وصف و معنى و تعريف كلمة سيجاعون:


سيجاعون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و جيم (ج) و ألف (ا) و عين (ع) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح سيجاعون في معاجم اللغة العربية:



سيجاعون

جذر [جاع]

  1. جَعا: (فعل)
    • جَعا جَعْواً
    • جَعا الجِعَةَ : صنعها
    • جَعا البَعْرَ ونحوَهُ: جَمَعَهُ وجَعَلَ منه كُومةً
  2. جَعْو: (اسم)
    • جَعْو : مصدر جَعا
  3. جَعو: (اسم)
    • الجَعْوُ : الطِّين
    • الجَعْوُ: ما جمع من البَعْر ونحوه فجُعِل كُومة
    • الجَعْوُ :الاستُ
  4. جِعو: (اسم)
    • الجِعْوُ : الجِعَة


  5. وَجعاء: (اسم)
    • الجمع : وَجْعاواتٌ
    • الوَجْعَاءُ : الدُّبُرُ
  6. وَجْعاوات: (اسم)
    • وَجْعاوات : جمع وَجعاء
  7. جَعا البَعْرَ ونحوَهُ:
    • جَمَعَهُ وجَعَلَ منه كُومةً.
  8. جَعا الجِعَةَ:
    • صنعها.
  9. وَجِعَ : (فعل)
    • وجِعَ يوجَع ، وَجَعًا ، فهو وَجِعٌ والجمع : وَجِعُونَ، ووَجْعَى، ووَجاعَى، ووِجاعٌ ، وهي وَجِعةٌ والجمع : وَجِعاتٌ، ووَجَاعَى والمفعول مَوْجوع - للمتعدِّي
    • وجِع الشَّخصُ :مرِض وتألّم
    • وجِع فلانًا رأسُه: آلمه رأسُه
  10. وَجِع : (اسم)


    • وَجِع : فاعل من وَجِعَ
  11. نَوَاجِعُ : (اسم)
    • نَوَاجِعُ : جمع ناجِع
  12. وَجَع : (اسم)
    • الجمع : أَوجاعٌ
    • الوَجَعُ : اسمٌ جامعٌ لكل مرض مؤلم
  13. وَجِع : (اسم)
    • الجمع : وَجِعون و وِجاع و وَجاعَى و وَجْعَى ، المؤنث: وجِعَة ، و الجمع للمؤنث: وَجِعات و وِجاع و وَجاعَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِعَ
    • طِفْلٌ وَجِعٌ : مُتَأَلِّمٌ
  14. أَوجَعَ : (فعل)
    • أوجعَ / أوجعَ في يُوجع ، إيجاعًا ، فهو مُوجِع ، والمفعول مُوجَع
    • أَوْجَعَ فلانٌ في العَدُوّ: أَثخنَ فيه ونال منه
    • أَوْجَعَ المرضُ أو الضَّربُ فلانًا: آلمه
    • أوْجَعَ فِي العَدُوِّ : بَالَغَ فِي قَتْلِهِ وَإيذَائِهِ
  15. تَمَجَّعَ : (فعل)
    • تَمَجَّعَ : أَكل المَجيع
  16. مَجَعَ : (فعل)


    • مَجَعَ مَجْعًا
    • مَجَعَ: أَكل المَجِيع
  17. مَجُعَ : (فعل)
    • مَجُعَ مَجَاعةً
    • مَجُعَ : مَجِع
  18. مَجِعَ : (فعل)
    • مَجِعَ مَجَاعَةً
    • مَجِعَ: تماجَنَ
  19. جَعَّ : (فعل)
    • جَعَّ جَعًّا
    • جَعَّ فلانٌ : أَكَلَ الطِّينَ
    • جَعَّ فلاناً: رماه بالطين
  20. مَجَّعَ : (فعل)
    • مَجَّعَ ضيفه: أَطعمه المَجيع
  21. مَجّاع : (اسم)
    • المَجَّاعُ : مَن يُحبُّ الخلاعةَ والمجُون
    • المَجَّاعُ :الذي يُحبُّ أَكلَ المَجِيع
  22. مَجاع : (اسم)


    • قدر مَجَاعِ الشَّبعان: على قدر ما يَجُوعُ سائِرًا حتَّى يصل إِليه
  23. مَنجَع : (اسم)
    • الجمع : مَنَاجعُ
    • المَنْجَعُ : الموضع يُقْصد لما فيه من كلإ وماءٍ
  24. مُجاع : (اسم)
    • مُجاع : اسم المفعول من أَجَاعَ
  25. وَجْعَى : (اسم)
    • وَجْعَى : جمع وَجِع
,
  1. جعا (المعجم لسان العرب)
    • "الجَعْوُ: الطين.
      يقال: جَعَّ فلانٌ فلاناً إِذا رماه بالجَعْوِ وهو الطين.
      والجَعْوُ: الاسْتُ.
      والجَعْوُ: ما جُمِعَ من بَعَرٍ أَو غيره فجُعِلَ كُثْوةً أَو كُثْبةً، تقول منه: جَعَا جَعْواً، ومنه اشتقاق الجِعْوَةِ لكونها تَجْمَعُ الناسَ على شُرْبها.
      والجِعْوُ: الجِعَةُ: والفتح أَكثر، نبيذ الشعير.
      وفي الحديث عن علي،رضي الله عنه: نَهَى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عن الجِعَةِ.
      وفي الحديث: الجِعةُ شرابٌ يتخذ من الشعير والحنطة حتى يُسْكِرَ.
      وقال أَبو عبيد: الجِعَةُ من الأَشربة وهو نبيذ الشعير.
      وجَعوْتَ جِعَةً: نَبَذْتُها.
      "
  2. الجَعْوُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الجَعْوُ : الطِّين.
      و الجَعْوُ ما جمع من البَعْر ونحوه فجُعِل كُومة.
      و الجَعْوُ الاستُ.
  3. الجِعْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِعْوُ (بفتح الجيم أو كسرها) : الجِعَة.
  4. جَعا (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَعا الجِعَةَ جَعا ُ جَعْواً: صنعها.
      و جَعا البَعْرَ ونحوَهُ: جَمَعَهُ وجَعَلَ منه كُومةً.
  5. جَعْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَعْوُ: ما جَمَعْتَه بِيدِك من بَعَرٍ ونحوِه تَجْعَلُهُ كُثْبَةً.
      ـ جِعَةُ: نَبيذُ الشَّعيرِ.
      ـ جَاعِيَةُ: الحَمْقاءُ.
  6. وجع (المعجم لسان العرب)
    • "الوَجَع: اسم جامِعٌ لكل مَرَضٍ مُؤْلِمٍ، والجمع أَوْجاعٌ، وقد وَجِعَ فلان يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ، فهو وجِعٌ، من قوم وَجْعَى ووَجاعَى ووَجِعِينَ ووِجاعٍ وأَوجاعٍ، ونِسْوةٌ وَجاعى ووَجِعاتٌ؛ وبنو أَسَد يقولون يِيجَعُ، بكسر الياء، وهم لا يقولون يِعْلَمُ اسْتِثْقالاً للكسرة على الياء، فلما اجتمعت الياءَان قَوِيَتا واحْتَمَلَتْ ما لم تحتمله المفردة، وينشد لمتمم بن نويرة على هذه اللغة: قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِيني مَلامةً،ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤادِ فَيِيجَعا ومنهم من يقول: أَنا إِيجَعُ وأَنت تِيجَعُ، قال ابن بري: الأَصل في يِيجَعُ يَوْجَعُ، فلما أَرادوا قلب الواو ياء كسروا الياء التي هي حرف المضارعة لتنقلب الواو ياء قلباً صححياً، ومن، قال يَيْجلُ ويَيْجَعُ فإِنه قلب الواو ياء قلباً ساذَجاً بخلاف القلب الأَول لأَنَّ الواو الساكنة إِنما تَقْلِبُها إِلى الياء الكسرةُ قبلها.
      قال الأَزهري: ولُغةٌ قبيحةٌ من يقول وَجِعَ يَجِعُ، قال: ويقول أَنا أَوْجَعُ رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي وأَوْجَعْتُه أَنا.
      ووَجِعَ عُضْوُه: أَلِمَ وأَوْجَعَهُ هو.
      الفراء: يقال للرجل وَجِعْتَ بَطْنَكَ مثل سَفِهْتَ رأْيَكَ ورَشِدْتَ أَمرَك، قال: وهذا من المعرفة التي كالنكرة لأَن قولك بَطْنَكَ مُفَسِّرٌ، وكذلك غُبِنْتَ رأْيَك، والأَصل فيه وَجِعَ رأْسُك وأَلم بَطْنُكَ وسَفِهَ رأْيُك ونَفْسُك، فلما حُوِّلَ الفعلُ خرج قولك وَجِعْتَ بطنَك وما أَشبهه مَفَسِّراً، قال: وجاء هذا نادراً في أَحرف معدودة؛ وقال غيره: إِنما نصبوا وَجِعْتَ بطنَك بنزع الخافض منه كأَنه، قال وَجِعْت من بطنك، وكذلك سفهت في رأْيك، وهذا قول البصريين لأَن المُفَسِّراتِ لا تكون إِلا نكرات.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَمَضَّني الجُرْحُ فَوَجِعْتُه.
      قال الأَزهري: وقد وَجِعَ فلانٌ رأْسَه وبطنَه.
      وأَوْجَعْتُ فلاناً ضَرْباً وجِيعاً، وضَرْبٌ وجِيعٌ أَي مُوجِعٌ، وهو أَحد ما جاء على فَعِيلٍ من أَفْعَلَ، كما يقال عذاب أَلِيمٌ بمعنى مؤلم، وقيل: ضربٌ وجِيعٌ وأَلِيمٌ ذو أَلَمٍ.
      وفلان يَوْجَعُ رأْسَه، نصبْتَ الرأْسَ، فإِن جئت بالهاء قلت يَوْجَعُه رأْسُه وأَنا أَيْجَع رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي، ولا تقل يُوجِعني رأْسي، والعامة تقوله؛ قال صِمّة بن عبد الله القشيري: تَلَفَّتُّ نحوَ الحَيِّ، حتى وجَدْتُني وجِعْتُ من الإِصْغاءِ لِيتاً وأَخْدَعا والإِيجاعُ: الإِيلامُ.
      وأَوْجَعَ في العَدُوّ: أَثْخَنَ.
      وتَوَجَّعَ: تَشَكَّى الوجَعَ.
      وتوجَّعَ له مما نزل به: رَثى له من مكروه نازل.
      والوجْعاءُ: السافِلةُ وهي الدُّبُر، ممدودة؛ قال أَنسُ ابن مُدْرِكةَ الخَثْعَمِي: غَضِبتُ للمَرْءِ، إِذْ نِيكَتْ حَلِيلَتُه،وإِذْ يُشَدُّ على وَجْعائِها الثَّفَرُ أَغْشَى الحُزوبَ، وسِرْبالي مُضاعَفةٌ تَغْشَى البَنانَ، وسَيْفي صارِمٌ ذَكَرُ إِني وقَتْلي سُلَيْكاً ثم أَعْقِلَه،كالثَّوْرِ يُضْرَبُ لَمَّا عافَتِ البَقَرُ يعني أَنها بُوضِعَتْ.
      وجمعُ الوَجْعاءِ وَجْعاواتٌ، والسبب في هذا الشعْرِ أَنَّ سُلَيْكاً مَرَّ في بعض غَزَواتِه ببيت من خَثْعَمَ، وأَهله خُلوفٌ، فَرأَى فيهنَّ امرأَة بَضَّةً شابةً فَعلاها، فأُخْبر أَنس بذلك فأَدْركه فقتله.
      وفي الحديث: لا تَحِلُّ المسأَلةُ إِلا لذي دَمٍ مُوجِعٍ؛ هو أَنْ يتحمل دِيةً فيسعى بها حتى يُؤَدِّيَها إِلى أَولياءِ المقتول،فإِن لم يؤدِّها قُتِل المُتَحَمَّلُ عنه فَيُوجِعُه قَتْلُه.
      وفي الحديث: مُري بَنِيكِ يقلموا أَظْفارَهم أَن يُوجِعُوا الضُّرُوعَ أَي لئلا يُوجِعُوها إِذا حَلَبُوها بأَظْفارِهم.
      وذكر الجوهري في هذه الترجمة الجِعةَ فقال: والجِعةُ نَبِيذُ الشعير، عن أَبي عبيد، قال: ولست أَدري ما نُقْصانُه؛ قال ابن بري: الجِعةُ لامها واو من جَعَوْت أَي جَمَعْتُ كأَنها سميت بذلك لكونها تَجْعُو الناسَ على شُرْبِها أَي تجمعهم، وذكر الأَزهري هذا الحرف في المعتل، وسنذكره هناك.
      وأُمُّ وجَعِ الكَبدِ: نبتة تنفع من وجَعِها.
      "


  7. الوَجْعَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجْعَاءُ : الدُّبُرُ. والجمع : وَجْعاواتٌ.
  8. أجأ (المعجم لسان العرب)
    • "أَجَأ على فَعَلٍ بالتحريك: جبلٌ لطيِّىءٍ يذكَّر ويؤَنَّث.
      وهنالك ثلاثةُ أَجبُل: أَجَأ وسَلْمَى والعَوْجَاءُ.
      وذلك أن أَجَأً اسمُ رجُل تعشَّق سَلْمَى وجمعَتْهما العَوْجاءُ، فهرب أَجأ بسَلمى وذهبَت معهما العوجاءُ، فتبِعهم بعلُ سلمى، فأَدركهم وقتلهم، وصلبَ أَجأً على أَحدِ الأَجْبُلِ، فسمِّيَ أَجأً، وصلب سلمى على الجبل الآخرِ، فسمِّيَ بها، وصلب العوجاءَ على الثالث، فسمِّيَ باسمها.
      قال: إِذا أَجَأ تَلفَّعتْ بشِعافِها * عليَّ، وأَمْستْ، بالعماءِ، مُكلَّله وأَصْبَحَتِ العَوْجاءُ يَهتَزُّ جِيدُها، * كَجِيدِ عَرُوسٍ أَصْبَحَتْ مُتَبَذِّلَه وقول أَبي النَّجم: قدْ حيَّرَتْهُ جِنُّ سَلْمى وأَجا أَراد وأَجأ فخفَّف تخفيفاً قياسيّاً، وعامَلَ اللفظ كما أَجاز الخليل رأْساً مع ناس، على غير التخفيف البدَلي، ولكن على معاملة اللفظ، واللفظُ كثيراً ما يراعَى في صناعة العربية.
      أَلا تَرى أَن موضوعَ ما لا ينصرف على ذلك، وهو عند الأَخفَش على البدل.
      فأَما قوله: مِثْل خَناذِيذِ أَجا وصخْرِه فإِنه أَبدل الهمزةَ فقلبها حرف علَّة للضرورة، والخَناذِيذُ رؤُوس الجبال: أَي إِبل مثل قِطع هذا الجبل.
      الجوهري: أَجأ وسلمى جبلان لطيىءٍ يُنْسب إليهما الأَجئِيّون مثل الأَجعِيُّون.
      ابن الأَعرابي: أَجَأَ إِذا فَرَّ.
      "
  9. وَجَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَجَعُ: المَرَضُ، ج: أوجاعٌ ووِجاعٌ. وَجِعَ ووَجَعَ، لُغَيَّةٌ، يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ ويِيْجَعُ، ويَجِعُ فهو وجِعٌ، ج: وَجِعونَ ووَجْعَى ووَجاعَى، وهُنّ وَجَاعَى ووَجِعاتٌ، ويَوْجَعُ رأسَه، ويَوْجَعُه رأسُه، وأنا أَيْجَعُ رأسي ويَوْجَعُني رأسي، ويُوْجَعُني لَحْنٌ.
      ـ ضَرْبٌ وجيعٌ: مُوجِعٌ.
      ـ وَجْعاءُ: موضع، والدُّبُرُ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ.
      ـ أُمُّ وجَع الكَبدِ: بَقْلَةٌ سُمِّيَتْ لأنها شِفاءٌ مِنْ وجَع الكَبِدِ.
      ـ جِعَةُ: نَبيذُ الشَّعير.
      ـ أوجَعَهُ: آلَمَهُ.
      ـ تَوَجَّعَ: تَفَجَّعَ، أو تَشَكَّى،
      ـ تَوَجَّعَ لفُلانٍ: رَثَى.
  10. جَعْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَعْنُ: فِعْلٌ مُماتٌ، وهو التَّقَبُّضُ، واسْتِرخاءٌ في الجِلْدِ والجِسْم، ومنه اشْتِقاقُ جَعْوَنَةَ.
      ـ رَجُلٌ جَعْوَنَةٌ: قَصيرٌ سَمينٌ.
      ـ أجْعَنَ: تَعَلَّجَ لَحْمُهُ، واشْتَدَّ.


معنى سيجاعون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جَاعَ** \- [ج و ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جُعْتُ**،** أَجُوعُ**، مص. مَجَاعَةٌ، جَوْعٌ، جَوْعَةٌ. 1. "جَاعَ فِي آخِرِ النَّهَارِ" : شَعَرَ بِالجُوعُ، خُلُوُّ الْمَعِدَة مِنَ الطَّعَامِ. 2. "جَاعَتْ نَفْسُهُ إِلىَ أَكْلِ الجَوْزِ" : اِشْتَاقَتْ، اِشْتَهَتْ. "عَلَى الْمَرْءِ أَلاَّ يَأْكُلَ إِلاَّ إِذَا جَاعَ". 3. "تَجُوعُ الحُرَّةُ وَلاَ تَأْكُلْ بِثَدْيَيْهَا". (مثل) : يُضْرَبُ لِصِيَانَةِ النَّفْسِ وَالاعْتِزَازِ بِهَا. 4. "جَاعَتِ الْمَدِينَةُ لَيْلاً" : أَقْفَرَتْ، خَلَتْ مِنَ النَّاسِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جاعَ يَجوع، جُعْ، جَوْعًا، فهو جائع وجَوْعانُ/ جَوْعانٌ • جاع الرَّجُلُ: خلت معدتُه من الطَّعام، عكسه شَبِع "طوى نهاره جوعان- لا يشعر الشبعان بما يقاسيه الجائع- نَحْنُ قَومٌ لاَ نَأْكُلُ حَتّى نَجُوعَ وَإِذَا أَكَلْنَا لاَ نَشْبَعُ [حديث]- {إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ تَعْرَى}"| تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [مثل]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال.
المعجم الوسيط
ـُ جَوْعاً، وجَوْعَة، ومَجَاعَة: خَلَت مَعِدته من الطعام. وفي المثل: ( تجُوعُ الحُرَّة ولا تأكل بِثَدْيَيْها ): يُضرب في صِيانة الرَّجُل نفسَه عن خسيس مكاسِب الأموال. وـ الحيُّ: أقفر. وـ إليهِ: اشتاقه واشتهاه. فهو جائع. وفي المثل: ( بَطْنٌ جائعٌ ووَجْهٌ مدهونٌ ): يضرب للمُتَشَبِّعِ زُوراً. ويقال: هو جائعُ القِدْرِ: لم تكن قِدْرُهُ ملأى. ( ج ) جِيَاع، وجُوَّع، وجُيَّع. ويقال: هي جائِعَة الوشاح: ضامِرَة البطن. ( ج ) جوائع. وهو أيضاً جَوْعانُ، وهي جَوْعَى. ( ج ) جِيَاع، وجَيَاعَى.( أجَاعَه ): مَنَعه الطعامَ والشرابَ. وـ اضطرَّه إلى الجوع. ويقال: أجاع قِدْرَه: لم يملأْها.( جَوَّعَه ): أجَاعَه. وفي المثل: ( جَوِّعْ كلْبَكَ يَتْبَعْكَ ): يضرب في معاشرة اللئام، وما ينبغي أن يعامَلوا به.( تَجَوَّع ): تعَمَّد الجوعَ. ويقال: تجَوَّعْ للدَّوَاءِ: لا تَسْتَوفِ الطَّعامَ.( اسْتَجَاع ): أكل كلَّ ساعةٍ الشيءَ بعد الشيءِ.( الجُوعُ ): خُلُوُّ المعدة من الطعام. وفي المثل: ( رُبَّ جُوعٍ مَرِيء ): يضرب في ترك الظُّلْم: لا تظلم أحداً فتَتَّخِم.( المَجَاع ): يقال: هو من موضع كذا على قدر مَجَاعِ الشَّبعان: على قدر ما يَجُوع سائِراً حتَّى يصل إليه.( المَجاعَة ): عام الجَدب. ( ج ) مجائع.( المَجْوَعَة ): المَجَاعَة. ( ج ) مجاوع.( المَجُوعَة ): المجاعة.
المعجم الوسيط
ـُ جَوْعاً، وجَوْعَة، ومَجَاعَة: خَلَت مَعِدته من الطعام. وفي المثل: ( تجُوعُ الحُرَّة ولا تأكل بِثَدْيَيْها ): يُضرب في صِيانة الرَّجُل نفسَه عن خسيس مكاسِب الأموال. وـ الحيُّ: أقفر. وـ إليهِ: اشتاقه واشتهاه. فهو جائع. وفي المثل: ( بَطْنٌ جائعٌ ووَجْهٌ مدهونٌ ): يضرب للمُتَشَبِّعِ زُوراً. ويقال: هو جائعُ القِدْرِ: لم تكن قِدْرُهُ ملأى. ( ج ) جِيَاع، وجُوَّع، وجُيَّع. ويقال: هي جائِعَة الوشاح: ضامِرَة البطن. ( ج ) جوائع. وهو أيضاً جَوْعانُ، وهي جَوْعَى. ( ج ) جِيَاع، وجَيَاعَى.( أجَاعَه ): مَنَعه الطعامَ والشرابَ. وـ اضطرَّه إلى الجوع. ويقال: أجاع قِدْرَه: لم يملأْها.( جَوَّعَه ): أجَاعَه. وفي المثل: ( جَوِّعْ كلْبَكَ يَتْبَعْكَ ): يضرب في معاشرة اللئام، وما ينبغي أن يعامَلوا به.( تَجَوَّع ): تعَمَّد الجوعَ. ويقال: تجَوَّعْ للدَّوَاءِ: لا تَسْتَوفِ الطَّعامَ.( اسْتَجَاع ): أكل كلَّ ساعةٍ الشيءَ بعد الشيءِ.( الجُوعُ ): خُلُوُّ المعدة من الطعام. وفي المثل: ( رُبَّ جُوعٍ مَرِيء ): يضرب في ترك الظُّلْم: لا تظلم أحداً فتَتَّخِم.( المَجَاع ): يقال: هو من موضع كذا على قدر مَجَاعِ الشَّبعان: على قدر ما يَجُوع سائِراً حتَّى يصل إليه.( المَجاعَة ): عام الجَدب. ( ج ) مجائع.( المَجْوَعَة ): المَجَاعَة. ( ج ) مجاوع.( المَجُوعَة ): المجاعة.
الرائد
* جاع يجوع: جوعا ومجاعة وجوعة. (جوع) 1-أراد الطعام وأحس بالحاجة إليه. 2-إليه: اشتهاه. 3-المكان: خلا من الناس، أقفر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: