وصف و معنى و تعريف كلمة سيتعينن:


سيتعينن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و تاء (ت) و عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح سيتعينن في معاجم اللغة العربية:



سيتعينن

جذر [عي]

  1. يَتوعيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةُ نَبَاتَاتٍ تَتَمَيَّزُ بِوُجُودِ لَبَنٍ فِيهَا
  2. يَتوع : (اسم)
    • اليَتُوعُ : كلُّ نبات له لَبنٌ دارٌّ، وهو جنس نباتٍ من الفصيلة السوسنيّة أَو اليَتُوعيّات، فيه عدَّة أَنواع، منها الشُّبْرُمُ، واللاعيَةُ، والحِلبابُ، والماهُودانةُ، والفَرْبيون ويُطلَقُ الآنَ على اللُّبْنَى نفسِها
  3. تاعَ : (فعل)
    • تاعَ تَيْعًا، وتَيَعًا، وتَيَعاناً
    • تاعَ الجَمَدُ ونحوُه: ذاب وسال
    • تاعَ الماءُ ونحوُه: انبسط على وجه الأَرض
    • تاعَ الدمُ والقَيْءُ: خرج
    • تاعَ السُّنْبُلُ: يَبِس بعضُه وبَقِيَ بعضُه رَطْبًا
    • تاعَ بالشيءِ: أَخذه بيده
    • تاعَ إِلى الشيءِ: تاق واشتاق
    • تاعَ إِلى فلان: عجِل وذهب
    • تاعَ السَّمنَ ونحوَه: تناوله بقطعة خبزٍ يرفعه بها
    • تاعَ الطريقَ: قطعه
  4. تَعَتَّى : (فعل)
    • تَعَتَّى : عصَى ولم يُطِعْ


  5. تَعَنَّنَ : (فعل)
    • تَعَنَّنَ الرجلُ: تَرَكَ النِّساءَ من غير أَن يكون عِنِّينًا
  6. تَعَنَّى : (فعل)
    • تعنَّى يتعنَّى ، تَعَنَّ ، تعنّيًا ، فهو مُتعنٍّ
    • تَعَنَّى العَامِلُ : تَعِبَ تَعَباً شَدِيداً
    • تَعَنَّى فِي أَمْرِهِ : اِقْتَصَدَ فِيهِ، اِعْتَدَلَ
    • تَعَنَّى مَشَاكِلَهُ : عَانَاهَا، قَاسَاهَا وَتَحَمَّلَهَا عَلَى تَعَبٍ
    • تَعَنَّتْهُ الحُمَّى : عَاوَدَتْهُ
    • تَعَنَّى الأَمْرَ: تكلَّفهُ على مَشَقَّة
    • تَعَنَّى الحُمّى فلانًا: تعهَّدَتْهُ
  7. أَتاعَ : (فعل)
    • أَتاعَ فلان: قاءَ
    • أَتاعَ قَيْئَه ودمَه: أخرجه
    • أَتاعَ القَيْءَ: أَعاده
  8. تَعَتَّتَ : (فعل)
    • تَعَتَّتَ في كلامه: تردَّدَ ولم يستمرَّ فيه
  9. تَعَتَّهَ : (فعل)
    • تَعَتَّهَ : عَتِهَ
    • تَعَتَّهَ في كذا: بالغ فيه
    • تَعَتَّهَ عنه :تجاهَل وتغافَل
  10. تَعنَّكَ : (فعل)


    • تَعنَّكَ الرملُ: عَنَكَ
  11. تيَّعَ : (فعل)
    • تيَّعَ بالشَّيْءِ: أَخذه بيده
    • تيَّعَ السَّمنَ ونحوَه: تاعه
  12. مَتْع : (اسم)
    • مَتْع : مصدر متَعَ
  13. مُتَع : (اسم)
    • مُتَع : جمع مُتعة
,
  1. اليَتُوعُ
    • اليَتُوعُ : كلُّ نبات له لَبنٌ دارٌّ، وهو جنس نباتٍ من الفصيلة السوسنيّة أَو اليَتُوعيّات، فيه عدَّة أَنواع، منها الشُّبْرُمُ، واللاعيَةُ، والحِلبابُ، والماهُودانةُ، والفَرْبيون.
      ويُطلَقُ الآنَ على اللُّبْنَى نفسِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. يَتُوعِيَّاتٌ

    • (نبات).: فَصِيلَةُ نَبَاتَاتٍ تَتَمَيَّزُ بِوُجُودِ لَبَنٍ فِيهَا.

    المعجم: الغني

  3. يَتوعُ
    • ـ يَتوعُ ويَتُّوعُ: كلُّ نَباتٍ له لَبَنٌ دارٌ مُسْهِلٌ مُحْرِقٌ مُقَطِّعٌ، والمشهورُ منه سَبْعَةٌ: الشُّبْرُمُ، واللاعِيَةُ، والعَرْطَنيثا، والماهودانَةُ، والمازَرْيونُ، والفَلْجَلَشْتُ، والعُشَرُ، وكلُّ اليَتوعاتِ إذا اسْتُعْمِلَتْ في غيرِ وجْهِها أهْلَكَتْ، وتَقَدَّمَ في: ت و ع.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى سيتعينن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَيٌّ** - ج:** أَعْيَاءٌ**. [ع ي ي]. (مص. عَوَى، عَيَّ، عَيِيَ). "رَجُلٌ عَيٌّ" : عَاجِزٌ فِي نُطْقِهِ، غَيْرُ مُتَمَكِّنٍ مِنْ إِظْهَارِ قَصْدِهِ مِنْ كَلاَمِهِ.


معجم الغني
**عَيَّ** - [ع ي ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَيَيْتُ**،** أَعَيُّ**، مص. عَيٌّ، عِيٌّ، عَيَاءٌ. 1. "عَيَّ بِأَمْرِهِ وَعَنْ أَمْرِهِ" : عَجَزَ عَنْهُ وَلَمْ يُطِقْ حَمْلَهُ. 2. "عَيَّ فِي نُطْقِهِ" : تَلَعْثَمَ وَلَمْ يُفْصِحْ. 3. "عَيَّ السُّؤَالَ أَوْ بِهِ" : جَهِلَهُ.


معجم الغني
**عِيٌّ** - [ع ي ي]. (مص. عَيَّ، عَيِيَ). 1. "وَلَدٌ بِهِ عِيٌّ" : عَجْزٌ فِي النُّطْقِ، وَعَدَمُ التَّمَكُّنِ مِنْ إِظْهَارِ قَصْدِهِ وَمُرَادِهِ مِنْ كَلاَمِهِ. 2. "وَجَدَ نَفْسَهُ فِي عِيٍّ" : عَدَمُ الاهْتِدَاءِ لِوَجْهِ الْمُرَادِ فِي أَمْرٍ أَوْ حَاجَةٍ.
المعجم الوسيط
في منطقه ـَ عِيًّا، وعَيَاء: عجز عنه فلم يستطع بيان مراده منه. ويقال: عَيّ بأمره وعيّ عن حجته. وـ الأمرَ وبالأمر: جهله. فهو عَيّ. ( ج ) أعياء. وهو عَييّ. ( ج ) أعْيِيَاء. وهو عَيَّان، وهي عَيَّا. ( ج ) عيايا.( عَيِيَ ) ـَ عَِيًّا: عيّ.( أعْيَا ) الرجلُ أو البعير في سَيره: تعب تعباً شديداً. ويقال: أعياه السيرُ. وـ عليه الأمرُ: أعجزه فلم يهتد لوجهه. ويقال: أعيا الداءُ الطبيبَ.( عَايَا ) فلانٌ: أتى بكلام أو أمر لا يهتدى له. وـ صاحبَه: ألقى عليه كلاماً لا يهتدى لوجهه.( عَيَّا ) الرجلُ: عايا. وـ صاحبه: عاياه.( تَعَايَا ) الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيّ وليس به عِيّ. وـ بالأمر: لم يطق إحكامه. وـ عليه الأمر: أعجزه فلم يهتد لوجهه. ويقال: تعاياه الأمر.( تَعَيَّا ) بالأمر، وعليه الأمرُ: تعايا به، وعليه.( اسْتَعْيا ) بالأمر: عَيّ به.( الأُعْيِيَّة ): ما عايَيْت به صاحبك من الأغاليط التي يتعاطاها الناس للتعمية.( العَياء ): ( الداء العياء ): الشديد الذي لا طب له ولا برء منه.( العِيّ ): العجز عن التعبير اللفظيّ بما يفيد المعنى المقصود. وـ عدم الاهتداء لوجه المراد. وـ العجز عن أدائه.


الرائد
* عي يعي: عيا وعيا وعياء. (عيي) 1-في نطقه: عجز فلم يتمكن من إظهار مراده من كلامه. 2-بأمره أو عنه: لم يستطع إحكامه ولم يهتد فيه لمراده. 3-الأمر أو به: جهله.
الرائد
* عي. 1-مص. عوى وعي وعيي. 2-عاجز في نطقه فلا يتمكن من إظهار مراده من كلامه، ج أعياء.p
الرائد
* عي. 1-مص. عي وعيي. 2-عجز في النطق وعدم التمكن من إظهار مراد الكلام. 3-عدم الاهتداء لوجه المراد في أمر أو حاجة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: