وصف و معنى و تعريف كلمة سيحسن:


سيحسن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و حاء (ح) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح سيحسن في معاجم اللغة العربية:



سيحسن

جذر [حس]

  1. أَحْسَنَ: (فعل)
    • أحسنَ / أحسنَ إلى / أحسنَ بـ يُحسِن ، إحسانًا ، فهو محسِن ، والمفعول مُحسَن - للمتعدِّي
    • أحسنَ الشَّخصُ : فعل ما هو حَسَنٌ، ضدّ أساء
    • أَحْسَنَ إِلَيْهِ وَبِهِ : أَعْطَاهُ الحَسَنَةَ
    • أَحْسَنَ الشيءَ: أَجاد صُنعه
    • أَحْسَنَ التَّصَرُّفَ مَعَهُ : أَتَى بِالحَسَنِ
  2. حُسْنيات: (اسم)
    • حُسْنيات : جمع حُسنَى
  3. مَحَاسِنُ: (اسم)
    • مَحَاسِنُ : جمع مَحْسَنَةُ
  4. مَحَاسن: (اسم)
    • مَحَاسن : جمع حُسن


  5. مَحاسِن: (اسم)
    • جمع حُسْن ( ) ومَحْسَنَة: مواضع حسنة أو مزايا، عكسها مساوئ
    • مَحَاسِنُ الوَجْهِ : مَوَاضِعُ الْحُسْنِ فِيهِ
    • مَحَاسِنُ العَمَلِ : مَزَايَاهُ
  6. مُحاسَن: (اسم)
    • مُحاسَن : اسم المفعول من حاسَنَ
  7. مُحاسِن: (اسم)
    • مُحاسِن : فاعل من حاسَنَ
  8. مُحسَن: (اسم)
    • مُحسَن : اسم المفعول من أَحْسَنَ
  9. مُحسِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَحْسَنَ
    • رَجُلٌ مُحْسِنٌ : يَقُومُ بِأَعْمَالِ الخَيْر، ِالتوبة آية 120 إِنَّ الله لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (قرآن)
  10. مُحسَّن: (اسم)


    • مُحسَّن : اسم المفعول من حَسَّنَ
  11. مُحسِّن: (اسم)
    • مُحسِّن : فاعل من حَسَّنَ
  12. محسِن: (اسم)
    • محسِن : فاعل من أَحْسَنَ
  13. مُسْتحسَن: (اسم)
    • مُسْتحسَن : اسم المفعول من اِستَحسن
  14. مُسْتحسِن: (اسم)
    • مُسْتحسِن : فاعل من اِستَحسن
  15. مُستَحسَن: (اسم)
    • مفعول مِن اِسْتَحْسَنَ
    • عَمَلٌ مُسْتَحْسَنٌ : مُسْتَحَبٌّ
    • نَالَ دَرَجَةَ مُسْتَحْسَنٍ: أَيْ دَرَجَةً أَقَلَّ مِنْ حَسَنٍ
  16. إِحسان: (اسم)


    • الجمع : إحسانات
    • مصدر أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ
    • النحل آية 90إِنَّ الله يَأْمُرُ بالعَدْلِ والإحْسَان (قرآن) : إِعْطَاءُ الحَسَنَةِ وَفِعْلُ الخَيْرِ
  17. إِحسان: (اسم)
    • إحسان : مصدر أَحْسَنَ
  18. أَحسَنُ: (اسم)
    • الجمع : أحَاسِنُ المؤنث : حُسْنَى و حُسْنَيَاتٌ
    • اِسم تَفْضِيل مِنَ الحَسَنِ
    • الأَحسَنُ : الأَفضل .
    • مِنْ أَحَاسِنِ النَّاس : مِنْ خِيرَتِهِمْ
  19. حَسَنة: (اسم)
    • الجمع : حَسَنات
    • الحَسَنَةُ : ضدّ السيَئة من قول أَو فعل
    • طلب الحسنةَ: استعطى
  20. حَسناء: (اسم)
    • الجمع : حَسْنَاوَاتٌ ، حِسَانٌ
    • اِمْرَأةٌ حَسْنَاءُ : جَمِيلَةٌ بَهِيَّةٌ
    • حسناء الرَّبيع: جنس من نباتات مزهرة في الرَّبيع لها أوراق رفيعة وأزهار بيضاء أو زَهْريَّة
  21. حُسنَى: (اسم)
    • الجمع : حُسْنيات ، مثنى حُسنيان
    • الحُسْنَى : مؤَنَّث الأَحسن ،خلاف السُّوأى
  22. محسِّنات: (اسم)


    • جمع مُحسِّن ومُحسِّنة
    • المحسِّنات البديعيَّة: (بلاغة) وجوه تحسين الكلام من ناحية اللَّفظ كالجناس والسَّجع، أو من ناحية المعنى كالمطابقة والتورية محسِّنات لفظيَّة/ معنويَّة
    • مُحسِّنات خُبْز: مادّة تُستخدم في صناعة المخبوزات الغربيّة لرفعها
  23. حُسْنَى: (اسم)
    • حُسْنَى : مؤنت أَحسَنُ
  24. حِسَان: (اسم)
    • حِسَان : مصدر حاسَنَ
  25. مُتَحَسِّن: (اسم)
    • مُتَحَسِّن : فاعل من تَحَسَّنَ
,
  1. المحسّنات البديعيّة (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) وجوه تحسين الكلام من ناحية اللَّفظ كالجناس والسَّجع، أو من ناحية المعنى كالمطابقة والتورية :-محسِّنات لفظيَّة/ معنويَّة.
  2. المحسّنات البديعيّة (المعجم عربي عامة)


    • (بغ) وجوه تحسين الكلام من ناحية اللَّفظ كالجناس والسَّجع، أو من ناحية المعنى كالمطابقة والتَّورية :-يُسْرف بعض الكُتّاب القدامى في استعمال المحسِّنات البديعيّة.
  3. أحسنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحسنَ / أحسنَ إلى / أحسنَ بـ يُحسِن ، إحسانًا ، فهو محسِن ، والمفعول مُحسَن (للمتعدِّي) :-
      أحسنَ الشَّخصُ فعل ما هو حَسَنٌ، ضدّ أساء :- {إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ} :-
      أحسنتَ: أجدت، - اتَّقِ شرَّ من أحسنت إليه، - قد أحسنت إليَّ وأنعمت: زدت عليَّ الإحسان.
      أحسنَ القراءةَ: أتقنها، أجادها :-أحسن التَّصرُّفَ/ الفهمَ/ معاملته/ الإنجليزيّة، - لا يكفي أن تعمل خيرًا بل يجب أن تحسن صنعه، - {وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ} :-? أحسن الاختيار، - أحسن الظَّنَّ به: وثق به، - أحسن اللهُ عَزاءَك: رزقك الصَّبرَ الحسَنَ، - أحسن وفادَتَه: رحّب به، استقبله بترحاب، - قيمة المرء ما يحسن: ما يتقن ويجيد.
      أحسنَ إلى فلان/ أحسنَ بفلان: تصدَّق، أعطاه حسنة، وقدّم إليه معروفًا :-أحسن إلى ذويه/ محتاج، - {وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ} - {وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ} .
  4. أحسن إلى فلان/ أحسن بفلان (المعجم عربي عامة)
    • تصدَّق، أعطاه حسنة، وقدّم إليه معروفًا :-أحسن إلى ذويه/ محتاج- {وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ} - {وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ}.
  5. الأَحسَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَحسَنُ : الأَفضل.
      وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 18الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ القَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ ) ) . والجمع : أَحَاسِنُ.
      وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ أَقرَبَكُمْ مِنِّي مَجالسَ يوم القيامة أَحاسنكُم أخلاقاً //.
  6. الاسْتِحْسَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الاسْتِحْسَانُ : (في الاصطِلاح) : تَرْك القياس، والأَخْذ بما هو أَرْفق للنَّاس.


  7. الحَسَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَسَنَةُ : ضدّ السيَئة من قول أَو فعل.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 160مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ) ) .
      و الحَسَنَةُ النعمة.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 131فَإِذَا جَاءَتَهْمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هذِهِ ) ) الحَسَنَةُ الصَّدَقَة.
      و الحَسَنَةُ سِمَة في الجلد تحسّن منظره ،
  8. الحُسْنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُسْنَى : مؤَنَّث الأَحسن.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 180وَللهِ الأَسْمَاءُ الحُسْنَى ) ) .
      و الحُسْنَى العاقبة الحَسَنة.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 88فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى ) ) .
      والحُسْنيان: الظَّفر والشَّهادة في سبيل الله.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 52قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلاَّ إِحْدَى الحُسْنَيَيْنِ ) ) . والجمع : الحُسَن.
      ويُقال: حُسَيْناه وحُسَيناؤه أَن يفعل كذا: جُهْده وغايته.
  9. المَحْسَنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحْسَنَة : ما يُحَسِّنُ.
      يقال: هذا الطعام مَحْسَنَةٌ للجسم.
  10. مُسْتَحْسَنٌ (المعجم الغني)
    • [ح س ن]. (مفعول مِن اِسْتَحْسَنَ).
      1. :-عَمَلٌ مُسْتَحْسَنٌ :- : مُسْتَحَبٌّ.
      2. :-نَالَ دَرَجَةَ مُسْتَحْسَنٍ :-: أَيْ دَرَجَةً أَقَلَّ مِنْ حَسَنٍ.
  11. مُحْسِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح س ن]. (فاعل مِنْ أَحْسَنَ).
      1. :-رَجُلٌ مُحْسِنٌ :- : يَقُومُ بِأَعْمَالِ الخَيْرِ.التوبة آية 120 إِنَّ الله لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (قرآن).
      2.: اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.
  12. موعود بالإحسان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • في البيع، وهو الذي وعده البائع بأن يقلل له الثمن، ويكره على البائع أن يقبض منه الكثير بعد وعده بالإحسان.
  13. ‏جزاء الإحسان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ثواب الإحسان
  14. ‏مضاعفة الحسنة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي زيادتها‏
  15. إِستَحسن (المعجم الرائد)
    • إستحسن - استحسانا
      1- إستحسن الشيء : عده حسنا. 2- إستحسن الشيء : وجده حسنا.
  16. أَحسَن (المعجم الرائد)
    • أحسن - ج، أحاسن-مؤ، حسنى
      1- أحسن : اسم تفضيل من الحسن. 2- أحسن : «أحاسن القوم» : حسانهم، نخبتهم.
  17. أَحسَن (المعجم الرائد)
    • أحسن - إحسانا
      1- أحسن اليه : أعطاه الحسنة. 2- أحسن : أتى بالحسن : «أحسن التصرف، أحسن القول». 3- أحسن الشيء : جعله حسنا. 4- أحسن الشيء : علمه علما حسنا «هو يحسن العزف». 5- أحسن : جلس على «الحسن»، وهو التل من الرمل.
  18. حُسنَى (المعجم الرائد)
    • حسنى - ج، حسنيات وحسن
      1- حسنى : لطف، معاملة حسنة. 2- حسنى : نتيجة حسنة. 3- حسنى : إستشهاد في سبيل الله. 4- حسنى النظر إلى الله. 5- حسنى : نجاح، ظفر. 6- حسنى : «الأسماء الحسنى» : أسماء الله، وعددها .
  19. تأشير مُحَسَّن (المعجم مالية)
    • استراتيجية استثمار تهدف إلى تجاوز مجموع عائد مؤشّر محدّد مسبقاً ، وتعني بالانجليزية: enhanced indexing
  20. تحسينات (المعجم مالية)
    • إصلاحات أو صيانة لممتلكات تزيد من قيمتها ، وتعني بالانجليزية: betterment
  21. تحسينات (المعجم مالية)
    • زيادة قيمة عقار من خلال تغيير شكله أو إدخال إضافات إليه ، وتعني بالانجليزية: improvement
  22. سند تحسينات (المعجم مالية)
    • سند صادر عن بلدية لتمويل تحسينات عامة معينة ، وتعني بالانجليزية: high bond
  23. سندات تحسينات (المعجم مالية)
    • سندات تصدر لاستخدام حصيلتها في تنفيذ مشروعات مرافق عامّة أو إدخال تحسينات عليها ، وتعني بالانجليزية: improvement bonds
  24. مراجحة بحسن نية (المعجم مالية)
    • معاملات مراجحة يقوم بها متاجرون مهنيون للاستفادة من تباين أسعار ورقة مالية في أسواق مختلفة وتكون مخاطرها قليلة جداً وربحها ضئيل ، وتعني بالانجليزية: bona fide arbitrage
  25. مشتري بحسن نية (المعجم مالية)
    • مَن يشتري ممتلكات بعوض وبحسن نية دون أن يلاحظ أيّ عيب في ملكيتها ، وتعني بالانجليزية: bona bide purchaser


معنى سيحسن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حَسَّ** \- [ح س س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَسَسْتُ**،** أَحِسُّ**،** اِحْسِسْ**، مص. حَسٌّ، حَسِيسٌ. 1. "حَسَّ بِألَمٍ فِي بَطْنِهِ" : شَعَرَ بِهِ. 2. "حَسَّ بِصَوْتٍ خَلْفَ البَابِ" : أدْرَكَهُ، شَعَرَ بِهِ. 3. "حَسَّتِ النُّفَسَاءُ" : تَوَجَّعَتْ مِنْ ألَمِ الوِلاَدَةِ. 4. "حَسَّ لَهُ" : تَأَلَّمَ لألَمِهِ وَعطَفَ عَلَيْهِ. 5. "حَسَّ بِالخَبَرِ" : أيْقَنَ بِهِ. 6. "حَسَّ صَاحِبَهُ" : جَعَلَهُ يَحِسُّ.
Advertisements
معجم الغني
**حَسَّ** \- [ح س س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَسَسْتُ**،** أَحُسُّ**،** اُحْسُسْ**، مص. حَسٌّ. 1. "حَسَّ جَيْشَ العَدُوِّ": اِسْتَأْصَلَهُمْ، قَتَلَهُمْ قَتْلاً ذَرِيعاً. ![آل عمران آية 152 ] **وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ، إذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإذْنِهِ** ! (قرآن). 2. "حَسَّ الجِذْرَ" : قَلَعهُ مِنْ أصْلِهِ. 3. "حَسَّ البَرْدُ الزَّرْعَ" : أبَادَهُ. 4. "حَسَّ رَأْسَ الذَّبِيحَةِ" : كَشَطَ شَعْرَهُ بَعْدَ وَضْعِهِ فِي النَّارِ. 5. "حَسَّ عَنْهُ الغُبَارَ" : أزَالَهُ بِالمِحَسَّةِ. 6. "هَجَمَ الجرادُ عَلَى الحُقولِ وَحَسَّ النَّبَاتَ" : قَضَمَهُ، أتَى عَلَيْهِ.
معجم الغني
**حِسٌّ** \- [ح س س]. (مص. حَسَّ). 1. "سَمِعَ حِسّاً خَارِجَ البَيْتِ" : صَوْتاً أَوْ حَرَكَةً خَفِيَّةً. 2. "مَا يُدْرِكُهُ الْمَرْءُ بِإحْدَى حَوَاسِّهِ الخَمْسِ. 3. "مَا سَمِعْتُ لَهُ حِسّاً" : خَبَراً. 4. "اِشْتَدَّ عَلَيْها الحِسُّ" : ألَمٌ يُصِيبُ الْمَرأةَ بَعْدَ الوِلاَدَةِ. 5. "أصَابَ الحِسُّ الزَّرْعَ" : بَرْدٌ يَحْرِقُ الزَّرْعَ. 6. "بَيْنَهُمَا حِسٌّ مُشْتَرَكٌ" : شُعُورٌ. 7. "يَتَمَتَّعُ بِحِسٍّ فَنِّيٍّ مُرْهَفٍ" : الإِدْرَاكُ الفَنِّيُّ، الإحْسَاسُ الفَنِّيُّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حسَّ1 حَسَسْتُ، يَحُسّ ويَحِسّ، احْسُسْ/ حُسَّ واحسِسْ/ حِسّ، حَسًّا، فهو حاسّ، والمفعول مَحْسوس • حسَّ فلانًا: قتله قتلاً ذريعًا مستأصِلاً رأسَه "حَسَسْتُ اليهوديَّ لما أظهر عداوتَه لله ودينه- {وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ}". II حسَّ2/ حسَّ بـ حَسَسْتُ، يَحُسّ ويَحِسّ، احْسُسُ/ حُسَّ واحسِسْ/ حِسّ، حَسًّا وحَسِيسًا، فهو حاسّ، والمفعول مَحْسوس • حسَّ الشَّيءَ/ حسَّ بالشَّيءِ: أدركه بإحدى حواسِّه، علمه وشعر به "حسَّ بالقلق- قدّم للقاضي دلائلَ محسوسة على براءته- {هَلْ تَحُسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ} [ق]: وقرئت كذلك بالكسر (تَحِسُّ)"| تقدُّم محسوس: ملموس واضح- حسَّ في قلبه بالأمر: حدَّثته به نفسه- نتائج محسوسة: ظاهرة. III حَسّ [مفرد]: مصدر حسَّ لـ وحسَّ1 وحسَّ2/ حسَّ بـ. • عُضو الحَسّ: عُضو أو بناء مُتَخَصِّص كالعين أو الأذن أو اللِّسان أو الأنف أو البشرة تعمل كعضو استقبال حِسِّيّ. IV حِسّ [مفرد]: ج حُسوس (لغير المصدر): 1- مصدر حسَّ لـ| حِسّ مرهف- قليل الحِسّ: عديم التّبصُّر. 2- إدراك بإحدى الحواسّ "حِسٌّ بالبرد- حِسّ صائب"| تشّوُّش الحِسّ: إحساس بالحَذَر من غير سبب ظاهر- حِسٌّ باطن: شعور باطن- حِسٌّ باطنيّ: شعور حدسيّ قويّ بأنّ شيئًا سيحدُث- حِسٌّ خُلُقيّ: ضمير يميِّز بين الخير والشَّرِّ- حِسٌّ داخليّ: شعور يجعل المرءَ يتوقَّع ما لا بدّ من حصوله- حِسٌّ علميّ: قدرة على فهم الوقائع- حِسٌّ فَنّيّ: ذوق مرهف، مَلَكة فنيّة- حِسّ متزامن: تداعٍ تلقائيّ يبيِّن إحساساتٍ ذاتَ طبيعة مختلفة- حِسٌّ سياسيّ- صدق الحِسّ: صدق الإدراك- لُطْف الحِسّ: دقَّة الإدراك- ملك عليه حِسَّه: انشغل به. 3- صوت خفيّ "تلفَّت الرجلُ حوله فلم يبصر شيئًا ولم يسمع حِسًّا"| لا أسكت الله لك حِسًّا: دعاء له بالحياة، أطال الله بقاءَك. 4- حديث القلب وشعور داخليّ. 5- دويّ الصَّوت "حِسّ قصف". • عُضو الحِسّ: العين أو الأذن أو اللِّسان أو الأنف أو البشرة. V حسَّ لـ حَسَسْتُ، يَحِسّ، احْسِسْ/ حِسَّ، حِسًّا وحَسًّا، فهو حاسّ، والمفعول مَحْسوس له • حسَّ لصديقه: تألَّم لألمه وعطف عليه "حَسَسْتُ لأطفال فلسطين وما يلاقونه".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ حَسًّا: استأصَلَه. يقال: حَسَّ البرد الزرع: أباده. وـ الجرادُ الأرضَ: قَضَم نبتها. وـ رأسَ الذَّبيحة: كشط شعره بعد وضعه في النَّار. ويقال: حَسَّ عنه الغبار: أزاله بالمِحَسَّة. وـ فلاناً: قتله باستِئْصال رأسه. وفي التنزيل العزيز: ( ولقد صدقكم الله وعده إذ تحُسُّونهم بإذنه ). وـ الشيء وبه حَسًّا، وحَسِيساً: أدركه بإحدى حواسِّه. وـ النُّفَساء: توجَّعت من ألم الولادَة. وـ له ـِ حَِسًّا: تألَّم لألمه وعطف عليه.( أحَسَّ ) الشيء، وبه: عَلِم به. وفي التنزيل العزيز: ( فلمَّا أحَسَّ عيسى منهمُ الكُفْرَ قالَ مَنْ أَنْصاري إلى اللهِ ). وـ أدركه بإحدى الحواسِّ. وفي التنزيل العزيز: ( هَلْ تُحِسُّ منهم مِنْ أَحَدٍ ).( انْحَسَّ ): انقطع. يقال: انحسَّ شعره: تساقَطَ. وانحسَّت أسْنانه: تحاتَّت.( تحسَّس ) الخبرَ: تطلَّب معرفته. ويقال: تحسَّس من القوم: تتبَّع أخبارهم. وفي التنزيل العزيز: ( يا بَنِيَّ اذْهَبوا فتحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وأخيهِ ). وـ للقوم: سعى في جمع الأخبار والأحاديث لهم.( الحاسَّة ): الآفة التي تصيب الزَّرع والكلأ فتُحرقه أو تفسده. ويقال: أصابتهم سنة حاسَّة: شديدة المَحْل. وـ قوة طبيعيَّة لها اتِّصال بأجهزة جسميَّة بها يُدرك الإنسان والحيوان ما يطرأ على جسمه من التغيُّرات. والحواسُّ خَمْس في العُرف العامّ، وهي: البصر، والسمع، والشمّ، والذَّوق، واللَّمس، وتسمَّى الحواسّ الظاهرة. ( ج ) حواسٌّ.( حَسَاسِ ): كلمة تقال إذا طلب الإنسان شيئاً فلم يجده.( الحَسَاس ): يقال: ذهب فلانٌ فلا حَسَاس به: لا يُحَسُّ مكانه. ويقال: إنَّه ليجد حَسَاسَ الحمَّى: مَسَّها أول ما تبدأ.( الحُسَاس ): الجُذَاذ من الشيء. وـ كُسارة الحجارة الصِّغار. وـ سمك صغار بالبحْرَيْن يجفَّف حتَّى لا يبقى فيه شيء من مائه.ويقال: رجل ذو حُساس: رديء الخلق، أو مشئوم.( حَسِّ ): كلمة تقال عند الألم المفاجئ. يقال: ضرب فما قال حَسِّ. ( وقد تُنوَّن ).( الحَسُّ ): يقال: جئ بهذا الشَّيء من حَسِّك وبَسِّك: من حيث شئت. ولآخذن هذا الشيء بحَسٍّ أو بَسٍّ: بعنف أو رفق.( الحِسُّ ): الإدراك بإحدَى الحواسّ الخمْس. ( مو ). وـ فعل تؤدِّيه إحْدى الحواسّ. ( مو ). وـ الصَّوت الخفيّ. وـ ما تسمعه مما يمرُّ قريباً منك ولا تراه، وهو عامٌّ في الأشياء كلِّها. وـ بَرْد يُحرق الزَّرع والكلأ. وـ وجع يُصيب النُّفَساء. وـ مَسُّ الحمَّى أول ما تبدأ.( الحِسِّيُّ ): المَحْسُوسُ بإحدى الحَواسّ. ( مو ) ويقابله المعنوِيّ.( الحَسِيس ): الحِسُّ. وفي التنزيل العزيز: ( لا يسمعونَ حَسِيسَها وهم فيما اشتهتْ أنفسهمْ خالدونَ ). وـ القتيل. وـ قويُّ الإحساس. ( مو ).( المَحَسَّة ): يقال: البَرْد مَحَسَّة النبات والكلأ: يميته ويحرقه.( المِحَسَّة ): آلة من حديد ذات أضْراس يزال بها الغبار عن الدَّابَّة.( المحْسُوس ): المدرَك بإحدى الحَواسّ الخمس. ( ج ) محسُوسات.
الرائد
* حس يحس: حسا. الشيء أو به: شعر به.
الرائد
* حس يحس: حسا. 1-الشيء: قلعه من أصله. 2-البرد الزرع: أحرقه، أتلفه. 3-الجراد الأرض: أكل نبتها. 4-ه: قتله. 5-اللحم: جعله على الجمر. 6-النار: ردها على الخبز أو على اللحم المشوي من نواحيه لينضج. 7-الدابة: نفض عنها التراب بـ «المحسة»، وهي آلة من حديد ذات أسنان.
الرائد
* حس يحس ويحس: حسا وحسا. 1-له: رق له وعطف عليه. 2-بالخبر: أيقن به. 3-ه: جعله يحس.
الرائد
* حس. 1-مص. حس. 2-حيلة. 3-قتل، جريمة. 4-عطف. 5-رقة. 6-إختلاط الأصوات، ضجة. 7-شر.
الرائد
* حس. 1-مص. حس يحس ويحس. 2-قوة في النفس تدرك المحسوسات. 3-صوت خفي. 4-حركة. 5-رنة. 6-ألم يصيب المرأة بعد الولادة. 7-برد يحرق الزرع. 8-«حس الحمى»: أولها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: