وصف و معنى و تعريف كلمة سيحاق:


سيحاق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و حاء (ح) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح سيحاق في معاجم اللغة العربية:



سيحاق

جذر [حاق]

  1. تَحَقَّى : (فعل)
    • تَحَقَّى : حَقِيَ
  2. حَقَنَ : (فعل)
    • حقَنَ يَحقُن ويَحقِن ، حَقْنًا ، فهو حاقن ، والمفعول مَحْقون
    • حقَن الماءَ ونحوَه: جمَعه وحبَسه
    • حقَن دم فلان: منعه أن يُسفَك، إذا أنقذه من القتل بعد ما حلّ قتلُه،
    • يَحْقِنُ بَوْلَهُ : يَحْبِسُهُ
    • حقَن ماءَ وجهه: كفاه ذُلَّ السُّؤال وصان كرامته
    • حقَن الشَّخصَ: أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة (أداة الحقن)، داواه بالحقنة
    • لا رأي لحاقن - (مثل): يُضرب للمضطرّ الذي لا يملك أمرَ نفسه
  3. حَقا : (فعل)
    • حَقَوْتُ، أَحْقُو، اُحْقُ، مصدر حَقْوٌ
    • حَقا غَرِيمَهُ : أَصَابَ حَقْوَهُ، أيْ خَصْرَهُ
    • حَقَا الضَّرْبُ الوَلَدَ : بَلَغَ حَقْوَهُ
  4. حَقيَ : (فعل)
    • حَقِيَ حَقًا فهو حَقٍ
    • حَقِيَ: اشتكى حَقْوَه


  5. حُقيَ : (فعل)
    • حُقيَ فهو مَحْقوٌّ، ومَحْقِيٌّ
    • حُقِيَ : شكَا حَقْوَه
    • حُقِيَ :شكا بَطْنَهُ من أكل اللُحَّم بَحْتًا
,
  1. حَقْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَقْوُ: الكَشْحُ، والإِزارُ، وحِقْوُ، أو مَعْقِدُهُ، كالحَقْوَةِ والحِقاءِ,ج: أحْقٍ وأحْقاءٌ وحِقِيٌّ وحِقاءٌ.
      ـ حَقاه حَقْواً: أصابَ حَقْوَهُ، فهو حَقٍ.
      ـ حُقِيَ، حَقاً، فهو مَحْقُوٌّ، وتَحَقَّى: شَكَا حَقْوَهُ.
      ـ حَقْوُ: موضعٌ غَليظٌ مرتفعٌ عن السَّيْلِ,ج: حِقاءٌ،
      ـ حَقْوُ من السَّهْمِ: موضعُ الرِّيشِ،
      ـ حَقْوُ من الثَّنِيَّةِ: جانِباها،
      ـ حَقْوَةُ: وجَعٌ في البطنِ من أكْلِ اللَّحْمِ، كالحِقاءِ. وحُقِيَ، فهو مَحْقُوٌّ ومَحْقِيٌّ، وداءٌ في الإِبِلِ يَنْقَطِعُ بَطْنُه من النُّحازِ.
      ـ حِقاءٌ: موضع.
  2. حقا (المعجم لسان العرب)
    • "الحَقْوُ والحِقْوُ: الكَشْحُ، وقيل: مَعْقِدُ الإزار، والجمع أَحْقٍ وأَحْقاء وحِقِيٌّ وحِقاء، وفي الصحاح: الحِقْو الخَصْرُ ومَشَدُّ الإزار من الجَنْب.
      يقال: أَخذت بحَقْوِ فلان.
      وفي حديث صِلةِ الرحم، قال: قامت الرَّحِمُ فأَخَذَت بِحَقْو العَرْشِ؛ لمَّا جعلَ الرَّحِمَ شَجْنة من الرحمن استعار لها الاستمساك به كما يَستمسك القريبُ بقريبه والنَّسيب بنسيبه، والحِقْو فيه مجاز وتمثيل.
      وفي حديث النُّعمان يوم نِهُاوَنْدَ: تَعاهَدُوها بَيْنكم في أَحْقِيكمْ؛ الأَحْقي: جمع قلّة للحَقْو موضع الإزار.
      ويقال: رَمى فلانٌ بحَقْوه إذا رَمى بإزاره.
      وحَقاهُ حَقواً: أَضابَ حَقْوَه.
      والحَقْوانِ والحِقْوانِ: الخاصِرَتان.
      ورجلٌ حَقٍ: يَشْتَكي حَقْوَه؛ عن اللحياني.
      وحُقِيَ حَقْواً، فهو مَحْقُوٌّ ومَحْقِيٌّ: شَكا حَقْوه؛ قال الفراء: بُنِيَ على فُعِلَ كقوله: ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيّ؟

      ‏قال: بناه على جُفِيَ، وأَما سيبويه فقال: إنما فَعَلوا ذلك لأَنهم يَميلون إلى الأَخَفِّ إذ الياء أَخَفُّ عليهم من الواو، وكل واحدة منهما تدخل على الأُخْرى في الأَكثر، والعرب تقول: عُذْتُ بحَقْوِه إذا عاذ به ليَمْنَعه؛

      قال: سَماعَ اللهِ والعلماءِ أَنِّي أَعوذُ بحَقْوِ خالك، يا ابنَ عَمْرِو وأَنشد الأَزهري: وعُذْتُمْ بِأَحْقاءِ الزَّنادِقِ، بَعْدَما عَرَكْتُكُمُ عَرْكَ الرَّحى بِثِفالِها وقولهم: عُذْتُ بحَقْوِ فلان إذا اسْتَجَرْت به واعْتَصَمْت.
      والحَقْوُ والحِقْوُ والحَقْوَةُ والحِقاءُ، كله: الإزارُ، كأَنه سُمِّي بما يُلاثُ عليه، والجمع كالجمع.
      الجوهري: أَصل أَحْقٍ أَحْقُوٌ على أَفْعُلٍ فحذِف لأَنه ليس في الأَسماء اسم آخره حرف علة وقبلها ضمة، فإذا أَدّى قياسٌ إلى ذلك رفض فأُبْدِلت من الكسرة فصارت الآخرة ياء مكسوراً ما قبلها، فإذا صارت كذلك كان بمنزلة القاضي والغازي في سقوط الياء لاجتماع الساكنين، والكثير في الجمع حُقِيٌّ وحِقِيٌّ، وهو فُعُول، قلبت الواو الأُولى ياء لتدغم في التي بعدها.
      قال ابن بري في قول الجوهري فإذا أَدَّى قياسٌ إلى ذلك رُفِض فأُبدلت من الكسرة، قال: صوابه عكس ما ذكر لأَن الضمير في قوله فأُبدلت يعود على الضمة أَي أُبدلت الضمة من الكسرة، والأَمر بعكس ذلك،وهو أَن يقول فأُبدلت الكسرة من الضمة.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم،أَنه أَعطَى النساءَ اللاتي غَسَّلْنَ ابْنَتَه حين ماتَتْ حَقْوَهُ وقال: أَشْعِرْنها إيَّاهُ؛ الحَقْو: الإزار ههنا، وجمعه حِقِيٌّ.
      قال ابن بري: الأَصل في الحِقْوِ معقدُ الإزار ثم سمي الإزار حَقْواً لأَنه يشد على الحَقْوِ، كما تسمى المَزادة راوِيَة لأَنها على الراوِية، وهو الجمَل.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال للنساء: لا تَزْهَدْنَ في جَفَاءِ الحَقْوِ أَي لا تزهدن في تَغْليظ الإزار وثخَانَتِه ليكون أَسْتَر لَكُنَّ.
      وقال أَبو عبيد: الحِقْو والحَقْو الخاصرة.
      وحَقْو السهمِ: موضع الريش،وقيل: مُسْتَدَقُّه من مُؤَخَّره مما يلي الريش.
      وحَقْوُ الثَّنِيَّةِ: جانباها.
      والحَقْوُ: موضع غليظ مرتفع على السيل، والجمع حِقَاءٌ؛ قال أَبو النجم يصف مطراً: يَنْفِي ضِبَاعَ القُفِّ من حِقَائِه وقال النضر: حِقِيٌّ الأَرض سُفُوحُها وأَسنادُها، واحدها حَقْوٌ، وهو السَّنَد والهَدَف.
      الأَصمعي: كل موضع يبلغه مَسِيلُ الماء فهو حَقْوٌ.
      وقال الليث: إذا نَظَرتَ على رأْس الثَّنيَّة من ثنايا الجبل رأَيت لِمَخْرِمَيْها حَقْوَيْنِ؛ قال ذو الرمة: تَلْوي الثنايا، بأَحْقِيها حَواشِيَه لَيَّ المُلاءِ بأَبْوابِ التَّفارِيجِ يعني به السَّرابَ.
      والحِقاءُ: جمع حَقْوَةٍ، وهو مُرْتَفِع عن النَّجْوة، وهو منها موضع الحَقْوِ من الرجل يتحرّز فيه الضباع من السيل.
      والحَقْوة والحِقاءُ: وجَعٌ في البطن يصيب الرجلَ من أَنْ يأْكل اللحمَ بَحْتاً فيأْخُذَه لذلك سُلاحٌ، وفي التهذيب: يورث نَفْخَةً في الحَقْوَيْن، وقد حُقِيَ فهو مَحْقُوٌّ ومَحْقِيٌّ إذا أَصابه ذلك الداءُ؛ قال رؤبة: من حَقْوَةِ البطْنِ ودَاءٍ الإغْدَادْ فمَحْقُوٌّ على القياس، ومَحْقِيٌّ على ما قدمناه.
      وفي الحديث: إن الشيطان، قال ما حَسَدْتُ ابنَ آدم إلاَّ على الطُّسْأَةِ والحَقْوَة؛ الحَقْوة: وَجَع في البطن.
      والحَقْوة في الإبل: نحو التَّقْطِيع يأْخذها من النُّحازِ يَتَقَطَّع له البطنُ، وأَكثر ما تقال الحَقْوة للإنسان، حَقِيَ يَحْقَى حَقاً فهو مَحْقُوٌّ.
      ورجل مَحْقُوٌّ: معناه إذا اشتكى حَقْوَه.
      أَبو عمرو: الحِقاءُ رِباط الجُلِّ على بَطْنِ الفَرَس إذا حُنِذَ للتَّضْمِير؛

      وأَنشد لطَلْقِ بنِ عديّ: ثم حَطَطْنا الجُلَّ ذا الحِقاءِ،كَمِثْلِ لونِ خالِصِ الحِنَّاءِ أَخْبَرَ أَنه كُمَيْت.
      الفراء:، قال الدُّبَيْرِيَّةُ يقال وَلَغَ الكلبُ في الإناءِ ولَجَنَ واحْتَقى يَحْتَقِي احْتِقاءً بمعنىً واحد.
      وحِقاءٌ: موضع أَو جَبَل.
      "
  3. حَقو (المعجم الرائد)
    • حقو - ج، حقاء وأحق وأحقاء وحقي
      1- مصدر حقا. 2- خصر. 3- كلية. 4- إزار. 5- معقد الإزار. 6- من الجبل : سفحه. 7- موضع الريش في السهم. 8- موضع يبلغه مسيل الماء.


  4. حقن (المعجم لسان العرب)
    • "حَقَنَ الشَّيءَ يَحْقُنُه ويَحْقِنُه حَقْناً، فهو مَحْقُونٌ وحَقِينٌ: حَبَسه.
      وفي المثل: أَبَى الحَقِينُ العِذْرةَ أَي العُذْر، يضرب مثلاً للرجل يَعْتَذِر ولا عذر له، وقال أَبو عبيد: أَصل ذلك أَن رجلاً ضافَ قوماً فاستَسْقاهم لبَناً، وعندهم لبنٌ قد حَقَنُوه في وَطْبٍ،فاعْتَلُّوا عليه واعْتَذَروا، فقال أَبَى الحَقينُ العِذْرةَ أَي أَن هذا الحقينَ يُكَذِّبُكم؛

      وأَنشد ابن بري في الحَقين للمُخبَّل: وفي إبلٍ ستِّينَ حَسْبُ ظَعِينة،يَرُوحُ عليها مَخْضُها وحَقينُها.
      وحَقَنَ اللبنَ في القِرْبة والماءَ في السقاء كذلك.
      وحقَنَ البَوْلَ يَحقُنُه ويَحْقِنُه: حَبَسه حَقْناً، ولا يقال أَحْقَنه ولا حَقَنَني هو.
      وأَحْقَنَ الرجلُ إذا جمع أَنواع اللبن حتى يَطِيب.
      وأَحْقَنَ بولَه إذا حَبَسه.
      وبعيرٌ مِحْقانٌ: يَحْقِنُ البولَ، فإذا بالَ أَكثرَ، وقد عَمَّ به الجوهريُّ فقال: والمِحْقانُ الذي يَحْقِنُ بوله، فإِذا بالَ أَكثرَ منه.
      واحْتَقَنَ المريضُ: احتبَسَ بَوْله.
      وفي الحديث: لا رأْيَ لحاقِبٍ ولا حاقِن، فالحاقِنُ في البول، والحاقِبُ في الغائط، والحاقنُ الذي له بولٌ شديد.
      وفي الحديث: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو حاقِنٌ، وفي رواية: وهو حَقِنٌ، حتى يتخفَّفَ الحاقِنُ والحَقِنُ سواءٌ.
      والحُقْنةُ: دواءٌ يُحْقَنُ به المريضُ المُحْتَقِنُ، واحْتَقَنَ المريضُ بالحُقْنةِ؛ ومنه الحديث: أَنه كَرِه الحُقْنةَ؛ هي أَن يُعطى المريضُ الدواءَ من أَسفلِه وهي معروفة عند الأَطِبّاء.
      والحاقِنةُ: المَعِدة صفة غالبة لأَنها تحْقِنُ الطعامَ.
      قال المفضل: كلَّما مَلأْتَ شيئاً أَو دَسَسْتَه فيه فقد حقَنْتَه؛ ومنه سمِّيت الحُقْنة.
      والحاقِنةُ: ما بين التَّرْقُوة والعُنُق،وقيل: الحاقِنتانِ ما بين التَّرْقُوَتين وحَبْلَي العاتِق، وفي التهذيب: نُقْرَتا التَّرْقُوتين، والجمع الحواقِنُ، وفي الصحاح: الحاقِنةُ النُّقْرَةُ التي بين الترقوة وحبل العاتِق، وهما حاقِنتان.
      وفي المثل: لأُلْزِقَنَّ حَواقِنَكَ بذَواقِنِك؛ حَواقِنُه: ما حَقَن الطعامَ من بَطْنِه،وذواقِنُه: أَسفَل بَطْنه ورُكْبَتاه.
      وقال بعضهم: الحَواقِنُ ما سَفُلَ من البطن، والذَّواقِنُ ما عَلا.
      قال ابن بري: ويقال الحاقِنَتان الهَزْمَتانِ تحت الترقوتين، وقال الأَزهري في هذا المثل: لأُلْحِقَنَّ حواقِنَك بذواقِنِك، وروي عن ابن الأَعرابي الحاقِنةُ المَعِدة، والذاقِنةُ الذَّقَنُ، وقيل: الذاقِنةُ طَرَفُ الحُلْقوم.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: تُوفِّي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين سَحْرِي ونَحْري، وبين حاقنتي وذاقنتي وبين شَجْري، وهو ما بين اللَّحْيَين.
      الأَزهري: الحاقِنةُ الوَهْدة المنخفضة بين التَّرْقُوتين من الحَلْق.
      ابن الأَعرابي: الحَقْلَةُ والحَقْنةُ وجعٌ يكون في البطن، والجمع أَحْقالٌ وأَحْقانٌ.
      وحَقَنَ دَمَ الرجلِ: حَلَّ به القتلُ فأَنْقذَه.
      واحْتَقَنَ الدَّمُ: اجتمع في الجوف.
      قال المفضل: وحقَنَ اللهُ دمَه حَبَسه في جلده ومَلأَه به؛

      وأَنشد في نعتِ إبل امتلأَتْ أَجوافُها: جُرْداً تَحَقَّنَتْ النَّجِيلَ، كأَنما بجلُودِهِنَّ مدارجُ الأَنْبار.
      قال الليث: إذا اجتمع الدمُ في الجوف من طَعْنةٍ جائفةٍ تقول احْتَقَنَ الدمُ في جوفه؛ ومنه الحديث: فحَقَنَ له دَمَه.
      يقال: حَقَنْتُ له دَمَه إذا مَنَعْتَ من قَتْلِه وإراقَتِه أَي جَمعْتَه له وحبَسْتَه عليه.
      وحقَنْتُ دَمه: منعتُ أَن يُسْفَك.
      ابن شميل: المُحْتقِنُ من الضُّروع الواسع الفَسيحُ، وهو أَحسنُها قدراً، كأَنما هو قَلْتٌ مجتمع مُتَصعِّد حسنٌ،وإنها لمُحْتقِنةُ الضرعِ.
      ابن سيده: وحقَن اللبنَ في السِّقاء يَحْقُنُه حَقْناً صبَّه فيه ليُخرج زُبْدَتَه.
      والحَقينُ: اللبنُ الذي قد حُقِنَ في السِّقاء، حَقنْتُه أَحْقُنُه، بالضم: جمعته في السقاء وصببت حليبَه على رائِبه، واسم هذا اللبن الحَقينُ.
      والمِحْقَنُ: الذي يُجعل في فمِ السِّقاءِ والزِّقّ ثم يُصب فيه الشراب أَو الماء.
      قال الأَزهري: المِحْقن القِمَعُ الذي يُحْقَن به اللبنُ في السقاء، ويجوز أَن يقال للسقاء نفسه مِحْقَن، كما يقال له مِصْرَب ومِجزَم، قال: وكل ذلك محفوظ عن العرب.
      واحْتَقنَتِ الرَّوْضةُ: أَشرفت جوانبُها على سَرارِها؛ عن أَبي حنيفة.
      "
  5. حَقي (المعجم الرائد)
    • حقي - يحقى ، حقا
      1-اشتكى خصره اوكليته
  6. أحقَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحقَّ يُحقّ ، أَحْقِقْ / أَحِقَّ ، إحقاقًا ، فهو مُحِقّ ، والمفعول مُحَقّ (للمتعدِّي) :-
      أحقَّ فلانٌ قال: حَقًّا.
      أحقَّ الأمرَ: أوجبه وصيَّره حقًّا لا يُشكّ فيه، أظهره وأثبته :- {لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} :-
      • إحقاقًا للحقّ: تعزيزًا للحقّ، - أحقَّ اللهُ الحقَّ: أظهره وأثبته.
  7. تَحَقَّى (المعجم الرائد)
    • تحقى - تحقيا
      1-شكا «حقوه»، وهو خصره
  8. حَقا (المعجم الرائد)

    • حقا - يحقو ، حقوا
      1- حقاه : أصاب «حقوة»، أي خصره. 2- حقاه الماء أو نحوه : بلغ حقوه.
  9. الحقْو (المعجم عربي عامة)
    • الخَصْر، وهو وسط الإنسان فوق الورك ° أخَذ بحَقْو أبيه/ عاذَ بحَقْو أبيه
  10. الحَقْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَقْوُ : الخَصْرُ.
      ويقال: أَخذ بحَقْوهِ، وعاذَ بحَقْوهِ: استجارَ به واعتصم.
      وحَقْوَا الثنِيَّةِ: جانبها.
      وَحَقْوُ الجَبَل: سَفْحُهُ.
      و الحَقْوُ الإزار.
      يقال : رمى بحَقْوِه : بإزاره .
      (ج) أَحْقَاءٌ.
  11. أحقّ الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أوجبه وصيَّره حقًّا لا يُشكّ فيه، أظهره وأثبته :- {لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} :- ° إحقاقًا للحقّ
  12. أحقّ فلان (المعجم عربي عامة)


    • قال
  13. أَحَقّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحَقّ فلانٌ : قال حَقّاً.
      و أَحَقّ ادَّعاهُ فَثَبَتَ له.
      و أَحَقّ الأمرَ: حَقّهُ.
      يقال: أحَقّ عليه القضاءَ.
      وأحَقّ حَزْرهُ وظنه.
      وأحَقّه على الحق: غَلَبه وأثبتهُ عليه.
      و أَحَقّ الشيءَ: أحكمه وصَحَّحَهُ.
      ويقال: أحَق الرَّمِيَّةَ: قتلَها.
  14. تَحَقَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحَقَّى : حَقِيَ.
  15. حَقِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَقِيَ حَقِيَ َ حَقًا: اشتكى حَقْوَه .
      فهو حَقٍ.
  16. حُقِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حُقِيَ : شكَا حَقْوَه.
      و حُقِيَ شكا بَطْنَهُ من أكل اللُحَّم بَحْتًا.
      فهو مَحْقوٌّ، ومَحْقِيٌّ .


  17. أَحَقُّ (المعجم الغني)
    • [ح ق ق]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).
      1. :-هُوَ أحَقُّ مِنْكَ :-: ثُبُوتُ الحَقِّ لَكمَا وَتَرْجيحُهُ لَهُ، أَيْ هُوَ أَرْجَحُ حَقّاً مِنْكَ.
      2. :-هُوَ أَحَقُّ بِأن يَتَصَرَّفَ فِي أُمُورنَا :- : لاَ حَقَّ لِغَيْرِهِ فِيهَا.
  18. أَحَقَّ (المعجم الغني)
    • [ح ق ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَحْقَقْتُ، أُحِقُّ، أحِقَّ، مصدر إِحْقَاقٌ.
      1. :-أحَقَّ الخَطِيبُ :- : قَالَ الحَقَّ، كَان مُنْصِفًا.
      2. :-أَحَقَّ الحُكْمَ دُونَ الْتِبَاسٍ :- : أَوْجَبَهُ وَصَيَّرهُ حَقّاً لاَ يَرْقَى إِلَيْهِ الشَّكُّ. :-أحَقَّ عَلَيْهِ القَضَاءَ.
      3. :-أَحَقَّهُ عَلَى الحَقِّ :-: غَلَبَهُ، أَثْبَتَهُ عَلَيْهِ.
      4. :-أَحَقَّ الموضوعَ :- : أَحْكَمَهُ، صَحَّحَهُ.
  19. حَقْوٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حِقَاءٌ، أَحْقَاءٌ. [ح ق و]. (مصدر حَقا).
      1. :-أخَذَ بِحَقْوِهِ :- : بِخِصْرِهِ.
      2. :-عَاذَ بِحَقْوِهِ :- : اِسِتَجَارَ بِهِ وَاعْتَصَمَ.
      3. :-حَقْوُ الجَبَلِ :- : سَفْحُهُ.
      4. :-رَمَتْ بِحَقْوِهَا :- : بِإزَارِها.
  20. أحقُّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحقُّ :-
      1 - اسم تفضيل من حقَّ2/ حقَّ على/ حقَّ لـ: أولى، أحرى :- {فَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُْ} .
      2 - اختصاص شخص بشيء من غير مشاركة :-زيد أحقُّ بماله: لا حَقَّ لغيره فيه، - كُلُّ دارٍ أحقُّ بالأهل إلاّ ... في خبيثٍ من المذاهب رجسِ.


  21. حَقْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَقْو :-
      جمع أحْقاء
      • الحَقْو: الخَصْر، وهو وسط الإنسان فوق الورك
      • أخَذ بحَقْو أبيه/ عاذَ بحَقْو أبيه: استجار به واعتصم.
  22. أحق (المعجم الرائد)
    • أحق
      1- أحق الفرس : الذي يضع حافر رجله موضع يده. 2- أحق : «هو أحق بكذا» : أي لا حق لغيره فيه. 3- أحق : «هو أحق منه » : أي هو أرجح حقا منه وأجدر.
  23. أحق (المعجم الرائد)
    • أحق - إحقاقا
      1- أحق : قال الحق. 2- أحق الأمر : أوجبه وصيره حقا. 3- أحقه : غلبه على الحق وأثبته عليه، انتصر عليه. 4- أحق الحيوان في الصيد : قتله.
  24. حَقي (المعجم الرائد)
    • حقي
      1- حقي : إشتكى خصره أو كليته. 2- حقي : أصابه الحقاء.
  25. حقين (المعجم الرائد)
    • حقين - ج، حقنى
      1- حقين : محقون. 2- حقين : لبن صب في الإناء لتخرج زبدته.


معنى سيحاق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حاقَ** \- [ح ي ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حِقْتُ**،** أَحيقُ**،** حِقْ**، مص. حَيْقٌ، حَيَقَانٌ. 1. "حاقَ الجُنْدُ بِالحَيِّ" : أَحاطُوا بِهِ. 2. "حاقَهُ الضَّرَرُ" : أَصابَهُ، مَسَّهُ، حَلَّ بِهِ، أَلْزَمَهُ. "حاقَتْ بِهِ الخَسائِرُ" "لَمْ يَحِقْ بِهِ ضَرَرٌ". 3. "حاقَ بِهِ السَّيْفُ" : أَثَّرَ فيهِ. 4. "حاقَ البَيْتَ" : مَلَّسَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**حاقَ** \- [ح و ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حُقْتُ**،** أَحوقُ**،** حُقْ**، مص. حَوْقٌ. 1. "حاقَ بِهِ" : أَحاطَ بِهِ. 2. "حاقَ البَيْتَ" : كَنَسَهُ. 3. "حاقَ الرَّصيفَ" : مَلَّسَهُ.
معجم الغني
**حاقٌّ**، ةٌ - [ح و ق]. 1. ![الحاقة آية 1،2،3]** الحاقَّةُ ما الحاقَّةُ وَما أَدْراكَ ما الحاقَّةُ**! . (قرآن) : القِيامَةُ. 2. "سوَرةُ الحاقَّةِ" : مِنْ سُوَرِ القُرآنِ. 3. "شُجاعٌ حاقَّةُ الشُّجاعِ" : الكامِلُ فيها.
معجم الغني
**حاقَّ** \- [ح ق ق]. (ف: ربا. متعد).** حاقَقْتُ**،** أُحاقُّ**،** حاقِقْ**، مص. مُحاقَّةٌ. 1. "حاقَّهُ في نَصيبِهِ" : نَازَعَهُ فيهِ وَادَّعَى أَنَّهُ أَوْلَى بِهِ مِنْهُ. 2. "حاقَّ صَديقَهُ" : خاصَمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحاقَّ يتحاقّ، تَحاقَقْ/ حاقَّ، تَحَاقًّا، فهو مُتحاقّ • تحاقَّ الشَّريكان: تخاصما وادَّعى كلٌّ منهما الحقَّ لنفسه "كانوا يتحاقّون أمام القاضي وهو يستمع إليهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حاقَ بـ يَحيق، حِقْ، حَيْقًا، فهو حائِق، والمفعول مَحيق به • حاق الشَّيءُ به: دهاه، أصابَه وأحاطَ به "ظلّ مُتفائِلاً على الرّغم ممّا حاق به من خسائر- حاق بهم العذابُ- {وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إلاَّ بِأَهْلِهِ}"| حاق السُّمّ فيه: تغلغل في جسمه. • حاق به الأمرُ: لزِمَه ووَجَب عليه، نزل به وحلَّ "{فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}". II حاقَّ يُحاقّ، مُحاقّةً، فهو مُحاقّ، والمفعول مُحَاقّ • حاقَّ زميلَه: خاصمه وادَّعى أنّه أحقُّ بالأمر منه "حاقَّه في ملكيّة الأرض".
المعجم الوسيط
البيتَ ونحوه ـُ حَوْقاً: كنسه.( حوَّقَ ) عليه: عوَّج عليه الكلام وخلَّطه. ويقال: حوَّق عليه كلامه. وـ رأسه: حلق وسطه.( احْتَاقَ ) مالَه من ورائه: أتى عليه.( الحُواقَةُ ): الكُناسة.( الحَوْقُ ): الجمع الكثير.( الحَوْقَةُ ): الحَوْق.( الحُوقُ ): الإطار المحيط بالشيء المستديرُ حوله.( المِحْوَقَةُ ): المِكْنسة. ( ج ) مَحاوِق.
المعجم الوسيط
به الشيءُ ـِ حَيْقاً، وحُيوقاً، وحَيَقاناً: أصابه وأحاط به. وـ به الأمر: لزمه ووجب عليه. وـ فيه السيف: أثَّر. وـ الشيءَ: دلكه. فهو مَحِيق، ومَحْيوق.( أحَاقَ ) به الشيءُ: حاق. ويقال: أحاقَ الله بهم مكرَهم: أنزلَه وجعله مُحيطاً بهم.( حايَقَهُ ): حسده وأبغضه.( احْتَاقَ ) على الشيء: احتاط.( الحَاقُ ): حاقُ الجوع: شدَّته. وهو الحاقُّ بتشديد القاف أيضاً.( الحَيْقُ ): ما يصيب الإنسان من مكروه فعله.( الحَيِّقُ ): الحَيْق.
المعجم الوسيط
جلدة أو قشرة رقيقة فوق عظم الرأس. وـ السَّلَى على الجنين. ويقال: على ثَرب الشاةِ ونحوها سماحيقُ من شَحْمٍ: شيءٌ رقيقٌ كالقشْرِ. وـ القطعةُ الرقيقةُ من الغَيم ( على التشبيه ). وـ الشَّجَّةُ التي بلغت الجلدة الرقيقة فوق العظم. وـ أثرُ الخِتان. ( ج ) سماحيق. وسمحاق سُنوخِ الأسنان: الغشاء المبطِّن للتجويف السِّنْخيّ الذي يغطِّي جذور الأسنان. ( مج ).( السُّمْحُوقُ ): الطويلُ الدقيق. وـ النخلة الطويلة. ( ج ) سماحيقُ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: