"ثَخُنَ الشيءُ ثُخونةًوثَخانةًوثِخَناً، فهو ثَخِينٌ: كثُفَ وغُلظ وصلُبَ. وحكى اللحياني عن الأَحمر: ثَخُنَوثَخَنَ. وثوب ثخينٌ: جيّدُ النَّسْج والسَّدى كثيرُ اللُّحْمةِ. ورجل ثَخينٌ: حَليمٌ رَزِينٌ ثَقيلٌ في مجلسه. ورجل ثَخينُ السِّلاحِ أَي شاكٍ. والثَّخَنةُوالثَّخَنُ: الثِّقْلةُ؛ قال العجاج: حتى يَعِجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجاً. وقد أَثْخَنَه وأَثْقَله. وفي التنزيل العزيز: حتى إذا أَثْخَنْتُموهم فشُدُّوا الوَثاق؛ قال أَبو العباس: معناه غلَبْتُموهم وكثُر فيهم الجِراحُ فأَعْطَوْا بأَيديهم. ابن الأَعرابي: أَثخَنَ إذا غلَبَ وقهَرَ. أَبو زيد: يقال أَثْخَنْتُ فلاناً معرفةً ورَصَّنْتُه معرفةً، نحوُ الإثْخان،واسْتَثْخَنَ الرجلُ: ثقُلَ من نَومٍ أَو إعْياءٍ. وأَثْخَنَ في العَدُوِّ: بالَغَ. وأَثْخَنَتْه الجِراحةُ: أَوْهَنَتْه. ويقال: أَثْخَنَ فلانٌ في الأرض قَتْلاً إذا أَكثره. وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: حتى يُثْخِنَ في الأَرض؛ معناه حتى يُبالِغَ في قَتْلِ أَعدائه، ويجوز أَن يكون حتى يتمكن في الأَرض. والإثْخانُ في كلّ شيء: قُوَّتُه وشدَّتُه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في قوله تعالى: حتى يُثْخِنَ في الأَرض ثم أَحَلَّ لهم الغنائمَ؛ قال: الإثْخانُ في الشيء المبالغةُ فيه والإكثارُ منه. يقال: قد أَثْخَنَه المرضُ إذا اشتدَّ قُوَّتُه عليه ووَهَنَه، والمراد به ههنا المبالغةُ في قَتْل الكفار، وأَثْخَنَه الهَمُّ. ويقال: اسْتُثْخِنَ من المرض والإعْياءِ إذا غلَبَه الإعْياءُ والمرضُ، وكذلك اسْتُثْخن في النَّوْم. وفي حديث أَبي جهل: وكان قد أُثْخِنَ أَي أُثْقِلَ بالجراح. وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: أَوْطأَكم إِثخانُ الجِراحةِ. وفي حديث عائشة وزينب: لم أَنْشَبْها حتى أَثْخَنْتُ عليها أَي بالَغْتُ في جَوابِها وأَفْحَمْتها؛ وقولُ الأَعشى: عليه سِلاحُ امْرِئٍ حازِمٍ،تَمهَّلَ في الحربِ حتى اثَّخَنْ. أَصله اثْتَخَنَ فأَدْغم؛ قال ابن بري: اثَّخَنَ في البيت افْتَعَلَ من الثَّخانة أَي بالَغ في أَخذ العُدَّة، وليس هو من الإثْخانِ في القَتْل. "
ثَخُنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ثَخُنَ، ثُخونَةًوثَخانَةًوثِخَناً: غَلُظَ وصَلُبَ، فهو ثَخِينٌ. ـ أثْخَنَ في العدُوِّ: بالَغَ الجِراحَةَ فيهم، ـ أثْخَنَ فلاناً: أوْهَنَهُ. ـ {حتى إذا أَثْخَنْتُموهم}، أَي: غَلَبْتُمُوهُمْ، وكثُرَ فيهم الجِراحُ. ـ الثَّخِينُ: الحليمُ. ـ اسْتَثْخَنَ منه النوْمُ: غَلَبَهُ.
أثخنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أثخنَ / أثخنَ في يُثخن ، إثخانًا ، فهو مُثخِن ، والمفعول مُثخَن :- • أثخنه الأمرُ تكاثر عليه وغلبه حتى أوهنه وأضعفه :-أثخنه الهمُّ: بلغ منه، - {حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ} :- • أثخنه بالجراح: أشبعه طعنًا وضربًا بالسلاح حتّى هان وضعُف وتضعضع، - أثخنه ضربًا: ضربه ضربًا شديدًا. • أثخن في الأمر: غالى، بالغ فيه :-أثخن في العدوِّ: بالغ في قتله. • أثخن في الأرض: بالغ في قتل أعدائه :- {مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ} .
أثخن - إثخانا 1- أثخن في العدو : بالغ في ضربه وقتله. 2- أثخنه : أوهنه، أضعفه «أثخنته الجراح». 3- أثخن في الأرض : أكثر فيها قتلا. 4- أثخن في الأمر : بالغ فيه.
أَثْخَنَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَثْخَنَ في الأمر: بالغ فيه. يقال: أثخن في العدُوّ: بالغ في قتاله. وأثخن في الأرض: بالغ في قتل أعدائه. وفي التنزيل العزيز:الأنفال آية 67 مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ ) ) . و أَثْخَنَ فلانًا الأَمرُ: تكاثَرَ عليه وغلبه. يقال: أَثخنه الهمُّ والمرضُ والجِراحُ. و أَثْخَنَ الشيءَ معرفةً: عَلِمه حقَّ العلم.