وصف و معنى و تعريف كلمة سيبهته:


سيبهته: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و باء (ب) و هاء (ه) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح سيبهته في معاجم اللغة العربية:



سيبهته

جذر [بهت]

  1. سَيْب: (اسم)
    • سَيْب : مصدر سابَ
  2. سَيَّبَ: (فعل)
    • سيَّبَ يسيِّب ، تسييبًا ، فهو مُسيِّب ، والمفعول مُسَيَّب
    • سيَّبه: تركه، أطلقه، خلاّه يذهب حيث شاء
    • سَيَّبَ العَبْدَ : حَرَّرَهُ
    • سيَّب الشّيءَ: جعله على شكل انسيابيّ
  3. سَيب: (اسم)
    • الجمع : سُيوب
    • السَّيْبُ : : كلُّ ما سُيِّبَ وخُلِّي فساب (تسمية بالمصدر)
    • السَّيْبُ : :العطاءُ
    • السَّيْبُ :: المعروفُ ونحوُه
    • السَّيْبُ : النافلةُ
    • السَّيْبُ : شَعْرُ ذنَب الفرس
    • السَّيْبُ : العُرْفُ
    • السَّيْبُ : المالُ المدفُون في الأرض من زمن الجاهلية
    • السَّيْبُ : المعْدِنُ
    • السَّيْبُ : الخشَبةُ التي تُدفَعُ بها السفينة والجمع : سُيوب
    • مصدر سابَ/ سابَ في
  4. سُيَّب: (اسم)
    • سُيَّب : جمع سائِبة


  5. سيب: (اسم)
    • الجمع : سُيُوبٌ
    • السِّيبُ : مجرى الماء
    • السِّيبُ: التُّفَّاحُ
    • ومنه سِيبويه : ومعناه: رائحة التفاح
  6. اِنسابَ: (فعل)
    • انسابَ / انسابَ إلى / انسابَ على / انسابَ في / انسابَ من ينساب ، انْسَبْ ، انسيابًا ، فهو مُنسابٌ ، والمفعول مُنساب إليه
    • اِنْسابَ الماءُ في الوِدْيانِ: جَرَى
    • اِنْسابَ دَمْعُهُ على خَدِّهِ : اِنْسَكَبَ
    • اِنْسابَتِ الحَيَّةُ بَيْنَ الأَعْشابِ إلى أَنِ اِخْتَفَتْ : جَرَتْ بِسُرْعَةٍ
    • اِنْسابَ الخَطِيبُ : اِنْدَفَعَ في الكَلامِ وَأَفاضَ مِنْ غَيْرِ تَفْكيرٍ أَو رَوِيَّةٍ
    • انساب الحيوانُ ساب، ذهب حيث يشاء انساب البقرُ في المزارع،
    • انساب طريقٌ بين الكروم: امتدّ
    • انساب إلى الشَّيء أو المكان: تسرّب إليه انساب الماءُ إلى السَّفينة
    • انساب على الشَّيءِ: مَرّ عليه بسرعة، كأنّه ينزلق انساب القاربُ على الماء،
    • انسابت أصابعُه على المعزف: مرَّت مرورًا رقيقًا سهلاً
    • انساب من اليد: سقط، أفلت منها
    • انْسابَ نحوَ كذا: رَجَع
  7. مَسيب: (اسم)
    • مَسيب : اسم المفعول من سابَ
  8. مُسَيَّب: (اسم)
    • مُسَيَّب : اسم المفعول من سَيَّبَ
  9. مُسيِّب: (اسم)
    • مُسيِّب : فاعل من سَيَّبَ
  10. سَيَاب: (اسم)
    • سَيَاب : جمع سَّيَابَةُ


  11. سَيّاب: (اسم)
    • السَّيَّابُ : السَّيَابٌ ، البسرُ الأخضرُ واحدته: سُيَّابة
  12. اِنسياب: (اسم)
    • مصدر اِنْسابَ
    • اِنْسِيابٌ في الْمَشْيِ: الْمَشْيُ بِسُرْعَةٍ
    • يُلاحِظُ اِنْسِيابَ الحَيَّةِ في ذُعْرٍ أَي تَدافُعَ، جَرْيَ، زَحْفَ
    • اِنْسِيابُ الكَلامِ : الإِفاضَةُ فيهِ والانْدِفاعُ مِنْ غَيْرِ تَفْكيرٍ أَوْ رَوِيَّةٍ
    • خطُّ الانسياب: خطّ موازٍ لاتِّجاه تدفُّق سائل في لحظة مُعيَّنة
  13. أَنْسَاب: (اسم)
    • أَنْسَاب : جمع نَسَب
  14. سَياب: (اسم)
    • السَّيَابُ : البسرُ الأخضرُ
  15. سُيُوب: (اسم)
    • سُيُوب : جمع سيب
  16. اِنسيابيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى انسياب
    • له شكل رشيق يساعد على الحركة سيارة انسيابيّة: مختصّة بمقاومة الهواء
    • شكل انسيابيّ: شكل جسم مصمَّم بحيث يقدِّم الحدّ الأدنى من المقاومة لتدفُّق السَّائل


  17. سُيوبة: (اسم)
    • سُيولة، صفة للجسم السَّائب، وقد تُطلق على الرَّقم الدَّالّ على عكس اللزوجة سيوبة سائل/ زئبق
    • السُّيُوبةُ السُّيُوبةُ (في الكيمياء) : صِفة للجسم السائب ؛ وقد تُطلقَ على الرقم الدالّ على عكس اللُّزُوجة
  18. سائِبة: (اسم)
    • الجمع : سَوائِبُ ، و سُيَّبٌ
    • السائبَةُ : المُهْمَلةُ التي كانت تسيَّبُ في الجاهلية لنَذْرٍ ونحوه
    • السائبَةُ :العَبدُ يُعتقُ على أَن لا ولاءَ لمُعْتِقِه عليه
  19. اِستَبَّ: (فعل)
    • استبَّ يستبّ ، استَبِبْ / استَبَّ ، اسْتِبابًا ، فهو مُستَبّ
    • استبَّ الخصومُ :شتَم بعضُهم بعضًا، أهان بعضُهم بعضًا بكلام جارح
  20. تَسييب: (اسم)
    • مصدر سَيَّبَ
    • تَسْيِيبُ الرَّاعِي لِغَنَمِهِ فِي الْمَرْعَى : تَرْكُهَا تَرْعَى كَمَا شَاءَتْ
    • تَسْييِبُ عَبْدِهِ : تَحْرِيرُهُ
  21. تسييب: (اسم)
    • تسييب : مصدر سَيَّبَ
  22. سَيابة: (اسم)
    • السَّيَابة : واحدةُ السَّياب
    • السَّيَابة: الخمرُ


  23. إِسابة: (اسم)
    • إذابة، عمليَّة تُحيل الجسم الصّلب إلى سائل أو غاز
  24. مُنساب: (اسم)
    • مُنساب : اسم المفعول من إِنسابَ
  25. مُنساب: (اسم)
    • مُنساب : فاعل من إِنسابَ
,
  1. سيب
    • "السَّيْبُ: العَطاءُ، والعُرْفُ، والنافِلةُ.
      وفي حديث الاستسقاءِ: واجْعَلْه سَيْباً نافِعاً أَي عَطاءً، ويجوز أَن يريد مَطَراً سائباً أَي جارياً.
      والسُّـيُوبُ: الرِّكاز، لأَنها من سَيْبِ اللّهِ وعطائه؛ وقال ثعلب: هي الـمَعادِنُ.
      وفي كتابه لوائلِ بن حُجْرٍ: وفي السُّـيُوبِ الخُمُسُ؛ قال أَبو عبيد: السُّـيُوبُ: الرِّكازُ؛ قال: ولا أُراه أُخِذَ إِلا من السَّيبِ، وهو العطاءُ؛

      وأَنشد: فما أَنا، منْ رَيْبِ الـمَنُونِ، بجُبَّإٍ، * وما أَنا، مِنْ سَيْبِ الإِلهِ، بآيِسِ وقال أَبو سعيد: السُّـيُوبُ عُروق من الذهب والفضة، تَسِـيبُ في الـمَعْدِن أَي تَتكون فيه.
      (* قوله «أي تتكون إلخ» عبارة التهذيب أي تجري فيه إلخ.) وتَظْهَر، سميت سُيوباً لانْسِـيابِها في الأَرض.
      قال الزمخشري: السُّـيُوبُ جمع سَيْبٍ، يريد به المالَ المدفون في الجاهلية، أَو الـمَعْدِن لأَنه، من فضلِ اللّه وعَطائه، لمن أَصابَه.
      وسَيْبُ الفرَس: شَعَرُ ذَنَبِه.
      والسَّيْبُ: مُرديُّ السَّفينة.
      والسَّيْبُ مصدر ساب الماءُ يَسِـيبُ سَيْباً: جَرى.
      والسِّيبُ: مَجْرَى الماءِ، وجَمْعُه سُـيُوبٌ.
      وسابَ يَسِـيبُ: مشى مُسرِعاً.
      وسابَتِ الـحَيَّةُ تَسِـيبُ إِذا مَضَتْ مُسْرِعةً؛

      أَنشد ثعلب: أَتَذْهَبُ سَلْمَى في اللِّـمامِ، فلا تُرَى، * وباللَّيْلِ أَيْمٌ حَيْثُ شاءَ يَسِـيبُ؟ وكذلك انْسابَتْ تَنْسابُ.
      وسابَ الأَفْعَى وانْسابَ إِذا خرَج من مَكْمَنِه.
      وفي الحديث: أَن رَجلاً شَرِبَ من سِقاءٍ؛ فانْسابَتْ في بَطنِه حَيَّةٌ، فَنُهِـيَ عن الشُّرْبِ من فَمِ السِّقاءِ، أَي دخَلَتْ وجَرَتْ مع جَرَيانِ الماءِ.
      يقال: سابَ الماءُ وانْسابَ إِذا جرَى.
      وانْسابَ فلان نحوكُم: رجَعَ.
      وسَيَّبَ الشيءَ: تركَه.
      وسَيَّبَ الدَّابَّةَ، أَو الناقةَ، أَو الشيءَ: تركَه يَسِـيبُ حيث شاءَ.
      وكلُّ دابَّةٍ تركْتَها وسَوْمَها، فهي سائبةٌ.
      والسائبةُ: العَبْدُ يُعْتَقُ على أَن لا وَلاءَ له.
      والسائبةُ: البعيرُ يُدْرِكُ نِتاجَ نِتاجِه، فيُسَيَّبُ، ولا يُرْكَب، ولا يُحْمَلُ عليه.
      والسائبة التي في القرآن العزيز، في قوله تعالى: ما جَعَلَ اللّهُ منْ بَحِـيرةٍ ولا سائبةٍ؛ كان الرجلُ في الجاهلية إِذا قَدِمَ من سَفَرٍ بَعيدٍ، أَو بَرِئَ من عِلَّةٍ، أَو نَجَّتْه دابَّةٌ من مَشَقَّةٍ أَو حَرْبٍ، قال: ناقَتي سائبةٌ أَي تُسَيَّبُ فلا يُنْتَفَعُ بظهرها، ولا تُحَـَّلأُ عن ماءٍ، ولا تُمْنَعُ من كَلإٍ، ولا تُركَب؛ وقيل: بل كان يَنْزِعُ من ظَهْرِها فقارةً، أَو عَظْماً، فتُعْرَفُ بذلك؛ فأُغِـيرَ على رَجل من العرب، فلم يَجِدْ دابَّةً يركبُها، فرَكِب سائبةً، فقيل: أَتَرْكَبُ حَراماً؟ فقال: يَركَبُ الـحَرامَ مَنْ لا حَلالَ له، فذهَبَتْ مَثَلاً.
      وفي الصحاح: السائبةُ الناقةُ التي كانت تُسَيَّبُ، في الجاهِلِـيَّةِ، لِنَذْرٍ ونحوه؛ وقد قيل: هي أُمُّ البَحِـيرَةِ؛ كانتِ الناقةُ إِذا ولَدَتْ عَشْرَةَ أَبْطُن، كُلُّهنَّ إِناثٌ، سُيِّبَتْ فلم تُرْكَبْ، ولم يَشْرَبْ لَبَنَها إِلا ولَدُها أَو الضَّيْفُ حتى تَمُوتَ، فإِذا ماتتْ أَكَلَهَا الرجالُ والنساءُ جَميعاً، وبُحِرَتْ أُذن بِنْتِها الأَخيرةِ، فتسمى البَحِـيرةَ، وهي بمَنْزلةِ أُمـِّها في أَنها سائبةٌ، والجمع سُيَّبٌ، مثلُ نائمٍ ونُوَّمٍ، ونائحةٍ ونُوَّحٍ.
      وكان الرَّجلُ إِذا أَعْتَقَ عَبْداً وقال: هو سائبةٌ، فقد عَتَقَ، ولا يكون وَلاؤُه لِـمُعْتِقِه، ويَضَعُ مالَه حيث شاءَ، وهو الذي وردَ النَّهْيُ عنه.
      قال ابن الأَثير: قد تكرر في الحديث ذكر السَّائبةِ والسَّوائِبِ؛ قال: كان الرَّجُلُ إِذا نذَرَ لقُدُومٍ مِن سَفَرٍ، أَو بُرْءٍ من مَرَضٍ، أَو غير ذلك، قال: ناقَتي سائبةٌ، فلا تُمْنَعُ مِن ماءٍ، ولا مَرْعًى، ولا تُحْلَبُ، ولا تُرْكَب؛ وكان إِذا أَعْتَقَ عَبْداً فقال: هو سائِـبةٌ، فلا عَقْل بينهما، ولا مِـيراثَ؛ وأَصلُه من تَسْيِـيبِ الدَّوابِّ، وهو إِرسالُها تَذْهَبُ وتجيءُ، حيث شاءَتْ.
      وفي الحديث: رأَيتُ عَمْرو بن لُـحَيٍّ يَجُرُّ قُصْبَه في النَّارِ؛ وكان أَوَّلَ من سَيَّبَ السَّوائِب، وهي التي نَهى اللّهُ عنها بقوله: ما جَعَلَ اللّهُ مِنْ بَحِـيرَةٍ ولا سائبةٍ؛ فالسَّائبة: أُمُّ البَحِـيرَةِ، وهو مَذْكور في موضعه.
      وقيل: كان أَبو العالِـيةِ سائبةً، فلما هَلَكَ، أُتِـيَ مَولاه بميراثِه، فقال: هو سائبةٌ، وأَبى أَنْ يأْخُذَه.
      وقال الشافعيّ: إِذا أَعْتَقَ عَبْدَه سائبةً، فمات العبدُ وخَلَّفَ مالاً، ولم يَدَعْ وارثاً غير مولاه الذي أَعْتَقَه، فميراثُه لـمُعْتِقِه، لأَن النبـيّ،صلى اللّه عليه وسلم، جَعَلَ الوَلاءَ لُـحْمةً كَلُـحْمةِ النَّسَب، فكما أَنَّ لُـحْمةَ النَّسبِ لا تَنْقَطِـعُ، كذلك الوَلاءُ؛ وقد، قال، صلى اللّه عليه وسلم: الوَلاءُ لمن أَعْتَقَ.
      وروي عن عُمَرَ، رَضي اللّه عنه، أَنه، قال: السَّائِـبةُ والصَّدقةُ ليومِهِما.
      قال أَبو عبيدة، في قوله ليَوْمهما، أَي يَوْمِ القيامةِ، واليَوْمِ الذي كان أَعْتَقَ سائبتَه، وتصدّق بصدقتِه فيه.
      يقول: فلا يَرجِـعُ إِلى الانتِفاع بشيءٍ منها بَعْدَ ذلك في الدنيا، وذلك كالرَّجل يُعْتِقُ عَبْدَه سائبةً، فيَمُوتُ العَبْدُ ويَتْرُك مالاً، ولا وارثَ له، فلا ينبغي لِـمُعتقه أَن يَرْزَأَ من مِـيراثِه شيئاً، إِلا أَن يَجْعَلَهُ في مِثْله.
      وقال ابن الأَثير: قوله الصَّدَقةُ والسَّائبةُ ليومِهما، أَي يُرادُ بهما ثوابُ يومِ القيامةِ؛ أَي مَن أَعْتَقَ سائِـبَتَه، وتَصَدَّقَ بِصَدقةٍ، فلا يَرْجِـعُ إِلى الانْتِفاعِ بشيءٍ منها بعدَ ذلك في الدنيا، وإِن وَرِثَهما عنه أَحدٌ، فَلْيَصْرِفْهُما في مِثْلِهما، قال: وهذا على وَجْهِ الفَضْلِ، وطَلَبِ الأَجْرِ، لا على أَنه حرامٌ، وإِنما كانوا يَكْرَهُون أَن يَرْجِعُوا في شيءٍ، جَعَلُوه للّه وطَلَبُوا به الأَجر.
      وفي حديث عبدِاللّه: السَّائبةُ يَضعُ مالَه حيثُ شاءَ؛ أَي العَبْدُ الذي يُعْتَقُ سائِـبةً، ولا يكون ولاؤُه لِـمُعْتِقِه، ولا وارِثَ له، فيَضَعُ مالَه حيثُ شاءَ، وهو الذي ورَدَ النَّهْيُ عنه.
      وفي الحديث: عُرِضَتْ عَليَّ النارُ فرأَيتُ صاحِبَ السَّائِـبَتَيْنِ يُدْفَعُ بِعَصاً، السَّائِـبتانِ: بَدَنَتانِ أَهْداهما النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، إِلى البَيْت، فأَخذهما رَجلٌ مِن المشركين فذَهَبَ بهما؛ سمَّاهُما سائِـبَتَيْنِ لأَنه سَيَّبَهُما للّه تعالى.
      وفي حديثِ عبدالرحمن بن عَوْفٍ: أَنَّ الحيلةَ بالـمَنْطِقِ أَبْلَغُ من السُّـ يُوبِ في الكَلِمِ؛ السُّـيُوبُ: ما سُيِّبَ وخُلِّـي فسابَ، أَي ذَهَبَ.
      وسابَ في الكلام: خاضَ فيه بهَذْرٍ؛ أَي التَّلَطُّفُ والتَّقَلُّلُ منه أَبلَغُ من الإِكثارِ.
      ويقال: سابَ الرَّجُل في مَنْطِقِه إِذا ذَهَبَ فيه كلَّ مذهبٍ.
      والسَّـيَابُ، مثل السَّحابِ: البَلَحُ.
      قال أَبو حنيفة: هو البُسْر الأَخضرُ، واحدته سَيابةٌ، وبها سمي الرَّجل؛ قال أُحَيْحةُ: أَقْسَمْتُ لا أُعْطِـيكَ، في * كَعْب ومَقْتَلِه، سَيابَهْ فإِذا شَدَّدْته ضَمَمْتَه، فقلت: سُـيَّابٌ وسُـيّابةٌ؛ قال أَبو زبيد: أَيـَّامَ تَجْلُو لنا عن بارِدٍ رَتِلٍ، * تَخالُ نَكْهَتَها، باللَّيْلِ، سُيَّابَا أَراد نَكْهةَ سُيَّابٍ وسُيَّابةٍ أَيضاً.
      الأَصمعي: إِذا تعقد الطلع حتى يصير بلحاً، فهو السَّيابُ، مُخَفَّف، واحدته سَيابةٌ؛ وقال شمر: هو السَّدَى والسَّداءُ، ممدود بلغة أَهل المدينة؛ وهي السيَّابةُ، بلغةِ وادي القُرَى؛

      وأَنشد للَبيدٍ: سَيابةٌ ما بها عَيْبٌ، ولا أَثَر؟

      ‏قال: وسمعت البحرانيين تقول: سُيَّابٌ وسُيَّابةٌ.
      وفي حديث أُسَيْد بن حُضَيْرٍ: لو سَـأَلْتَنا سَيابةً ما أَعْطَيْناكَها، هي بفتح السين والتخفيف: البَلحَةُ، وجمعها سَيابٌ.
      والسِّيبُ: التُّفَّاحُ، فارِسيّ؛ قال أَبو العلاءِ: وبه سُمِّيَ سيبويه: سِـيب تُفَّاحٌ، وَوَيْه رائحتُه، فكأَنه رائحة تُفَّاحٍ.
      وسائبٌ: اسمٌ من سابَ يَسِـيبُ إِذا مَشى مُسْرِعاً، أَو من سابَ الماءُ إِذا جَرى.
      والـمُسَيَّبُ: من شُعَرائِهم.
      والسُّوبانُ: اسم وادٍ، واللّه تعالى أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَيْبُ
    • ـ سَيْبُ: العَطاءُ، والعُرْفُ، ومَرْدى السَّفِينةِ، وشَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ، مَصْدَرُ سابَ: جَرَى، ومَشى مُسْرِعاً، كانْسابَ.
      ـ سُيوبُ: الرِّكازُ.
      ـ ذاتُ السَّيْبِ: رَحَبةٌ لإِضَمٍ.
      ـ سِيبُ: مَجْرَى الماءِ، ونَهْرٌ بِخُوارَزْمَ، وبالبَصْرَةِ، وأخَرُ في ذُنابَةِ الفُراتِ، وعَلَيْهِ بَلَدٌ، منهُ: صَباحُ بنُ هارون، ويَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ المُقْرِئ، وهِبَةُ اللَّهِ بنُ عَبْدِ اللَّهِ مُؤَدِّبُ المُقْتَدِرِ، وأحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الوَهَّابِ، وهو مُؤَدِّبُ المُقْتَفِي لا أبوهُ،
      ـ سِيبُ التُّفَّاحُ: فارِسيُّ، ومنهُ: سِيبَويْهِ، أي: رَائِحَتُهُ، لَقَبُ عَمْرِو بن عُثْمانَ الشِّيرازِيّ (إمام النُّحاةِ)، ومُحمدِ بنِ موسَى الفَقيه المِصْري.
      ـ سَائِبَةُ: المُهْمَلَةُ، والعَبْدُ يُعْتَقُ على أنْ لاَ ولاءَ لَهُ، والبَعِيرُ يُدْرِكُ نَتاجَ نِتاجِهِ، فَيُسَيَّبُ، أي: يُتْرَكُ لا يُرْكَبُ، والنَّاقَةُ كانَتْ تُسَيَّبُ في الجاهِلِيَّةِ لِنَذرٍ ونَحْوِهِ، أو كانَتْ إذا وَلَدَتْ عَشَرَةَ أبْطُن كُلُّهُنَّ إناثٌ سُيِّبَتْ، أو كانَ الرَّجُلُ إذا قَدِمَ مِنْ سَفَرٍ بَعيدٍ، أو نَجَتْ دابَّتُهُ مِنْ مَشَقَّةٍ أو حَرْبٍ قال: هي سائِبَةٌ، أو كانَ يَنْزِعُ مِنْ ظَهْرِها فَقارَةً أو عَظْماً، وكانَتْ لا تُمْنَعُ عنْ ماءٍ ولا كَلأٍ، ولا تُرْكَبُ.
      ـ سَيَابُ وسُيَابُ: البَلَحُ، أو البُسْرُ.
      ـ سَيَابَة: الخَمْرُ.
      ـ سَيْبانُ بنُ الغَوْثِ وسِيْبانُ قَليلٌ: أبو قَبيلَةٍ، مِنْهُمْ: أبو العَجْماءِ عَمْرُو بنُ عَبْدِ اللَّهِ، ويَحْيَى بنُ أبي عَمْرٍو، وأيُّوبُ بنُ سُوَيْدٍ،
      ـ سَيْبانُ: جَبَلٌ وراءَ وَادي القُرى.
      ـ دَيْرُ السَّابانِ: موضع بَيْنَ حَلَبَ وأَنْطاكِيَةَ.
      ـ مَسِيبُ: وادٍ.
      ـ مُسَيَّب: ابنُ عَلَسٍ الشَّاعِرُ.
      ـ سَيَابَةُ بنُ عاصِمٍ: صَحابِيُّ، وسَيَابَةُ: تابِعِيَّةٌ.
      ـ مُسَيِّبٍ: وَالِدُ سَعيدٍ


    المعجم: القاموس المحيط

  3. انسابَ
    • انسابَ / انسابَ إلى / انسابَ على / انسابَ في / انسابَ من ينساب ، انْسَبْ ، انسيابًا ، فهو مُنسابٌ ، والمفعول مُنساب إليه :-
      انساب الحيوانُ ساب، ذهب حيث يشاء :-انساب البقرُ في المزارع، - انساب الماءُ: جرَى وسال.
      انسابَت حيَّةٌ بين الأحجار: انْسَلّت، اختفت.
      انساب طريقٌ بين الكروم: امتدّ.
      انساب إلى الشَّيء أو المكان: تسرّب إليه :-انساب الماءُ إلى السَّفينة.
      انساب على الشَّيءِ: مَرّ عليه بسرعة، كأنّه ينزلق :-انساب القاربُ على الماء، - انسابت أصابعُه على المعزف: مرَّت مرورًا رقيقًا سهلاً.
      انساب في كلامه: أفاض فيه من غير تفكير ولا رويَّة.
      انساب من اليد: سقط، أفلت منها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. السَّيْبُ
    • السَّيْبُ : كلُّ ما سُيِّبَ وخُلِّي فساب (تسمية بالمصدر) .
      و السَّيْبُ العطاءُ.
      و السَّيْبُ المعروفُ ونحوُه.
      و السَّيْبُ النافلةُ.
      و السَّيْبُ شَعْرُ ذنَب الفرس.
      و السَّيْبُ العُرْفُ.
      و السَّيْبُ المالُ المدفُون في الأرض من زمن الجاهلية.
      و السَّيْبُ المعْدِنُ.
      و السَّيْبُ الخشَبةُ التي تُدفَعُ بها السفينة. والجمع : سُيوب

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سيَّبَ
    • سيَّبَ يسيِّب ، تسييبًا ، فهو مُسيِّب ، والمفعول مُسَيَّب :-
      سيَّبه تركه، أطلقه، خلاّه يذهب حيث شاء :-فتح الولدُ القفصَ وسيّب الطَّائرَ:-
      سيّب العبدَ: أعتقه.
      سيَّب الشّيءَ: جعله على شكل انسيابيّ :-سيَّب هيكلَ طائرة أو سيَّارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. انسياب
    • انسياب :-
      1 - مصدر انسابَ/ انسابَ إلى/ انسابَ على/ انسابَ في/ انسابَ من.
      2 - حركة في سطح المياه أو الرِّمال بسبب هبوب الرِّياح.
      3 - جريان :-شعرٌ مُنساب كانسياب الماء من شلالٍ مرتفع.
      • خطُّ الانسياب: خطّ موازٍ لاتِّجاه تدفُّق سائل في لحظة مُعيَّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سائِبة
    • سائبة - ج، سيب وسوائب
      1- سائبة : مؤنث سائب. 2- سائبة : مهملة. 3- سائبة : عبد محرر. 4- سائبة : ناقة كانت تترك حرة في الجاهلية لنذر أو نحوه. 5- سائبة : ناقة كانت تترك حرة في الجاهلية لأنها ولدت عشرة أبطن كلها إناث، فكانت لا تركب ولا تمنع عن ماء أو عشب.

    المعجم: الرائد

  8. إِنساب
    • إنساب - إنسيابا
      1- إنساب : مشى مسرعا. 2- إنساب : نحو كذا : رجع. 3- إنسابت الحية : تدافعت وزحفت في جريها. 4- إنساب : أفاض في الكلام واندفع من غير تفكير أو تمهل. 5- إنساب النهر : سال.

    المعجم: الرائد

  9. سيب
    • س ي ب: السَّائِبةُ الناقة التي كانت تسيب في الجاهلية لنذر أو نحوه وقيل هي أم البحيرة كانت الناقة إذا ولدت عشرة أبطن كلهن إناث سُيِّبَتْ فلم تركب ولم يشرب لبنها إلا ولدها أو الضيف حتى تموت فإذا ماتت أكلها الرجال والنساء جميعا وبحرت أذن بنتها الأخيرة فتسمى البحيرة وهي بمنزلة أمها في أنها سَائِبةٌ وجمعها سُيَّبٌ مثل نائحة ونوَّح ونائمة ونُوَّم و السَّائِبَةُ أيضا العبد كان الرجل إذا قال لعبده أنت سائبة عتق ولا يكون ولاؤه له بل يضع ماله حيث شاء وقد ورد النهي عنه و السَّيَابُ البلح و السَّيَابةُ البلحة

    المعجم: مختار الصحاح

  10. اِنْسابَ
    • [ن س ب]. (فعل: خماسي لازم). اِنْسابَ ، يَنْسابُ، مصدر اِنْسِيابٌ.
      1. :-اِنْسابَ الماءُ في الوِدْيانِ :-: جَرَى.
      2. :-اِنْسابَ دَمْعُهُ على خَدِّهِ :- : اِنْسَكَبَ.
      3. :-اِنْسابَتِ الحَيَّةُ بَيْنَ الأَعْشابِ إلى أَنِ اِخْتَفَتْ :- : جَرَتْ بِسُرْعَةٍ.
      4. :-اِنْسابَ الخَطِيبُ :- : اِنْدَفَعَ في الكَلامِ وَأَفاضَ مِنْ غَيْرِ تَفْكيرٍ أَو رَوِيَّةٍ.

    المعجم: الغني

  11. سَيَّبَ
    • [س ي ب]. (فعل: رباعي متعد). سَيَّبْتُ، أُسَيِّبُ، سَيِّبْ، مصدر تَسْيِيبٌ.
      1. :-سَيَّبَ الرَّاعِي غَنَمَهُ في الْمَرْعَى :-: تَرَكَها تَرْعَى كَما شاءَتْ، أَهْمَلَهَا.
      2. :-سَيَّبَ العَبْدَ :- : حَرَّرَهُ.

    المعجم: الغني

  12. سائِبة
    • سائِبة :-
      جمع سوائبُ وسُيَّب:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل سابَ/ سابَ في.
      2 - ناقة كانت تُسيّب، أو تُهمل في الجاهليَّة، لنذرٍ أو غيره :- {مَا جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلاَ سَائِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ} .
      3 - بعير يُدْرك نتاجُ نتاجه فيُسيَّب، أي يترك ولا يُركب ولا يُحمل عليه.
      4 - عبدٌ يُعتق على أن لا ولاء لمعتقه عليه.
      5 - كُلّ دابَّة تركتها تذهب حيث تشاء.
      • السَّائبتان: البدنتان اللتان أهداهما النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى البيت فأخذهما رجل من المشركين فقال النبيّ: عُرضت عليّ النار فرأيت صاحب السِّائبتين يُدفع بعصا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. سيب
    • سيب - تسييبا
      1- سيب الدابة : تركها ترعى حيث شاءت. 2- سيب الشيء : جعله يسيب. 3- سيب العبد : حرره.

    المعجم: الرائد

  14. سَيْب
    • سَيْب :-
      جمع سُيوب (لغير المصدر):
      1 - مصدر سابَ/ سابَ في.
      2 - كلُّ ما سُيِّب وخُلِّي فساب.
      3 - عطاء، معروف :-طمع في سَيْبه.
      4 - شعر ذنب الفرس.
      5 - مال أو معدن مدفون في الأرض من زمن الجاهليَّة.
      6 - خشبة تُدفع بها السّفينة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. سيب
    • سيب - ج، سيوب
      1- سيب : مجرى الماء. 2- سيب التفاح.

    المعجم: الرائد

  16. السَّيَابة
    • السَّيَابة : واحدةُ السَّياب.
      و السَّيَابة الخمرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. السَّيَّابُ
    • السَّيَّابُ (وبضم السين) : السَّيَابٌ.
      واحدته: سُيَّابة (وبفتح السين) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. السِّيبُ
    • السِّيبُ : مجرى الماء.
      و السِّيبُ التُّفَّاحُ .
      ومنه :- سِيبويه :-: ومعناه: رائحة التفاح. والجمع : سُيُوبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اِنْسِيابٌ
    • [س ي ب]. (مصدر اِنْسابَ).
      1. :-اِنْسِيابٌ في الْمَشْيِ :-: الْمَشْيُ بِسُرْعَةٍ.
      2. :-يُلاحِظُ اِنْسِيابَ الحَيَّةِ في ذُعْرٍ.. :-: أَي تَدافُعَ، جَرْيَ، زَحْفَ...
      3. :-اِنْسِيابُ الكَلامِ :- : الإِفاضَةُ فيهِ والانْدِفاعُ مِنْ غَيْرِ تَفْكيرٍ أَوْ رَوِيَّةٍ.

    المعجم: الغني

  20. استبَّ
    • استبَّ يستبّ ، استَبِِبْ / استَبَّ ، اسْتِبابًا ، فهو مُستَبّ :-
      استبَّ الخصومُ شتَم بعضُهم بعضًا، أهان بعضُهم بعضًا بكلام جارح :-ما استبّ اثنان إلاّ انحطَّ الأعلى إلى مرتبة الأسفل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. نسيب
    • نسيب :-
      جمع أنْسِبَاءُ (لغير المصدر) ونُسَبَاءُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر نسَبَ بـ.
      2 - صِهْر، قريب :-رجل نسيب: شريف معروف نسبه، - فلان نسيب فلان: قريبه أو صهره:-
      • حسيب نسيب: ذو حسب ونسب.
      3 - (آداب) رقيق الشّعر في النساء، والحديث عن المرأة والتعريض بهواها وحبّها، ولا يخلو منه شعر في الأدب العربيّ في القديم وفي الحديث، وقديمًا كان في مقدِّمات القصائد، وقد تكون القصيدة نسيبًا كلّها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. سَيابة
    • سيابة
      1- سيابة : واحدة السياب. 2- سيابة : خمر.

    المعجم: الرائد

  23. الإِسَابَة
    • الإِسَابَة الإِسَابَة (في الكيمياء) : العمليةُ التي تحيل الجسمَ الصلب إلى سائل أَو غاز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. السُّيُوبةُ
    • السُّيُوبةُ السُّيُوبةُ (في الكيمياء) : صِفة للجسم السائب ؛ وقد تُطلقَ على الرقم الدالّ على عكس اللُّزُوجة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَسْيِيبٌ
    • [س ي ب]. (مصدر سَيَّبَ).
      1. :-تَسْيِيبُ الرَّاعِي لِغَنَمِهِ فِي الْمَرْعَى :- : تَرْكُهَا تَرْعَى كَمَا شَاءَتْ.
      2. :-تَسْييِبُ عَبْدِهِ :- : تَحْرِيرُهُ.

    المعجم: الغني



معنى سيبهته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَهِتَ** - [ب هـ ت]. (ف: ثلا. لازم).** بَهِتَ**،** يَبْهَتُ**، مص. بَهَتٌ. 1. "بَهِتَ لَوْنُ القَمِيصِ" : شَحُبَ، صَارَ بَاهِتاً، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ. "وَالسَّمَاءُ قَدْ بَهِتَ عَلَيْهَا حِجَابُ اللَّيْلِ الهَزِيمِ". (م. ح. هيكل). 2. "بَهِتَ الوَلَدُ" : بُهِتَ، أُخِذَ بِالحُجَّةِ فَدَهَشَ وَتَغيَّرَ لَوْنُهُ. "بَهِتَ لِما رَآهُ مِنْ أمْرٍ غَرِيبٍ" : دَهِشَ، سَكَتَ مُتَحَيِّراً.
معجم الغني
**بَهَّتَ** - [ ب هـ ت]. (ف: ربا. متعد).** بَهَّتُّ**،** أُبَهِّتُ**، مص. تَبْهيتٌ. "بَهَّتَ الولَدَ" : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ.
معجم الغني
**بَهَتَ** - [ب هـ ت]. (ف: ثلا. متعد).** بَهَتَ**،** يَبْهَتُ**، مص. بَهْتٌ. 1. "بَهَتَهُ البَاطِلُ" : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ. 2. "بَهَتَ جَارَهُ" : قَذَفَهُ بالبُهْتانِ، أي بِالبَاطِلِ. 3. "بَهَتَهُ فِي مخْبَئِهِ" : بَغَتَهُ، أَخَذَهُ بَغْتَةً.
معجم الغني
**بُهِتَ** - [ب هـ ت]. (ف: مبنيٌّ للمَجْهولِ). "بُهِتَ الرَّجُلُ" : دُهِشَ مَأخُوذاً بِالحُجَّةِ. ** ![البقرة آية 258] ****فبُهِتَ الَّذِي كَفرَ** ! . (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I باهتَ يباهِت، مُبَاهَتَةً، فهو مُباهِت، والمفعول مُباهَت • باهَت خصمَه: حيَّره بما يفتري عليه اختلاقًا، قابله بالكذب والافتراء "باهَت المخادعُ شريكه فخيّب ظنّه به- {فَبَاهَتَ الَّذِي كَفَرَ} [ق]". II باهِت [مفرد]: 1- اسم فاعل من بهُتَ وبهِتَ وبهَتَ1 وبهَتَ2. 2- متغيِّر، زائل، فاقد زهوه وسطوعه، قليل اللمعان "ثوب/ قماش/ لون/ جمال باهت- نظرات باهتة"| ابتسامة باهتة: متكلَّفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُهْتان [مفرد]: 1- مصدر بهَتَ2. 2- باطل، كذب مُفترًى "تقوَّل عليّ البهتان- {هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ}". 3- ظلم "{أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا}". 4- زِنًى "{وَلاَ يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَهْتَة [مفرد]: ج بَهَتات (لغير المصدر) وبَهْتات (لغير المصدر): 1- مصدر بهَتَ2. 2- اسم مرَّة من بهُتَ وبهِتَ وبهَتَ1 وبهَتَ2. 3- تصنُّع، تكلُّف، تظاهُر الإنسان بما ليس فيه| صاحب بَهْتة: مخادع، مداهن منافق- عمل البَهْتة: تظاهر بالطيبة ليخدع الناس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تباهتَ يتباهَت، تباهتًا، فهو مُتباهِت • تباهت القومُ: قَذَفَ بعضُهم بعضًا بالباطل.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ بَهْتاً: أَدهشَه وحيّره. و ـ فلاناً: بَهْتاً، وبَهْتَةً، وبُهْتَاناً: قذفه بالباطل. وفي حديث الغِيبة: ( وإِن لم يكن فيه ما تقول، فقد بَهَتَّهُ ). فهو بَهُوتٌ. ( ج ) بُهُتٌ. وهو بَهَّاتٌ أَيضاً.بَهِتَ الرجُلُ ـَ بَهَتاً: أُخِذَ بالحجّةِ، فشَحَب لونُه. ( ومن المُحْدَث ): بَهِت اللَّون: ضعُف وشَحَب، يقولون: ثوب باهِت، ولون باهِت.بُهِتَ الرجُلُ: دُهِش مأْخوذاً بالحجة، وفي التنزيل العزيز: ( فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ).بَاهَتَ فلاناً: استقبله بالبُهتان. قالوا: فلان يُباحِث فيُباهِت.تباهَتَ القوم: قَذَف بعضهم بَعْضاً بالباطل.البَهْتُ، والبُهتان: الكَذِب المُفْتَرَى.البَهِيَتُة: البُهتان. ( ج ) بهائت. قالوا: إِنه يرمي الناس ببهائته.
مختار الصحاح
ب ه ت : بَهَتَهُ أخذه بغتة وبابه قطع ومنه قوله تعالى { بل تأتيهم بغتة فتبهتهم } وبتهته أيضا قال عليه ما لم يفعله فهو مَبْهوتٌ وبابه قطع و بَهَتاً أيضا بفتح الهاء و بُهْتاناً فهو بَهَّاتٌ بالتشديد والآخر مَبْهوتٌ و بَهِتَ بوزن علم أي دهش وتحير و بَهُتَ بوزن ظرف مثله وأفصح منهما بُهِتَ كما قال الله تعالى { فَبُهِت الذي كفر } لأنه يقال رجل مَبْهوتٌ ولا يقال باهت ولا بَهِيتٌ
الصحاح في اللغة
بَهَتَهُ بَهْتاً: أخذه بَغْتة. قال الله تعالى: "بَلْ تأتيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ". وتقول أيضاً: بَهَتَهُ بَهْتاً وبَهَتاً وبُهْتاناً، فهو بَهَّاتٌ، أي قال عليه ما لم يفعله، فهو مَبْهوتٌ. والبَهيتةُ: البُهْتانُ. يقال: يا لِلْبَهيْتَةِ، بكسر اللام، وهو استغاثة. وبَهِتَ الرجل، بالكسر، إذا دَهِشَ وتَحيَّرَ. وبَهُتَ بالضم مثله، وأفصَحُ منهما بُهِتَ، كما قال جلّ ثناؤه: "فَبُهِتَ الذي كَفَر" لأنه يقال رجل مَبْهوتٌ ولا يقال باهِتٌ ولا بَهيتٌ.
تاج العروس

بَهَتَه كمَنَعهُ يَبْهَتُه بَهْتاً بفتح فسكون وَبَهَتاً محرَّكةً وبُهْتاناً بالضمّ أَي : قالَ عَلَيْهِ مالَمْ يفْعَلْ . والبَهِيتَةُ : البُهْتانُ وقال أَبو إِسحاقَ : البُهْتانُ : الباطِلُ اّلذي يُتَحيَّرُ من بُطْلانِهِ وهو من البَهْتِ بمعنى التَّحَيُّر والأَلِفُ والنُّونُ زائدتانِ وبه فُسِّر قولُه عزَّ وجلَّ : " أَتَأَخُذُونَهُ بُهْتاناً وإِثْماً مُبِيناً " أَي : مُبَاهِتينَ آثِمِين . البُهْتُ والبَهِيتَةُ : الكَذِبُ . بهت فُلانٌ فلاناً : إِذا كذَبَ عَلَيْه وفي حديث الغِيبَةِ : " وإِنْ لم يَكُنْ فيه ما تَقُولُ فقد بَهَتَّه " أَي كذَبتَ وافتريْتَ عليه . وبهَتُّ الرَّجُلَ بَهْتاً : إِذا قابَلتَه بالكَذِب كالبُهْتِ بالضَّمِّ فالسّكون فيهما . والبَهْتُ بالفتح : حَجَرٌ م أَي : معروف . البَهْتُ : الأَخْذُ بَغْتَةً وفَجْأَةً وفي التَّنْزِيلِ العزيزِ : " بلْ تَأَتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهم " هكذا استدَلَّ له الجَوْهَرِيُّ قال شيخُنا : والاستدلالُ فيه نَظَرٌ ؛ لأَنَّ المفَاجَأَةَ في الآية مأْخوذة من لفظ بغْتَةً لا من البَهْت كما هو ظاهر . قلتُ : وقال الزّجّاج : فتَبْهَتُهم أَي تُحَيِّرهم حينَ تُفاجِئُهم بَغْتَةً . البَهْتُ : الانْقِطَاعُ والحَيْرَةُ . وقد بَهُتَ وبَهِتَ : إِذا تَحَيَّر . رَأَى شيئاً فَبُهِتَ : يَنْظُرُ نَظَرَ المُتعَجِّبِ فِعْلُهُما كَعَلِمَ ونَصَرَ وكَرُمَ أَي مُثَلَّثاً وبها قُرِئَ في الآ ية كما حكاه ابنُ جِنِّي في المحْتَسب . بُهِتَ مثلُ زُهِيَ أَفصحها وهو اّلذي في الفَصِيح وغيره وصرَّح به ابنُ القَطّاعِ والجوهريُّ وغيرهما بل اقتصر عليه ابنُ قُتَيْبَةَ في أَدب الكاتب ومنع غيْرَه تَقْلِيداً لِثَعْلب . وفي التَّكْمِلة : وقرأَ الخليلُ : " فباهَتَ الَّذِي كَفَر " وقرأَ غيرُه : فبَهُتَ بتَثْلِيث الهاءِ وفي اللِّسان : بَهُتَ وبَهِتَ وبُهِتَ الخُصْمُ : استولتْ عليه الحُجَّةُ وفي التنزيل العزيز " فَبُهِتَ الَّذِي كَفَر " تأْويلُه : انقطَع وسكَتَ متحيِّراً عنها . قال ابنُ جِنّي : قِرَاءَةُ ابن السَّمَيْفَعِ فبَهَتَ الَّذِي كفر أَرادَ : فبَهَت إِبراهيمُ الكافرَ فالَّذِي على هذا في موضع نصْبٍ . قال : وقِرَاءَةُ ابنِ حَيْوَةَ : فبَهُت بضمّ الهاءِ لغة في بَهِت . قال : وقد يجوز أَن يكون بَهَت بالفتح لغةً في : بَهِت قال : وحكى أَبو الحسن الأَخفشُ قراءَة : فبَهِت كخَرِقَ دَهِشَ قال : وبَهُت بالضّمّ أَكثرُ من بَهِت بالكسر يعني : أَنّ الضَّمَّةَ تكونُ للمبالغة كقولهِم : قَضُوَ الرَّجُلُ . قلت : فظهر بما ذُكِرَ أَنّ الفتحَ فيه ليس ممّا تفرَّدَ به المَجْدُ بل قرأَ به ابنُ السَّمَيْفَعِ ونقله التَّيّانِيّ في مختصرِ الجَمْهرة وغيره وقال أَبو جعفر اللَّبْلِيُّ نقلاً عن الواعي : فَبَهَتَ الذي كَفَرَ أَي : بَقِيَ متحيرا ينظرُ نَظرَ المُتعجِّبِ . وفي الصحاح : وهو مبْهُوتٌ ولا يُقَال : باهِتٌ ولا بَهِيتٌ . وهكذا قاله الصّاغانيّ وأَصله للكسائيّ وهو مبنيٌّ على الاقتصار في الفعل على : بُهِتَ كعُنِيَ ؛ وأَمّا من قال : بهَت كنصَرَ ومنَعَ فلا مانعَ له في القياس وقد نقلَه اللَّبْلِيُّ في شرح الفصيح . قالوا : باهِتٌ وبَهّاتٌ وبَهِيتٌ يَصلحُ لكونه بمعنَى المفعولِ كمَبهوت وبمعنى الفاعلِ كباهتٍ والأَوّل أَقْيَسُ وأَظْهرُ قاله شيخنا . والبَهُوتُ كصَبُورٍ : المُبَاهِتُ وقد باهَتَه . وبينَهُمَا مُبَاهَتةٌ وعادَتُه أَن يُبَاحِثَ ويُبَاهِتَ . ولا تَبَاهَتَوا ولا تماقَتوا كما في الأَساس . والمُراد بالمُبَاهِت اّلذي يَبْهَتُ السّامعَ بما يَفترِيه عليه . و ج بُهُتٌ بضَمَّتَيْنِ وبالضَّمّ ؛ وفي حديثِ ابنِ سَلامٍ في ذكر اليهود : " إِنهُم قَوْمٌ بُهْتٌ " ؛ قال ابنُ الأَثيرِ : هو جمعُ بَهُوت من بناءِ المُبَالغة في البَهْت مثلُ صَبُورٍ وصُبُر ثم يُسَكَّنُ تخفيفاً وبُهُوتٌ بالضَّمِّ قال شيخُنا : لا يُدْرَى هو جمعٌ لماذا ؟ أَو اسم جمع ولا يصلُحُ فيما ذكر أَن يكونَ جمعاً إِلاّ لباهِت كقاعِدٍ وقُعُود وهو قد نفاه عن الكلامِ فَلْيُتَأَمل . قلت : قال ابنُ سيدَهْ : وعندي أَنَّ بُهوتاً جمعُ باهتِ لا جمعُ بَهُوت لأَنّ فاعلاً يُجْمَعُ على فُعُولٍ وليس فَعُولٌ ممّا يُجْمَعُ على فُعُولٍ . قال :فأَمّا ما حكاه أَبو عُبَيْدٍ من أَنَّ عُذُوباً جمعُ عَذُوبٍ فَغَلَطٌ إِنّمَا هو جمع عاذِبٍ . فأَمّا عَذُوبٌ فجمعهُ عُذُبٌ . وابْنُ بَهْتَةَ . بتسكين الهَاء . وقَدْ يُحَرِّكُ : أَبو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ بَهْتَةَ مُحَدِّث عن أَبي مسلمٍ الكَجِّيّ وابنه أَبو الحسن محمّد بن عُمَرَ عن المَحَامِليّ هكذا قيَّدَهُ الأَمير بَهْتَة بالفتح ومثلُه للصّاغانيّ هو في تاريخ الخَطيب بالتَّحْريك مُجَوَّدُ الضَّبْط . وقَوْلُ الجَوْهَرِيُّ : فابْهَتِي عليها أَي : فابْهَتِيها لأَنَّهُ لا يُقال : بَهَتَ عَلَيْه عَلى ما تقدَّم تَصْحِيفٌ وتحريف والصَّوابُ : فانْهَتِي عَلَيْهَا بالنُّونِ لا غَيْرُ . ولنذكر أَوَّلاً نصَّ عبارةِ الجَوْهَرِيِّ ثم نتكلّم عليه . قال : وأَمّا قول أَبي النَّجْم : فأَمّا ما حكاه أَبو عُبَيْدٍ من أَنَّ عُذُوباً جمعُ عَذُوبٍ فَغَلَطٌ إِنّمَا هو جمع عاذِبٍ . فأَمّا عَذُوبٌ فجمعهُ عُذُبٌ . وابْنُ بَهْتَةَ . بتسكين الهَاء . وقَدْ يُحَرِّكُ : أَبو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ بَهْتَةَ مُحَدِّث عن أَبي مسلمٍ الكَجِّيّ وابنه أَبو الحسن محمّد بن عُمَرَ عن المَحَامِليّ هكذا قيَّدَهُ الأَمير بَهْتَة بالفتح ومثلُه للصّاغانيّ هو في تاريخ الخَطيب بالتَّحْريك مُجَوَّدُ الضَّبْط . وقَوْلُ الجَوْهَرِيُّ : فابْهَتِي عليها أَي : فابْهَتِيها لأَنَّهُ لا يُقال : بَهَتَ عَلَيْه عَلى ما تقدَّم تَصْحِيفٌ وتحريف والصَّوابُ : فانْهَتِي عَلَيْهَا بالنُّونِ لا غَيْرُ . ولنذكر أَوَّلاً نصَّ عبارةِ الجَوْهَرِيِّ ثم نتكلّم عليه . قال : وأَمّا قول أَبي النَّجْم :

" سُبِّي الحمَاةَ وابْهَتِي عَلَيْهَا فإِنَّ على مُقْحَمَةٌ لا يُقال : بَهَتَ عليه وإِنّما الكلامُ بَهَتَهُ انتهى . فبَيَّنَ أَنَّه قولُ أَبي النَّجْمِ وأَنه " وابْهَتِي " بالواو دونَ الفاءِ . قال شيخنا : قد سبقه إِليه ابنُ بَرّيّ والصّاغانيُّ وغيرُهما . ورواه المصنِّف على ما أَثبت في صِحاحه . فإِن كانت روايةً ثابتةً فلا يُلْتَفَتُ لِدَعوَى التَّصحيف ؛ لأَنّها في مثله غير مسموعة والحذف والإِيصال بابٌ واسع لمُطْلَق النحَاة وأَهل اللسان فضلاً عن العرب الّذين هم أَئمّة الشّأْن . وإِنْ لم تَثْبُت الرِّواية كما قال وصَحَّت الرّواية معهم ثبتَ التَّصحيفُ حينئذٍ بالنَّقْل لا لأَنّه لا يُقالُ كما قال وليس عندي جَزْمٌ في الرِّواية حتى أُفصِّلَ قوليهما وأَنظُرُ مالهما وما عليهما ؛ وإِنما ادِّعَاءُ التَّحْرِيفِ بمُجَرَّد أَنّه لا يَتعدَّى بَهَتَ بعلىَ دَعوَى خاليةٌ عن الحُجَّة انتهى . قلت : وأَمّا نصُّ ابنِ بَرِّيّ في حواشيه على ما نقلَه عنه ابن منظور وغيره : زعم الجوهَرِيّ أَنّ " على " في البيت مُقْحَمَةٌ أَي زائدة ؛ قال : إِنّما عَدَّى ابْهَتِي بعَلَى لأَنّه بمعنى : افْتَرِي عليها والبُهْتانُ افتراءٌ وقال : ومثلُه ممّا عُدِّيَ بحرف الجَرّ حَمْلاً على مَعنَى فِعْلٍ يُقارِبُه بالمعنى قولُه عزّ وجلّ : " فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُون عَنْ أَمْرِهِ " تقديرُه : يَخْرجونَ عن أَمْرِهِ ؛ لأَن المخَالفةَ خُروجٌ عن الطّاعة . قال : ويجب على قول الجوهريّ أَنْ تُجْعَلَ " عَنْ " في الآية زائدة . وعن وعلى : ليستا ممّا يزادُ كالباءِ انتهى . وهو قولُ أَبي النَّجْمِ يُخَاطب امرأَتَهُ وبعدَه :

" فإِنْ أَبتْ فازْدَلِفي إِلَيْهَا

" وأَعْلِقِي يديْكِ في صُدْغَيْهَا

" ثمّ اقْرَعِي بالوَدِّ مِرْفَقَيْهَا

" ورُكْبَتَيْهَا واقْرَعِي كُعْبَيْهَا

" وظاهِرِي النَّذْرَ به عَلَيْهَا

" لا تُخْبري الدهْرَ به إِبْنَيْهَاهكذا أَنشده الأَصمعيّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : بَهَتَ الفَحْلَ عن النّاقَة : نَحَّاه لِيَحْمِلَ عليهَا فَحْلٌ أَكرمُ منه . ويُقالُ : يا لِلْبَهِيتَةِ بكسرِ اللاَّم وهو استغاثة . والبَهْتُ : حِسابٌ من حسابِ النُّجوم وهو مسيرها المُسْتوي في يوم . قال الأَزهريُّ : ما أُراه عربياً ولا أَحفظُه لغيره . وبُهوت بالضم : قَريةٌ بمِصْرَ من قُرَى الغربيّة نُسِبَ إِليها جماعةٌ من الفُقهاء والمحدِّثين منهم الشيخ زين الدين عبد الرحمن بن القاضي جمال الدين يوسف بنِ الشيخ نورِ الدين علي البُهوتيّ الحنبليّ العلاّمة خاتِمةُ المُعمَّرِين عاش نحواً من مائَةٍ وثلاثين سنةً أَخذ عن أَبيه وعن جَدّه وعن الشيخ شِهاب الدِّين البُهوتيّ الحَنبلِيّ وعن الشّيخ تَقيِّ الدِّين الفَتُّوحِيّ صالح منتهى الإِرادات وأَبي الفتح الدَّمِيريّ المالكيّ شارح المختصر ؛ والخطيب الشِّرْبِينِيّ والنّجْم الغَيْطِيّ والشَّمْس العَلْقمِيّ وعنه الشِّهابُ المقَّرِيّ ومنصور بن يُونُسَ بنِ صلاحٍ البُهوتيّ الحَنْبَلِيّ وعبد الباقي بن عبد الباقي البَعْلِيّ وغيرهم

لسان العرب
بَهَتَ الرجلَ يَبْهَتُه بَهْتاً وبَهَتاً وبُهْتاناً فهو بَهَّات أَي قال عليه ما لم يفعله فهو مَبْهُوتٌ وبَهَتَه بَهْتاً أَخذه بَغْتَةً وفي التنزيل العزيز بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم وأَما قول أَبي النجم سُبِّي الحَماةَ وابْهَتِي عليها ( * قوله « وابهتي عليها » قال الصاغاني في التكملة هو تصحيف وتحريف والرواية وانهتي عليها بالنون من النهيت وهو الصوت اه » فإِنَّ على مقحمة لا يقال بَهَتَ عليه وإِنما الكلامُ بَهَتَه والبَهِيتَةُ البُهْتانُ قال ابن بري زعم الجوهري أَنَّ على في البيت مقحمة أَي زائدة قال إِنما عَدَّى ابْهَتي بعلى لأَنه بمعنى افتَرِي عليها والبُهْتانُ افتراءٌ وفي التنزيل العزيز ولا يَأْتِينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرِينَه قال ومثله مما عُدِّيَ بحرف الجَرِّ حملاً على معنى فِعْل يُقاربه بالمعنى قوله عز وجلّ فلْيَحْذَرِ الذين يُخالِفُون عن أَمره تقديره يَخْرُجون عن أَمره لأَنَّ المُخالفة خروجٌ عن الطاعة قال ويجب على قول الجوهري أَنْ تجعل عن في الآية زائدةً كما جعل على في البيت زائدة وعن وعلى ليستا مما يزاد كالباء وباهَتَه اسْتقْبله بأَمر يَقْذِفُه به وهو منه بريء لا يعلمه فَيَبْهَتُ منه والاسم البُهْتانُ وبَهَتُّ الرجلَ أَبْهَتُهُ بَهْتاً إِذا قابلته بالكذب وقوله عز وجلّ أَتأْخُذُونه بُهْتاناً وإِثماً مُبِيناً أَي مُباهِتين آثِمِين قال أَبو إِسحق البُهْتانُ الباطلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه وهو من البَهْتِ التَّحَيُّر والأَلف والنون زائدتان وبُهْتاناً موضعُ المصدر وهو حال المعنى أَتأْخذونه مُباهِتين وآثِمِين ؟ وبَهَتَ فلانٌ فلاناً إِذا كَذَب عليه وبَهِتَ وبُهِتَ إِذا تَحَيَّر وقولُه عز وجل ولا يأْتينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرينه أَي لا يأْتين بولد عن معارضة من غير أَزواجهنّ فيَنْسُبْنه إِلى الزوج فإِن ذلك بُهْتانٌ وفِرْيةٌ ويقال كانت المرأَةُ تَلْتَقِطُه فتَتَبَنَّاه وقال الزجاج في قوله بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم قال تُحَيِّرُهم حين تَفْجأُهم بَغْتةً والبَهُوتُ المُباهِتُ والجمع بُهُتٌ وبُهوتٌ قال ابن سيده وعندي أَن بُهُوتاً جمع باهِت لا جمع بَهُوت لأَن فاعِلاً مما يجمع على فُعُول وليس فُعُولٌ مما يُجْمَع عليه قال فأَما ما حكاه أَبو عبيد مِن أَن عُذُوباً جمع عَذُوبٍ فغَلَطٌ إِنما هو جمع عاذِبٍ فأَما عَذوبٌ فجمع عُذُبٌ والبُهْتُ والبَهِيتَةُ الكَذِبُ وفي حديث الغِيبةِ وإِن لم يكن فيه ما نقول فقد بَهَتَّه أَي كذَبْتَ وافْتَرَيْتَ عليه وفي حديث ابن سَلام في ذكر اليهود أَنهم قومٌ بُهْتٌ قال ابن الأَثير هو جمع بَهُوتٍ مِن بناء المبالغة في البَهْتِ مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ ثم يسكن تخفيفاً والبَهْتُ الانقطاعُ والحَيْرَة رأَى شيئاً فبُهِتَ يَنْظُرُ نَظَر المُتَعَجِّب وأَنشد أَأَنْ رأَيْتَ هامَتِي كالطَّسْتِ ظَلِلْتَ تَرْمِيني بقَوْلٍ بُهْتِ ؟ وقد بَهُتَ وبَهِتَ وبُهِتَ الخَّصْمُ اسْتَوْلَتْ عليه الحجَّة وفي التنزيل العزيز فبُهِتَ الذي كَفَر تأْويلُه انْقَطَع وسكتَ متحيراً عنها ابن جني قرأَه ابن السَّمَيْفَع فبَهَتَ الذي كفر أَراد فبَهَتَ إِبراهيمُ الكافرَ فالذي على هذا في موضع نصب قال وقرأَه ابن حَيْوَةَ فبَهُتَ بضم الهاء لغة في بَهِتَ قال وقد يجوز أَن يكون بَهَتَ بالفتح لغةً في بَهِتَ قال وحكى أَبو الحسن الأَخفشُ قراءة فبَهِتَ كَخَرِقَ ودَهِشَ قال وبَهُتَ بالضم أَكثر من بَهِتَ بالكسر يعني أَن الضمة تكون للمبالغة كقولهم لَقَضُوَ الرجلُ الجوهري بَهِتَ الرجلُ بالكسر وعَرِسَ وبَطِرَ إِذا دَهِشَ وَتحَيَّر وبَهُتَ بالضم مثله وأَفصحُ منهما بُهِتَ كما قال عز وجل فبُهِتَ الذي كَفَر لأَِنه يقال رجل مَبْهُوتٌ ولا يقال باهِتٌ ولا بَهِيتٌ وبَهَتَ الفَحْلَ عن الناقة نَحّاه ليَحْمِلَ عليها فَحْلٌ أَكرمُ منه ويقال يا لِلْبَهِيتَةِ بكسر اللام وهو استغاثة والبَهْتُ حِسابٌ من حِسابِ النجوم وهو مَسيرها المُسْتوي في يوم قال الأَزهري ما أُراه عَرَبياً ولا أَحْفَظُه لغيره والبَهْتُ حَجَرٌ معروف
الرائد
* بهت يبهت: بهتا. ه: أدهشه، حيره، أخذه بغتة.
الرائد
* بهت يبهت: بهتا وبهتة وبهتانا. ه: رماه بالباطل.
الرائد
* بهت يبهت: بهتا وبهتا. دهش وتحير.
الرائد
* بهت يبهت: بهتا وبهتا. 1-دهش وتحير. 2-اللون: تغير وضعف.
الرائد
* بهت تبهيتا. ه: أدهشه وحيره.
الرائد
* بهت. دهش وتحير.
الرائد
* بهت. 1-مص. بهت وبهت وبهت. 2-حيرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: