وصف و معنى و تعريف كلمة سيتمركز:


سيتمركز: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و راء (ر) و كاف (ك) و زاي (ز) .




معنى و شرح سيتمركز في معاجم اللغة العربية:



سيتمركز

  1. مُتَمركِز: (اسم)
    • مُتَمركِز : فاعل من تَمَركَزَ
  2. مُتمركَز: (اسم)
    • مُتمركَز : اسم المفعول من تَمَركَزَ
  3. مُمركَز: (اسم)
    • مُمركَز : اسم المفعول من مركَزَ
  4. مُمركِز: (اسم)
    • مُمركِز : فاعل من مركَزَ


  5. دَوائِرُ مُتَمَرْكِزَةٌ:
    • هِيَ الدَّوائِرُ الَّتِي يَتَّحِدُ مَرْكَزُها. ن. دائرة.
  6. رَكَزَ : (فعل)
    • ركَزَ يَركُز ، رَكْزًا ، فهو راكز ، والمفعول مركوز - للمتعدِّي
    • رَكَزَ الرُّمْحَ في الأَرْضِ : غَرَزَهُ فيها
    • رَكَزَ المِسْمارَ في الخَشَبِ : أَثْبَتَهُ فيهِ
    • رَكَزَ اللَّهُ الْمَعادِنَ في الأَرْضِ : أَوْجَدَها في باطِنِها
    • رَكَزَ شيئًا في شيء: أقَرَّهُ وأثْبَتَهُ
    • ركَز الشَّخصُ: وقُر ورَزُن وأحكم تصرفاته
    • أَمْرٌ مركوزٌ في العقول: مقرر ثابت،
    • عِزّ بني فلان راكِزٌ: ثابت لا يزول
  7. رَكْز : (اسم)
    • رَكْز : مصدر رَكَزَ
  8. رَكَّزَ : (فعل)
    • ركَّزَ / ركَّزَ على يُركِّز ، تركيزًا ، فهو مُركِّز ، والمفعول مُركَّز
    • رَكَّزَ الرُّمْحَ في الأَرْضِ : رَكَزَهُ فيها، غَرَزَهُ
    • رَكَّزَ اللَّبَنَ : كَثَّفَهُ
    • رَكَّزَ ذِهْنَهُ : جَمَعَ فِكْرَهُ وَحَصَرَهُ، صارَ مُنْتَبِهاً
    • رَكَّزَهُ : ركَزه
    • رَكَّزَهُ المحلُول (في الكيمياء) : زادَ نِسْبَةَ الذائب إلى المُذِيب دون أن يصل إلى، حدّ التَّشَبُّع
    • ركَّز على الشَّيءِ: اهتمَّ به وأكَّده
  9. رِكَز : (اسم)
    • رِكَز : جمع رَكزة
  10. رِكز : (اسم)
    • الجمع : رُكوزٌ ، و أَركازٌ
    • الرِّكْزُ : الصوت الخَفِيّ ، وفي التزيل العزيز: مريم آية 98هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أحَد أوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا ) )


  11. تَمَركَزَ : (فعل)
    • تمركَزَ في يتمركز ، تَمَرْكُزًا ، فهو مُتَمركِز ، والمفعول مُتمركَز فيه
    • تمركَز في المكان مُطاوع مركَزَ: اتَّخذه مَقرًّا ثابتًا أو نقطة أساسيّة له، استقرّ في مركزه
  12. مركَزَ : (فعل)
    • مركَزَ يمركِز ، مَرْكَزةً ، فهو مُمركِز ، والمفعول مُمركَز
    • مركز قوّاتَه في المنطقة: جعلها تستقرّ فيها
    • مَرْكَزَ خُطَطَهُ : جَعَلَ لَهَا مِحْوَراً، مَرْكَزاً
  13. تَمَرْكُز : (اسم)
    • تَمَرْكُز : مصدر تَمَركَزَ
  14. تَمَركُز : (اسم)
    • مصدر تَمَرْكَزَ
    • التَّمَرْكُزُ في مَكانٍ: اِتِّخاذُهُ مَرْكَزاً ثَابِتاً
    • (الاقتصاد) مقياس لحالة الاستقرار في السُّوق لتحديد المدى الذي يكون فيه عدد صغير من المنشآت ممثِّلاً لنسبة كبيرة من ناتج إحدى الصناعات أو مبيعاتها أو عمالتها
    • تمركُز سكَّانيّ: (الجغرافيا) ظاهرة ديموغرافية تتجلَّى نتيجة لتزايد عدد السكَّان، أو ارتفاع متوسِّط الكثافة السكّانيّة في منطقة معينة
    • تمركُز ثقافيّ: الاتجاه الذي يتأثَّر بالعاطفة ويؤدِّي إلى أن يحكم الفرد على المجتمعات الأخرى على أساس المعايير المستمدّة من المجتمع الذي ينتمي إليه، ويحمل بالتالي كراهية نحو المجتمعات التي تختلف عن مجتمعه
  15. تمركزيّة : (اسم)
    • مصدر صناعيّ من تَمَرْكُز: نزوع إلى البقاء في المركز
,
  1. ركز (المعجم لسان العرب)

    • "الرَّكْزُ: غَرْزُكَ شيئاً منتصباً كالرمح ونحوه تَرْكُزُه رَكْزاً في مَرْكَزِه، وقد رَكَزَه يَرْكُزُه ويَرْكِزُه رَكْزاً ورَكَّزَه: غَرَزَه في الأَرض؛

      أَنشد ثعلب: وأَشْطانُ الرِّماحِ مُرَكَّزاتٌ،وحَوْمُ النَّعْمِ والحَلَقُ الحُلُولُ والمَراكِزُ: منابت الأَسنان.
      ومَرْكَزُ الجُنْدِ: الموضع الذي أُمروا أَن يلزموه وأُمروا أَن لا يَبرَحُوه.
      ومَرْكَزُ الرجل: موضعُه.
      يقال: أَخَلَّ فلانٌ بِمَرْكَزِه.
      وارْتَكَزْتُ على القوس إِذا وضعت سِيَتَها بالأَرض ثم اعتمدت عليها.
      ومَرْكَزُ الدائرة: وَسَطُها.
      والمُرْتَكِزُ الساقِ من يلبس النبات: الذي طار عنه الورق.
      والمُرْتَكِزُ من يابس الحشيش: أَن ترى ساقاً وقد تطاير عنها ورقها وأَغصانها.
      ورَكَزَ الحَرُّ السَّفا يَرْكُزه رَكْزاً: أَثبته في الأَرض؛ قال الأَخطل: فلما تَلَوَّى في جَحافِلِه السَّفا،وأَوْجَعَه مَرْكُوزُه وذَوابِلُهْ وما رأَيت له رِكْزَةَ عَقْلٍ أي ثَباتَ عقل.
      قال الفراء: سمعت بعض بني أَسد يقول: كلمت فلاناً فما رأَيت له رِكْزَةً؛ يريد ليس بثابت العقل.
      والرِّكْزُ: الصوتُ الخفيُّ، وقيل: هو الصوت ليس بالشديد.
      قال وفي التنزيل العزيز: أَو تَسْمَعُ لهم رِكْزاً؛ قال الفراء: الرِّكْزُ الصوت، والرِّكْز: صوت الإِنسان تسمعه من بعيد نحو ركز الصائد إِذا ناجَى كلابَهُ؛

      وأَنشد: ‏وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ نَدُسٌ،بنَبْأَةِ الصَّوْتِ، ما في سَمْعِه كَذِب وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى: فَرَّتْ من قَسْوَرَةٍ، قال: هو رِكْز الناس، قال: الرِّكْزُ الحِسُّ والصوت الخفي فجعل القَسْوَرَةَ نفسها رِكْزاً لأَن القسورة جماعة الرجال، وقيل: هو جماعة الرُّماة فسماهم باسم صوتهم، وأصلها من القَسْرِ، وهو القَهْرُ والغلبة، ومنه قيل للأَسد قَسْوَرَةٌ.
      والرِّكازُ: قِطَعُ ذهب وفضة تخرج من الأَرض أَو المعدن.
      وفي الحديث: وفي الرِّكازِ الخُمْسُ.
      وأَرْكَزَ المَعْدِنُ: وُجِدَ فيه الرِّكاز؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَرْكَزَ الرجلُ إِذا وَجد رِكازاً.
      قال أَبو عبيد: اختلف أَهل الحجاز والعراق، فقال أَهل العراق: في الرِّكاز المعادنُ كلُّها فما استخرج منها من شيء فلمستخرجه أَربعة أَخماسه ولبيت المال الخمس، قالوا: وكذلك المالُ العادِيُّ يوجد مدفوناً هو مثل المعدن سواء، قالوا: وإِنما أَصل الركاز المعدنُ والمالُ العادِيُّ الذي قد ملكه الناس مُشَبَّه بالمعدن، وقال أَهل الحجاز: إِنما الركاز كنوز الجاهلية، وقيل: هو المال المدفون خاصة مما كنزه بنو آدم قبل الإِسلام، فأَما المعادن فليست بركاز وإِنما فيها مثل ما في أَموال المسلمين من الركاز، إِذا بلغ ما أَصاب مائتي درهم كان فيها خمسة دراهم وما زاد فبحساب ذلك، وكذلك الذهب إِذا بلغ عشرين مثقالاً كان فيه نصف مثقال، وهذان القولان تحتملهما اللغة لأَن كلاًّ منهما مركوز في الأَرض أَي ثابت.
      يقال: رَكَزَهُ يَرْكُزُهُ رَكْزاً إِذا دفنه، والحديث إِنما جاءَ على رأْي أَهل الحجاز، وهو الكنز الجاهلي،وإِنما كان فيه الخمس لكثرة نفعه وسهولة أَخذه.
      وروى الأَزهري عن الشافعي أَنه، قال: الذي لا أَشك فيه أَن الرِّكاز دَفِينُ الجاهلية، والذي أَنا واقف فيه الركاز في المعدن والتِّبْر المخلوق في الأَرض.
      وروي عن عمرو‎ ‎بن‎ شعيب أَن عبداً وجد رِكْزَةً على عهد عمر، رضي الله عنه، فأَخذها منه عمر؛ قال ابن الأَعرابي: الرِّكازُ ما أخرج المعدنُ وقد أَرْكَزَ المعدنُ وأَنالَ،وقال غيره: أَرْكَزَصاحِبُ المعدن إِذا كثر ما يخرج منه له من فضة وغيرها.
      والرِّكازُ: الاسم، وهي القِطَع العِظام مثل الجلاميد من الذهب والفضة تخرج من المعادن، وهذا يُعَضِّدُ تفسير أَهل العراق.
      قال: وقال الشافعي يقال للرجل إِذا أَصاب في المعدن البَدْرَةَ المجتمعة: قد أَرْكَزَ.
      وقال أَحمد بن خالد: الرِّكازُ جمع، والواحدة رِكْزَةٌ، كأَنه رُكِزَ في الأَرض رَكْزاً، وقد جاءَ في مسند أَحمد بن حنبل في بعض طرق هذا الحديث: وفي الرَّكائزِ الخُمْسُ، كأَنها جمع رَكِيزَة أَو رِكازَةٍ.
      والرَّكِيزة والرِّكْزَةُ: القطعةُ من جواهر الأَرض المركوزةُ فيها.
      والرِّكْزُ: الجل العاقل الحليم السخي.
      والرِّكْزَة: النخلة التي تُقْتلَعُ عن الجِذْعِ؛ عن أَبي حنيفة.
      قال شمر: والنخلة التي تنبت في جذع النخلة ثم تحوَّل إِلى مكان آخر هي الرِّكْزَة.
      وقال بعضهم: هذا رِكْزٌ حَسَنٌ وهذا وَدِيٌّ حَسَنٌ وهذا قَلْعٌ حسن.
      ويقال: رِكْزُ الوَدِيِّ والقَلْعِ.
      ومَرْكُوزٌ: اسم موضع؛ قال الراعي: بأَعْلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ،مَغانِيُّ أُمّ الوَرْدِ، إِذْ هي ما هيا"
  2. تمركَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمركَزَ في يتمركز ، تَمَرْكُزًا ، فهو مُتَمركِز ، والمفعول مُتمركَز فيه :-
      (انظر م ر ك ز - تمركَزَ في).
  3. مركَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مركَزَ يُمركز ، مَرْكزةً ، فهو مُمركِز ، والمفعول مُمركَز :-
      (انظر م ر ك ز - مركَزَ).
  4. تمركَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمركَزَ في يتمركَز ، تَمَرْكُزًا ، فهو مُتمركِز ، والمفعول مُتمركَز فيه :-
      • تمركَز في المكان مُطاوع مركَزَ: اتَّخذه مَقرًّا ثابتًا أو نقطة أساسيّة له، استقرّ في مركزه :-تمركَز في مكانٍ عالٍ ليرصُد عدوَّه.
  5. مركَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • مركَزَ يمركِز ، مَرْكَزةً ، فهو مُمركِز ، والمفعول مُمركَز :-
      • مركز قوّاتَه في المنطقة جعلها تستقرّ فيها.


معنى سيتمركز في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: