وصف و معنى و تعريف كلمة سيجا:


سيجا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح سيجا في معاجم اللغة العربية:



سيجا

جذر [سيج]

  1. سِيْجَان : (اسم)
    • سِيْجَان : جمع سِّاجُ
  2. ساج : (فعل)
    • ساج سَوْجا، وسُواجًا، وسَوَجَانًا
    • ساج : جاءَ وذهب
    • ساج الحائكُ النسيجَ بالمِسْوَجَة: ردّدها عليه
  3. سَوَّجَ: (فعل)
    • سوَّجَ / سوَّجَ على يسوِّج ، تسويجًا ، فهو مُسوِّج ، والمفعول مُسوَّج
    • سوَّج المكانَ/ سوَّج على المكان: أقام حوله سُورًا من أسلاك أو حجارة أو غيرهما
  4. سُوج: (اسم)
    • سُوج : جمع سياج


  5. سوج: (اسم)
    • السُّوجُ : علاجٌ من الطِّين يُطْبَخ ويَطلِي به الحائكُ السَّدَى
  6. مُسوَّج: (اسم)
    • مُسوَّج : اسم المفعول من سَوَّجَ
  7. مُسوِّج: (اسم)
    • مُسوِّج : فاعل من سَوَّجَ
  8. مساوج: (اسم)
    • مساوج : جمع مِسوَجة
  9. مِسوَجة: (اسم)
    • الجمع : مساوج
    • المِسْوَجة : اسم آلة للحائك يَسُوج بها نسيجَه
    • المِسْوَجة :المِرَشَّة
  10. اِستاج: (اسم)
    • الإِستاج : ما يُلَفّ عليه الغزل بالأَصابع لينسج


  11. أسْوِجة: (اسم)
    • أسْوِجة : جمع سياج
  12. تسويج: (اسم)
    • تسويج : مصدر سَوَّجَ
  13. سياجات: (اسم)
    • سياجات : جمع سياج
  14. اِستيج: (اسم)
    • الإِستِيج : الإستاج
  15. سوّج المكان:
    • أقام حوله سُورًا من أسلاك أو حجارة أو غيرهما ''سوَّج الحديقةَ/ البيتَ/ المدرسةَ''.
  16. أَسْجَتِ الْبَقَرَةُ:
    • غَزُرَ لَبَنُهَا.


  17. ساج الحائكُ النسيجَ بالمِسْوَجَة:
    • ردّدها عليه.
  18. سياج : (اسم)
    • الجمع : سياجات و أسْوِجة و سُوج
    • السِّياجُ : السُّور من شوك، أو حائط، أو غير ذلك والجمع : أسوجة، وسُوجٌ
    • سِياجُ القانونِ : حُدودُهُ هَلْ تُريدُ أَنْ أَخْرُقَ سِياجَ القانونِ والعادَةِ (يكل)
  19. سُاج : (اسم)
    • سُاج : مصدر ساج
  20. ساج : (اسم)
    • اسم فاعل من سجا
    • جبينٌ ساجٍ: ساكن،
    • طرْفٌ ساجٍ: فاتر،
    • عينٌ ساجية: ساكنة، فاترة، ذابلة،
    • لَيْلَةٌ ساجية: ساكنة الرِّيح، غير باردة، ولا مظلمة
    • السَّاجُ : ضربٌ من الشجر من الفصيلة الأرثدية يعظُم جدًّا، ويذهب طولا وعرضًا، وله ورق كبير وخشبة صَلب جدًّا والجمع : سِيجان
    • (فاعل من سَجَى)
  21. ساجٍ : (اسم)
    • ساجٍ : فاعل من سَجا
  22. أَسْجَى : (فعل)
    • أَسْجَى، يُسْجِي، مصدر إِسْجَاءٌ
    • أَسْجَى الْبَحْرُ : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ
    • أَسْجَى النَّهْرُ : غَزُرَ مَاؤُهُ
    • أَسْجَتِ الْبَقَرَةُ: غَزُرَ لَبَنُهَا
    • أَسْجَى الشَّيْءَ : غَطَّاهُ


  23. فُسَّج : (اسم)
    • فُسَّج : جمع فاسِجة
  24. فُسَّج : (اسم)
    • فُسَّج : جمع فاسِجُ
  25. سَجا : (فعل)
    • سجا يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا ، فهو ساجٍ ، والمفعول مَسْجوّ
    • سجا الشَّيءَ :غطّاه
    • سَجَا الشيءُ : سَكَنَ، هدأ، اِسْتَقَرَّ،
    • سجا الشَّيءُ :دام
    • سَجَتِ النَّاقَةُ : مَدَّتْ صَوْتَهَا
,
  1. وَسيجُ
    • ـ وَسيجُ: سَيْرٌ للإِبِلِ، وسَجَ، وسيجاً.
      ـ إبِلٌ وَسُوجٌ عَسُوجٌ، وجَمَلٌ وسَّاجٌ عَسَّاجٌ: سَريعٌ.
      ـ أوسَجْتُهُ: حَمَلْتُهُ على الوَسيجِ.
      ـ وَسيجٌ: موضع بِتُرْكِسْتانَ.
      ـ عُقْبَةُ بنُ وسَّاجٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ بُكَيْرُ بنُ وسَّاجٍ: شاعِرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سوج
    • "سَاجَ سَوْجاً: ذهب وجاء؛

      قال: وأَعْجَبَها، فيما تَسوجُ، عِصابَةٌ من القومِ، شِنَّخْفُونَ، غيرُ قِضافِ ابن الأَعرابي: ساجَ يَسُوجُ سَوْجاً وسُوَاجاً وسَوَجاناً إِذا سار سيراً رُوَيْداً؛

      وأَنشد: غَرَّاءُ لَيْسَتْ بالسَّؤُوجِ الجَلْنَخِ أَبو عمرو: السَّوَجانُ الذهابُ والمجيءُ.
      والسُّوجُ: عِلاجٌ من الطين يطبخ ويَطْلي به الحائكُ السَّدى.
      والسُّوجُ: موضع.
      والسَّاجُ الطَّيْلَسانُ الضخم الغليظ؛ وقيل: هو الطيلسان المقوّر ينسج كذلك؛ وقيل: هو طيلسانٌ أَخضر؛ وقول الشاعر: ولَيْلٍ تَقُولُ الناس في ظُلُماتِه،سواءٌ صحيحاتُ العُيونِ وعُورُها: كأَنَّ لنا منه بُيوتاً حَصِينةً،مُسوحاً أَعاليها، وساجاً كُسُورُها إِنما نعت بالاسمين لأَنه صيرهما في معنى الصفة، كأَنه، قال: مُسْوَدَّة أَعاليها مُخْضَرَّة كُسورُها، كما، قالوا مررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه،نُعِتَ بالخَزِّ وإِن كان جوهراً لما كان في معنى لَيِّنٍ.
      وتصغير السَّاجِ: سُوَيْجٌ، والجمع سِيجانٌ.
      ابن الأَعرابي: السِّيجانُ الطيالسة السُّودُ، واحدها ساجٌ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يلبس في الحرب من القلانس ما يكون من السِّيجانِ الخُضْرِ؛ جمع ساج، وهو الطيلسان الأَخضر؛ وقيل: الطيلسان المقوّر ينسج كذلك، كأَن القلانس تُعمل منها أَو من نوعها؛ ومنهم من يجعل أَلفه منقلبة عن الواو، ومنهم من يجعلها عن الياء؛ ومنه حديثه الآخر: أَنه زرَّ ساجاً عليه وهو محرم فافْتَدى؛ وحديث أَبي هريرة: أَصحابُ الدجال عليهم السِّيجانُ؛ وفي رواية: كلهم ذو سيف مُحَلًّى وساج؛ وفي حديث جابر: فقام في ساجَةٍ؛ هكذا جاءَ في رواية، والمعروف بساجة، وهو ضرب من الملاحف منسوجة.
      والسَّاجُ: خَشَبٌ يجلب من الهند، واحدته ساجَةٌ.
      والسَّاجُ: شجر يعظم جدّاً، ويذهبُ طولاً وعرضاً، وله ورق أَمثال التِّراسِ الدَّيْلَمِيَّةِ،يتغطى الرجل بورقةٍ منه فتَكِنهُ من المطر، وله رائحة طيبة تُشابهُ رائحةَ ورق الجَوْزِ مع رقة ونَعْمَةٍ؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ابن الإعرابي: يقال السَّاجَةُ الخشبةُ الواحدة المُشَرْجَعَةُ المُرَبَّعَةُ، كما جلبت من الهند؛ ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب: السَّلِيجةُ.
      وسُواجٌ: جبل؛ قال رؤْبة: في رَهْوَة غَرَّاءَ من سُواجِ والسُّوجُ: موضع، والله أَعلم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. سوَّجَ
    • سوَّجَ / سوَّجَ على يسوِّج ، تسويجًا ، فهو مُسوِّج ، والمفعول مُسوَّج :-
      سوَّج المكانَ/ سوَّج على المكان أقام حوله سُورًا من أسلاك أو حجارة أو غيرهما :-سوَّج الحديقةَ/ البيتَ/ المدرسةَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. المِسْوَجة
    • المِسْوَجة : اسم آلة للحائك يَسُوج بها نسيجَه.
      و المِسْوَجة المِرَشَّة .
      (ج) مساوج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وسوج
    • وسوج
      1- وسوج : «فرس وسوج» : سريع. 2- وسوج : «جمال وسوج» : سريعة.

    المعجم: الرائد

  6. سوج
    • سوج - تسويجا
      1-سوج البستان أو غيره، أو عليه : جعل عليه سياجا

    المعجم: الرائد

  7. السِّياجُ
    • السِّياجُ : السُّور من شوك، أو حائط، أو غير ذلك. والجمع : أسوجة، وسُوجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سوّج المكان/ سوّج على المكان
    • أقام حوله سُورًا من أسلاك أو حجارة أو غيرهما :-سوَّج الحديقةَ/ البيتَ/ المدرسةَ.

    المعجم: عربي عامة

  9. السُّوجُ
    • السُّوجُ : علاجٌ من الطِّين يُطْبَخ ويَطلِي به الحائكُ السَّدَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السِّياجُ
    • السِّياجُ : (انظر: سوج) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إِسْتاجُ
    • ـ إِسْتاجُ وإِسْتِيجُ: الذي يُلَفُّ عليه الغَزْلُ بالأصابعِ لِيُنْسَجَ.
      ـ أسْتَجَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. سَوَّجَ
    • سَوَّجَ على البُستان وغيره: جعل عليه سِياجًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سوج
    • س و ج: السَّاجُ ضرب من الشجر وهو أيضا الطيلسان الأخضر وجمعه سيجان بوزن تيجان

    المعجم: مختار الصحاح

  14. ورد السياج
    • هو عليق وقد ذكر في العين المهملة.

    المعجم: الأعشاب

  15. ساجُ
    • ـ ساجُ: شَجَرٌ، والطَّيْلَسانُ الأَخْضَرُ أو الأَسْوَدُ.
      ـ ساجَ سَوْجاً وسُواجاً وسَوَجاناً: سارَ رُوَيْداً.
      ـ سُوجٌ سُواجٌ: موضِعانِ.
      ـ أبو سُواجٍ الضَّبِّيُّ: أخُو بَتي عبدِ مَناةَ بنِ بكرٍ، فارِسُ بَذْوَةَ.
      ـ سَوَجانُ: الذَّهابُ والمَجِيءُ.
      ـ كِساءٌ مُسَوَّجٌ: اتُّخِذَ مُدَوَّراً.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. ساج
    • ساج - يسوج ، سوجا وسواجا وسوجانا
      1- ساج : جاء وذهب. 2- ساج : مشى ببطء.

    المعجم: الرائد

  17. فسج
    • "الفاسِجُ من الإِبل: اللاَّقِحُ، وقيل: اللاقحُ مع سِمَنٍ، وقيل: هي الحائِل السمينة، والجمع فَواسِجُ وفُسَّجٌ؛ قال: والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسا والفاسِجَةُ من الإِبل: التي ضَرَبَها الفَحْل قبل أَوانِها؛ فَسَجَتْ تَفْسُجُ فُسوجاً.
      النضر: الفاسِجُ التي حَمَلَتْ فَزَمَّت بأَنْفِها واسْتَكْبَرَتْ؛ أَبو عمرو: وهي السَّريعة الشابَّةُ؛ الليث: هي التي أَعْجَلَها الفحْلُ فَضَرَبَ قبل وقْتِ المَضْرَبِ؛ وقال في الشاءِ: وهي في النُّوقِ أَعْرَفُ عند العرب.
      الأَصمعي: الفاسِجُ والفاشِجُ: العظيمة من الإِبل، قال: وبعض العرب يقول هما الحامل؛

      وأَنشد: تَخْدي بها كلُّ خَنُوفٍ فاسِج"

    المعجم: لسان العرب

  18. سياج
    • سياج - ج، سوج وأسوجة وسياجات
      1- سياج : ما يحاط به البستان من حائط أو شوك أو غير ذلك. 2- سياج الحائط.ü

    المعجم: الرائد

  19. وسج
    • "الوَسْجُ والوَسِيجُ: ضَرْب من سير الإِبل.
      وَسَجَ البعيرُ يَسِجُ وَسْجاً ووَسِيجاً، وقد وَسَجَتِ الناقةُ تَسِجُ وَسْجاً ووَسِيجاً ووَسَجاناً، وهي وَسُوجٌ: أَسرعت، وهو مشي سريع، وأَوسَجْتُه أَنا: حَمَلْتُه على الوَسْجِ؛ قال ذو الرمة: والعِيسُ، من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَباً،يُنْحَزْنَ من جانِبَيْها، وهي تَنْسَلِبُ وبعير وَسَّاجٌ كذلك.
      وقوله يُنْحَزْنَ: يُركَلْنَ بالأَعْقابِ.
      والانسلابُ: المَضاءُ.
      والعَسْجُ: سَيْرٌ فوق الوَسْجِ.
      النضر والأَصمعي: أَول السير الدَّبِيبُ ثم العَنَقُ ثم التَّزَيُّدُ ثم الذَّمِيلُ ثم العَسْجُ والوَسْجُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. ستج
    • "الإِسْتاجُ والإِسْتِيجُ: من كلام أَهل العراق، وهو الذي يلف عليه الغزل بالأَصابع لينسج، تسميه العرب أُسْتُوجَةً وأُسْجُوتَةً؛ قال الأَزهري: وهما مُعرّبان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. سَجا
    • ـ سَجا سُجُوًّا: سَكَنَ، ودامَ، ومنه: البَحْرُ والطَّرْفُ الساجِي،
      ـ سَجتِ الناقةُ: مَدَّتْ حَنِينَها.
      ـ أسْجَتْ: غَزُرَ لَبَنُها.
      ـ ساجاهُ: مَسَّهُ، وعالَجَهُ.
      ـ امرأةٌ سَجْواءُ الطَّرْفِ: ساجِيَتُه.
      ـ تَسْجِيَةُ المَيِّتِ: تَغْطِيَتُه.
      ـ ناقةٌ سَجْواءُ: إذا حُلِبَتْ سَكَنَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. الإِستاج
    • الإِستاج : ما يُلَفّ عليه الغزل بالأَصابع لينسج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الإِستِيج
    • الإِستِيج : الإستاج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. جوا
    • "الجَوُّ: الهَواء؛ قال ذو الرمة: والشمسُ حَيْرَى لها في الجَوِّ تَدْوِيمُ وقال أَيضاً: وظَلَّ للأَعْيَسِ المُزْجِي نَوَاهِضَه،في نَفْنَفِ الجَوِّ، تَصْوِيبٌ وتَصْعِيدُ ‏

      ويروى: ‏في نَفْنَفِ اللُّوحِ.
      والجَوُّ: ما بين السماء والأَرض.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: ثم فتَقَ الأَجْواءَ وشَقَّ الأَرْجاءَ؛ جمع جَوٍّ وهو ما بين السماء والأَرض.
      وجَوُّ السماء: الهواء الذي بين السماء والأَرض.
      قال الله تعالى: أَلم يروا إِلى الطير مُسَخَّرات في جَوِّ السماء؛ قال قتادة: في جَوِّ السماء في كَبِدِ السماء، ويقال كُبَيْداء السماء.
      وجَوُّ الماء: حيث يُحْفَر له؛ قال:تُراحُ إِلى جَوِّ الحِياضِ وتَنْتَمي والجُوَّة: القطعة من الأَرض فيها غِلَظ.
      والجُوَّةُ: نُقْرة.
      ابن سيده: والجَوُّ والجَوَّة المنخفض من الأَرض؛ قال أَبو ذؤيب: يَجْري بِجَوَّتِه مَوْجُ السَّرابِ، كأَنْضاحِ الخزاعى جازت رَنْقَها الرِّيحُ (* قوله «كأنضاح الخزاعى» هكذا في الأصل والتهذيب).
      والجمع جِوَاءٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِنْ صابَ ميثاً أُتْئِقَتْ جِوَاؤُ؟

      ‏قال الأَزهري: الجِوَاءُ جمع الجَوِّ؛ قال زهير: عَفَا، من آلِ فاطِمة، الجِوَاءُ

      ويقال: أَراد بالجواء موضعاً بعينه.
      وفي حديث سليمان: إِنَّ لكلِّ امرِئٍ جَوَّانِيّاً وبَرَّانِيّاً فمن أَصلحَ جَوَّانِيَّهُ أَصلحَ الله بَرَّانِيَّهُ؛ قال ابن الأَثير: أَي باطناً وظاهراً وسرّاً وعلانية، وعنى بجَوَّانِيَّه سرَّه وببرَّانِيَّه عَلانِيَتَه،وهو منسوب إِلى جَوِّ البيت وهو داخله، وزيادة الأَلف والنون للتأْكيد.
      وجَوُّ كلِّ شيءٍ: بَطْنُه وداخله، وهو الجَوَّةُ أَيضاً؛

      وأَنشد بيت أَبي ذؤيب: يَجْرِى بِجَوَّتِه مَوْجُ الفُراتِ، كأَنْضاحِ الخُزاعى حازَتْ رَنْقَه الرِّيح؟

      ‏قال: وجَوَّته بطنُ ذلك الموضع؛ وقال آخر: ليست تَرَى حَوْلَها شخصاً، وراكِبُها نَشْوانُ في جَوَّةِ الباغُوتِ، مَخْمُورُ والجَوَى: الحُرْقة وشدَّة الوَجْدِ من عشق أَو حُزْن، تقول منه: جَوِيَ الرجل، بالكسر، فهو جَوٍ مثل دَوٍ؛ ومنه قيل للماء المتغير المُنْتِن: جَوٍ؛ قال الشاعر: ثم كان المِزاجُ ماءَ سَحَاب،لا جَوٍ آجِنٌ ولا مَطْروقُ والآجِنُ: المتغيِّر أَيضاً إِلاَّ أَنه دون الجَوِي في النَّتْن.
      والجَوِي: الماء المُنْتنِ.
      وفي حديث يأْجوج ومأْجوج: فتَجْوَى الأَرضُ من نَتْنِهِم؛ قال أَبو عبيد: تُنْتِن، ويروى بالهمز وقد تقدم.
      وفي حديث عبد الرحمن بن القاسم: كان القاسم لا يدخُل منْزِلَه إِلاَّ تَأَوَّهَ، قلْتُ: يا أَبَتِ، ما أَخْرَجَ هذا منك إِلاَّ جَوىً، يريد إِلا داء الجَوْف،ويجوز أَن يكون من الجَوَى شِدَّةِ الوَجْدِ من عشق أَو حزن ابن سيده: الجَوَى الهَوَى الباطن، والجَوَى السُّلُّ وتطاوُل المرض.
      والجَوَى،مقصور: كل داءٍ يأْخذ في الباطن لا يُسْتَمْرَأُ معه الطعام، وقيل: هو داءٌ يأْخذ في الصدر، جَوِي جَوىٌ، فهو جَوٍ وجَوىً، وصْفٌ بالمصدر، وامرأَة جَوِيَةٌ.
      وجَوِىَ الشيءَ جَوىً واجْتواه: كرهه؛

      قال: فقدْ جعَلَتْ أَكبادُنا تَجْتَوِيكُمُ،كما تَجْتَوِي سُوقُ العِضاهِ الكَرازِما وجَوِيَ الأَرضَ جَوىً واجْتَواها: لم توافقه.
      وأَرض جَوِيَةٌ وجَوِيَّةٌ غير موافقة.
      وتقول: جَوِيَتْ نفسي إِذا لم يُوافِقْكَ البلدُ.
      واجْتَوَيْتُ البلَدَ إِذا كرهتَ المُقامَ فيه وإِن كنت في نِعْمة.
      وفي حديث العُرَنِيِّينَ: فاجْتَوَوُا المدينةَ أَي أَصابهم الجَوَى، وهو المرض وداءُ الجَوْف إِذا تَطاوَلَ، وذلك إِذا لم يوافقهم هواؤُها واسْتَوْخَمُوها.
      واجْتَوَيْتُ البلدَ إِذا كرهتَ المُقام فيه وإِن كنت في نِعْمة.
      وفي الحديث: أَن وفْد عُرَيْنَة قدموا المدينة فاجْتَوَوْها.
      أَبو زيد: اجْتَوَيْت البلادَ إِذا كرهتها وإِن كانت موافقة لك في بدنك؛ وقال في نوادره: الاجْتِواءُ النِّزاع إِلى الوطن وكراهةُ المكان الذي أَنت فيه وإِن كنت في نِعْمة، قال: وإِن لم تكن نازِعاً إِلى وطنك فإِنك مُجْتَوٍ أَيضاً.
      قال: ويكون الاجْتِواءُ أَيضاً أَن لا تسْتَمْرِئَ الطعامَ بالأَرض ولا الشرابَ، غيرَ أَنك إِذا أَحببت المُقام بها ولم يوافِقْك طعامُها ولا شرابُها فأَنت مُسْتَوْبِلٌ ولستَ بمُجْتَوٍ؛ قال الأَزهري: جعل أَبو زيد الاجْتِواء على وجهين.
      ابن بُزُرْج: يقال للذي يَجْتَوِي البلاد به اجْتِواءٌ وجَوىً، منقوص، وجِيَةٌ.
      قال: وحَقَّروا الجِيَة جُيَيَّة.
      ابن السكين: رجل جَوِي الجَوْفِ وامرأَة جَوِيَة أَي دَوِي الجَوْفِ.
      وجَوِيَ الطعامَ جَوىً واجْتَواه واسْتَجْواه: كرِهَه ولم يوافقه، وقد جَوِيَتْ نفسي منه وعنه؛ قال زهير: بَشِمْتُ بِنَيِّها فجَوِيتُ عنْها،وعِنْدي، لو أَشاءُ، لها دَوَاءُ أَبو زيد: جَوِيَتْ نفسي جَوىً إِذا لم توافقك البلاد.
      والجُوَّةُ: مثل الحُوَّةِ، وهو لون كالسُّمرة وصَدَإِ الحديد.
      والجِواءُ: خِياطَة حياءِ الناقة.
      والجِواءُ: البطنُ من الأَرض.
      والجِواء.
      الواسع من الأَوْدية.
      والجِواءُ: موضع بالصَّمّان؛ قال الراجز يصف مطراً وسيلاً: يَمْعَسُ بالماء الجِواءَ مَعْسا،وغَرَّقَ الصَّمّانَ ماءً قَلْسا والجِواءُ الفُرْجَةُ بين بُيوت القوم.
      والجِواءُ: موضع.
      والجِواءُ والجِواءَةُ والجِياء والجِياءة والجِياوة، على القلب: ما توضع عليه القِدْرُ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: لأَنْ أَطَّلِيَ بجِواء قِدْرٍ أَحبُّإِليَّ من أَن أَطَّلِيَ بزَعْفران؛ الجِواء: وِعاءُ القِدْر أَو شيءٌ توضع عليه من جِلْد أَو خَصَفَةٍ، وجمعها أَجْوِيةٌ، وقيل: هي الجِئاءُ، مهموزة، وجمعها أَجْئِئَةٌ، ويقال لها الجِياءُ بلا همز، ويروى بِجِئاوةِ مثل جِعَاوة.
      وجِياوَةُ: بطن من باهِلَة.
      وجاوَى بالإِبل: دعاها إِلى الماء وهي بعيدة منه؛ قال الشاعر: جاوَى بها فهاجَها جَوْجاتُ؟

      ‏قال ابن سيده: وليست جاوَى بها من لفظ الجَوْجاةِ إِنما هي في معناها، قال: وقد يكون جاوَى بها من ج و و.
      وجوٌّ: اسم اليمامة كأَنها سميت بذلك؛ الأَزهري: كانت اليَمامة جَوّاً؛ قال الشاعر: أَخْلَق الدَّهْرُ بِجَوٍّ طَلَل؟

      ‏قال الأَزهري: الجَوُّ ما اتسع من الأَرض واطْمَأَنَّ وبَرَزَ، قال: وفي بلاد العرب أَجْوِيَة كثيرة كل جَوٍّ منها يعرف بما نسب إِليه.
      فمنهما جَوُّ غِطْرِيف وهو فيما بين السِّتارَيْن وبين الجماجم (قوله «وبين الجماجم» كذا بالأصل والتهذيب، والذي في التكملة: وبين الشواجن)، ومنها جوُّ الخُزامَى، ومنها جَوُّ الأَحْساء، ومنها جَوُّ اليَمامة؛ وقال طَرَفة: خَلا لَكِ الجَوُّ فَبِيضِي واصْفِر؟

      ‏قال أَبو عبيد: الجَوُّ في بيت طَرَفة هذا هو ما اتَّسع من الأَوْدية.
      والجَوُّ: اسم بلد، وهو اليَمامة يَمامةُ زَرْقاءَ.
      ويقال: جَوٌّ مُكْلِئٌ أَي كثير الكلإ، وهذا جَوٌّ مُمْرِعٌ.
      قال الأَزهري: دخلت مع أَعرابي دَحْلاً بالخَلْصاءِ، فلما انتهينا إِلى الماء، قال: هذا جَوٌّ من الماء لا يُوقف على أَقصاه.
      الليث: الجِوَاءُ موضع، قال: والفُرْجَةُ التي بين مَحِلَّة القوم وسط البيوت تسمى جِوَاءً.
      يقال: نزلنا في جِواءِ بني فلان؛ وقول أَبي ذؤيب: ثم انْتَهَى بَصَرِي عَنْهُم، وقَدْ بَلَغُوا بَطْنَ المَخِيمِ، فقالُوا الجَوَّ أَو راحُو؟

      ‏قال ابن سيده: المَخِيمُ والجَوُّ موضعان، فإِذا كان ذلك فقد وضَعَ الخاصَّ موضع العام كقولنا ذَهَبْتُ الشامَ؛ قال ابن دريد: كان ذلك اسماً لها في الجاهلية؛ وقال الأَعشى: فاسْتَنْزلوا أَهْلَ جَوٍّ من مَنازِلِهِم،وهَدّمُوا شاخِصَ البُنْيانِ فَاتَّضَعا وجَوُّ البيت: داخِلُه، شاميّة.
      والجُوَّة، بالضم: الرُّقْعَة في السِّقاء، وقد جَوَّاهُ وجَوَّيْته تَجْوِيَة إِذا رَقَعْته.
      والجَوْجاةُ: الصوتُ بالإِبِل، أَصلُها جَوْجَوَةٌ؛ قال الشاعر: جاوَى بها فَهاجَها جَوْجاتُه ابن الأَعرابي: الجَوُّ الآخِرةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سيجا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَيَّجَ** \- [س ي ج]. (ف: ربا. متعد).** سَيَّجْتُ**،** أُسَيِّجُ**،** سَيِّجْ**، مص. تَسْيِيجٌ. "سَيَّجَ حُقولَهُ بِأَسْلاكٍ شائِكَةٍ" : أَحاطَها بِسِياجٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِياج [مفرد]: ج سياجات وأسْوِجة وسُوج: سُور من أسلاك أو أحجار أو غيرهما يُحيط بمنزل أو حديقة أو نحوهما.
المعجم الوسيط
الإِستاج.
المعجم الوسيط
كذا وعليه: سوَّجَ. يقال: سيَّجَ حائطَه بالشوْك أو بالأسلاك الشائكةِ منعاً لتَسَلُّقه أو الوصول إليه.
تاج العروس

" سَيِجٌ ككَتِفٍ : د بالشِّحْر " في ساحِل اليَمَن

والسِّيَاج " ككتاب : الحَائطُ " ظاهِرُه أنه يائي العين وهو صنيع الجوهري وابن منظور . وصرّح الفيومي بأن ياءه عن واو كصِيام . وكذا أبو حيان وأكثر أئمة النحو على أنه واوي العين . ففي المصباح السّاج " و " السيِّياجُ " ما أُحيطَ به على شيءٍ من النَّخْلِ والكَرْمِ " من شَوْكٍ ونَحْوِه والجمعُ أَسْوِجَة وسُوجٌ والأصلُ بضمّتين مثل كِتاب وكُتُب لكنه أُسكِن استثقالاً للضّمّة على الواو . " وقد سَيَّجَ حائطَه تَسْييجاً " . وفي الأساس : سَوَّجْت على الكَرْمِ بالواو وسَيَّجتُ بالياء أيضاً : إذا عمِلْت عليه ساجاً . ومثله في المصباح فكانَ الأوْلَى ذِكْرُه في المادتين على عادته

وزاد في اللسان في هذه المادة : والسّاجُ الطَّيْلَسانُ على قولِ مَن يجعل أَلِفَه منقلبةً عن الياء

" وسِيجانُ بنُ فَدَوْكَسٍ بالكسر ووَهْبُ بن مُنَبِّه بن كامل بن سِيْج " ابن سِيجَانَ بنِ فَدَوْكَس الصنعاني " بالفتح أو بالكسرِ أو بالتَّحريك أخو همام " وعبد الله وعقيل ومعقل وهما " سيخا " قُطْرِ " اليمَنِ " عِلماً وعَملاً

فصل الشين المعجمة مع الجيم

لسان العرب
أَبو حنيفة السِّياجُ الحظيرة من الشجر تجعل حول الكرم والبستان وقد سَيَّجَ على الكرم ويقال حَظَرَ كَرْمَهُ بالسِّياجِ وهو أَن يُسَيِّجَ حائطه بالشَّوْكِ لئلا يَتَسَوَّرَ والسِّياجُ الطيلسان على قول من يجعل أَلفه منقلبة عن الياء والله أَعلم
الرائد
* سيج تسييجا. البستان أو غيره، أو عليه: حقل عليه سياجا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: