وذلك قولك هذا عبد اللّه بطة يا فتى.
      والبَطُّ: من طير الماء، الواحدة بطة، وليست الهاء للتأْنيث وإِنما هي لواحد الجنس، تقول: هذه بطة للذكر والأُنثى جميعاً مثل حمامة ودجاجة.
      والبَطْبَطةُ: صوت البط.
      والبَطِيطُ: العَجب والكَذِبُ؛ يقال: جاء بأَمْر بَطِيطٍ أَي عجيب؛ قال الشاعر: أَلَمّا تَعْجَبي وتَرَيْ بَطِيطاً،من اللاَّئينَ في الحِقَبِ الخَوالي ولا يقال منه فعَل؛

      وأَنشد ابن بري: سَمَتْ للعِراقَيْنِ في سَوْمِها،فَلاقَى العِراقانِ منها البَطِيطا وقال آخر: أَلم تَتَعَجَّبي وتَرَيْ بَطِيطاً،من الحِقَبِ المُلَوَّنةِ العنُونا (* قوله «الملونة العنونا» هكذا هو في الأَصل.) ابن الأَعرابي: البُطُطُ الأَعاجيبُ، والبُطُطُ الأَجْواعُ، والبُطُطُ الكَذِبُ، والبُطُطُ الحَمْقَى.
      والبَطِيط: رأْس الخُفّ، عِراقِيّة، وقال كراع: البَطِيطُ عند العامة خُفٌّ مقطوع، قدَمٌ بغير ساقٍ؛ وقول الأَعرابية: إِنَّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط،كأَثَرِ الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائِط (* قوله «الغائط» هو بالأَصل هنا، وفيما سيأْتي في مادة حطط بالغين المعجمة، والذي في شرح القاموس هنا بالحاء المهملة.؟

      ‏قال ابن سيده: أَرى بُطائطاً إِتباعاً لحُطائط، قال: وهذا البيت أَنشده ابن جني في الإِقْواء، ولو سكن فقال بطائط وتَنكَّب الإِقواء لكان أَحسن.
      ونهر بَطّ: معروف؛

      قال: لم أَرَ كاليَوْمِ، ولا مُذْقَطِّ،أَطْوَلَ من ليْلٍ بنَهْر بَطِّ أَبيت بين خلَّتي مُشْتطِّ،من البَعُوضِ ومن التَّغَطِّي"
  2. بطَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • بطَّطَ يبطّط ، تَبْطيطًا ، فهو مُبطِّط ، والمفعول مُبطَّط :-
      بطَّط العجينَ ونحوَه بَسَطه ومدَّه.
  3. البَطيط (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَطيط : الكَذِب.
      و البَطيط العجَبُ.
      و البَطيط الحِذاء بلا رقبة، (أَثبتها التاج من لغة العوام) .
  4. البَطَّاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَطَّاطُ : صانعُ بَطَّة الدُّهْن.
      و البَطَّاطُ المتَّجِرُ فيه.
  5. البَطَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَطَّةُ : نوع من الفصيلة الوزّيّة، أصغر من الإوزّ حجماً وأقصر عنقاً، ولها منقار عريض (للأنثى والذكر) .
      و البَطَّةُ إناء على شكل البَطَّة يوضع فيه الدهن. والجمع : بَطٌّ، وبِطَطٌ.
  6. المِبَطَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِبَطَّةُ : المِبَطُّ.


  7. المِبَطُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِبَطُّ : ما يُبَطُّ به من مِبْضَع ونحوه. والجمع : مَبَاطّ.
  8. البطيط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت ضرب الماء
  9. بَطَّط (المعجم الرائد)
    • بطط - تبطيطا
      1- بطط : إتجر بالبط. 2- بطط : تعب تعبا شديدا. 3- بطط العجين : بسطه.
  10. بطّة عرجاء (المعجم مالية)
    • (أ) وصف عامّي بريطاني لشخص غير منتج وغير كفؤ ولا يمكنه مواصلة العمل بدون مساعدة من الحكومة، أمّا في الولايات المتّحدة فهو يعني موظّف كبير محدّد الصلاحيات بسب قرب إحالته على التقاعد (ب) اصطلاح مستخدم في سوق الأوراق المالية يعني أن إشهار إفلاس عضو السوق وشيك بسبب عجزه عن الوفاء بديونه وأنه عرضة لمحاولات مؤسّسات أخرى للاستيلاء عليه. ، وتعني بالانجليزية: lame duck
  11. بطة عرجاء (المعجم عربي عامة)
    • تشير في اللغة الإنجليزية إلى شخص تنقصه الفاعلية أو لا حول له. وتدل العبارة في المجال السياسي على من يحتل منصبا ولا يود الترشح مرة أخرى أو ليس له الحق في ذلك. لذا فسلطته قد انتهت. وهناك مثال في تاريخ الولايات المتحدة وهو الرئيس ليندن جونسون الذي أعلن سنة 1968 أنه لن يلتمس من حزبه ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقبلة فأصبح بطة عرجاء طيلة ما تبقى من أشهر في مدة حكمه.
      مصطلحات سياسية
  12. بطّط العجين ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • بَسَطه ومدَّه.
  13. بطط (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ط ط: بَطَّ القرحة شقها وبابه رد و البَطُّ من طير الماء الواحدة بَطّةٌ وليست الهاء للتأنيث وإنما هي لواحد من جنس يقال هذه بطة للذكر والأنثى جميعا مثل حمامة ودجاجة
  14. بَطَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَطَّطَ : اتَّجر في البَطّ.
      و بَطَّطَ تَعِبَ إلى درجة الإعياءِ.
      و بَطَّطَ العجينَ: بَسَطه ومَدَّه.
  15. بَطَّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَطَّنَهُ : ضرب بَطْنَه.
      و بَطَّنَهُ الثوبَ ونحوَه: أَبْطَنَه.
  16. نَبَّطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَّطَهُ : مبالغة نَبَطَهُ.
  17. بَطاطا (المعجم الغني)
    • (نبات).: نَباتٌ زِراعِيٌّ مِنْ فَصيلَةِ الباذِنْجانِيَّاتِ، يَنْبُتُ تَحْتَ الأرْضِ، ثِمارُهُ تُؤْكَلُ بِمُخْتَلِفِ الأنْواعِ: طَبْخٌ وَقَلْيٌّ وَشَيٌّ وَعَجينٌ، وَهُوَ أَنْواعٌ مِنْها البَطاطا الحُلْوَة.
  18. بَطِّيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • : فَصيلَةُ البَطِّ مِنْ رُتْبَةِ كَفِّيَّاتِ القَدَمِ وَصَفيحِيَّاتِ الْمَناقِيرِ.
  19. بَطَّةٌ (المعجم الغني)
    • بَطَّةُ غازٍ : قِنِّينَةُ غازٍ. وَهِيَ وِعاءٌ مِنْ مَعْدِنٍ صَلْبٍ، يُشْحَنُ بِالغازِ وَيُلْحَقُ بِواسِطَةِ أُنْبوبٍ بِآلَةِ الْمَطْبَخِ، وَعِنْدَ فَتْحِها تُشْعَلُ بِعودِ ثِقابٍ لإِشْعالِ الْمَوْقِدِ الآلِيِّ. - واحدة البط. ن.بَطّ.
  20. بَطاطا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَطاطا :-
      (النبات) بطاطة؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا.
  21. بَطاطَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَطاطَة :-
      (النبات) بطاطا؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا.
  22. بَطّاط (المعجم الرائد)
    • بطاط
      1- بطاط : صانع «البطة»، وهي الإناء. 2- بطاط بائع البطة.
  23. بَطّة (المعجم الرائد)
    • بطة
      1- بطة : واحدة البط. 2- بطة : إناء بشكل البطة، جمع : بطوط وبط وبطط.
  24. بَطاطا (المعجم الرائد)
    • بطاطا
      1-نبات ينبت ثمره تحت الأرض. يؤكل مطبوخا أو مشويا أو مقليا. وهو أنواع
  25. بَطيط (المعجم الرائد)
    • بطيط
      1- بطيط : كذب. 2- بطيط : عجب.


معنى سيبطط في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَطاطا [جمع]: (نت) بطاطة؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَطاطَة [جمع]: (نت) بطاطا؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بطَّطَ يبطّط، تَبْطيطًا، فهو مُبطِّط، والمفعول مُبطَّط • بطَّط العجينَ ونحوَه: بَسَطه ومدَّه.
مختار الصحاح
ب ط ط : بَطَّ القرحة شقها وبابه رد و البَطُّ من طير الماء الواحدة بَطّةٌ وليست الهاء للتأنيث وإنما هي لواحد من جنس يقال هذه بطة للذكر والأنثى جميعا مثل حمامة ودجاجة
الصحاح في اللغة
بطَطْتُ القَرْحَةَ: شققتها. والبَطيطَ: العَجبُ والكذبُ، ولا يقال منه فَعَلَ. والبَطُّ من طير الماء، الواحدة بطةٌ. وليست الهاء للتأنيث، وإنما هي لواحد من جنس. يقال: هذه بطةٌ للذكر والأنثى جميعاً، مثل حمامة ودجاجة. بطغ بَطِغَ بالشيء: تلطّخ به، لغةٌ في بَدِغَ. وبَطِغَ بالأرض، أي تمسَّح بها وتزحّف.
تاج العروس

بَطَّ الجُرْحَ وغيرَه مِثْل الصُّرَّة وغيرِها يبُطُّهُ بَطًّا : شَقَّه وكَذلِكَ بَجَّه بَجًّا وفي الحَدِيث " أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى رَجُلٍ به وَرَمٌ فما بَرِحَ حتَّى بُطَّ " أَي شُقَّ . والمِبَطَّةُ بالكَسْرِ : المِبْضَعُ الَّذي يُشَقُّ به الجُرْحُ . والبَطَّةُ بلُغَة أَهلِ مكَّة : الدَّبَّةُ لأنَّها تُعْمَلُ عَلَى شكلِ البَطَّة من الحَيَوان قالَهُ اللَّيْثُ أَو إِناءٌ كالقارورَةِ يُوضَعُ فيه الدُّهْنُ وغيره . والبَطَّةُ : واحِدَةُ البَطِّ للإِوَزِّ يُقَالُ : بَطَّةٌ أُنْثَى وبَطَّةٌ ذَكَرٌ الذَّكر والأُنْثى في ذلك سَواءٌ أَعجمِيٌّ مُعرَّب وهو عند العرب الإِوَزُّ صِغارُه وكِبارُه جَميعاً . قالَ ابنُ جِنِّي : سُمِّيت بذلك حِكايةً لأَصْواتِها وفي العُبَاب : البَطُّ من طَيْرِ الماءِ قالَ أَبو النَّجْمِ :

" كثَبَجِ البَطِّ نَزَا بالبَطِّ الواحِدَةُ بَطَّةٌ وليستْ الهاءُ للتَّأْنيثِ وإِنَّما هي لواحِدٍ من جِنْسٍ مِثْلُ : حَمَامةٍ ودَجاجَةٍ وجَمْعُه بِطاطٌ قالَ رُؤْبَةُ :

" فأَصْبَحُوا في وَرْطَةِ الأَوْراطِ

" بمَحْبِسِ الخِنْزِيرِ والبِطَاطِ وقال العَجَّاج يَصِفُ ثَوْراً طَعَنَ الكِلاب :

" شاكٍ يَشُكُّ خَلَلَ الآباطِ

" شَكَّ المَشَاكِي نَقَدَ الخَمَّاطِ

" أَو نَطْبَكَ السَّفُّودَ في البِطاطِ والتَّبْطيطُ : التِّجارَةُ فيه أَي في البَطِّ

والبَطْبَطَةُ : صَوْتُه ؛ أَي البَطّ وبه سُمِّيَ كما تَقَدَّم عن ابنِ جِنِّي . أَو البَطْبَطَةُ : ضَعْفُ الرَّأْيِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وقالَ سِيبَوَيْه : إِذا لَقَّبْتَ مُفْرَداً بمُفْرَدٍ أَضَفْتَهُ إِلَى اللَّقَبِ وذلِكَ قولُكَ : هذا قَيْسُ بَطَّةً وهو لَقَبٌ جَعَلْتَ بَطَّةَ معرفةً ؛ لأَنَّكَ أرَدْتَ المَعْرِفَةَ الَّتِي أرَدْتَها إِذا قُلْتَ هذا سَعيد بَطَّةَ ولو نَوَّنْتَ بَطَّةَ صارَ سعيدٌ نَكِرَةً ومَعْرِفَةً بالمضافِ إِلَيْه فيَصيرُ بَطَّةُ ها هنا كَأَنَّهُ كانَ معرِفَةً قبل ذلك ثمَّ أُضيفَ إِلَيْه قالوا : هذا عبدُ الله بَطَّةُ يا فَتَى فجَعَلُوا بَطَّةَ تابعاً للمُضافِ الأَوَّلِ . قالَ سِيبَوَيْه : فإذا لَقَّبْتَ مُضافاً بمُفْرَدٍ جَرَى أَحدَهُما عَلَى الآخَرِ كالوَصْفِ وذلك قولُك : هذا عبدُ اللهِ بَطَّةُ يا فَتَى . والبَطيطُ كأَميرٍ : العَجَبُ والكَذِبُ ولا يُقَالُ مِنْهُ فِعْلُ كما في الصحاح يُقَالُ : جاء بأَمْرٍ بَطيطٍ أَي عَجيبٍ قالَ الشَّاعرُ :

أَلَمَّا تَعْجَبِي وتَرَيْ بَطيطاً ... من الَّلائِينَ في الحِقَبِ الخَوَالِي

هَكَذا أَنْشَدَه ابنُ دُرَيْدٍ . وقال اللَّيْثُ : البَطِيطُ بلغة أهلِ العِراق رَأْسُ الخُفِّ يُلْبَسُ . وقال كُراع : البَطِيطُ عند العامَّةِ خُفٌّ مقطوعُ قَدَمٌ بلا ساقٍ قالَ أَبو حِزامٍ العُكْلِيُّ :

بَلَى زُؤُداً تَفَشَّغَ في العَوَاصِي ... سأَفْطِسُ مِنْهُ لا فَحْوَى البَطِيطِ والبَطِيطُ أَيْضاً : الدَّاهيَةُ . قالَ أَيْمَنُ بنُ خُزَيْمٍ :

غَزَالَةُ في مائَتَيْ فارِسٍ ... تُلاقِي العِرَاقانِ مِنْها البَطِيطَا هَكَذا أَنشَدَه الصَّاغَانِيُّ والَّذي أَنْشَدَهُ ابنُ بَرِّيّ :

" سَمَتْ للعِرَاقَيْنِ في سَوْمِها وحُطائِطُ بُطائِطُ بضَمِّهِما : إِتْباعٌ . وتقول : صِبْيانُ العَرَب في أحاجيهم : مَا حَطائِطٌ بُطائِطٌ تَميسُ تَحْتَ الحائِط ؟ يَعْنونَ الذَّرَّةَ . وفي المُحْكَمِ : قَالَتْ الأَعْرابِيَّةُ :

" إِنَّ حِرِي حُطَائطٌ بُطَائِطٌ

" كأَثَرِ الظَّبْيِ بجَنْبِ الحائطِ قالَ : أُرَى بُطَائطاً إِتْباعاً لحُطَائط قالَ : وهذا البيتُ أَنشَدَه ابنُ جِنِّي في الإِقْواءِ ولو سكَّنَ فقال : بُطَائِطْ وتَنَكَّبَ الإِقْواءَ لكانَ أَحْسَنَ . وجِرْوٌ بُطائِطُ أَي ضَخْمٌ . وقال ابن الأَعْرَابِيّ : أَبَطَّ الرَّجُلُ إِبْطاطاً : اشتَرَى بَطَّةَ الدُّهْنِ . والتَّبْطيطُ : الإِعْياءُ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . والمُبَطْبَطَةُ : الحَجَلَةُ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وبِطَّةُ بالكَسْرِ : ع بالحَبَشَةِ . وبالفتْحِ : أَبو عَبْدِ اللهِ عُبَيْدُ الله ابنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بن حَمْدانَ ابنُ بَطَّةَ العُكْبَرِيُّ الحنبَلِيُّ مُصَنِّفُ الإِبانَةِ تكلَّموا فيه سَمِعَ عبدَ الله بنَ سليمانَ بنِ الأَشْعَثِ والبَغَوِيِّ وطَبَقَته وعنه أَبو القاسم بنُ البُسْرِيّ وغيره توفِّي سنة 387 وبالضَّمِّ أَبو عَبْدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أَحمدَ بن بُطَّةَ ابنِ إِسْحاقَ بنِ الوليدِ بنِ عَبْدِ اللهِ البَزَّاز الأَصْبَهانيُّ عن عَبْدِ اللهِ بنِ محمَّدِ بنِ زَكَرِيَّا الأَصْبَهانيُّ وعنه الحاكِمُ توفِّي سنة 344 وبَلَدِيُّوه من أَهل أَصْبَهانَ : محمَّدُ بنُ موسى بنِ بُطَّةَ . وعبدُ الوهابِ بنُ أَحمدَ بن محمَّدِ ابن أَحمد بنِ بُطَّةَ وغيرهما . قُلْتُ : وفَاتَهُ في الفَتْح : أَبو القاسِمِ نصرُ بنُ أَبي السُّعُودِ بنِ بَطَّةَ الضَّريرُ الفقيهُ سَمِعَ مِنْهُ ابنُ نُقْطَة وأَحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمَّدِ بن بَطَّةَ أَبو بكرٍ البغْدَادِيّ رَوَى عن أَبي بكرِ بنِ دُرَيْدٍ ذَكَرَهُ ابن عَسَاكِر . قُلْتُ : ويُروى للأَخيرِ مَا رَأَيْتُه في إِجازَةِ الشَّيخِ عبدِ الباقي الحنْبَلِيّ :

مَا شِدَّةُ الحِرْصِ وهو قُوتُ ... وكُلُّ مَا بَعْدَهُ يَفُوتُ

لا تَجْهَدِ النَّفْسَ في ارْتِيادٍ ... فقَصْرُنا أَنَّنا نَمُوتُ وأَرْضٌ مُتَبَطْبِطَةُ أَي بَعيدَةُ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . والبُطَيْطِيَةُ مصغَّرَةَ البَطِيطَةِ هكَذَا في سَائِرِ النُّسَخِ وهو غَلَطٌ والصَّوَابُ : البُطَيِّطَةُ مثلَ دُجَيِّجَةٍ تصغير دَجاجَةٍ : السُّرْفَةُ كما في العُبَاب

وبَطُّ ق : بدَقُوقَا وقيلَ بالأَهْوازِ وتُعرفُ بنَهْرِ بَطٍّ قيلَ : لأنَّه كانَ عندَهُ مَراحُ البَطِّ فقالوا : نَهْر بَطٍّ كما قالوا : دارُ بِطِّيخ . وقيلَ : بَلْ كانَ يُسَمَّى نهرَ نَبْط ؛ لأَنَّه كانَ لامرأةٍ نَبَطِيَّةٍ فخُفِّفَ . وقيلَ : نهرُ بَطٍّ وفيه يَقُولُ :

لا تَرْجِعَنَّ إِلَى الأَهْوازِ ثانِيةً ... وقَعْقَعَانَ الَّذي في جانِبِ السُّوقِ

ونَهْرِ بَطَّ الَّذي أَمْسَى يُؤَرِّقُنِي ... فيه البَعُوض بلَسْبٍ غيرِ تَشْقيقِ وهو المُرادُ من قَوْلِ الرَّاجِزِ :

" لمْ أَرَى كاليَوْمِ ولا مُذْ قَطِّ

" أَطْوَلَ مِنْ لَيْلٍ بنَهْرِ بَطِّ

" أَبيتُ بَيْنَ خَلَّتَيْ مُشْتَطِّ

" من البَعُوضِ ومِنَ التَّغَطِّيوأَبو الفَتْحِ محمَّدُ بنُ عبدِ الباقي بنِ أَحمدَ بنِ سليمانَ بنِ البَطِّيّ المُحَدِّثُ البغداديّ من كبارِ المُسْنِدِين . قالَ ابنُ نُقْطَةَ : كانَ سماعُه صَحيحاً وهو آخرُ من حدَّثَ عن الحُمَيْدِيّ وغيرِه من شُيُوخِه . قُلْتُ : كأَبي الفضلِ ابن خَيْرُون والحُسَيْنُ بنِ طلحَةَ النِّعالِيِّ . وذكره ابنُ الجَوْزِيِّ في شُيوخِه ولد سنة 477 وتوفِّي سنة 564 وأَخوه أَحمدُ : حدَّثَ عن أَبي القاسمِ الرَّبَعِيِّ ومات بعدَ أَخيه بسَنَةٍ قالوا : كانَ نَسِيب إنْسانٍ مِنْ هذه القريَةِ فعُرِفَ به نَقَلَهُ الحافظُ وغيرُه وقيل : لأَنَّ أَحدَ جُدُودِه كانَ يبيعُ البَطَّ . وبَطاطِيَا : نهرٌ يَحْمِلُ من دُجَيْلٍ . قالَ ياقوت : أَوَّله أَسفَلَ فُوَّهَةِ دُجَيْلٍ بستِّ فراسِخَ يجيءُ عَلَى بغدادَ فيمُرُّ بها عَلَى عَبَّارَةِ قنطَرَةِ بابِ الأَنْبارِ إِلَى شارِع الكبشِ فيَنْقَطع وتَتَفَرَّع مِنْهُ أَنْهُرٌ كثيرةٌ كانت تَسْقي الحَرْبيَّةَ وما صاقَبَهَا . وقالَ ابنُ فارسٍ : مَا سِوَى البَطِّ من الشَّقِّ والبَطِيطَ للعَجَب من الباءِ والطَّاءِ ففارِسيَّ كُلُّه . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : قالَ ابن الأَعْرَابِيّ : البُطُطُ بضمَّتَيْن : الحَمْقى والبُطُطُ : الأَعاجيبُ والبُطُطُ : الأَجْواعُ والبُطُطُ الكَذِبُ . وتُجمعُ البَطَّةُ عَلَى بُطُطٍ . والبَطَّاطُ : من يَصْنَعُها . وضَرَبَهُ فبطْبَطَهُ أَي شقَّ جِلْدَه أَو رأْسَهُ . وبُطْبوطُ بالضَّمِّ : لَقَبٌ . وبَطْباطُ بالفَتْحِ : نباتٌ يُسَمَّى عَصَا الرَّاعي . وعبدُ الجبَّارِ بنُ شِيرَانَ النَّهْرَ بَطِّيّ روَى عن سَهْلٍ التُّسْتَرِيِّ وعنه عليُّ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ جَهْضَمٍ . والمُبَطَّطُ كمُعَظَّمٍ : قريةٌ بمِصْرَ من أَعمالِ المُرْتاحِيَّة . والإِمامُ المؤَرِّخُ الرَّحَّالُ شَمْسُ الدِّين أَبو عَبْدِ اللهِ محمَّدُ بنُ عليٍّ اللَّواتِيُّ الطَّنْجِيُّ المعروفُ بابنِ بَطُّوطَةَ كسَفُّودَةَ صاحبُ الرِّحْلَةِ المشْهورَةِ الَّتِي دارَ فيها مَا بَيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ وَقَدْ جمعَ ابنُ جُزَيٍّ في ذلك كِتاباً حافِلاً في مُجَلَّدَيْنِ طالَعْتُهما وَقَدْ ذَكَرَ فيه العجائبَ والغَرائبَ واخْتَصَرَه محمَّدُ بنُ فَتْحِ الله البيلونِيُّ في جُزْءٍ صغيرٍ اقْتَصَرَ فيه عَلَى بعضٍ ؛ وَقَدْ مَلَكْتُه والحمدُ لله تعالَى

لسان العرب
بَطّ الجُرْحَ وغيره يَبُطُّه بَطّاً وبَجَّه بَجّاً إِذا شقَّه والمِبَطّةُ المِبْضَعُ وبَطَطْتُ القرْحةَ شَقَقْتها وفي الحديث أَنه دخل على رجلٍ به ورم فما بَرِحَ حتى بُطَّ البَطُّ شقّ الدُّمّل والخُراجِ ونحوهما والبَطّةُ الدَّبّةُ مكية وقيل هي إِناء كالقارُورةِ وفي حديث عمر بن عبد العزيز أَنه أَتى بَطّةً فيها زيت فصبّه في السّراج البطّة الدَّبّةُ بلغة أَهل مكة لأَنها تُعمل على شكل البطّة من الحيوان والبَطُّ الإِوَزُّ واحدته بطّة يقال بطّةٌ أُنثى وبَطّةٌ ذكر الذكر والأُنثى في ذلك سواء أَعجمي معرّب وهو عند العرب الإِوَزُّ صِغارُه وكباره جميعاً قال ابن جني سميت بذلك حكاية لأَصواتها وزيدُ بَطّة لقب قال سيبويه إِذا لقّبْت مفرداً بمفرد أَّضفته إِلى اللقَب وذلك قولك هذا قَيْسُ بطّةَ جعلت بطة معرفة لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها إِذا قلت هذا سعيد فلو نونت بطةَ صار سعيد نكرة ومعرفة بالمضاف إِليه فيصير بطة ههنا كأَنه كان معرفة قبل ذلك ثم أُضيف إِليه وقالوا هذا عبد اللّه بطةُ يا فتى فجعلوا بطة تابعاً للمضاف الأَوّل قال سيبويه فإِذا لقبت مضافاً بمفرد جرى أَحدهما على الآخر كالوصف وذلك قولك هذا عبد اللّه بطة يا فتى والبَطُّ من طير الماء الواحدة بطة وليست الهاء للتأْنيث وإِنما هي لواحد الجنس تقول هذه بطة للذكر والأُنثى جميعاً مثل حمامة ودجاجة والبَطْبَطةُ صوت البط والبَطِيطُ العَجب والكَذِبُ يقال جاء بأَمْر بَطِيطٍ أَي عجيب قال الشاعر أَلَمّا تَعْجَبي وتَرَيْ بَطِيطاً من اللاَّئينَ في الحِقَبِ الخَوالي ولا يقال منه فعَل وأَنشد ابن بري سَمَتْ للعِراقَيْنِ في سَوْمِها فَلاقَى العِراقانِ منها البَطِيطا وقال آخر أَلم تَتَعَجَّبي وتَرَيْ بَطِيطاً من الحِقَبِ المُلَوَّنةِ العنُونا ( * قوله « الملونة العنونا » هكذا هو في الأَصل ) ابن الأَعرابي البُطُطُ الأَعاجيبُ والبُطُطُ الأَجْواعُ والبُطُطُ الكَذِبُ والبُطُطُ الحَمْقَى والبَطِيط رأْس الخُفّ عِراقِيّة وقال كراع البَطِيطُ عند العامة خُفٌّ مقطوع قدَمٌ بغير ساقٍ وقول الأَعرابية إِنَّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط كأَثَرِ الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائِط ( * قوله « الغائط » هو بالأَصل هنا وفيما سيأْتي في مادة حطط بالغين المعجمة والذي في شرح القاموس هنا بالحاء المهملة ) قال ابن سيده أَرى بُطائطاً إِتباعاً لحُطائط قال وهذا البيت أَنشده ابن جني في الإِقْواء ولو سكن فقال بطائط وتَنكَّب الإِقواء لكان أَحسن ونهر بَطّ معروف قال لم أَرَ كاليَوْمِ ولا مُذْقَطِّ أَطْوَلَ من ليْلٍ بنَهْر بَطِّ أَبيت بين خلَّتي مُشْتطِّ من البَعُوضِ ومن التَّغَطِّي
الرائد
* بطط تبطيطا. 1-إتجر بالبط. 2-تعب تعبا شديدا. 3-العجين: بسطه.
الرائد
* بطط. 1-حمقى. 2-أعاجيب. 3-كذب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: