وصف و معنى و تعريف كلمة سيجوعان:


سيجوعان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و جيم (ج) و واو (و) و عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح سيجوعان في معاجم اللغة العربية:



سيجوعان

جذر [جوع]

  1. وَجِعَ : (فعل)
    • وجِعَ يوجَع ، وَجَعًا ، فهو وَجِعٌ والجمع : وَجِعُونَ، ووَجْعَى، ووَجاعَى، ووِجاعٌ ، وهي وَجِعةٌ والجمع : وَجِعاتٌ، ووَجَاعَى والمفعول مَوْجوع - للمتعدِّي
    • وجِع الشَّخصُ :مرِض وتألّم
    • وجِع فلانًا رأسُه: آلمه رأسُه
  2. أَوجاع : (اسم)
    • أَوجاع : جمع وَجَع
  3. إِيجاع : (اسم)
    • إيجاع : مصدر أَوجَعَ
  4. جَعا : (فعل)
    • جَعا جَعْواً
    • جَعا الجِعَةَ : صنعها
    • جَعا البَعْرَ ونحوَهُ: جَمَعَهُ وجَعَلَ منه كُومةً


  5. وَجَع : (اسم)
    • الجمع : أَوجاعٌ
    • الوَجَعُ : اسمٌ جامعٌ لكل مرض مؤلم
  6. وَجِع : (اسم)
    • الجمع : وَجِعون و وِجاع و وَجاعَى و وَجْعَى ، المؤنث: وجِعَة ، و الجمع للمؤنث: وَجِعات و وِجاع و وَجاعَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِعَ
    • طِفْلٌ وَجِعٌ : مُتَأَلِّمٌ
  7. وَجِع : (اسم)
    • وَجِع : فاعل من وَجِعَ
  8. أَجَاعَ : (فعل)
    • أجاعَ يُجيع ، أَجِعْ ، إجاعةً ، فهو مُجيع ، والمفعول مُجاع
    • أجاع الأسرى: منعهم الطَّعامَ والشَّرابَ، سبَّب لهم الجوعَ
    • أَجَاعَهُ اضطرَّه إِلى الجوع
    • أَجَاعَ قِدْرَهُ: لم يملأْها
  9. جَعَمَ : (فعل)
    • جَعَمَ جَعْماً
    • جَعَمَ الرجلُ: اشتدَّ حِرْصُهُ وطَمِع
    • جَعَمَ البعيرَ: جعل على فيه ما يمنعه من الأَكل والعضّ
    • جَعَمَ إِلى الطَّعام: اشتدَّت شهوتُه
  10. جَعِمَ : (فعل)


    • جَعِمَ جَعْماً، وجَعامة
    • جَعِمَتِ الإِبلُ: قَضِمَتِ العظامَ إِذا لم تجد ما تأْكله
    • جَعِمَ لكذا: خفَّ له
    • جَعِمَ غَلُظ كلامه في سَعَة حَلْق، فهو جَعِمُ الكلامِ
  11. جاعَ : (فعل)
    • جاعَ جَوْعاً، وجَوْعةً، ومَجَاعَةً
    • جَاعَ فِي آخِرِ النَّهَارِ : شَعَرَ بِالجُوعُ، خُلُوُّ الْمَعِدَة مِنَ الطَّعَامِ
    • جَاعَتْ نَفْسُهُ إِلىَ أَكْلِ الجَوْزِ : اِشْتَاقَتْ، اِشْتَهَتْ
    • تَجُوعُ الحُرَّةُ وَلاَ تَأْكُلْ بِثَدْيَيْهَا (مثل) : يُضْرَبُ لِصِيَانَةِ النَّفْسِ وَالاعْتِزَازِ بِهَا
    • جَاعَتِ الْمَدِينَةُ لَيْلاً : أَقْفَرَتْ، خَلَتْ مِنَ النَّاسِ
    • جاعَ إِليهِ: اشتاقه واشتهاهُ
    • وفي المثل: بَطْنٌ جائعٌ ووَجْهٌ مدهونٌ : يضرب للمُتَشَبِّعِ زُورًا
    • هو جائعُ القِدْرِ: لم تكن قِدْرُهُ ملأَى والجمع : جِيَاعٌ، وجُوَّعٌ، وجُيَّعٌ
    • هي جائِعَةُ الوشاح: ضامِرَةُ البطن والجمع : جوائعُ
,
  1. وَجَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَجَعُ: المَرَضُ، ج: أوجاعٌ ووِجاعٌ. وَجِعَ ووَجَعَ، لُغَيَّةٌ، يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ ويِيْجَعُ، ويَجِعُ فهو وجِعٌ، ج: وَجِعونَ ووَجْعَى ووَجاعَى، وهُنّ وَجَاعَى ووَجِعاتٌ، ويَوْجَعُ رأسَه، ويَوْجَعُه رأسُه، وأنا أَيْجَعُ رأسي ويَوْجَعُني رأسي، ويُوْجَعُني لَحْنٌ.
      ـ ضَرْبٌ وجيعٌ: مُوجِعٌ.
      ـ وَجْعاءُ: موضع، والدُّبُرُ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ.
      ـ أُمُّ وجَع الكَبدِ: بَقْلَةٌ سُمِّيَتْ لأنها شِفاءٌ مِنْ وجَع الكَبِدِ.
      ـ جِعَةُ: نَبيذُ الشَّعير.
      ـ أوجَعَهُ: آلَمَهُ.
      ـ تَوَجَّعَ: تَفَجَّعَ، أو تَشَكَّى،
      ـ تَوَجَّعَ لفُلانٍ: رَثَى.
  2. وجع (المعجم لسان العرب)
    • "الوَجَع: اسم جامِعٌ لكل مَرَضٍ مُؤْلِمٍ، والجمع أَوْجاعٌ، وقد وَجِعَ فلان يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ، فهو وجِعٌ، من قوم وَجْعَى ووَجاعَى ووَجِعِينَ ووِجاعٍ وأَوجاعٍ، ونِسْوةٌ وَجاعى ووَجِعاتٌ؛ وبنو أَسَد يقولون يِيجَعُ، بكسر الياء، وهم لا يقولون يِعْلَمُ اسْتِثْقالاً للكسرة على الياء، فلما اجتمعت الياءَان قَوِيَتا واحْتَمَلَتْ ما لم تحتمله المفردة، وينشد لمتمم بن نويرة على هذه اللغة: قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِيني مَلامةً،ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤادِ فَيِيجَعا ومنهم من يقول: أَنا إِيجَعُ وأَنت تِيجَعُ، قال ابن بري: الأَصل في يِيجَعُ يَوْجَعُ، فلما أَرادوا قلب الواو ياء كسروا الياء التي هي حرف المضارعة لتنقلب الواو ياء قلباً صححياً، ومن، قال يَيْجلُ ويَيْجَعُ فإِنه قلب الواو ياء قلباً ساذَجاً بخلاف القلب الأَول لأَنَّ الواو الساكنة إِنما تَقْلِبُها إِلى الياء الكسرةُ قبلها.
      قال الأَزهري: ولُغةٌ قبيحةٌ من يقول وَجِعَ يَجِعُ، قال: ويقول أَنا أَوْجَعُ رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي وأَوْجَعْتُه أَنا.
      ووَجِعَ عُضْوُه: أَلِمَ وأَوْجَعَهُ هو.
      الفراء: يقال للرجل وَجِعْتَ بَطْنَكَ مثل سَفِهْتَ رأْيَكَ ورَشِدْتَ أَمرَك، قال: وهذا من المعرفة التي كالنكرة لأَن قولك بَطْنَكَ مُفَسِّرٌ، وكذلك غُبِنْتَ رأْيَك، والأَصل فيه وَجِعَ رأْسُك وأَلم بَطْنُكَ وسَفِهَ رأْيُك ونَفْسُك، فلما حُوِّلَ الفعلُ خرج قولك وَجِعْتَ بطنَك وما أَشبهه مَفَسِّراً، قال: وجاء هذا نادراً في أَحرف معدودة؛ وقال غيره: إِنما نصبوا وَجِعْتَ بطنَك بنزع الخافض منه كأَنه، قال وَجِعْت من بطنك، وكذلك سفهت في رأْيك، وهذا قول البصريين لأَن المُفَسِّراتِ لا تكون إِلا نكرات.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَمَضَّني الجُرْحُ فَوَجِعْتُه.
      قال الأَزهري: وقد وَجِعَ فلانٌ رأْسَه وبطنَه.
      وأَوْجَعْتُ فلاناً ضَرْباً وجِيعاً، وضَرْبٌ وجِيعٌ أَي مُوجِعٌ، وهو أَحد ما جاء على فَعِيلٍ من أَفْعَلَ، كما يقال عذاب أَلِيمٌ بمعنى مؤلم، وقيل: ضربٌ وجِيعٌ وأَلِيمٌ ذو أَلَمٍ.
      وفلان يَوْجَعُ رأْسَه، نصبْتَ الرأْسَ، فإِن جئت بالهاء قلت يَوْجَعُه رأْسُه وأَنا أَيْجَع رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي، ولا تقل يُوجِعني رأْسي، والعامة تقوله؛ قال صِمّة بن عبد الله القشيري: تَلَفَّتُّ نحوَ الحَيِّ، حتى وجَدْتُني وجِعْتُ من الإِصْغاءِ لِيتاً وأَخْدَعا والإِيجاعُ: الإِيلامُ.
      وأَوْجَعَ في العَدُوّ: أَثْخَنَ.
      وتَوَجَّعَ: تَشَكَّى الوجَعَ.
      وتوجَّعَ له مما نزل به: رَثى له من مكروه نازل.
      والوجْعاءُ: السافِلةُ وهي الدُّبُر، ممدودة؛ قال أَنسُ ابن مُدْرِكةَ الخَثْعَمِي: غَضِبتُ للمَرْءِ، إِذْ نِيكَتْ حَلِيلَتُه،وإِذْ يُشَدُّ على وَجْعائِها الثَّفَرُ أَغْشَى الحُزوبَ، وسِرْبالي مُضاعَفةٌ تَغْشَى البَنانَ، وسَيْفي صارِمٌ ذَكَرُ إِني وقَتْلي سُلَيْكاً ثم أَعْقِلَه،كالثَّوْرِ يُضْرَبُ لَمَّا عافَتِ البَقَرُ يعني أَنها بُوضِعَتْ.
      وجمعُ الوَجْعاءِ وَجْعاواتٌ، والسبب في هذا الشعْرِ أَنَّ سُلَيْكاً مَرَّ في بعض غَزَواتِه ببيت من خَثْعَمَ، وأَهله خُلوفٌ، فَرأَى فيهنَّ امرأَة بَضَّةً شابةً فَعلاها، فأُخْبر أَنس بذلك فأَدْركه فقتله.
      وفي الحديث: لا تَحِلُّ المسأَلةُ إِلا لذي دَمٍ مُوجِعٍ؛ هو أَنْ يتحمل دِيةً فيسعى بها حتى يُؤَدِّيَها إِلى أَولياءِ المقتول،فإِن لم يؤدِّها قُتِل المُتَحَمَّلُ عنه فَيُوجِعُه قَتْلُه.
      وفي الحديث: مُري بَنِيكِ يقلموا أَظْفارَهم أَن يُوجِعُوا الضُّرُوعَ أَي لئلا يُوجِعُوها إِذا حَلَبُوها بأَظْفارِهم.
      وذكر الجوهري في هذه الترجمة الجِعةَ فقال: والجِعةُ نَبِيذُ الشعير، عن أَبي عبيد، قال: ولست أَدري ما نُقْصانُه؛ قال ابن بري: الجِعةُ لامها واو من جَعَوْت أَي جَمَعْتُ كأَنها سميت بذلك لكونها تَجْعُو الناسَ على شُرْبِها أَي تجمعهم، وذكر الأَزهري هذا الحرف في المعتل، وسنذكره هناك.
      وأُمُّ وجَعِ الكَبدِ: نبتة تنفع من وجَعِها.
      "


معنى سيجوعان في قاموس معاجم اللغة


margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**جُوعٌ** \- [ج و ع]. "أَحَسَّ بِالجُوعِ" : خُلُوُّ الْمَعِدَةِ مِنَ الطَّعَامِ، عَكْسُ الشِّبَعِ.   "مَنِ اتَّكَلَ عَلَى غَيْرِ نَفْسِهِ طَالَ جُوعُهُ".(مثل).

display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**جَوَّعَ** \- [ج و ع]. (ف: ربا. متعد).** جَوَّعْتُ**،** أُجَوِّعُ**،** جَوِّعْ**، مص. تَجْوِيعٌ. "لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُجَوِّعَهُ" : أَنْ يَضْطَرَّهُ إِلَى الجُوعِ، أَنْ يَمْنَعَ عَنْهُ الطَّعَامَ. "جَوِّعْ قِطَّكَ يَأْكُلْ فَأْرَكَ".(مثل).


معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَوْع [مفرد]: مصدر جاعَ. II جُوع [مفرد]: خُلُوّ المعدة من الطَّعام، أو الحاجة إلى الطَّعام، عكسه شِبَع "جُوع الخليفة والدُّنيا بقبضته ... في الزُّهد منزلة سبحان مُوْلِيها- {الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ}- {فَأَذَاقَهَا اللهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ}"| بلَغ منه الجوعُ: حاجة شديدة إلى الطعام ناتجة عن الإحساس بانقباضات في المعدة الفارغة- تضوّر جُوعًا/ مات جُوعًا: تلوَّى بسبب الجوع- عَضَّةُ الجوع: شدَّته- لِباسُ الجوع: الجوع الشامل. III جوَّعَ يجوِّع، تجويعًا، فهو مُجوِّع، والمفعول مُجوَّع • جوَّع مدينةً: أجاعها، منعها الطّعامَ والشرابَ "اتَّبع الاحتلالُ الإسرائيليّ سياسة التجويع مع الفلسطينيين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوْعانُ/ جَوْعانٌ [مفرد]: ج جَوْعَى/ جوعانون وجُوَّع/ جوعانون وجِياع/ جوعانون، مؤ جَوْعَى/ جوْعانة، ج مؤ جَوْعَى/ جوعانات وجُوَّع/ جوعانات وجِياع/ جوعانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جاعَ.


مختار الصحاح
ج و ع : الجُوعُ ضد الشبع تقول جَاعَ يجوع جُوعاً و مَجَاعةً أيضا بالفتح و الجَوْعةُ بالفتح المرة الواحدة وقوم جِياعٌ و جُوَّعٌ بوزن سكر وعام مَجَاعةٍ و مَجْوعَةٍ بسكون الجيم وأجَاعَهُ و جَوَّعَهُ بمعنى و تَجوَّعَ تعمد الجُوعَ
الصحاح في اللغة
الجوعُ: نقيضُ الشِبَع. وقد جاعَ يَجوعُ جَوْعاً ومَجاعَةً. والجَوْعَةُ: المرَّةُ الواحدة. وقومٌ جِياعٌ وجُوَّعٌ. وعامُ مَجاعَةٍ ومَجْوَعَةٍ بتسكين الجيم. وأَجاعَهُ وجَوَّعَهُ. وتَجَوَّعَ، أي تعمَّد الجُوعَ. ورجلٌ مُسْتَجيعٌ: لا تراه أبداً إلا أنَّه جائِعٌ.
تاج العروس

الجُوعُ بالضَّمِّ : اسْمٌ جامِعٌ لِلْمَخْمَصَةِ وهو ضِدُّ الشِّبَعِ

والجُوْعُ بالفَتْحِ : المَصْدَرُ يقالُ : جاعَ يَجُوعُ جُوْعاً ومَجَاعَةً فهو جَائعٌ وجُوْعَانُ وجَيْعان خَطَأٌ وهي جائِعَةٌ وجُوْعَى مِنْ قَوْمٍ ونِسْوَةٍ جِيَاعٍ بالكَسْر وجُوّعٍ كرُكَّعٍ وجُيَّعٍ علَى القَلْبِ كما في اللِّسَانِ وبهما رُوِيَ قَوْلُ الحَادِرَةِ :

ومُجَيَّشٍ تَغْلِي المَرَاجِلُ تَحْتَهُ ... عَجَّلْتُ طَبْخَتَهُ لرَهْطٍ جُوَّعِ هكَذَا أَنْشَدَه ابنُ الأَعْرَابِيّ ويُرْوَى : جُيَّعِ . وشَاهِدُ الجِيَاعِ قَوْلُ القُطَامِيّ :

كَأَنَّ نُسُوعَ رَحْلِي حِينَ ضَمَّتْ ... حَوالِبَ غُزَّراً ومِعي جِيَاعَاً

عَلَى وَحْشِيَّة خَذَلَتْ خَلُوجٍ ... وكانَ لَهَا طَلاً طِفْلٌ فضَاعَا وابْنُ جاعَ قَمْلُه : لَقَبٌ كتَأَبَّطَ شَرّاً وذَرَّى حَباً وبَرَق نَحْرُهُ وشابَ قَرْنَاها ويُقَالُ : لَيْسَ هو بابْنِ جاعَ قَمْلُهُ . قالَ أُمَيِّةُ بنُ الأَسْكَرِ :

ولا بِابْنِ جاعَ قَمْلُهُ عِنْدَ عامِرٍ ... مُقِيتاً عَلَيْهِ قَمْلُهُ يِتَنَسَّرُ المُقِيتُ : الجادُّ في الأَمْرِ . وتَنَسَّرَ : اصْطَادَ النُّسُورَ

ورِبِيعَةُ الجُوعِ : هو ابنُ مالِكِ بنِ زَيْد مَناةَ : أَبُو حَيٍّ مِن تَمِيمٍ

ومن المَجَازِ : جاعَ إِلَيْه أَيْ إِلَى لِقَائِهِ إِذا عَطِشَ . وجاعَ إِلَى مَالِهِ وعَطِشَ أَي اشْتاقَ عن أَبِي زَيْدٍ . وفي المُحْكَمِ : جاعَ إِلَى لِقَائِهِ : اشْتَهاهُ كعَطِشَ على المَثَلِ

ومِنَ المَجَازِ أَيْضاً : امْرَأَةٌ جَائعَةُ الوِشَاحِ وغَرْثَى الوِشَاحِ إِذَا كَانَتْ ضَامِرَة البَطْنِ . ويُقَالُ : هو مِنِّى علَى قَدْرِ مَجَاعِ الشَّبْعَانِ أَي عَلَى قَدْرِ ما يَجُوعُ الشَّبْعَانُ كَذا في العُبَابِ زادَ الزَّمَخْشَرِيّ : وعلَى قَدْرِ مَعْطَشِ الرَّيّانِ مِثْلُ ذلِكَ . وفي المَثَلِ : سِمَنُ كَلْبٍ بالإِضَافَةِ والنَّعْتِ رُوِيَ بِهِمَا بجُوعِ أَهْلِهِ ويُرْوَى : بِبُؤْسِ أَهْلِهِ أَيْ بوُقُوع وفي العُبَابِ : عِنْدَ وُقُوعِ السُّوَافِ في المَالِ ووُقُوعِهِمْ في البَأْساءِ والضَّرَّاءِ وهُزَالهِم . أَوْ كَلْبٌ : اسْمُ رَجُل خِيفَ فسُئلَ رَهْناً فرَهَنَ أَهْلَهُ ثُمَّ تَمَكَّنَ من أَمْوَالِ مَنْ رَهَنْهُمْ أَهْلَه فسَاقَها وتَرَكَ أَهْلَه فضُرِبَ المَثَلُ

ويُقَالُ : هذَا عَامُ مَجَاعةٍ ومَجُوعَةٍ بضَمِّ الجِيم ومَجْوَعَةٍ كمَرْحَلَةٍ أَي فيه الجُوعُ ج : مَجَائعُ ومَجَاوِعُ . ويُقَالُ : أَصابَتْهُم المَجَاوِعُ ووَقَعُوا في المَجَاوِع وأَجَاعَهُ : اضْطَّرَهُ إِلى الجُوعِ قالَ الشّاعِرُ :

أَجاعَ اللهُ مَنْ أَشْبَعْتُمُوهُ ... وأَشْبَعَ مَنْ بِجَوْرِكُم أُجِيعَاً كجُوَّعَهُ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" كَانَ الجُنَيْدُ وهُوَ فِينَا الزُّمِلقْ

" مُجَوَّعَ البَطْنِ كِلابِيَّ الخُلُقْ

" يَعْدُو عَلَى القَوْمِ بِصَوْتٍ صَهْصَلِقْ وبهما يُرْوَى المَثَلْ : أَجِعْ كَلْبَكَ يَتْبعْك . ويُقَالُ : جَوِّعْ أَيْ اضْطَرَّ اللَّئيمَ إِلَيْكَ بالحَاجَةِ لِيَقَرَّ عِنْدَكَ فإِنَّهُ إِذا اسْتَغْنَى عَنْكَ تَرَكَكَ . وحُكِيَ أَنَّ المَنْصُورَ العَبّاسيّ قالَ ذَاتَ يَوْم لقُوَّادِهِ : لَقَدْ صَدَقَ الأَعْرَابِيُّ حَيْثُ قالَ : جَوِّعْ كَلْبَكَ يَتْبَعْكَ فقالَ لَهُ أَحَدُهُمْ : يا أَمِيرَ المؤْمِنِينَ أَخْشَى - إِنْ فَعَلْتَ ذلِكَ - أَنْ يُلَوِّحَ لَهُ غَيْرُكَ برَغِيفٍ فَيَتْبَعَهُ وَيَتْرُكَكَ . فأَمْسَكَ المَنْصُور ولَمْ يُحِرْ جَوَاباً

وتَجَوَّعَ : تَعَمَّدَ الجُوعَ . ويُقَالُ : تَوَحَّشَ لِلدَّوَاءِ وتَجَوَّعْ للدَّوَاءِ أَيْ لا تَسْتَوْفِ الطَّعَامَ

والمُسْتَجِيعُ : مَنْ لا تَرَاه أَبَداً إِلاَّ وهو جائعٌ كما في الصّحاح والأَسَاس والعُبَاب

وقالَ أَبُو سَعِيدٍ : هو الَّذِي يَأْكُلُ كُلَّ سَاعَةٍ الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانَ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الجَوْعَةُ : المَرَّةُ الوَاحِدَةُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وقالُوا : إِنَّ للْعِلْمِ إِضَاعَةً وهُجْنَةً وآفَةً ونَكَداً واسْتِجَاعَةً . فإِضَاعَتُهُ وَضْعُكَ إِيّاه في غَيْرِ أَهُلِهِ واسْتِجَاعَتُهُ أَنْ لا تَشْبَعَ مِنْهُ وَنَكَدُهُ الكَذِبُ فِيهِ وآفَتُهُ النِّسْيَانُ وهُجْنتُهُ إِضاعَتُه

وفي الدُّعاءِ : جُوعاً لَهُ ونُوعاً ولا يُقَدَّمُ الآخِرُ قَبْلَ الأَوَّلِ لأَنَّهُ تَأْكِيدٌ لَهُ . قَالَ سِيبَوَيْهِ : هو مِنَ المَصَادِرِ المَنْصُوبَةِ عَلَى إِضْمَارِ الفِعْلِ المَتْرُوكِ إِظْهَارُه

وجَائِعٌ نائِعٌ : إِتْبَاعٌ مِثْلُه . وفُلانٌ جَائِعُ القِدْرِ إِذا لَمْ تَكُنْ قِدْرُهُ مَلأَى وهو مَجازٌ

والجَوْعَةُ بالفَتْحِ : إِقْفَارُ الحَيِّ ومَجَاعُ الشَّبْعانِ : اسْمُ قَبِيلَةٍ سُمُّوا بجَبَلٍ لِهَمْدَانَ نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِي

وجَوْعَى كسَكْرَى : مَوْضِعٌ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة وسَيَأْتِي للْمُصَنِّف في الخَاءِ المُعْجَمَةِ

فصل الخاءِ مع العين

لسان العرب
الجُوع اسم للمَخْمَصةِ وهو نَقِيضُ الشِّبَع والفعل جاعَ يَجُوعُ جَوْعاً وجَوْعةً ومَجاعةً فهو جائعٌ وجَوْعانُ والمرأَة جَوْعَى والجمع جَوْعَى وجِياعٌ وجُوَّعٌ وجُيَّعٌ قال بادَرْتُ طَبْخَتَها لِرَهْطٍ جُيَّع شَبَّهُوا باب جُيّع بباب عِصِيٍّ فقلبه بعضُهم وقد أَجاعه وجَوَّعَه قال كان الجُنَيْد وهو فينا الزُّمَّلِقْ مُجَوَّعَ البَطْنِ كِلابيَّ الخُلُقْ وقال أَجاع اللهُ من أَشْبَعْتُموه وأَشْبَعَ من بِجَوْرِكم أُجِيعَا والمَجاعةُ والمَجُوعة والمَجْوعةُ بتسكين الجيم عامُ الجُوعِ وفي حديث الرَّضَاع إِنما الرَّضاعةُ من المَجاعة المَجاعةُ مَفْعلةٌ من الجُوع أَي أَن الذي يَحْرُم من الرَّضاع إِنما هو الذي يَرْضَعُ من جُوعِه وهو الطفل يعني أَن الكبير إِذا رَضَعَ امرأَة لا يَحْرُم عليها بذلك الرضاع لأَنه لم يَرْضَعْها من الجوع وقالوا إِن للعِلْم إِضاعةً وهُجْنةً وآفةً ونكَداً واستِجاعةً إِضاعتُه وضْعُك إِياه في غير أَهله واستِجاعتُه أَن لا تَشْبَع منه ونكَدُه الكذِبُ فيه وآفتُه النِّسيانُ وهُجْنتُه إِضاعتُه والعرب تقول جُعْتُ إِلى لِقائك وعَطِشْتُ إِلى لِقائك قال ابن سيده وجاعَ إِلى لقائه اشتهاه كعطِشَ على المثل وفي الدعاء جُوعاً له ونُوعاً ولا يُقَدّم الآخِر قبل الأَوّل لأَنه تأْكيدٌ له قال سيبويه وهو من المصادر المنصوبة على إِضمار الفعل المتروك إِظهاره وجائعٌ نائعٌ إِتْباع مثله وفلان جائعُ القِدْرِ إِذا لم تكن قِدْرُه ملأَى وامرأَة جائعة الوِشاح إِذا كانت ضامِرةَ البطن والجَوْعةُ إِقفار الحَيّ والجَوْعة المرَّةُ الواحدة من الجَوْع وأَجاعه وجَوَّعه وفي المثل أَجِعْ كَلْبَك يَتْبَعْك وتَجوّعَ أَي تَعمَّد الجُوع ويقال تَوحَّشْ للدّواء وتجوّعْ للدواء أَي لا تَسْتَوْفِ الطعام ورجلٌ مُسْتَجِيع لا تراه أَبداً إِلاَّ تَرى أَنه جائع قال أَبو سعيد المُسْتجِيعُ الذي يأْكل كل ساعة الشيء بعد الشيء وربيعةُ الجوعِ أَبُو حَيّ من تَمِيم وهو رَبيعةُ ابن مالك بن زيد مناة بن تميم
الرائد
* جوع تجويعا. ه: أجاعه.
الرائد
* جوع. 1-حالة يشعر معها المرء بالحاجة إلى الأكل، وتتميز بتقلص في المعدة الفارغة. 2-«الجوع الأغبر»: الشديد.
الرائد
* جوع كلبي. مرض في المعدة لا يكاد صاحبه يشبع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: