وصف و معنى و تعريف كلمة سيتخدشون:


سيتخدشون: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و تاء (ت) و خاء (خ) و دال (د) و شين (ش) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح سيتخدشون في معاجم اللغة العربية:



سيتخدشون

جذر [خدش]



معنى سيتخدشون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**خَدَّشَ** \- [خ د ش]. (ف: ربا. متعد).** خَدَّشْتُ**،** أْخَدِّشُ**، مص. تَخْدِيشٌ. "خَدَّشَ وَجْهَهُ" : خَمَشَهُ، خَدَشَهُ بِأظَافِرِهِ .
Advertisements


معجم الغني
**خَدَشَ** \- [خ د ش]. (ف: ثلا. متعد).** خَدَشْتُ**،** أَخْدِشُ**،** اِخْدِشْ**، مص. خَدْشٌ. 1. "خَدَشَ وَجْهَهُ" : خَمَشَهُ بِأَظَافِرِهِ. 2. "خَدَشَ سُمْعَتَهُ" : عَابَهَا. 3. "خَدَشَ حَيَاءهُ" : أَخْجَلَهُ. 4. "خَدَشَ الجِلْدَ" : قَشَّرَهُ.
معجم الغني
**خَدْشٌ** \- ج: **خُدُوشٌ**،** أخْدَاشٌ**. [خ د ش]. (مص. خَدَشَ). "بَقِيَتْ آثَارُ الْخَدْشِ عَلَى خَدِّهِ" : الْعَلاَمَاتُ الَّتِي تَتْرُكُهَا الأظَافرُ عَلَى جِسْمِ الإِنْسَانِ أوْ أَيُّ أَدَاةٍ أُخْرَى مُسَنَّنَةٍ. **!مَنْ سَألَ وَهُوَ غَنِيٌّ جَاءتْ مُسَاءلَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ خُدُوشاً فِي وَجْهِه**!.(حديث).


معجم اللغة العربية المعاصرة
خادشَ يخادش، خِداشًا ومُخادَشةً، فهو مُخادِش، والمفعول مُخادَش • خادَش زميلَه: خدَش كُلُّ منهما الآخر، ترك كلٌّ منهما خَدْشًا في جِلْد الآخر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انخدشَ ينخدش، انخداشًا، فهو منخدِش • انخدش وجهُه: مُطاوع خدَشَ: أصيب بجرح سطحيّ في ظاهر الجلد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
خَدْشَة [مفرد]: ج خَدَشات وخَدْشات: اسم مرَّة من خدَشَ: "لم يُصب بخدشة واحدةٍ"| بقلبه خدشة: أي شيء من الأذى.
المعجم الوسيط
الجلدَ ونحوه ـِ خَدْشاً: قشره.( خَادَشَ ) فلانٌ فلاناً: مُخادشة، وخِداشاً: خَدَش كل منهما صاحبه.( خَدَّشَهُ ): خَدَشَه. ويقال: وقع في الأرض تخديشٌ: مطر قليل.( الخَدْشُ ): الأثر في الجلْد حين يُخدش. ( ج ) خُدُوش. وفي الحديث: ( من سأل وهو غنيٌّ جاءَت مسأَلته يوم القيامة خُدُوشاً في وجهه ).( الخَدُوش ): البرغوث. وـ الذُّباب. وـ ابن عِرس.( المُخادِشُ ): الهِرّ.( المُخَدِّشُ ): الهرّ. وـ مقطع العنقِ والخُفّ والظِّلفِ والحافر. وابنا مُخَدِّش: طرفا الكتفين.


مختار الصحاح
خ د ش : الخُدُوشُ الكدوح وقد خَدَشَ وجهه من باب ضرب و خَدَّشهُ شدد للمبالغة أو الكثرة
الصحاح في اللغة
الخُدوشُ: الكُدوحُ. وقد خَدَشَ وجهه يَخْدِشُهُ وخَدَّشَهُ، شدّد للمبالغة وللكثرة.


تاج العروس

خَدَشَه يَخْدِشُه : خَمَشَه قالَ الأَزْهَرِيّ : الخَدْشُ والخَمْشُ بالأَظَافِر يُقَال : خَدَشَت المَرْأَةُ وَجْهَهَا عِنْدَ المُصيبةِ وخَمَشَت : إذا ظَفَّرَتْ في أَعالِي حُرِّ وَجْهِهَا أَدْمَتْه أَوْ لَمْ تَدِمْه . وخَدَشَ الجِلْدَ : مَزَّقَهُ قَلَّ أَو كَثُرَ أَوْ خَدَشَه : قَشَرُه بعُودٍ ونَحْوِه ومِنْه قيلَ لأَطْرافِ السَّفَا من سُنْبِل البُرِّ أَو الشَّعِيرِ أَو البُهْمَي : الخَادِشَةُ وهُوَ من الخَدْشِ . والخَدْشُ : اسمٌ لِذلك الأَثَرِ أَيضاً ج خُدُوشٌ ومنه الحَدِيثُ من سَأَلَ وهُوَ غَنِيٌّ جاءَتْ مَسْأَلتُه يومَ القِيَامَةِ خُدُوشاً أَو خُمُوشاً في وَجْهِهِ . والخُدُوشُ : الآثَارُ والكُدُوحُ وهِيَ جَمْعُ الخَدْشِ ؛ لأَنّه سُمَِّي به الأَثَرُ وإنْ كَانَ مَصْدَراً عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والخَدُوشُ كصَبُورٍ : الذُّبَابُ والخَدُوشُ : البُرْغُوثُ . والخَمُوشُ : البَقُّ . وخِدَاشٌ كَكِتَابٍ : اسمُ رَجُلٍ وهُوَ مِنْ قولهم : خَادَشْتُ الرَّجُلَ إذا خَدَشْتَ وَجْهَه وخَدَشَ هو وَجْهَكَ مِنْهُم : خِدَاشُ بنُ سَلاَمَةَ السَّلاَمِيُّ أَو هُوَ ابنُ أَبي سَلاَمَةَ هكذا في النُّسَخ : صَحَابِيٌّ سلَمِيّ والصَّواب أَنَّ أَبا خِدَاشٍ كُنْيَةُ سَلامَةَ بنَفْسِه كَذَا صَرَّحَ به ابنُ المُهَنْدِس في كِتَاب الكُنَي وابنُ فَهْدٍ في مُعْجَمِه قَالَ وله حَدِيثٌ . قُلْت : وهو أُوصِى امْرأً بأُمِّهِ . والحَدِيث وقَدْ رَفَعَه رَوَى عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ عَلِيٍّ . وخِدَاشُ بنُ زُهَيْرِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ عَمْروِ بنِ عامِرِ بن رَبِيعَةَ بن عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ بنِ مُعَاويِةَ بنِ بَكْر بنِ هَوَازِنَ . وخِدَاشُ بنُ حُمَيْد بنِ بَكْرٍ أَحْدُ بنِي بَكْر بنِ وَائِلٍ . وخِدَاشُ بنُ بِشْر بنِ خالدِ بنِ بَيْبَةَ بن قُرْطِ بنِ سُفْيَانَ بن مُجَاشِع ابن دَارِمٍ ولَقَبُ خِدَاشٍ البَعِيثُ بنُ مالِكٍ : شُعَرَاءُ . والمِخْدَشُ والمُخَدِّشُ كمِنْبَرٍ ومُحَدِّثٍ : كَاهِلُ البَعِيرِ هكذا كان يُسَمِّيه أَهْلُ الجَاهِلِيّة ؛ لأَنّه يَخْدِشُ الفَمَ إِذا أُكِلَ لِقِلَّةِ لَحْمِهِ قالَهُ الأَزْهَريّ وزادَ الزّمَخْشَريُّ : ويُرْوَى بالفَتْح أَيْضاً كمُعَظَّمٍ وعَلَّلَه بقَوْله : لقلَّةِ لَحْمِه ويُقَال : شَدَّ فُلانٌ الرَّحْلَ على مُخَدّشِ بَعِيرِه يُرْوَى بالوَجْهَيْنِ قالَه ابنُ شُمَيْل . والمُخَادِشُ والمُخَدِّشُ كمُحَدِّثٍ : الهِرُّ مَأْخُوذٌ من الخَدْشِ . وسَمَّوْا مُخَادِشاً ومُخَدِّشاً وقد سَبَقَ تَعْلِيلُه في خِدَاشٍ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : خَادَشْتُ الرَّجُلَ مُخَادَشَةً إذا خَدَشْتَ وَجْهَهُ وخَدَشَ هو وَجْهَكَ . وخَدَّشَهُ تَخْدِيشاً شُدِّد للمُبَالَغَةِ أَوْ للْكَثْرَةِ كما في الصّحاحِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : وابْنَا مُخَدِّش طَرَفَا الكَتِفَيْنِ من البَعِيرِ . والخَادِشَةُ : من مَسَايِلِ المِيَاهِ اسمٌ كالعَافِية والعَاقِبَةِ . ومن المَجَاز : وَقَعَ في الأَرْضِ تَخْدِيشٌ ؛ أَيْ قَلِيلُ مَطَرٍ . وبقَلْبِهِ خَدْشَةٌ : وهِيَ الشيءُ من الأَذَى . وأَبو خِدَاشٍ الشَّرْعِبَيُّ اسْمُه حِبّانُ ابنُ زَيْدٍ رَوَى عن عَبْدِ اللهِ بن عَمْروِ بن العاصِ وعَنْهُ جَرِيرُ بنِ عُثْمَان كَذا في تَهْذِيبِ المِزَّيّ . وأَبُو خِدَاشٍ اللَّخْمِيّ الشامِيّ له صُحْبَةٌ . ومُخَادِشٌ في نَسَب عَلِيّ بن حَجَرٍ السَّعْدِيّ . والمُغِيرَةُ بنُ مُخَادِشٍ رَوَى عن حَمّادِ بن سَلَمَةَ رَحِمَهُمُ اللهُ تَعالَى

لسان العرب
خَدَشَ جلده ووجهَه يَخْدِشُه خَدْشاً مزقه والخَدْشُ مزْقُ الجلد قلّ أَو كثر قال أَبو منصور وجاء في الحديث من سأَلَ وهو غني جاءت مسأَلته يوم القيامة خُدُوشاً أَو خُمُوشاً في وجهه والخُدُوش الآثار والكُدوحُ وهو من ذلك قال أَبو منصور الخَدْشُ والخَمْشُ بالأَظافرِ يقال خدَشَت المرأَة وجهها عند المصيبة وخَمَشَتْ إِذا ظفَّرَتْ في أَعالي حُرِّ وجهها فأَدْمته أَو لم تُدْمه وخدْشُ الجلد قشره بعود أَو نحوه والخُدُوشُ جمعه لأَنه سمي به الأَثر وإِن كان مصدراً وخَدَّشَه شُدِّدَ للمبالغة أَو للكثرة وخادَشْتُ الرجل إِذا خدَشْتَ وجهه وخدَشَ هو وجهَك ومنه سمي الرجل خِداشاً والهرُّ يسمى مُخادِشاً والمِخْدَشُ كاهلُ البعير ( * قوله « والمخدش كاهل إلخ » هو كمنبر ومحدّث ومعظم الأخيرة للزمخشري ) قال الأَزهري كان أَهل الجاهلية يسمون كاهلَ البعير مُخَدِّشاً لأَنه يَخْدِشُ الفم إِذا أُكِل بقلَّة لحمه ويقال شدّ فلانٌ الرحل على مِخْدَشِ بعيره وابْنا مُخَدِّشٍ طَرَفا الكتفين كذلك أَيضا والمُخدِّشُ مَقْطَعُ العُنُق من الإِنسان والخفّ والظِّلْفِ والحافِر والخادِشَةُ من مسايل المياه اسم كالعافيةِ والعاقبةِ وخادشَةُ السَّفا أَطرافُه من سُنْبُلِ البُرِّ أَو الشعير أَو البُهْمى وهو شوكه وكله من الخَدْشِ وخِداشٌ ومُخادشٌ اسمان خِداش بن زهير ( * قوله « خداش بن زهير » عبارة القاموس وككتاب ابن سلامة أَو أَبو سلامة صحابي وابن زهير وابن حميد وابن بشر شعراء ) ابن الأَعرابي الخَدُوشُ الذباب والخَدُوش البُرْغُوث والخَمُوشُ البق
الرائد
* خدش يخدش: خدشا. 1-ه: خمشه «خدش الهر يده». 2-الجلد أو نحوه: قشره. 3-ه: عابه.
الرائد
* خدش تخديشا. *ر.*©خدش©.
الرائد
* خدش. 1-مص. خدش. 2-أثر الخدش في الجلد، ج خدوش وأخداش وخداش.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: