وصف و معنى و تعريف كلمة سيتريش:


سيتريش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و تاء (ت) و راء (ر) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح سيتريش في معاجم اللغة العربية:



سيتريش

جذر [ريش]

  1. تراشَّ: (فعل)
    • تراشَّ يتراشّ ، تَراشَشْ / تَراشَّ ، تراشًّا ، فهو متراشّ
    • تراشَّ الزَّوجان:نثَر كلاهما ماءً على الآخر
  2. تراشّ: (اسم)
    • تراشّ : مصدر تراشَّ
  3. تراشّ الزّوجان:
    • نثَر كلاهما ماءً على الآخر.
  4. لا تَرِشْ عَلَيَّ:
    • لا تعترضْ لي في كلامي فتقطعَهُ عَلَيَّ.


  5. تَريَّشَ : (فعل)
    • تَريَّشَ يتريَّش ، تريُّشًا ، فهو مُتريِّش
    • تَرَيَّشَ : ارْتاشَ
    • تريَّش الشَّخصُ: أصاب خيرًا وصَلحت حاله فظهر عليه أثرُ النِّعمة
  6. ترشَّى : (فعل)
    • ترشَّاه : لاينه، كما يُصانَع الحاكم بالرَّشوة
  7. متراشّ : (اسم)
    • متراشّ : فاعل من تراشَّ
  8. مُتريِّش : (اسم)
    • مُتريِّش : فاعل من تَريَّشَ
  9. رَشَأَ : (فعل)
    • رَشَأَ رَشْئاً
    • رَشَأَتِ الظَّبْيَةُ: ولَدَتْ
    • رَشَأَ الرَّشَأُ : قَوِيَ وَمَشَى مَعَ أُمِّهِ
  10. أَرَشَ : (فعل)


    • أَرَشَ أَرْشًا
    • أَرَشَ بينهم : أَغرى بعضَهم ببعض
    • أَرَشَ فلانًا: شَجَّه
    • أَرَشَ: أَدَّى أَرْشَه
  11. تريُّش : (اسم)
    • تريُّش : مصدر تَريَّشَ
  12. راشَ : (فعل)
    • راشَ يَريش ، رِشْ ، رَيْشًا ، فهو رائش ، والمفعول مَريش - للمتعدِّي
    • رَاشَ الرَّجُلُ : أَكَلَ كَثِيراً
    • رَاشَ الْمَرَضُ الوَلَدَ : أَضْعَفَهُ
    • رَاشَ الطَّائِرُ : نَبَتَ رِيشُهُ
    • رَاشَ التَّاجِرُ : جمَعَ الْمَالَ وَالأثَاثَ، اِسْتَغْنَى
    • رَاشَ السَّهْمَ : رَكَّبَ عَلَيْهِ الرِّيشَ
    • رَاشَ صَاحِبَهُ : قَوَّاهُ، أَعَانَهُ وَأَصْلَحَ حَالَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ : أنْعَشَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ مَالاً : أَعْطَاهُ إيَّاهُ
    • رَجُلٌ لاَ يَرِيشُ وَلاَ يَبْرِي : أيْ لاَ يَضُرُّ وَلاَ يَنْفَعُ
    • لا تَرِشْ عَلَيَّ: لا تعترضْ لي في كلامي فتقطعَهُ عَلَيَّ
  13. وَرَشَ : (فعل)
    • وَرَشَ ( يَرِش) وَرْشاً، ووُرُوشاً فهو وارشٌ
    • وَرَشَ : أَسَفَّ للدَّنيء من الأُمورِ
    • وَرَشَ الرَّجُلُ : طَمِعَ
    • وَرَشَ أ:َكل شديداً حريصاً
    • وَرَشَهُ بِصَاحِبِهِ : أَغْرَاهُ بِهِ
    • وَرَشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً : تَنَاوَلَ
    • وَرَشَ عَلَيْهِمْ : دَخَلَ وَهُمْ يَأْكُلُونَ وَلَمْ يُدْعَ لِلأَكْلِ
  14. وَرِشَ : (فعل)
    • وَرِشَ (يَوْرَشُ) وَرَشاً فهو ورِشٌ، وهي ورِشة
    • وَرِشَ الوَلَدُ : خَفَّ، نَشِطَ
    • وَرِشَ الدَّابَّةُ : تفلَّتت إلى الجري وصاحبُها يكفُّها
  15. رَشَنَ : (فعل)
    • رَشَنَ رَشْناً، ورُشُوناً
    • رَشَنَ الوَلَدُ : دَخَلَ في كُلِّ قَبيحٍ
    • رَشَنَ الرَّجُلُ : تَطَفَّلَ
    • رَشَنَ الكَلْبُ في الإِناءِ : أَدْخَلَ رَأْسَهُ فيهِ لِيَشْرَبَ
  16. رَوِشَ : (فعل)


    • رَوِشَ رَوَشًا فهو أروَشُ، وهي روشاء والجمع : رُوشٌ
    • رَوِشَ: خَفَّ عَقْلُه
  17. راشَى : (فعل)
    • رَاشَى،يُرَاشِي، رَاشِ ، مصدر مُرَاشَاةٌ
    • رَاشَى زَمِيلَهُ : حَابَاهُ، صَانَعَهُ
    • رَاشَى مُديرَهُ : ظَاهَرَهُ
  18. روِشَ : (فعل)
    • روِشَ يَروَش ، رَوَشًا ، فهو أَرْوش
    • روِش الشَّابُّ: خَفّ عقلُه
  19. رَشَّ : (فعل)
    • رشَّ رشَشْتُ ، يَرُشّ ، ارْشُشْ / رُشَّ ، رَشًّا ، فهو راشّ ،
    • يَرُشُّ الجُدْرانَ بِالصِّباغَةِ : يَطْلِيها، يَصْبِغُها
    • رَشَّ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ
    • رَشَّ البَيْتَ : نَضَحَهُ، بَلَّلَهُ بِالماءِ
    • رَشَّ الطَّريقَ : نَضَحَ عَلَيْهِ الماءَ لِيَسْكُنَ غُبارُهُ
    • رشَّت السَّماءُ: أمطرت
    • رشَّت العين: دَمَعَت
    • رشَّ الشَّيءَ: نثَره وذرَّه
    • رشَّ الماءَ: نفَضه وفرَّقه
    • رشَّه بالماء: نضَحه وبلَّه
  20. أَرّش : (فعل)
    • أرشَّ يُرشّ ، أرْشِشْ / أَرِشَّ ، إرشاشًا ، فهو مُرِشّ
    • أَرّش بينهم: أَرَش
    • أَرّش النارَ والحرب: أوقدهما
    • أَرَشَّتِ الطَّعْنَةُ ونحوُها: أَسالت الدّمَ ونثَرَتْهُ
    • أَرَشَّتِ السماءُ: رَشَّت
    • أَرَشَّ الفرسَ ونحوَه: عَرَّقَهُ بالرَّكضِ
    • أَرَشَّتِ الفَصيلَ: حَكَّ ذَنَبَهُ ليَرْضَع
  21. رَشا : (فعل)
    • رشَا يَرشو ، ارْشُ ، رَشْوًا ، فهو راشٍ ، والمفعول مَرشُوّ
    • رَشا الفَرْخُ : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ
    • رَشاهُ لِيُسَهِّلَ أُمورَهُ : أَعْطاهُ رَشْوَةً
  22. رَشاً : (اسم)


    • رَشاً : جمع رَشاة
  23. رَشوة : (اسم)
    • الجمع : رَشَوات و رَشْوات و رَشَاوَى
    • رَشْوَةٌ، رُشْوَةٌ، رِشْوَةٌ
    • رَشْوَة : مالٌ أَوْ هِبَةٌ تُعطَى لِمَسْؤُولٍ لِقَضاءِ حاجَةٍ أَوْ مَصْلَحَةٍ حَقّاً أَوْ باطِلاً يُعَاقِبُ القانونُ كُلَّ مَنْ تَلَقَّى رَشْوَةً
  24. رِشًا : (اسم)
    • رِشًا : جمع رَّشْوَةُ
  25. اِسترشَى : (فعل)
    • استرشى يسترشي ، اسْتَرْشِ ، استرشاءً ، فهو مُستَرشٍ ، والمفعول مُستَرشًى
    • استرشَى : طلب رَشُوةً
    • استرشَى له: أَطاع وتَبع هواه
    • استرشَى الفصيلُ: طلب الرَّضاع
    • استرشَى ما في الضَّرع: أَخرجه
,
  1. ترش
    • "التهذيب: ابن دريد التَّرَش خِفَّة ونَزَقٌ.
      تَرِشَ يَتْرَش تَرَشاً فهو تَرِش، وتارِش؛ قال أَبو منصور: هذا مُنْكر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَرْشُ

    • ـ تَرْشُ وتَرَشُ: خِفَّةٌ، ونَزَقٌ، أو سُوءُ خُلُقٍ، وضِنَّةٌ، تَرِش، فهو تَرِشٌ وتارِشٌ.
      ـ التَّرْشاءُ للحَبْلِ: مَوْضِعُهُ ر ش أ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تراشَّ
    • تراشَّ يتراشّ ، تَراشَشْ / تَراشَّ ، تراشًّا ، فهو متراشّ :-
      تراشَّ الزَّوجان نثَر كلاهما ماءً على الآخر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تراشّ الزّوجان
    • نثَر كلاهما ماءً على الآخر.

    المعجم: عربي عامة

  5. رشش
    • "الرشُّ للماء والدم والدمع، والرش: رشُّك البيتَ بالماء، وقد رشَشْت المكانَ رشًّا وتَرَشَّش عليه الماءُ، ورشَّت العينُ والسماء ترُشّ رشًّا ورَشاشاً وأَرَشَّت أَي جاءت بالرَّشّ.
      وأَرضٌ مَرْشوشةٌ: أَصابها رَشٌ.
      والرشّ: المطر القليل، والجمع رِشاشٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: الرَّشّ أَول المطر.
      وأَرَشّت الطعْنةُ، ورَشاشُها دمُها.
      والرَّشاشُ، بالفتح.
      ما ترشّشَ من الدمع والدم، وأَرَشّت العينُ الدمعَ، ورشّه بالماء يرُشّه رشًّا: نضَحه.
      وفي الحديث: فلم يكونوا يرُشّون شيئاً من ذلك أَي ينضحونه بالماء، ورَشاش الدمع؛ قال أَبو كبير يصف طعنة تُرِشّ الجمع إِرشاشاً: مُسْتنّة سَنَنَ الغُلُوّ مُرِشَّة،تَنْفي التراب بِقاحِزٍ مُعْرَوْرِفِ وشِواءٌ مُرِشُّ ورَشْراشٌ: خَضِلٌ نَدٍ يقطُرُ ماؤه، وقيل: يقْطرُ دَسَمُه.
      وتَرَشْرَشَ الماءُ: سالَ.
      وعظْمٌ رَشْراشٌ: رِخْوٌ.
      وخُبْزة رَشْراشةٌ ورَشْرَشةٌ: رخْوةٌ يابسةٌ.
      ورَشْرَشَ البعيرُ: بَرَك ثم فَحَصَ بصدْره في الأَرض ليتمكن؛ وقول أَبي دواد يصف فرساً: طَوَاه القَنِيصُ وتَعْداؤه،وإِرْشاشُ عِطْفَيه حتى شَسَبْ أَراد تعريقَه إِياه حتى ضمَر لِمَا سال من عرَقه بالحِناذ واشتدّ لحمه بعد رهَلِه.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. الرُّشْوَةُ
    • ـ الرُّشْوَةُ، ورَّشْوَةُ ورُّشْوَةُ: الجُعْلُ,ج: رُشاً ورِشاً.
      ـ رَشاهُ: أعْطاهُ إيَّاها.
      ـ ارْتَشَى: أَخَذَها.
      ـ اسْتَرْشَى: طَلَبَها،
      ـ اسْتَرْشَى الفَصِيلُ: طَلَبَ الرَّضاعَ، فأَرْشَيْتَه.
      ـ راشاهُ: حاباهُ، وصانَعَه.
      ـ تَرَشَّاه: لا يَنَهُ.
      ـ رِّشاءُ: الحَبْلُ، كالتِّرْشاءِ,ج: أرْشِيَةٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ.
      ـ أَرْشِيَةُ اليَقْطِينِ والحَنْظَلِ: خُيوطُهُما.
      ـ رَّشاةُ: نَبْتٌ, ج: رَشاً.
      ـ رَشِيٌّ: الفَصيلُ، والبَعيرُ يَقِفُ فَيَصيحُ الرَّاعِي: ارْشُهْ ارْشُهْ، أو أرْشِهْ أرْشِهْ، فَيَحُكُّ خَوْرانَه بِيَدِهِ، فَيَعْدُو.
      ـ أرْشَى: فَعَلَ ذلك،
      ـ أرْشَى القومُ في دَمِهِ: شَرِكُوا،
      ـ أرْشَى بِسلاحِهِم فيه: أشْرَعُوهُ فيه،
      ـ أرْشَتْ الحَنْظَلُ: امْتَدَّتْ أغْصانُه،
      ـ أرْشَى الدَّلْوَ: جَعَلَ لَها رِشاءً.
      ـ إنَّكَ لمُسْتَرْشٍ لفُلانٍ: مُطِيعٌ له، تابعٌ لِمَسَرَّتِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ترشَّى
    • ترشى - ترشيا
      1-ترشىه : لاينه، لاطفه

    المعجم: الرائد



معنى سيتريش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَيْشٌ** \- [ر ي ش]. (مص. راشَ يَريشُ). 1. "كَثُرَ رَيْشُهُ": أَثاثُهُ. 2. "عُشْبٌ رَيْشٌ" : كَثيرُ الوَرَقِ.
معجم الغني
**رِيشٌ** \- [ر ي ش]. 1. "ريشُ الطَّائِرِ" : ما على جِسْمِهِ مِنْ شَعْرٍ ناعِمٍ وَهُوَ بِمَثابَةِ لِباسٍ لَهُ. "يا لَيْتَنِي - يا أَيُّها الطَّائِرُ - رِيشٌ في جَناحِكَ الكَسير". (أ. عبد المعطِي حجازي). 2. "فاخَرَهُ بِريشِهِ" : اللِّباسُ الفاخِرُ والأَثاثُ والمالُ.
معجم الغني
**رَيَّشَ** \- [ر ي ش]. (ف: ربا. متعد).** رَيَّشْتُ**،** أُرَيِّشُ**،** رَيِّشْ**، مص. تَرْيِيشٌ. 1. "رَيَّشَ السَّهْمَ" : أَلْزَقَ عَلَيْهِ الرِّيشَ. 2. "رَيَّشَ الثَّوْبَ" : زَيَّنَهُ بِصُوَرِ الرِّيشِ. 3. "رَيَّشَ الطَّيْرَ" : نَتَفَ رِيشَهُ. 4. "رَيَّشَهُ الْمَرَضُ" : أَضْعَفَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَريَّشَ يتريَّش، تريُّشًا، فهو مُتريِّش • تريَّش الشَّخصُ: أصاب خيرًا وصَلحت حاله فظهر عليه أثرُ النِّعمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِياش [مفرد]: لِباسٌ أو أثاثٌ فاخر "في قصره رِياشٌ ثمين- الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي رَزَقَنِي مِنَ الرِّيَاشِ مَا أَتَجَمَّلُ بِهِ فِي النَّاسِ وَأُوَارِي بِهِ عَوْرَتِي [حديث]- {يَابَنِي ءَادَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيَاشًا} [ق]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَيْش [مفرد]: مصدر راشَ. II ريَّشَ يريِّش، تَرييشًا، فهو مُريِّش، والمفعول مُريَّش • ريَّش السَّهمَ ونحوَه: راشه، ركّب فيه الرِّيشَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِيشة [مفرد]: ج رِيشات ورِيَش، جج أَرياش: 1- كُسوة الطائر وزينتُه| على رأسه ريشة: عزيز، ذي مقامٍ رفيع، مميَّز- أخفّ من الرِّيشة: خفيف الوزن- الرِّيشة الطَّائرة: رياضة تُلعَب بإرسال كرة ريشية فوق شبكة موجودة في منتصف الملعب بواسطة مضارب صغيرة- جعل الله اللِّباسَ ريشًا: زينة وجمالاً- نفَش ريشَه: تباهى وزها- وَزْن الرِّيشة: إحدى فئات الملاكمة أو المصارعة وهي الأخفّ وزنًا بينها، وزنهم بين 53، 57 كجم. 2- قَلَمٌ يُمَلُّ في الدَّواة ويُكتب به؛ (لأنه كان في أول أمره ريشة الطائر) "أحضر الرِّيشة والدّواة". 3- لباس فاخر يُرتدى للزينة "{يَابَنِي ءَادَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا}". 4- (سق) ما يُضرب به على أوتار العود.
مختار الصحاح
ر ي ش : الرِّيشُ للطائر الواحدة رِيشةٌ ويجمع على أرْياشٍ و رَاشَ السهم ألزق عليه الريش فهو مَرِيشٌ بوزن مبيع وبابه باع و راشَ فلانا أصلح حاله وهو على التشبيه و الرِّيشُ و الرِّيَاشُ بمعنى وهو اللباس الفاخر ومنه قوله تعالى { وريشا ولباس التقوى } وقيل الرِّيشُ و الرِّيَاشُ المال والخصب والمعاش
الصحاح في اللغة
الريشُ للطائر، الواحدة ريشَةٌ، ويجمع على أَرْياشٍ. والرَيْشُ بالفتح: مصدر قولك رِشْتُ السهمَ إذا ألزقتَ عليه الريشَ، فهو مَريشٌ. ومنه قولهم: ما له أَقَذّ ولا مَريشٌ، أي ليس له شيء. ورِشْتُ فلاناً: أصبحت حاله. وهو على التشبيه. قال الشاعر: فَرِشْني بخيرٍ طالما قد بَـرَيْتَـنـي   وخيرُ المَوالي من يَريشُ ولا يَبْري والريشُ والرِياشُ بمعنىً، وهو اللباسُ الفاخر. وقرئ: "وَريشاً ولِباسُ التَّقْوى" ويقال الريشُ والرِياشُ: المالُ والخِصبُ والمعاشُ. وارْتاشَ فلانٌ: حسُنَتْ حاله. وقولهم: أعطاه مائةً بريشِها، قال أبو عبيدة: كانت الملوكُ إذا حبَتْ حِباءً جعَلوا في أسنمة الإبل ريشَ النعامة، ليُعرَف أنَّه حِباءُ الملك. وقال الأصمعي: يعني برحالها وكُسْوَتِها. ورُمْحٌ راشٌ، أي خَوَّارٌ. وناقةٌ راشَةٌ: ضعيفةٌ.
تاج العروس

الرِّيشُ بالكَسْرِ لِلطّائِرِ كالرَّاشِ قالَ القُتَيْبِيّ : هُوَ ما سَتَرَه اللهُ تَعَالَى بهِ وقد جاءَ في الشِّعر قالَ ابنُ هَرْمَةَ :

فاحْتَثَّ أَجْمَالَهُمْ حَادٍ له زَجَلٌ ... مُشَمِّرٌ أَشرٌ كالقِدْحِ ذِي الرّاشِ ج أَرْياشٌ كحِلْسٍ وأَحْلاَسٍ ونَابٍ وأَنْيَابٍ ورِيَاشٌ كلِهْبٍ ولِهَابٍ قالَهُ ابنُ جِنِّى وقد قُرِئَ به . قلتُ : وهُوَ قراءَةُ عُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ عنه وابنِ عَبّاسٍ والحَسَنِ والسُّدِّيّ وعاصِمٍ في رواية المُفَضَّل يُوَارِي سَوْآتِكُمْ ورِيَاشاً . ومن المَجَازِ : الرِّيشُ : اللِّبَاسُ الفاخِرُ كالرِّيَاشِ كاللِّبْسِ واللِّبَاسِ والدِّبْغ والدِّباغ والحِلِّ والحِلال والحِرْمِ والحِرَام مُسْتَعَارٌ من الرِّيش الَّذِي هُوَ كُسْوَةٌ وزِينَةٌ لِلطائرِ . والرِّيشُ والرِّيَاشُ : الخِصْبُ والمَعَاشُ والمالُ المُسْتَفَادُ والأَثَاثُ . وقال القُتَيْبِيُّ : الرِّيشُ والرِّيَاشُ وَاحِدٌ وهُمَا ما ظَهَرَ من اللِّباسِ . وقَالَ ابنُ السِّكِّيتِ : قالَتْ بَنُو كِلاَبٍ : الرِّيَاشُ : هو الأَثَاثُ من المَتَاعِ ما كَانَ مِنْ لِبَاسٍ أَوْ حَشْوٍ مِنْ فِرَاشٍ أَو دِثَارٍ والرِّيشُ : المَتَاعُ والأَمْوَالُ وقَدْ يَكُونُ في الثِّيَابِ دُونَ الأَمْوَالِ وإِنَّهُ لَحَسَنُ الرِّيشِ أَي الثِّيَابِ . وهو مَجَازٌ . وفي البَصَائِر : ويَكُونُ الرِّيشُ للطّائِرِ كالثِّيَابِ للإِنْسَانِ اسْتُعِير للثِّيَابِ قالَ تَعالى لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ ورِيشاً . ومن المَجَازِ : أَعْطَاهُ أَي النُّعْمَانُ النَابِغَةَ مائِةً مِنْ عَصَافِيرِه بِرِيشِهَا أَيْ بِلِبَاسِهَا وأَحْلاسِهَا وذلِكَ لأَنَّ الرِّحالَ لَها كالرِّيشِ أَوْ لأَنَّ المُلُوكَ كانَتْ إذا حَبَتْ حِبَاءً جَعَلُوا في أَسْنِمَةِ الإِبِلِ رِيشاً وقِيلَ : رِيش النَّعَامَةِ ليُعْرَفَ أَنَّهُ مِنْ حِباءِ المَلِكِ . وذُو الرِّيشِ : فَرَسُ السَّمْحِ بنِ هِنْدٍ الخَوْلانِيّ وفيه يَقُول :

" لَعَمْرِي لَقَدْ أَبْقَتْ لِذِي الرِّيِشِ بالعِدَامَوَاسِمَ خِزْيٍ لَيْسَ تَبْلَى مع الدَّهْرِ

يَكُرُّ عَلَيْهِم في خَمِيسٍ عَرَمْرمٍ ... بِلَيْثٍ هَصُورٍ من ضَرَاغِمَةٍ غُبْرِ وذَاتُ الرِّيشِ : نَبَاتٌ من الحَمْضِ كالقَيْصُومِ وَرَقاً ووَرْداً يَنْبُتُ خِيطاناً من أَصْلٍ واحدٍ وهُوَ كَثِيرُ الماءِ جِدّاً يَسِيلُ من أَفْوَاهِ الإِبِلِ سَيْلاً والناسُ أَيْضاً يَأْكُلُونَه قالَهُ أَبو حَنِيفَةَ . ورِيشَةُ : أَبُو قَبِيلَة مِنَ العَرَبِ مِنْهُم بَقيَّةٌ بالحِجَازِ أَهْلُ صِدْقٍ وأَمَانَةٍ . أَو هِيَ رِيشَةُ بِنْتُ مُعَاوِيَةَ ابْنِ بَكْر بنِ عامِر بنِ عَوْفٍ أُمّ مَالِكٍ الوَحِيدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ هُبَلَ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ كِنَانَةَ بنِ بَكْرِ بنِ عَوْفِ ابنِ عُذْرَةَ بنِ زَيْدِ الَّلاتِ وهُوَ الَّذِي أَسَرَهُ جِذْلُ الطِّعَان فافْتَدَتْهُ مِنْهُ أُمُّه بأُخْتِه رُهْمَ فوَلَدَتْ فِيهِم . ورَاشَ السَّهْمَ يَريشُه رَيْشاً بالفَتْح : أَلْزَقَ عَلَيْهِ الرِّيشَ ورَكَّبَه عَلَيْه كرَيَّشَهُ تَرْيِيِشاً فهُوَ سَهْمٌ مَرِيشٌ ومُرَيَّشٌ قال لَبِيدٌ يَصِفُ السَّهْمَ :

ولِئَنْ كَبِرْتُ لَقَدْ عضمِرْتُ كأَنَّنِي ... غُصْنٌ تُفَيِّئهُ الرِّيَاحُ رَطِيبُ

وكَذاكَ حَقّاً مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِهِ ... كَرُّ الزَّمَانِ عَلَيْهِ والتَّقْلِيبُ

حَتَّى يَعُودَ من البَلاءِ كَأَنَّهُ ... في الكَفِّ أَفْوَقُ نَاصِلٌ مَعْصُوبُ

مُرُطُ القِذَاذِ فَلَيْسَ فيهِ مَصْنَعٌ ... لا الرِّيشُ يَنْفَعُهُ ولا التَّعْقِيبُ هكذا أَنشَدَ الجَوْهَرِيُّ البَيْتَ الأَخِيرَ ونَسَبَه للَبِيدٍ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : لَمْ أَجِدْه في دِيوَانِه وإنَّمَا هُو لِنافِعِ بن لَقِيطٍ الأَسَدِيّ وقالَ الصّاغَانِيّ نُوَيْفِعُ بنُ لَقِيطٍ يَصِفُ الهَرَمَ والشَّيْبَ . ومُرُطُ القِذاذِ : لَمْ يَكُنْ عَليه الرِّيشُ والتَّعْقِيبُ : شَدُّ الأَوْتَارِ عَلَيْهِ والأَفْوَقُ : السَّهْمُ المَكْسُورُ الفُوقِ والفُوقُ مَوْضِعُ الوَتَرِ مِنَ السَّهْمِ والنّاصِلُ : الَّذِي لا نَصْلَ فِيه والمَعْصُوبُ : الَّذِي عُصِبَ بعِصَابَةٍ بَعْدَ انْكِسارِه . وراشَ يَرِيشُ رَيْشاً : جَمَعَ الرِّيشَ وهُوَ المَال والأَثَاث . ورَاشَ الصَّدِيقَ يَرِيشُه رَيْشاً : أَطْعَمَه وسَقَاهُ وكَسَاهُ ومِنْهُ حَدِيثُ عائِشَةَ تَصِفُ أَباهَا رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْه : يَفُكُّ عَانِيَهَا وَيرِيشٌ مُمْلِقَها أَي يَكْسُوه ويُعِينُه وأَصْلُه من الرِّيشِ كأَنَّ الفَقِيرَ المُمْلِقَ لا نُهُوضَ لَهُ كالمقصُوصِ مِنْهُ الجَنَاح وكُلُّ مَنْ أَوْلَيْتَه خَيْراً فَقَدْ رِشْتَه ومِنْهُ الحَدِيثُ أَنَّ رَجُلاً رَاشَهُ اللهُ مالاً أَيْ أَعْطَاه وفي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ والنّسّابَةِ :

الرّائِشينَ ولَيْسَ يُعْرَفُ رائِشٌ ... والقَائِلِين هَلُمَّ للأَضْيَافِ ومِنَ المَجَاز : راشَ فُلاناً إذا قَوّاهُ وأَعانَه عَلَى مَعَاشِه وأَصْلَحَ حالَه ونَفَعَه قال سُوَيْدٌ الأَنْصَارِيّ :

فرِشْنِي بخَيْرٍ طَالَما قَدْ بَرَيْتَنِي ... وخَيْرُ المَوَالِي مَنْ يَرِيشُ ولا يَبْرِىوقَد وُجِدَ هذا المِصْرَاعُ الأَخِيرُ أَيْضاً في قَوْل الخَطِيمِ بنِ مُحْرِزٍ أَحَدِ اللُّصُوص . والرّائِشُ في قَوْلِ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ تَعالَى عَلَيْهُ وسَلَّمَ لَعَنَ اللهُ الرّاشِيَ والمُرْتَشِيَ والرّائِشَ : السَّفِير بَيْنَ الرّاشِي والمُرْتَشِي لِيَقْضِيَ بَيْنَهُمَا وهُوَ مَجازٌ كَأَنَّهُ يَرِيشُ هذا من مَالِ هذا . والرّائِشُ : السَّهْمُ ذُو الرِّيِشِ ومِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ قالَ لِجَرِيرِ بنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُما وقَدْ جاءَ مِنَ الكُوفَةِ : أَخْبَرْنِي عَنِ النّاسِ ؟ فقالَ : هُمْ كسِهَامِ الجَعْبَةِ مِنْهَا القَائِمُ الرّائِشُ أَيْ ذُو الرِّيشِ إِشارَةً إلى كَمالِه واسْتِقامضتِه أَيْ فهُوَ كالماءِ الدّافِقِ والعِيشَةِ الرّاضِيَةِ . ومن المَجَازِ : كَلأٌ رَيشٌ كَهَيِّنٍ وهَيْنٍ : كَثِيرُ الوَرَقِ كَذَا في النُّسَخ والصَّوَابُ إذا كَثُرَ الوَرَقُ وكذلِكَ كَلأٌ له رِيشٌ كَمَا في التَّكْمِلَةِ والَّذِي في اللِّسَانِ : فُلانٌ رَيِّشُ ورَيْشٌ ولَهُ رِيشٌ وذلِكَ إذا كَبُرَ ورَفَّ فتَأَمَّل . ورَيْشانُ بالفَتْحِ : حِصْنٌ باليَمَنِ من عَمَلِ أَبْيَنَ وجَبَلٌ آخَرُ مُطِلٌّ على المَهْجَمِ باليَمَنِ أَيْضاً . وقال نُصَيْرٌ : الرِّيْشُ مُحَرَّكَةً : الزَّبَبُ وهُوَ كَثْرَةُ الشَّعرِ في الأُذْنَيْنِ خاصَّةً وقِيلَ : الوَجْهِ كذلِكَ ونَاقَةٌ رَيَاشٌ كسَحَابٍ قالَ ويَعْتَرِي الأَزَبَّ النَّفَارُ وأَنْشَد :

أَنْشُدُ من خَوَّارَةٍ رَيَاشِ ... أَخْطَأَهَا في الرَّعْلَةِ الغَوَاشِي

" ذُو شَمْلَةٍ تَعْثُرُ بالإِنْفاشِ وجَمَلٌ رَاشٌ وذُورَاشٍ : كَثِيرُ شَعرِ الوَجْهِ هُنَا مَحَلُّ ذِكْرِه وقد ذَكَرَه المُصَنّفُ أَيْضاً في روش . ورَجُلٌ أَرْيَشُ . وأَراشَ ورَوَّشَ كذا في النُّسَخ والصواب رَائِشٌ ورَؤُوشٌ كما هو نصَّ ابنُ عبّادٍ : أَي كثيرُ شَعرِ الأُذُنِ وكَذلِك رَاشٌ . ورُمْحٌ رَاشٌ ورَائِشٌ : خَوّارٌ ضَعِيفٌ عن ابنِ فارِسٍ وهو مَجَاٌز شُبِّه بالرِّيِشِ ضَعْفاً أَو لِخِفَّتِه قال الزَّمَخْشَرِيُّ : فَعْلٌ أَو فاعِل كشَاكٍ . والمُرَيَّشُ كمُعْظَّم : البَعِيرُ الأَزَبُّ أَيْ كَثِيرُ شَعرِ الأُذُنِ . ومِنَ المَجَازِ : بَعِيرٌ مُرَيَّشٌ : وهو المُرْهَفُ السَّنَامِ القَلِيلُ اللَّحْمِ الخَفِيفُه من الهُزَالِ مِنْ قَوْلِهِمْ : أَخَفُّ من الرِّيشَةِ قالَ الزَّمَخْشَرِيّ : وهُوَ من المَجازِ اللَّطِيفِ المَسْلَكِ . والمُرَيَّشُ : البُرْدُ المُوَشَّي عن اللِّحْيَانِيّ : خُطُوطُ وَشْيِهِ على أَشْكَالِ الرِّيِش قالَ الزَّمَخْشَرِيّ : وهذا كقَوْلِهِم : بُرْدٌ مُسْهَّمٌ وهُوَ مَجَازٌ . ومن المَجاز : المُرَيَّشُ : الرَّجُلُ الضَّعِيفُ الصُّلْبِ وقد رَاشَهُ السُّقْمُ : أَضْعَفَه . والمُرَيَّشُ أَيْضاً : الهَوْدَجُ المُصْلَحُ بالقِدِّ وهو الجِلْدُ اليابِسُ وهو مَجَازٌ أَيْضاً وقد رَيَّشْتُ هَوْدَجِي وذلِكَ أَنْ تُلَطِّفَ وتُحَسِّنَ أَمْرَه قالَهُ أَبو عَمْرو . ونَاقَةٌ مُرَيَّشَةُ اللَّحْمِ : قَلِيلَتُه مِن الهُزَال وهو مَجَازٌ أَيْضاً كما تَقَدَّمَ قَرِيباً . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : طائِرٌ رَاشٌ : نَبَتَ رِيشُه . وارْتَاشَ السَّهْمَ كرَاشَهُ وأَنشَدَ سِيَبَويه لابْنِ مَيّادَةَ :

وارْتَشْنَ حِينَ أَرَدْنَ أَنْ يَرْمِينَنَا ... نَبْلاً بِلاَ ريِشٍ ولا بقِدَاحومِنْ أَمْثَالِهِم : فُلانٌ لا يَرِيشُ ولا يَبْرِى أَيْ لا يَنْفَعُ ولا يَضُرُّ . ومَالَهُ أَقَذُّ ولا مَرِيشٌ . أَيْ لَيْسَ لَهُ شَيْءٌ وهذِه عن الجَوْهَرِيِّ . ورَاشَهُ اللهُ رَيْشاً : نَعَشَهُ . وتَرِيَّشَ الرَّجُلُ وارْتَاشَ : أَصابَ خَيْراً فرُئِيَ عَلَيْه أَثَرُ ذلِكَ . وارْتَاشَ فُلانٌ : حَسُنَتْ حالُه . والرِّيشُ : الزِّينَةُ قالَهُ أَبو مُنْذِرٍ القارِئُّ وهو مَجازٌ . والرِّيشُ : الحالُ وهُوَ مَجازٌ أَيْضاً . والرِّيَاشُ : حُسْنُ الحالِ وهو مَجازٌ أَيْضاً . ورَجُلٌ أَرْيَشُ ورَاشٌ : ذو مَالِ وكُسْوَةٍ . والرِّيَاشُ : القِشْر . ورَاشَ الطّائِرُ : كَثُرَ نُسَالُه . وقال الفرّاءُ : راشَ الرَّجُلُ : اسْتَغْنَى . وجَمَلٌ رَاشٌ الظَّهْرِ : ضَعِيفٌ وناقَةٌ رَاشَهٌ : ضَعِيفَةٌ وفي قَوْلِ ذِي الرُّمَّةِ : راشَ الغُصُونَ شَكِيرُهَا . قِيلَ : كَسَا وقِيلَ : طَالَ الأَخِيرَةُ عن أَبِي عَمْروٍ والأَوَّلُ أَعْرَفُ . والرّائِشُ الحِمْيَرِيُّ : مَلِكٌ كان غَزَا قَوْماً فغَنِمَ غَنَائِمَ كَثِيرةً ورَاشَ أَهْلَ بَيْتِه وفي الّصحاح والحَارِثُ الرّائِشُ : مِنْ مُلُوكِ اليَمَنِ . وأَبُو رِيَاشٍ اللُّغَوِيُّ ككِتَابٍ : مَشْهُورٌ . وأَبُو الطَّيِّبِ مُحَمّد بنُ الحَسَنِ الرِّيّاشُ بالتَّشْدِيد . والرّائِشُ بنُ الحارِثِ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ ثَوءرِ بنِ مُرتِعٍ : بَطْنٌ من كِنْدَةَ . والرَّائِشُ بنُ قَيْس بنِ صَيْفِيّ ذي الأَذْعَارِ بنِ أَبْرَهَةَ ذي المَنَار . ورِيشَةُ بالكَسْرِ : لَقَبُ أَبي القَاسِمِ عبد الرّحمنِ بنِ نمي التَّاهَرْتِيّ حكَى عَنْهُ السِّلَفِي . وأَبو الرِّيِش بالكَسْرِ : كُنْيَةُ بَعْضِ المتأَخَرِّين

فصل الزاي مع الشين

لسان العرب
الرِّيشُ كِسْوةُ الطائر والجمع أَرياش ورِياشٌ قال أَبو كبير الهذلي فإِذا تُسَلُّ تَخَشْخَشَتْ أَرْياشُها خَشْفَ الجَنُوب بيابِسٍ من إِسْحِلِ وقرئ ورِياشاً ولِباسُ التَّقْوى وسمى أَبو ذؤيب كسوةَ النحل ريشاً فقال تظَلُّ على الثَّمْراء منها جَوارِسٌ مَراضِيعُ صُهْبُ الرِّيشِ زُغْبٌ رِقابُها واحدته رِيشة وطائرٌ راشٌ نَبَتَ رِيشُه وراشَ السهمَ رَيْشاً وارْتاشَه ركّب عليه الرِّيشَ قال لبيد يصف السهم ولئن كَبِرْتُ لقد عَمَرْتُ كأَنني غُصْنٌ تُقَيِّئه الرِّياحُ رَطِيبُ وكذاك حقًّا مَن يُعَمِّرْ يُبْلِه كَرُّ الزمانِ عليه والتقْلِيبُ حتى يَعُودَ من البلاء كأَنه في الكفّ أَفْوَقُ ناصِلٌ مَعْصوبُ مُرُطُ القِذاذِ فليس فيه مَصْنَعٌ لا الريشُ يَنْفعه ولا التعْقِيبُ وقال ابن بري البيت لنافع بن لقيط الأَسدي يصف الهَرَمَ والشَّيْبَ قال ويقال سَهم مُرُطٌ إِذا لم يكن عليه قُذَذٌ والقِذاذ ريشُ السهم الواحدة قُذّة والتعقيبُ أَن يُشدَّ عليه العَقَبُ وهي الأَوتار والأَفْوَقُ السهم المكسور الفوقِ والفيوق موضع الوَتَرِ من السهم والناصلُ الذي لا نَصْل فيه والمعصوب الذي عُصِب بِعصابة بعد انكساره وأَنشد سيبويه لابن ميَّادة وارْتَشْنَ حين أَرَدْنَ أَن يَرْمِينَنا نَبْلاً بلا رِيشٍ ولا بِقِداح وفي حديث عمر قال لجرير بن عبد اللَّه وقد جاء من الكوفة أَخْبِرني عن الناس فقال هم كسِهامِ الجَعْبةِ منها القائمُ الرائِشُ أَي ذو الريش إِشارة إِلى كماله واستقامته وفي حديث أَبي جُحَيفة أَبْرِي النَّبْلَ وأَرِيشُها أَي أَعْمَلُ لها رِيشاً يقال منه رِشْتُ السهم أَرِيشُه وفلان لا يَرِيشُ ولا يَبْرِي أَي لا يضر ولا ينفع أَبو زيد يقال لا تَرِشْ عليّ يا فلانُ أَي لا تَعْترض لي في كلامي فتَقْطَعه عليّ والرَّيْشُ بالفتح مصدرُ راش سهمَه يَرِيشُه رَيْشاً إِذا ركَّب عليه الرِّيشَ ورِشْتُ السهمَ أَلْزَقْتُ عليه الرِّيشَ فهو مَرِيشٌ ومنه قولهم ما لَه أَقذُّ ولا مَرِيشٌّ أَي ليس له شيء والرائِشُ الذي يُسْدِي بين الراشي والمُرْتَشي والراشي الذي يتردّد بينهما في المُصانعةِ فَيرِيش المُرْتَشي من مال الراشي وفي الحديث لَعَنَ اللَّه الراشِيَ والمُرْتَشِيَ والرائش والرائشُ الذي يسعى بين الراشي والمُرْتَشِي ليَقْضِيَ أَمرَهما وبُرْدٌ مُرَيّشٌ عن اللحيَاني خطوطُ وشْيِهِ على أَشكال الرِّيش نصيرٌ الرِّيَشُ الزبَب وناقة رَياشٌ والزبَب كثرةُ الشعر في الأُذنين ويَعْتَري الأَزَبَّ النِّفارُ وأَنشد أَنْشدُ من خَوّارةٍ رَياشِ أَخْطَأَها في الرَّعْلةِ الغَواشِ ذُو شَمْلة تَعْثُرُ بالإِنْفاشِ والريشُ شعرُ الأُذن خاصّة ورجل أَرْيَشُ وراشٌ كثير شعر الأُذُن وراشَه اللَّهُ يَرِيشُه رَيْشاً نَعشَه وتَرَيَّش الرجلُ وارْتاشَ أَصابَ خيراً فرُئيَ عليه أَثَرُ ذلك وارْتاشَ فلانٌ إِذا حسُنَتْ حالُه ورِشْتُ فلاناً إِذا قوَّيْته وأَعَنْته على معاشه وأَصْلَحْت حالَه قال الشاعر عمير ( * قوله « قال الشاعر عمير إلخ » هكذا في الأَصل وعبارة شارح القاموس قال سويد الأَنصاري ) بن حبَّاب فرِشْني بخيرٍ طالَما قد بَرَيْتَني وخَيْرُ المَوالي مَنْ يَرِيشُ ولا يَبْري والرِّيشُ والرِّياشُ الخِصْبُ والمعاشُ والمالُ والأَثاثُ واللِّباسُ الحسَنُ الفاخرُ وفي التنزيل العزيز ورِيشاً ولِباسُ التَّقْوى وقد قرئ رِياشاً على أَن ابن جني قال رِياشٌ قد يكون جمعَ ريش كلِهْبٍ ولِهابٍ وقال محمد بن سَلامٍ سمعت سلاماً أَبا مُنْذِرٍ القارئ يقول الرِّيشُ الزِّينةُ والرِّياشُ كلُّ اللباس قال فسأَلت يونسَ فقال لم يقل شيئاً هما سواءٌ وسأَل جماعةً من الأَعراب فقالوا كما قال قال أَبو الفضل أَراه يعني كما قال أَبو المنذر قال وقال الحَرَّاني سمعت ابن السكيت قال الريشُ جمعُ ريشة وفي حديث عليّ أَنه اشترى قَميصاً بثلاثة دَراهم وقال الحمدُ للِّه الذي هذا من رِياشه الرِّيشُ والرِّياشُ ما ظهَر من اللباس وفي حديثه الآخَر أَنه كان يُفْضِلُ على امرأَةٍ مُؤْمِنَةٍ من رِياشِه أَي مما يستفيده وهذا من الرِّياشِ الخِصْبِ والمعاشِ والمال المستفاد وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها رضي اللَّه عنهما يَفُكّ عانِيَها ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يَكْسُوه ويُعِينُه وأَصله من الرِّيشِ كأَنّ الفقِيرَ المُمْلِقَ لا نُهُوضَ به كالمَقْصوصِ من الجَناحِ يقال راشَه يَرِيشُه إِذا أَحْسَنَ إِليه وكلُّ من أَوْلَيْتَه خيراً فقد رِشْتَه ومنه الحديث أَن رجلاً راشَه اللَّه مالاً أَي أَعطاه ومنه حديث أَبي بكر والنسّابة الرائشون وليس يُعرف رائِشٌ والقائلون هلُمَّ للأَضيافِ ورجل أَرْيشُ وراشٌ ذو مال وكسوة والرِّياشُ القِشْرُ وكلُّ ذلك من الرِّيشِ ابن الأَعرابي راشَ صدِيقَه يَرِيشُه رَيْشاً إِذا أَطعَمه وسقاه وكساه وراشَ يَرِيشُ رَيشاً إِذا جَمَع الرِّيشَ وهو المال والأَثاث القتيبي الرِّيشُ والرِّياشُ واحدٌ وهما ما ظهر من اللباس ورِيشُ الطائرِ ما سَتَرَه اللَّه به وقال ابن السكيت قالت بنو كلاب الرِّياشُ هو الأَثاث من المتاع ما كان من لِباسٍ أَو حشْوٍ من فراش أَو دِثارٍ والرِّيشُ المتاعُ والأَموالُ وقد يكون في النبات دون المال وإِنه لحسَنُ الرِّيش أَي الثيابِ ويقال فلان رَيِّشٌ ورَيْشٌ وله رِيشٌ وذلك إِذا كَبُر ورَفَّ وكذلك راشَ الطائرُ إِذا كان عليه زَغَبة من زِفٍّ وتلك الزَّغَبة يقال لها النُّسال الفراء شارَ الرجلُ إِذا حسُنَ وجْهُه وراشَ إِذا استَغْنى ورُمْحٌ راشٌ ورائِشٌ خَوّارٌ ضعيفٌ بالرِّيشِ لخفّته وجَمَل راشُ الظَّهر ضعيفٌ وناقةٌ رائِشةٌ ضعيفةٌ ورجل راشٌ ضعيف وأَعطاه مائة بريشها وقيل كانت الملُوكُ إِذا حَبَتْ حِباءً جعليوا في أَسْنِمةِ الإِبِلِ رِيشاً وقيل رِيشَ النعامةِ لِيُعلم أَنها من حِبَاء المَلِك وقيل معناه برِحالِها وكسوتها وذلك لأَن الرحال لها كالرِّيشِ وقول ذي الرمة أَلا تَرى أَظْعانَ ميَّ كأَنها ذُرى أَثْأَبٍ راشَ الغُصونَ شَكِيرُها ؟ قيل في تفسيرها راشَ كَسَا وقيل طالَ الأَخيرة عن أَبي عمرو والأَوّل أَعْرَفُ وذاتُ الرِّيش ضرْبٌ من الحَمْضِ يُشْبِه القَيْصومَ وورقُها وورْدُها يَنْبُتان خِيطاناً من أَصلٍ واحد وهي كثيرةُ الماءِ جدًّا تَسِيل من أَفواه الإِبِل سيْلاَ والناسُ يأْكلونها حكاها أَبو حنيفة والرائِشُ الحِمْيَريُّ ملِكٌ كان غزا قوماً فغنِم غنائم كثيرةً وراشَ أَهلَ بيتِه الجوهري والحرث الرائِشُ من ملوك اليمن
الرائد
* ريش ترييشا. 1-السهم: ألزق عليه الريش. 2-ه المرض: أضعفه.
الرائد
* ريش. كثرة الشعر في الأذنين والوجه.
الرائد
* ريش. من العشب: كثير الورق.
الرائد
* ريش. 1-مص راش يريش. 2-أثاث. 3-من العشب: كثير الورق.
الرائد
* ريش. ج رياش وأرياش. 1-ما يكسو الطائر من قصب فيه شعر. 2-لباس فاخر. 3-أثاث. 4-معاش. 5-مال. 6-خصب. 7-حالة جميلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: