وصف و معنى و تعريف كلمة سيجيلها:


سيجيلها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و جيم (ج) و ياء (ي) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح سيجيلها في معاجم اللغة العربية:



سيجيلها

جذر [جيل]

  1. وَجَلَ : (فعل)
    • وَجَلَ (يَوْجُل) وَجْلاً
    • وَجَلَ صَاحِبَهُ : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ
    • وَجَلَ جَارَهُ : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ
  2. وَجُلَ : (فعل)
    • وَجُلَ (يَوْجُلُ) وَجَلاً، ووَجالةً
    • وَجُلَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  3. وجُلَ : (فعل)
    • وجُلَ يوجُل ، وُجولاً ، فهو واجل
    • وجُل القلبُ: خاف وفزِع
  4. وجِلَ : (فعل)
    • وجِلَ يَوجَل ، وَجَلاً، ومَوْجَلاً ، فهو أَوجلُ، ووَجِلٌ والجمع : وِجالٌ وهي وَجِلَةٌ، ولا وَجْلاءُ
    • وجِل الشَّخصُ :خافَ وفزِع


  5. أَوْجَال : (اسم)
    • أَوْجَال : جمع وَجَل
  6. أَجَلَ : (فعل)
    • أَجَلَ أُجْلا
    • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
    • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  7. أَجِلَ : (فعل)
    • أَجِلَ أَجِلَ أَجَلاَ فهو أَجِلَّ، وآجِلٌ، وأَجِيلٌ
    • أَجِلَ :تأَخَّرَ
    • أَجِلَ فلان: اشتكى الإجْلَ
  8. وَجَل : (اسم)
    • الجمع : أَوْجَالٌ
    • مصدر وَجِلَ
    • الوَجَلُ : الخَوْفُ، الفَزَعُ
    • مصدر وجِلَ
  9. وَجِل : (اسم)
    • الجمع : وجِلون و وِجال
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ
    • وَجَدَهُ وَجِلاً : خَائِفاً، فَزِعاً
  10. وَجِل : (اسم)


    • وَجِل : فاعل من وجِلَ
  11. وَجْل : (اسم)
    • وَجْل : مصدر وَجَلَ
  12. جَلَهَ : (فعل)
    • جَلَهَ جَلْهاً فهو مجلوه
    • جَلَهَ الرجلَ : ردَّه عن أمرٍ شديد
    • جَلَهَ الشيءَ: كشَفه
    • جَلَهَ البيت: جعله لا بابَ فيه ولا سِتْرَ
    • جَلَهَ العمامَةَ: رفعها عن جَبينه ومُقَدَّمِ رأسِه
    • جَلَهَ الحصَى عن الموضع: نَحَّاه عنه فهو مجلوه
  13. جَلِهَ : (فعل)
    • جَلِهَ جَلَهاً فهو أَجْلَهُ، وهي جَلْهَاءُ والجمع : جُلْهٌ
    • جَلِهَ : ضَخُمت جبهته وتأَخَّرت منابت شَعر رأْسِه
    • جَلِهَ :انحسر شَعرُه عن مُقَدَّم رأْسه
  14. واجَلَ : (فعل)
    • وَاجَلَ، يُوَاجِلُ، مصدر مُوَاجَلَةٌ
    • وَاجَلَ صَاحِبَهُ : غَالَبَهُ، بَارَاهُ فِي الوَجَلِ، أَيِ الخَوْفِ
  15. إِيجال : (اسم)
    • إِيجال : مصدر آجَلَ
  16. إِيجال : (اسم)


    • إيجال : مصدر أَوجَلَ
  17. أَجَلُ : (اسم)
    • الأَجَلُ : مُدَّةُ الشيء
    • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
    • جاء أَجَلُه: إذا حان موته والجمع : آجال
    • الأَجَلُ : غاية الوقت المحدَّد لشيء
    • وافاه أجلُه/ حان أجلُُه: مات
  18. أَجَلَّ : (فعل)
    • أجلَّ يُجِلّ ، أجْلِلْ / أجِلَّ ، إجلالاً ، فهو مُجِلّ ، والمفعول مُجَلّ
    • أَجَلَّ الرَّجُلُ : عَظُمَ وَقَوِيَ
    • أجَلَّهُ لأعْمَالِهِ العَظِيمَةِ : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ
    • أجلَّه عن العيب: نزَّهه عنه أجلَّه عن الفواحش
    • أَجَلَّ: رآه جَليلاً
    • أَجَلَّ : أعطاه الجليل
    • إجلالاً له: تعظيمًا وإكرامًا واحترامًا له
    • أجلَّ سؤالَ رئيسه عنه: رآه جليلاً أي عظيمًا
  19. أَجِلَّ : (اسم)
    • أَجِلَّ : فاعل من أَجِلَ
  20. أَجَّلَ : (فعل)
    • أجَّلَ يؤجِّل ، تأجيلاً ، فهو مُؤجِّل ، والمفعول مُؤجَّل
    • أَجَّلَ الشيءَ: أخَّره
    • أجّل أجلاً: حدَّده : مؤقّت بأجل معلوم
    • أَجَّلَ الماءَ: جَمَعَهُ وحَبَسَه
    • أَجَّلَ فلاناً: داواه من الإجْل
    • أجلّه عن المكان: أبعده عنه
  21. أُجْل : (اسم)
    • أُجْل : جمع أَجِيْلُ
  22. أجَلْ : (اسم)


    • حرف جواب بمعنى نَعَمْ يكون إعلامًا للسائل أجاء أخوك؟ أَجَلْ جاء،
    • حرف جواب يكون للتأكيد إذا وقع في صدر الكلام
  23. أجْل : (اسم)
    • لأجله/ من أجْله: بسببه. فعلت ذلك من أجلك أو لأجْلِك،
  24. جالَ : (فعل)
    • جالَ / جالَ بـ / جالَ في يَجول ، جُلْ ، جَوْلاً وجَوَلانًا وجَوْلةً ، فهو جائل ، والمفعول مجُولٌ به
    • جَالَ فِي بُلْدَانٍ عَدِيدَةٍ : طَافَهَا مُتَنَقِّلاً
    • جَالَتْ فِي خَاطِرِهِ أَفْكَارٌ سَوْدَاءُ: طَرَأَتْ عَلَى بَالِهِ
    • جَالَ الدَّمْعُ فِي عَيْنَيْهِ : اِغْرَوْرَقَتْ بِالدَّمْعِ
    • جَالَ القَوْمُ فِي الحَرْبِ : فَرُّوا ثُمَّ كَرُّوا
    • جَالَ بِسَيْفِهِ: لَعِبَ بِهِ وَأَدَارَهُ عَلَى جَوَانِبِهِ
    • جال الشَّيءُ: ارتفع
    • جال به: طاف به
    • جالَ النِّطاقُ، ونحوُه: تحرَّك واضطرب لسعته
    • جالَ الأَمرُ في نفسه: تردَّد
    • جالَ الشيءَ من غيره: اختاره
  25. إِجلاء : (اسم)
    • إِجْلاَءُ السُّكَّانِ عَنْ دِيارِهِمْ : إِخْرَاجُهُمْ، طَرْدُهُم
    • إجلاء الجيوش: سحبها،
    • إجلاء القواعد العسكريّة: تركها والخروج منها
    • إِجْلاَءُ الحقيقة : الكَشْفُ عَنْهَا
,
  1. وَجَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَجَلُ: الخَوْفُ. وجِلَ
      ـ وجِلَ ياجَلُ ويَيْجَلُ ويَوْجَلُ ويِيْجلُ، وَجَلاً ومَوْجَلاً، والأمرُ: ايْجَلْ.
      ـ مَوْجِلُ: للمَوْضِعِ.
      ـ رجُلٌ أوْجَلُ ووجِلٌ، ج: وِجالٌ ووَجِلونَ، وهي وَجِلَةٌ.
      ـ واجَلَهُ فوجَلَهُ: كان أشدَّ وَجَلاً منه.
      ـ وَجِيلُ ومَوْجِلُ: حُفْرَةٌ يُسْتَنْقَعُ فيها الماءُ.
      ـ إِيْجَلَى: موضع.
      ـ إيْجَلَنْ: قَلْعَةٌ بالمَغْرِبِ.
      ـ إِيْجِلِينُ: جَبَلٌ مُشْرِفٌ على مُرَّاكِش.
      ـ وَجُلَ: كَبِرَ.
      ـ وُجولُ: الشُّيوخُ.
  2. أَجَلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أَجَلُ: غايَةُ الوَقْتِ في المَوْتِ، وحُلولُ الدَّيْنِ، ومُدَّةُ الشيءِ، ج: آجالٌ.
      ـ تأجيلُ: تَحْديدُ الأَجَلِ.
      ـ أجِلَ، فهو أجِلٌ وأجيلٌ: تأخَّرَ. واسْتأجَلْتُه فأجَّلَنِي إلى مُدَّةٍ.
      ـ آجِلَةُ: الآخِرَةُ.
      ـ إِجْلُ: وجَعٌ في العُنُقِ، وقد أجِلَ،
      ـ أجَلَهُ يأجِلُهُ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ: داواه منه، والقَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ، ج: آجالٌ،
      ـ أجْلُ: جمع أجيلٍ: للمُتأخِّرِ، وللمُجْتَمعِ من الطينِ يُجْعَلُ حوْلَ النَّخْلَةِ.
      ـ تأجَّلَ: اسْتَأْجَلَ،
      ـ تأجَّلَ الصِّوارُ: صار إجْلاً،
      ـ تأجَّلَ القومُ: تَجَمَّعُوا.
      ـ فَعَلْتُه من أجْلِكَ، ومن أجْلاكَ، ومن أجْلالِكَ، ومن إِجْلاكَ، ومن إِجْلالِكَ: من جَلَلِكَ.
      ـ أجَلَهُ يأْجِلُهُ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ: حَبَسَهُ ومنعَه،
      ـ أجَلَ الشَّرَّ عليهم يأْجُلُه ويأْجِلُه: جَناهُ، أو أثارَهُ وهَيَّجَهُ،
      ـ أجَلَ لأَهْلِهِ: كسَبَ وجَمَعَ وجَلَبَ واحْتَالَ.
      ـ مَأْجَلُ ومُؤَجَّلُ: مُسْتَنْقَعُ الماءِ.
      ـ أجَّلَهُ فيه تأجيلاً: جَمَعَهُ فَتأجَّلَ.
      ـ عُمَرُ وعُثْمانُ ابْنا أُجَيْلٍ: محدِّثانِ.
      ـ ناعِمُ بنُ أُجَيْلٍ: تابِعِيٌّ، مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ.
      ـ أجَلْ: جَوابٌ كنَعَمْ إلا أنه أَحْسَنُ منه في التَّصْدِيقِ، ونَعَمْ أَحْسَنُ منه في الاسْتِفْهامِ.
      ـ أَجْلَى: مَرْعًى لهم معروف.
      ـ أجْلَةُ: قرية باليمامةِ.
      ـ أُجَّلُ، ولإِجَلُّ: ذَكَرُ الأَوْعَالِ.
  3. أوجلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوجلَ يُوجل ، إيجالاً ، فهو مُوجِل ، والمفعول مُوجَل :-
      • أوجل الرَّجُلَ أخافَه وأفزَعه :-أوجَل العدُوَّ، - أوجله الموجُ فلم يسبح.
  4. أجل (المعجم لسان العرب)
    • "الأَجَلُ: غايةُ الوقت في الموت وحُلول الدَّين ونحوِه‏.
      ‏والأَجَلُ: مُدَّةُ الشيء‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أَجله؛ أَي حتى تقضي عدّتها‏.
      ‏وقوله تعالى: ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لِزاماً وأَجلٌ مسمّى؛ أَي لكان القتل الذي نالهم لازماً لهم أَبداً وكان العذاب دائماً بهم، ويعني بالأَجل المسمى القيامة لأَن الله تعالى وعدهم بالعذاب ليوم القيامة، وذلك قوله تعالى: بل الساعة موعدهم، والجمع آجال‏.
      ‏والتأْجيل: تحديد الأَجَلِ‏.
      ‏وفي التنزيل: كتاباً مؤجلاً‏.
      ‏وأَجِلَ الشيءُ يأْجَل، فهو آجِل وأَجيل: تأَخر، وهو نقيض العاجل‏.
      ‏والأَجِيل: المُؤَجَّل إِلى وقت؛

      وأَنشد: وغايَةُ الأَجِيلِ مَهْواةُ الرَّدَى والآجلة: الآخرة، والعاجلة: الدنيا، والآجل والآجلة: ضد العاجل والعاجلة‏.
      ‏وفي حديث قراءة القرآن؛ يَتَعَجَّلونه ولا يتأَجَّلونه‏.
      ‏وفي حديث آخر: يتعجَّله ولا يتأَجَّله؛ التأَجُّل تَفَعُّلٌ من الأَجَل، وهو الوقت المضروب المحدود في المستقبل أَي أَنهم يتعجلون العمل بالقرآن ولا يؤخرونه ‏.
      ‏وفي حديث مكحول: كنا بالساحل مرابطين فَتَأَجَّل مُتَأَجِّل منا أَي استأْذن في الرجوع إِلى أَهله وطلب أَن يضرب له في ذلك أَجل، واسْتأْجَلْتُه فأَجَّلَني إِلى مدّة ‏.
      ‏والإِجْلُ، بالكسر: القطيع من بقر الوحش، والجمع آجال‏.
      ‏وفي حديث زياد: في يوم مَطير تَرْمَضُ فيه الآجال؛ هي جمع إِجْل، بكسر الهمزة وسكون الجيم، وهو القطيع من بقر الوحش والظباء، وتأَجَّلَت البهائم أَي صارت آجالاً؛ قال لبيد: والعِينُ ساكنةٌ، على أَطْلائِها، عُوذاً، تأَجَّلُ بالفَضاءِ بِهامها وتأَجل الصُّوارُ: صار إِجْلاً ‏.
      ‏والإِجَّلُ: لغة في الإِيَّل وهو الذكر من الأَوعال، ويقال: هو الذي يسمى بالفارسية كوزن، والجيم بدل من الياء كقولهم في بَرْنِيٍّ بَرْنِجّ؛ قال أَبو عمرو ابن العلاء: بعض الأَعراب يجعل الياء المشدَّدة جيماً وإِن كانت أَيضاً غير طرف؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم: كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ، مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ، قُرونَ الإِجَّل؟

      ‏قال: يريد الإِيَّل، ويروى قرون الإِيَّل، وهو الأَصل ‏.
      ‏وتَأَجَّلوا على الشيء: تَجَمَّعوا ‏.
      ‏والإِجْل: وَجَع في العُنُق، وقد أَجَلَه منه يأْجِلُه؛ عن الفارسي، وأَجَّله وآجله عن غيره، كل ذلك: داواه فأَجَلَه، كحَمأَ البئرَ نزعَ حَمْأَتها، وأَجَّلَه كقَذَّى العَينَ نزع قَذاها، وآجله كعاجله، وقد أَجِلَ الرجلُ، بالكسر، أَي نام على عنقه فاشتكاها‏.
      ‏والتأْجيل: المداواة، منه ‏.
      ‏وحكي عن ابن الجَرَّاح: بي إِجْل فأَجِّلوني أَي داووني منه كما يقال طَنَّيْته من الطَّنى ومَرَّضْتُه‏.
      ‏ابن الأَعرابي: هو الإِجْل والإِدْل وهو وجَع العنق من تَعادِي الوِساد؛ الأَصمعي: هو البَدَل أَيضاً ‏.
      ‏وفي حديث المناجاة: أَجْلَ أَن يُحْزِنَه أَي من أَجله ولأَجله، والكل لغات وتفتح همزتها وتكسر؛ ومنه الحديث: أَن تقتل ولدك أَجْلَ أَن يأْكل معك‏.
      ‏والأَجْلُ: الضيق‏.
      ‏وأَجَلُوا مالَهم: حبسوه عن المَرعى ‏.
      ‏وأَجَلْ، بفتحتين: بمعنى نَعَمْ، وقولهم أَجَلْ إِنما هو جواب مثل نعَمْ؛ قال الأَخفش: إِلا أَنه أَحسن من نعم في التصديق، ونعم أَحسن منه في الاستفهام، فإِذا، قال أَنت سوف تذهب قلت أَجَلْ، وكان أَحسن من نَعَمْ، وإذا، قال أَتذهب قلت نعَم، وكان أَحسن من أَجَلْ‏.
      ‏وأَجل: تصديق لخبر يخبرك به صاحبك فيقول فعل ذلك فتصدقه بقولك له أَجَلْ، وأَما نعَمْ فهو جواب المستفهم بكلام لا جَحْد فيه، تقول له: هل صليت؟ فيقول: نَعَمْ، فهو جواب المستفهم ‏.
      ‏والمَأْجَلُ، بفتح الجيم: مُسْتنقَع الماء، والجمع المآجل‏.
      ‏ابن سيده: والمأْجَل شبه حوض واسع يُؤَجَّل أَي يجمع فيه الماء إِذا كان قليلاً ثم ويُفَجَّر إلى المَشارات والمَزْرَعة والآبار، وهو بالفارسية طرحه ‏.
      ‏وأَجَّله فيه: جمعه، وتأَجَّلَ فيه: تَجَمَّع‏.
      ‏والأَجِيل: الشَّرَبَةُ وهو الطين يُجْمع حول النخلة؛ أَزْديَّة، وقيل: المآجل الجِبَأَةُ التي تجتمع فيها مياه الأَمطار من الدور؛ قال أَبو منصور: وبعضهم لا يهمز المأْجل ويكسر الجيم فيقول الماجِل ويجعله من المَجْل، وهو الماء يجتمع من النَّفْطة تمتليء ماءً من عَمَل أَو حَرَق‏.
      ‏وقد تَأَجَّلَ الماء، فهو مُتَأَجِّل: يعني اسْتَنْقَع في موضع‏.
      ‏وماء أَجيل أَي مجتمع‏.
      ‏وفعلت ذلك من أَجْلك وإِجْلِك، بفتح الهمزة وكسرها، وفي التنزيل العزيز: من أَجل ذلك كتبنا على بني إِسرائيل، الأَلف مقطوعة، أَي من جَرَّا ذلك؛ قال: وربما حذفت العرب مِنْ فقالت فعلت ذلك أَجْلَ كذا، قال اللحياني: وقد قرئ من إِجْل ذلك، وقراءة العامة من أَجل ذلك، وكذلك فعلته من أَجْلاك وإِجْلاك أَي من جَرَّاك، ويُعَدَّى بغير مِنْ؛ قال عديّ ابن زيد: أَجْلَ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ، فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بإِزار وقد روي هذا البيت: إِجْلَ أَن الله قد فضلكم‏.
      ‏قال الأَزهري: والأَصل في قولهم فعلتُه من أَجلك أَجَلَ عليهم أَجْلاً أَي جَنى عليهم وجَرَّ ‏.
      ‏والتأْجُّل: الإِقبال والإِدبار، قال: عَهْدي به قد كُسْيَ ثُمَّتَ لم يَزَلْ، بدار يَزيدَ، طاعِماً يَتَأَجَّلُ (* قوله «عهدي، البيت» هو من الطويل دخله الخرم وسكنت سين كسي للوزن) والأَجْل: مصدر‏.
      ‏وأَجَل عليهم شَرّاً يأْجُله ويأْجِله أَجْلاً: جَناه وهَيَّجه؛ قال خَوَّات بن جُبَير: وأَهلِ خباءٍ صالحٍ كُنتُ بينهم، قد احْتَرَبوا في عاجل أَنا آجله (* قوله «كنت بينهم» الذي في الصحاح: ذات بينهم) أَي أَنا جانيه‏.
      ‏قال ابن بري:، قال أَبو عبيدة هو للخِنَّوْتِ؛ قال: وقد وجدته أَنا في شعر زهير في القصيد التي أَولها: صَحا القلبُ عن لَيْلى وأَقْصَرَ باطلُ؟

      ‏قال: وليس في رواية الأَصمعي؛ وقوله وأَهل مخفوض بواو رب؛ عن ابن السيرافي؛ قال: وكذلك وجدته في شعر زهير؛ قال: ومثله قول تَوْبة بن مُضَرِّس العَبْسي: فإِن تَكُ أُمُّ ابْنَيْ زُمَيْلَةَ أُثْكِلَتْ، فَيا رُبَّ أُخْرَى قد أَجَلْتُ لها ثُكْلا أَي جَلَبْت لها تُكْلاً وهَيَّجْته؛ قال: ومثله أَيضاً لتوبة: وأَهلِ خِباءٍ آمِنِينَ فَجَعْتُهم بشَيْء عَزيرٍ عاجلٍ، أَنا آجلُه وأَقْبَلْتُ أَسْعى أَسأَل القَوْمَ ما لَهم، سُؤَالَك بالشيء الذي أَنت جاهلُ؟

      ‏قال: وقال أُطَيْط: وهَمٍّ تَعَنَّاني، وأَنت أَجَلْتَه، فعَنَّى النَّدَامَى والغَرِيرِيَّةَ الصُّهْبا أَبو زيد: أَجَلْتُ عليهم آجُلُ وآجِلُ أَجْلاً أَي جَرَرْت جَريرة‏.
      ‏قال أَبو عمرو: يقال جَلَبْت عليهم وجَرَرْت وأَجَلْت بمعنى واحد أَي جَنَيت‏.
      ‏وأَجَل لأَهله يأْجُلُ ويأْجِلُ: كَسَب وجمَع واحتال؛ هذه عن اللحياني‏.
      ‏وأَجَلى، على فَعَلى: موضع وهو مَرْعًى لهم معروف؛ قال الشاعر: حَلَّتْ سُلَيْمى ساحةَ القَلِيب بأَجَلى، مَحَلَّةَ الغَرِيب (* قوله «ساحة القليب» كذا بالأصل، وفي الصحاح: جانب الجريب).
      "
  5. سفرجل (المعجم لسان العرب)
    • "السَّفَرْجَل: معروف، واحدته سَفَرجلة، والجمع سَفَارج؛ قال أَبو حنيفة: وهو كثير في بلاد العرب.
      وقول سيبويه: ليس في الكلام مثل سِفِرجال، لا يريد أَن سِفِرْجالاً شيء مقول ولا غيره، وكذلك قوله: ليس في الكلام مثل اسْفَرْجَلْت، لا يريد أَن اسْفَرْجَلْت مقولة إِنما نَفَى أَن يكون في الكلام مثل هذا البناء، لا اسْفَرْجَلْت ولا غيره، وتصغير السَّفَرْجَلة سُفَيْرِجٌ وسُفَيْجِلٌ، وذكره الأَزهري في الخماسي.
      "
  6. جَلَتَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَلَتَه يَجْلِتُه: ضَرَبَه، كاجْتَلَتَه.
      ـ المَجلوتُ الأَلْيَةِ: الخَفيفُها.
      ـ اجْتَلَتَه: شَرِبه، أو أكَلَه أجْمَعَ.
      ـ جَليتُ: الجَليدُ.
      ـ جالوتُ: أعْجَمِيٌّ.
      ـ جُلَلْتَا وجُلُلْتَا: قرية بالنَّهْرَوانِ.




معنى سيجيلها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جِيلٌ** \- ج:** أَجْيَالٌ**. [ج ي ل]. 1. "جِيلُ العَرَبِ" : أُمَّةُ العَرَبِ. "جِيلُ التُّرْكِ" "جِيلُ الغَجَرِ". 2. "مَرَّ عَلَيْهِ جِيلٌ مِنَ الزَّمَانِ" : قَرْنٌ مِنَ الزَّمَانِ. 3. "عَرَفَ الجيلُ الْمُعَاصِرُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ" : أَهْلُ الزَّمَانِ الوَاحِدِ، وَتُقَدَّرُ حَيَاةُ جِيلٍ بِثُلُثِ القَرْنِ. "هُوَ مِنْ جِيلِي". 4. "جِيلُ الشَّبَابِ" : الصِّنْفُ مِنَ النَّاسِ. "الجِيلُ الصَّاعِدُ" "الجِيلُ الجَدِيدُ" "الأَجْيَالُ القَادِمَةُ". 5. "عَلَى مَرِّ الأَجْيَالِ" : بِمُرُورِ الزَّمَنِ. (J0670.htm)
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جيلي [مفرد]: حلوى هُلاميّة القوام تُعدّ بغلي السكر وعصير الفاكهة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جيلاتي [مفرد]: قشدة مثلَّجة مُحلاَّة "ما أجمل الجيلاتي في فصل الصَّيف".
المعجم الوسيط
كتاب الله المنزل على عيسى عليه السلام، وهي كلمةٌ يونانيَّة معناها البِشارة. ( ج ) أَناجِيل. ( مع ).
المعجم الوسيط
الأُمَّة. وـ الجِنسُ من الناس: فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل. وـ القرن من الزمن. وـ ثلث القرن يتعايش فيه الناس. ( ج ) أجيال.
المعجم الوسيط
مادةٌ بروتينية يحصل عليها بإغلاء العظام وبعض الأنسجة مع الماء، وهي لدْنة تعطي هلاماً مع الماء. ( مج ).
المعجم الوسيط
الأُمَّة. وـ الجِنسُ من الناس: فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل. وـ القرن من الزمن. وـ ثلث القرن يتعايش فيه الناس. ( ج ) أجيال.
المعجم الوسيط
مادةٌ بروتينية يحصل عليها بإغلاء العظام وبعض الأنسجة مع الماء، وهي لدْنة تعطي هلاماً مع الماء. ( مج ).
مختار الصحاح
ج ي ل : جِيلٌ من الناس أي صنف الترك جيل والروم جيلالحاء حرف هجاء يُمَدُّ ويُقصر
الصحاح في اللغة
جِيلٌ من الناس، أي صنفٌ. التركُ جيلٌ، والرومُ جِيل. وجَيْلانُ الحصى: ما أَجالَتْهُ الريحُ منه.
تاج العروس

الجِيلُ بالكسر : الصِّنْفُ من الناسِ فالتُّركُ جِيلٌ والرُّومُ جِيلٌ والصِّينُ جِيلٌ والجَمْع : أَجْيالٌ وجِيلانٌ كذا في المُحْكَم . جِيلُ بِلا لامٍ : ة على دَجلَةَ أسْفَلَ بَغْدَادَ مُعرَّب كِيل وقد نُسِب إليها صالِحُ بنُ شافِعٍ الجِيليُّ . وابنُه الحافظُ أبو الفضل أحمد . وحفيدُه أبو المَعالِي محمدُ بن أحمد سَمِع شُهْدَةَ . وجامِعُ بنُ شافِع بن صالح سَمِع من جَعْفَر الحَكّاك مات سنةَ 551 . وأحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمد بن أحمدَ بنِ صالح عن أبي الخَير وغيرِه . وكُوشِيارُ بن لَيالِيرُوز الجِيلِيُّ أبو عليٍّ معروفٌ . وجعفر بن باي أبو مُسلِم الجِيلِيُّ . ووَلدُ أبو منصور باي . وهِبَةُ اللّه بن أبي المحَاسِن الجِيلِيّ عن أبي الوَقْت . وعبدُ الرحمن بنُ نُعمانَ الجِيلِيُّ عن ابنِ المادِح . وزِيادُ بنُ جِيلٍ الأَبْناوِيُّ الصَّنْعاني روى عنه هِشامُ بنُ يوسُفَ . ويَزِيدُ بنُ جِيلٍ كوفيٌّ : مُحَدِّثان . وفاتَهُ محمدُ بنُ أبي نصر بنِ جِيلٍ الهَمْدانيّ متأخِّرٌ مقرئ رَوى عن ابنِ كُلَيب وغيرِه . واختُلِف في جَدِّ عبدِ الرحمن بنِ خالِدِ بن جِيلٍ . وجَيلانُ بالفَتح : حَيٌّ مِن عَبد القَيس نقلَه الصاغانيّ قال امرؤ القَيس :

أطافَتْ بِه جَيلانُ عِنْدَ قِطاعِهِ ... وَردَّتْ عليه الماءَ حَتَّى تَحيَّرا جَيلانُ : مِخْلافٌ باليَمَنِ شِقٌّ منه للطاعَةِ وشِقٌّ منه للعِصْيان نقله الصاغانيُّ . الجَيْلانُ مِن الحَصَى : ما أجالَتْه الريحُ هذا حَقُّه أن يُذكَرَ في ج - و - ل وقد تقَدّم هناك وإعادَته هنا تَكرارٌ وإن كان الصاغاني أيضاً أعادَه هنا . جِيلانُ بالكسر : إقْلِيمٌ بالعَجَمِ مُعَرَّب كِيلانَ بالإمالة وإليه نِسْبَةُ القُطْبِ سيدي عبدِ القادِر الجِيلانيّ . وأولادُهُ عبد الوهَّاب وعبد الرّزاق وعبدُ العزيز وموسى ويحيى ومحمّد حدثوا . وكان عبد الرزاق منهم حافظاً ثقة . وابنه نصر بن عبد الرزّاق كان عالِيَ الإسناد . قال الحافظ : حُدِّثْنا عن أصحابه . وابنُه أبو نصر محمدُ بن نصر مات سنةَ 656 . ووَلَده أبو السعود أحمدُ بن محمد بن نصر مات سنةَ 681 ، وآل بيتِهم . قلت : ومُوفَّقُ الدِّين أبو المحاسِن فَضْلُ اللّهِ بن عبد الرزّاق حَدَّث عنه الشَّرَفُ الدِّمياطيّ . وعبدُ القادِر بنُ خَليل بنِ عبد الوهّاب بن عبد العزيز سَمِع الخِلَعِيّات في جامِعِ المُظَفَّرِيّ سنةَ 698 . وسَيفُ الدِّين أبو موسى يحيى بنُ نَصر بنِ عبد الرّزاق حَدَّث عن أبي العباس بن أبي الغَنائِم الدَّقّاق وعنه الشَّرَفُ الدِّمْياطِيُّ . جِيلانُ : قَومٌ رَتَّبَهُم كِسرَى بالبَحْرَيْن لِخَرصِ النَّخْل أو لِمِهْنةٍ ما نقله ابنُ سِيدَه والصاغانيُّ وضَبَطاه بالفتح . جِيلانُ : اسمُ أبي الجَلْدِ بن فَروَةَ الأسَدِيّ بَصْريٌّ تابِعِيّ رَوى عنه أبو عِمرانَ الجَوْنيُّ وغيرُه . ويُقال : إنّ فَروَةَ كان يقرأ الكُتُبَ أوردَه ابنُ حِبَانَ

ومما يُسْتَدْرَك عليه : جِيلُ جَيْلَانَ : قومٌ خَلْف الدَّيْلَم عن ابن سِيدَه زاد الأزهريُّ : مِن المُشْرِكين . والجِيلُ : القَرْنُ . وقال ابنُ خِلِّكان : جِيلٌ : رجُلٌ كان أخا دَيْلَم نُسِب إليه أبو الحسن قابُوسُ بن أبي طاهر وَشْمَكِير الجِيلِي أَميرُ جُرْجان

فصل الحاء المهملة مع اللام

لسان العرب
الجِيل كل صِنْف من الناس التُّرْك جِيل والصِّين جِيل والعرب جِيل والروم جِيل والجمع أَجْيال وفي حديث سعد بن معاذ ما أَعْلَمُ من جِيل كان أَخبث منكم الجِيل الصنف من الناس وقيل الأُمَّة وقيل كل قوم يختصون بِلُغَة جيل وجِيلان وجَيْلان قوم رَتَّبهم كِسْرى بالبحرين شِبْه الأَكَرة لخَرْص النَّخْل أَو لمِهْنَةٍ مّا وقال عمرو بن بحر جَيْلان وجِيلان فَعَلة المُلوك وكانوا من أَهل الجَبَل وأَنشد أُتِيحَ له جَِيْلانُ عند جَذاذِه ورَدَّد فيه الطَّرْفَ حتى تَحَيَّرا وأَنشد الأَصمعي أَرْسَل جَيْلان يَنْحِتُون له ساتِيذَما بالحَديدِ فانْصَدَعا ( * قوله ساتيذَما هكذا في الأصل وهو في معجم البلدان ساتيدما بالدال قيل إنه جبل وقيل إنه نهر ) المُؤَرِّج في قوله تعالى هو وقَبِيله أَي جِيلُه ومعناه جِنْسه وجِيل جِيلان قوم خلف الدَّيْلم التهذيب جِيلٌ من المشركين خلف الدَّيلم يقال جِيل جَيلان وجَيْلان بفتح الجيم حَيٌّ من عبد القيس الجوهري وجَيْلان الحَصى ما أَجالَته الريح منه يقال منه ريح ذات جَيْلان
الرائد
* جيل. ج أجيال. 1-ناحية البئر. 2-قبر.
الرائد
* جيل. ج أجيال وجيلان. 1-قرن من الزمان. 2-جنس من الناس. 3-أهل الزمان الواحد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: