وصف و معنى و تعريف كلمة سيبقينهما:


سيبقينهما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و باء (ب) و قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سيبقينهما في معاجم اللغة العربية:



سيبقينهما

جذر [بقي]



معنى سيبقينهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَقِيَ** \- [ب ق ي]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف).** بَقِيتُ**،** أَبْقَى**،** اِبْقَ**،. 1. "سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ" : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ. 2. "بَقِيَ مِنَ الطَّعامِ نِصْفُهُ" : فَضَلَ وَتَبَقَّى. 3. "هَذَا مَا بَقِيَ مِنَ الْمَالِ" : مَا فَضَلَ مِنْهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
باقيَة [مفرد]: ج باقيات وبَواقٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من. 2- ما بقي من الشّيء أو من أصوله "{فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ}"| البَقيَّة الباقية: آخر ما تبقَّى. 3- عملٌ باقي الأثر "{وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا}: الثابتات الدَّائمات"| الحياة الباقيةُ/ الدَّار الباقيةُ: الحياة الآخرة، ما بعد الموت، دار البقاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة


تبْقِية [مفرد]: مصدر بقَّى.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ بَقَاءً: دَام وثبَت. و ـ من الشيْءِ: فضلَ. وفي التنزيل العزيز: {وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا ): ما لم تستوفُوه منه.أَبْقَى على الشيء: حَفِظه. ويقال: أَبْقَى على فلان: رَحِمَه وأَشفق عليه. و ـ من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه. ويقال: أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعض جَرْبها. وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها. وأَبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها. و ـ الشيءَ: تركه على حاله.بَقَّاهُ: تركهُ وخَلاَّه.تَبَقَّى منه: فَضَلَ منه. و ـ الشيءَ: حاول إِبقاءَه.استبقاه: أَراد بَقاءَه. يُقال: استبقى أَخاه: صفح عن زلَله، لتبقى مودّته.الأَبْقَى: الأَدْوَمُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ). وهو أَبْقَى على قومه: أَكثَرُ رِعَايَةٌ لهم.الباقي: الثابت بعد غيره. و ـ: اسم من أَسماءِ الله تعالى.الباقية: البقيّة. وفي التنزيل العزيز: ( فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَة ). والحياةُ البَاقية: الحياة الآخِرة، لدوامها. والباقيات الصالحات: الأَعمال الباقية الأَثر.البُقْيَا: الإِبقاء، قال اللَّعين المنقري: فما بُقْيَا عَلَيّ تركتماني ولكن خفتُما صَرَدَ النَّبالِ.و نَشَدْتُك اللهَ والبُقْيَا: أَي وأَن نَسْتَبْقِيَ المودّة والتواصل.البَقِيَّةُ: ما بَقِيَ من الشيءِ. وفي التنزيل العزيز: ( بَقِيَّةُ اللهِ خَيْرٌ لَكُمْ ): ما ادُّخِر عنده من الثواب. و( أُولُو بَقِيّةِ ): أُولو تمييز واستبقاء ونظر للعواقب.
مختار الصحاح
ب ق ي : بَقِيَ الشيء بالكسر بَقَاءً وكذا بَقِيَ الرجل زمانا طويلا أي عاش و أبْقَاهُ الله و بَقِي من الشيء بَقِيَّةٌ و البَاقِيَةُ توضع موضع المصدر قال الله تعالى { فهل ترى لهم من باقية } أي من بقاء و أبْقَى على فلان إذا أرعى عليه ورحمه يقال لا أبقى الله عليك إن أبقيت علي وفي الحديث { بَقَيْنَا رسول الله صلى الله عليه و سلم } بفتح القاف أي انتظرناه و بَقّاهُ تَبقِيةً و أبْقاهُ و تبقَّاهُ كله بمعنى و استبْقَى من الشيء ترك بعضه و استَبْقاهُ استحياه وطيئ تقول بَقَا و بَقَتْ مكان بقي وبقيت وكذا أخواتها من المعتل


الصحاح في اللغة
بَقيَ الشيء يَبْقى بَقَاءً. وكذلك بَقيَ الرجل زماناً طويلاً، أي عاش. وأَبْقَاهُ الله. وبَقيَ من الشيء بَقِيَّةٌ. والباقيةُ، توضع موضع المصدر، قال الله تعالى: "فهل تَرى لهمْ من باقِيَة"، أي

بَقاءٍ. وأَبْقَيْتُ على فلان، إذا أَرْعَيْتَ عليه ورَحِمْتَهُ. يقال: لا أَبْقَى الله عليك إن أَبْقَيْتَ عَلَيَّ. والاسم منه البُقْيا. قال الشاعر: فما بُقْيا عَلَيَّ تَرَكْتُمانـي   ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِبالِ وكذلك البَقْوى بفتح الباء. وبَقَيْتُهُ أَبْقيهِ، أي نظرتُ إليه وترقَّبته. وفي الحديث: "بَقَيْنا

رسولَ الله صلى الله عليه وسلم"، أي انتظرناه. وبَقَّيْتُهُ بالتشديد، وأَبْقَيْتُهُ، وتَبَقَّيْتُهُ، كلُّه بمعنىً. واسْتَبْقَيْتُ من الشيء، أي تركتُ بعضَه. واسْتَبْقاهُ: استحياه.
الرائد

* بقي يبقى: بقاء. 1-أو الشيء: دام، ثبت. 2-من الشيء شيء: فضل منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: