وصف و معنى و تعريف كلمة سيحدل:


سيحدل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و حاء (ح) و دال (د) و لام (ل) .




معنى و شرح سيحدل في معاجم اللغة العربية:



سيحدل

جذر [حدل]



معنى سيحدل في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مالتْ كَتِفُه، وأسرع في مشيته.


المعجم الوسيط
ـَ حَدَلاً: مال. ويقال: حَدِلَ عليه: مال بظُلمٍ أو عَداوة. وـ مشى في مَيل إلى أحد جانبيَه. وـ مال عنقُه خِلقة أو من وجع. فهو أحْدَل، وهي حَدْلاء.( حادَلَه ): راوغه.( تَحادَل ) الرامي: انْحنى على قوْسه. وـ في مشيته: تمايل.( الأحْدَل ): الأعْسر. وـ ذو الخُصْيَة الواحدة.( الحَدْل ): يقال: هو رجل حَدْل، وحُكْم حَدْل: غير عادل.( الحِدْلُ ): وجَعٌ في العُنق.
الصحاح في اللغة
حَدَلَ عليه يَحْدِلُ حَدْلاً، إذا مال عليه بالظُلم يقال:

رجلٌ حَدْلٌ غيرُ عدلٍ. ورجلٌ أَحْدَلُ بيّن الحَدَلِ، إذا كان مائل الشِقِّ. قال الشيبانيّ: الأَحْدَلُ الذي في مَنْكبيه ورقبته إقبالٌ على صدره. ويقال: قوسٌ حَدْلاءُ، للتي تطامنتْ سِيَتُها.


تاج العروس

بَحْدَلَ الرجُلُ : مالَتْ كَتِفُه عن ابن الأعرابي وفي بعض النُّسَخِ : لِثَتُهُ . وقال الأزهريُّ : بَحْدَلَ : أسْرعَ في المَشْيِ . قال : وسمعتُ أعرابِيّاً يقول لصاحبٍ له : بَحْدِلْ بَحْدِلْ يأمُره بالسُّرعة في المَشْيِ . قال : والبَحْدَلَةُ : الخِفَّةُ في السَّعْي . قال غيرُه : بَحْدَلٌ كجَعْفَرٍ : اسْمٌ منهم حُمَيدُ بن بَحْدَلٍ الشاعرُ . قلت : وبَحْدَلٌ : هو ابن أُنَيفٍ من بني حارِثَة بن جَناب الكَلْبِي جَدُّ يَزِيدَ بنِ مُعاوِيَة أبو أمّه مَيسُونَ بنتِ بَحْدَلٍ . ومِن وَلَدِه حَسّانُ بن مالك بن بَحْدَل الذي شَدَّ الخِلافَةَ لِمَروانَ وأخوه سَعيدُ بن مالك بن بَحْدَلٍ وحُمَيدُ بن حُرَيث بن بَحْدَلٍ الذي قَتَل مَن قَتَل مِن فَزارَةَ وخالِدُ بن سعيد بن مالك بن بَحْدَلٍ وهو الهَرَّاسُ كان على شُرطَةِ هِشام

تاج العروس

وإذا غَدَوْتِ فصَبَّحَتْكِ تَحِيَّةٌ ... سَبَقَتْ سُرُوحَ الشاحِجاتِ الحُجَّلِ ح - د - ل

حَدِلَ عليَّ كفَرِحَ حَدَلاً : ظَلَمَني كما في المُحكَم . حَدِلَ الرجُلُ كفَرِح : أشْرَفَ أَحَدُ عاتِقَيه علَى الآخَرِ حَدَلاً فهو أَحْدَلُ زاد الفَرّاءُ : وحَدِلٌ ككَتِفٍ ج : حَدالَى بفتح اللام . أو هو أي الأَحْدَلُ : المائِلُ العُنُقِ مِن خِلْقَةٍ أو وَجَعٍ لا يملِكُ أن يُقِيمَه . ج : حُدُلٌ ككُتُبٍ أو هو الماشِي في شِق كما في المحكَم . قال اللَّيْثُ الأَحْدَلُ : ذو خُصْيَةٍ واحِدَةٍ من كلِّ الحيَوَانِ . ونص العين من كُلّ شيء . الأَحْدَلُ الأَعْسَرُ . أيضاً : اسمُ كَلْبٍ كما في العُباب . أيضاً فَرَسُ أبي ذَرٍّ الغِفاريّ رضي الله تعالى عنه . أو صَوابُه بالجِيم وقد ذُكِر في مَحَلِّه . وحَدَلَ عليه يَحْدِلُ حَدْلاً وحُدولاً : جارَ كما في المُحكَم واقتصر الأزهريُّ على الحَدْل . يقال : إنه لَحَدْلٌ غيرُ عَدْلٍ وفي الحديث : " القُضاةُ ثَلاثٌ : رَجُلٌ عَلِم فعَدَل فذلك الذي يُحْرِزُ أموالَ النّاسِ ويُحْرِزُ نَفْسَه في الجَنّة ورجُلٌ عَلِم فَحَدَل فذلك الذي يُهْلِكُ الناسَ ويُهْلِكُ نَفْسَه في النار " وذَكَر الثالث . وقَوْسٌ مُحْدَلَةٌ كمُكْرَمَةٍ هذه عن ابنِ دُرَيْد . وحُدالٌ كغُرابٍ وحَدْلاءُ بَيِّنَةُ الحَدَلِ مُحَرَّكةً والحُدُولَةِ بالضمّ : تَطامَنَتْ وفي المُحْكَم : حُدِّدَتْ إحْدَى سِيَتَيها ورُفِعَت الأُخرَى . ونَصُّ الجَمْهَرة : تَطامَنَتْ سِيَتُها . وفي التَّهذيب : اعْوَجَّتْ سِيَتُها . وقال ابنُ عَبّادٍ : يقال : لِلقَوْسِ حُدالٌ : إذا طُومِنَ مِن طائِفها قال أمَيَّةُ الهُذَلِيُّ :

بِها مَحِصٌ غَيرُ جافي القُوَى ... إذا مُطْىَ حَنَّ بِوَرْكٍ حُدالِ المَحِصُ : الوَتَرُ بوَرْكٍ : أي بقَوْسٍ عُمِل من وَركِ الشجرة : أي مِن أصلِها . والتَّحادُلُ : الانحِناءُ علَى القَوْسِ عن اللَّيث قال الشاعر :



تَحادَلَ فيها ثم أَرسَلَ قَدْرَها ... فخَرقَلَ فِيها جُفْرَةَ المُتَنَكِّسِ والحِدْلُ بالكسر : الحُجْزَةُ كما في المُحكَم هي مَعْقِدُ الإزار مِن الرَّجُل . الحَوْدَلُ كجَوهَرٍ : الذَّكَرُ مِن القِرَدَةِ عن اللَّيث وأبي عمرو وقال ابنُ فارِس : لا أدرِي أصحيحٌ هو أم لا . وبَنُو حُدالٍ أو حُدالَةٍ كغُرابٍ وثُمامَةَ : حَيٌّ مِن العَرب الأَخيرُ عن ابن دُرَيْد والأوّل عن ابنِ سِيدَه قال : نُسِبُوا إلى مَحَلَّةٍ كانوا نَزلُوها . حَدالى كَسكَارى : ع ووُجد في نُسَخ المُحكَم بخَطِّ ابنِ خَلَصَةَ بكسرِ اللام . الحَدالُ كسَحابٍ : شَجَرٌ بالبادية نقله الأزهريُّ قال : وذكره عمرو بن هُمَيل الهُذَلِي فقال :

إذا دُعِيَتْ بِما في البَيتِ قالَتْ ... تَجَنَّ مِن الحَدالِ وما جُنِيتُ أي ما جُنيَ لي منه . قال الصاغانِي : والصَّوابُ بالذال المُعجَمة وكذلك في البيت . الحَدالُ : ع بالشام قال الراعِي :

في إثْرِ مَن قُرِنَتْ مِنِّي قَرِينَتُهُ ... يومَ الحَدالِ بتَسبِيبٍ مِن القَدَرِويُروَى : يوم الحَدالَى فهما موضعٌ واحدٌ وقد فَرَقهما المصنِّفُ . الحُدالُ بالضّمّ : الأَمْلَسُ يُقال : للقَوْس حُدالٌ عن ابنِ عَبّاد وقد تقدّم قريباً . وحادَلَهُ مُحادَلَةً : راوَغَهُ عن الأزهري . قال شَمِرٌ : الحُدُل بضَمَّتين : الحُضُضُ . قِيل : الحَدَلُ بالتحريك : النَّظَرُ في شِقِّ العَين . قال ابنُ عَبّاد : الحِدْيَلُ كحِذْيَمٍ : القَصِيرُ كالحَيدَلانِ . والحَوْدَلَةُ : الأَكَمَةُ قال الأزهريُّ : وسُمِع أعرابيُّ يقول لآخَرَ : أَلا وانْزِلْ بهاتِيك الحَوْدَلَةِ وأشار إلى أَكَمةٍ بحِذائه أمره بالنُّزولِ عليها . الحُدَيْلَةُ كجُهَينَةٍ : اسْمُ رَجُلٍ هو مُعاوِيةُ بنُ عمرو بنِ مالِك بنِ النَّجّار قاله شَبابٌ . وقال ابنُ إسحاق : بنو عمرو بن مالك ابن النّجّار هم بَنُو حُدَيْلَةَ . أيضاً : مَحَلَّةٌ بالمَدِينة على ساكِنها أفضلُ الصّلاةِ والسلام بها دارُ عبدِ الملك بنِ مَروانَ نُسِبَت إلى بني حُدَيْلَةَ وهم هؤلاء الذين ذُكِروا . وقال ابن حَبِيب : في الأَزْدِ حُدَيْلَةُ بنُ مُعاوِيةَ بنِ عمرو بن عَدِيّ بن مازِن بن الأَزْد فتَأَمَّلْ ذلك . وحُدَيْلاءُ بالضمّ مَمدُوداً : ع . يُقال : رَكِيَّةٌ حَدْلاءُ : أي مُخالِفَةٌ عن قَصْدِها نقله الصاغاني . قال ابنُ عَبّاد : الحِدْلُ بالكسر والإِدْلُ كذلك : وَجَعُ العُنُقِ مِن تَعادِى الوِسادَةِ قال الصاغاني : والتَّركيبُ يدُل على المَيْل والمَيَلِ وقد شَذَّ عنه الحَوْدَلُ لذَكَرِ القِرْدان

ومما يُسْتَدْرَك عليه : الأَحْدَلُ : المائِلُ الشِّقّ وقال الشَّيباني : هو الذي في مَنْكِبِه ورَقَبتِه إقْبالٌ علَى صَدْرِه . والحَوْدَلَةُ : البِطْنَةُ عن أبي عمرو . وحادَلَتِ الأُتُنُ مِسْحَلَها : راوَغَتْه . قال ذو الرُّمَّة :

مِن العَضِّ بالأفخاذِ أو حَجَباتِها ... إذا رابَهُ استْعصاؤُها وحِدالُها ويُروَى : عِدالُها ودِحالُها

تاج العروس

السُّحَادِلُ كعُلاَبِطٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : هو الذَّكَرُ ومنه المَثَلُ : هو لا يَعْرِفُ سُحَادِلَيْهِ مِن عُنَادِلَيْهِ أي ذَكَرَهُ مِن خُصِيَيْهِ ثُنِّيَ لِمَكانِ عُنَادِلَيْهِ وهُما الخُصْيانِ . وسَحْدَلٌ كجَعْفَرٍ : عَلَمٌ هكذا أَوْرَدَهُ الصّاغَانِيُّ وسَيَأْتِي ذلك في ع ن د ل



لسان العرب
الأَزهري حَدَل عليّ فلان يَحْدِل ويَحْدَلُ حَدْلاً أَي ظَلَمَني الجوهري ومالَ عليَّ بالظلم يقال رجل حَدْل غير عَدْل ابن سيده وحَدَل عليَّ يَحْدِل حُدُولاً وحَدْلاً جارَ وإِنه لقضاء حَدْل غير عَدْل ومنه الحديث القضاة ثلاثة رجلٌ عَلِمَ فَحَدَلَ أَي جارَ الأَزهري حادَلني فلان مُحادَلة إِذا راوغك وحادَلَتِ الأُتُنُ مِسْحَلَها راوغَتْه قال ذو الرمة من العَضِّ بالأَفخاذ أَو حَجَباتِها إِذا رابَه اسْتِعْصاؤها وحِدالُها والأَحْدَل ذو الخِصْية الواحدة من كل شيء قال ويقال في بعض التفسير إِذا كان مائل أَحد الشِّقَّيْن فهو أَحدل أَيضاً وقال الفراء الأَحدل المائل وقد حَدِل حَدَلاً قال وقال أَبو زيد الأَحْدَل الذي يمشي في شقّ وقال أَبو عمرو الأَحْدَل الذي في مَنْكِبيه ورقبته انكباب أَو إِقبال على صدره وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي في عنقه حَدَل أَو مَيَل وفي منكبيه دَفَأٌ وقال الليث قَوْس مُحْدَلة وذلك لاعوجاج سِيَتها قال والتَّحادُل الانحناء على القوس ويقال للقَوْس حُدال إذا طُومِن من طائفها قال الهذلي يصف قوساً لها مَحِصٌ غير جافي القُوى من

الثَّوْر حَنَّ بوِرْكٍ حُدال المَحِص الوَتَر وقوله بِورْك أَي بقوس عُمِلَت من وَرِك شجرة أَي أَصل شجرة من الثور أَي من علب الثَّور من عَقَب الثَّوْر ابن سيده الحَدَل إِشْراف أَحد العاتِقَيْن على الآخر وهو أَحْدَل قال وقيل هو المائل العنق من خِلْقَة أَو وَجَع لا يملك أَن يُقِيمه وقوس مُحْدَلة وحَدْلاء بَيِّنة الحَدَل والحُدُولة حُدِرَت إِحدى سِيَتَيْها ورُفِعَت الأُخرى قال حتى أُتِيح لها رَامٍ بمُحْدَلةٍ ذُو مِرَّةٍ بدوَارِ الصَّيْد شَمَّاسُ والحَوْدَل الذَّكَر من القِرَدَة الأَزهري سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَلا وانْزِل بهاتِيكَ الحَوْدَلة وأَشار إِلى أَكَمة بِحذَائه أَمره بالنزول عليها والحَدَال شجر في البادية ذكره بعض الهذليين فقال إِذا دُعِيَتْ لما في البيت قالت تَجَنَّ مِن الحَدَال وما جُنِيت أَي وما جُنِي لي منه ابن سيده وحِدْل الرَّجُل حُجْزته والحَدَالى موضع وبنو حُدَال حَيٌّ نسبوا إِلى مَحَلَّة كانوا ينزلونها وحَدَال اسم أَرض لكلب بالشأْم قال الراعي في إِثْر مَنْ قُرِنَتْ منِّي قَرِينَتُه يوْمَ الحَدَاك بتَسْبِيبٍ من القَدَر ويروى الحَدَال باللام وقال شمر الحُضَض هو الحُدُل وفي الحديث ذكر حُدَيْلة بضم الحاء وفتح الدال هي مَحَلَّة بالمدينة نسبت إِلى بني حُدَيْلة بطن من الأَنصار
الرائد
* حدل يحدل: حدلا وحدولا. عليه: ظلمه.
الرائد
* حدل يحدل: حدلا. 1-عليه: ظلمه. 2-مال. 3-كان مائل أحد الشقين في مشيه. 4-مال عنقه خلقة أو من مرض.
الرائد
* حدل. من مال وأشرف أحد عاتقيه على الآخر، ج حدالى.
الرائد
* حدل. 1-مص. حدل. 2-«رجل حدل»: ظالم.
الرائد
* حدل. 1-ألم في العنق. 2-معقد الإزار أو الزنار من الجسم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: